English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي بأبو ظبي

  الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المركز الثقافى المصرى بأبوظبى

 

ليلة ثقافية مصرية فى مؤسسة سلطان بن على العويس

استضاف المكتب الثقافي المصري بأبوظبي مؤسسة سلطان بن على العويس، وذلك في ليلة فنية مصرية خالصة 27 ديسمبر 2012.   

تمثل الحدث فى العروض التى قدمتها واحدة من أهم الفرق الشعبية في الوطن العربي، وهي الفرقة القومية للفنون الشعبية.

حضر العرض جمهور كامل العدد امتلأت به قاعة مسرح «العويس» في ظاهرة نادرا ما تتكرر، بل إن الكثيرين اضطروا مع شغفهم بالعروض إلى متابعتها وقوفا في أجواء استعادت الكثير من ملامح البيئة المصرية المتنوعة.

جالت الفرقة الشعبية العريقة في الذاكرة الجمعية للمصريين، لتستدعي نخبة من أشهر الأغاني والموسيقى والرقصات الفلكلورية، تارة من أقصى صعيد مصر في حدها الجنوبي، وتارة أخرى تبتعد شمالا باتجاه البحر المتوسط، حيث الأزياء واللهجة والفلكلور الإسكندراني البحري، مرورا بخصوصيات مناطقية أخرى.

افتتاح معرض للحرف التقليدية المصرية

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى يوم 27 ديسمبر2012 - بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة العويس الثقافية بدبى- معرض الحرف التقليدية المصرية.

افتتح المعرض سعادة السفير تامر منصور سفير جمهورية مصر العربية لدى الإمارات ، والقنصل العام السفير شريف بديوى ، والمستشار الثقافى الدكتور عادل نويشى، وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة العويس الثقافية،  وعدد كبير من الإعلاميين والنقاد المهتمين بمثل هذا اللون من الفنون التقليدية.

ضم المعرض مجموعة فنية من المشغولات اليدوية من مختلف الخامات كالجلد الطبيعي، والنحاس، والنسج على النول، والطباعة على الحرير، والرسم والتطريز. وقد نفذها فنانون من مركز الفن والحياة، ودار النسجيات المرسمة، ووكالة الغوري ومركز البحوث التراثية.

واستمدت الأعمال المعروضة قيمتها الفنية من مشاركة الفنانين التشكيليين، والمختصين بالفنون التطبيقية، إلى جانب الحرفيين والشباب الموهوبين، في تصميم الأعمال وابتكار تكوينات تجمع بين الفن والتراث.

مشاركة المكتب الثقافى فى الترويج للسياحة المصرية

شارك المستشار الثقافى بأبو ظبي الدكتور عادل نويشى في 10 نوفمبر 2012  فى ملتقى الصحفيين والإعلاميين العرب المتخصصين في الشؤون السياحية الذى نظمه مركز الإمارات للإعلام السياحي، ومعه المركز العربي للإعلام السياحي في فندق "جلوريا دبي".

ويقام  الملتقى ضمن جهود دعم السياحة المصرية خلال الفترة المقبلة،  وكذلك لدعم مبادرة استضافة الإمارات لمعرض اكسبو 2020 ، وتأتي النسخة الثانية من مبادرة دعم السياحة المصرية بمشاركة  40 صحفيا وإعلاميا من 15 دولة عربية، وبالتعاون مع الهيئات السياحية الخليجية ومركز الإمارات للإعلام السياحي، وتهدف مبادرة دعم السياحة المصرية لتحقيق هدف أساسي وهو توجيه السياحة العربية إلى المقاصد المصرية، يأتي ذلك في إطار تشجيع وتنشيط السياحة العربية البينية وتوجيهها إلى الدول التي تأثرت من الأحداث الأخيرة.

معرض تصوير فوتوغرافى، واحتفالية "ألوان من التكافل"

تم افتتاح المعرض الأول للفنان عمرو العوضى المصور الفوتوغرافى الأشهر بين أبناء الجالية المصرية بدولة الإمارات 23 /10/2011م بمقر المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى.

وقد قص شريط الافتتاح الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافي، وضم المعرض بعض الصور التى التقطها الفنان الشاب، وحازت إعجاب الحضور الكريم.

أقام أيضا المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى فى نفس اليوم احتفالا كبيرا تحت شعار (ألوان من التكافل). وقد حضر الحفل المستشار الإعلامى بالسفارة المصرية شعيب عبد الفتاح، ولفيف كبير من الشباب وأولياء الأمور والسادة العاملين بالإمارات.

وعلى هامش الاحتفال تقابل السيد الملحق الثقافى مع بعض من شباب الجالية لعرض المشاكل التى تعترض الجالية.

توشكى ترقص للإمارات في عيدها الوطني الحادي والأربعين

 

أبرزت صحيفة الرؤية الاقتصادية الإماراتية، وجريدة الجمهورية أون لاين يوم  17 نوفمبر 2012  فى صدر صفحاتها بباب أخبار مهمة خبرا تحت عنوان "توشكى ترقص للإمارات في عيدها الوطني الحادي والأربعين"؛ حيث ذكرت أن فرقة توشكى للفنون الشعبية التلقائية من جنوب مصر تشارك في احتفالات اليوم الوطني الـ41 لدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 28 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 2012.
وتأتي زيارة فرقة توشكى الزيارة بعد دعوة رسمية من وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع السيد الأستاذ عبدالرحمن بن محمد العويس بالتعاون مع سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة السفير تامر منصور.
وقد صرح المستشار الثقافي المصري في أبوظبي الدكتور عادل نويشي لـ «الرؤية الاقتصادية» أن مشاركة فرقة توشكى في عيد الاتحاد إنما هي تعبير صادق عن عمق العلاقات الضاربة في الجذور بين الشعبين الإماراتي والمصري.

تكريم المستشار الثقافى في أول مؤتمر دولي للتعلم المؤسسي

انطلق أول مؤتمر دولي للتعلم المؤسسي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك في يوم 21 أكتوبر 2012 بفندق فيرمونت باب البحر، وهو بمثابة مقدمة تحضيرية للمؤتمر الرئيس الذي سيعقد يومي 7 و 8 أبريل القادم. ويشارك في المؤتمرين ما يزيد عن 600 مشارك.

وقد تم فى نهاية المؤتمر تكريم الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافى المصرى بأبو ظبى لجهوده الملموسة والتعاون الدائم مع المؤسسات التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة كلية الإمارات للتكنولوجيا.

أمسية غنائية للفرقة العربية للموسيقى

شارك المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى في أمسية غنائية للفرقة العربية للموسيقى التابعة لدار الأوبرا الموسيقية. يأتي ذلك ضمن فعاليات الدورة الواحدة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولى للكتاب الذى تحل عليه مصر ضيف شرف يوم 7-8 نوفمبر 2012.

وقد شهدت الاحتفالية حضورًا كبيرًا من جمهور المعرض بمركز "اكسبو" وقدمت الفنانة الأستاذة مروة ناجى مجموعة من الروائع الغنائية، وذلك بحضور وزير الثقافة المصرى الدكتور محمد صابر عرب، والدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئه الكتاب المصرية، وعدد من أفراد الأسرة الحاكمة فى الشارقة.

فرقة الأقصر للفنون الشعبية المصرية تخطف الأنظار

نظم المركز الثقافي المصري بالإمارات معرضا للفنون الشعبية أقيم في 7/11/2012 بإمارة الشارقة؛ حيث تفاعل أكثر من 5 آلاف من الحضور مع فرقة الأقصر للفنون الشعبية المصرية.

وقد حضر الحفل حاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان القاسمى، ووزير الثقافة المصرى، كما شهدت أروقة المعرض تجمعا كبيرا للاطلاع على جانب من الفنون الشعبية المصرية التي تقدمها.

وفد الجامعة البريطانية بمصر بمقر ‏المكتب الثقافى بأبوظبى

أقام الدكتور عادل نويشي الملحق الثقافى لمصر فى أبو ظبى يوم 18/10/2012  احتفالية كبيرة، وذلك بمقر ‏المكتب الثقافى بأبوظبى على شرف وفد الجامعة البريطانية بمصر الذى تكون من الدكتور كيفين ميلام المحاضر بالجامعة، والأستاذة حنان السعداوى مدير إدارة التسويق والنشاط الطلابى، والأستاذ محمد عبدالله  مسئول القبول بالجامعة.

وعلى هامش اللقاء كرم الدكتورعادل نويشي وفد الجامعة بإعطائهم درع المكتب الثقافى المصرى.   واشتمل الحفل أيضا على عرض للوفد عن الجامعة البريطانية في مصر، حيث تم عرض البرامج الدراسية للجامعة التي تتيح لأبناء مصر المقبلين على المرحلة الجامعية فرصة التعرف على نوعية الدراسة بالجامعة وطرق التدريس والمواد المؤهلة لكل دراسة، ومناقشة مفتوحة من خلال حوار بين السادة الحضور وموفد الجامعة.

عشر منح لطلبة الدراسات العليا بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا  

 فى مقابلة للملحق الثقافى المصرى الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافي بأبو ظبي مع الدكتورة لمياء نواف فواز المدير المساعد للشؤون الإقليمية والعلاقات العامة بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا تم تخصيص عشر منح للطلبة المصريين ببرنامج الدراسات العليا(ماجستير) للطلاب المصريين

وكان المكتب الثقافي قد تلقى خطابا من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبى يتضمن الإعلان عن برنامج الدراسات العليا فى مجالات علوم الحوسبة والمعلومات، وهندسة الطاقة الكهربائية، وهندسة وإدارة النظم، وهندسة النظم الدقيقة، وعلوم وهندسة المواد، والهندسة الميكانيكية، وهندسة المياه والبيئة، هذا بالإضافة إلى الحصول على شهادة  الماجستير التي يمنحها معهد مصدر، والتى تتيح للخريجين الحصول على شهادة  صادره من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، والتى تثبت استكمالهم للبرنامج وفقا للمعايير الأكاديمية الراقية المعتمدة من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

توطيد العلاقات ‏بين جامعة دمنهور والجامعات الإماراتية

اجتمع الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافي بأبو ظبي بوفد جامعة دمنهور المكون من الدكتورمحمد محمد السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور مجدى خليل سليمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وخلال اللقاء بحث سيادته الأمور الخاصة بتوقيع اتفاقيات بين الجامعة من جهة، والجامعات بدولة الإمارات من جهة أخرى. وتم أيضا خلال اللقاء بحث الأمور المتعلقة بالشأن التعليمي التي تشمل التعاون في مجال التعليم العالي، وخاصة المشاريع والبرامج الخاصة بالجامعة، وتطوير العلاقات على الصعيد التعليمي.

المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب

يشارك المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته 31 للعام 2012، وذلك للفترة بين 7-17 نوفمبر 2012 وسط مشاركة محلية ودولية غير مسبوقة بلغت 62 دولة منها 24 دولة تشارك للمرة الأولى، وتتضمن قائمة الدول المشاركة 22 دولة عربية، و40 دولة أجنبية، و924 دارا للنشر.

وقد تم مع القائمين على المعرض وبالتنسيق مع المكتب الثقافى المصرى بأبو ظبى اختيار الفرق المصرية المشاركة فى الحدث الثقافى الهام. وسوف يقوم المكتب باستقبال الوفود والدعم اللوجيستى لتلك الفرق، وبالتالى حضور الفاعليات الفنية والثقافية الخاصة بالمعرض.

حفلتان لأوركسترا جمعية النور والأمل بمسرح أبوظبى

انطلاقا من حرص المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي على تشجيع ودعم الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين أثبتوا أن الإعاقة لم تمنعهم من تحقيق حلمهم وتطوير مواهبهم، قام المكتب بدعوة أوركسترا جمعية النور والأمل للمكفوفين والمكفوفات، وذلك لإحياء الحفل الموسيقي بمسرح أبو ظبي. وذلك بالتعاون مع مركز سمو الشيخ سلطان بن زايد للثقافة والإعلام الذى وافق على استضافة الفرقة دون تحمل الجانب المصرى أى تكلفة مادية.

توقيع برتوكول لأسبوع ثقافى مصرى

فى زيارة للمستشار الثقافى المصرى بابوظبى 29 أغسطس 2012 لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بإمارة دبي تم عقد لقاء موسع مع السيد عبد الاله عبد القادر المدير التنفيذي للمؤسسة والتباحث في إمكانية استضافة المؤسسة لأسبوع ثقافي مصري على أرض الإمارات العربية المتحدة. وقد تم الإتفاق ما يلي:

إقامة أسبوع ثقافي مصري – إماراتي مشترك في مدينة دبي في الفترة من 24 – 27 ديسمبر 2012. ويشمل هذا الأسبوع الفعاليات التالية:

-        معرض للفن التشكيلي لعدد 4 فنانين مصريين.

-        استضافة الفرقة القومية للفنون الشعبية المصرية.

-        إقامة ندوة بحضور الفنان نور الشريف عن فيلم (ناجي العلي) مع عرض الفيلم.

-         إقامة ندوة علمية يحضرها عدد من أساتذة الجامعات المصرية والإماراتية حول (الأصالة والمعاصرة في الثقافة المصرية).

-        إختتام الأسبوع الثقافي بإستضافة فرقة الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو سليم سحاب. و بعد مفاوضات شاقة تم الإتفاق على أن تتحمل مؤسسة العويس الثقافية كامل مصاريف ونفقات هذا الأسبوع الثقافي المصري .

وفى نهاية اللقاء منح المستشار الثقافى المصرى السيد الاستاذ عبدالإة عبد القادر المدير التنفيذي لمؤسسة العويس الثقافية درع المكتب الثقافى لجهودة الحثيثة لخدمة الثقافة المصرية العريقة فى دولة الأمارات العربية الشقيقة.  

تدشين فرقة ألوان المصرية
 

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى29/6/2012م أحتفال كبيروحصرى لفرقة ألوان الغنائية وقد حضر الحفل لفيف كبير من الشباب و الأطفال و السادة العاملين بالأمارات العربية المتحدة الذين يمثلون واجهة مصر الحبيبة بالخارج. وقد حضرالحفل السيد الفاضل المستشارالأعلامي بالسفارة المصرية / شعيب عبد الفتاح و السيد الدكتور المستشار الثقافى/عادل نويشى .

وهذة الفرقة دعمها وأنشأت تحت رعاية المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى وتتكون فرقة ألوان من ثلاث عازفيين و مغنيين وقائد الفرقة هو الدكتور حسنى مجاهد .

وفى نهاية الحفل شدت فرقة ألوان ببعض الأغانى التراثية والوطنية الخالدة فى وجدان كل مصرى والتى ألهبت الحماس وأججت المشاعر فأختلط بها الفرح بالدموع و تفاعل معها الحضور الكريم. وفى نهاية الحفل الكبير كرم السيد الملحق الثقافى المصرى بأبوظبى الفرقة وقائدها وتمنى لهم دوام التوفيق و السداد.

الأحتفال بالأسراء و المعراج بالمكتب الثقافى العربى

 

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى 17 /6/2012 أحتفال كبير تحت شعارالمكتب الثقافى العربي وقد حضر الحفل لفيف كبير من الشباب و الأطفال و السادة العاملين بالأمارات العربية المتحدة الذين يمثلون واجهة مصر الحبيبة بالخارج.وقد حضرالحفل السيد الفاضل ملحق الدفاع العقيد محمود سعد و السيد الفاضل المستشار الأعلامي بالسفارة المصرية / شعيب عبد الفتاح واالأستاذ الفاضل المستشار العمالى /محمد طة و الأستاذ الفاضل /علي صديق الملحق المالى و الأدارى بالمكتب الثقافى و الأستاذ الدكتور مهندس عبد الرحمن مخلوف مخطط مدينة مكة وجدة والمدينة المنورة و أبوظبى و سيادة المستشار حسام مصطفى الشاذلي و الصحفية الأستاذة عزة سند و المنشد السورى أسامة الشيخ رشيد وفضيلة الدكتور عمر الكبيسي وكيل وزارة الأوقاف الأماراتية.

لقاء ثقافى وفكرى مع الدكتور محمد خليفة الاستاذ بجامعة هامبورج

 

أقيم 1 يونيو 2012 لقاء فكريا عميقا ، مع الدكتور المصرى محمد أحمد خليفة ، المحاضر بقسم تاريخ الشرق الأوسط وحضارته بجامعة هامبورج الألمانية ، وهو من الشخصيات المصرية المؤثرة فى محيطه الاكاديمى ، وتم تكريمه من الرئيس الألمانى السابق وكذلك المستشارة الألمانية ماركيل ، وكان اللقاء بالمكتب الثقافى المصرى بأبوظبى وبحضور السيد المستشار الأعلامى المصرى بالسفارة المصرية وبحضور عدد كبير من ابناء الجالية المصرية بالامارات .تركز اللقاء فى المقام الأول حول اشكالية العلاقة بين الاسلام والغرب ، وما أحدثته نظرية صراع الحضارات لصمويل هانتنجتون من اثار سلبية على مسار وحاضر ومستقبل هذه العلاقة ، ودار الحديث عن المستشرقين والمؤرخين الغربيين ، الذين كان لهم اسهامات فعلية ومؤثرة فى شرح الاسلام بصورته الحقيقية ومدى تأثيره الكبير فى حضارة الغرب المعاصرة

المكتب الثقافى بأبوظبى يقيم أحتفال كبير تحت شعار مواهب مصرية

 

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى في يوم الجمعة 25 /5/2012م أحتفال كبير تحت شعار مواهب مصرية وقد حضر الحفل لفيف كبير من الشباب و الأطفال و السادة العاملين بالأمارات العربية المتحدة الذين يمثلون واجهة مصر الحبيبة بالخارج. وقد حضرالحفل السيد الفاضل المستشارالأعلامي بالسفارة المصرية / شعيب عبد الفتاح و السيد الدكتور المستشار الثقافى/عادل نويشىوالأستاذ الفاضل /علي صديق الملحق المالى و الأدارى بالمكتب الثقافى وقد أقيم الحفل الكبيرمن أجل زيادة التواصل بين جميع أبناء الجالية بمختلف أعمارهم وثقافاتهم و محاولة ايجاد روابط مستمرة مع المسئولين فى المكتب الثقافى و السفارة المصرية من جهه و الجالية المصرية بالأمارات العربية المتحدة من جهة أخرى وعمل نشاطات ثقافية و دينية و رياضية تجمع افراد الجالية المصرية . والعمل على الارتقاء بمستوى الأداء ليعكس الصورة الحقيقة للجالية المصرية في دولة الإمارات .

أحتفال المكتب الثقافى بذكرى موسيقار الأجيال

أقام المكتب الثقافي في الجمعة 4 مايو 2012 أحتفال كبير تحت عنوان مطرب الملوك و الأمراء الذى سبق عصرة ويضا من أجل زيادة التواصل بين جميع أبناء الجالية بمختلف أعمارهم وثقافاتهم , وقد حضر الحفل لفيف كبير من الشباب و الأطفال و السادة المصريين العاملين بدولة الأمارات العربية المتحدة الذين يمثلون واجهة مصر الحبيبة فى الخارج بمقر المكتب الثقافى و بحضور أعداد غفيرة من الجالية المصرية فى الأمارات العربية المتحدة و بعض أعضاء السفارة المصرية بأبوظبى ولفيف من رجال الأعمال و المستشارين و الأطباء العاملين بأبوظبى والأديب الدكتور/أسماعيل العقباوى الدكتور بجامعة أبوظبى و المتخصص فى اللغة لعربية و المغنى و الملحن الدكتورالفنان / حسني مجاهد.

 

العلاقات المصرية الامريكية الاماراتية

أجتمع السيد الدكتور/عادل نويشى السيد الفاضل الدكتور /عمرو حمدى مدير مركز أدارة الأعمال بالجامعة الامريكية و السيد الفاضل الدكتور/ وائل أبراهيم الأنقر رئيس مجلس الأمناء بكلية الأمارات للعلوم التكنولوجيا و السيد الدكتور/أياد أبراهيم الغول مدير الموارد البشرية للمجموعة و المدير التنفيذى للأمارات للتوظيف بكلية الأمارات للعلوم التكنولوجيا. بحث سيادتة الامورالخاصة بالطلاب المصريين الملتحقين بالجامعة من جهة و تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع الجامعة من جهة اخرى. حيث تم خلال اللقاء بحث الأمور المتعلقة بالشأن التعليمي، والتي تشمل التعاون في مجال التعليم والتعليم العالي ، و تطوير العلاقات على الصعيد التعليمي. , أيضا على دراسة الامكانيات المتاحة لتفعيل التقارب بين البرامج التعليمية في مختلف المجالات التربوية والعلمية والثقافية وأهمية تطوير جودة التعليم والارتقاء به الى أعلى المراتب لما فيه الخير.

مقابلة وزير التربية و التعليم الأماراتى

فى مقابلة لمعالى وزير التربية و التعليم الأماراتى بمكتب سيادتة بالوزارة وبعد الترحيب بالوفد برئاسة السفير أحمد راغب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج أستعرض معالى السيد الفاضل وزير التربية و التعليم الأماراتى الأستاذ /حميد عبيد القطامى و السيد الدكتور/ عادل نويشى الملحق الثقافى المصرى مسيرة العلاقات التعليمية بين البلدين ومناقشة عدد من القضايا التي تهم المصريين خاصة في مجال المستحدثات و المتغيرات و تكنولوجيا التعليم.

لقاء الجالية المصرية بأبوظبى ودبى و العين

قام وفد  قنصلى بزيارة أبوظبي والعين خلال يومي 12 و13 و14.. وزيارة دبي ظهر يوم 14 وحتى 15 مارس الجاري، وغادر الوفد يوم 16.. ضم الوفد كبار المسئولين بالوزارت المصرية المعنية بقضايا وشئون المصريين بالخارج، مثل وزارات الخارجية والإسكان والتربية والتعليم والقوى العاملة والإقتصاد وهيئة الإستثمار والجمارك ووزارة الدفاع..خلال زيارة الوفد للعاصمة أبوظبي تم مقابلة المسئولين بوزارة الخارجية ثم وزارة الداخلية فوزارة التربية والتعليم ووزارة العمل. وعلى هامش الزيارة تم عقد لقاء مع الجالية المصرية بأبوظبى من خلال لجنة التربية و التعليم 13مارس 2012م و كذلك لقاء الجالية المصرية من خلال لجنة التربية و التعليم (بالعين: الساعة الحادية عشر صباحا) و(دبى: السابعة مساء) يوم14مارس. تم عرض المشاكل التعليمية التى تعترض الجالية فى أبوظبى و العين و دبى بالأمارات العربية المتحدة و كذلك معرفة الأقتراحات الخاصة بهم لتطوير العمل

أعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة

فى أطار سعى المكتب الثقافى المصرى  بأبوظبى بخطى حثيثة لتوفير المعلوما ت الخاصة بمقومات نموذج المجتمع المعرفي المتكامل البنى والهياكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية و التعليمية و العلمية، قام الدكتور/ عادل نويشى رئيس المكتب الثقافى بأبوظبى بحضور تدشين  تقرير المعرفة العربي “2010 - 2011” الذي أطلقته مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت عنوان إعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة 14 مارس 2012م .  ويقدم التقرير العام تحليلا يتناول مسألة تحديد مفهوم ومعنى مجتمع المعرفة مع الربط بموضوع إعداد النشء.

 

تكريم الموهوبين و الأم المثالية  بالفجيرة

كرم النادي جمهورية مصر العربية بالفجيرة السيد الدكتور عادل نويشى المستشار الثقافى المصرى بأبوظبى وبحضور حوالى أكثر من ألفين من أفراد الجالية المصرية بالفجيرة وذلك على هامش الحفل السنوي لتكريم الموهوبين و الأم المثالية  بقاعة شهرزاد بالفجيرة 22 /3/ 2012 و بحضور نخبة من أعضاء السفارة المصرية بأبو ظبي يتقدمهم الدكتور/ عادل نويشي المستشار الثقافي والأستاذ الفاضل /شعيب عبد الفتاح المستشار الإعلامي والعديد من الشخصيات العامة بالفجيرة وأعضاء النادي وعلى رأسهم د. رأقت حسين رئيس مجلس الإدارة وكما حضر أيضا أعضاء مجلس إدارة النادي وقد شارك المكتب الثقافى المصرى فى هذة الأحتفالية التى تقام كل عام تحت عنوان اليوم العلمى للأم و الأمومة

المشاركة فى فعاليات «معرض أبوظبي الدولي للكتاب»

شارك المكتب الثقافى  والمكتب الأعلامى المصري بأبوظبى فى فعاليات «معرض أبوظبي الدولي للكتاب» والذى أقيم تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أنطلقت 28 مارس فعاليات الدورة الـ (22) من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، بمشاركة أكثر من 900 دار نشر من 54 دولة من مختلف أنحاء العالم، تعرض ما يزيد على نصف مليون كتاب بـ 33 لغة مختلفة.

التحضير لتنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية المشتركة فى دولة الإمارات

التقى الدكتور عادل نويشى الملحق الثقافي المصري بأبو ظبي والسيد حبيب يوسف الصايغ مدير عام المركز الثقافى الأعلامى لسمو الشيخ سلطان بن زايد أل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ورئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات،،حيث ناقشا إمكانات تفعيل التعاون الثقافي والفني بين الجانبين، من خلال بحث إمكانية التعاون بينهما بشأن تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية المشتركة فى دولة الإمارات بجانب التحضير لإقامة أيام ثقافية إماراتية مصرية بدعوة أوركسترا النور والأمل" والتابع لجمعية النور والأمل لدولة الامارات العربية المتحدة.وذلك على هامش حفل توقيع الإعمال الشعرية لسيادتة ، في جناح المركز بمعرض ابوظبي الدولي للكتاب بأرض المعارض وقد وقع الشاعر حبيب الصايغ، في ركن “تواقيع” في المعرض، الأعمال الشعرية الخاصة بة  .

الإعلان عن فوز السيد وزير الثقافة بجائزة الشيخ زايد للكتاب

 

إفتتحت الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد للكتاب مؤتمرها الصحفي في فندق الإنتركونتننتال في أبوظبي وذلك يوم 6/3/2012م والذي أعلنت فيه عن أسماء الفائزين بجوائز دورتها السادسة للعام 2011 – 2012م في مختلف فروعها التسعة، حيث فاز بجائزة الفنون معالى وزير الثقافة المصرى د/شاكر عبدالحميد عن كتابه " الفن والغرابة. حضر المؤتمر الصحفي محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبوظبي عضو مجلس أمناء الجائزة وجمعة القبيسي عضو مجلس أمناء الجائزة ود/علي بن تميم الأمين العام للجائزة، ود/ علي النعيمي عضو الهيئة العلمية للجائزة كما شهد المؤتمر شخصيات ثقافية ووسائل إعلام مختلفة. وأكد علي بن تميم أن مجلس الأمناء في “جائزة الشيخ زايد للكتاب” برئاسة معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان.

أحتفالية " ولاد النيل "

 

أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى أحتفال كبير من أجل زيادة التواصل بين جميع أبناء الجالية بمختلف أعمارهم وثقافاتهم والمكتب تحت عنوان " ولاد النيل " وذلك يوم 2/3/2012م . وقد حضر الحفل لفيف كبير من الشباب والأطفال والسادة العاملين بالإمارات العربية المتحدة الذين يمثلون واجهة مصر الحبيبة الخارجية. بدأ الحفل بلقاء مع السادة الأفاضل المستشارين بالسفارة المصرية السيد ملحق الدفاع العقيد/ محمود سعد والسيد المستشار العمالى/ محمد طه والسيد المستشار الثقافى/عادل نويشى. والهدف من اللقاء هو محاولة إيجاد روابط مستمرة مع المسئولين فىالسفارة المصرية ومساعدتهم فى حل مشاكل الجالية المصرية. والعمل على الارتقاء بمستوى الأداءليعكس الصورة الحقيقة للجالية المصرية فيدولة الامارات.

مشاركة المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى فى معرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم

 

شارك المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى فى معرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم، الذي اقيمخلال الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس 2012 و الذى أنعقد في مركز دبي التجاري العالمي. ويعمل المعرض، الذي تنظّمه شركة "فيرز أند إكزيبيشنز" التعليمية بدعم من وزارة التربية والتعليم، على تقديم أفضل التقنيات المبتكرة في العالم في قطاع التعليم .

المشاركة فى ندوة إتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي

 

شارك المستشار الثقافي المصري د/ عادل نويشى، والمستشار الاعلامي شعيب عبد الفتاح فى ندوةإتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي وذلك في مقر الاتحاد في المسرح الوطني في يوم19/2/2012م بحضور أ/ بلال البدور المدير التنفيذي لشؤون الثقافة والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بمناسبة صدور كتابه الجديد " ديوان العقيلي غاية المرام لأهل الغرام ".

المكتب الثقافى المصرى يفتتح أول معرض مصرى للرسوم المتحركة

بالمسرح الوطنى بأبوظبى

 

أفتتح أول معرض مصري للرسوم المتحركة على المسرح الوطنى بأبو ظبى في الإمارات يوم 19/2/2012م ، تحت عنوان " عندما نرسم التاريخ شخصيات كارتونية " للفنان التشكيلى د/حسنى مجاهد ويستمر حتى 28 فبراير. ويقام المعرض تحت رعاية عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي، ويفتتحه بلال البدور وكيل الوزارة، د/ مها رضوان حرم السفير تامر منصور سفير مصر بالإمارات. ويضم المعرض لوحات رسوم كارتونية لشخصيات تاريخية مؤثرة، من القادة العرب، أمثال ( القائد عمرو بن العاص فاتح مصر - والقائد عقبة بن نافع الفهرى فاتح أفريقيا - وسفير العرب إلى كسرى ربعى بن عامر - حكيم الهند الشهير بيدبا صاحب حكايات كليلة ودمنة ). وحضر الافتتاح د/ عادل نويشى المستشار الثقافى المصرى، ومحمد طه المستشار العمالى بالسفارة، وشعيب عبد الفتاح المستشار الإعلامى.

حفل استقبال الصحفيين العاملين بالامارات العربية المتحدة

أقام المكتب الإعلامى بالسفارة المصرية بأبوظبي حفل إستقبال للسادة الصحفيين العاملين بالإمارات العربية المتحدة يوم 16/2/2012م حيث ألقى السيد المستشار الثقافى المصري د/ عادل نويشى كلمة فى هذا الحفل أشار فيها إلى إرث التسامح المتجذر في أعماق الشخصية المصرية والواجبات المنوط بها المكتب الثقافي والخدمات التي يقدمها لأبناء الجالية المصرية بالإمارات العربية المتحدة، كما تحدث عن بحث سبل التعاون مع السادة الصحفيين بالإمارات العربية المتحدة وأيضا كيفية التواصل بين المكتب وبينهم من خلال النشاطات التى يقدمها المكتب بالإعلان عنها والترويج لها. وقد ألقىالسفير/ تامر منصور سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام .

حل مشاكل الجالية المصرية بالامارات فى حفل فنى شعرى علمي

تحت شعار فى حب مصر

 

قام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى في يوم 10/2/2012م بالإحتفال بجروب العائلة المصريةالأصيلة بدولة الإمارات العربية المتحدة والذى ينشر أعماله على الفيس بوك تحت عنوان العائلةالمصرية الأصيلة بالأمارات العربية المتحدة والذي تم إنشاؤه بواسطة مجموعة من الشباب المصريين الواعديين في شتى التخصصات بدولة الإمارات لعمل تواصل بين جميع أبناء الجالية بمختلف أعمارهم وثقافاتهم وقد حضر الحفل لفيف كبير من الشباب والأطفال والسادة العاملين بالأمارات العربية المتحدة الذين يمثلون واجهة مصر وكان تحت رعاية السادة المستشارين بالسفارة المصرية السيد المستشار التجارى /ماهر الشريف والسيد المستشار الإعلامى/ شعيب عبد الفتاح والسيد المستشار العمالى/ محمد طه والسيد المستشار الثقافى/ عادل نويشى وذلك لعرض المشاكل التى تعترض الجالية المصرية ومعرفة الإقتراحات الخاصة بهم لتطوير العمل والتعاون بينهم من خلال المكتب الثقافى .

بحث سبل التعاون بين المكتب الثقافى المصرى وجمعية

رجال الأعمال المصريين بأبوظبى

 

تم بحث سبل التعاون بين المكتب الثقافى المصرى وجمعية رجال الأعمال المصريين بأبوظبى وذلك فى أجتماع ببعض رجال الأعمال المصريين بدولة الأمارات العربية المتحدة يوم 8/2/2012م بمقر جمعية رجال الأعمال المصريين وبحضور معالى السفير المصرى/ تامر منصور والسيد ملحق الدفاع/محمود سعد والسيد قنصل مصر بأبوظبي/ شريف سامح والسيد المستشار الأعلامى/ شعيب عبد الفتاح والسيد المستشار التجارى/ماهر الشريف والسيد المستشار العمالى/ محمد طه .

وفى نهاية اللقاء تحدث الدكتور/ عادل نويشى للسادة الحضور متمنيا تكرار تلك اللقاءات وتطويرها لتحقيق الاهداف المشتركة بتهيئة الأجواء فى تلك المرحلة التى تمر بها مصر وكذلك العمل على تنشيط السياحة و الأعلان والترويج لسوق الأستثمار المصرى فى جميع المجالات بين جميع المستثمريين الأماراتيين.

كما أبدى رئيس الجمعية برغبته في تطوير العلاقات العلمية والثقافية مع المكتب الثقافى ومدجسور من التعاون والتنسيق في مختلف المجالات بما يعزز الصلة بين الجانبين.

المشاركة فى المسابقة الخاصة بطلبة المدارس الأماراتية

 

شارك المكتب الثقافى المصرى بأبوظبي وبالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم ووزارة التربية والتعليم وبدعم من بلدية أبوظبي معرضا خاصاً بمسابقتها السنوية والتي تشمل الرسم والتلوين والقصة القصيرة، والإنشاء والتعبير وحملة التوعية، والملصقات والبحث العلمي لطلبة المدارس بالإضافة الى التصوير الفوتوغرافي، الإعلان الموجه، والفيلم الوثائقي، والمقال الصحفي والتصميم المبتكرلفئة الجامعات والذى أقيم على كورنيش أبوظبي .

مشاركة المكتب الثقافى في القمة العالمية لطاقة المستقبل بأبوظبي

 

شارك المكتب الثقافى في القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي أنطلقت فى أبوظبي في الفترة من 16 إلى 19 يناير و الذى أعلن فية معالي بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة ، عام 2012 "السنة الدولية للطاقة المستدامة للجميع". واشترك في فعاليات القمة، التي تستضيفها "مصدر"، مجموعة من قادة الدول والحكومات والوزراء والخبراء من مختلف أنحاء العالم. ويعود بان كي مون إلى أبوظبي لإطلاق هذه المبادرة المهمة، التي تسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف بحلول عام 2030 تتمثل في ضمان توفير الخدمات الحديثة للطاقة في كافة أنحاء العالم، ومضاعفة معدل تحسين كفاءة الطاقة، ومضاعفة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة العالمي.

 

 تنظيم المكتب الثقافى للحفل السنوي للجاليات بالفجيرة

 

 أقام المكتب الثقافى المصرى بأبوظبى بالتعاون مع نادي جمهورية مصر العربية بالفجيرة وبحضور حوالى أكثر من ألفين من أفراد الجالية المصرية بالفجيرة الحفل السنوي للجاليات على مسرح الفجيرة الوطني يوم الخميس 12 /1/ 2012 و بحضور نخبة أعضاء السفارة المصرية بأبو ظبي يرأسهم القنصل شريف سامح والدكتور/. عادل نويشي المستشار الثقافي وقد قدمت فرقة حورس للفنون الشعبية بعض التبلوهات الفنية منها رقصة التنورة التى تلاقى دائما أعجاب و أستحسان السادة الضيوف بالإضافة إلى رقصة الحصان و الرقصة النوبية و الأسكندرانى و التحطيب وقدم أيضا بالأضافة ألى  هذا فريق كورال النادي المصري بالفجيرة

الاحتفال بمناسبة الذكرى الأولى لثورة 25 يناير

 

أحتفل المكتب الثقافى المصرى و بالتعاون مع السفارة المصرية بأبوظبى بمناسبة الذكرى الأولى لثورة 25 يناير بالسفارة المصرية بأرض السفارات بحضور سيادتة السفير المصرى بأبوظبى والسادة المستشارين جميعهم و السادة أعضاء السلك الدبلوماسي و العاملين بالسفارة المصرية وحضر من الجانب الأماراتى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي و سماحة الشيخ على الهاشمى مستشار سمو الشيخ خليفة لشئون الدينية. وحضر الحفل أيضا عدد من المسؤولين بالدولة وكل سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين في الدولة ورجال الصحافة والإعلام وأبناء الجالية المصرية المقيمين في الدولة .

 

 حضور المجلس الدينى العلمي و الثقافى

 

حضر السيد الملحق الثقافى المصرى بأبوظبي المجلس الدينى العلمي و الثقافى في مدينة خليفة (أ) الذى أقامه السيد الشيخ  بلال الهلالى العضو بالمجلس الرئاسي و بحضور سمو الشيخ علي الهاشمي المستشار بديوان رئيس دولة الإمارات للشؤون الدينية وحضر اللقاء سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات.

وقد تحدث السيد الملحق الثقافى المصرى للحضور عن اهمية الاحتفال بالمولد النبوي الكريم

عشرة منح بمعهد مصدر للعلوم و التكنولوجيا

 

فى مقابلة للملحق الثقافى المصرى الدكتور / عادل نويشى مع الدكتورة لمياء نواف فواز، المدير المساعد للشؤون الإقليمية و العلاقات  العامة "بمعهد مصدر" وهو جامعة مستقلّة للدراسات العليا تُعنى بالأبحاث، وتمّ تطويره بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تم تخصيص عشرة منح للطلبة المصريين ببرنامج الدراسات العليا(ماجستير) للطلاب المصريين. بدأ "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، المعهد الأكاديمي المخصص للدراسات العليا والمتخصص في أبحاث وتقنيات الطاقة البديلة والاستدامة، نشاطه الدراسي لأول دفعة من الخريجين الجامعيين تتقدم لدراسة الماجستير في المعهد.

 

الدعايا للسياحة المصرية

 

قام الملحق الثقافى المصرى الدكتور/عادل نويشى بزيارة تلفزيون الآن ومقره مدينة دبي للإعلام - بدولة الامارات العربية المتحدة لعمل تقرير(روبرتاج) عن مصر لأبراز التاريخ ،والعادات والتقاليد ، والثقافه المصرية، وابراز المناطق السياحية فيها بالاضافة الى ترويج مكثف للاماكن الجميلة في مصر التي نود أن يتضمنها التقرير ..رحب تلفزيون الآن على عمل (روبرتاج) عن مصر والذى سيعلن عنه قريبا.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم