English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري بأثينا

 الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المركز الثقافي المصري بأثينا

 
 

الأسبوع الثقافي المصري في المدن اليونانية

على مدار الفترة من 21 نوفمبر وحتى 13 ديسمبر 2012 نظم المركز الثقافي المصري الأسبوع الثقافي المصري عبر المدن اليونانية.

وقد نظم المركز حدثه الثقافي الكبير الذي أتى مواكبا لمرور عشر سنوات على افتتاح مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات المصرية واليونانية، وشارك فيه علماء وباحثون مصريون ويونانيون من جامعات القاهرة والإسكندرية وأثينا وسالونيكي وكريت وممثلون لمكتبة الإسكندرية والمتاحف اليونانية وفنانون تشكيليون من مصر واليونان وأمريكا وروسيا وألمانيا والهند وكولومبيا.

ولقد طاف الأسبوع الثقافي عددا من المدن اليونانية إلى جانب أثينا، من بينها مدينة لاميا في وسط اليونان، ومدينة سالونيكي في شمالها الشرقي، ويوانينا في شمالها الغربي وريثمنو في الجنوب.

وقد تألف الأسبوع الثقافي من عشر فعاليات غطت معظم ألون الثقافة واللغة العربية والعلوم والفنون في مصر ما بين محاضرات وندوات أدبية وعلمية وتظاهرات ثقافية ومعارض تشكيلية وأمسيات فنية وموسيقية وعرض لأفلام سينمائية وتسجيلية؛  فقد جاءت الفعالية الأولى بعنوان: "الهندسة والعمارة في مصر"، والثانية:"الموسيقى العربية والأناشيد والوطنية والقومية"، والثالثة: "الإسكندرية ومكتبتها بين الاكتشافات الأثرية والفنون التشكيلية"، والرابعة : "تاريخ الحضارة المصرية بين مكتبة الإسكندرية والمتاحف اليونانية"، والخامسة : "العلوم والتكنولوجيا في مصر، والسادسة : "البحرية وصناعة السفن في مصر في العصر الهلينستي"، والسابعة : "مستقبل الدراسات العربية في اليونان"، والثامنة : "مشروع النهضة الثقافية والعلمية في مصر بعد ثورة 25 يناير"، والتاسعة : "مستقبل الثقافة والعلوم في مصر بعد ثورة 25 يناير"، والعاشرة : "جامعة كريت والعلاقات الثقافية بين مصر واليونان".

المشاركة في احتفال مؤسسة المنح الحكومية

بدعوة من مؤسسة المنح الحكومية (IKY) التي تعد أكبر الهيئات المقدمة للمنح والبعثات في اليونان شارك الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش في فعاليات الندوة الدولية التي أقامتها المؤسسة بمناسبة مرور 61 عاما على إنشائها، وشارك فيها عدد من المسئولين والعلماء من اليونان ومن دول العام الأخرى. وذلك في يوم الأربعاء الموافق 28 نوفمبر2012  بقصر زابيون بوسط العاصمة أثينا.

وقد عبر الملحق الثقافي في كلمته عن العلاقات الطيبة التي تربط المركز الثقافي بالمؤسسة، وعن أمله في تزايد عدد الطلاب المصريين الحاصلين على منح على برامج المؤسسة المختلفة. كما اقترح على مسئوليها عددا من أوجه التعاون بين المؤسسة والهيئات المصرية المناظرة لها.

العلاقات الثقافية بين مصر ومنطقة مقدونيا

 

افتتح الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش الندوة التي أقيمت في مدينة بتولومايذا بحافظة غرب مقدونيا بشمال اليونان والتي دارت حول العلاقات الثقافية بين مصر ومنطقة مقدونيا، 10 نوفمبر بمقر بلدية المدينة. وقد تحدث في الندوة عدد من الأساتذة والباحثين المصريين واليونانيين وحضرها عدد من الشخصيات الهامة وعلى رأسهم محافظو وعمد غرب مقدونيا. وقد أشار الملحق الثقافي في كلمته الافتتاحية إلى أهمية محافظات مقدونيا الثلاث بالنسبة لتاريخ وثقافة مصر حيث أنها شهدت ميلاد العديد من الشخصيات التاريخية الهامة التي أثرت في تاريخ مصر واليونان قديماً وحديثاً ومن بينهم الإسكندر الأكبر وبطليموس مؤسس الأسرة التي حملت أسمه وحكمت مصر في عهد البطالمة ومحمد علي مؤسس الأسرة التي حكمت مصر في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين

تاريخ الكتابة والخط العربي في مصر

 

نظم المركز الثقافي المصري في إطار الاحتفال بعيد العلم ندوة عن تاريخ الكتابة والخط العربي. وذلك بقاعة المركز الثقافي 7 نوفمبر 2012. شارك في الندوة الباحث أحمد منصور نائب مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية والذي استعرض تاريخ الكتابات والخطوط من خلال النقوش والكتابات التي اكتشفت في مصر منذ فجر التاريخ وحتى الآن مع التركيز على الخط العربي. وقد أدار الندوة وعلق عليها الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز.

التعاون الثقافي بين المركز وبعض البلديات   

التقى الملحق الثقافي بأثينا الدكتور هشام درويش بالسيد ديونيسيوس خادزيذاكيس عمدة منطقة باليو فاليرو، والسيد استافروس اتزولاكيس عمدة منطقة نيا ازميرني لمناقشة أوجه التعاون بين المركز الثقافي والبلديتين في تنظيم الأسبوع الثقافي والمهرجان السنوي الذي يزمع المركز الثقافي تنظيمهما في الفترة القادمة.

وقد تمت اللقاءات في مقر البلديتين في 24 اكتوبر2012.   

ندوة عن الصحافة العربية في اليونان

قام المركز الثقافي بأثينا بإعداد ندوة بقاعة المركز الثقافي 23 أكتوبر 2012 بعنوان "الصحافة العربية في اليونان والصحافة اليونانية في مصر". وقد حضر هذه الندوة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي المصري؛ حيث قدم للندوة ورحب بالحضور، كما تحدث في هذه الندوة عدد من الباحثين والكتاب، وعدد من المتخصصين في مجال الصحافة.  

افتتاح معرض أحد  الفنانين من أبناء الجالية المصرية

تحت رعاية المركز الثقافي المصري بأثينا تم افتتاح معرض الرسام  المصري ماهر الصنفاوي بمدينة يانينا في شمال غرب اليونان الذي احتوى على بعض صور من الحياة المصرية البسيطة بالريف المصري. وذلك بمقر المركز الثقافي لبلدية المدينة يوم 18 أكتوبر 2012.

وقد افتتح المعرض الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بكلمة تناول فيها دور المركز الثقافي المصري بأثينا في رعايته الموهوبين من أعضاء الجالية المصرية. كما التقى الملحق الثقافي على هامش المعرض ببعض الشخصيات الهامة في المحافظة من بينهم رئيس جامعة يانينا؛ حيث تمت مناقشة إمكانية تجديد الاتفاقيات المنعقدة بين الجامعة والجامعات المصرية.

 الملتقى الأول للعلوم والثقافة العربية واليونانية

نظم المركز الثقافي المصري بالتعاون مع الأمانة العامة للجاليات اليونانية بوزارة الخارجية اليونانية وهيئات الحكم المحلي لمحافظة وسط اليونان الملتقى الأول للعلوم والثقافة العربية واليونانية في الفترة من 12- 14من شهر اكتوبر 2012 في عدد من مدن المحافظة. وقد اشتمل الملتقى على عدد من النشاطات العلمية والإعلامية والفنية في هذه المدن ؛ فقد تم تنظيم ندوة بعنوان "علماء الفلك العرب واليونانيون" بمرصد مدينة هيباتي ، حيث تحدث عدد من العلماء اليونانيين والمصريين من بينهم الدكتور عاطف معتمد أستاذ الجغرافيا بجامعة القاهرة في محاضرة بعنوان "إسهام العرب والمسلمين في علم الفلك والعلوم الطبيعية". كما أدت عدد من الفرق الشعبية اليونانية وفرقة الإسماعيلية المصرية عدداً من ألوان الفنون الشعبية المرتبطة بمنطقة القناة والنوبة والدلتا. في حين تم عمل مؤتمر لأعضاء الوفد المصري بمقر بلدية عاصمة المحافظة شاركت فيه وسائل الإعلام المختلفة. وقد قدم للندوة والتظاهرات الفنية والإعلامية على مدار الأيام الثلاثة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز. وقد احدث الملتقى صداً إعلامياً هاماً.

لقاء مع محطة إف إم لاميا الإذاعية

أجرت محطة إف إم الإذاعية بمدينة لاميا حديثا إذاعيا مع الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بأثينا ، حيث تحدث فيه عن أهم نشاطات المركز والدور الذي يقوم به لدفع عجلة العلاقات العلمية والثقافية بين مصر واليونان وتعليم اللغة العربية وقد تم ذلك في 12 اكتوبر 2012.  

لقاء مع عمدة مدينة ريثيمنو

في إطار نشاطات المركز الثقافي الداعمة للجالية المصرية وتعليم اللغة العربية ، التقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بأثينا بعمدة مدينة ريثيمنو ، حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون لإقامة نشاطات ثقافية في هذه المدينة خاصة في ظل تواجد عدد كبير من المصريين في المدينة والمدن الأخرى المحيطة بها. كما شمل النقاش فتح فصول لتدريس اللغة العربية في المدينة تشرف عليها البلدية بالتعاون مع المركز الثقافي من أجل تعليم اللغة العربية في المناطق البعيدة عن العاصمة. وقد تم ذلك في 3 اكتوبر 2012. 

الاجتماع بمسئولي وطلاب معهد البحر المتوسط للعلوم الزراعية

قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز بزيارة لمعهد البحر المتوسط للعلوم الزراعية بمدينة خانيا بجنوب اليونان، وذلك في 2 أكتوبر 2012. وقد اجتمع في إطار الزيارة بالدكتور يورغوس باوراكيس مدير المعهد، وعدد من الطلاب المصريين المستجدين الحاصلين على منح من المعهد هذا العام للبدء في  دراسة برنامج الماجستير في المعهد. وقد تركز اللقاء حول المشكلات التي يواجهها الطلاب المصريون، وكيفية وضع حلول لها، كما تضمن إمكانية زيادة عدد المنح المقدمة للطلاب المصريين.

لقاء بعمداء كليات وأساتذة جامعة كريت

التقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بأثينا بعدد من عمداء كليات وأساتذة جامعة كريت ، من بينهم الدكتور كونوستاندينوس تزاناكيس نائب رئيس الجامعة، وذلك لبحث المشكلات والعوائق التي تواجه تدريس اللغة العربية بالجامعة ، وكذا بحث التخصصات ذات الاهتمام المشترك بين أقسام وكليات الجامعة والأقسام والكليات المناظرة لها في الجامعات المصرية. وقد تم ذلك في إطار الزيارة التي قام بها الملحق الثقافي للجامعة في 1 أكتوبر 2012.

محاضرة عن العلاقات الثقافية بين مصر واليونان

في إطار المؤتمر السنوي لجمعية الأدب الكريتي الذي انعقد في الفترة من 28-30 سبتمبر 2012 بمنطقة أنوغيا بوسط كريت  ألقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بأثينا محاضرة عن العلاقات الثقافية بين مصر وكريت. وقد تناولت المحاضرة هذه العلاقات من خلال النصوص التاريخيةوالأدبية ، وركزت على دور جزيرة كريت للربط بين البلدين على مدى العصور المختلفة.

مصر في أدب الطفل اليوناني

نظم المركز الثقافي المصري باليونان في 25 سبتمبر 2012 ندوة بعنوان "مصر في أدب الطفل اليوناني" ، وذلك بقاعة المركز. وقد شملت الندوة عرضا لكتاب "ذات وطنين" للكاتبة سوفيا يالوراكي إحدى رائدات أدب الطفل باليونان. ويعرض الكتاب لأجزاء من التاريخ المصري بطريقة مبسطة تتواءم مع عقلية الطفل. وقد قدم للندوة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز، وقامت بعرض الكتاب الدكتورة ميروبي اسبيروبولو الأستاذة بجامعة أثينا.

متابعة ملف الأوقاف المصرية

قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز الثقافي المصري بأثينا بمتابعة ملف الأوقاف  في شمال شرق اليونان، حيث اشترك مع وفد هيئة الأوقاف المصرية في محادثاته مع الجانب اليوناني، وذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى مدينة كافالا (قولة) وجزيرة ثاسوس في الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر 2012.  

وقد شملت الزيارة عددا من اللقاءات الرسمية في وزارة الخارجية اليونانية والبلديات المحلية، وذلك لإزالة ما تبقى من تعديات على الأوقاف المصرية في ضوء مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها من قبل الجهات اليونانية في الزيارات السابقة.

لقاء مع رئيس أكاديمية أثينا

 قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز في 20 سبتمبر 2012 بزيارة لأكاديمية أثينا التي تعد أعرق وأرفع مؤسسة بحثية علمية في اليونان، حيث التقى برئيس الأكاديمية الأستاذ الدكتور يورغوس كوندوبولوس. وتم تباحث أوجه التعاون الممكنة مع جهات البحث العلمي المناظرة في مصر، خاصة فيما يتعلق بتاريخ العلوم وعلمي الفلك والرياضيات، وكذا التعاون الثقافي بين المركز وأعضاء الأكاديمية.

المهرجان الدولي للفنون الشعبية باليونان

 بالتعاون مع المركز الثقافي المصري بأثينا، شاركت فرقة قنا للفنون الشعبية في المهرجان الدولي للفنون الشعبية باليونان. وذلك في الفترة من 27 أغسطس حتى 3 سبتمبر 2012. وقد أدت الفرقة على مدار خمسة أيام متتالية عروضًا متنوعة  شملت ألوانًا من التراث الشعبي المصري من بينها التراث النوبي والبدوي. وقد سبق عروض الفرقة المصرية عرض لفيلم تسجيلي عن مصر يشمل أهم معالمها السياحية والأثرية.

الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان

نظم المركز الثقافي المصري بأثينا احتفالاً بمناسبة مرور أربعين سنة هجرية على انتصار العاشر من رمضان المجيد ، وذلك بقاعة المركز في يوم الثلاثين من يوليو 2012. تضمن الاحتفال إفطاراَ رمضانياً وأناشيد دينية ووطنية وكلمات لأبرز المدعوين. وقد شهد الاحتفال عدد كبير من المثقفين وأساتذة الجامعات ورجال الإعلام اليوناني بالإضافة إلى أبناء الجالية المصرية والعربية والمبعوثين وأعضاء السفارة المصرية وعلى رأسهم السيد طارق عادل سفير مصر في أثينا. كما كان من بين الحاضرين أئمة وممثلي وزارة الأوقاف المصرية الذين قام المركز بدعوتهم هذا العام لإحياء ليالي رمضان في مساجد أثينا. وقد عبر الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز في كلمته عن أن هذا الاحتفال له أهمية خاصة حيث يأتي احتفالاً بمناسبة دينية ووطنية لها قدرها ومكانتها في قلب كل مصري وعربي بل وكل محبي وأصدقاء مصر. وقد شهد الاحتفال اهتماماً إعلامياً وقامت بتغطيته بعض الصحف والقنوات التليفزيونية.

 

استقبال عدد من المثقفين والعلماء ورجال الإعلام

في إطار التمهيد لنشاطات المركز في الفترة القادمة ووضع خطة المركز للعام الثقافي القادم ، استقبل الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز عدداً من المثقفين ورجال الإعلام اليوناني. ففي يوم 18 يونيو 2012 أستقبل السيد فاسيليس فاغيس الإعلامي بالإذاعة اليونانية ، حيث تمت مناقشة دور الإذاعة اليونانية في إلقاء الضوء على نشاطات المركز وطرق تنشيط هذا الدور. وفي يوم 19 يونيو 2012 استقبل السيدأليكسندر كاكافا المخرج وكاتب السيناريو المعروف ، حيث تمت مناقشة تنظيم فعاليات ثقافية تتناول طبيعة العلاقة بين السينما المصرية واليونانية وعمل أفلام تسجيلية عن مصر ومكتبة الإسكندرية.كما استقبل السيد يورغوساسفيتسيوس الرئيس الشرفي لنادي التجديف المصري اليوناني ، حيث تمت مناقشة إمكانية مشاركة النادي في الأسبوع الثقافي المصري القادم. كما استقبل الكاتب والأديب اليوناني نيكوس نيكيتاريذيس حيث تباحث معه إمكانية مشاركته في نشاطات المركز من خلال كتبه ذات العلاقة بالثقافة المصرية والعربية. وفي يوم 21 يونيو استقبل السيداكسينوفون موساس أستاذ الفيزياء بجامعة أثينا ومدير معمل فيزياء الفلكحيث تمت مناقشة أوجه التعاون بين المركز واتحاد علماء الفيزياء اليونانيين.وفي سياق متصل استقبل في يوم 26 يونيو السيدةاكسانثينيا ماندا رئيسة مؤسسة أندريا كابساليس الخيرية والسيدة ميمياسبيراتو مديرة مهرجان آجون للأفلام التسجيلية ، حيث تم بحث إمكانية التعاون بين المركز وهاتين المؤسستين في تظاهرات تخص ثقافة مصر وحضارتها

العلاقات الثقافية المصرية اليونانية والدراسات البينية

 

نظم المركز الثقافي المصري بأثينا محاضرة عن "العلاقات الثقافية بين مصر واليونان من خلال علمي الآثار والانثروبولوجيا الطبيعية" ، وذلك بمقر المركز 11 يونيو 2012. وقد ألقى المحاضرة الدكتورأناغنوستيس أجلاراكيس عالم الأنثروبولوجيا والآثار اليوناني والأستاذ بجامعة أدلفي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتطرق فيها للعلاقاتبين اليونانيين ومصر في عصور الفراعنة المتأخرين من منظور علميالأنثروبولوجيا الطبيعية والآثار ، مع التركيز على دراسة الهياكل العظمية لبعض السفراء من منطقة تراقيا بغرب اليونان إلى مصر. وقد قدم للمحاضرة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز وتابعها عدد من المتخصصين في علوم المصريات والآثار والأنثروبولوجيا وعدد من مسئولي وزارة الخارجية اليونانية والمراكز الثقافية الأجنبية بأثينا.

اللقاء بالطلاب المصريين الدارسين في البرنامج الصيفي

التقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز بعدد من الطلاب المصريين الحاصلين على منح للدراسات العليا والبرنامج الصيفي لدراسة اللغة اليونانية في جامعة أثينا لهذا العام ، وذلك في يوم 10 يوليو 2012. وقد تمت مناقشة بعض الموضوعات الدراسية والعلمية المتعلقة بنظام المنح والبرامج التعليمية الخاصة التي تقدمها جامعة أثينا وهيئة المنح الحكومية اليونانية للطلاب المصريين.  

مصر تتحدث من خلال أوراق البردي والنقود المعدنية

 

نظم المركز الثقافي المصري بالتعاون مع متحف النقود المعدنية بأثينا تظاهرة ثقافية بعنوان "مصر تتحدث من خلال أوراق البردي والنقود المعدنية"، وذلكبقصر العالم الألماني ومكتشف مدينة طروادة هاينريش شليمان بقلب العاصمة أثينا في يوم 9 يونيو 2011.

وقد تضمنت التظاهرة ندوةاشترك فيها علماء ودارسون لعلم البردي والنقود التاريخية ، من بينهم عالم البردي المعروف والأستاذ بجامعة أثينا الدكتور باباثوماس. واشتملت الندوةعلى عرض لبرديات يونانية عربية نادرة من مقتنيات دار الكتب والوثائق المصرية وعلى عرض لمجموعات النقود المصرية التي يقتنيها المتحف من عصور مصر المختلفة. كما تضمنت التظاهرة عرضاً تمثيلياً وموسيقياً لأجزاء من مسرحية أنطونيو وكليوباترا. هذا إلى جانب جولة إرشادية في أرجاء القصر لمشاهدات المقتنيات المصرية فيه. كما ألقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز كلمة في بداية التظاهرة ، أكد فيها على أن مصر تتحدث من خلال الحروف والورق والقلم لتعطي للعالم نموذجاً حضارياً بعيداً عن الصدام والمفاهيم العنصرية. ولقد لاقت التظاهرة اهتماماً من الإعلام اليوناني ومن جمهور الحاضرين الذين اكتظت بهم قاعات المتحف وكان من بينهم علماء متخصصون ومثقفون وأعضاء من مجلس الشعب اليوناني وعلى رأسهم السيدة إفيغينيا اتسوماني ، نائبة البرلمان عن حزب الديمقراطيةالجديدة أكبر الأحزاب اليونانية.

أفتتاح تظاهرة ثقافية سياحية عن مصر بجزيرة إيجينا

 

افي إطار دعم سياحة اليونانيين إلى مصر وحضهم على زيارتها ، شارك المركز في الاحتفال الذي أقامته مؤسسة أندرياس كابسالس الخيرية على شاطئ جزيرة إيجينا السياحية عن اليونانيين الذين عاشوا في مصر. وذلك في يوم 6 يوليو 2012. وفي بداية الاحتفال تم رفع العلمين المصري واليوناني في مقر الاحتفال. وقد افتتح التظاهرة الملحق الثقافي بالمركز الدكتور هشام دروش الذي أشار في كلمته إلى نشاطات المركز الثقافي الداعمة لإذكاء روح الانتماء إلى مصر لدى أعضاء الجاليات اليونانية التي عاشت فيها. كما أكدت رئيسة المؤسسة السيدة فلورا كابساليس وعدد من أعضاء اتحاد الجاليات اليونانية في مصر على إسهام هذه الجاليات في توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين. وقد شمل الاحتفال أيضاً عرضاً لفيلم تسجيلي من إعداد القناة الثالثة اليونانية عن أهم المعالم التاريخية والأماكن السياحية بمدينة الإسكندرية. كما شمل عدداً من العروض الفنية التي تعكس التراث الشعبي المشترك بين الشعبين المصري واليوناني ومن بينها رقصات شعبية من مدينة كريت ومنطقة مقدونيا. وقد حضر الاحتفال محافظ الجزيرة وعدد كبير من السائحين الذين تكتظ بهم الجزيرة في هذه الأيام.

تعاون ثقافي بين المركز ومجمع اللغة والأدب اليوناني

 

نظم المركز الثقافي المصري بأثينا بالتعاون مع المجمع اللغوي والأدبياليوناني (البرناسوس) تظاهرة ثقافية بعنوان "مصر والثقافة العربية في شعر كافافيس" وذلك 2 يوليو 2012 بقاعة البرناسوس الكبرى. اهتمت التظاهرة بإبراز صورة مصر وتأثير ثقافتها وتاريخها في أدب الشاعر الكبير واشتملت على كلمات لمفكرين ومثقفين كبار وإلقاء لقصائد باللغتين اليونانية والعربية وفواصل موسيقية. وقد كان من بين المتحدثين الدكتور أنجيلوس خانيوتيس الأستاذ ببرينيستون بالولايات المتحدة والحائز على جائزة الدولة التقديرية في المقال الأدبي لعام 2011 وتحدث عن الحضارة المصرية في أشعار كافا فيس . كما ألقى باقي المتحدثين الضوء على إبراز شعر كافافيس لكفاح المصريين في سبيل نيل استقلالهم من خلال ما كتبه الشاعر عن حادثة دنشواي. كما شارك عازف البيانو اليوناني بيتروس خادزيغيورغيو بمقطوعات موسيقية وطنية مصرية. وقد قدم للتظاهرة الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز الذي أشار إلى أن تنظيم المركز لهذه التظاهرة يعد باكورة تعاون بين المركز والمجمع من خلال الاحتفال بتاريخ مصر والثقافة العربية ومدى تأثيرهما في واحد من أعظم شعراء اليونان. وقد حضر التظاهرة جمهور كبير من المسئولين والمثقفين اليونانيين، من بينهم الأستاذ الدكتور ماركاندوني رئيس المجمع اللغوي اليوناني.

الآثار المصرية من منظور علمي الفلك والجيوفيزياء

أفتتح الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز ندوة اتحاد علماء الفيزياء اليونانيين التي تناولت طريقة تشييد الآثار المصرية واليونانية من خلالنظريات علمي الفلك والفيزياء ، وذلك بمتحف المقاومة الوطنية بأثينا 21 يونيو 2012. وقد كان على رأس المتحدثين في الندوة عالم الفلك المصري الدكتور مُسَلَم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء ونائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ، والذي ركز في حديثه على طريقةبناء الأهرامات والمعابد المصرية وعلاقة ذلك بعلمي الفلك والدراساتالجيوفيزيقية. ومن جانبه أشار الملحق الثقافي في كلمته إلى دور المركز الثقافي في إبراز الوجه المشرق لحضارة مصر وثقافتها وإنجاز علمائها في شتى العلوم والعصور. وقد حضر الندوة عدد من علماء الفلك والفيزياء والآثار بجامعة أثينا وأعضاء اتحاد علماء الفيزياء اليونانيين.    

مشاركة المركز في معرض سالونيكي الدولي للكتاب

 

شارك المركز الثقافي المصري بأثينا في المعرض الدولي التاسعللكتاب في مدينة سالونيكي بشمال اليونان في الفترة من 24 وحتى 27 مايو 2012. وقد اشتملت المشاركة على تنظيم جناح للكتب المصرية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب. كما شملت أيضاًجناحاً للطفل عن الآثار والحضارة المصرية القديمة بالتعاون مع الجمعية اليونانية للدراسات المصرية. كما نظم المركز أيضاً بالتعاون مع المركز اليوناني للكتاب ندوة في إطار المعرض في 27 مايو حول الحضارة العربية الإسلامية وعلاقتها بالحضارة اليونانية ، حيث تم إلقاء الضوء على مراحل الحضارة العربية الإسلامية وعلاقتها بالحضارة اليونانية في كل مرحلة من هذه المراحل. وقد تحدث في الندوة أساتذة من جامعة أرسطو وأجرى المناقشة فيها الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز. وقد حازت المشاركة المصرية اهتماما جماهيريا وإعلاميا وأحدثت صدى طيباً لدى رواد المعرض الذين سجلوا رقماً قياسياً هذا العام.

مشاركة المركز في معرض كلية بيرون بأثينا

 

نظم المركز الثقافي المصري جناحاً لعرض التحف الفنية ذات الطابع الفرعوني والإسلامي التي يقتنيها المركز إلى جانب عرض لمأكولات مصرية تقليدية، وذلك 26 مايو 2012 في إطار المعرض السنوي الذي تقيمه كلية بيرون بأثينا ويشارك فيه عدد من الدول العربية والأجنبية. وقد شهد المعرض هذا العام إقبالاً جماهيرياً ،خاصة من جانب الجاليات التي يدرس أبناؤها في الكلية.    

الاشتراك في احتفال أبناء الجاليات اليونانية في مصر

 

في إطار حرص المركز الثقافي المصري بأثينا على مد أواصر الصداقة مع اليونانيين الذين عاشوا في مصر والذين يعبرون عن الامتداد الثقافي لمصر وحضارتها في اليونان ، قام الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش بمشاركة أبناء اليونانيين الذين عاشوا في مدينة الزقازيق في الفترة إبان القرن التاسع عشر والعشرين احتفالهم الذي أقيم في مقر رابطة اليونانيين المصريين في يوم 9 مايو 2012. وقد شمل الاحتفال استعراضاً من أحد أبناء الجالية لتاريخ الجاليات اليونانية في محافظات الدلتا والصعيد والتأثير الذي مارسه بعض أبناء هذه الجاليات على تاريخ اليونان الحديث.

مصر منذ متون الأهرام وحتى العصر البطلمي

 

نظم المركز الثقافي المصري بأثينا ندوة حول أثار مصر وتاريخها منذ عهد الدولة القديمة وحتى العصر البطلمي ، وذلك بمقر المركز 14 مايو 2012. وقد شارك في الندوة عالمة الآثار الدكتورة منى حجاج أستاذة الآثار بجامعة الإسكندرية وأمين عام الجمعية الأثرية، والتي تناولت من خلال الشواهد الأثرية امتزاج الحضارتين المصرية واليونانية في فنون مدينة الإسكندرية في العصر البطلمي. كما شاركت في الندوة رئيسة المعهد اليوناني لعلم المصريات ، وتحدثت بدورها عن متون الأهرام من منظور علم الفلك والفيزياء. وقد قدم للندوة والمحاضرين الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز وحضرها عدد كبير من المهتمين بعلم الآثار والدرسين المصرين للآثار بالجامعات اليونانية وأعضاء السفارات العربية باليونان.

التعاون بين طلاب الجامعات المصرية واليونانية

 

بدعوة من اتحاد طلاب جامعة العلوم الاقتصادية بأثينا قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز بإلقاء محاضرة عن التعاون بين طلاب الجامعات المصرية واليونانية ، أوضح فيه مدى أهمية العمل التطوعي الذي يقوم به شباب الجامعات المصرية وما يقدمه للمجتمع من خلال الأعمال الخيرية ونشر الوعي العلمي والاجتماعي والمساهمة في دعم الأمن والاستقرار في المجتمع، لاسيما أثناء وبعد ثورة يناير والنموذج المشرف الذي قدمه الشباب المصري من خلال العمل التطوعي (كتشكيل اللجان الشعبية)، مما جعل مصر أكثر استقراراً وأماناً بالإضافة إلى تقديم نموذج جديد ومحترم لمفهوم الأمن والسلم العام. جاء ذلك في إطار الندوة التي عقدها اتحاد طلاب الجامعة عن العمل التطوعي 4 إبريل 2012 وتطرقت لزيارة عدد من طلاب الجامعة لمصر ومشاركتهم في مشاريع مع زملائهم في الجامعات المصرية

مؤتمر العلاقات الدولية بين الجامعات

 

شارك المركز الثقافي المصري بأثينا في المؤتمر الذي انعقد في جامعة أرسطو بسالونيكي في يومي 29 و30 مارس 2012 والذي جاء تحت عنوان "مؤتمر في العلاقات الدولية : جامعة أرسطو في النطاق العالمي"ودار حول اتفاقيات التعاون العلمي بين الجامعة وجامعات العالم. ولقد اشتمل المؤتمر على عدد من الجلسات التي قدم فيها ممثلو عدد من جامعات العالم أوراق بحثية حول اتفاقيات التعاون والتبادل العلمي بين الجامعات ، لاسيما في إطار برامح الاتحاد الأوروبي وعلى رأسها إرازموس موندوس.

ولقد تصدرت كلمة مصر التي ألقاها الملحق الثقافي الدكتور هشام درويش افتتاح المؤتمر حيث تلتها كلمات فرنسا والولايات المتحدة وكندا والتي ألقاها ممثلو سفارات هذه الدول باليونان. ولقد أكد الملحق الثقافي في كلمته على دور المركز الثقافي في التواصل وفتح أفاق التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والجامعات اليونانية وفي مقدمتها جامعة أرسطو ، كما أكد على أهمية فتح أقسام للدراسات العربية في الجامعات اليونانية.

النسر المصري في ورشة عمل فنية للنقش على المرمر

نظم المركز الثقافي المصري بأثينا بالتعاون مع فناني مركز الفن اليوناني ورشة عمل للنحت على المرمر قدم خلالها فنانو المركز عرضاً فنياً لنقش النسر المصري كنموذج للنقش البارز على المرمر ، وذلك بمقر المركز 29 مارس 2012. وقد صاحب ورشة العمل عرض لكتاب عن الرسم بين الفن والعلم للفنانة أليني دينيا بوندالي. كما صحبه عرض مسرحي لأسطورة مورفياس قدمته فرقة"العيش رغدا"ً. ولقد كرم المركز الثقافي الفنانين المشاركين في الورشةوالعروض المصاحبة لها وذلك بتوزيع شهادات التقدير عليهم. شهد الورشة والعروض المصاحبة لها إلى جانب الفنانين المشاركين فيها عدد من الدارسين المصريين والمثقفين اليونانيين وأبناء الجالية المصرية.

فرقة التنورة تتألق في ثلاث مدن يونانية

بالتعاون مع المركز الثقافي المصري في أثينا ، قدمت فرقة التنورة المصرية ثلاث عروض فنية رائعة في منطقة جنوب إبيروس بشمال غرب اليونان على مدار الفترة من 21 وحتى 25 مارس ، حيث قدمتا لفرقة أول عروضها في مدينة بريفيزا تلاه عرض على مسرح مدينة أرتا واختتمت الفرقة عروضها في مدينة يوانينا. ولقد أبهر تلاميذ محمود عيسى من راقصي وعازفي الفرقة حشود الجماهير التي فاقت مساحة الأماكن المخصصة للعروض ، وذلك في ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ الاحتفالات الفنية في هذه المدن كما شهد بذلك أهالي المنطقة. ولقد كان في مقدمة الحضور عمد المدن الثلاث الذين ألقوا كلمات عبروا فيها عن إعجابهم الشديد بأداء الفرقة وأقاموا احتفالات الاستقبال احتفاءً بأعضائها. وقد لازم الفرقة أثناء فترة إقامتها وعروضها الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز والذي قدم للعروض بكلمات افتتاحية عبر فيها عن أهمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان كما تضمنت شرحاً للمحتوى الفني لعروض الفرقة ورقصاتها.

زيارة جامعة يوانينا

قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز بزيارة إلى جامعة يوانينا بشمال غرب اليونان22 مارس 2012 ، حيث شملت الزيارة اجتماعاً مع رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ترياندافيلوس ألبونيس رئيس الجامعة ونائبه الأستاذ الدكتور يورغوس كابساليس وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. وقد تمحور اللقاء حول إمكانية عقد الاتفاقيات الثنائية بين الجامعة والجامعات المصرية والمنح المقدمة للطلاب المصريين. كما شملت الزيارة اللقاء بعدد من الطلاب والدارسين المصريين الحاصلين على منح لدراسة اللغة اليونانية بالجامعة والمسجلين لدرجة الدكتوراه فيها.

الاحتفال بالإسكندرية عروس البحر المتوسط

نظم المركز الثقافي المصري احتفالاً بعنوان "صوب الإسكندرية : الإبحار في زرقة البحر الإيجي". وذالك بقاعة الاحتفالات بالمركز الثقافي 15 مارس 2011. شمل الاحتفال معرض للفنون التشكيلية شارك فيه 35 فناناً يونانيا ، وشمل لوحات ومنحوتات حول مدينة الإسكندرية بوصفها عاصمة البحر المتوسط ومنطقة بحر إيجة. كما شمل عرضاً لكتاب عنكفافافيس شاعر الإسكندرية قدمته مؤلفة الكتاب الأديبة أسباسيا باباذوبيراكي. ولقد شهد الاحتفالية عدد من الشخصيات الهامة من بينهم السيد أبوستولوس كراتساس وزير النقل والمواصلات السابق والسيدة بانايوتا بساراكي نائبة عمدة أثينا ورئيسة منظمة الثقافة والشباب والرياضة بمحافظة أثينا. كما شهد الإحتفال عدد كبير من الفنانين والمثقفين والصحفيين اليونانيين بالإضافة إلى عدد من أبناء الجاليتين المصرية والعربية بأثينا. ولقد قدم للاحتفالية الملحق الثقافي بالمركز الدكتور هشام درويش في كلمة أعرب فيها عن ما تمثله ثقافة مدينة الإسكندرية وحضارة منطقة بحر إيجة بالنسبة لرصيد العلاقات الثقافية والتاريخية بين مصر واليونان ومنطقة البحر المتوسط على وجه العموم.

تظاهرة ثقافية عن كازاندزاكيس والعالم العربي


نظم المركز الثقافي المصري بالتعاون مع جمعية كازاندزاكيس الدولية تظاهرة ثقافية بعنوان "كازاندزاكيس والعالم العربي" والتي شملت معرضاً ومحاضرة ألقاها رئيس الجمعية السيد يورغوس استاسيناكيس، وذلك بقاعة الاحتفالات بالمركز 28 فبراير 2012. وقد أظهرت التظاهرة علاقة الأديب اليوناني الكبيرنيكوس كازاندزاكيس بمصر والعالم العربي وإشادته بالحضارة العربية والحضارة المصرية القديمة وموقفه الداعم للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية. وقد احتشد للمحاضرة عدد كبير من المثقفين اليونانيين وممثلي السفارات الأوروبية ووزارة الخارجية اليونانية ، ومن بينهم مانوليس استراتاكيس عضو حزب الباسوك الحاكم وتوني باكبي مدير المجلس الثقافي البريطاني بأثينا والسفير بيتروس بانايوتوبلوس المدير العام لإدارة يوناني المهجر بوزارة الخارجية اليونانية وسوزي ميخائليذيس نائبة جامعة إنديانابوليس ونيكو ستافروس صاحبة حقوق النشر لمؤلفات الأديب اليوناني الكبير.

لقاء مع رئيس جامعة أثينا للعلوم الاقتصادية

 

التقى الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز بالأستاذ الدكتور كونوستاندينوس جاتسوس رئيس جامعة أثينا للعلوم الاقتصادية والأستاذ الدكتور إمانويل ياكوماكيس نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، وذلك بمقر رئاسة الجامعة 23 فبراير 2012. تم بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالنشاط العلمي والثقافي للمركز وعلى رأسها:

1- إمكانية عقد اتفاقيات بين الجامعة والجامعات المصرية في مجال العلوم الاقتصادية والتجارية

2- إمكانية مشاركة الجامعة في الأسبوع الثقافي المصري الثاني الذي يزمع المركز الثقافي إقامته في العام الثقافي القادم. وقد أبدت رئاسة الجامعة ترحيبها بالمشاركة في نشاطات المركز وإقامة علاقات تعاون مع المؤسسات العلمية المصرية.

زيارة لجامعة أثينا للعلوم الزراعية ولقاء مع رئيس الجامعة

 

في إطار نشاطات المركز الثقافي المصري لتطوير التعاون بين المؤسسات العلمية اليونانية ونظيراتها المصرية قام الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز بزيارة لجامعة أثينا للعلوم الزراعية ، حيث التقى برئيسها الأستاذ الدكتور كوستاس فيجيروس والأستاذ الدكتور إبامينونداس بابلوماتاس نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية ، وذلك بمقر رئاسة الجامعة 22 فبراير 2012. وقد شمل اللقاء مناقشة عدة موضوعات على رأسها إمكانية عقد اتفاقية تعاون بين الجامعة والجامعات المصرية في مجال العلوم الزراعية وتنمية الثروة المائية.

                                              استقبال مدير المركز الثقافي للبنك الأهلي اليوناني

استقل الدكتور هشام درويش السيد ديونيسيس كبساليس مدير المركز الثقافي للبنك الأهلي اليوناني وأرشيف الأدب والتاريخ اليوناني التابعله 16 فبراير 2012 بالمركز الثقافي المصري ، حيث ناقش الطرفان عدد من الموضوعات المطروحة على أجندة العمل الثقافي للمركز ، وعلى رأسها:
1- إمكانية تنظيم معارض للصور الفوتوغرافية والمخطوطات التي يمتلكها الأرشيف والتي هي ذات علاقة بمصر
2- إمكانية التعاون في إقامة أسبوع للأفلام السينمائية المصرية
3- إمكانية المشاركة في الأسبوع الثقافي للعام الثقافي القادم
4- إمكانية المشاركة في عقد مؤتمر عن العلاقات الثقافية بين مصر واليونان.

مهرجان الفنون التشكيلية والتصويرية احتفالاً بالروح الوطنية المصرية

 

في خلال الفترة من 30 يناير إلى 9 فبراير 2012 وفي إطار الأجواء الوطنية احتفالاً بمرور عام على الثورة ، أقام المركز الثقافي المصري مهرجانه الأول للفنون التشكيلية والتصويرية ،والذي تم بالتعاون مع بعض المؤسسات الفنية والتعليمية اليونانية. حيث شارك حوالي 40 فناناً يونانياً إلى جانب المواهب الشابة من أعضاء الجالية المصرية في إذكاء روح الانتماءوالوطنية المصرية على مدار الأيام الستة للمهرجان الذي اشتمل على عرض لوحات فنية ونحت وصور فونغرافية وأفلام تسجيلية وقصائد عن مصر. ولقد توافد على المهرجان أثناء إقامته عدد كبير من المثقفين اليونانيين وتلاميذ وطلاب المدارس الإعدادية والثانوية وأعضاء التدريس في بعض الكليات وأعضاء السفارات العربية والأجنبية ، بالإضافة إلى أعضاء السفارة المصرية وأبناء الحالية المصرية في اليونان ، والذين أبدوا جميعاً إعجابهم الشديد بفعالياته : ففي يوم 30 يناير، تم افتتاح المهرجان بمعرض للفنون التشكيلية بعنوان "مصر والثورة في عيون أبناء اليونان " ، والذي تم بالتعاون مع الجمعية اليونانية للفنون والآداب. وفي يوم 1 فبراير أقيمت بنفس القاعة أمسية شعرية وموسيقية تغنى فيها شعراء وعازفون عرب ويونان بالقصائد والألحان المصرية واليونانية الوطنية. وفي 5 فبراير شارك المركز الثقافي بمعرض للتحف والأطعمة المصرية الشعبية في إطار المعرض الدولي لفنون الطعام بأثينا. وفي يوم 6 فبراير تم عرض لقطات من أفلام تسجيلية وصور فوتوغرافية من البيئة المصرية لتلاميذ مدرسة بريستيري الإعدادية. وفي يوم 8 فبراير تم عرض الفيلم التسجيلي مرحباً بكم في مصر، وذلك في إطار استقبال وتكريم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة أثينا. وفي يوم 9 فبرايرتم اختتام المهرجان بعرض فيلم عن مصر الفرعونية لطلاب وتلاميذ مدرسة أثينا الدولية

لقاء مع رئيس جامعة بانديو للعلوم الاجتماعية والسياسية بأثينا

 

استقبل الأستاذ الدكتور غريغوريوس اتسالتس رئيس جامعة بانديو للعلوم الاجتماعية والسياسية الدكتور هشام درويش الملحق الثقافي بالمركز الثقافي المصري بأثينا ؛ 2 فبراير 2012 بمقر رئاسة الجامعة ، حيث ناقش الطرفان إمكانية عقد اتفاقية تعاون بين الجامعة وإحدى الجامعات المصرية بما في ذلك تبادل الأساتذة والطلاب والخبرات. كما ناقشا أيضاً إمكانية التعاون بين المركز والجامعة في إقامة تظاهرات ثقافية تخص العلاقات بين مصر واليونان.

المهرجان المصري الأول للفنون التشكيلية والتصويرية

 

في إطار الروح الوطنية للاحتفال بالذكرى الأولى لثورة 25 يناير ، يقوم المركز الثقافي لسفارة جمهورية مصر العربية بأثينا بإقامة المهرجان الأول للمركز بعنوان " المهرجان الأول للفنون التشكيلية والتصويرية . وذلك في الفترة من 30 يناير وحتى 9 فبراير 2012 بالتعاون مع بعض المؤسسات الفنية المصرية واليونانية على رأسها الجمعية اليونانية للفنون والآداب. ويشتمل المهرجان على فنون تشكيلية وموسيقى وشعر وأفلام تسجيلية وصور ضوئية وعرض لتحف وأطعمة شعبية.

يتضمن برنامج المهرجان معرض للفنون التشكيلية بعنوان " وشائج فنية : مصر والثورة في عيون فناني اليونان". ويحتوى على صوروأعمال منحوتة متنوعة لمجموعة كبيرة من الفنانيين التشكيلين اليونانيين عن مصر وثورة 25 الى جانب أمسية موسيقية شعرية وقصائد وطنية لكبار شعراء العرب واليونان".ومعرض لتحف فنية مصرية في إطار المنتدى الدولي لفنون الطعام.كذلك فيلم تسجيلي عن مصر وحضارتها .

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم