English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2010> المركز الثقافي المصري بطشقند

 
 

المشاركة في المعرض التعليمي الدولي بطشقند

 شارك المركز الثقافي المصري بطشقند في المعرض التعليمي الذي أقيم في المدرسة الدولية بطشقند بمشاركة حوالي 20 دولة تحت إشراف وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية الأوزبيكية والسفارة الأمريكية بطشقند .

وقد شارك المركز بمعرض ضم كتب عن الجامعات المصرية وقواعد القبول بها وكذلك إصدارات المركز من الكتب الدراسية والمجلات ، وقد زار الجناح المصري حوالي 500 طالب وطالبة من المدارس والجامعات الأوزبيكية . وقد أقيم الجناح المصري تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ أحمد رجب الملحق الثقافي مدير المركز ووفد من المركز يضم الأستاذ/ السعيد المغربي ، الأستاذ/ محمود أبو المعاطي الخبراء بالمركز وعدد من موظفي المركز الأوزبك وبحضور وزير التعليم الاوزبكي وعدد كبير من المسئولين وسفراء الدول المشاركة.

المشاركة في المهرجان الدولي للسينما الاجتماعية

افتتح بمدينة طشقند يوم 9 / 12 المهرجان الدولي للأفلام الاجتماعية القصيرة والتي تعالج قضايا مجتمعية وذلك بمشاركة حوالي 40 قناة تلفزيونية وإذاعية وقد أقيم الحفل تحت رعاية وزارة الإعلام ووزارتي الثقافة والخارجية الأوزبيكية ورؤساء التلفزيون في عدة دول وكذلك أعضاء البرلمان وسفارات عدد من الدول منها مصر.

وقد شارك المركز الثقافي المصري في هذا المهرجان حيث تم اختيار الأستاذ الدكتور/ أحمد رجب الملحق الثقافي مدير المركز عضواً بلجنة التحكيم بالمهرجان .

وقد ألقى الأستاذ الدكتور/ أحمد رجب الملحق الثقافي مدير المركز كلمةً أشاد فيها بالمؤتمر وأهميته وبالأعمال المعروضة وجودتها ودعا إلى مزيد من التعاون الإعلامي بين مصر وأوزبكستان

لقاء مع رئيس جامعة اللغات العالمية بطشقند

التقي الأستاذ الدكتور/ أحمد رجب الملحق الثقافي مدير المركز مع رئيس جامعة اللغات العالمية بطشقند وذلك بمقر إدارة الجامعة بطشقند حيث تم بحث العديد من الموضوعات منها رغبة جامعة اللغات في عقد اتفاقية مع جامعة القاهرة لتبادل الأساتذة والطلاب ( الدراسات العليا ) والنشر العلمي للأبحاث والمؤتمرات المشتركة وغيرها من الموضوعات .

 كما تم بحث رغبة الجامعة في افتتاح كلية للغة العربية وزيادة عدد مدرسي اللغة العربية الموفدين إليها من مصر من وزارة الخارجية المصرية ووزارة التربية والتعليم ، وكذلك رغبة الجامعة في الحصول على بعض المقررات للغة العربية على اسطوانات لتحديث طرق تدريس اللغة العربية بالجامعة

وقد قام الأستاذ الدكتور/ أحمد رجب بإهداء رئيس الجامعة ميدالية المركز الثقافي كما قام السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس جامعة اللغات بإهداء الأستاذ الدكتور/ أحمد رجب الملحق الثقافي مدير المركز ميدالية الجامعة تقديراً لدور المركز الثقافي المصري بطشقند في دعم ومساعدة الجامعة خصوصاً في مجال تدريس اللغة العربية .

اختيار الملحق الثقافى المصري رئيسا للجنة التحكيم بالمهرجان الدولي لفنون الأطفال

 عقد بمدينة طشقند في الفترة من 29 نوفمبر حتى 3 ديسمبر 2010 المهرجان الدولي لفنون الأطفال والذي شاركت فيه أربعون دولة من مختلف أنحاء العالم .

حضر المهرجان وزير التعليم ورئيس أكاديمية الفنون وعدد من السفراء المعتمدين لدى أوزبكستان وعدد كبير من الفنانين والصحفيين والمسئولين الأوزبك وتم تشكيل لجنة تحكيم تضم 9 أعضاء من عمداء الكليات الفنية وأساتذة الجامعات والفنانين برئاسة الأستاذ الدكتور/ أحمد رجب الملحق الثقافي مدير المركز وأستاذ الآثار والفنون بجامعة القاهرة .

 

وقد خصصت الحكومة الأوزبيكية للفائزين شهادات تقدير و10 ميداليات ذهبية فضلاً عن ميداليات أخرى شرفية وقد خصصت ميدالية ذهبية لكل عمر من الأعمار من 5 - 15 سنة .

وقد فاز فنانو مصر الصغار بالميدالية الذهبية لعمر 10 سنوات كما فازت مصر بميداليتين شرفيتين وثلاث شهادات تقدير

الاحتفال بتخريج الدفعة الرابعة عشرة من دارسي العربية بالمركز

 احتفل المركز الثقافي المصري بطشقند بتخريج الدفعة الرابعة عشرة من دارسي اللغة العربية بالمركز (نظام أربع سنوات) - يونيو 2010.

حضر الاحتفال السفير محمد الخشاب - سفير جمهورية مصر العربية بطشقند وعدد من السفراء المعتمدين في أوزبكستان، ورؤساء وأساتذة الجامعات الأوزبكية، ولفيف من المهتمين بدراسة اللغة العربية في أوزبكستان.

بدأ الاحتفال بكلمة للدكتور أحمد رجب الملحق الثقافي بالمركز الثقافي المصري، ثم كلمة للسيد السفير محمد الخشاب سفير جمهورية مصر العربية في طشقند، وتلا ذلك عدد من الفقرات الأدبية والفنية باللغة العربية قدمها طلاب المركز.

بعد ذلك تم تسليم الجوائز لأوائل خريجي الدفعة، التي بلغ عدد الخريجين فيها 230 خريجاً حصل خمسة منهم على الدرجة النهائية.

 العدد الخامس من مجلة أبناء النيل

صدر العدد الخامس من مجلة أبناء النيل، وهي مجلة ثقافية متنوعة يصدرها المركز الثقافي المصري بطشقند.

جاء العدد الخامس امتداداً لسلسلة الأعداد السابقة، حيث تضمنت المجلة ثمانية عشر باباً ثابتاً ضمت مجموعة من المقالات والموضوعات العلمية والأدبية والفنية والرياضية، باللغتين العربية والأوزبكية.

جدير بالذكر أن مجلة أبناء النيل أصبحت من أهم أواصر العلاقات الثقافية بين مصر وأوزبكستان، حيث ينتظرها المجتمع الثقافي الأوزبكي ويتلقاها بكل استحسان وقبول يتجلى في الثناء على مضمونها وإخراجها، وحرص العديد من المسئولين وأساتذة الجامعات الأوزبك على الكتابة فيها.

تفعيل اتفاقية التعاون بين دار الكتب القومية المصرية ونظيرتها  الأوزبكية

 

قام الدكتور أحمد رجب محمد علي الملحق الثقافي بالمركز الثقافي المصري بطشقند بزيارة إلى مكتبة معهد البيروني بطشقند (دار الكتب الأوزبكية)، على رأس وفد من المركز ضم كلاً من الأستاذ سيد يوسف أحمد الملحق الإداري، والأستاذ السعيد المغربي الخبير بالمركز، واستقبلهم فيها الدكتور بهرام عبد الحليموف رئيس دار الكتب الأوزبكية، ونائبه الدكتور رائق بهادروف.

انتهى اللقاء إلى الاتفاق على قيام دار الكتب الأوزبكية بالانتهاء من نسخ عدد (360) مخطوطاً طلبتها دار الكتب المصرية، وفي الوقت نفسه انتهاء دار الكتب المصرية بنسخ عدد (200) مخطوطاً طلبتها دار الكتب الأوزبكية.

تطرق اللقاء أيضاً إلى بحث المزيد من تفعيل التعاون بين المركز ودار الكتب الأوزبكية في الفترة القادمة، في مختلف المجالات، وأثنى رئيس دار الكتب الأوزبكية على أنشطة المركز الثقافي المصري بطشقند والدور الهام الذي يؤديه في دعم أواصر العلاقات المصرية الأوزبكية في المجالات العلمية والثقافية.

الملحق الثقافي  يلقي محاضرة بجامعة الدبلوماسية بطشقند

 

بدعوة من الدكتور رستم قاسيموف نائب رئيس الوزراء الأوزبكي السابق رئيس جامعة الدبلوماسية بطشقند، قام الدكتور أحمد رجب محمد علي الملحق الثقافي بالمركز الثقافي المصري بطشقند بإلقاء محاضرة في الجامعة حضرها عدد من السفراء والدبلوماسيين الأوزبك الموفدين إلى مختلف أنحاء العالم.

دار موضوع المحاضرة حول تاريخ العلاقات المصرية الأوزبكية، سواءً في المجال الثقافي أو العلمي أو الاقتصادي، وما تكتسبه هذه العلاقات من عمق ومتانة ينبعان من بعدها التاريخي العميق وتنوعها الثري.

وتضمنت المحاضرة عرضاً للشرائح عن تاريخ العلاقات المصرية الأوزبكية، وقيام الدكتور أحمد رجب بالإجابة عن أسئلة الحضور حول النقاط المختلفة التي دارت في المحاضرة.

يوم للثقافة المصرية بجامعة الاستشراق

 

بدعوة من جامعة الاستشراق بطشقند، تم إقامة يوم للثقافة المصرية بالجامعة، حضره من المركز الدكتور أحمد رجب وعدد من الأساتذة والخبراء بالمركز، في ضيافة رئيس جامعة الاستشراق وأساتذة الجامعة.

بدأ اليوم بكلمة افتتاحية لرئيس الجامعة، وكلمة للدكتور أحمد رجب، عن الثقافة والحضارة المصرية، ثم جرى عرض عدد من الفقرات الفنية أداها فريق النشاط الثقافي بالمركز، ومعرضاً للمستنسخات المصرية، فضلاً عن معرض للصور الفوتوغرافية عن بعض المعالم الأثرية والسياحية المصرية.

ندوة عن السياحة والثقافة المصرية

 

بناءً على طلب مديري شركات السياحة الأوزبكية، وبمناسبة تسيير طائرة شارتر بين طشقند ومدينة شرم الشيخ المصرية، نظم المركز الثقافي المصري بطشقند ندوة عن السياحة والثقافة المصرية بمقر المركز بطشقند.

بدأت الندوة بكلمة للدكتور أحمد رجب محمد علي الملحق الثقافي بالمركز، وكلمة لسعادة السفير محمد الخشاب – سفير جمهورية مصر العربية في طشقند، ثم تم إجراء عرض للشرائح الملونة عن السياحة في جمهورية مصر العربية، تطرق إلى أهم أنماط السياحة في مختلف أنحاء مصر، وأهم عوامل الجذب للسائحين في مختلف المناطق السياحية في مصر، ولا سيما مناطق الآثار الفرعونية والرومانية واليونانية، والقبطية، والإسلامية، والمحميات الطبيعية والشواطئ المصرية.

حضر الندوة عشرون من مديري شركات السياحة في أوزبكستان، الذين شاركوا في الحوار المفتوح الذي أعقب الندوة الثقافية.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم