English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري بروسيا
 

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2010> المكتب الثقافى المصرى بموسكو

 

المجلس العلمي للمعهد الدولي للأبحاث النووية بمدينة بدوينا

 في الفترة من 23 حتى 24 سبتمبر 2010 ، حضر الأستاذ الدكتور محمد طارق حسين رئيس أكاديمية البحث العلمي السابق ، والأستاذ الدكتور مجدي الياس فارس المستشار الثقافي الجلسة رقم 108 للمجلس العلمي للمعهد الدولي للأبحاث النووية بمدينة بدوينا. ومن المعروف أن في هذا المؤتمر أن أعضاء المعهد يناقشون أنشطة المعهد المختلفة لإقرارها. وعلى مدار اليومين ، تم الاتفاق والتنسيق من جانب الوفد المصري مع إدارة المعهد على النشاط العلمي بين المعهد وأكاديمية البحث العلمي خلال عام 2010/2011 .

زيارة جامعة علوم الأرض

 

 بدعوة من رئيس علوم الأرض ، زار د. علاء الحديدي سفير جمهورية مصر العربية بموسكو ، و أ.د. مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بروسيا الاتحادية الجامعة وذلك في يوم الثاني من ديسمبر 2010 . واستمرت الزيارة لمدة ساعتين لزيارة بعض كليات الجامعة وكان من أهمها كلية العمارة وكلية تكنولوجيا معلومات الأرض . وكذلك تم الاجتماع مع رئيس الجامعة وبعض عمداء الكليات لبحث أوجه التعاون العلمي بين الجامعات المصرية وهذه الجامعة .

المعرض الدولي الثالث والعشرين للكتاب بموسكو  

 

شاركت مصر فى معرض موسكو الدولي للكتاب الذي انعقد فى دورته الثالثة والعشرين في الفترة من 1 إلى 6 سبتمبر 2010 ، وقد أرسلت الهيئة العامة المصرية للكتاب عدداً من الكتب المصرية باللغات العربية والأجنبية وكان أغلبها عن الحضارة المصرية القديمة، حيث تجد هذه النوعية من الكتب اهتمامًا كبيرًا من جانب المثقفين الروس. وقد قام المكتب الثقافي المصري بموسكو بإعداد جناح مصر والإشراف عليه طوال فترة المعرض، وكان الجناح المصري هو الجناح العربي الوحيد بالمعرض.

والجدير بالذكر أن دولة بلاروسيا كانت ضيف شرف المعرض لهذا العام، وقد منحت الهيئة المنظمة لمعرض موسكو الدولي للكتاب شهادة دبلوم شرفية للهيئة العامة للكتاب المصرية.

إفطار جماعي وسهرة رمضانية بموسكو

 

نظم المكتب الثقافي المصري بموسكو سهرة رمضانية وإفطار جماعي في مقره يوم الخميس 2 سبتمبر 2010، وحضر هذه الأمسية أعضاء السفارة المصرية وعلى رأسهم السفير علاء الحديدي سفير جمهورية مصر العربية بموسكو وأعضاء المكاتب الفنية والمبعوثون المصريون وأفراد من الجالية المصرية بموسكو. وبعد الإفطار تجمع أفراد الجالية المصرية في جو رمضاني مصري مبهج استمر حتى الحادية عشرة مساءً. وقد أعرب الحاضرون عن سعادتهم بقضاء مثل هذه السهرة التي تشعرهم بالتقاليد المصرية في شهر رمضان المبارك.

لقاء للدارسين المصريين فى موسكو

 

نظم المكتب الثقافي المصري بموسكو في 30 يوليو 2010، لقاء الدكتور  علاء الحديدي سفير جمهورية مصر العربية بموسكو مع الدارسين المصريين بهدف التواصل معهم وتوطيد علاقة السفارة المصرية بهم، وقد دار الحديث عن أوضاع الدارسين المصريين وعن سبل تيسير مهمتهم الدراسية والاستماع إلى أرائهم ومشاكلهم. كما تطرق الحديث عن العلاقات المصرية الروسية الحالية فى مجالات التعاون المختلفة.

رابطة للصحفيين العرب في روسيا

 

 نظمت صحيفة أنباء موسكو بالتعاون مع وكالة الأنباء الروسية ريانوفاستي احتفالية بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو تحت رعاية السفارة المصرية، والمكتب الثقافي المصري بموسكو.

شهدت الاحتفالية الإعلان عن تأسيس رابطة للصحفيين والإعلاميين العرب فى روسيا لأول مرة، وتكريم الفنان المهاجر إلى روسيا أشرف سرحان الذي يعمل بقناة روسيا اليوم وله العديد من الأفلام التسجيلية باللغة العربية.

 كما تضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن أهم إنجازات ثورة 23 يوليو، وإلقاء بعض الأغاني الوطنية لهذه المناسبة.

من جانبه، أدلى المستشار الثقافي الدكتور مجدي إلياس فارس بحديث لقناة روسيا اليوم وبعض الصحف والمجلات عن ثورة 23 يوليو وانعكاساتها الإيجابية على الحياة المصرية وعلى المنطقة العربية كلها. كما تطرق في حديثه إلى سبل تعاون السفارة المصرية والمكتب الثقافي المصري بموسكو مع رابطة الإعلاميين العرب ودور الجانب المصري في تدعيم هذه الرابطة.

حفل تخرج الطلاب الروس دارسي العربية لعام 2010   

 

أقام المكتب الثقافي  المصري بموسكو في 25/6/2010 احتفالاً بمناسبة انتهاء العام الدراسي لمدرسة اللغة العربية بالمكتب وتخريج دفعة من الطلبة الروس الذين انتهوا من المستوى الأول والثاني والثالث. وقام الدكتور مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي بتسليم شهادات اجتياز هذه الدورات لعام 2009/2010. وأثناء الاحتفال قام طلاب المدرسة بالحديث عن أنفسهم باللغة العربية، كما قدم بعضهم مجموعة من الأغاني والأشعار باللغة العربية.

جامعة القاهرة تناقش رسالتي ماجستير بموسكو عبر الفيديوكونفرانس

 

نظم المكتب الثقافي بموسكو يوم 16 يونيو 2010 ، جلسة مناقشة رسالتي ماجستير في تخصص العمارة بجامعة علوم الأرض بموسكو عبر نظام الفيديو كونفرانس. وتمثلت هيئة المحكمين لهاتين الرسالتين في أساتذة من جامعة القاهرة،وهم: الدكتور طارق عبد اللطيف أستاذ ورئيس قسم العمارة بجامعة القاهرة ، والدكتور بهاء بكرى أستاذ العمارة بنفس القسم ، والدكتور شريف حلمي أستاذ الإنشاءات ورئيس الجامعة الروسية بالقاهرة . ودارت المناقشة على مدار ساعتين بحضور أساتذة العمارة من جامعة علوم الأرض.

وفى نهاية الجلسة، قدمت إدارة الجامعة الشكر للأساتذة الممتحنين وجامعة القاهرة والمكتب الثقافي. الذين أعربوا عن اهتمامهم بتحكيم رسائل ماجستير ودكتوراه من جامعة القاهرة بالطريقة نفسها، حيث إن هذا التعاون يساعد على تبادل الخبرات والأفكار بين الجانبين . وفى نهاية الجلسة ألقى الدكتور مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي كلمة أعرب فيها عن استعداد وزارة التعليم العالي المصرية والجامعات المصرية وترحيبهما بأي تعاون علمي وثقافي يحقق الاستفادة لكلا الجانبين ويدعم العلاقات بين الشعبين المصري والروسي.

علامات مصرية في عمارة مدينة سان بطرسبرج

                                                   

نظم المكتب الثقافي المصري بمقره في موسكو يوم10/6/2010 معرضاً للصور الفوتوغرافية بعنوان " علامات مصرية في عمارة مدينة سان بطرسبرج"  ضم المعرض مجموعة من الصور للآثار الموجودة في مدينة سان بطرسبرج التي نقلت عن الآثار المصرية القديمة. و ترجع هذه الآثار إلى بداية القرن العشرين، حيث قام المهاجرون الروس إلى مصر بتقليدها ثم عادوا إلى أوطانهم مرة أخرى.

جدير الذكر أن هذا المعرض تم تنظيمه بالاشتراك مع مركز علوم المصريات بجامعة العلوم الإنسانية بموسكو. شهدت الأمسية المقامة بهذه المناسبة حضور بعض أعضاء الجالية المصرية، على رأسهم الدكتور علاء الحديدي سفير جمهورية مصر العربية بموسكو، وكذلك رئيس جامعة العلوم الإنسانية مع النواب ورؤساء الأقسام وكثير من الروس المهتمين بتاريخ هذه الآثار.  اختتم المعرض بحفل موسيقى قدمه كورال الجامعة.

الاحتفال بختام أعمال المدرسة العلمية لشباب الباحثين المصريين بدوبنا

 

قام الدكتور مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي المصري بموسكو بزيارة إلى مدينة دوبنا لحضور الاحتفال المقام بمناسبة إنهاء أعمال المدرسة العلمية لشباب الباحثين المصريين التي انعقدت في الفترة من 15 مايو إلى 4 يونيو 2010 بالمعهد الدولي للأبحاث النووية ، والتي تأتي  في إطار الاتفاقية العلمية الموقعة بين المعهد وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا .

من جانبه، ألقى المستشار الثقافي كلمة بهذه المناسبة نيابة عن أكاديمية البحث العلمي، ثم تبعها تسليم شهادات ختام أعمال المدرسة لشباب الباحثين المصريين. وبعد ذلك التقى سيادته مع رئيس قسم العلاقات الخارجية ورئيس المجلس العلمي بالمعهد وبعض المسئولين هناك لنقل وجهة نظر المعهد في المدرسة وكذلك للتنسيق للمشاريع العلمية القادمة بين المعهد والأكاديمية.

زيارة مدينة العلم براتفينو

 

بدعوة من محافظ مدينة العلم الروسية براتفينو، شارك الدكتور مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي بموسكو في احتفالات المدينة بعيدها الخمسين وذلك في الفترة 18-19 مايو. وكان في مقدمة مستقبليه محافظ المدينة، وخلال لقائهما تم الاتفاق على عدد من المقترحات في مجال التعاون الثقافي بين البلدين، من خلال اشتراك أطفال المدينة وأطفال مصر في المسابقات والمهرجانات التي يعقدها كلا الجانبين سنوياً.

وعلى هامش الزيارة، تفقد المستشار الثقافي معهد الفيزياء للطاقة العالية وكذلك معهد البحوث الطبية الذي يحتوى على مفاعل نووي لإنتاج البروتونات والمخصص لإزالة الأورام السرطانية في الإنسان، كما التقى سيادته مدير المركز الطبي وبعض أعضاء مجلس الإدارة لبحث سبل التعاون في هذا المجال مع المراكز المصرية المماثلة لتبادل الخبرات العلمية بين الجانبين.

بمناسبة عام تقارب الثقافات .. معرض فني عن مصر بموسكو

 

 بمناسبة إعلان منظمة اليونسكو عن عام " 2010 "عاماً لتقارب الثقافات، أقام المكتب الثقافي المصري بموسكو معرضاً فنياً بعنوان " مصر في عيون أطفال روسيا " وذلك في20 مايو 2010 .

 وقد تم تنظيم هذا المعرض بالاشتراك مع الجمعية الدولية المعروفة باسم "الطبيعة والإبداع " التابعة لمنظمة اليونسكو، وعلى هامش المعرض أقيم حفل موسيقي تضمن بعض الأغاني العربية التي قدمها كورال أطفال مدينة براتفينو الروسية. وفى نهاية الاحتفالية قام الدكتور مجدي إلياس المستشار الثقافي بالمكتب بتوزيع بعض الهدايا على الأطفال الذين قاموا برسم لوحات عن مصر.

المستشار الثقافي يزور مدينة فولجاجراد الروسية

 

بدعوة من محافظ مدينة فولجاجراد الروسية، ورئيس لجنة الثقافة بالمدينة، سافر الدكتور مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي المصري بموسكو  لمدينة فولجاجراد في الفترة 8 - 10 مايو 2010 لحضور مؤتمر "أهمية المصادر الثقافية لتطوير الأرض "، واحتفال المدينة بمرور خمسة وستين عاماً على موقعة ستالينجراد التي انتصر فيها الشعب السوفيتي على الشعب الألماني في الحرب العالمية الثانية ،والتي تعتبر من أشهر المواقع الحربية.

وخلال المؤتمر، ألقي المستشار الثقافي محاضرة عن " الخبرة المصرية لاستخدام الآثار والمصادر الثقافية لحضارة مصر القديمة في تنمية السياحة "،  كما التقى سيادته نائب محافظ المدينة ورئيس لجنة الثقافة لبحث أوجه التعاون بين المدن المصرية ومدينة فولجا جراد. ومن الجدير بالذكر أنه هناك اتفاقية تآخى بين هذه المدينة ومدينة بورسعيد الباسلة ويوجد شارع كبير في هذه المدينة باسم بور سعيد.

الاجتماع السنوي بالمركز الدولي للمعلومات والتقنية بموسكو

 عقد الاجتماع السنوي للجنة المفوضين بالمركز الدولي للمعلومات والتقنية بموسكو، في حضور الدكتور مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بروسيا الاتحادية، بصفته أحد أعضاء اللجنة المكونة من مصر والمجر وكازاخستان، حيث قام سيادته بتفويض من الأستاذ الدكتور  هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي بالمشاركة في الاجتماع لمراجعة الحساب المالي والاقتصادي للمركز خلال عام 2009،باعتبار مصر أحد أعضاء لجنة المفوضين بالمركز.

المؤتمر الدولي للمعلمين بجامعة موسكو الحكومية

 

شارك الدكتور مجدي إلياس فارس المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بروسيا الاتحادية يوم 27 أبريل 2010 ،في حضور المؤتمر الدولي الأول للمعلمين بجامعة موسكو الحكومية الذي تم تنظيمه تحت عنوان" دور أنظمة التعليم الحديثة في استقرار المجتمع الديمقراطي ورفع كفاءة المعلمين" . وقد أدلى المستشار الثقافي بحديث لمجلة " المجلس الروسي التربوي " عن منظومة التعليم في مصر وعن دور الدولة في تدعيم ورفع مستوى التعليم والمعلمين مهنياً واجتماعياً.

الثقافة الإفريقية بجامعة الصداقة بموسكو

 

شارك المكتب الثقافي المصري بموسكو واتحاد الدارسين المصريين بروسيا الاتحادية في فعاليات أسبوع الثقافة الإفريقية المنعقد في الفترة من 18 – 23 أبريل بجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو.

شهد افتتاح الأسبوع حضور عدد من السفراء والمستشارين الثقافيين لبعض الدول الإفريقية، وتضمن برنامج الاحتفالية معارض من مختلف الدول الإفريقية وحفلات موسيقية ومسابقات رياضية. وقد شارك الدارسون المصريون بمعرض للصور يعبر عن تاريخ مصر القديمة والحديثة والأماكن السياحية الهامة.

أسبوع الثقافة العربية بجامعة الصداقة في موسكو

 اشترك المكتب الثقافي المصري بموسكو والدارسون المصريون في فعاليات أسبوع الثقافة العربية الحادي عشر المقام بجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو في الفترة من 30 مارس حتى 14 ابريل 2010، وقد استقبل الطلاب العرب ضيوف الجامعة وهم بالأزياء الوطنية للبلاد العربية، وبدأت فعاليات الأسبوع باجتماع بين رئاسة الجامعة وبعض الشخصيات البارزة في الحكومة الروسية والسفراء والمستشارين العرب بموسكو، ثم افتتح المعرض العربي الذي احتوى على أجنحة من كل البلاد العربية عبرت عن الحضارة العربية والعادات والتقاليد والأزياء والمأكولات في كل بلد عربي.

تضمن برنامج الأسبوع الثقافي العربي هذا العام ندوات سياسية وثقافية وكان من أهمها: ندوة بعنوان " دور العلماء العرب في إثراء الحضارة الإنسانية " ، وكذلك ندوة بعنوان " فرص السلام في الشرق الأوسط "، كما تضمن البرنامج مسابقات شعرية وأدبية ومباريات رياضية.

وفى ختام الأسبوع الثقافي تم تقديم حفل تضمن رقصات فلكلورية عربية، كما قدم الدارسون المصريون مسرحية كوميدية قصيرة عن القضايا العربية المعاصرة. وجدير بالذكر أن هذه الاحتفالية تلقى اهتمام كبير من الجانب الروسي حيث تنقل وقائع هذا الأسبوع بعض القنوات التلفزيونية والصحف.

احتفالية بمناسبة عيد الأم

 

 نظم المكتب الثقافي المصري في موسكو بالتعاون مع اتحاد الدارسين المصريين احتفالية بمناسبة عيد الأم لأعضاء الجالية المصرية يوم 20/3/2010. وقد ألقى المستشار الثقافي الدكتور مجدي إلياس فارس كلمة هنأ فيها جميع الأمهات والأسر الحاضرة بهذه المناسبة، كما أشار في كلمته إلى دور الأم ومكانتها في جميع الأديان السماوية. وثم قام سيادته بتوزيع الورود على جميع الأمهات الحاضرات، ثم قام بعض شباب الجالية المصرية بإحياء الحفل الموسيقى المصاحب للاحتفال، وتضمن أغاني عن الأم والوطن.

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم