English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري ببرلي
 

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2006> المكتب الثقافي المصري ببرلين

 

 

أهدت جامعة الفضاء الدولية بفرنسا منحة بحثية شخصية وممولة لمدة عام إلى الدارسة / نبيلة إبراهيم عبد الحميد - أخصائي تطبيقات بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعضو الإجازة الدراسية للحصول على درجة الماجستير على منحة شخصية من هيئة التبادل العلمي الألمانية  DAAD . جاء على موقع www.nss.org بشبكة الانترنت الدولية ما يفيد بأن الدارسة طالبة صغيرة ورائدة وأنها سوف تخدم كسفيرة للشرق الأوسط في مجال علوم الفضاء

-  نُشر علي شبكة الانترنت الدولية إحدى المقالات العلمية بعنوان " علماء المركز الفيدرالي للبحوث الزراعية يبحثون عن الطرق الطبيعية لمكافحة النيماتودا " والتي أشارت إلى الفريق البحثي  بجامعة Braunschweig  بألمانيا الذي يضم طالب الدكتوراه المصري /حازم محمد عليوة - المدرس المساعد بكلية الزراعة جامعة بنها ، وعضو البعثة الداخلية بألمانيا حيث توصل الفريق - عن طريق دراسة أجراها بمعهد علوم التربة وتغذية النبات بالمركز الفيدرالي للبحوث الزراعية بألمانيا - إلى خلق بيئة غير مناسبة لنمو وتكاثر النيماتودا المتطفلة على النبات وتعيش بالتربة ، مما يعمل على رفع قدرة التربة على مقاومة الآفات . وتم اختبار وسائل متعددة ميكروبية وكيميائية بالإضافة إلى المستخلصات النباتية التي حققت نجاحاً ملموساً في خفض تعداد النيماتودا وقدرتها الجنسية إلى ما يقرب من 55% بالمقارنة بالتربة غير المعاملة . وقد أحدثت هذه الدراسة التي تم الإشارة إلى نتائجها في المجالات العلمية والإخبارية المهتمة بالبحث العلمي والحفاظ علي البيئة صدى بالأوساط العلمية المعنية بذلك المجال . وطبقاً لما جاء بالخبر العلمي من نتائج توصل إليها الفريق وكانت هي المحتوى العلمي لرسالة الدكتوراه الخاصة بالدارس المصري / حازم محمد عليوة فإنه يعد من النماذج المشرفة للدارسين المصريين بألمانيا .

 - قام السيد الأستاذ الدكتور / جلال الدين حمزه الجميعي - المستشار الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين - بتلبية دعوة معهد أبحاث الفضاء وعلوم الأرض ومنطقة العلوم ألبرت أينشتاين بمدينة بوتسدام يوم 27 يونيو 2006 وذلك للإطلاع على أحدث الأبحاث الجارية في مجال رصد الفضاء وأبحاث علوم الأرض وأبحاث الزلازل وعلاقتها بالمغناطيسية الأرضية والنظام الكوني ، ولقد تم عقد العديد من اللقاءات مع مديري مراكز الأبحاث بهذه المنطقة بغرض تكوين رؤية مستقبلية لتعاون علمي في المستقبل القريب .

-  قام السيد الأستاذ الدكتور / جلال الدين حمزه الجميعي - المستشار الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين - بالتنسيق وحضور الاجتماعات الرسمية لزيارة السيدة الوزيرة AnnetteSchavan - وزيرة التعليم والبحث العلمي الألمانية إلى القاهرة - في الفترة من  6 إلى 8 يونيو 2006 ولقد أثمرت زيارة السيدة الوزيرة الألمانية عن الاتفاق على تعاون علمي مع الجانب الألماني ليكون عام 2007 هو عام العلم والتكنولوجيا بين دولتي مصر وألمانيا ، ولقد تخللت زيارة السيدة الوزيرة الألمانية فعاليات افتتاح معمل علوم المواد بالجامعة الألمانية وانعقاد ورشة عمل بجامعة القاهرة عن بناء مجتمع المعرفة وزيارة لوزارة التربية والتعليم وزيارة للمركز القومي للبحوث والعديد من اللقاءات مع السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي .

- ألتقى السيد الأستاذ الدكتور / جلال الدين حمزة الجميعي - المستشار الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين - مع الدارسين المصريين بجامعة ميونيخ والدارسين المصريين بالجامعات الألمانية الأخرى للمدن المجاورة بتاريخ 1/6/2006 ولقد تم في هذا اللقاء استعراض مشاكل الدارسين المصريين والوقوف على الموقف الدراسي للدارسين ، ولقد تضمن هذا اللقاء الدارسين المصريين بالجامعات الألمانية في المدن الآتية : ميونيخ - تيبونجن - ريجنزبورج - الرانجن - بيوريت - أيوجسبرج - بامبرج .

- قام السيد الأستاذ الدكتور / جلال الدين حمزه الجميعي - المستشار الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين  بتلبية دعوة وزارة البحث العلمي الألمانية للانضمام إلى الرحلة العلمية لزيارة مراكز الأبحاث المتخصصة بمقاطعة كيل بشمال ألمانيا وذلك في مجالات النانوتكنولوجي والهندسة الوراثية وأبحاث المحيطات وأبحاث الاقتصاد وطرق تدريس العلوم وذلك يومي 18 ، 19 مايو بصحبة وزير البحث العلمي بمقاطعة شلايسفيج هولشتاين الألمانية ورئيس جمعية لايبنتس العلمية ، ولقد تم الإطلاع خلال هذه الزيارة على أحدث ماتوصلت إليه الأبحاث والتكنولوجيا في هذه المجالات العلمية الهامة ولقد تم عقد العديد من اللقاءات مع مديري مراكز هذه الأبحاث للإطلاع على الآفاق المستقبلية لهذه المجالات وتطبيقاتها .

تم توقيع اتفاقية لإقامة معرض عن عالم المصريات الألماني الشهير Carl Richard Lepsius وذلك بالمتحف المصري خلال الفترة من 31/10/2006 حتى 3/2/2007 وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الألماني Prof. Dr. Klaus-Dieter Lehmann - رئيس مؤسسة الملكية الثقافية لبروسيا وعن الجانب المصري السيدة الدكتورة / وفاء الصادق - مدير عام المتحف المصري - وبحضور كل من :

  •      Prof. Dr. Fimther Schouele مدير عام متاحف الدولة في برلين

  •       سيادة السفير محمد عرابي - سفير جمهورية مصر العربية بألمانيا

  •       الأستاذ الدكتور / جلال الدين حمزه الجميعي - المستشار الثقافي ببرلين

  •       السيدة الدكتورة / داليا أبو الفتوح سلامه - الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي

  •       بعض مديري المتاحف في برلين

  •       بعض الصحفيين من جريدة Die Welt

أقام المكتب الثقافي المصري ببرلين احتفالاً لتكريم عدد من الشخصيات المصرية لجهودها البارزة في مجال دعم العلاقات الألمانية المصرية وقد حضر هذا الاحتفال السيد السفير المصري ببرلين / محمد العرابي - وأساتذة الجامعات الألمانية المختلفة ببرلين وأعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة المصرية والطلبة المصريين الدارسين في ألمانيا.

 وقد ألقى السيد الأستاذ الدكتور / جلال الدين حمزة الجميعي - المستشار الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين - كلمة الافتتاح التي ركز فيها على إبراز مهام المكتب ودوره من أجل تعميق العلاقات المصرية الألمانية في مجال العلاقات العلمية والثقافية ، كما ألقى السيد السفير / محمد العرابي – سفير مصر في برلين - كلمة ترحيب بالمحاضرين.

 تم خلال الحفل تكريم المهندس / هاني عازر - المصري الذي يتواجد في ألمانيا منذ فترة طويلة وقام بالإشراف على تنفيذ بناء محطة القطار الرئيسية ببرلين وهو إنجاز كُرم من أجله من جانب المستشارة الألمانية / إنجيلا ميركل.

كما تم تكريم الدكتور / وائل صدقي (جامعة حلوان) - والذي يتواجد حالياً في ألمانيا في مهمة علمية لإجراء بحوث في مجال الموسيقى وقد حصلت أبنتيه على المركز الثاني في بطولة برلين الدولية للتايكوندو.

 ومن ناحية أخرى تم تكريم السيدة الألمانية / هناء - وابنتها أميرة ، اللتين غادرتا مدينة دهب قبل وقوع الحادث الإرهابي الأليم الأخير بها.

 تم تقديم الدارسة المصرية السيدة / حنان الشموني - والتي تدرس في جامعة برلين للحصول على درجة الدكتوراه في الموسيقى المسرحية حيث قامت بتقديم بعض المعزوفات الموسيقية المصرية ، وأعقب ذلك قيام الدكتور / وائل صدقي - المدرس بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان بتقديم بعض المعزوفات الموسيقية.

 

 


 

قام المكتب الثقافي المصري ببرلين بتكريم (المصريين الصغار) بالفصل الدراسي الثالث بمدرسة فالبورجس والذي مثل مصر في مسابقة كأس العالم لكرة القدم ، والتي أقيمت بين تلاميذ المدارس الابتدائية بألمانيا ، وأشرف على تنفيذها جريدة WESTFAL ENPOST .

-وقد تناولت الصحف المحلية هذا الحدث الرياضي الهام وأشارت إلى أنه رغم إخفاق هؤلاء الصغار في التأهيل لنهائيات الدوري والذي سيجرى في 17 يونيو2006 الحالي إلا أن المشجعين من أولياء الأمور وأصدقائهم قد حصلوا على جائزة أفضل تشجيع من بين المشجعين في المسابقة.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم