English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي بأبو ظبي

  الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2010> المركز الثقافى المصرى بأبوظبى

 
 

أمسـية شـعرية للأديبة والشـاعرة والكاتبة والصحفية / هويدا عطا

أقام المكتب الثقافي في 21/12/2010 أمسـية شـعرية للأديبة والشـاعرة والكاتبة والصحفية / هويدا عطا ، حيث روت خلالها ملامح وتفاصيل تجربتها الأدبية والصحفية .كما قام المكتب في 21/1/2011 بالاحتفال بالعيد الأول لإنشاء موقع الجالية المصرية بدولة الإمارات العربية المتحدة على الفيس بوك والذي تم إنشاؤه بواسطة مجموعة من الشباب المصريين الواعديين في شتى التخصصات بدولة الإمارات لعمل تواصل بين جميع أبناء الجالية بمختلف أعمارهم وثقافاتهم وقد حضر الحفل لفيف كبير من الشباب الذي يمثل مستقبل مشرق لمصرنا الحبيبة بالداخل والخارج .

مكتب أبو ظبي يستضيف ثلاثة شعراء مصريين من كتاب النثر

استضاف المكتب الثقافي بأبوظبي في إطار سلسلة " شاعر الشهر " يوم 19/5/2010 ، ثلاثة شعراء مصريين يمثلون أجيالاً مختلفة من كتاب قصيدة النثر وهم : الشاعر / محمد عيد إبراهيم والشاعر / وليد علاء الدين، والشاعرة / حنان الشافعي .

وقد حضر الأمسية عدد من الشعراء والأدباء والمثقفين والمهتمين بالقصائد النثرية ، وألقى الشعراء الثلاثة مجموعة من قصائدهم التي ضمتها دواوينهم المنشورة حديثاً ، بالإضافة إلى  قصائد من نتاجهم الشعري الأخير.

وأسهم الشاعر وليد علاء الدين بمنتخبات من ديوانه الجديد " تفسر أعضاءها للوقت " وبدت قصائده ذات مركبات لغوية حداثية، وهذا ما يلاحظ في عنوان الديوان نفسه، بالإضافة إلى إشعاعات المعاني في قصائده التي اتضح فيها الإشراق والتنوع ، وسبق له أن فاز بجائزة الشارقة للإبداع العربي عن مسرحية "العصفور" ، كما قرأ الشاعر محمد عيد إبراهيم من ديوانه الجديد "السندباد الكافر" الذي احتوي مجموعة من 14 نصاً شعرياً وسبق للشاعر أن أصدر عدداً من الدواوين الشعرية والترجمات الأدبية في حقل الرواية والشعر.

وأسهمت الشاعرة حنان الشافعي بقراءة منتخبات من شعرها وبخاصة من ديوانها "على طريقة بروتس" الذي فاز بجائزة الملتقى العربي لقصيدة النثر عن أفضل ديوان أول باللغة العربية الفصحى، وسبق أن عملت في مجالات الصحافة المصرية والعربية وفي مجال الترجمة.

" التصوف والإبداع ".. محاضرة بمكتب أبو ظبي

 قـام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بتنظيم محاضرة يوم 16/5/2010 بعنوان:"التصوف والإبداع" ألقاها الأستاذ حمزة قناوي عضو اتحاد كتاب مصر والباحث بكلية الآداب بجامعة القاهرة.

أشار قناوي إلى أن الإبداع والتصوف يشتركان في كونهما موهبة ربانية، وأضاف أن للإبداع شروطاً ذاتية إرادية وأخرى موضوعية ، كما هو الحال بالنسبة للتجربة الصوفية موضحاً أن تاريخ الأدب العربي عرف "القصة الصوفية" جنساً أدبياً مستقلاً يعكس مذهباً فكرياً ومعرفياً (الصوفية)، كان له تأثيره في جميع الطبقات الاجتماعية في تاريخ الفكر العربي الإسلامي، ولا يزال هذا التأثير إلى يومنا هذا.

وعقب المحاضرة تركزت مداخلات الحضور على ضرورة تحديد مصطلحات الدراسة في هذا المجال، إذ توجد تعريفات عدة لمصطلحات الصوفية والإبداع والخلق والابتكار وغيرها.

احتفالية الذكرى الثامنة والعشرين لتحرير سيناء

 نظم المكتب الثقافي المصري بدولة الإمارات العربية المتحدة يوم 30/4/2010 احتفالية بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين لتحرير سيناء ، حيث استعرضت الاحتفالية بطولات الجيش المصري التي مهدت لتحرير سيناء، وبطولات أبناء سيناء في التصدي للعدوان الإسرائيلي، فضلاً عن التعريف بالأهمية الإستراتيجية والاقتصادية والسياحية لسيناء ، وعلى هامش الاحتفالية تم عرض أشهر الأعمال الفنية التي سجلت هذا الحدث المهم في تاريخ مصر .

أبوظبي تستضيف العقباوي في سلسلة شاعر الشهر

استضاف المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي في إطار سلسلة شاعر الشهر الشاعر المصري الدكتور إسماعيل العقباوي يوم 19/4/2010، حيث ألقى على جمهوره من محبي أشعاره قصائد من ديواني "برومثيوس" و"اتكلمي". جدير بالذكر أن للدكتور إسماعيل العقباوي  مؤلفات كثيرة ، فقد ألف ثلاثين كتاباً تعليمياً في اللغة العربية للمراحل التعليمية المختلفة،وقام بتحقيق أربعة عشر كتباً، كما أن له سلسلة شرائط غنائية تعليمية في النحو العربي، بالإضافة إلى ستين حلقة تعليمية تم إذاعتها في رمضان عام 2003 في إذاعة القاهرة الكبرى بعنواني"مفطرتي" و"فوازير لغتي ونحوي". 

أمسية "شاعر الشهر" تستضيف العلاق والهلالي

 ضمن سلسلة شاعر الشهر التي تحرص على استضافة أطياف شعرية تمثل جميع البلدان العربية ،اسـتضاف المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي أمسية الشاعر السوداني الكبير الدكتور عز الدين هلالي الذي ألقى مجموعة من قصائده المشهورة. وجدير بالذكر أن الدكتور هلالي أستاذ جامعي وفنان مسرحي ومؤلف موسيقي وممثل وملحن وله العديد من الكتب ودواوين الشعر وحاصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير من مصر والسودان وغيرها من البلاد العربية.

 وفي الإطار نفسه استضاف المكتب يوم  14/4/2010 أمسية الشاعر العراقي الكبير الدكتور علي جعفر العلاق الذي يعمل أستاذاً للنقد والأدب الحديث بجامعة الإمارات،وكان يشغل منصب رئيس تحرير مجلة الأقلام الأدبية في العراق، وله ثماني مجموعات شعرية،كما أصدر سبعة كتب نقدية. وقد أمتع الدكتور علي العلاق جمهور الحضور بمجموعة من أشهر قصائده منها:  " الوهم " و " أنين الحضارات " و "رسالة الغفران " .

المستشار الثقافي يلتقي الطلاب المصريين بالمدارس والجامعات الإماراتية

 التقى الدكتور طارق وهدان الملحق الثقافي المصري  بأبوظبي في 1/4/2010 بأعضاء هيئة التدريس والطلاب المصريين الدارسين بجامعة الشارقة، حيث قام بشرح مهمة المكتب الثقافي في مجال الثقافة والتعليم وطبيعة الأنشطة والدعم الذي يمكن أن يقدمه المكتب لأبناء مصر الدارسين بالجامعة، وعلى هامش اللقاء أجرى تليفزيون الشارقة حواراً مع الدكتور وهدان حول أهمية هذه الندوة والنتائج المترتبة عليها.

وفي سياق متصل،قام المكتب الثقافي بأبو ظبي بإعداد جناح ضخم يضم الكتيبات والمنسوخات الفرعونية المصرية، كما قدمت بعض فقرات من الفنون الشعبية المصرية وذلك على مدى أربعة أيام بكل من الجامعة الأمريكية بالشارقة، وجامعة الشارقة، ومدرسة السلام الدولية للغات، وجامعة أبو ظبي،بهدف دعم الطلاب المصريين الدارسين بالمدارس والجامعات الإماراتية ونشر الثقافة المصرية.

احتفالية مكتب أبو ظبي بالذكرى الثالثة والثلاثين على رحيل العندليب

 أقام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي مساء يوم 12/4/2010 احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لوفاة العندليب  عبد الحليم حافظ . وقد استمع الجمهور للكثير من أغاني العندليب التي أعادتهم لذكريات الماضي الجميل، إضافة إلى مقتطفات من أفلامه التي تركت بصماتها في أذهانهم.

أبو ظبي تستقبل وفد مدينة الثقافة والعلوم بالسادس من أكتوبر

استقبل المكتب الثقافي بأبو ظبي وفد مدينة الثقافة والعلوم بالسادس من أكتوبر برئاسة الدكتور أسامة نبيل عميد المعهد العالي للغات والترجمة، حيث نظم المكتب الثقافي يوم 8 أبريل 2010 لقاءً موسعاً بين الوفد وبين الجالية المصرية حيث قام الأستاذ الدكتور أسامة نبيل بتقديم شرح وافٍ  عن برامج الدراسة التي تقدمها المعاهد المختلفة بمدينة الثقافة والعلوم، موضحاً مميزات الانضمام إلى أحد هذه البرامج والتسهيلات التي تقدم للطلاب الملتحقين بها.

أصوات مصرية في سماء أبو ظبي

 نظم المكتب الثقافي المصري في أبو ظبي أمسية في 7 أبريل 2010 بعنوان "أصوات من السماء "عن أشهر قراء القرآن الكريم المصريين والمبتهلين الذين تركوا تسجيلات نادرة و حباهم الله تعالى أصوات قلما يجود الزمان بمثلها.

وأهدى الدكتور طارق وهدان المستشار الثقافي المصري هذه الأمسية إلى روح المغفور له بإذن الله الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، مؤكداً على أن مصر تشارك كل أبناء الإمارات والأمة العربية والإسلامية حزنها على الفقيد.

"الحمض النووي طريقة لإثبات النسب.. وموقف التشريع الإسلامي منه "

 استكمالاً للمحاضرة التي نظمها المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي لإلقاء الضوء على الأسس العلمية والتاريخية للاعتماد على بصمة الحمض النووي كدليل له مصداقيته لحسم قضايا النسب والقتل وغيرها، استضاف المكتب الثقافي الدكتور هشام متولي أستاذ الطب الشرعي بطب الإسكندرية يوم 29/3/2010، لإلقاء محاضرة عن "طرق إثبات النسب بين الماضي والحاضر وموقف التشريع الإسلامي منها"، حيث أكد سيادته على قطعية تحليل الحمض النووي في إثبات أو نفي النسب،ثم تطرق إلى كيفية التوفيق بين هذا الدليل القاطع وبين اللعان كتشريع إسلامي.

السيرك المصري لأول مرة بدولة الإمارات

يبدأ في الأول من إبريل القادم وعلى مدار عشرين يوماً فعاليات السيرك المصري بقيادة مدربة الأسود الشهيرة فاتن الحلو بدولة الإمارات.

وقد قام المكتب الثقافي المصري بأبوظبي برعاية هذا الحدث الهام وتذليل كافة العقبات التي واجهته، ومخاطبة كافة الدوائر المعنية داخل دولة الإمارات وخارجها. وسوف يتم نصب خيمة السيرك التي يصل ارتفاعها إلى 18 متر وتتسع لـ 1500 مشاهد في العرض الواحد وتضم مطاعم ومحلات للجمهور.

احتفالية كبيرة بالذكرى المئوية لموسيقار الأجيال

نظم المكتب الثقافي المصري بأبوظبي بالتعاون مع مؤسسة العويس الثقافية احتفالية ضخمة للذكرى المئوية لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

حيث شدت فرقة التخت العربي بقيادة الدكتور ياسر معوض مجموعة من أروع أغنيات عبد الوهاب إضافة إلى ألحانه التي عانقت صوت سيدة الغناء العربي والعندليب الأسمر.

حضر الحفل جالية عربية كبيرة يتقدمهم السفير تامر منصور سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة ولفيف من أعضاء السفارة المصرية.

" تلحين الإحساس " في مكتب أبو ظبي

استضاف المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي الدكتور نديم سليم استشاري الطب النفسي بإمارة الشارقة لمناقشة كتابه " تلحين الإحساس " وهو كتاب فريد من نوعه ، إذ يعتبر أول قراءة سيكولوجية لألحان رياض السنباطي من خلال التقييم النفسي للمقامات الموسيقية التي استخدمها السنباطي في قصائد متعددة . وخلص إلى أن رياض السنباطي لم يكن يلحن "كلمات" بل كان يلحن "إحساساً" . فالإحساس هو مرمى التلحين عند السنباطي ، فقد برع في تصوير الحالة الوجدانية بشتى أوجهها بدءاً من المقدمة الموسيقية التي اتسمت دائماً بالبلاغة الدلالية .

وقد حضر الندوة مدرسون وموجهون للموسيقى من شتى مدارس أبو ظبي وكذلك نخبة من استشاري الطب النفسي العاملين بمستشفيات أبو ظبي .

تكريم المفكر المصري الدكتور جلال أمين بدبي

حضر الدكتور طارق وهدان حفل توزيع جوائز سلطان العويس الثقافية المنعقدة في دورتها الحادية عشر والتي فاز بها هذا العام من مصر المفكر الكبير الدكتور جلال أمين ، وقد هنأ الدكتور وهدان الدكتور جلال أمين على هذا التكريم ، وأعرب عن سعادته وتقديره للأعمال الفكرية العظيمة له ،والتي كانت سبباً في فوزه بهذه الجائزة التي تعد من أرفع الجوائز الثقافية في عالمنا العربي.

برامج جامعة مصر الدولية بمكتب أبو ظبي

استقبل المكتب الثقافي المصري  بأبوظبي في 10/3/2010 وفد جامعة مصر الدولية الذي كان في زيارة للمكتب لعرض البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة، حيث قام المكتب بتقديم الدعم للوفد وإعداد صالة الاجتماعات بمقره وتجهيزها بكافة الأجهزة المطلوبة للندوة، كما قام المكتب بدعوة عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بأبو ظبي لحضور الندوة،التي قدم خلالها الدكتور حمدي حسن نائب رئيس جامعة مصر الدولية شرحاً وافياً للبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة وشروط التسجيل والقبول وقيمة المصروفات، وغير ذلك من المعلومات التي تهم أولياء الأمور.

الفتح العربي لمصر بأبو ظبي

 قام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بتنظيم محاضرة تحت عنوان " فتح العرب لمصر "، ألقاها الدكتور محمد سعيد حسب النبي أستاذ التربية بجامعة الحصن بأبوظبي يوم 4/3/2010 ، حيث استعرض خلالها بشارة النبي بفتح مصر، ووصيته بأهل مصر خيراً، ثم استعرض المحاضر الحالة الدينية في مصر إبان الفتح ، وكيف أنها مهدت الطريق للفتح العربي .

الخطيب ضيف الأمسية الشعرية بمكتب أبو ظبي

نظم المكتب الثقافي في أبو ظبي مساء يوم 28/2/2010 أمسية للشاعر الفلسطيني الكبير أنور الخطيب ، وذلك ضمن سلسلة " شاعر الشهر " التي تحرص على تقديم الأصوات الشعرية العربية على اختلاف مدارسها ما بين الشـعر العمودي والتفعيلة وقصيدة النثر.

شهد الأمسية التي أقيمت بمقر المكتب الثقافي العديد من أعضاء اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ومحبي الشعر وبعض الإعلاميين، كما استعرضت عدة قصائد عاطفية واجتماعية للشاعر الفلسطيني الذي يعد أحد الروائيين والشعراء الذين ينتمون إلى شعر التفعيلة، وله كتاباته المميزة  في الصفحات الثقافية بالصحف الإماراتية حول القدس، والألم الذي  يكابده أبناء الشعب الفلسطيني في المهجر لبعدهم عن وطنهم.

البصمة الوراثية علامة شخصية متفردة بأبو ظبي

قام المكتب الثقافي بتنظيم محاضرة بعنوان:" البصمة الوراثية بين الحقيقة والخيال"، ألقاها الدكتور هشام متولي أستاذ الطب الشرعي بكلية الطب جامعة الإسكندرية وخبير فحوص البصمة الوراثية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي،  يوم21/2/2010 ، واستعرض خلالها الأسس العلمية والتاريخية لبصمة الحمض النووي وبصمة العين والاستنساخ ومدى مصداقية ال DNA  لحسم قضايا النسب والقتل وغيرها ، حيث تبين أن هذا التركيب المعقد للحمض النووي يمثل علامة شخصية متفردة لا تتشابه إلا فيما بين التوائم المتماثلة، مما دعا إلى إنشاء قاعدة بيانات البصمة الوراثية كخط مواز لما سبق استحداثه لبصمات الأصابع مع سجلات وطرق حفظ إلكترونية حديثة.

قبعات التفكير الستة وآليات التغيير

 قام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بتنظيم محاضرة يوم  14/2/2010 تحت عنوان :" قبعات التفكير الستة وآليات التغيير"، ألقى المحاضرة الدكتور محمد سعيد حسب النبي أستاذ التربية بجامعة الحصن بأبوظبي، حيث استعرض سيادته نبذة تاريخية حول قبعات التفكير عند "دي بونو" ، ثم تطرق إلى وظيفة قبعات التفكير والسمات الخاصة بكل قبعة من قبعات التفكير الست وهي:القبعة البيضاء الخاصة بالحقائق، والقبعة الحمراء الخاصة بالمشاعر والعواطف، والقبعة السوداء الخاصة بالتفكير الناقد، والقبعة الصفراء والتي تهتم بالتفكير التفاؤلي، والقبعة الخضراء والتي تتناول التفكير الإبداعي، ثم القبة الزرقاء وهي قبعة برمجة تفكير الإنسان وإدارته إن صح التعبير. وأكد المحاضر على تفاعل هذه القبعات بعضها ببعض لتشكيل وتغيير سلوك الإنسان،مع عرض لبعض النماذج العملية على ذلك

قافلة طبية مصرية بمكتب أبو ظبي

قام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بالاتفاق مع كبار الأطباء المصريين في دولة الإمارات لعمل قافلة طبية تطوعية للكشف وإجراء التحاليل الطبية والأشعة وصرف الدواء مجاناً لجميع المرضى العرب وذلك داخل مقر المكتب ، وشملت القافلة التطوعية عيادة المسالك البولية " أطفال" وعيادة الباطنة والقلب وعيادة النساء والولادة والتحاليل الطبية في مجال السكر ورسم القلب والفيروسات.

البرمجة اللغوية وتطوير الذات

 

عُقد بالمكتب الثقافي المصري بأبو ظبي في 3 فبراير 2010 محاضرة بعنوان "البرمجة اللغوية العصبية وتطوير الذات" للدكتور محمد سعيد حسب النبي الأستاذ بجامعة الحصن ، استعرض فيها نبذة تاريخية حول علم البرمجة اللغوية العصبية والذي ظهر في سبعينيات القرن الماضي ، ثم تطرق إلى دعائم علم البرمجة اللغوية العصبية المتمثلة في: تحديد الهدف ، شحذ الحواس ، ثم المرونة ، ثم المبادرة والعمل . ثم استعرض آليات برمجة العقل الباطن ، مع إعطاء نموذج عملي شارك فيه الحضور .

مبادرة مكتب أبو ظبي لتطبيق الأيزو 9001

استثماراً للمناقشات والتوصيات التي أسفر عنها الملتقى الأول للمستشارين والملحقين الثقافيين الذي نظمه قطاع الشئون الثقافية والبعثات في أغسطس 2009 ، أخذ المكتب الثقافي بأبو ظبي زمام المبادرة وقام الملحق الثقافي الدكتور طارق وهدان بعمل دراسة مستفيضة لآلية تطبيق الأيزو 9001/2008 ، ومفاهيم الجودة الشاملة على كل العمليات التي يقوم بها المكتب الثقافي، حيث تم وضع سياسة الجودة بالمكتب بما يتفق مع مهامه وأنشطته وأهداف الجودة لعام 2010 ، إضافة إلى تصميم النماذج الخاصة بتنظيم العمل وفقاً لهذه المواصفات العالمية في الإدارة وبما لا يخرج عن روح النماذج التي يتم استخدامها مركزياً في القطاع .

 قراءات شعرية ..بمكتب أبو ظبي

 افتتح المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي سلسلة الأمسيات الشعرية التي نظمها تحت عنوان "شاعر الشهر"، والتي بدأت فعالياتها بالأمسية الشعرية التي شارك فيها ثلاثة شعراء وهم جمال عرفة من مصر، وإياد العدوان من الأردن و فهد حماد من الإمارات ، وأدارها الملحق الثقافي الدكتور طارق وهدان في حضور السفير المصري لدى الإمارات والمستشار الإعلامي بالسفارة ، وكانت قصائد هؤلاء الشعراء تعبيراً صادقاً عن الشعر العربي بكافة ألوانه وفنونه،وتخلل الأمسية عزف على العود للفنان أحمد الخطيب. وقد نالت فعاليات هذا الحدث الثقافي اهتماماً كبيراً من جانب وسائل الإعلام المرئية والمقروءة سواء  قناة " فواصل" الفضائية ،أو الصحف الإماراتية المختلفة.

مكتب أبوظبي يحتفل بالعيد الذهبي للسد العالي

 نظم المكتب الثقافي بالسفارة المصرية في أبوظبي مساء يوم 27/1/2010 احتفالية بمناسبة اليوبيل الذهبي لبناء السد العالي بعنوان " السد العالي .. حكاية شعب " بحضور السفير تامر منصور سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة وجمع من أبناء الجالية المصرية والجاليات العربية ممثلة لاتحاد كتاب الإمارات والعديد من رجال الصحافة والإعلام .

   ألقى الدكتور محمد كاشف أستاذ العمارة بجامعة أبوظبي الضوء على أسباب اختيار السد العالي كأعظم بناء هندسي في القرن العشرين طبقاً للتقنيات العالمية، موضحاً أن السد العالي بني بطريقة بارعة تماثل في بعض طريقة بناء الأهرامات ، مما يجعله تحفة هندسية ومعمارية جمالية في آن واحد.

وتحدث في الاحتفالية صلاح فضل الصحفي بجريدة الجمهورية المصرية والخليج الإماراتية بوصفه أحد أبناء النوبة، مؤكداً أن أبناء النوبة يعتزون كثيراً بتضحياتهم من أجل بناء السد العالي الذي حمى مصر من الجفاف والفيضانات وقدم الدكتور طارق وهدان الملحق الثقافي قراءة ليوميات أحد بناة  السد العالي.

"إيماء السماء" المصرية تشارك في مهرجان الفجيرة بأبو ظبي

 نظم المكتب الثقافي المصري  بأبوظبي مشاركة فرقة "إيماء السماء" التي مثلت مصر في مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في دورته الرابعة المقامة في الفترة من 14 وحتى 22 يناير 2010 ، حيث قدم الدكتور طارق وهدان الملحق الثقافي بالمكتب الدعم الكامل للفرقة بدءً من التنسيق مع أعضائها قبل وصولهم لدولة الإمارات، واستقبالهم في مطار دبي ، والاتفاق مع إدارة المهرجان على ملائمة مكان الإقامة وتوفر الدعم الفني المطلوب لعمل البروفات قبل العرض، وانتهاءً بالتعاون مع المكتب الإعلامي بالسفارة المصرية لتسليط الضوء من خلال وسائل الإعلام المختلفة على العرض المصري الذي قدمته فرقة " إيماء السماء " تحت عنوان " أوبرا كارمن" في 20 يناير 2010 ، ويعد هذا العرض الفني بمثابة معالجة لأوبرا كارمن بالعامية المصرية مع الحفاظ على الشكل الأوبرالي . وكان هذا العمل فكرة وتأليف وأداء الفنانة سما إبراهيم مهندسة الديكور بالأوبرا . وأعقب انتهاء العرض المصري تصفيق حاد للجمهور تقديراً وإعجاباً وانبهاراً بأداء الفنانة، ووقعت الفرقة خمسة عقود لحضور مهرجانات عالمية في كرواتيا وبيلا روسيا وتركيا .

 بمكتب أبو ظبي "القـراءة.. أداة للنشاط العقلي"

قام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بتنظيم محاضرة بتاريخ 19/1/2010 ألقاها الدكتور محمد سعيد حسب النبي أستاذ التربية بجامعة الحصن بأبوظبي بعنوان :" القـراءة وترقيـة الـذات"، واستهدفت المحاضرة التعريف بالقراءة وأهميتها ، مع تفسير لأول فعل أمر إلهي وهو : "إقرأ باسم ربك الذي خلق " ، كما استعرض المحاضر الآليات التي تجعل من القراءة أداة للنشاط العقلي والنمو الفكري ، كما عرض بعض التقارير التي تظهر معدلات القراءة في العالم العربي مقارنة بالدول المتقدمة ، وكذلك النسب الخاصة بتوزيع الكتب المنشورة .

ثم ناقش الدكتور حسب النبي أسباب العزوف عن القراءة لدى الشباب ، وختمت المحاضرة بطرح عدد من البدائل لحل مشكلة العزوف عن القراءة ، وكيف يمكن أن يسهم التعليم والإعلام والمؤسسات المجتمعية في تشجيع الشباب على القراءة .

صلاح جاهين.. بمكتب أبو ظبي

قام المكتب الثقافي بتنظيم محاضرة بتاريخ 18/1/2010 ضمن سلسلة "نجوم في سماء مصر" ألقاها المستشار عبد الغني عجاج المستشار الإعلامي بالسفارة المصرية ، وكانت بعنوان :" إبحار في نهر الإبداع : صلاح جاهين ". وتطرق المحاضر إلى الجوانب الإبداعية المتعددة التي تميز بها جاهين، ووضعته في مكانة خاصة ومميزة بين المبدعين المصريين والعرب وعرض مقاطع من أشهر أعمال جاهين واستعرض ملامح من مشوار الشاعر وجوانب من إبداعاته.

وتطرق عجاج إلى تعدد المجالات الإبداعية لصلاح جاهين التي تنوعت بين فن الكاريكاتير الذي يعد من أبرز رساميه وأكثرهم تأثيراً في المستوى العربي، وكتابة الشعر والأغاني ، موضحاً مدى الارتباط الكبير الذي جمع صلاح جاهين بثورة 23 يوليو ورموزها ، والذي عبر عنه بأغنيات عديدة، وما تسببت فيه نكسة 1967 من إحداث حالة من الاكتئاب جعلته يركز جهوده أكثر في الكاريكاتير.

ورشة عمل مصرية بأبو ظبي

  نظم المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي ورشة عمل تحت عنوان : "معاً ضد التدخين وإدمان المخدرات " في الفترة من 9 يناير وحتى 16 يناير 2010، حيث تم اختيار ثلاثة وعشرون طالباً وطالبة في المرحلة الثانوية ببعض مدارس أبوظبي التي يشتبه انتشار تعاطي المخدرات بين طلابها، لحضور ورشة العمل التي استمرت على مدى أسبوع، وتضمنت سلسلة من المحاضرات المتخصصة التي ناقشت موضوع التدخين والإدمان من منظورين أحدهما نفسي تربوي، والآخر طبي .

وقد سعى المكتب من عقد هذه الجلسة إلى تكوين فريق من الطلاب قادر على اكتشاف المدمنين من أقرانهم، وتطوير قدرة هؤلاء المتطوعين على إقناع أقرانهم لتلقي العلاج بطرق واعية . وفي نهاية ورشة العمل منح الدكتور طارق وهدان الطلاب المشاركين شهادات تقدير لالتزامهم بالحضور وجديتهم في التحصيل.

الجوانب الإنسانية في حياة العقاد .. محاضرة بمكتب أبو ظبي

 قام المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بتنظيم محاضرة يوم 13/1/2010 ألقاها الدكتور محمد سعيد حسب النبي أستاذ التربية بجامعة الحصن بأبوظبي بعنوان: "الجوانب الإنسانية في حياة العقاد"، تطرقت المحاضرة إلى حياة العقاد بداية من طفولته، وعشقه للقراءة، ثم إصداره لصحيفتي "التلميذ" و"رجع الصدى"  في وقت مبكر من حياته، وعاداته في الكتابة، ومنهجه في التحليل النفسي للشخصيات الأدبية والتاريخية ومعاركه مع أدباء ومشاهير عصره، واتهامه بالعيب في الذات الملكية وفلسفته في الحياة ، وصالونه الأدبي .

الرياضة المصرية .. إخفاقات وإنجازات محاضرة بمكتب أبو ظبي

نظم المكتب الثقافي المصري بأبوظبي ندوة بعنوان : " الأزمات الرياضية في مصر: لماذا لم نتأهل للمونديال ؟ " وذلك يوم  6/1/2010 ، ألقاها الدكتور / حسين السمري أستاذ الإدارة الرياضية بجامعة حلوان، في حضور مجموعة كبيرة من الأساتذة الجامعيين العاملين بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية ويشغلون مراكز مرموقة حالياً في مجال الرياضة بدولة الإمارات وقد هدفت الندوة إلي مناقشة  شئون الرياضة المصرية و الأزمات الرياضية المتلاحقة في الآونة الأخيرة من خلال التطرق إلى مفهوم الأزمة و أنواعها ومستوياتها والأسلوب العلمي لإدارتها ، بالإضافة إلى الحديث عن تاريخ الرياضة المصرية وإنجازاتها ، والتعرف على أهم أسباب التراجع والإخفاقات في محاولة للوصول إلى عدد من التوصيات التي تساهم في تحقيق أهداف الرياضة على كافة المستويات .

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم