English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2010> المكتب الثقافى المصرى بواشنطن 

 

تقنية الاستشعار عن بعد لاكتشاف المناطق الأثرية بشرق الدلتا

ألقت د. فودان سالم , أستاذة علم الاستشعار عن بعد بجامعة جورج ميسون الأمريكية 21/12/2010 محاضرة عنوانها "تقنية الاستشعار عن بعد لاكتشاف المناطق الأثرية بشرق الدلتا في مصر". 

حصلت د. فودان سالم على شهادة الدكتوراه تحت إشراف العالم المصري الدكتور فاروق الباز.  و عملت مع منظمات علمية مرموقة مثل منظمة NASA و تشمل أبحاثها جوانب عديدة من علم الاستشعار عن بعد مثل اكتشاف مناطق البترول و تلوث البحار عن طريق تقنية الاستشعار عن بعد

محاضرة في البيت الأبيض عن " التعاون العلمي"

لبت أ.د. مها كامل دعوة البيت الأبيض لحضور محاضرة عنوانها "التعاون العلمي بين الولايات المتحدة الأمريكية و العالم" ألقاها د. جون هولدرن مستشار الرئيس أوباما للعلوم و التكنولوجيا و رئيس مكتب البيت الأبيض لسياسات العلوم و التكنولوجيا.  ألقى د. هولدرن الضوء على التحديات التي تواجه الولايات المتحدة و العالم في التعاون العلمي كما تعرض إلى حجم و أشكال التعاون العلمي الذي يربط الولايات المتحدة بالعالم كما تطرق إلى الحديث عن التعاون العلمي مع دول العالم الإسلامي و رغبة الولايات المتحدة في التوسع فيها .

حفل المكتب الثقافي و الجمعية المصرية الأمريكية

 شارك المكتب الثقافي مع الجمعية المصرية الأمريكية الثقافية في حفل الترفيه الذي أقيم يوم 4/12/2010 حيث تم دعوة أعضاء الجالية المصرية و بعض الطلاب المصريين من محيط واشنطن . حضر الحفل كل من أ.د. مها كامل ، مدير المكتب الثقافي بواشنطن و أ.د. محمد حلمي البرعي ، وكيل المكتب الثقافي بواشنطن و د. محمد صالح ، الملحق الثقافي .  تضمن الحفل العديد من الفقرات الترفيهية و مسابقة لكشف المواهب و قام أطفال الجالية بتقديم بعض الرقصات الاستعراضية

زيارة جامعة جورج ميسون

 قامت أ.د. مها كامل مديرة المكتب الثقافي بواشنطن في يوم 9/11/2010   بزيارة جامعة جورج ميسون .  إلتقت أ.د. مها كامل عميد كلية التجارة لمتابعة التعاون بين كلية التجارة جامعة جورج ميسون و كلية التجارة جامعة القاهرة الفرع الدولي .  كما التقت سيادتها مدير قسم قبول الطلاب بجامعة جورج ميسون حيث تم بحث تخفيض المصروفات بالنسبة لطلاب البعثات. 

تجربة اثرية بوادي الملوك بالأقصر

 زارت د. سليمة إكرام أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بمصر المكتب الثقافي بواشنطن حيث ألقت محاضرة بعنوان " تجربة أثرية بوادي الملوك بالأقصر في مقبرة رقم 63".  تتركز أبحاث د. سليمة إكرام على الحياة اليومية و الحيوانات و الموت و فن النحت في مصر القديمة.  كما قدمت العديد من محاضراتها في بلاد مختلفة مثل السودان و اليونان و تركيا.  تضمنت محاضرتها صور فوتوغرافية تظهر اشكال مختلفة من الاواني التي اكتشفت في المقابر و المعابد الفرعونية و التي كانت تستخدم في الطقوس الدينية المتعلقة بدفن و تحنيط الموتى في مصر القديمة.

برنامج تبني السفارات للمدارس الأمريكية

 زار د. محمد صالح الملحق الثقافي مدرسة أليس ديل و التي تشارك في برنامج التبني الثقافي للسفارات .يعد برنامج التبني الثقافي من البرامج المهمة التي تمنح الطلاب الأمريكيين بالصف السادس الإبتدائي الفرصة في التعرف على تاريخ و حضارات البلاد.

 تتبنى السفارة المصرية هذا العام طلاب من مدرسة أليس ديل و سيشارك الطلاب في نشاطات ثقافية مع د. محمد صالح الذي سيزور المدرسة للتعاون مع المدرسين في تعليم الطلاب عن الثقافة المصرية و العادات و التقاليد بمصر.  يستمر البرنامج لمدة عام و في نهاية البرنامج يقدم الطلاب محاضرة أمام ممثلي السفارة المصرية و السفير المصري مشروعاتهم عن مصر و تاريخها و ما تعلموه من خلال البرنامج.

معجزة الشمس في معبدي أبو سمبل

 إستضاف المكتب الثقافي بواشنطن 5/11/2010  الأستاذ أحمد صالح عبد الله , مدير عام اثار أبو سمبل و معابد النوبة و الذي ألقى محاضرة بعنوان "معجزة الشمس في معبدي أبو سمبل" .  حصل الأستاذ أحمد صالح عبد الله على ليسانس الاثار بجامعة القاهرة عام 1988 و في عام 2002 حصل على ماجستير العلوم بقسم المصريات بجامعة مانشسبر في "التحنيط في مصادر الدولة القديمة" .  قدم أ. أحمد صالح عبد الله مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية لمعبدي أبو سمبل كما قدم شرح مفصل عن معجزة تعامد الشمس في يومين من السنة على المعبد . 

زيارة المعهد القومي للسرطان

 زار أ.د. محمد حلمي البرعي وكيل المكتب الثقافي بواشنطن المعهد القومي للسرطان حيث قابل د. جو هارفورد , مدير مكتب الشئون الخارجية بالمعهد . ناقش أ.د. محمد حلمي البرعي و د. هارفورد أهمية التعاون العلمي في مجال أبحاث السرطان بين المعهد القومي و المعاهد المصرية للسرطان.كما

تبادلوا معلومات عن الأبحاث و التطورات الحالية في مجال تسكين الألم لدى مرضى الأورام.

مهرجان الأفلام العربية بواشنطن

شارك المكتب الثقافي المصري في فاعليات مهرجان واشنطن للأفلام العربية الذي يعقد في الفترة من 21-31 أكتوبر 2010 .  حيث شاركت جمهورية مصر العربية بعرض فيلمي "عصافير النيل"  الحائز على جائزة وزارة الثقافة للمخرج مجدي أحمد علي و فيلم "1/صفر" للمخرجة كاملة أبو ذكري .  و كان المكتب الثقافي قد نظم حفل دعا إليه النقاد و المحللين السينيمائيين من محيط واشنطن لمناقشة فيلم "1/صفر".  كما تم تأجير قاعة لعرض فيلم "عصافير النيل" مجانا في حفل تم فيه دعوة الجالية المصرية و العربية و الطلبة و الأساتذة من محيط العاصمة واشنطن.

زيارة جامعة بتسبرج 25-26 أكتوبر 2010

قامت أ.د. مها كامل المستشار الثقافي و مدير المكتب الثقافي بواشنطن بزيارة جامعة بيتسبرج بولاية بنسيلفانيا لمتابعة مشروع الأمراض النفسية الذي تتعاون فيه جامعة بتسبرج مع كل من جامعة المنصورة و جامعة القاهرة . و يعد هذا المشروع من المشروعات الناجحة في مجال علاج مرض الفصام و أبدى رئيس المشروع د. فيش ناجومار رغبته في عرض هذا المشروع الناجح ضمن فاعليات العام المصري الأمريكي للعلوم و التكنولوجيا كقصة نجاح التعاون بين جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و جامعات جمهورية مصر العربية . كما قابلت

أ.د. مها كامل الطلبة المصريين بجامعة بتسبرج لمتابعة أحوال الطللبة و المبعوثين.

محاضرة د. باري كيمب عن " تل العمارنة"

نظم  المكتب الثقافي بواشنطن بالإشتراك مع مركز الأبحاث الأمريكي19/10/2010  محاضرة  بعنوان "اثار تل العمارنة" ألقاها د. باري كيمب أستاذ علم المصريات و الاثار بجامعة كامبريدج البريطانية و رئيس بعثة الحفريات بتل العمارنة تحدث فيها عن قصة حكم إخناتون و نفرتيتي لمصر . كما تحدث عن القصر و المدينة التي تم تشييدها في عصر إخناتون. و ختم محاضرته بالتحدث عن الحفريات التي تتم الان في تل العمارنة و الإكتشافات لمقابر بعض النبلاء في المنطقة.  ألقت المحاضرة إعجاب الحضور المهتمين بالتاريخ المصري و الفرعوني .

القاهرة: البداية, التطور, الشموخ و التحدى

ألقى أ.د. براين براداس محاضرة بالمكتب الثقافي بواشنطن   15/10/2010بعنوان "القاهرة: البداية, التطور, الشموخ و التحدي"

تناولت الحاضرة تفاصيل عن الفن المعماري في القاهرة القديمة من خلال صور فوتوغرافيه لأعرق المباني التي تظهر مدى براعة المعماريين و المشيدين.  كما تضم القاهرة كم هائل من المساجد و الكنائس العريقة مما يجعلها محور المدن الإسلامية و الدينية.

جولة أ.د. حسام كامل بالجامعات الأمريكية

 قام أ.د. حسام كامل رئيس جامعة القاهرة في الفترة من 1/10/2010 إلى 6/10/2010   بزيارة جامعة جورج ميسون بولاية فيرجينيا حيث وقع سيادته إتفاقية تعاون بين الفرع الدولي لجامعة القاهرة كلية التجارة و جامعة جورج ميسون. كما رافق سيادته في الزيارة

 أ.د. مها كامل المستشار الثقافي و مدير المكتب الثقافي بواشنطن و أ.د. محمد حلمي البرعي المستشار الثقافي

و وكيل المكتب الثقافي حيث حضرا توقيع الإتفاقية بين الطرفين كما اتفقا على توسيع التعاون مع جامعة جورج ميسون ليشمل كلية التمريض و كلية التربية .  كما زار أ.د. حسام كامل جامعة جورجيا بمدينة أتلانتا و ختم الجولة بزيارة ولاية نيويورك .

حفل "مصر أم الدنيا" بجامعة جورج تاون الأمريكية

حضرت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي و رئيس المكتب الثقافي بواشنطن و الدكتور محمد حلمي البرعي المستشار الثقافي و وكيل المكتب الثقافي و الدكتور محمد صالح الملحق الثقافي حفل الموسيقار رياض عبد الجواد الذي أقيم يوم 24/9/2010 بجامعة جورج تاون،حيث قدم الموسيقار مقطوعات من الموسيقى الشرقية و مقطوعات عزف على آلة الكمان. اجتذب هذا الحفل الذي قدم تحت عنوان "مصر أم الدنيا" عدداً كبيراً من طلاب الجامعة و المهتمين بالموسيقى الشرقية.

مؤتمر "النانوتكنولوجي و الماء" الدولي عبر الفيديوكونفرانس 

 نظم المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 23/9/2010 مؤتمرًا بعنوان " النانوتكنولوجي و الماء" عبر الفيديوكونفرانس حضره  الدكتور مها كامل المستشار الثقافي و مدير المكتب الثقافي بواشنطن و الدكتور محمد حلمي البرعي المستشار الثقافي و وكيل المكتب الثقافي والدكتور محمد صالح الملحق الثقافي وأساتذة الجامعات والعلماء من جهات مختلفة.  شارك في المؤتمر من الجانب المصري رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  الدكتور ماجد الشربيني، والدكتور عبد الله بازرعة , أستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة و الدكتور أحمد جلال, عميد كلية العلوم بجامعة القاهرة بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا من جامعة القاهرة و طلاب  من قسم العلوم بمدينة مبارك للعلوم و التكنولوجيا.  كما شارك من الجانب الأمريكي الدكتور فيكي كولفين و الدكتور كينيث سكلامبرجر, أساتذة بقسم الكيمياء بجامعة رايس الأمريكية . و من ولاية كاليفورنيا, شارك كل من الدكتور مايكل ستانستروم والدكتورة  شايلي ماهيندرا ,الأستاذة بقسم الهندسة المدنية بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس.  ومن المكتب الثقافي بواشنطن شاركت الدكتورة نورا سافيج, العضو بمؤسسة حماية البيئة و الدكتورة أمنية الحكيم مديرة برنامج التنوع و التوعية بالمؤسسة القومية للعلوم الأمريكية والدكتورة زكية الكفافي مديرة قسم النانوتكنولوجي بالمؤسسة القومية للعلوم كما حضر الدكتور أيمن أدهير من القطاع الخاص.  ناقش الحضور أليات استخدام العلوم و النانو تكنولوجي في مشروعات تطوير تصفية مياه الشرب في العالم. و اتفق الحضور على عقد مؤتمر في القاهرة بتمويل من هيئة العلوم القومية الأمريكية يناقش إعادة استخدام المياه في الري لمساعدة جمهورية مصر العربية للوصول إلى أحسن الحلول لمعالجة مشكلة نقص مياه الري.

زيارة جامعة فيرجينيا تك لمتابعة برنامج  VT- MENA

في إطار تنمية وتوطيد العلاقات في المجال التعليمي بين  مصر والولايات المتحدة الأمريكية، قام كل من الدكتور محمد حلمي البرعي المستشار الثقافي ووكيل المكتب الثقافي بواشنطن والدكتور محمد علي صالح الملحق الثقافي، بزيارة لجامعة فيرجينيا تك في الفترة من13-14/9/2010وذلك بغرض المتابعة الفنية للطلبة المبعوثين والملتحقين ببرنامج VT- MENA.

خلال الزيارة تم مقابلة الدكتور صدقي رياض مدير برنامج VT –MENA  والدكتور مصطفى النعناعى أحد المشتركين فى التدريس فى البرنامج، وكذلك الطلبة المقيدين بالبرنامج والمتواجدين بجامعة فيرجينيا تك، كما عقدت  لقاءات مع مجموعة من الأساتذة أعضاء هيئات التدريس بجامعة فيرجينيا تك، ومن بينهم المشرفون علي الطلبة فى البرنامج. هذا وقد أبدى المشرفون ارتياحهم للمستوي العلمي للطلبة وأداءهم المتميز في تنفيذ المشروعات البحثية المنوطة بهم في البرنامج، كما أثنى الطلبة على البرنامج والإمكانات المتاحة والتعاون الدائم من جانب المشرفين.

49 طالباً مصرياً يشاركون في برنامج الخارجية الأمريكية للتبادل الثقافي

استقبل المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم  9/8/2010 نحو 49 طالباً مصرياً من المشاركين في برنامج التبادل الثقافي للطلاب.  ترعى هذا البرنامج الذي تم إنشاؤه في 2002 وزارة الخارجية الأمريكية،و يقدم البرنامج منحاً دراسية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15- 17 عاماً، وذلك لقضاء عام دراسي بالمدارس الأمريكية في ولايات مختلفة.  من جانبه رحب كل من الدكتور محمد حلمي البرعي المستشار الثقافي وكيل المكتب و الدكتور محمد صالح الملحق الثقافي بالطلاب و أكدا خلال لقائهما بالطلاب على أهمية تمثيل مصر تمثيلاً مشرفاً خلال فترة إقامتهم بالولايات المتحدة،وأشارا إلى أن هذا البرنامج يتيح للطلاب المشاركين العيش مع أسر أمريكية تستضيفهم خلال فترة الدراسة، مما سيكون له أثره البالغ في  التعرف على الثقافات و دراسة العادات والتقاليد الأمريكية من خلال الحياة اليومية والتأقلم مع المجتمع الأمريكي.   

 زيارة المؤسسة الوطنية للعلوم  بالولايات المتحدة الأمريكية

قام  الدكتور محمد حلمي البرعي، المستشار الثقافي المصري في واشنطن ، والدكتور محمد علي صالح ، الملحق الثقافي بزيارة  المؤسسة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية (National Science Foundation) يوم 23/8/2010، حيث التقيا خلال زيارتهما مع الدكتور عثمان  شينيش، منسق البرنامج في أفريقيا والشرق وجنوب آسيا، والدكتورة أمنية الحكيم مدير البرنامج ، من أجل التنوع والتوعية، والدكتور سمير الغزالي مدير البرنامج ، للكهرباء، وأنظمة الاتصالات، وخلال اللقاء تم بحث سبل التعاون العلمي بين المؤسسة الوطنية للعلوم والمؤسسات البحثية في مصر، كما ناقش الحضور دور المؤسسة الوطنية للعلوم في تشجيع التعاون بين العلماء في مصر وجميع أنحاء العالم بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء مراكز للتميز.

مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس بين القطاع الثقافي ومكتب واشنطن

نظم المكتب الثقافي المصري في العاصمة واشنطن مؤتمرًا مع قطاع الشئون الثقافية و البعثات في مصر وذلك عبر البث المباشر بنظام الفيديو كونفرانس. شهد اللقاء حضور كل من  رئيس القطاع الدكتور محمد جابر أبو علي، و رئيس الإدارة المركزية للبعثات  الدكتور محمد سمير حمزة، وأعضاء المكتب الفني بالقطاع.  ومن المكتب الثقافي حضر  المستشار الثقافي الدكتور محمد حلمي البرعي، والملحق الثقافي الدكتور محمد علي صالح، و السادة العاملون بالمكتب.  وناقش الحضور العديد من الجوانب الثقافية و التعليمية فيما يخص المبعوثين المصريين.

أشاد الحضور بأهمية عقد مثل هذه المؤتمرات المرئية بصورة منتظمة لاستعراض وتبادل الخبرات في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخلال اللقاء ناقش الطرفان باستفاضة الرؤية المتكاملة لنشر نظم المعلومات الإدارية وسبل تطبيقها على المكتب الثقافي بواشنطن كمرحلة أولى لتعميمها على المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج، بالإضافة إلى أنه تم استعراض الوضع الحالي لجميع المشروعات القائمة ومن بينها: مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية.

لقاء نائب مدير مهرجان واشنطن الدولى للأفلام

في ضوء اهتمام المكتب الثقافي المصري بواشنطن بنشر الفن المصري المعاصر، تم عقد لقاء مع الأستاذة شرين ادمون غريب نائب مدير مهرجان واشنطن الدولي للأفلام "The Washington, DC International Film Festival"، الذي يعد أحد أهم المهرجانات الفنية التي تعقد بالعاصمة واشنطن.

حضر اللقاء المستشار الثقافي الدكتور محمد حلمي البرعي، و الملحق الثقافي الدكتور محمد علي صالح، وخلال اللقاء اتفق الطرفان على ضرورة إثراء أوجه التعاون المشترك بين الجانبين لإبراز الفنون المصرية المعاصرة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة ، وفتح قنوات للتعاون المشترك في جميع المجالات الفنية مثل: عروض الأفلام التسجيلية و الروائية ، بالإضافة إلى أفلام الأطفال.

 مؤتمر التعاون المصري الأمريكي في مجال النانوتكنولوجي

 عقد مؤتمر التعاون المصري الأمريكي في مجال النانوتكنولوجي و تطبيقاته في علاج مرض السرطان عبر الفيديو كونفرانس في مقر المكتب الثقافي المصري بواشنطن،  في حضور كل من الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن و الدكتور محمد صالح الملحق الثقافي .  ومن الجانب المصري شارك الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا والدكتور أحمد جلال عميد كلية العلوم بجامعة القاهرة و الدكتور عبد الرحمن الذكري الأستاذ بمعهد الأورام بجامعة القاهرة .  وحضر من جامعة كاليفورنيا الدكتور باول ويس و مجموعة من الأكاديميين و حضر من معهد جورجيا للتكنولوجيا الدكتور مصطفى السيد الذي قدم هو و زملاؤه ملخصاً عن آخر التطورات و الأبحاث في مجال النانوتكنولوجي و استخداماته في تطوير عقارات لأنواع مختلفة من السرطان، كما شارك في مؤتمر الفيديو كونفرانس عدد من الأكاديميين من جامعة تكساس, وكلية العلوم.

 و قدم الأساتذة المشاركون بالمؤتمر ملخصاً عن أبحاثهم في هذا المجال . وقد عبر الحضور من العلماء المصريين والأمريكيين عن أهمية التعاون المصري الأمريكي في مجال الأبحاث، ورحبوا بفكرة التعاون المتبادل و تيسير تكاليف المنشورات العلمية بين الطرفين،مؤكدين على أن هذا المؤتمر هو بداية مشجعة قبيل إطلاق العام المصري الأمريكي في 2011.

زيارة ممثل مشروع مكتبات مبارك للمكتب الثقافي بواشنطن

زار الدكتور موريس ميخائيل الممثل لمشروع مكتبات مبارك المكتب الثقافي بواشنطن، حيث ناقش خطة التعاون التكنولوجي مع مكتبات جامعتي ديترويت و تروي و ذلك تحت إشراف المكتب الثقافي بواشنطن. و يعد مشروع مكتبات مبارك العامة من أهم المشروعات الثقافية الرائدة على الساحة المصرية، وقد  كان هذا الإنجاز نتاج تعاون دولي مصري ألماني مشترك ضم ثلاثة أطراف هي : جمعية الرعاية المتكاملة التي ترأسها السيدة الفاضلة سوزان مبارك، ووزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية، ومؤسسة برتلسمان الألمانية. تقوم فلسفة المكتبة على أن المكتبة: رسالة .. ورؤية .. وواقع حي يتفاعل مع الجمهور، وهي الأساس للبنية الثقافية في المجتمع. وقد أدت التطورات التكنولوجية والتقنية الحديثة إلى إضافة هدف جديد إلى أهداف المكتبة تمثل في التعاون مع مؤسسات المجتمع الثقافية والتعليمية للارتقاء بمهارات قيادة الحاسب والتعامل مع الإنترنت وتنميتها لدى مختلف فئات المجتمع.

برنامج التبادل الطلابي المصري الأمريكي

 استقبل المكتب الثقافي المصري بواشنطن أكثر من خمسين طالبًا مصريًا وذلك بعد أن أمضوا عاماً دراسيًا بالمدارس الثانوية الأمريكية في إطار البرنامج الذي تنظمه الجمعية المصرية للتبادل الثقافي الدولي بالتعاون مع وزارة الخارجية الأمريكية، وخلال اللقاء ألقى كل من الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي و الدكتور محمد صالح الملحق الثقافي كلمة ترحيب بالطلاب الذين يعودون للوطن الأسبوع المقبل،وتمنوا لهم التوفيق،و وفي ختام اللقاء قدما الشكر للأساتذة المرافقين و المسئولين عن البرنامج.

ندوة وزارة الاتصالات المصرية بنيويورك

شاركت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن في الندوة التي أقامتها وزارة الاتصالات المصرية لأساتذة الجامعات الأمريكية في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بنيويورك، و تحدث خلالها السيد الوزير طارق كامل وزير الاتصالات المصري موضحاً أبرز مؤشرات البنية الأساسية في قطاع الاتصالات، و المؤشرات الاقتصادية ،وكذلك مؤشرات التنمية في القطاع، كما أوضح رغبة الوزارة في التعاون مع الجامعات الأمريكية.

من جانبها،ألقت الدكتورة مها كامل كلمة أوضحت فيها تشجيع وزارة التعليم العالي للمبعوثين للعودة إلى الوطن والتواصل مع صندوق التنمية التكنولوجية لدعم العائدين من الخارج.

الاحتفال باليوم الثقافي بالبنك الدولي بواشنطن

 شارك المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 16/6/2010 في احتفالات اليوم الثقافي بالبنك الدولي بواشنطن، حيث قام بتمثيل المكتب في الاحتفال كل من الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي و الدكتور محمد صالح الملحق الثقافي ، وقد شهد اليوم الثقافي تقديم عدد من الفرق الاستعراضية الرقصات التي تمثل ثقافات الدول المشتركة، منها: رقصات بدوية مصرية تمثل منطقة سيناء و رقصات على موسيقى كوكب الشرق أم كلثوم، كما تم عرض التحف المصرية الفرعونية و المشغولات اليدوية وعدد من الصور التي تظهر جمال المدن السياحية المصرية في الركن المخصص للثقافة المصرية.

 محاضرتان عن المتحف المصري بواشنطن

استضافت الدكتورة  مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن الدكتورة وفاء الصديق مدير عام المتحف المصري، التي ألقت محاضرة بمقر المكتب الثقافي بواشنطن في حضور السفير سامح شكري, سفير جمهورية مصر العربية بواشنطن و عدد كبير من الجمهور المهتم بحضارة مصر.

 تحدثت الدكتورة وفاء الصديق عن المتحف المصري و الإنجازات التي تمت خلال السنة الماضية من ترميم للدور السفلي بالمتحف الذي يضم عدداً هائلاً من القطع الأثرية وأوراق البردي والمومياوات والقطع الفنية الذهبية، كما تحدثت سيادتها عن افتتاح أول متحف للأطفال يجمع ما بين قطع آثرية ونماذج من الليجو تصور المراحل المختلفة للتاريخ المصرى القديم، مشيرة إلى أن المتحف يتضمن بضع عشرة قطعة مصنوعة من مكعبات الليجو تصور أهرامات الجيزة وأبو الهول والكاتب المصرى ووجه الملك توت عنخ آمون والتابوت وأدوات الزينة، بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأصلية.  وأكدت الدكتورة وفاء الصديق مدير عام المتحف المصرى على أهمية هذا المتحف للأطفال, وأهمية هذه التماثيل المصنوعة من الليجو في تبسيط الأشياء وتقريبها لإدراك الأطفال.

وفي سياق متصل، رافقت الدكتورة مها كامل الدكتورة وفاء الصديق في زيارتها لمكتبة الكونجرس، لإلقاء محاضرة عن المتحف المصري بالقاهرة، حيث عرضت الدكتورة وفاء مجموعة من الصور للمتحف المصري ومتحف الأطفال الذي يهتم بكل أطفال المجتمع المصري بكل فئاته و بالأطفال المكفوفين .

ورشة عمل عن التوابيت المصرية القديمة بمكتب واشنطن

  نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري في واشنطن ورشة عمل عن التوابيت المصرية القديمة، استضافت خلالها الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بالمكتب مجموعة من الأكاديميين وأساتذة الجامعات، حيث ألقى الدكتور مارتن فون فالك أستاذ الإجيبتولوجي الذي أتى من ألمانيا لزيارة واشنطن محاضرة عن التاريخ المصري الفرعوني، وسط إعجاب الحضور الذين شاركوا في الأنشطة التي أقيمت ضمن ورشة العمل  وكان من بينها: قراءة الحروف الهيروغليفية والرموز لمعرفة أنواع التوابيت و عمرها. من جانبه أشار الدكتور  فون فالك بأن التوابيت كانت تختلف في خاماتها فمنها المصنوع من الخشب أو الأحجار. 

 المجلس الأعلى للجامعات المصرية يوقع مذكرتي تفاهم مع الهيئة الأمريكية للجامعات و جامعة جورج ميسون

أعد المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن برنامج الزيارة التي قامت بها الدكتورة سلوى الغريب أمين المجلس الأعلى للجامعات المصرية والدكتور  وائل قرطام وكيل كلية التجارة بجامعة القاهرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 23 أبريل وحتى 1 مايو، حيث تضمن البرنامج زيارة جامعة جورج ميسون بولاية فيرجينيا،التي رافقت خلالها الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بالمكتب الدكتورة سلوى الغريب لتوقيع مذكرة التفاهم التي تهدف إلى إنشاء الفرع الدولي لكلية التجارة بجامعة القاهرة و جامعة جورج ميسون، و تبادل الخبرات و الأبحاث بين الجامعتين، بالإضافة إلى زيارتها لمقر الهيئة الأمريكية للجامعات للتوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات و الهيئة الأمريكية للجامعات،و تنص  مذكرة التفاهم على تعاون الطرفين المصري و الأمريكي في مجالات و برامج متعددة،و تطوير الدراسات العليا وتبادل الخبرات بين البلدين.

المستشار الثقافي يشارك في المؤتمر الثاني للإنترنت بولاية فرجينيا

شارك الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن في 26/4/2010 في ورشة العمل المقامة ضمن فعاليات مؤتمر الانترنت الثاني المنعقد في فرجينيا للتعرف على أحدث التقنيات في الشبكات لخدمة مشروع التعاون بين الجامعات المصرية و الأمريكية، وكانت ورشة العمل عن استخدام الانترنت في تعلم العلوم و أثر هذه التقنيات الحديثة على المجتمعات الطبية و العلمية، حيث تناولت الجلسة أحد البرامج الحديثة التي ستستخدم لتطوير النظام الصحي وهو: برنامج "E-Health" أو الصحة الإلكترونية الذي سيساعد على التشخيص عن بعد وتخفيف المشاكل التي يواجهها النظام الصحي في دول العالم المختلفة بوضع هيكل معلوماتي إلكتروني للنظم الصحية يمكن من تبادل الأبحاث العلمية في المجال الطبي.

حضور مصري مميز بمهرجان الأفلام العربية في واشنطن

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن مهرجان الأفلام العربية 2010، الذي حضرت فعالياته الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري، وكان لمصر حضوراً مميزاً بالمهرجان حيث شاركت مصر بفيلمين من الأفلام المصرية الحائزة على جوائز سينمائية عديدة هما: "إحكي يا شهرزاد" و "هليوبوليس". وقد أعرب الجمهور المشارك بالمهرجان من الجالية العربية والمصرية عن ثنائهم على الاختيار الجيد للأفلام المصرية.

محاضرة الدكتور ممدوح غنيم عن اكتشافه لعلاج السرطان

في إطار حرص المكتب الثقافي بواشنطن على التواصل مع العلماء المصريين في الخارج و ربطهم بالوطن، نظمت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن يوم 25/3/2010 محاضرة عرض خلالها الدكتور ممدوح غنيم أستاذ أمراض المناعة بجامعة "تشارلز درو للطب و العلوم" بمدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا ملخص لأبحاثه و اكتشافاته العلمية التي كان أبرزها اكتشافه علاجاً للسرطان باستخدام الخميرة غير المسببة للأمراض، حيث ذكر الدكتور ممدوح غنيم أنه عند تعريض الخلايا السرطانية لكميات من الخميرة فإن الخلايا تلتهم الخميرة من خلال عملية تعرف علميا بـ"الفاجوسايتوسيز"، وتوصل إلى أن الخميرة قادرة على إبادة عدد كبير من الخلايا السرطانية المختلفة، مثل خلايا لسرطانات الثدي و اللسان و القولون و الجلد .

طه حسين في مكتبة الكونجرس

 نظم المكتب الثقافي المصري بواشنطن24/3/2010 تحت رعاية الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي مؤتمر عن الأديب المصري الراحل طه حسين، وقام بافتتاح المؤتمر الدكتور جيمز بيلينجتون رئيس مكتبة الكونجرس والسفير سامح شكري , سفير جمهورية مصر العربية بواشنطن و الدكتورة مها كامل. و تضمن المؤتمر أربع محاضرات ، ألقى الدكتور عبد الستار الحلوجي عميد كلية الأداب السابق  بجامعة القاهرة و الحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية عام 1998 المحاضرة الأولى بعنوان "الإسلام في كتابات طه حسين"، وألقى المحاضرة الثانية الدكتور حليم بركات أستاذ علم الاجتماع بجامعة جورج تاون الأمريكية بعنوان "طه حسين : رائد المعركة بين القديم و الحديث" .  أما المحاضرة الثالثة فكانت للدكتور سامي سليمان أحمد أستاذ النقد العربي الحديث بقسم اللغة العربية في كلية الأداب بجامعة القاهرة ، الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في النقد الأدبي و كانت بعنوان "التنوير في كتابات طه حسين " . واختتمت هذه المحاضرات بمحاضرة بعنوان "الدور الذي لعبته الأيام في حياة طه حسين" ألقاها الدكتور أحمد شمس الدين الحجاحي أستاذ الأدب العربي و النقد الحديث بقسم اللغة العربية بكلية الأداب, جامعة القاهرة الحاصل على درع المسرح الشعبي من الجمعية المصرية لهواة المسرح. وعقب إلقاء المحاضرات توجه الجمهور لتفقد معرض كتب طه حسين ، كما شاهدوا فيلم "دعاء الكروان" و هو أحد كتابات طه حسين التي تم تجسيدها سينمائياً.

وعلى هامش هذا الحدث ، ألقى الدكتور أحمد شمس الدين محاضرة  عن الفن الشعبي و تاريخ المسرح المصري وذلك بمقر المكتب الثقافي، حيث عرض خلالها أنواع الفن الشعبي و الفولكلور وتاريخ المسرح في مصر.

المشروع المصري الأمريكي لتطوير المدارس التكنولوجية

 استقبلت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري  بواشنطن يوم 17/3/2010 الدكتور جاك بيرمينجهام الأستاذ بجامعة سياتل بولاية واشنطن والمسئول عن المشروع المصري الأمريكي لتطوير المدارس التكنولوجية والدكتور مايكل ألان  بمقر المكتب الثقافي ، وناقش اللقاء بينهم تطورات المشروع و كيفية التعاون العلمي بين مصر والولايات المتحدة في تطوير التعليم الفني و تأهيل الطلاب الدارسين للعمل في المجالات الفنية التكنولوجية بتوفير المعامل و ورش العمل المناسبة لهم في الكليات و المعاهد العلمية. من جانبه ،عرض الدكتور بيرمينجهام مراحل المشروع و ذكر أنه تمت المرحلة الأولى لتدريب المعلمين بالمدارس التكنولوجية ، و سوف يستقبل البرنامج هذا العام 107 طالب لتوزيعهم على معاهد تكنولوجية معتمدة في الولايات المتحدة لتشمل التخصصات المختلفة، مثل مجالات الاتصالات و الأعمال التجارية و تنظيم المشاريع.  كما سيتم عرض هذا البرنامج الناجح كمثال لتجربة تعاون ناجحة في مؤتمر 26 ابريل الذي سوف يعقد بواشنطن لتشجيع البرامج الناجحة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي ضمن مبادرة الرئيس أوباما للتواصل مع العالم الإسلامي.

مصر تسترد تابوت "إيمسي" بمتحف الناشونال بواشنطن

استطاعت مصر استرداد تابوت فرعوني يعود للأسرة الحادية والعشرين، بعد اتصالات ومباحثات مصرية أمريكية استمرت لفترة طويلة أثبتت أحقية مصر به. وقد أقيمت مراسم حفل تسلم التابوت في 10/3/2010 بمتحف الناشونال جيوجرافيك بواشنطن،والتي شهدت حضور الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن،والوفد المصري برئاسة الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية ،ونائب السفير المصري بواشنطن الوزير المفوض عمرو رمضان.

 وجدير بالذكر أن هذا التابوت يعد من أجمل التوابيت الخشبية، و يخص أحد نبلاء الأسرة الحادية والعشرين الفرعونية ويدعى "إيمسي"، كما أنه يحتوي على رسومات ملونة و نصوص دينية تساعد المتوفي في رحلته إلى العالم الآخر. 

شبكة جديدة لربط الجامعات والمراكز البحثية المصرية بنظيرتها الأمريكية

في حضور الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي، تم توصيل الشبكة القومية للمعلومات بأكاديمية البحث العلمي بشبكة هيئة العلوم الأمريكية التي تربط بلاد عديدة ،و منها الصين و هولندا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وذلك يوم 10/3/2010. و كان المكتب الثقافي في واشنطن برئاسة الدكتورة مها كامل قد لعب دوراً محورياً في المفاوضات مع الهيئة القومية للعلوم الأمريكية لجلب هذه الشبكة إلى مصر بالتعاون مع الدكتور ماجد الشربيني مساعد الوزير لشئون البحث العلمي و الأستاذة علا لورانس مديرة الشبكة القومية للمعلومات. و يطلق على الشبكة الجديدة اسم "جلورياد"، وسوف تستخدم الشبكة الجديدة لربط الجامعات و المراكز البحثية المصرية بنظيرتها بالولايات المتحدة الأمريكية.

المستشار الثقافي تلتقي ممثلي هيئة الفولبرايت..وتشارك في الندوة التجارية الدولية بواشنطن

استقبلت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري بواشنطن الأستاذة نيفين جاد المولى والأستاذة إيمان حجازي من هيئة الفولبرايت ، واستعرض اللقاء نشاط المكتب الثقافي خلال العام الماضي ،كما تم مناقشة المشاكل التي يواجهها الطلاب القادمون للولايات المتحدة تحت إشراف هيئة الفولبرايت ،وجهود المكتب لمتابعة هؤلاء الطلاب.

على جانب آخر ،مثلت الدكتورة مها كامل مصر في الندوة التجارية الدولية حول الاستشعار عن بعد والتي عقدت في واشنطن  3- 5/3/2010، وشاركت بها دول عديدة منها كندا وألمانيا والهند وتركيا واليابان. ناقشت الندوة العلاقات التجارية الدولية و القوانين التي تخضع لها البلدان المشتركة في مجال الاستشعار عن بعد، وفائدة هذا المجال في العلوم و التكنولوجيا.

 شهادات تقدير لدارسي العربية بمكتب واشنطن   

أقام  المكتب الثقافي المصري بواشنطن  حفلاً للدارسين ببرنامج تعليم اللغة العربية بالمكتب، من الذين اجتازوا اختبارات التحصيل التي أجراها المكتب لهم لتقييم مدى تقدمهم الدراسي،حيث قامت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بتسليم شهادات التقدير لأربعة دارسين، وذلك في حضور أماني عبد الشهيد الملحق الإداري و نجلاء فتحي و مشيرة حسن مدرسي اللغة العربية بالمكتب.

لقاء ممثلي الهيئة القومية الأمريكية للعلوم والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

  قامت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي المصري  بواشنطن يوم 24 فبراير 2010 بزيارة الهيئة القومية للعلوم الأمريكية،حيث التقت سيادتها مع كل من  الدكتور عثمان شنيشن ممثل الهيئة القومية للعلوم الأمريكية  والدكتور عبد الله النجار ممثل المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا لمناقشة أهمية التعاون العلمي بين كل من المؤسسة العربية للعلوم و التكنولوجيا و الهيئة القومية للعلوم الأمريكية  و المؤسسات البحثية بمصر و دورهم في تطوير مجالات العلوم و التكنولوجيا و البرامج المميزة وتشجيع التعاون بين العلماء و المنظمات العلمية في مصر و أنحاء الوطن العربي.

مكتب واشنطن يكرم العالم المصري مكتشف علاج السرطان باستخدام الخميرة

كرم المكتب الثقافي المصري في واشنطن يوم 23/2/2010 الدكتور ممدوح غنيم أستاذ علوم المناعة بجامعة "تشارلز درو" الذي توصل إلى علاج طبيعي للسرطان باستخدام الخميرة غير المسببة للأمراض بعد أبحاث دامت عشرين عاماً، و قد توصل الدكتور غنيم إلى هذا الكشف من خلال تبني نظريته الخاصة بأن الخلايا السرطانية يمكن أن تدمر نفسها عند تعريضها لكميات صغيرة من الخميرة ، و في الإطار نفسه قام المكتب الثقافي بدعوة العالم المصري الدكتور غنيم لإلقاء محاضرة في بمعهد الأورام  - جامعة القاهرة ، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور هاني هلال  وزير التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي للتواصل مع العلماء المغتربين المتميزين في المجالات المختلفة.

بحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها الأمريكية

 قامت الدكتورة ليندا لوكاس عميدة كلية الهندسة بجامعة ألاباما يوم 23/2/2010 بزيارة المكتب الثقافي بواشنطن ، وكانت في استقبالها الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي، حيث ناقش اللقاء مشروع التعاون بين جامعة ألاباما و جامعة الإسكندرية،وقد أبدت الدكتورة ليندا لوكاس رغبة جامعتها في إقامة مشاريع تعاون أخرى مع الجامعات المصرية، والتواصل مع جهات الاعتماد،ومن جانبها رحبت الدكتورة مها كامل بالتعاون بين المكتب الثقافي و جامعة ألاباما في المجالات المختلفة لاسيما في تخصصات التمريض و الهندسة المدنية و الطب.

على جانب آخر كان للقاء الذي نظمه المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 21/2/2010 بين جامعة بنسيلفانيا وجامعة القاهرة عبر البث المباشر بنظام  الفيديو كونفرانس،مردود إيجابي لدى الجانبين المصري والأمريكي، حيث حضره من جامعة القاهرة الدكتور محمد المصري مدير مركز الأبحاث والعلوم في تخصص العظام والدكتور أحمد خليف مدير قسم جراحة العظام و الدكتور مصطفى حسيب المعيد بالقسم نفسه، ومن الجانب الأمريكي حضر الدكتور بروس براونر مدير قسم جراحة العظام بجامعة بنسيلفانيا و عدد من الأطباء بالقسم ، وناقش الحضور أهمية التعاون بين الجامعات في مصر والولايات المتحدة للاستفادة بالخبرات في مجال طب العظام ولتطوير البحث العلمي و التكنولوجيا.

محاضرة للمستشار الثقافي بالمؤسسة الأمريكية للأبحاث والتنمية

 ألقت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي والتعليمي بواشنطن يوم 19فبراير محاضرة داخل مقر المؤسسة الأمريكية للأبحاث المدنية والتنمية في ولاية فيرجينيا،أشارت فيها إلى ما تشهده العلاقات المصرية الأمريكية في الآونة الأخيرة من تعاون علمي شمل جميع المجالات. تعد هذه المؤسسة المدنية هي الأولى من نوعها التي تعمل في مجال الأبحاث العلمية والتنمية في مجال التعليم والاقتصاد و الاحتياجات المجتمعية، كما أنها تتمتع بعلاقات علمية مع كل من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان و أذربيجان و الأردن،وترغب في إقامة علاقات علمية متميزة مع مصر.  

زيارة ممثلي هيئة المعونة الأمريكية لمكتب واشنطن

استقبل المكتب الثقافي المصري بواشنطن يوم 5 فبراير عدد من ممثلي هيئة المعونة الأمريكية،حيث ناقش اللقاء مع الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي دراسة وتحديد الإمكانات التي سيتم توفيرها من كلا الجانبين للتأكد من تنفيذ مشروع الهيئة للتعاون العلمي بين مصر و الولايات المتحدة الذي طرحه الرئيس باراك أوباما في زيارته لمصر يونيو 2009. والجدير بالذكر أن هذا البرنامج سيتيح الفرصة لعدد كبير من الطلاب المصريين للدراسة بالولايات المتحدة في مجالات علمية مختلفة، وسيكون الإشراف على هؤلاء الطلاب من خلال المكتب الثقافي.

80 عالماً أمريكياً يشاركون في مؤتمر جودة التعليم والاعتماد

نظم المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن في 29/1/2010 بالاشتراك مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مؤتمراً حضره 80 عالماً أمريكياً من أصل مصري من جامعات مختلفة في أنحاء الولايات المتحدة، و تحدثت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي عن إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ،كما تحدث الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد عن نشاطات الهيئة . وتحدث الدكتور أشرف برقاوي نائب رئيس الهيئة عن اعتماد البرامج الدراسية ، وأشار الدكتور حمدي نصار نائب رئيس الهيئة عن اعتماد المدارس و الجامعات،كما تحدث الدكتور محمد نجيب أبو زيد عضو مجلس الشورى عن اعتماد التعليم الهندسي بمصر.

حفل أعضاء الكونجرس..بالسفارة المصرية

شارك المكتب الثقافي المصري مع حرم السفير سامح شكري سفير جمهورية مصر العربية بواشنطن 27/1/2010 في تنظيم حفل لأعضاء الكونجرس و زوجاتهم و قدم السيد محمد نايل رقصة التنورة الفلكلورية الشعبية و التي نالت إعجاب الحضور، كما ألقت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن ملخص عن دور المرأة في حكم مصر في عهد الفراعنة .

التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية

حضرت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن يوم 20/1/2010 جلسة بوزارة التعليم الأمريكية تم فيها عرض بيان عن التعليم بالمدارس الإعدادية و الثانوية بالولايات المتحدة و تم مناقشة توفير الامكانيات العلمية  المطلوبة للفئات المختلفة بالمدارس الأمريكية  و وضع أهداف واضحة و العمل على تحقيقها في العام الجديد ، كما تم استعراض الهيئات الأمريكية التي تعتمد المدارس الأمريكية خارج الولايات المتحدة .

المؤتمر السنوي لاتحاد الطلاب المصريين الدارسين في أمريكا الشمالية

عقدت الجمعية العمومية لاتحاد الطلاب المصريين الدارسين في أمريكا الشمالية مؤتمرها السنوي  بمقر المكتب الثقافي و التعليمي المصري بواشنطن. و قد حضر المؤتمر حوالي خمسة و أربعين طالبًا و طالبة من الدارسين للتخصصات المختلفة بالولايات المتحدة الأمريكية و كندا.  شمل المؤتمر نشاطات متعددة مثل زيارة السفارة المصرية يوم 15/1/2010 ، و انعقاد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حيث تحدث نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بواشنطن الوزير المفوض عمرو رمضان عن العلاقات المصرية الأمريكية و أيضا ناقش الطلاب الأمور المتعلقة بالشئون القنصلية مع المستشار أشرف سلامة . ثم انعقد لقاء عبر الفيديو كونفرانس يوم 16/1/2010 بين المكتبين الثقافيين بواشنطن و كندا و حضرته الدكتورة مها كامل و الدكتورة نبال الطنبولي و طلاب الاتحاد  وحضر الدكتور علي الشافعي المدير التنفيذي لصندوق العلوم و التنمية التكنولوجية بوزارة التعليم العالي الذي أجاب على العديد من استفسارات الطلاب ، وفي جلسة أخرى بالمكتب الثقافي تحدث الدكتور عثمان شنيشن عن هيئة الأبحاث القومية الأمريكية التي تقوم بتمويل الأبحاث  و عن أهمية البحث العلمي وحث الدارسين على بذل مزيد من الجهد للانتهاء من دراستهم للعودة للوطن لمشاركة زملائهم في النهوض بالبحث العلمي.   

  و في يوم 17/1/2010 عقد لقاء عبر الفيديو كونفرانس بين المكتبين الثقافيين بواشنطن و كندا و قطاع الشئون الثقافية و البعثات، حضره الدكتور محمد جابر أبو علي رئيس قطاع الشئون الثقافية و البعثات و الدكتور محمد سمير حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات و مديري الأقسام بالقطاع. ألقت الدكتورة مها كامل الضوء على دور المكتب الثقافي و الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي و قام الدكتور محمد جابر أبو علي بالإجابة على أسئلة الطلاب و استفساراتهم و استكمل الدكتور محمد سمير حمزة الإجابة على استفسارات الطلاب.  

" رحلة إلى مكة , على خطى ابن بطوطة "

مثلت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن مصر في حفل افتتاح الفيلم الوثائقي "رحلة إلى مكة, على خطى ابن بطوطة" و الذي أقيم بمتحف سميثسونيان القومي للتاريخ الطبيعي تحت رعاية السفير السعودي بواشنطن بالاشتراك مع السفير الإماراتي و السفير المغربي بواشنطن. يروي الفيلم قصة ابن بطوطة و هو أحد أهم المستكشفين في العالم القديم و تجربته أثناء قيامه برحلته الأولى من طنجة إلى مكة.

البرنامج الدولي للرواد في مجال التعليم

قامت الدكتورة مها كامل المستشار الثقافي بواشنطن بحضور لقاء مع المشاركين في البرنامج الدولي للرواد في مجال التعليم والذي نظمه قسم برامج التعليم بوزارة الخارجية  يوم 7/1/2010 . و حضر اللقاء سبعة من أساتذة  المدارس الثانوية بمصر، وقام المدرسون بتقديم عرض لبعض الصور الفوتوغرافية عن مصر و ملصق  يشرح ملامح هيكل التعليم الجامعي وقد توجه هؤلاء المدرسون إلى  الجامعات الأمريكية المختلفة للبدء في البرنامج المعد لهم.

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم