English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط المكتب الثقافي المصري بكندا

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2009> المكتب الثقافى المصرى بمونتريال

 

الموسيقى في مقابر مصر القديمة.. محاضرة بمكتب مونتريال 

أقام مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال بالاشتراك مع جمعية دراسات مصر القديمة في كندا محاضرة فى مقر المكتب الثقافى  يوم 10 ديسمبر 2009 تناولت " مشاهد الموسيقى فى المقابر الخاصة فى مصر القديمة "، وقامت الدكتورة  نبال الطنبولى المستشار الثقافي والتعليمي بإدارة فعاليات الندوة التي استضاف المكتب فيها كارين سان لوى من متحف مارجريت بورجواه .

وفي نهاية المحاضرة، أهدت الدكتورة نبال الطنبولى هدية المكتب التذكارية للمحاضر.

فعاليات الأسبوع الثقافي المصري بكندا

 أقيمت فعاليات الأسبوع الثقافي المصري  الذي انعقد بجامعة كيبك فى الفترة من 30 نوفمبر و حتى 4 ديسمبر 2009، وأشرف على تنظيمه المكتب الثقافى و التعليمى بالقنصلية المصرية العامة بمونتريال - كندا  و معهد العلاقات الدولية وقسم الدراسات الفلسفية كرسى اليونسكو بجامعة كيبك ، بحضور سفير جمهورية مصر العربية السفير شامل ناصر و السفيرة سوزان جميل - قنصل مصر العام بمونتريال و المستشار الثقافي و التعليمي الدكتورة نبال الطنبولى.

و كان ضيف شرف الأسبوع الثقافى المصرى الدكتور محمد جابر أبو على - رئيس قطاع الشئون الثقافية و البعثات بوزارة التعليم العالى الذى ألقى كلمة تحدث فيها عن طبيعة العلاقات التعليمية و الثقافية بين مصر و كندا.

و قد صرحت الدكتورة نبال الطنبولى بأن الأسبوع الثقافي المصري تناول عدة محاور متمثلة فى أنشطة فنية و موسيقى مصرية و كذلك تذوق الأكلات المصرية و قد غطت الندوات و المحاضرات و الموائد المستديرة التى أقيمت طوال الأسبوع عدة مواضيع مثل وضع و حقوق المرأة فى مصر و حوار الأديان و كذلك مكتبة الاسكندرية كمركز اشعاع و ندوات على هامش عرض الأفلام السينمائية و كذلك كان هناك مكان للأدب و الشعر.

و قد تم دعوة عدد من أساتذة الجامعات الكندية و المصرية للتحدث فى المؤتمرات و الندوات التى أقيمت مثل عميد  كلية الآداب بجامعة الإسكندرية الدكتور أشرف فراج و مديرة مركز اللغات و الترجمة الدكتورة نيفين خالد،و الأستاذ جمال بدوى من جامعة هاليفاكس و الأستاذة الدكتورة نوال عمار من المعهد العالى للتكنولوجيا بمقاطعة اونتاريو كذلك المخرجة اسماء البكرى التى تم عرض فيلمين لها أحدهما تسجيلى عن فترة "الفاطميين" بمصر و الآخر عن رواية للكاتب المصري البير قصيرى .و كانت نتائج الأسبوع توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة كيبك و الجامعات المصرية الذى تم نشره على الموقع الالكترونى لوزارة الخارجية الكندية و كذلك الاتفاق على إقامة أسبوع ثقافي لكيبك – كندا بجامعة الإسكندرية.

الإسكندرية في الدورة العاشرة لمهرجان العالم العربي بمونتريال

 افتتح مهرجان العالم العربي صالون الثقافة في دورته العاشرة " بذاكرات متضاربة " حيث ألقت الدكتورة نبال درويش الطنبولى المستشار الثقافي والتعليمي بمونتريال ندوة عن "مدينة الإسكندرية المشعة " تحدثت خلالها عن تاريخ الإسكندرية و تأثر الفنانين بهذه المدينة وعبرت عن حبها للإسكندرية منشأها ، موضحة كنوز تلك المدينة الخالدة في تناغم مع الموسيقى والغناء والشعر و فنانين ربطوا مصيرهم بالإسكندرية.

وعقب افتتاح الدكتورة نبال الطنبولي عــرض فيلمي "العالمي" و" زى الـنهـاردة" بـالسـيـنما في إطــار احتفالات مـهـرجــان الـعـالم العـربــي يومي 7 ، 8 نـوفمبر2009 ، نـظـم المكتـب الثقافي والتعليمي المصري بـالتـعـاون مــع الـقـنـصـليــة المـصـريـة الـعـامــة بمـونتـريـال نــدوة للمخرجين الأستاذ أحـمـد مـدحــت والأستاذ عمرو سلامة،وكان مـوضـوعـهـا عـــن "مـســـتـقبـل السـيـنـمـا المصـريــة مـن خــلال رؤيــة المـخـرجيــن الشبان".وتضمنت الندوة عرضًا للفيلم التسجيلي" قــهـوة عــربــي وســيـجـار" من إخراج أحـمـد مـدحـت، وكــذلــك لقطات من فـيــلم " زى الـنـهــاردة " للمـخـرج عـمـرو ســلامـة.

على جانب آخر شـــارك المـكتـب الثقافي و إدارة مـهـرجــان الـعـالم العربي في تـنـظيــم حــفــل لـعـازف الـبيـانـو المصري العالمي رمزي يـــس يــوم 12 نــوفمبر 2009 ، وشرف الحفل بحضور قــنـصــل مــصــر الـعـام بمونتـريـال، و المستشار الثقافي ، والملحق الثقافي ، كما شهد الـحـفـل حضور الـعـديد مـن الـجـمـهـور الكندي وأبـنـاء الـجـاليــة المصـريــة بـكـنـدا مـن محبي الـفـنـان الكـبيــر الذي واصــل عــزفــه بــعـد انتهاء الـحـفــل بـنـاءً عــلى رغـبــة الـجـمـهـور.

"حسابات الفلك و قياس الزمن في مصر القديمة " بمكتب كندا

  أقام مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال بالاشتراك مع جمعية دراسات مصر القديمة في كندا يوم 22 أكتوبر محاضرة بعنوان " إشكالية حسابات الفلك وقياس الزمن في مصر القديمة" . أدارت فعالياتها الدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي والتعليمي ، ثم أوضح عالم الفلك الكندي أندريه جرانشان خلال المحاضرة فضل الحضارة المصرية القديمة حيث إنه لم يضاه أحد المصريين القدماء في حضارتهم، التي كانت متقدمة  في حسابات التقويم وريادتهم في إتباع التقويم الشمسي، و أثر ذلك في اتجاهات بناء المعابد وغيرها. أعقب المحاضرة مناقشة شارك فيها العديد من الحضور الذين وصل عددهم إلى ما يربو على الخمسين من أساتذة الجامعات، والدارسين في الجامعات الكندية، والمتخصصين والمهتمين بالحضارة المصرية من الكنديين،الذين أعربوا عن تقديرهم للحضارة المصرية القديمة في هذا العلم حيث لم يستخدمه المصريون القدماء في التنجيم بل في ضبط الإيقاع الزمني للأنشطة الحياتية وقيم التوازن والعدالة. وكان على رأس الحضور الدكتورة برجيت وويلت نائب رئيس الجمعية ورئيسة فرع كيبك، ونائبتها السيدة نيكول بريزون  . وفي نهاية المحاضرة  أهدت الدكتورة أماني فؤاد هدية المكتب التذكارية للمحاضر.

 فنان كندي يهدي تمثاله لمكتبة الإسكندرية

 بدعوة من  الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية ، شهدت الدكتورة نبال الطنبولى المستشار الثقافي المصري بكندا يوم 7 أكتوبر 2009 مراسم الاحتفال بإهداء الفنان الكندى " روجيه لانجفان " تمثاله " العائلة " لمكتبة الإسكندرية ، حيث تمت مراسم الاحتفال فى البهو الرئيسى للمكتبة بمدينة الإسكندرية بحضور السفير على ماهر مستشار مدير المكتبة نائباً عن الدكتور سراج الدين ، والسفير الكندي لدى مصر كيرك هوف ، و قد شارك فى الاحتفال المايسترو شريف محي الدين مدير مركز الفنون بالمكتبة و السيد جمال حسنى من مركز الفنون .

وقد قام المكتب الثقافى و التعليمى بمونتريال بتنظيم هذا الحدث بالتنسيق مع السفارة الكندية بالقاهرة و مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية .

كما نظم المكتب الثقافى ورشة عمل للفنان الكندي مع الفنانين المصريين الشبان بمتحف مختار، وكذلك قام بإعداد برنامج زيارات للفنان الكندي لكليات الفنون الجميلة بجامعتى القاهرة والإسكندرية، وذلك بهدف تشجيع التبادل بين جامعة كويبك بمونتريال الكندية وكل من جامعتي القاهرة والإسكندرية .

 ندوة "إصلاح الإسلام أم إصلاح المسلمين" بكندا

 

  تحت رعاية الســفـيـرة سوزان جميل الـقـنـصـل العـام لجمهورية مصر العربية بمـونتريال ، قام المكتب الثقافي والتعليمي، واتحاد الطلبة المصريين الدارسين بجامعتي مكجيل ومونتريال باستضافة الداعية الإسلامي الدكتور جمال بدوي أستاذ علم الإدارة والدراسات الدينية بجامعة سانت مارى يوم 11/9/2009 لإقامة ندوة دينية بجامعة مكجيل تحت عنوان "إصلاح الإسلام أم إصلاح المسلمين" بهدف التواصل مع الدارسين المصريين و إتاحة الفرصة لهم لمناقشة القضايا الدينية التي تهمهم. حضر الندوة عدد كبير من الطلبة العرب و المسلمين و الدارسين بجامعة مكجيل حيث أجاب الدكتور بدوى على الكثير من أسئلة و استفسارات الحضور.

كما نظم المكتب الثقافي لقاء إذاعياً تم بثه على الهواء مباشرة مع الداعية الإسلامي بالتعاون مع المحطة العربية لراديو كندا الدولي.

السينما المصرية في كندا  

نظم المكتب الثقافي والتعليمي بكندا ، بالاشتراك مع مهرجان أفلام العالم بمونتريال  و شركة "جود نيوز" للإنتاج السينمائي العرض الأول في كندا للفيلم المصري  " إبراهيم الأبيض "  للمخرج مروان حامد ، وذلك يوم 29 أغسطس 2009 بسينما امبريال و ذلك بهدف تعريف المشاهد الكندي بالسينما المصرية و تدعيم اشتراك الأعمال السينمائية المصرية الراقية في المهرجانات العالمية الكبرى .

وفى يوم 31 أغسطس ، وعلى هامش المهرجان ، أقام المكتب الثقافي والتعليمي ، بالاشتراك مع اتحاد الطلبة المصريين الدارسين بجامعة مكجيل بمونتريال ندوة و لقاءً إذاعيًا مع مخرج الفيلم الأستاذ مروان حامد ، بهدف تشجيع الدارسين المصريين على الاندماج في الحياة الثقافية العامة في البلد المضيف لاسيما في الأحداث التي تخص الشأن المصري . وكان موضوع الندوة حول تناول السينما المصرية لبعض الظواهر السلبية في المجتمع المصري و منها ظاهرة العنف ، وشهدت الندوة حضور عدد من الجمهور الكندي و ممثلي بعض الصحف العربية في كندا.

زيارة مستشار وزير التعليم العالي و البحث العلمي لكندا

في إطار خطة وزارة  التعليم العالي و البحث العلمي لتطوير التعليم الفني في مصر ، قد قام المكتب الثقافي و التعليمي بمونتريال – كندا في 26 أغسطس 2009 ، بتنظيم برنامج زيارة ميدانية للدكتور  سعد قاسم  مستشار وزير التعليم العالي لمشاريع تطوير التعليم الفني ، حيث تضمن البرنامج :

-   زيارة المدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة كويبك و الاجتماع مع عميدة المدرسة الدكتورة سيلفى دورى ، لمناقشة سبل التعاون في تطوير مناهج التعليم الفني بمصر وربطها باحتياجات سوق العمل.

-   زيارة معامل وورش كلية داوسن للتعليم الفني  ولقاء الدكتور ريموند بورجوا عميد كلية العلوم الطبية و الهندسة ، و السيدة نادية بسادة (من أصل مصري) – مديرة مركز التدريب والتطوير بالكلية ، حيث تتطرق اللقاء إلى بحث سبل تطوير وتحديث معامل وورش الكليات و المعاهد الفنية في مصر والتعاون من أجل وضع برامج لتدريب المدربين .

وفى إطار متابعة نتائج مؤتمر الفيديو كونفرانس الخاص بالخطة العلمية لعام 2009 حول التعليم الفني ، و الذي كان قد نظمه المكتب  الثقافي و التعليمي  بالتعاون مع قطاع الشئون  الثقافية والبعثات في 25 فبراير 2009 ، انعقد مؤتمر التليكونفرانس بمقر المكتب بين الدكتور سعد قاسم  و الدكتورة  عبلة الشريف (من أصل مصري) – مديرة مركز الدراسات الدولية بكلية الجونكن للتعليم الفني بأوتاوا بمقاطعة أونتاريو الكندية ، حيث تم الاتفاق بين الطرفين على تبادل مقترحات تطوير برامج تدريب المدربين و تطوير المناهج الدراسية و الدرجات العلمية المشتركة في المجالات التي قد تم الاتفاق عليها في اللقاءات السابقة.

 أدار المؤتمر الدكتورة نبال درويش الطنبولى  المستشار  الثقافي و التعليمي  بمونتريال  و قد شارك في الزيارات الميدانية  الدكتورة أماني فؤاد – الملحق الثقافي و الدكتور شريف خشانة – منسق النشاط العلمي بالمكتب. 

مكتب مونتريال يستضيف اجتماع اتحاد الدارسين المصريين بأمريكا الشمالية

 انعقد الاجتماع نصف السنوي لاتحاد الطلاب المصريين بأمريكا الشمالية في ضيافة المكتب الثقافي في مدينة مونتريال بكندا في الفترة من 17 وحتى 20 يوليو ، وقد شهد المؤتمر حضور السفير شامل ناصر سفير جمهورية مصر العربية لدى كندا،  والوزير المفوض عادل الألفي بسفارة جمهورية مصر العربية في مونتريال و الدكتور شريف بركات نائب رئيس المجلس القومي للبحوث بكندا ، كما انضم من القاهرة الأستاذ محمود السمين مدير الإدارة المركزية للتعاون الثقافي بوزارة التعليم العالي و عدد من مديري العموم بالقطاع الذين استمعوا إلى كل الأسئلة والاستفسارات التي تناولها الطلاب باستفاضة و التي تناولت العديد  من الأمور التي يتعرض لها طلاب البعثات في أمريكا وكندا . وناقش القنصل عادل الألفي خلال لقائه مع الطلاب الخدمات التي تقدمها كل من السفارة المصرية بكندا، مؤكدًا على استمرار التواصل بين الجالية المصرية بكندا والبعثة الدبلوماسية لتقديم كل ما هو أفضل للمواطن المصري بالخارج.

وتضمنت فعاليات الاجتماع عقد لقاء للمستشارين الثقافيين بشمال أمريكا ، حيث شارك كل من الدكتورة نيبال الطنبولي- المستشار الثقافي بكندا،  والدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية،  والدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي بكندا ، و عدد من الملحقين الإداريين من المكتب الثقافي بواشنطن ، وذلك للاستماع إلى استفسارات و شكاوى الطلاب الممثلين للوحدات الكندية  والأسئلة المقدمة من الطلاب بالجامعات الأمريكية والعمل على توجيه النصح و تقديم الحلول اللازمة لتذليل أي صعاب قد تواجه الطلاب أثناء دراستهم في مقر البعثة.

و قبل نهاية الاجتماع قدم طلاب جامعة تورنتو بكندا هدية إلى المكتب الثقافي بكندا وهي عبارة عن ملصق يشرح الخريطة السياسية بمصر وآخر يصور الآثار الإسلامية المختلفة في مصر.

و اختتم اللقاء بكلمة  رئيس مجلس الاتحاد العام  شامل علم الدين الذي سرد فيها اقتراحات وتوصيات الاجتماع ، كما توجه بالشكر والتقدير إلى  كل من ساهم في  إنجاح هذا اللقاء من أعضاء المكتب الثقافي بكندا  و كذلك المكتب التعليمي و الثقافي بأمريكا .

زيارة الفنانة التشكيلية المصرية نازلى مدكور لكندا

 

 أعد المكتب الثقافي المصري بمونتريال برنامجًا حافلاً للـفـنـانــة التـشـكيــليــة المصـريــة الســيدة نازلي مـدكــور  التي قامت بزيارة لكندا في الفترة من 12 يونيو وحتى 16 يونيو 2009 ، حيث شاركت سيادتها في اجتماع الدكتورة نبال الطنبولى المستشـار الثقافي والتعليمي بالطلبة المصريين الدارسين بجامعة تورنتو الذي تحدثت فيه عن أعمالها الفنية وتجربتها العملية فى مجال الفن التشكيلي، والاجتماع الذي عقدته الدكتورة المستشار الثقافي يوم 12 يونيو مع عميد كـليــة الفنـون الـجـمـيلة بجـامعــة يورك بتــورنتـو لمناقشة البرامـج الفنيــة المختـلفــة في مـصـر وكـنـدا وعـقــب ذلــك صــاحب عـمـيد الـكـليـة الـدكتـورة نبال والســيدة نازلي في جــولــة للتـعـرف عــلى الأقـســام المختلفــة ومـقـتـنياتهـا الفنيــة.

على جانب آخر قامت الفنانة نـازلــى مـدكــور بـعــرض عـشــر لـوحــات مـن إنتـاجـهـا الفني في المعــرض الفني الدولي بـمـركـز مترو للمؤتمرات بتورنتو في الفترة من 12وحتى 14 يونيو . وقـد شـارك سيادتها في عـرض وتـقــديم أعـمـالـهـا الفنيـة خـلال فـتـرة المعرض الـطـلبـة المصريون الـدارسون بجـامعـة تــورنتـو والدكتورة نـبـال و منسق الشئون الثقافية.

وعلى هامش الزيارة نظم المكتب الثقافي المصري محاضرتين للفنانة التشكيليــة على مدي يومي15 ، 16 يـــونـيـــو ، الأولى عن "رائدات الفن التشكيلي " بالتعاون مـع المكتبة المركزية بجامعة كيبيــك بمونتريال يوكام وكرسي اليونسكو للفلسفة السياسية وفـلسفة القـانـون ، حيث قامت سيادتها مــن خــلال عــرض تقديمي للشــرائح بـتـعــريف جـمـهـور المشـاركين عــلى أبرز الأعـمـال الـفـنية والتشكيلية لرائدات الفن التشكيلي فى مصر. وعـقــب المـحـاضــرة اشترك الأســتـاذ وجـيــه جـداى مع الفـنـانــة مـنـى لـطيف غـطـاس في إلقاء قـصــيدة شعرية للترحيب بـالفـنـانــة نازلي مـدكــور والإشادة بــأعـمـالـهـا.

 أما المحاضرة الثانية فقد نظمت بالتعاون مع مكتبة مونت وتناولت الفن المعاصر في مصر ، وعرضت خلالها عشر لوحات مـن أعـمــال الفـنـانــة و إحدى النسخ الأصلية مــن الـطبعــة الـفـاخــرة لــروايــة الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ " ليالي ألف ليلة " التي تضمنت هذه اللوحات ، وعرض تقديمي للشرائح لتـعـريف جـمـهـور الحضور مــن الكنديين والمـهـاجرين بنـمـاذج مـن الأعمال الفنيــة المعـاصـرة التي نــالت إعجابهم.  و شــارك من المكتب الثقافي  الدكتورة نـبــال الطنبولـى ، والدكتورة  أماني فـؤاد الملحق الثقافي  والدكتور شـريف خـشـانـة  منسق النشاط العلمى .

إجراء جراحات الصدر بالتعاون بين كليتي الطب بجامعة شيربروك وجامعة الإسكندرية

في إطــار مـتـابعــة نتــائــج زيــارة جــامعــة شــيربروك في 27 أبريــل 2009 ، نـــظــم المكتـب الثقافي     والتعليمي المصري بمونتـريـال  بـالتـعـاون مـع قـطـاع الشئون  الثـقـافيــة والبعـثـات مـؤتـمــر الفيديو كونفرانس الـثــامــن بيــن قـســم جــراحــة الصــدر بـكـليــة الـطب بـجـامعــة شــيربروك الـكـنـديــة وكـليــة الـطب بـجـامعـة الإسكندرية وذلك يـوم 29 يــونيو 2009 ، ويأتي انعقاد هذا المؤتمر في إطار التـــحضــير لــزيــارة فــريق الـجـراحيــن الـكـنـديين لكلية الطب بجامعــة الإسكندرية خلال شهر أكتوبر لإجراء بعض جـراحـات الصدر بالتعاون مع نـظـرائـهـم المصريين .

وقد شارك مــن جـامعــة شــيربروك  الــدكتــور Vincent Echavé ، والــدكتــور Marco Sirois ، والــدكتــور Javia Francisco Feijeira ،  و الــدكتــور Eric Rousseau ، و الـدكتــور وليد أبو عرب.

وشارك مــن كـليــة الـطب بـجـامعــة الإسكندرية الدكتور أحـمـد صــالــح  رئيس قـســــم جــراحــة الصـدر، وأستاذا الأمراض الصدرية الدكتور عماد إبــراهيــم  ، و الدكتور مـحـمــد زيـــدان.

وقـــــد أســـفــر المــؤتــمــر عــن التـوصـيــات التــاليــة :

  1. القـســم الفرنسي بـكـليـة الـطب بـجـامعـة الإسكندرية بـتـبــادل دراســة المـنـاهــج الخـاصــة بـطـلبــة البـكـالوريوس مــع جــامعـة شــيربروك وذلــك بـهـدف إجــراء التـعـديــلات المنـاســبة عـليـهـا.

  2. تعاون في مـجـال البحث العلمي مـع إمـكـانيــة استقبال بــاحثـيــن مـن كـليــة الـطب بـجـامعـة الإسكندرية في مـعـمـل الـدكتــور Eric Rousseau  بـكـليــة الـطب بـجـامعــة شــيربروك.

  3. تلبية الـدعــوة لــفريق طبي في مجالي جــراحــة الصـدر والأمراض الصدريــة مـن جـامعــة الإسكندرية لــزيــارة مـركـز المستشفيـات التعليمي التـابع لجامعــة شــيربروك وذلـك في الربيــع الـقــادم.

  4. تبادل الـخـبــرة الإكلينيكية بين الجامعتين فى بعض التخصصات الطبية عن طريق الفيديو كونفرانس ، وكـذلك تـبـادل مـحـاضـرات طلاب البـكـالوريوس والتـعـليم الطبي المستمر مع الالتزام بوضع برنـامـج لـهـذه المحاضرات عـلى مـدار الـعـام مـن قـبـل أساتذة جـراحــة الصـدر والأمراض الصدرية بجامعة الإسكندرية.

  5. ـانيــة مـشــاركــة كـليــة الـطب بـجـامعــة الإسكندرية في المـؤتـمــر القــادم لـجمعيــة جراحي القــلب الذي تنظمه كـليـة الـطب بـجـامعــة شــيربروك  في الفــتــرة مــن 15 إلـــى 18 يونيــــو  2011.

تعاون علمي بين مــركــز أبحاث الـجيـنـوم بكندا وجامعة الإسكندرية

  نـــظــم المكتـب الثقافي والتعليمي المصري بمونتـريـال بـالتـعـاون مـع قـطـاع الشئون  الثـقـافيــة والبعـثـات يـوم 22 يــونيو 2009  مـؤتـمــر الفيديو كونفرانس الـسـابـــع الخاص بالخطـة الـعـلميــة لـعـام 2009 بيــن مــركــز أبحاث الـجيـنـوم بـجـامعـة شــيربروك الكندية وبين كلية الطب والعلوم بجامعة الإسكندرية ، وذلك لمتابعة نتــائــج زيــارة جــامعــة شــيربروك في 27 أبريــل 2009،  حيث شارك من جامعة شيربروك الدكتور شـــريف أبو الـعـلا ( مــن أصـل مصري )  أستاذ عـلم الميكروبات والعدوى ومدير المركز، و طـالبــة الـدكتـوراه المصرية غــادة غــزال ، وقام بالمشاركة مــن جـامعــة الإسكندرية  الدكتور رشدي زهــران - نــائب رئــيس الـجـامعــة ، والدكتور مـحـمـود الزنبانــى  عـميــد كـليــة الطب ، والدكتور عصام الكردي عـمـيد كـليــة الهـنـدسـة  وبـمـشــاركــة مـجـمـوعــة مـن أساتذة كليتي الـطب والـعـلوم بـجـامعـة الإسكندرية

وقــــد قـــام بإدارة المــؤتـمـر الدكتورة نـبـال الـطنبولــى المستشـار الثقافي المصري بمونتريال ، بحضور الدكتورة  أماني فـؤاد المـلحق الثقافي ، والـدكتـور شــريف خـشــانــة - المنسق العلمى. حيث تم الاتفاق عـلى صـيــاغـة مــذكــرة تـفــاهـم بـيــن الـطرفيــن تتــضمن البنود التـاليــة :

  1. إنـشــاء مـعـمـل مركزي متـطور لــخـدمــة الأغراض البحثية للتخصصات المختلفة فى مجال الجينوم والهندسة الوراثية بجامعة الإسكندرية بـالتعـاون مع جامعة شيربروك.

  2. المشـاركــة في وضــع مـنـاهــج تــدريس مـعـتـمـدة مـن جـامعـة شــيربروك لـطـلبــة البكـالوريوس بجـامعـة الإسكندرية على أن تتـضمن موضوع الجينوم والهندسة الوراثية.

  3. إجــراء الأبحاث المشــتـركــة ونـشــرهـا في الـدوريــات المتخصـصـة.

  4. إعطاء ثــلاث مـنـح دراســية ســنـويــة لـطـلبــة الدراسات الـعـليــا بجـامعـة الإسكندرية للحصول عـلى درجــه الدكتـوراه مـن جـامعــة شــيربروك.

  5. تـعـيـيـن منسقي اتصال فني وإداري لكلا الـطرفيــن لمتـابعــة وتـنـفيــذ مــا تـم الاتفاق عـليــه ، كـمـا تـعـهـد الطرفان بـصـيــاغــة مــســـودة لمـذكــرة تـــفــاهــم لتضمين هذه البنود.

المحاضرة العلمية الأولي بالتعاون مع اتحاد الدارسين المصريين بجامعة مونتريال

في إطار خطة المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال - كندا  للتواصل مع الدارسين المصريين في كندا من خلال تنظيم سلسلة من المحاضرات العلمية في مختلف التخصصات ، قام المكتب بالتعاون مع اتحاد الدارسين المصريين بجامعة مونتريال بكندا ، بتنظيم أولي المحاضرات العلمية يوم 19يونيو 2009وكانت تحت عنوان: 

“How the cell organelles behave in a cancer setting?” . أدار اللقاء الدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي، بحضور الأستاذ مصطفي شكيب المدير الإداري بالمكتب والدكتور شريف خشانة المنسق العلمي.

ألقي كلمة اتحاد الدارسين المصريين بجامعة مونتريال طالب الدكتوراه محمد صلاح ، حيث تناول فيها إنجازات اللجنة التنفيذية لاتحاد الدارسين المصريين بجامعة مونتريال خلال عام 2009، و خطته المستقبلية ،  ورسالة مشروع أبحاث الاتحاد لعام 2009.

ثم بدأت المحاضرة العلمية التي ألقتها طالبة الدكتوراه إيمان عبدو ، وهي خريجة كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، و حاصلة علي درجة الماجستير من كلية الطب بجامعة مونتريال، وكان موضوع المحاضرة عن بحث قامت به الطالبة يهدف إلى دراسة طرق جديدة للتشخيص المبكر للتغيرات السرطانية في خلايا الكبد ، و التنبؤ المبكر لمقاومة الجسم لبعض أدوية العلاج الكيميائي، واكتشاف أنواع جديدة من البروتينات.

و تعد هذه المحاضرة نواة لسلسلة من المحاضرات التي سوف يقوم بإلقائها الدارسون كل في مجال تخصصه، بهدف تعميق خبراتهم داخل كندا و خارجها.

مشروع لعلاج مرض السكر في مصر بين جامعة مونتريال وجامعة القاهرة

في إطـــار التـعـاون مــع جـامعــة مـونتـريــال في مـجـال البحث العلمي ، نــظـم المكتـب الثقافي والتعليمي المصري بمونتـريـال بـالتـعـاون مـع قـطـاع الشئون  الثـقـافيــة والبعـثـات في 15 يونيو 2009 المؤتمر السادس للخطـة الـعـلميــة لـعـام 2009 عـــن " مـشـــروع الـهـيئـة الـجـامعيـة الـفـرانـكـفونيـة في مـجـال الـطب التقليدي في عـلاج مـرض السـكـر في مصـر" ، وذلك عبر نظام الفيديو كونفرانس بين كـليــة الـطب بـجـامعـة مـونتـريــال وكـليــة الصـيــدلــة بـجـامعـة القـاهــرة. حيث شارك في هذا اللقاء الـدكتـــور بيير حداد أستاذ الـفــارمـاكـولوجــى بـجـامعـة مـونتـريــال ، و الـدكتـــور مصيلحى رجب - أستاذ بقسم العقاقير - النباتات الطبية ، والـدكتـــورة  أميرة عبد المتعال - مدرس بقسم العقاقير - النباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة.

وقد أثمر المؤتمر عددًا من النتائج و التوصيات أهمها:

* الاقتراح بأن تقوم الدكتورة أميرة عبد المتعال بزيارة معمل الدكتور حداد بـجـامعـة مـونتـريــال خلال الفترة من يناير إلي مارس 2010 علي أن يبدأ الدكتور حداد مع الدكتورة  أميرة رحلتهم البحثية إلى مصر بعد شهر مارس.

* قيام الدكتور حداد بوضع خطة عمل و إرسالها لعميد كلية الصـيــدلـة بـجـامعـة القـاهــرة توضح أهداف المشروع وتحتوى على قائمة بالأجهزة و الأدوات اللازمة للبحث.

* بحث ودراسة طرق توفير التمويل اللازم للبحث سواء عن طريق وزارة التعليم العالي أو الـ STDF   أو الـ IMC .

أدار اللقـاء  الدكتورة نـبـال الـطنبولــى - المستشـار الثقافي المصري بمونتريال- كندا - بحضور الـدكتورة  أماني فـؤاد المـلحق الثقافي ، والدكتور شريف خـشــانــة - المنسق العلمى.

"التعليم المستمر" في مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس بكندا

 دعمًا لخطته العلمية لعام 2009، نــظـم  المكتـب الثقافي والتعليمي المصري بمونتـريـال بـالتـعـاون مـع قـطـاع الشئون  الثـقـافيــة والبعـثـات بوزارة التـعـليم العـالـى والبحث الـعـلمى مـؤتـمــر الفيديو كونفرانس الـخـامس حــول مـوضـوع " التـعــليم المســتـمر " بــيــن جـامعــة بـربيتش كولومبيـا أوكاناجان- الكندية وجامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية ،  وذلك في 1 يــونيو 2009 .حيث شارك من الجانب الكندي كل من الـدكتـــورة Gwen Zilm   نــائب رئيس جـامعــة بـريش كولومبيـا للخدمـات التـعـلـيميــة ،و الســــيدة  Melody Burton مــديــر مكتـبـة جــامعــة بــريتش كولومبيــا أوكــانــاجـان، ومن الجانب المصري شارك كل من الدكتور رشدي زهــران  نــائب رئــيس الـجـامعــة،و الدكتور عـصــام الكردي عـمـيد كـليــة الـهـنـدســـة ،و الدكتورة مـيـســـون عـمـر أسـتـاذ التـعـليم  ومـديـر مـركـز تـنـميــة المـهـارات أعضـاء هيئــة التدريس بـالجـامعـة ، و الدكتور إسماعيل جـمـعة  أستاذ المـحـاســبة وعـميد كـليـة التـجـارة ســابقــا، والدكتور مجدي المسـيري – مـسـئول مـشــروع   الـ   IMC بــالـجـامعــة .

أدار اللقـاء الدكتورة نـبـال الـطنبولــى - المستشـار الثقـافـى المصرى بمونتريال- كندا ،  بحضور كـل مـن الـدكتورة أماني فـؤاد - المـلحق الثقـافــى ، والـدكتـور شــريف خـشــانــة - المنسق العلمي.

وتمثلت نتـــائــج وتـوصـيــات المــؤتــمــر في :

*إنشاء بــرنــامــج مـشــتـرك فــى التـعـليم المسـتـمـر يــمـنـح شــهـادة مـن الـجـامعـتـين. وفي هذا الصدد تـعـهـدت الـدكتورة Gwen Zilm  بــإرســال عرض لـجـمـيــع المجـالات التى يمكن أن تـتـعـاون فيـهـا جـامعـة بـريش كولومبيـا مـع جـامعـة الإسـكـنـدريــة.

*تـبــادل بــرامــج التـــدريب و الزيــارات بين متخصصى المكتبات في كلتا الجامعتين .

مؤتمر الفيديو كونفرانس يناقش مقترحات إيفاد المبعوثين المصريين إلى كندا 

 نظم مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال كندا بالتعاون مع قطاع الشئون الثقافية و البعثات مؤتمراً عبر " الفيديو كونفرانس" يوم  29 أبريل 2009 لمناقشة بعض المقترحات بخصوص إيفاد المبعوثين إلى دولة كندا ، بمشاركة مديري العموم بالقطاع و أعضاء المكتب الثقافى و التعليمي بمونتريال. حيث شارك من قطاع الشئون الثقافية و البعثات كل من الدكتور محمد جابر أبو على - رئيس قطاع الشئون الثقافية و البعثات و الأستاذ محمود السمين - رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثقافى و المشرف على التمثيل الثقافى ،و الأستــاذة  سعاد أحمد  مدير عام الإدارة العامة للإشـراف العلمي والإيـفــاد، والأستـاذة  فريدة زكى محمد  مدير الإدارة العامة للمكتب الفنى لرئيس القطاع ،و الأستاذ  عزت عبد النبي عرفات  مدير عام الإدارة العامة للإشراف المالي و رعاية المبعوثين ، كما شارك من أعضاء المكتب الثقافى و التعليمي بمونتريال – كندا كل من الدكتورة نبال درويش زكى الطنبولى  المستـشار الثقافي و مـديـر مـكـتـب العلاقات الثقافـية والتعليميـة والدكتورة أماني فؤاد - الملحق الثقافى والتعليمي ، و خلال اللقاء  قام رئيس القطاع بتكليف المكتب الثقافي  بإعداد مذكرة تتضمن التخصصات المميزة فى كندا، مع الإشارة إلى متوسط فترة الدراسة بالنسبة لطالب الدكتوراه، و التكلفة الشهرية لدراسة الطالب المبعوث من خلال الموقع الإلكتروني لمختلف الجامعات الكندية.

حــفــل عـــن " مـصــر الـفـرعـونيـة "

 تــــم تـنـظيــم يــوم ثقافي عــن مـصـر الـفــرعونيــة في 24  مــايـــو 2009حـضــره جـمـهـور عـريض مـن الـكـنـديين للتعريف بـالحضــارة الـفـرعونية وذلــك بــعــرض فــنـون مـختـلفــة عــن مـصر القديـمـة مثـل صنـاعــة الحلي وكتـابــة الـخـط الهيروغليفي وكـذلك عادات الـطـعـام عـند المصري الـقـديم وفــن الـنـحت والـرســم بالإضافة إلى التعريف بـالـنـاحيــة الـديـنيـة و تم مقارنة ذلك مع الـفـن المصري الـحــديث والـحـيــاة في مصـر الـحديـثــة .

شــــارك في تـنـظيــم هــذا الـحدث المـكتـب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريـال كـنـدا بـالتـعـاون مـع جـمـعـيــة الـدراســات المصرية القـديمة

فـعـاليـات الاحتـفـال بـاليوم العالمي لالتـهـاب الكبد الفيروسي

 نظم المكتب الثقافي و التعليمي بمونتريال  بالتعاون مع  اتـحـاد الـطـلاب المصريين بـشمـال أمريكا  فــرع مـونتـريـال ، و مـركــز أبـحـاث التـهـاب الـكبــد الفيروسي بمركز مستشفيات جامعة مونتريال والمشروع الوطني الكندي لبرامج الأبحاث والتدريب في مجال التهاب الكبد الفيروسي " C "  فعاليات الاحتـفـال بـاليوم العالمي لالتـهـاب الكبد الفيروسي يوم 19 مايو 2009 وذلــك في إطــار مـتـابعــة تـوصـيـات ونتــائـج مــؤتــمـر الـفيديو كونفرانس الذي عقـد في شــهـر أبـريــل 2009 عــن مـوضــوع التـهـاب الكبد الفيروسي  " C " بـيـــن مـصــر وكـنـدا.

وقـــــد ألقت الدكتورة نـبـال الطنبولــى - المستشـار الثقافي والتعليمي - كـلمــة أكــدت فـيـهـا عــن تضافر الـجـهـود بين المراكـز الطبيــة والبحثيــة في البـلديــن لمـحـاربــة الانتشـار الوبائي لـهـذا الفيروس واستحداث الـطرق الـجـدية للعـلاج .

وقـــــد شـــارك في الاحتفال الـدكتـور مارك بيلوديو - مـديــر المشــروع الوطني الكندي لبــرامـج الأبحاث والتـدريب في مـجـال التـهـاب الـكـبــد الفيروسي " C "  و الذي شرح في كلمته الطرق المتبعة في كندا لمسح و تشخيص و علاج حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ، كما ركزت الـدكتـورة  نـجــلاء شكري ( مــن أصل مصري ) - أستاذ مـســاعـد المـنـاعـة بـكـليــة الطب بجامعـة مونتـريــال ورئيس مـجـمـوعــة الأبـحـاث في مـجـال التـهـاب الكبد الفيروسي بمركز مستشفيات الجامعة - في كلمتها على الطرق البحثية المتبعة في كندا في مجال تطوير اللقاحات الخاصة بالالتهاب الكبدي الفيروسي . و قد ألقى كلمة اتحاد الطلاب المصريين بشمال أمريكا طالب الدكتوراه المصري محمد صلاح عبد الحكيم .

 مـؤتـمر الفيديو كونفرانس بين كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية وجـامعة كـارلتــون بــمديـنـة أوتـاوا

 

نظم المكتب الثقافي والتعليمي بمونتريال كـندا مـؤتـمر الفيديو كونفرانس  بين كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية وجـامعة كـارلتــون بــمديـنـة أوتـاوا12   مــايـــو 2009 وقـــد شــارك مـن الـجـانب الكندي الـدكتـور  رفـيق جبــران " مـن أصل مصري " عـمـيــد كـليــة الـهـنـدســة ،و الـدكتـور  جون شيفارد  عـمـيد كـليــة الـدراســات الـعـليـا والأبحاث ،  و مــديــر الـعـلاقـات الـدوليــة بـجـامعـة كـارلتــون ، و من جـامعــة الإسكندرية شارك كل من الـدكتـور  رشــــــدى زهـــران - نــائب رئــيس الـجـامعـــة ،و الـدكتـور  عـصــــام الـكـردى - عـمـيــد كـليــة الـهـنـدســة ، والـدكتـور   بــهـاء الـديــن الشــرنوبــى  رئيـس قـســم هـنـدسة المواصـلات،و الـدكتـور حسـام ناجى - أسـتـاذ الـهـيـدروليـات في قـســم هـنـدســة الـرى والهيدروليات، والـدكتـور  محـمود عبد الفتاح - رئيس قسم الهندسة الإنشائية ، و الـدكتـور محمد رزق- أستاذ الهندسة الإلكترونية ومنسق مشروع فيرجينيا تـك بكلية الهـندسة بجامعـة الإسكندرية.  

 و ناقش المؤتمر مـذكــرة التـفـاهـم المـبـرمــة بـيــن وزارة التـعليم العالي والـبحث العلمي  وجـامعـة كـارلتـون بأوتاوا في يــونيــو 2008 بشأن بــرامــج الإشراف العلمي المشترك ، وتــم الاتفاق عـلى الـنـقـاط التـاليــــة :

1    * فيما يخص برامج الدرجات العلمية لطلاب البـكـالوريوس " تخصصات هندسة الاتصالات والهـندسة الكهربائية قـسم إلكترونيات "،  تقرر أن يقضي الـطــلاب ثلاث سـنوات بجامعة الإسكندرية وسـنتـين بـجـامعـة كـارلتـون و على أن  يحصـل عـلى درجـة البكـالوريوس مـن جامعة كارلتون ، بـعـد تـقيـيـم مـقـررات هـذه البرامج .

* في مـجـال طــلاب الـدراسات العليا "  تخصص هندسة مـدنيــة وإنـشــائـيـة ":    

 تم الاتفاق على استحداث بــرامــج للإشراف المشترك ، على أن يـقـضى الطـالب عـاميــن في جـامعـة الإســكـنـدريــة وعـاميــن في جـامعــة كـارلتـون عــلى أن يحصل عـلى الدرجة العلمية مـن جـامعـة كـارلتون  وقــــد تــم تـحـديــد أعضــاء لـجـنـة مـشــتـركـة مـن الـجـانبيـن الكندي والمصري  لمتـابعـة تـنـفيـذ مـا تـم الاتفاق عـليــه خــلال المـؤتـمـر وتـطبيــق الاتفاقية المبرمــة.

  أدار المـؤتـمـر الدكتورة  نـبـال الـطنبولــى - المستشـار الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال بحضور الـدكتـورة أماني فـؤاد الملحق الثقافي والتعليمي، والدكتـور  شريف خشـانـه - المنسـق العلمي.

 مؤتمر إدارة الموارد البيئية بكيبك

شــــاركت الدكتورة نـبـال الطنبولــى في مــؤتــمــر إدارة المــوارد البيئية المنعقد يوم 11 مايو 2009  تــحت عـنـوان " اســم كيبيــك عــلى الـخـريـطـة الـدوليــة" ، والذي نظمه مـجـلس الـعـلاقــات الـدوليــة بمونتـريــال  بحضور الســيدة  وزيــرة البيئة والتنميــة المـستدامـة بحكومة كيبيـك - وذلــك فـي إطار التـحـضـير لمــؤتـمــر الفـيديو كـونـفـراس الخـاص بـالخـطـة الـعـلميــة للمكتب لـعـام 2009 تـحت شعار " البيئة والـطـاقــة الـنـظيفــة " وقد حــددت وزيرة البيئة إستراتيجية حـكـومــة كيبيــك في مـجـال حـمـايــة البيئة الطبيعية والتـنـمية المستدامـة في ثــلاثــة نـقـاط وهــى : تــكثيف الـجـهـود المبذولة لمواجـهـة ظـاهــرة الانـبـعـاث الحراري ،و تــبـنــى مـشــروع قــانــون لضـمـان حـمـايــة المصـادر الطبيعية للميـاه مـن التلوث، و المـحـافظــة عــلى التـنـوع البيولوجي الطبيعي .

حــفــل تــكـريــم لـطـالبــة الـدكتـوراه المصـريــة المـهـنـدســة  داليــا الشافعي

 أقـــام المكتـب الثقافي و التعليمي المصري بمونتريال كندا يوم 8/5/2009 حـفـل تـكـريم لـطـالبــة الـدكتـوراه المصـريــة المهـنـدســة  داليــا الشافعي بـجـامعـة مـاكجيــل  لحصولـهـا عــلى جــائــزة " الـكـســنـدر جـراهــام بــل " التي تـعـد مــن أكـبــر الـجـوائــز الـكـنـديــة .

وقـــد تــم تــقــديــم هــديــة وشــهـادة تـقــديــر للـطـالبــة مـن قـبــل المكتب الثقافي بـعـد التـعبيـر عــن فــخـر مصـر وتـقـديــرهــا للطالبة داليــا ، مــن خــلال كـلمــات ألقـتـهــا الدكتورة نـبـال الـطنبــولي - المستشـار الثقافي ، و الدكتورة  أماني فـؤاد ، المـلحق الثقــافي

وقـــــد ألقت الـطــالبة داليــا الشافعي كـلمــة شــرحت فـيـهـا للحـاضـريـن كيفيـة حصــولـهـا عـلى عــدة جــوائــز عـلميـة وثـقــافيــة خــلال مـشــوارهــا العلمي.

 اتفاقية بين جامعة أوتاوا و الجامعات المصرية لإنشاء درجات علمية مشتركة فى مجال الدراسات العليا

 قـــامت الدكتورة نـبـال الطنبولــي المستشـار الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال - كـنـدا ، بــزيــارة رســميــة لـجـامعــة أوتــــاوا  يوم  28  أبـريــل 2009  واجتـمـعـت مــع كـل مـن  الـدكتـور جيلس براتون  نــائب رئيس الـجـامعــة للعلاقـات الـدوليــة ،و السيدة   ماري كاني - بمكتـب العلاقـات الدوليــة ، وذلك لمناقشة عدة بنود تمثلت في  إعــفــاء الـطـلبــة المـصريـيـن مـن فــرق الـرســوم الـدراســية الدولية، وبــرامـج الـدرجــات الـعـلميــة المشـتـركـة لـطـلاب الـدراســات الـعـليـا ، و بــرتـوكــول تـبــادل الـطـلاب بين قسـم اللغات الحديثة والأدب بكلية الآداب بجامعة أوتـاوا ومـركــز تـدريس اللغة العربية للأجانب بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية ، وقد أسفر اللقاء عن صياغة اتفاقية للتعاون مع الجامعات المصرية و إمكانية إنشاء درجات علمية مشتركة و كذلك اتفاقية فى مجال تبادل الطلاب بين كليتي الآداب بجامعة أوتاوا و جامعة الإسكندرية .

وقـد شـارك في الـزيـارة كـل مـن الدكتورة  أماني فـؤاد المـلحق الثقافي والتعليمي والدكتـور شــريف خـشانه - المنسق العلمى بالمكتب .

زيارة رسمية لجامعة كارلتون لتفعيل الاتفاقية الموقعة فى مجال الهندسة

 

قـــامت الدكتورة نـبـال الطنبولــى في 28 ابـريــل 2009، بــزيــارة رســميــة لـجـامعــة كــارلتــون  واجتـمـعـت مــع كـل مـن :

      السـيدة  الـدكتـورة /  Rosrann O’Reilly Runt- رئيس الـجـامعــة

·     السيد الـدكتـور /  رفــيق جـبـران ( مـن أصـل مصري ) - عـمـيد كـلية الهندسـة

هـــدفت الـزيــارة إلى مناقشـة وتـفعـيـل اتفاقية التـفـاهـم المبرمــة بين وزارة التـعـليم العالي والبحث العلمي وجـامعـة كـارلتون في يونـيو 2008 في مـجـال بـرامـج الدرجات العلمية المشتركة لطلاب الماجستير و الدكتوراه و كذلك البكالوريوس وإنـشــاء مــركـز مـشـتـرك للتميز فى مجال البحث العلمى فى مجال الهندسة المدنية ، وذلــك في إطــار التـحـضــير لــزيــارة وفــد وزارة التـعـليم العالي والبحث العلمي ووفــد جـامعــة الإسكندرية لكندا.

و قد أسفر اللقاء عن الاتفاق على عقد مؤتمر الفيديو كونفرانس بين كلية الهندسة جامعة الإسكندرية و كلية الهندسة جامعة كارلتون لمناقشة بنود الاتفاقية فى مايو 2009 .

وقـد شـارك في الـزيـارة كـل مـن الدكتورة /  أماني فـؤاد المـلحق الثقافي والتعليمي والدكتـور / شــريف خـشانة - المنسق العلمى بالمكتب.

زيــارة رســميــة لـجـامعــة شــيربـروك بمقاطعة كيبيك

خلال زيــارتها  الرســميــة لـجـامعــة شــيربـروك في 27  أبـريــل 2009 ، اجتـمـعـت الدكتورة نـبـال الطنبولــي المستشـار الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال مــع كـل مـن السيد  ماريو لافوريت - نــائب رئيس الجامعة ومدير العلاقات الدولية، و عـميد كـلية الطب والـعـلوم الصحيــة ،و نـائب العـميد للبحث العلمى، والدكتور رامي قطب (مـن أصـل مصري ) - أستـاذ مـسـاعد أمراض الـدم والأورام ، و الـدكتـور شريف أبو ليلة ( مـن أصـل مصري) – أستـاذ عـلم الجراثيم والعدوى ومدير معمل الجينوم ، والدكتور وليد أبو عرب جراح الصدر ،وعمداء كليات التربية والعلوم ورئيس قسم جراحة الصدر.

و هـــدف اللـقــاء إلــى فـتــح قـنـوات التـعـاون بين جـامعــة شــيربروك و الجامعات المصرية فى المجالات التالية:

1- مجال الهندسة

* إعفاء طلاب البعثات المصرية من المصروفات الدولية و معاملة الطالب المصري كالطالب الكندي .

* إعطاء ثلاثة طلاب مصريين ثلاث منح كل عام فى مجال الهندسة الإنشائية و قد تم هذا العام تقديم ثلاثة منح لطلاب الهندسة من الجامعات المصرية فى مجال الهندسة الإنشائية .

2- مجال التعليم:

* وضع برامج للتعليم المستمر لرفع كفاءة أساتذة المدارس و الجامعات.

* التعاون فى إنشاء مراكز للتميز بكليات التربية .

* إنشاء درجات علمية مشتركة للدراسات العليا مع الجامعات المصرية.

3- مجال الطب :

* زيارة وفد من الأطباء المتخصصين فى جراحات الصدر و القلب المفتوح بكلية الطب – جامعة شيربروك إلى كلية الطب بجامعة الإسكندرية .

* إمكانية التعاون مع جامعة الإسكندرية فى إنشاء معمل للجينوم و تنمية البحث العلمى فى هذا المجال .

* التعليم الطبي المستمر و المشاركة فى تطوير المناهج الدراسية لطلبة البكالوريوس بما يتمشى مع التطور المستمر فى هذا المجال .

* اقتراح عقد مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس عن موضوع التمريض للمسنين بين مركز أبحاث الشيخوخة بشيربروك  “ Centre du Recherche de Vieillissement”  و كلية التمريض بجامعة الإسكندرية .

 كـمــا تــم وضــع إطــار اتفاق للتـعـاون في المـجـالات الآتية :

1.   1-  برامج للـدرجــات الـعـلميــة المشـتـركـة لـطـلبــة الـدراســات الـعـليــا

2.   2- تــوفـير مـنـح دراســية لـطـلبة الـدراســات العـليـا المتـمـيزين

3.   3-  تــمـويــل مــد فـتــرات إقــامــة الأطباء الـزائــرين والمـبعـوثين مـن الـحـكـومــة

أسبوع تكريم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين

 نظم مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال بالتعاون مع مهرجان Vues d'Afrique أسبوعًا فنيًا لتكريم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين فى الفترة من 16 - 26 أبريل 2009 بمدينتي مونتريال و كيبك حيث شهد متحف الحضارات عرضًا لمجموعة من أفلام المخرج المصري مثل "باب الحديد"، "إسكندرية ليه"، و"المصير"، " إسكندرية كمان و كمان"، وبدأت فعاليات الأسبوع بحفل افتتاح معرض للصور ولقطات من أفلامه تبعه عرض لفيلم وثائقي يوم 16 أبريل 2009.

مؤتمر الفيديو كونفرانس المصري الكندي حول التهاب الكبد الوبائي

نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال - كندا بالتعاون مع قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي مؤتمر الفيديو كونفرانس الرابع الخاص بالخطة العلمية فى مجال التهاب الكبد الفيروسي "C" الذي انعقد يوم 15 أبريل 2009  بمشاركة الدكتور ماجد الشربينى- مستشار وزير التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي ، و الدكتور وحيد دوس - عميد معهد طب المناطق الحارة و الكبد ، و الدكتور  حمدالله زيدان - رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية و اللقاحات  ، و الدكتورة / نجلاء شكرى ( من أصل مصري) أستاذ مساعد المناعة بكلية الطب - جامعة مونتريال ورئيس مجموعة الأبحاث فى مجال التهاب الكبد الفيروسى بمركز مستشفيات جامعة مونتريال

 و قد أثمر اللقاء عن اقتراح إمكانية العمل على تكوين لجنة مشتركة من علماء مصريين و كنديين للتعاون فى مجال الأبحاث المتعلقة بالتهاب الكبد الفيروسى "C" و ذلك فى عدة مجالات منها: الوقاية،والتشخيص المبكر،و طرق جديدة  للعلاج،والأبحاث المتعلقة بالأمصال و اللقاحات.

و قد أدار اللقاء الدكتورة نبال الطنبولى - المستشار الثقافى والتعليمي بمونتريال- كندا ،في حضور كل من الدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافى و التعليمى و الأستاذ شريف خشانة المنسق العلمى و الآنسة كريستين إبراهيم  المنسق الثقافى بالمكتب.

 عرض فيلم " عاشقات السينما" في يوم المرأة العالمي

نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال في 20 مارس 2009 بالتعاون مع جامعة كيبك بمونتريال (يوكام) ممثلة بكرسي اليونسكو قسم الفلسفة ومعهد الدراسات الدولية بالجامعة ومركز الأبحاث والدراسات النسائية بالجامعة ،عرض الفيلم الوثائقي المصري "عاشقات السينما" للمخرجة المصرية ماريان خوري وذلك بمقر مكتبة الجامعة ،ويتزامن عرض الفيلم مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي في شهر مارس.

ويصاحب عرض الفيلم ندوة للسيدة ماريان خوري التي تقوم بالتحدث عن فيلمها ،ويقوم السيد بول تانا المسئول عن برنامج السينما بكلية الإعلام بالجامعة بالتعليق على الفيلم.

وعلى هامش هذه التظاهرة الثقافية يستضيف المكتب الثقافي بمونتريال  المخرجة ماريان خوري للمشاركة في إلقاء عدد من الندوات عن فيلمها الذي يتحدث عن رائدات  صناعة السينما المصرية.

تكريم الجراح المصري صاحب اختراع T3

نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال- كندا ، يوم 16 مارس 2009 ، بالتعاون مع قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي حفلاً لتكريم جراح القلب المصري الدكتور حسام فوزى - المعار من جامعة طنطا  إلى جامعة تورنتو-  لحصوله على براءة اختراع لابتكاره حلقة جديدة لإصلاح الارتجاع في الصمام ذي الشرفات الثلاث في القلب.ومن الجدير بالذكر أن الدكتور/حسام فوزى قد اطلق اسم جامعته المصرية على حلقة القلب التي أسماها  ( T3 ) و التي تعني  طنطا ـ تورنتو ـ الصمام ذو الشرفات الثلاث: Tanta Toronto Tricuspid valve

 و قد صاحب الحفل مؤتمر علمي تم بثه عبر نظام الفيديو كونفرانس ،وشارك فيه وفد من جامعة طنطا وجامعة المنصورة لمناقشة الاختراع وبحث إمكانية ترتيب زيارة لفريق طبي من كندا مع الدكتور حسام فوزي لإجراء عمليات قلب مفتوح بمصر، كما نُظمت حلقة نقاش مع الطلبة المصريين الدارسين في مجال البحث العلمي والجمهور من المهتمين بهذا المجال وعلى هامش الحلقة تم عقد مؤتمر صحفي عن هذا الابتكار.

"تطور صناعة الأدوية في السوق المصري" .. محاضرة بكلية الصيدلة بمونتريال

بدعوة من الدكتور لويس كارتيلييه الأستاذ في قسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة بجامعة مونتريال ألقت الدكتورة نبال درويش الطنبولي المستشار الثقافي والتعليمي بمونتريال يوم 27/2/2009 محاضرة عن "تطور صناعة الأدوية في السوق المصري" لطلبة الدراسات العليا بالكلية.

تعاون مصري كندي في مؤتمر التعليم الفني عبر الفيديو كونفرانس

نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال بالتعاون مع قطاع الشئون الثقافية والبعثات بمصر مؤتمراً عن التعليم الفني عبر نظام الفيديو كونفرانس يوم 25/2/2009 وقد شارك في المؤتمر من الجانب الكندي وفد كلية الكونجين للتعليم الفني في أوتاوا ممثلاً في الدكتور بيار بروليه العميد التنفيذي للكلية والسيدة ماريا شنير مديرة المشاريع الدولية، وقد انعقد المؤتمر على مدى جلستين وضمت الجلسة الأولى وفد وزارة التعليم العالي بالقاهرة ممثلاً في الدكتور محمد جابر أبو علي وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والدكتور سعد قاسم المدير التنفيذي لمشروعات الكليات التكنولوجية وأعضاء وزارة التعليم العالي. أما الجلسة الثانية فكانت مع وفد جامعة الإسكندرية ممثلاً في الدكتور رشدي زهران نائب رئيس الجامعة،والدكتور عصام الكردي عميد كلية الهندسة،وأعضاء ممثلي جمعية مستثمري برج العرب، وقد أثمر اللقاء عن وضع خطة عمل للتعاون المشترك بين كندا ومصر في المجالات الآتية:

  • العمل على تحفيز الطلاب المصريين في مجال التعليم الفني عن طريق إيفاد الطلاب المتفوقين منهم إلى كلية الكونجين الكندية بعد إنهاء عامين من الدراسة في مصر لقضاء عام في كلية الكونجين للحصول على دبلوم تكنولوجي من كندا على أن يمول هذا العام من قبل جمعيات المستثمرين بالمناطق الصناعية.  

  • تصميم مناهج تواكب احتياجات سوق العمل ويمكن البدء فيها عن طريق برامج التعليم المستمر والتعليم عن بعد بالتعاون مع كلية الكونجين بهدف رفع القدرات المهنية للفنيين العاملين في المنطقة الصناعية حتى يتم إنشاء التجمع التكنولوجي.

  •  تنمية الموارد البشرية والمهارات الإدارية للمدرسين عن طريق استضافتهم في كلية الكونجين وقضاء جزء من التدريب لدراسة اللغة مع إمكانية تدريبهم عن طريق مدرسين كنديين من أصل عربي للتغلب على عامل اللغة.

  • تم الاتفاق على دعوة وفد كلية الكونجين لزيارة استكشافية لجامعة الإسكندرية ومنطقة برج العرب الصناعية لوضع تصور لخطة العمل للبدء في تنفيذ برنامج التعاون المشترك على أن يكون موعد الزيارة بصفة مبدئية خلال شهر أبريل 2009.

وقد أدارت الدكتورة نبال الطنبولي المستشار الثقافي والتعليمي بمونتريال كلتا الجلستين ،وقد حضر من المكتب الثقافي كل من السيد شريف خشانة المنسق العلمي والسيدة ندى داوود المنسق الثقافي والسيد حسن حسين الملحق المالي والإداري والسيد مصطفى شكيب المدير الإداري .

"فنان من الشرق" في مهرجان أفلام الفن في مونتريال

تم دعوة الدكتورة نبال الطنبولي المستشار الثقافي والتعليمي بكندا لحضور المؤتمر الصحفي الذي نظمته إدارة مهرجان أفلام الفن في دورته السابعة والعشرين في مونتريال في 24/2/2009.وقد نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال فعالية تمثيل مصر في هذا المهرجان السنوي هذا العام،حيث يعرض في 21/3/2009 الفيلم التسجيلي"فنان من الشرق" للمخرج المصري أحمد يوسف ضمن عروض المهرجان ويتحدث الفيلم عن الفنان التشكيلي المصري الراحل محمود سعيد

مهرجان "نظرة إلى أفريقيا" يحتفل بعيده الخامس والعشرين

 

لبت الدكتورة نبال درويش المستشار الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال في 22/2/2009 دعوة لحضور حفل افتتاح مهرجان"نظرة إلى أفريقيا " الذي يحتفل هذا العام بعيده الخامس والعشرين،حيث نظم المكتب الثقافي بمونتريال مع إدارة المهرجان هذا العام نشاطًا لتكريم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين لعرض بعض أفلامه وصوره في سينما "بوبيان" بمونتريال،وتم توجيه الدعوة للسيدة ماريان خوري مديرة أعمال المخرج الراحل لإقامة عدة ندوات لإلقاء الضوء على أعمال الراحل وتأثيرها على السينما المصرية والعربية.

"اكتشف مصر " .. برنامج ثقافي عن مصر بجامعة مونتريال

في إطار أسبوع التبادل الثقافي العالمي في جامعة مونتريال، نظم اتحاد الطلبة المصريين بشمال أمريكا بجامعة مونتريال بالتعاون مع المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال برنامجًا ثقافيًا تحت عنوان" تعال و اكتشف مصر"على مدى ثلاثة أيام ، حيث أقيم يوم 9 فبراير 2009 معرض للصور الفوتوغرافية اشتمل على مجموعة من الصور والكتيبات السياحية عن مصر ،وفي اليوم الثاني أتيح لزوار الجناح المصري تذوق الأطباق المصرية الشعبية، وتضمنت فعاليات اليوم الثالث إلقاء محاضرة عن تطور الموسيقى المصرية بعنوان " الموسيقى المصرية بين الشرق والغرب " بمصاحبة عزف حي على الآلات الشرقية. 

قرية باويط المصرية بجامعة يوكاما بكندا

حضرت الدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي والتعليمي ممثلاً عن مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال يوم 8/2/2009 محاضرة "السمات المعمارية القبطية المميزة لقرية باويط في مصر الوسطى" التي تم تنظيمها بجامعة يوكاما بالاشتراك مع المعهد الكندي لدراسات الشرق الأوسط القديم بحضور رئيس الجمعية الدكتور جون روفيز بجامعة مونتريال الذي أدار اللقاء ،وألقى المحاضرة الدكتور رامز بطرس أستاذ العمارة بقسم حضارات الشرق الأدنى والشرق الأوسط بجامعة تورنتو وبالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية،وتناول فيها أبرز ما يميز عمارة الأديرة بقرية باويط التي تجتذب المعماريين في أنحاء العالم ببساطتها وتواؤمها مع البيئة المحيطة ، وقد شهدت المحاضرة تفاعلاً ملحوظًا من الجمهور الذي ضم المتخصصين الأثريين من الكنديين وأساتذة العمارة وطلاب الدراسات العليا الكنديين.

المستشار الثقافي بكندا في مؤتمر اتحاد الدارسين المصريين بأمريكا الشمالية

شارك المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال في افتتاح المكتب الثقافي المصري بواشنطن فعاليات المؤتمر السنوي العام لاتحاد الدارسين المصريين بأمريكا الشمالية يومي 7 ، 8/2/2009 الذي حضره السفير المصري بالولايات المتحدة الأمريكية السيد سامح شكري والعالم المصري الكبير الأستاذ مصطفى السيد وتضمن هذا المؤتمر عقد لقاء مع الدكتور محمد جابر أبو علي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات عبر نظام الفيديو كونفرانس للرد على استفسارات الطلاب المصريين الدارسين بأمريكا وكندا.

فعاليات افتتاح معرض المومياء المصرية "القبور الخالدة"

شاركت الدكتورة نبال الطنبولي المستشار الثقافي والتعليمي بمونتريال في حفل افتتاح معرض المومياء المصرية "القبور الخالدة" يوم 5/2/2009 بدعوة من متحف الحضارات في جاتينو بكندا ،وقد شهد حفل الافتتاح كل من السفير السيد شامل ناصر سفير جمهورية مصر العربية بكندا والسيدة الوزير المفوض هويدا عصام عبد الرحمن والسيدة المستشار  هالة البشلاوي والسيد المستشار السيد الهادي رئيس المكتب الإعلامي .وعلى هامش المعرض أتيح للحضور فرصة الاستماع للموسيقى المصرية وتذوق بعض الأطباق المصرية الشهيرة.

الاتفاق على التعاون في مجال الهندسة والعلوم بين جامعة شيربروك الكندية والجامعات المصرية 

في إطار خطة مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال للعام 2009 الخاصة بالزيارات الميدانية للجامعات الكندية للتعاون ،قامت الدكتورة نبال درويش الطنبولي في 3/2/2009 بزيارة لجامعة شيربروك التي يدرس بها اثنا عشر طالباً مصريًا من طلبة الدكتوراه معظمهم في تخصص الهندسة المدنية. وقد تم الاتفاق مع مدير العلاقات الدولية في الجامعة السيد ماريو لافوري على التعاون في مجال العلوم والهندسة والطب بين جامعة شيربروك والجامعات المصرية.

وقد أثمر هذا التعاون حيث قام الأستاذ إبراهيم بنموكران بتخصيص ثلاث منح في مجال الهندسة الإنشائية لثلاثة طلاب من الجامعات المصرية لخريف عام 2009.

افتتاح مكتبة الكتب النادرة بمتحف ستيوارت

شهد مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال المعرض الذي أقيم بمناسبة افتتاح مكتبة الكتب النادرة الخاصة بمتحف ستيوارت وجامعة يوكام يوم 29/1/2009،حيث ألقت الدكتورة جوزيان أيوب- المصرية الأصل-  أستاذ الفلسفة ورئيس كرسي اليونسكو في جامعة يوكام كلمة الافتتاح في حضور كل من الدكتورة نبال درويش الطنبولي المستشار الثقافي بالمكتب والدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي.

" مصر في عيون فنانة كندية ".. معرض للوحات بالمكتب الثقافي

في إطار معرض التصوير "مصر في عيون فنانة كندية" للفنانة مارلين لوس ترامبلي الذي تم افتتاحه يوم 20/1/2009 بمقر المكتب الثقافي والتعليمي بمونتريال،تم إلقاء محاضرة بعنوان "حوار الحضارات" حيث قدمت فيها الدكتورة نبال درويش الطنبولي الفنانة ترامبلي صاحبة اللوحات والتي ألقت المحاضرة،ورحبت الملحق الثقافي الدكتورة أماني فؤاد بالسيد جان ريفيز أستاذ التاريخ في جامعة يوكام الذي قام بالتعليق على اللوحات المعروضة،واختتمت الندوة بعزف موسيقي حي على آلتي العود والكمان لمعزوفات المؤلف المصري العظيم سيد درويش. 

مؤتمر لاتحادي الكتاب بمصر وكيبيك

نظم المكتب الثقافي والتعليمي بمونتريال بالتعاون مع قطاع الشئون الثقافية والبعثات يوم 20/1/2009مؤتمرًا عبر نظام الفيديو كونفرانس بين اتحاد الكتاب بكبيك واتحاد الكتاب المصريين،افتتح المؤتمر الأستاذ الدكتور محمد جابر أبو علي وكيل أول وزارة التعليم العالي ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والدكتورة نبال درويش الطنبولي المستشار الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال، وقام بتمثيل اتحاد كتاب كبيك كل من السادة ستانلي بيين رئيس الاتحاد والسيد بيير لافوا مدير عام الاتحاد وكان اتحاد الكتاب المصريين ممثلاً في الأستاذ محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب في مصر والسيد محمد السيد عيد نائب رئيس الاتحاد والأستاذ الدكتور أحمد مرسي أستاذ الفلكلور في جامعة القاهرة وعضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب المصريين والدكتور محمد عبد المطلب أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة عين شمس والدكتورة أمينة رشيد أستاذ الأدب الفرنسي بكلية الآداب جامعة القاهرة والروائي الكبير الأستاذ فؤاد قنديل،شارك بهذا المؤتمر كل من الأستاذة السيدة الكاتبة منى غطاس المصرية الأصل،والدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي بمونتريال،واللواء مصطفى الحلواني منسق الشئون الثقافية والإعلام بالقطاع والدكتور شريف خشانة المنسق العلمي في المكتب الثقافي والتعليمي في مونتريال، وقد اتفق الطرفان على  تعزيز التعاون بين البلدين  في المجال التعليمي وذلك  في حقول الترجمة وتبادل الكتاب من الجانبين وتجربة نشر الثقافة الكندية بالمدارس المصرية والثقافة المصرية بالمدارس الكندية.

تكوين اتحادات للطلاب المصريين  بالجامعات الكندية والمشاركة في الأسابيع الثقافية

عقدت الأستاذة الدكتورة نبال الطنبولي المستشار الثقافي والتعليمي في مونتريال والدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي عدة لقاءات مع المبعوثين وذلك بمقر المكتب الثقافي على مدى أسبوعين خلال شهر يناير 2009 ، حيث تضمن الأسبوع الأول لقاء مع طلاب جامعة مونتريال للاتفاق على الهيكل التنظيمي لتكوين اتحاد الطلاب بالجامعة، وتناول اللقاء مع طلاب جامعة كونكورديا في الأسبوع الثاني مناقشة آلية تكوين وحدة للطلاب المصريين بهذه الجامعة بحيث تساهم في الأسابيع الثقافية التي تقام سنويًا لعرض ثقافات الشعوب المختلفة للجاليات داخل الجامعة، وتمثل خطوة تكوين هذه الاتحادات المنظمة أهمية عظمى حرصًا على تمثيل مصر في الجامعات الكندية والمشاركة في الأسابيع الدولية المخصصة للطلاب الأجانب داخل الجامعات الكندية، وتساعد على الانفتاح على ثقافة الغير والتفاعل الإيجابي معها. وقد ناقشت اللقاءات بعض المشكلات التي تواجه الطلاب في محاولة للبحث عن أفضل السبل للتغلب عليها.

اهتمام كندي بتراث النوبة و تأثره بالحضارة المصرية القديمة

نظم المكتب الثقافي والتعليمي بمونتريال بالتعاون مع معهد دراسة مصر القديمة  يوم 8/1/2009  في جامعة يوكام محاضرة عن الحضارة النوبية القديمة للدكتورة كارولين  روشيلو حيث قامت سيادتها بإلقاء الضوء على تراث النوبة موضحة مدى تأثره بالحضارة المصرية القديمة، وذلك في حضور المستشار الثقافي والتعليمي الدكتورة نبال درويش الطنبولي والدكتورة أماني فؤاد الملحق الثقافي والدكتور شريف خشانة المنسق العلمي .

 معرض الإسكندرية في أجواء كندية

افتتح معرض الفنان المصري نيقولا زيتوني بعنوان "الإسكندرية " يوم 7/1/2009، وقام المنسق الثقافي السيدة ندى داوود بتمثيل المكتب الثقافي والتعليمي بكندا في حضور المعرض، وصورت اللوحات المعروضة مدينة الفنان المحبوبة الإسكندرية وتضمن المعرض قسم خاص بالمجوهرات المصرية التي صممها الفنان زيتوني .

مشاركة الجالية المصرية المسيحية في احتفالاتها الدينية

شاركت الدكتورة نبال درويش الطنبولي في 6/1/2009 الجالية المصرية المسيحية الارذوكسية احتفالاتها بعيد  السيد المسيح عليه السلام . وقد أقيم قداس احتفالي بهذه المناسبة وذلك في كنيسة السيدة مريم العذراء في مونتريال بحضور القنصل العام بمونتريال السيدة السفير وفاء الحديدي.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم