English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات المستخدمين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document
 

المجلس الأعلى للجامعات يقرر القواعد والضوابط المنظمة للطلاب المسافرين الى الدول الأجنبية ومنها "جورجيا وارمنيا" للدراسة في بعض الكليات وخاصة الكليات العملية والذين يرغبون في معادلة هذه الشهادات بنظيرتها في جمهورية مصر العربية

وافق المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 24/8/2019 على  تطبيق القواعد الاتية بداية من العام الدراسى 2019/2020:

اولاً: فيما يخص كليات قطاع الطب (الطب ـ الصيدلة ـ طب الاسنان ـ الطب البيطرى ـ العلاج الطبيعى ـ التمريض):

1. الثانوية العامة المصرية: ان يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية.

2. الشهادات الثانوية اللمعادلة العربية: ان يكون الطا لب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمى).

3. الشهادات الثانوية المعادلة الأجنبية: ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية وهى( اللغة الإنجليزية ـ الرياضيات ـ الأحياء ـ الكيمياء ـ الفيزياء)،  وفى حالة تحويل الطالب قبل حصوله على درجة البكالريوس يراعى ضرورة استيفائه المواد  التكميلية وباقى الشروط المقررة لكل شهادة من هذه الشهادات، وفقاً لما هو وارد بدليل مكتب التنسيق.

ثانياً: فيما يخص قطاع الهندسة (الهندسة ـ الحاسبات والمعلومات ـ التخطيط العمرانى ـ الفنون الجميلة" عمارة"):

1. الثانوية العامة المصرية: ان يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات.

2. الشهادات الثانوية اللمعادلة العربية: ان يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمى).

4. الشهادات الثانوية المعادلة الأجنبية: ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية وهى( اللغة الإنجليزية ـ الرياضيات ـ الكيمياء ـ الفيزياء)، وفى حالة تحويل الطالب قبل حصوله على درجة البكالريوس يراعى ضرورة استيفائه المواد  التكميلية وباقى الشروط المقررة لكل شهادة من هذه الشهادات، وفقاً لما هو وارد بدليل مكتب التنسيق.

            ثالثاً: ضرورة استيفاء تصديق جميع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية على صورة شهادة الثانوية العامة، التي يتم ارفاقها مع الدعوات الدراسية التي يتم توجيهها الى الطلاب المصريين ، الذين يرغبون في الدراسة بالخارج من خلال الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عند استلام المستندات الخاصة بالطلاب المتقدمين للوضع تحت الاشراف العلمى للبعثات.   

رابعاً: وضع جميع الطلاب "بنين ـ بنات" تحت الاشراف العلمى للبعثات كأحد الشروط الخاصة بمعادلة الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات، اعتباراً من العام الاكاديمى 2019/2020 بالتنسيق مع وزارة الخارجية،  مع عدم تجديد الموافقة على استمرار الاشراف العلمى للدارس الا بعد تقديم تقرير موثق من جامعته الأجنبية بتقدمه الدراسى.

خامساً:   ان يقوم الطالب يمراجعة قائمة  لقائمة الجامعات التي سيتم النظر في معادلة الدرجات العلمية الممنوحة منها في بعض الدول الأجنبية ومنها دولة جورجيا ودولة ارمنيا حيث تم البحث في التصنيفات الدولية عن الجامعات في هذه الدول والتواصل مع سفير جمهورية مصر العربية في جورجيا (والمسئول ايضاً عن دولة أرمنيا للدراسة وابداء الرأي ، وبناء عليه تم التوصل الى قائمتين للجامعات في هاتين الدولتين على النحو التالى:

قائمة الجامعات بدولة جورجيا:

1- Ivane Javakhishvili Tbilisi State University

2- Llia State University

3- Georgian Technical University 

4- Tbilisi State Medical School

5- International Black Sea University

قائمة الجامعات بدولة ارمنيا:

1- Yerevan State University

2- American University of Armenia

3- Yerevan state Medical University

وذلك اعتباراً من العام الأكاديمي 2019/2020 حيث سيتم النظر في معادلة الجامعات المذكورة فقط ولن يتم النظر في معادلة اى شهادة تمنح من جامعات أخرى في حالة قبول الطلاب بدءاً من العام الجامعي 2019/2020 ، اما الطلاب الذين سبق قبولهم قبل هذا القرار فسوف يتم النظر في معادلة الشهادات حالة بحالة. 

سادساً:  وإذ يؤكد المجلس حرصه الكامل على مصلحة الطلاب،  إلا انه فىى حالة عدم التزام الطلاب بضوابط وشروط الالتحاق بالجامعات الأجنبية، فلن يتم معادلة شهاداتهم الحاصلين   عليها دون ادنى مسئولية على وزارة التعليم العالى أو المجلس الأعلى للجامعات.

سابعاً: إلغاء كل ما يخالف ذلك من قرارات سابقة

هذا وجارى النظر في الشهادات التي ترد من بعض الدول الأخرى

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات المستخدمين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم