English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافي المصري بباكو

 

 تكريم مخرجي الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أقام المركز الثقافي المصري بباكو احتفالية ثقافية لتكريم المنتجين والمخرجين للأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك بمقر المركز يوم 24/12/2012.

ألقي مدير المركز كلمة أشاد فيها بدور الثقافة في التقريب بين الشعوب، كما حضر الاحتفالية السيد وحيد مصطفى مدير قناة A.N.S ؛ بالإضافة للعديد من القنوات الفضائية والتليفزيونية والإذاعية التي قامت بنقل الاحتفالية على الهواء مباشرة؛ كما حضر لفيف من الصحفيين، وتم عرض فيديو لأحداث المهرجان وصور أوضحت عمق الحضارة المصرية، ودور مصر الريادي الثقافي والحضاري، كما منح المركز المشاركين شهادات الشكر والتقدير لمشاركتهم لأول مرة بالمهرجان، وكتبت الصحافة المحلية عن الحدث في أكثر من أربع صحف محلية.

المشاركة في المنتدي الدولي "الدولة والدين"

شارك الدكتور مصطفى معـوض مدير المركز الثقافي المصري بباكو في المنتدي الدولي تحت عنوان "الدولة والدين"

انعقد المؤتمر في العاصمة باكو في الفترة من 19 إلى 21 ديسمبر2012 تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، وبرئاسة السيد إلشاد أسكندروف رئيس اللجنة الحكومية لشئون الجماعات الدينية، وبحضور الدكتور جمال عبد الستار محمد وكيل أول وزارة الأوقاف لشئون الدعوة،  والأستاذة سوزي الجنيدي الصحفية بجريدة الأهرام العربي، والسيد  محمد مصطفي الصحفي والكاتب بجريدة الشرق الأوسط.

ألقى الدكتور جمال عبد الستار وكيل وزارة الأوقاف المصري كلمة مصر؛ حيث  أكد علي ضرورة تعاون الحضارات بدلا من صراعها، وأن مصر احتضنت كل الطوائف والملل بما فيها اليهودية.  

وقد حضر المنتدي العديد من الدول منها مصر، وتركيا ، وإيران ، والأردن ، وماليزيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وروسيا ، والفاتيكان.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الحوار يهدف الي تعزيز علاقات الدولة بالدين لمواجهة التحديات المعاصرة وتطوير التعاون بين المؤسسات الدينية والحكومية في العصر الحديث. وقد اتضح ذلك من مجمل الحوارات التي دارت في المنتدى.                                                                                                                                                                         

لقاء مع وزير الثقافة والسياحة الأذربيجاني

التقى الدكتور مصطفى معوض عبد التواب  مدير المركز الثقافى المصرى بباكو مع السيد أبو الفضل قاراييف وزير الثقافة والسياحة الأذربيجانى، وذلك بحضور السيد السفير طارق أبو سنة سفير مصر في أذربيجان، والسيد المستشار هيثم جلال القنصل بالسفارة المصرية، وذلك يوم 19 نوفمبر.

 وقد تم خلال المقابلة  بحث سبل تنمية وتطوير التعاون وتوطيد العلاقات الثقافية والسياحية بين البلدين، واستعراض الأنشطة الثقافية التي سيقيمها المركز الثقافى المصرى خلال عام 2013. وطلب الجانب المصرى خطة النشاط الثقافى للجانب الأذربيجانى للعام المقبل.

وقد أشاد السيد الوزير باستضافة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى للأفلام الأذربيجانية التى ستشارك لأول مرة بالمهرجان هذا العام، كما أشاد سيادته بالدور الفعال والمتميز للمركز الثقافي المصري في باكو.

لقاء ثقافى بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم

قام المعهد بتنظيم لقاء ثقافى حضره الأستاذ الدكتور مصطفى معوض عبد التواب  مدير المركز الثقافي بأذربيجان، وذلك يوم 5/11/2012.

وقد حضرته الأستاذة الدكتورة جوهر بخشعلييفا رئيسة المجموعة البرلمانية المصرية الأذربيجانية، ومديرة معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية، والسادة أساتذة المعهد.

وألقى مدير المركز الثقافي محاضرة عن العلاقات المصرية الأذرية وتطورها، وأشاد فيها بالعلاقات المتميزة بين كل من المركز الثقافي والمعهد.

وطلبت عميدة المعهد تفعيل الاتفاقيات الثقافية المبرمة بين المعهد والمراكز البحثية المصرية، كما ألقت محاضرة حول الدراسات المنفذة في مجال الاستعراب، وأشارت إلى إجراء المعهد دراسات علمية وأدبية كثيرة متعلقة بمصر.

وقد تم نشر أخبار هذا اللقاء بمجلة المعهد، وعلى نشرات الأخبار الإلكترونية المحلية والدولية.

المشاركة في الاحتفالية الدولية الرابعة للأطفال

 

شارك الدكتور مصطفى معـوض عبد التواب الملحق الثقافي بالمركز الثقافي  المصري بباكو في الاحتفالية الدولية الرابعة للأطفال التي نظمتها منظمة "كـائنات" بمركز مقام الدولي للشباب (الأقل من 16 عاما)، وتحت إشراف وزارة الثقافـة والسياحة ووزارة الشباب والرياضة بأذربيجان التي  أقيمت يوم 12|10|2012، وشارك في الاحتفالية الوفد المصري المكون من أربعة فنانين يرأسه السيد جلال الدين جمال الذي  شارك في تحكيم المهرجان تقديرًا لدور مصر الثقافي والريادي.

الاحتفال بأعياد اكتوبر المجيدة

 

نظم المركز الثقافي المصري بباكو احتفالية ثقافية كبيرة في الثامن من أكتوبر بمقر المركز الثقافي وذلك بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد وبدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها الأستاذ الدكتور / مصطفي معـوض الملحق الثقافي رحـب فيـها بالسـادة الحضور وأوضح فيـها أهمية الاحتفال بهذه المناسبة ودور المركز الثقافي في تطوير وتنمية العلاقات الثقافية بين الدول والشعـوب و حضر الاحتفالية السيد السفير / طارق أبو سنة سفير جمهورية مصر العربية في باكو ولفيف من سفراء الدول العربية والاجنبية (تركيا – اليونان – روسيا – كوريا – المملكة العربية السعودية – قطر – الامارات العربية المتحدة – المملكة الاردنية الهاشمية – الجماهيرية الليبية – الكويت ) والعديد من ممثلي الجامعات الأذرية وأكاديمية العلوم بأذربيجان والصحافة والاعلام و عدد كبير من الدارسين بأذربيجان وقد شاركت فرقة بني سويف للفنون الشعبية وكذلك وزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية في إحياء الحفل بفرقة مسرح الفلارموني مع المشاركة بفنانة أذربيجان الأولي الفنانة فاتيما كما شاركت فرقة أم كلثوم الأذربيجانية الغنائية التي أنشدت أغانيها باللغة العربية في إحياء هذه المناسبة ونقلت جميع وسائل الإعلام الحدث حيث نشر في اكثر من اربعة صحف قومية وثلاث محطات تليفزيونية .

تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجامعات المصرية والاذرية

قام الدكتور/ مصطفى معوض الملحق الثقافى باستقبال واستضافة عدد أربعه وعشرون طالبا وطالبه يصاحبهم عضو هيئة تدريس من قسم اللغه الاذريه – كلية الاداب – جامعة عين شمس وذلك بمقـر المركز الثقافى بباكو فى الفـترة من 23/8/2012 وحتى 31/8/2012 تفعيلا للاتفاقيه المبرمة بين جامعة عين شمس وجامعة باكو الحكومية وكذلك بدعوه من وزارة الشباب والرياضة. حضر اللقاء السيد المستشار القائم بالأعمال / هيثم جلال وألقى مدير المركز محاضرة عن دور المركز الثقافى بباكو والانشطه المتعدده التى يقوم بها ودور المركز فى تنمية العلاقات الثقافية والعلمية والفنية بين مصر وأذربيجان كما أشرف المركز على إقامة الوفد الطلابى وبرنامج زيارته للأماكن التاريخية والسياحية كما رتب المركز الثقافى لقاءٍا مع السيد نائب وزير الشباب والرياضة الذى اثنى على اهمية زيادة تبادل الوفود الشبابية بين البلدين والعمل على حل المشكلات السابقة التى اعاقت تفعيل هذة الاتفاقيات

معرض الفنون التشكيلية والمستنسخات الفرعونية فى اليوم العالمى للطفولة

 

أقام المركز الثقافى المصرى بباكو فى الفترة من 12-16 يونيو بالأشتراك مع أتحاد الفنانين الأذريين معرضا للفنون التشكيلية و الذى ضم 14 لوحة فنية لفنانين مصريين اطفال ( 6 - 17 سنة) مشاركين فى المعرض وذلك بمناسبة اليوم العالمى للطفولة و الذى أقيم فى الصالة الرئيسية لأتحاد الفنانين الأذريين بباكو .

و قام بافتتاح المعرض السيد السفير/ صابر منصور سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان و بحضور مدير المركز الثقافى أ.د/ مصطفى معوض و رئيس أتحاد الفنانين الأذريين ولفيف من رجال الصحافة و الأعلام . وقد ضم المعرض قسما خاصا بالمستنسخات الفرعونية و ذلك لأضفاء الطابع المصرى الفرعونى على المعرض و ألقى السيد السفير كلمة تحدث فيها عن مكانة وعمق العلاقات الثقافية بين مصر و أذربيجان و دور المركز الثقافى البارز فى تطويرها وقد اهتمت وسائل الأعلام المختلفة بنشر هذا الحدث كما قام المركز الثقافى بتوزيع العديد من شهادات التقدير و الميداليات التذكارية الفرعونية و المصرية بهذه المناسبة.

اتحاد الفنانين الاذريين يكرم الاطفال الموهوبين فنيا

 

بدعوة من اتحاد رسامـى باكو – أذربيجان شارك المركز الثقافى المصرى بباكو فى تكريم الاطفال الموهوبين فنيا وذوى القدرات الخاصة فى الفنون التشكيلية حيث اقيم معـرضا للفنـون التشكيلية باسم "النقوش تتكلم " و ألقى الاستاذ الدكتور/ مصطفى معوض كلمة اشار فيها الى دور الفن فى تربية الاطفال واهمية تبادل الفنانين فى تنمية العلاقات الثقافة بين البلدين كما قدم مدير المركز الثقافى الدبلومات الفخرية للاطفال المميزين فنيا وذلك 30 / 4 / 2012 بقاعة اتحاد الفنانين الاذريين بالمدينة القديمة بباكو .وشارك بالحضور رئيس اتحاد الفنانين الاذريين السيد / فرحات خالييلاف وكذلك رسام باكو الاول السيد / الدانيز بابييف كما حضر العديد من الشخصيات العامة

المسابقة الدولية للموسيقي الكلاسيكية لشباب بلدان العالم الاسلامى

شارك المركز الثقافي المصري ممثلا فى الاستاذ الدكتور | مصطـفى معـوض وبحضور سعادة السفير / صابر منصور في الاحتفالية الثقافية التي اجريت بباكو يومي 27 ، 28 ابريل 2012 حيث تمت المسابقة الدولية للموسيقي الكلاسيكية لشباب بلدان العالم الاسلامي والتى نظمتها المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) وتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة الاذرية بالاشتراك مع منظمة كائنات الشبابية الاذرية واكاديمية باكو الموسيقية.

وقد جمعت المنافسة المشاركين الشباب من كلا من مصر، اذربيجان ، روسيا ، تركيا ، كازخستان ، اوزبكستان ، المغرب ، الكويت وتم التحكيم في المسابقة عبر لجنة التحكيم الدولية برئاسة البروفيسور ييجانا أخوندوفا الاستاذ بالكونسيرفتوار الاذرىوعقد حفل توزيع جوائز للفائزين في قاعة الفيلهارمونى في أذربيجان وقدم المركز الثقافي المصري العديد من الهدايا القيمة للفائزين في المسابقة مما دعا المنظمين للاحتفالية لتقديم شكرهم لجمهورية مصر العربية لرعايتها الدائمة للاعمال الثقافية الدولية ومشاركتها الفعالة بها .

زيارة رئيس المجلس العلمى الاعلى بأذربيجان

 

قام الأستاذ الدكتور / مصطفى معوض مدير المركز الثقافى المصرى بباكو 2/4/2012 بمقابلة الاستاذ الدكتور الاكاديمى /عارف مهدييف رئيس المجلس العلمى الاعلى بأذربيجان وذلك بمقر المجلس العلمى بمدينة باكو بهدف استثناء الدارسين المصريين من قائمة الانتظارالخاصة بالمناقشة النهائية العلنية واتمام دفاعهم العلمى عن رسائلهم فور الانتهاء منها .وقد قام الاستاذ الدكتور/مدير المركز باستلام شهادات الدكتوراه لأربعة من الدارسين الذين انتهوا من مناقشة رسائلهم العلمية بنجاح .

زيارة لجامعة القوقازومكتبتها العامة

 

تم القيام بزيارة لجامعة القوقاز و المكتبة العامة بالجامعة و كلية اللغة العربيةوتم مقابلة السيد الاستاذ الدكتور | عميد كلية اللغة العربية بالجامعة و الطلاب اللذين يدرسون اللغة العربية والقى الاستاذ الدكتور| مدير المركز محاضرة عن دور المركز الثقافى فى نشر اللغة العربية لغير الناطقين بها   27 | 3 |2012 .

 تم خلال الزيارة طرح العديد من سبل تطوير التعاون بين المؤسسات الأكاديمية الاذرية والمصرية و أثراء العلاقات الثنائية بين كلا الجانبين، كما تم الأتفاق على تبادل الخبرات فى تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها وتبادل استخدام التقنيات المتوفرة بالجامعة و المركز الثقافى المصرى .

الإحتفال بذكرى ثورة 25 يناير

 

شارك المركز الثقافى المصرى بباكو فى الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير والتى اقيمت بالسفارة المصرية وقد القى الملحق الثقافى أ.د. مصطفى معوض كلمة بهذة المناسبة دعا فيها الدارسين لاستلهام روح الثورة للانتهاء من دراستهم والعودة لارض الوطن لدفع عجلة الانتاج والمحافظة على المكاسب التى تحـققت كما القى السيد السفير كلمة بهذة المناسبة اوضح فيها الظروف التى تمر بها البلاد وضرورة ان ياخذ كل مواطن موقعة من الانتاج ودعا السيد السفير الجميع لمأدبة غذاء بمقر السفارة بهذة المناسبة

الاحتفال بالشاعر الاذرى بناح سوفلو

أقام المركز الثقافي المصري بأذربيجان احتفالية ثقافية كبيرة يوم 20 يناير2012 حيث تم تكريم الشاعر الاذرى الكبير بناح سوفلو بمناسبة بلوغة 85 سنة كذلك بمناسبة حصولة على العديد من الميداليات الذهبية لكتاباتة الشعرية المتعددة وقد تم منح الشاعر شهادة تقدير من المركز الثقافى المصرى وذلك لتعميق العلاقات الثقافية بين الدولتين . حضر هذه الاحتفالية التلفزيون الحكومى (قناة الثقافة ) والعديد من الصحفيين ورجال الأدب والباحثين المتخصصين ورجال الإعلام والمثقفين الاذريين.

وقد احيت هذة الاحتفالية عدد من فرق الفنون الشعبية وبخاصة الفرق التى تغنى اشعار الشاعر الكبير وقد تناولت هذة الاحتفالية بالكتابة ثلاث صحف قومية منها صحيفة الجمهورية الرئيسية.

منح الملحق  الثقافى دبلوما فخريا من منظمات المجتمع المدنى 

 

فى ضوء نشاطات المركز الثقافى المصري فى باكو وعلاقات الملحق الثقافية بمنظمات المجتمع المدنى قامت السيدة/ ناجيفا دى لارا رئيسة منظمة المحافظة على القيم الوطنيةالاذرية والسيدة / جيهان جيرفا نائبتها وكذلك السيدة / كاسيموفا بهار رئيسة منظمة نساء جمهورية اذربيجان وكذلك السيدة زيبا وليد زادة مرادخان بزيارة السيد الاستاذ الدكتور / مصطفى معوض الملحق الثقافى بباكو واهدائة دبلوما فخريا على تعاونة الثقافى والاجتماعى مع منظمات المجتمع المدنى مثمنيين دور المركز الثقافى المصرى فى نشر الوعى الثقافى ورعايتة الثقافية لمنظمات المجتمع المدنى .

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم