English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى ببكين

 
 

لقاء بكلية الابتكار والمبادرين بجامعة بكين

عقد الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري لقاء مهما مع الدكتور تشان دونغمين عميد كلية الابتكار والمبادرين، ومدير قسم تطوير العلوم والتكنولوجيا بجامعة بكين أثناء زيارة ممثل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك بمقر الكلية بحامعة بكين يوم ٣١ أكتوبر عام ٢٠١٢.

عرض الدكتور تشان دونغمين فكرة عمل كلية الابتكار والمبادرين، وقسم تطوير العلوم والتكنولوجيا ودورها في نقل التكنولوجيا، بدءا من البحث إلى المنتج التجاري.

وهذا قد بحث الدكتور محمد جابر أبو علي إمكانية عقد اتفاقيات تعاون بين جامعة بكين، والجامعات والمراكز البحثية المصرية.

الدور الأول لمعرض المنتجات السياحية ببكين

دعما للسياحة المصرية قام كل من المكتب الثقافي المصري، والمكتب السياحي بالمشاركة في معرض المنتجات السياحية ببكين الذي أقيم في مدينة بكين، ونظمته لجنة تنمية السياحة على مساحة تزيد عن ٢٠٠٠٠ متر مربع.

حضر الافتتاح الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين. وشارك في المعرض العديد من دول العالم من آسيا وأفريقيا وأوروبا، وأيضا الشركات العاملة في مجال صناعة الثقافة بغرض الترويج للمدن المختلفة والمقاطعات بالصين.

هذا وقد زار المعرض ما يزيد عن ٢٥٠٠٠٠ شخص خلال فترة انعقاده.

مسابقة الخطابة باللغة العربية للجامعات الصينية

ساهم المكتب الثقافي المصري في مسابقة الخطابة باللغة العربية للجامعات الصينية التي استضافتها إذاعة الصين الدولية بالتعاون مع جامعة الثقافة واللغات ببكين، ومعهد يويشهشيو للغات الأجنبية بمقاطعة تشجيانغ، وذلك في جامعة الثقافة واللغات ببكين يوم ٢٠ ديسمبر عام ٢٠١٢، من خلال تقديم الهدايا لتشجيع الطلبة على مواصلة تعلم اللغة العربية.

هذا وقد حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل توزيع الجوائز للدورة الثانية لكأس إذاعة الصين الدولية.

وجدير بالذكر أن إقامة هذه المسابقة تساهم في توطيد علاقات الصداقة الصينية العربية، وتشجيع الطلاب الصينيين على تعلم اللغة العربية، مما يزيد تبادل الخبرات والمعارف، وتعميق أواصر الصداقة بين الشعبين الصديقين.

زيارة وفد جامعة قناة السويس للصين

استقبل الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين وفد جامعة قناة السويس برئاسة الدكتور محمد محمدين رئيس الجامعة، والدكتور كمال جاد شاروبيم سعد نائب رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور محمد علي مدير معهد الكنفوشيوس بجامعة قناة السويس، وذلك خلال الفترة من ١٤ إلى ١٨ ديسمبر عام ٢٠١٢. وقد رافق الدكتور محمد جابر أبو علي الوفد أثناء زيارته للصين.

قام الوفد بزيارة جامعة الثقافة واللغات ببكين، وجامعة شمال الصين للطاقة الكهربائية، كما شارك في مؤتمر معهد الكونفوشيوس الدولي، وفي المؤتمر الصحفي بمقر المكتب الاعلامي المصري ببكين.

كما تمت زيارة مقر المكتب الثقافي المصري بالصين يوم ١٨ ديسمبر؛ حيث قام الدكتور محمد محمدين رئيس جامعة قناة السويس بتقديم درع الجامعة للمكتب؛ تقديرا لدوره ومساهمته في إنجاح هذه الزيارة، وتسلمه الدكتور محمد جابر أبو علي.

ندوة نقل التكنولوجيا الزراعية

حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين ممثلا عن السفارة المصرية ندوة نقل التكنولوجيا الزراعية التي نظمها قسم التعاون الدولي بالأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية التي عقدت في الحديقة الزراعية التكنولوجية الوطنية بالأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية بمدينة بكين، وذلك يوم ١٠ ديسمبر عام ٢٠١٢.

تعد هذه الندوة بمثابة انطلاقة لمفهوم تكاملي جديد تنتهجه الصين في مجال نقل التكنولوجيا الزراعية عن طريق إنشاء هيئة تجمع كل الجهات التي تساهم في هذا العمل، مثل مركز التعاون والتبادل الدولي بمدينة الزراعة الوطنية الحديثة للعلوم والتكنولوجيا، ومنظمة الزراعة الصينية للتبادل الدولي، ومنظمة بكين لتسويق التكنولوجيا.

وقد تم خلال الندوة الإعلان عن المؤتمر العالمي الذي سيعقد في يونيو القادم، ويدعى إليه قيادات البحوث الزراعية عبر العالم للمشاركة في هذا الحدث.

حاضر في هذه الندوة لفيف من القيادات والمتخصصين في مجال البحوث الزراعية، وحضرها ممثلو السفارات، وممثلو كبرى الشركات الزراعية العاملة في مجال البحث والتطوير الزراعي.

مشاركة في معرض صناعة الفن الصيني

 شارك المكتب الثقافي المصري في معرض صناعة الفن الصيني الذي نظمته الحكومة المحلية لحي تونغتشو تحت رعاية كل من وزارة الثقافة وحكومة بلدية بكين، وذلك في الفترة من ٢٨ سبتمبر إلى ٨ أكتوبر عام ٢٠١٢.

عقد هذا المعرض في متحف فنون قواهتشونغ، وتكون المعرض من سبعة أجنحة من بينهم جناح "عالم واحد بين واحد— المعرض السادس للأعمال الفنية من السفارات الأجنبية بالصين". وفي هذا الجناح تم عرض عدد من المستنسخات الفرعونية التي شارك بها المكتب الثقافي المصري، والتي لاقت إقبالا كبيرا على مشاهداتها، وأخذ الصور التذكارية بجانبها.

ولا شك أن مشاركة المكتب الثقافي المصري في هذا المعرض الفني سوف تتيح للشعب الصيني فرصة معرفة الثقافة المصرية؛ مما يعزز عملية التبادل الثقافي بين الصين ومصر.

معرض التعاون الثقافي الاقتصادي بين الصين واليونان

 

شارك المكتب الثقافي المصري بالصين بالحضور في معرض التعاون الثقافي الاقتصادي بين الصين واليونان، وذلك يوم ٢٩ نوفمبر عام ٢٠١٢.

أقيم المعرض تحت رعاية كل من اليونسكو وسفارة اليونان بالصين، ووزارة الثقافة الصينية، ونظمه كل من مركز حماية التراث الثقافي الصيني، ومعهد الثقافة اليوناني الصيني بفندق سورالصين العظيم-شيراتون.

حضر حفل الافتتاح كل من ممثلي السفارات الأجنبية بالصين، والخبراء في الأوساط الثقافية والاقتصادية. ويهدف معرض التعاون الثقافي الاقتصادي بين الصين واليونان إلى تعزيز حماية التراث الثقافي بين البلدين، وأيضا بين الصين والدول الأوروبية، وإلى تعميق التفاهم بين الشرق والغرب، وتنمية صناعة الثقافة.

وجدير بالذكر أن مركز حماية التراث الثقافي الصيني سوف يقوم بأنشطة تبادل التراث الثقافي بين الصين ودول البحر الأبيض المتوسط بما فيها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وتركيا والأردن والعراق ومصر وتونس.

المهرجان الثقافي بنينغشيا

ضمن فاعليات الأسبوع الثقافي المصري بالصين أقام المكتب الثقافي المصري مهرجانا ثقافيا خلال الفترة من ١٤-١٦ نوفمبر ٢٠١٢ بمقاطعة نينغشيا ذات الحكم الذاتي والهوية المسلمة؛ حيث اشتمل المهرجان على ورشة عمل، واستعراض ومشاركة عروض فنية في مدينة ينتشوان عاصمة المقاطعة، كما اشتمل على حفل تسليم إهداء المكتب الثقافي المصري لمجموعة من الكتب الثقافية والتاريخية المصرية.

استقبل وفد المكتب الثقافي المصري السيد تشين فاشنغ نائب مدير مكتب الثقافة بنينغشيا، والسيد فان جينقوه المدير العام لمجموعة نينغشيا للاستعراض.

تضمن المهرجان ورشة عمل بمسرح الغناء والرقص يوم ١٤ نوفمبر، وورشة عمل بكلية الموسيقي بجامعة نينغشيا يوم ١٤ نوفمبر، ومشاركة في ندوة تبادل وتعاون الصناعة الثقافية المصرية يوم ١٥ نوفمبر، ومشاركة في العرض المتبادل للفن الثقافي المصري بالمجمع الإسلامي الثقافي للهوية الصينية يوم ١٥ نوفمبر، ومراسم إهداء المكتب الثقافي المصري الكتب المصرية لكل من مكتبة نينغشيا، ومركز اللغة العربية بجامعة نينغشيا، وجمعية الصداقة الإسلامية الدولية للثقافة والاقتصاد بنينغشيا، وذلك يوم ١٦ نوفمبر. هذا وقد أهدت مكتبة نينغشيا شهادة تكريم إلى الدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي بالصين.

المعرض الدولي السابع للاختراعات

 فاز شباب المخترعين المصريين بأربع جوائز كبرى خلال مشاركتهم في فاعليات المعرض الدولي السابع للاختراعات الذي عقد في مدينة كونشان خلال الفترة من ٩ إلى ١٢ نوفمبر عام ٢٠١٢.

هذا وقد اشترك شباب المخترعين المصريين بستة من الأفكار والاختراعات المتميزة التي لاقت إعجابا شديدا.

هذا وقد تابع الدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين أعضاء وفد المخترعين المصريين خلال مشاركتهم في المعرض، كما أكد المستشار أن السفارة المصرية والمكتب الثقافي بالصين حرصا على توفير كافة الظروف الملائمة للشباب المصري المشارك بالمعرض؛ حتي تظهر جهودهم وإنجازاتهم بالشكل الذي يليق بمصر.

البينالي الدولي الخامس للفنون ببكين

 

شارك ١٤ فنانا مصريا في البينالي الدولي الخامس للفنون ببكين الذي نظمه كل من الاتحاد الصيني للدوائر الأدبية والفنية، وحكومة بلدية بكين، وجمعية الفنانين الصينية تحت عنوان "المستقبل والواقع"، وذلك خلال الفترة من ٢٨ سبتمبر حتى ٢٢ أكتوبر عام٢٠١٢.

أقيم المعرض في متحف الفنون الصيني؛ حيث قدم الفنانون المصريون ١٢ لوحة ونحتان بما يعبر عن الفن المصري الأصيل.

احتوى هذا البينالي الدولي على معرض الفن الهندي ، ومعرض الفن الأرميني ، ومعرض الفن المكسيكي.

وجدير بالذكر أن مشاركة الفنانين المصريين في هذا المعرض ساعدت على نشر الفن المصري بين الشعب الصيني وشعوب العالم الأخرى، مما يدعم مكانة مصر الفنية على مستوي العالم.

اجتماع تأسيس اتحاد المدن السياحية

 

حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري ممثلا عن مصر اجتماع تأسيس اتحاد المدن السياحية الذي عقد في مركز المؤتمرات الوطنية ببكين، وذلك يوم ١٥ سبتمبر ٢٠١٢ باعتبار مصر عضوا باتحاد المدن السياحية.

يهدف الاجتماع إلى إنشاء آلية تعاون لتعزيز التبادلات الدولية بين المدن الأعضاء.

هذا وقد فازت مصر بجائزة أفضل عرض، وقام باستلام الجائزة الدكتور محمد جابر أبو علي في حفل أقيم في ميدان النافورة بحديقة نباتات تل عطر مساء نفس اليوم.

وجدير بالذكر أن قمة السياحة هذه سوف تساهم في تنفيذ السياسات المتبادلة المنفعة، وتلعب دورا هاما في إدخال نظام تقييم المدن السياحية على مستوى العالم.

 

حفل ختام البرنامج التدريبي للثقافة الصينية

 

حضر الدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل ختام البرنامج التدريبي للثقافة الصينية لمسؤولي حكومات الدول الآسيوية والإفريقية في يوم ١٦ يوليو ٢٠١٢ بمقر فندق كونتاي.

نظم هذا البرنامج وزارة التجارة الصينية بالتعاون مع الكلية الصينية الدولية ببكين وذلك خلال الفترة ما بين ١٩ يونيو و١٦ يوليو عام ٢٠١٢.

ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى توعية ممثلي الدول من العاملين بوزارات الثقافة والحضارة الصينية؛ مما يدعم العلاقة مع دولهم.

وهذا قد حضر البرنامج التدريبي ممثلون أكثر من ثلاثين دولة، منها مصر وفلسطين وباكستان واليمن والعراق وسوريا وغيرها من الدول الإفريقية والآسيوية، ومثَّل مصر في هذا البرنامج اثنتان من الكوادر الشابة من وزارة الثقافة المصرية، وقد عبرتا عن أهمية هذا البرنامج في تنمية قدراتهم العلمية والعملية، حيث تم خلاله استعراض أحوال الصين السياسية والاقتصادية والثقافية، كما أنه اشتمل على زيارات للأماكن الأثرية والثقافية التي تشتهر بها مدينة بكين.

مهرجان فنون التطريز الدولي الخامس

 

شارك الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين في مهرجان فنون التطريز الدولي الخامس بمدينة سوتشو بمقاطعة جينغسو؛ حيث نظمه كل من مركز التبادل الثقافي الدولي بوزارة الثقافة الصينية وحكومة مدينة سوتشو، وذلك خلال الفترة بين ٢٧ إلى ٢٩ نوفمبر عام ٢٠١٢.

عقد المهرجان في ميدان الفن التطريزي بحي قاوشين الذي يصل عدد سكانه 

إلى ٢٠ ألف نسمة و٨ الآف منهم يمتهنون هذه المهنة.

هذا وقد شارك في هذا المهرجان دبلوماسيون من حوالي ١٣ دولة، منها روسيا وبريطانيا وكوريا ومصر وايران وغيرها من الدول، بالاضافة إلى حضور حفل الافتتاح للمهرجان.

وقام الوفد بزيارة عدد من المعارض المتخصصة والحائزة على جوائز التميز لفنون التطريز، وحديقة الاراضي الرطبة تايهو، ومتحف سوتشو، وحديقة تشوتشنغ.

مقابلة ممثلي مركز الخدمة الصيني للتبادل الدراسي

 

عقد بمقر المكتب الثقافي المصري بالصين مقابلة صحفية مصورة خاصة يقوم بها مركز الخدمة الصيني للتبادل الدراسي، وذلك يوم ٢٦ نوفمبر ٢٠١٢؛ حيث قام الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين بالرد على أسئلة متنوعة حول نشاط المكتب الثقافي ودوره في دعم العلاقات التعليمية والثقافية بين الصين ومصر؛ بغرض عرض أجزاء منها أثناء حفل الاستقبال للطلاب الأجانب في عيد الربيع ٢٠١٣ الذي سوف تقيمه وزارة التربية والتعليم الصينية في يناير عام ٢٠١٣.

وجدير بالذكر أن حفل الاستقبال يقدم فرصة قيمة للطلاب الأجانب لتعزيز الصداقة بينهم، ومعرفة تقاليد عيد الربيع الصينية.

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة تشنغ جينغ

 

استقبل المكتب الثقافي المصري بالصين وفد جامعة المنصورة برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق رئيس جامعة المنصورة، وعضوية كل من الدكتورة  ماجدة نصر أحمد نصر نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، والدكتور محمد أحمد عبد الرازق غنيم عميد كلية الآداب، وذلك خلال الفترة من ١٦ إلى ٢١ نوفمبر عام ٢٠١٢؛ حيث رافق الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري الوفد أثناء زيارته للجامعات الصينية التي تضمنت زيارة جامعة تشنغ جينغ بمقاطعة هوبي، وتم خلال هذه الزيارة توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة تشنغ جينغ حول تدريس اللغات الصينية والعربية وإنشاء مركز كونفوشيوس بمنطقة وسط الدلتا.

كما قام الوفد بزيارة جامعة الطب الصيني التقليدي ببكين، وزيارة جامعة شمال الصين للطاقة الكهربائية ببكين، وزيارة مقر المكتب الثقافي المصري؛ حيث قام السيد رئيس جامعة المنصورة بتقديم درع الجامعة للمكتب تقديرا لدوره ومساهمته في إنجاح هذه الزيارة.

مقابلة مع رئيس جمعية الخط والرسم بالصين

 

التقى الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين بالفنان جو فوهاي بمقر المكتب الثقافي المصري لمناقشة أوجه التعاون الثقافي، وعقد معارض مشتركة للخط والرسم في مصر والصين، وذلك يوم ١١ نوفمبر ٢٠١٢؛

حيث أكد سيادته على عقد معرض للخط والرسم الصيني سوف يعقد بالقاهرة يوم ٢٩ نوفمبر يحتوي على ما يزيد عن ٥٠ لوحة من أعمال فنية لأحد عشر فنانا من ست مقاطعات صينية.

وجدير بالذكر أن هذا المعرض أقيم في أمريكا وكندا والإمارات العربية المتحدة واليابان وماليزيا وتايلاند وغيرها من الدول الكثيرة في أنحاء العالم؛ مما يتيح فرصة لشعوب هذه الدول ومنها مصر للتعرف على فنون الخط والرسم الصيني.

مشاركة مصرية بمهرجان الطلبة الدولي الحادي عشر للفيلم والفيديو

 

شاركت  مصر في مهرجان الطلبة الدولي الحادي عشر للفيلم والفيديو خلال الفترة بين ٤ إلى١٠  نوفمبر عام ٢٠١٢  بفيلم وثائقي للمخرج الشاب  أدهم الشريف بعنوان "مقيم المدينة".

هذا وقد حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي كلا من حفلي الافتتاح والختام للمهرجان، وذلك يومي ٤ نوفمبر، و١٠ نوفمبر ٢٠١٢ الذي نظمته أكاديمية الفيلم ببكين.

شارك في هذا المهرجان أكثر من ٩٠٠ فيلم من ٤٦ دولة ومنطقة. وقد مثل مصر في المهرجان الدكتور عادل عاكف عميد معهد السينما الذي كان عضوا في لجان تحكيم أفلام المهرجان، وألقي محاضرة في معهد الدراما الصيني.

وجدير بالذكر أن مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي شاركت  وقد أتاح هذا المهرجان للمخرجين الشباب من كل دول العالم فرصة طيبة لعرض أعمالهم. 

اجتماع تأسيس اتحاد المدن السياحية

 

حضر الدكتور محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري ممثلا عن مصر اجتماع تأسيس اتحاد المدن السياحية الذي عقد في مركز المؤتمرات الوطنية ببكين، وذلك يوم ١٥ سبتمبر ٢٠١٢؛ باعتبار مصر عضوا باتحاد المدن السياحية. ويهدف الاجتماع إلى إنشاء آلية تعاون لتعزيز التبادلات الدولية بين المدن الأعضاء.

وهذا فازت مصر بجائزة أفضل عرض، وقام باستلام الجائزة الدكتور محمد جابر أبوعلي في حفل أقيم في ميدان النافورة بحديقة نباتات تل عطر مساء نفس اليوم. وجدير بالذكر أن قمة السياحة هذه سوف تساهم في تنفيذ السياسات المتبادلة المنفعة، وتلعب دورا هاما في إدخال نظام تقييم المدن السياحية على مستوي العالم.

 

المنتدى الثالث الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية بنينغشيا

 

قام الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين بمرافقة الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة أثناء زيارتهاالأولى للصين لحضور المنتدى الثالث الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية بنينغشيا خلال الفترة من ١٠ إلى ١٥ سبتمبر عام ٢٠١٢؛ حيث قامت سيادتها بحضور حفل افتتاح المنتدي، والمشاركة في ندوة التعاون الصيني العربي في تنمية الصناعة الثقافية، وحضور افتتاح مؤتمر قمة المؤسسات والشركات الاسلامية الدوليبمدينة ينتشوان—الصين، علاوة على زيارة المكتبة المركزية والمتحف الوطني لمدينة ينتشوان، وعقد لقاءات هامة مع ممثل وزارة الثقافة بمقاطعة نينغشيا؛ حيث تم التباحث حول مذكرة التفاهم.

لقاء نائب وزير الثقافة الصينية

 

عقدت الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة المصرية لقاء هاما مع الدكتورة تشاو شاوهوا نائبة وزارة الثقافة الصينية، وذلك يوم ١٤ /٩ /٢٠١٢ بمقر وزارة الثقافة الصينية.

حضر اللقاء الدكتور محمد جابر أأأبو علي المستشار الثقافي من الجانب المصري ، ومن الجانب الصيني السيد شياو شيايونغ مساعد مدير مكتب الثقافي الخارجي، والسيد شي رويلين مدير الشؤون الآسيوية والإفريقية للمكتب الثقافي الخارجي؛ حيث تبادل الطرفان كلمات الترحيب، وتم التباحث حول أوجه تعزيز علاقات التبادل الثقافي بين البلدين في إطار اهتمام الجانب المصري بالتوجه نحو دولة الصين الذي بدا جليا بزيارة السيد رئيس الجمهورية في نهاية أغسطس الماضي.

هذا وقد تم الاتفاق على أن يقوم الطرفان بالإعداد الجيد لبنود اتفاقية التعاون الثقافي ضمن البرنامج التنفيذي بين البلدين الذي سينتهي العمل به آخر عام ٢٠١٢ .

مؤتمر صحفي بمقر المكتب الثقافي المصري

 

عقدت الأستاذة الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة المصرية مؤتمرا صحفيا في يوم ١٤/٩/٢٠١٢ بمقر المكتب الثقافي المصري ببكين.

وأجابت فيه على أسئلة الصحفيين بكل من صحيفة الأخبار الصينية والعربية ومحطة شبكة التلفزيون الصينية حول الموضوعات المختلفة، خاصة في المجال الثقافي ومجال المرأة،

هذا وقد صرحت الدكتورة كاميليا في المؤتمر الصحفي أنها سوف تبذل أقصى الجهود لتعزيز التبادل الثقافي بين مصر والصين، وتعميق صداقة الشعبين المصري والصيني.

مشاركة في المعرض السادس لصناعة الثقافة لغرب الصين

 

شارك المكتب الثقافي المصري ببكين في المعرض السادس لصناعة الثقافة لغرب الصين الذي تنظمه كل من وزارة الثقافة الصينية وإدارة الدولة للإذاعة والسينما والتلفزيون وإدارة الصحافة والنشر العامة وحكومة مقاطعة شانشي وذلك من ٦/٩/٢٠١٢ الي ١٠/٩/٢٠١٢ بمركز معرض تشيويجيانغ الدولي بمدينة شيأن.

واشتمل الجناح المصري على معرض مصغر للمستنسخات الفرعونية القديمة والمنتجات التقليدية التي تشتهر بها الثقافة المصرية، علاوة علي عدد من الكتب المترجمة عن الأدب المصري من أعمال الأديب نجيب محفوظ ومطويات للترويج للتعليم في مصر.

هذا وقد تم إقامة مسابقات ثقافية خلال أيام المعرض عن الآثار المصرية والأماكن السياحية المصرية التي تتميز بها العديد من المدن مثل القاهرة والأقصر والغردقة. وتم تقديم جوائز للمشاركين من زوار الجناح المصري.

اشتمل المعرض على حوالي ٢٦٠٠ جناح بينهم عدد ثمانية أجنحة لدول أجنبية مثل وأمريكا وكوريا وتايلاند.

لقاء مع "المراسلين الشباب الصينيين"

 

قام المكتب الثقافي المصري بالصين يوم ٨/٨/٢٠١٢ بعقد لقاء مميز مع مجموعة "المراسلين الشباب الصينيين" من المهتمين بالثقافة والحضارة المصرية.نظم اللقاء وكالة الأنباء الصينية والأجنبية؛ حيث قدم إلى مقر السفارة المصرية ببكين عدد ١٥ طالبا في مختلف المراحل التعليمية من العديد من

مدن الصين لمقابلة أعضاء السفارة المصرية؛ حيث شاهدوا فيلما وثائقيا عن مصر ثم قاموا بتوجيه بعض الأسئلة التي تعكس اهتماما وشغفا بالحضارة المصرية.

حضر اللقاء الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي، والدكتور ناصر عبد العال المستشار السياحي، والدكتور أحمد سلام المستشار الإعلامي؛ حيث قاموا بالإجابة على أسئلة من "المراسلين الشباب  الصينيين".

وفي الختام  قام السفير أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية بالصين بإلقاء كلمة ترحيب بهذه المجموعة الواعدة؛ حيث قامت المجموعة  بتسليم الهدايا الرمزية  لسيادته. وفي المقابل قام سيادته بتسليم الحضور هدايا رمزية مقدمة من المكاتب الفنية للسفارة.

التعاون المصري الصيني في مجال تكنولوجيا الفضاء

 

عقد المكتب الثقافي المصري بالصين مؤتمرا صحفيا في يوم ٢٧ يوليو ٢٠١٢ بمقر المكتب بمناسبة انتهاء ورشة العمل الخاصة بتكنولوجيا الفضاء التي عقدت خلال الفترة من ٩ يوليو حتى ٢٧ يوليو ٢٠١٢ بمدينة بكين والتيتهدف إلى دعم الاتصال والتعاون بين الصين ودول العالم النامي في موضوعات سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

اشترك في هذه الورشة أكثر من ٢٠ خبيرا ومتخصصا في مجال علوم الفضاء من الدول الإفرقية والآسيوية، ومن بينهم المهندسان المصريان المهندس هاني جادو رئيس مجموعة تصنيع وتجميع واختبار الأقمار الصناعية بالهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء التابعة لوزارة البحث العلمي المصرية، والمهندس مصطفى يحيى مصطفى من وحدة الشبكات.

المهرجان الدولي للعرائس بالصين

انطلاقا من دعم الثقافة والفنون المصرية حضر  الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل افتتاح المهرجان الدولي للعرائس  بالصين 25 مايو – 4 يونيو 2012، وذلك يو م 27 مايو 2012، وذلك لتمثيل مصر في هذا المهرجان الدولي الذي شاركت فيه مصر بفرقتين للعرائس، هما فرقة القاهرة للعرائس، وفرقة ويل ياويل.

وقد حرص سيادته على مقابلة أعضاء الفرقتين والترحيب بهم، وحضور العروض التي قدمتها للجمهور الصيني الذي أبدى سعادة واهتماما أثناء مشاهدته لهذه العروض التي تمثل الفن الشعبي المصري.

شارك في هذا المهرجان الضخم حوالي ما يقرب من 60 دولة ، وكانت مصر هي الدولة الإفريقية المشاركة.

زيارة جامعة الشمال الغربي للزراعة والغابات

قام الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري في الصين بزيارة لجامعة الشمال الغربي للزراعة والغابات يوم ٣٠ مايو ٢٠١٢ بمدينة شيآن عاصمة مقاطعة شنشى، حيث كان في استقباله السيد هو سي نائب رئيس الجامعة، ومسؤولو مكتب التبادل الدولي.

وقد تباحث الجانبان حول أوجه التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة الشمال الغربي للزراعة والغابات التي تعتبر هي من أشهر الجامعات الزراعة العشرة بالصين.

كما حرص سيادته على لقاء الدارسين المصريين من أعضاء الإجازات الدراسية والمهمات العلمية من الجامعات المصرية الحكومية والمراكز البحثية  وغيرهم، حيث تضمن اللقاء حوارا حول تقدمهم في الدراسة، والمشاكل التي يواجهونها، وكيفية مساعدتهم للتغلب عليها، وتوجيههم إلى السبل المناسبة للدراسة، والعيش في الجامعة.

وجدير بالذكر أن جامعة الزراعة والغابات بشمال غربي الصين هي من أشهر الجامعات الزراعة العشرة بالصين، وفيها ١٢ طالبا مصريا.

منتدى ني شان الحضارة العالمية

 

تلبية لدعوة المصلحة الصينية للتراث الثقافي قام أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بزيارة الى مقاطعة شاندونغ مع عدد من ممثلي السفارات 20/23/5/2012 لحضور الدورة الثانية لمنتدى ني شان الحضارة العالمية.

منتدى ني شان الحضارة العالمية تسمى بمسقط الرأس للفلسوفة الصيني كونفوشيوس والدورة الثانية تحت عنوان "مناغم ومختلفة والعالم المناغم: إيمان، "وجدير بالذكر أن المقاطعة شاندنغو ذات تاريخ عريق وثقافة رائعة وجغرافية هامة حيث يرجع تاريخها إلى ما قبل2580 سنة وهي مسقط الرأس لعدد من الأدباء الكبار في الصين مثل كونفوشيوس ، وبالإضافة إلى ذلك تطل المقاطعة شاندنغ على مناظر جميلة التي تعتبر أطول قناة في العالم تربط مدينة بكين ومدينة خانتشو).

قام سيادته بعقد عدة لقاءات ومقابلات مع العديد من الشخصيات المعنية بالثقافية الصينية، فى مقدمتهم السيد/ها شيانج جو الكاتب الصيني المشهور ونائب رئيس لجنة التشاور السياسي بمدينة تشانغجو.كما أجرى محادثات مع السيد/ ما فا يان رئيس اتحاد المغتربين الصينيين بمقاطعة شاندنغ حول تعزير التبادل الثقافي بين مقاطعات صينية ومحافظات مصرية واقترح تفعيل برنامج تآخي بين المدن الصينية ونظيرتها المصرية مما يدفع التبادل الثقافي بين الدولتين ويدعم تنفيذ الخطة الثقافية والعديد من الأنشطة والفاعليات التي ينظمها المكتب الثقافي المصري في الصين.

زيارة كلية خبي المهنية للغات الأجنبية

 

قام السيد الدكتور / محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بزيارة لكلية خبي المهنية للغات الأجنبية ٧ يونيو ٢٠١٢ حيث استقبله السيد / يانغ جو هوا رئيس الحزب الشيوعي ونائب مدير للكلية والسيد / لي جيا فونغ مدير مركز التبادل الدولي بالكلية والعديد من قيادات الكلية، حيث تم التباحث حول دعم المكتب الثقافي المصري بالصين لقسم اللغة العربية بهذه الكلية في صور كتب وتدريب أساتذة وتبادل الطلاب.

وعقب هذا اللقاء القى سيادته محاضرة ثقافية تعليمية عن مصر حضرها جميع طلبة قسم اللغة العربية بالمراحل المختلفة والذي يبلغ عددهم تسعين طالبا وطالبة.

وجدير بالذكر أن كلية خبي كلية مهنية مدة الدراسة بها ٣ سنوات وهي الوحيدة في مقاطعة خبي والتي لديها قسم لتدريس اللغة العربية وبها العديد من الأقسام المميزة التي تمنح شهادات تخصصية.

لقاء مع طلبة برنامج AIESEC للتبادل الصيفي بين الصين ومصر

 

في إطار اهتمام المكتب الثقافي المصري بالصين بدعم التبادل الطلابي بين الجامعات الصينية والجامعات المصرية إلتقى أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين ٤ يونيو ٢٠١٢ بمجموعة من الطلاب الصينية ضمن برنامج التبادل الطلابي ايسيك (AIESEC) والذي يضم ٤ جامعات مصرية وهي جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالقاهرة والإسكندرية.

هذا والمتوقع أن يصل عدد الطلاب الذين يشاركون في البرنامج هذا الصيف ٢٠١٢، ما يقرب من ٥٠ طالب من العديد من الجامعات الصينية حيث يقضي الطالب ٦ أسابيع يقوم خلالها بالمشاركةفي مشروعات صيفية تعدها الجهة المستقبلة.

وخلال لقاءه معهم أعرب سيادته عن اهتمام المكتب الثقافي بزيادة أعداد الطلاب الصينيين للدراسة في مصر وتمنى لهم اقامة سعيدة وقدم بعض المعلومات السياحية والخرائط عن مصر

لقاء ممثلتي جائزة النجمة الحمراء بالصين

استقبل الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين يوم ١ يونيو ٢٠١٢ بمقر المكتب السيدة تشنغ يون هاو، والسيدة لي بان يو ممثلتين مكتب جائزة النجمة الحمراء بالصين؛ حيث أكدت السيدة تشنغ يون هاو أن وجود المكتب الثقافي المصري في الصين سوف يسهم في دفع التبادل بين مصر والصين في مجال العلوم والتكنولوجيا، كما أعرب المستشار الثقافي عن رغبته في تقديم المؤسسات المصرية لاشتراك الجائزة.

وجدير بالذكر أن جائزة النجمة الحمراء جائزة التصميم الصينية التي تشجع المؤسسات في الابتكار والتصميم لتعزيز تطور الصناعة الصينية والأجنبية من خلال تكريم المنتجات الممتازة للمؤسسات.

وقد تأسست جائزة النجمة الحمراء في عام ٢٠٠٦، ونالت دعما كبيرا من الحكومات المحلية الصينية والسفارات والشركات والمؤسسات الأجنبية، وأصبحت الجائزة الدولية.

منتدى عمد مدن طريق الحرير

حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين مؤتمر عمد مدن طريق الحرير الذي عقد خلال الفترة من ٢٨ إلى ٣٠ مايو ٢٠١٢ بمدينة شيآن عاصمة مقاطعة شانشي  بصفته، وممثلا عن المكاتب الفنية بالسفارة المصرية.

تأتي أهمية هذا المؤتمر في أنه يضم العديد من الدول بغرض دعم السياحة البينية بين مدن طريق الحرير، وتأسيس "اتحاد مدن طريق الحرير"، وإصدار أول بيان لمؤسسي الاتحاد.

تم خلال المؤتمر عقد حلقتين نقاشيتين حول كيفية تنشيط ودعم السياحة البينية بين دول مدن طريق الحرير والأخرى حول مسودة لائحة الاتحاد.

حفل الافتتاح لأنشطة "الثقافة الإفريقية في العمق"

حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل الافتتاح لأنشطة " الثقافة الإفريقية في العمق لعام ٢٠١٢" الذي عقد في المتحف الصيني الوطني بالعاصمة بكين يوم ٢٥ مايو ٢٠١٢.

 تشمل هذه الأنشطة عروضا فنية ومعرضا خاصا حول إفريقيا وغيرها من الأنشطة الإبداعية التي ستقام في مدن بكين وتيانجين ونانجينغ وهانغتشو وونتشو وتشانغتشون وينغتشوان تشينغتشو حتى ديسمبر المقبل.

تأتي هذه الأنشطة في إطار روح المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصين- الأفريقي، ووفاء الصين بتعهداتها المضمنة في خطة عمل شرم الشيخ، وبرعاية وزارة الثقافة والهيئة العامة للتلفزيون والإذاعة والسينما والإدارة العامة للصحافة والنشر الصينية والهيئة العامة للرياضة وإدارة الآثار الثقافية الصينية.

افتتاح المعرض العلوم والتكنولوجيا ببكين

حضر الدكتور محمد جابر أبو علي المستشار الثقافي المصري بالصين افتتاح معرض العلوم والتكنولوجيا ببكين يوم ٢٠ مايو ٢٠١٢ الذي تنظمه حكومة مدينة بكين، وبالاشتراك مع جمعية بكين للعلوم والتكنولوجيا.

يضم المعرض أهم ما تم توصل إليه في الإبداع بالصين في مجال العلوم والتكنولوجيا؛ حيث تقوم الشركات الصناعية والجامعات بتقديم مخترعاتها، كما يضم المعرض محاضرات ومناقشات حول الدور الذي تقوم به مؤسسات الحكومة لدعم الابتكار والتطوير، كما يضم أيضا متحفا مصغرا للعلوم والتكنولوجيا للأطفال.

مشاركة مصر في اليوم الثقافي الدولي بجامعة تسينغهوا

 

شارك المكتب الثقافي المصري في اليوم الثقافي الدولي الذي تنظمه جامعة تسينغهوا سنويا وذلك يوم ١٧ مايو ٢٠١٢ حيث تم اقامة معرضا مصغرا لبعض المستنسخات الفرعونية والمتنجات التقليدية وتم توزيع مطبوعات عن تعليم اللغة العربية في مصر وهدايا للطلبة من زوار اليوم الثقافي. هذا وقد القى السيد الدكتور / محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين كلمة عن انطباعته عن هذا اليوم.

وجدير بالذكر أنه قد قام بالمشاركة في هذا اليوم الثقافي العديد من الدول أخرى مثل اليابان، الهند والولايات المتحدة وتايلاند وفيتنام وكوريا الجنوبية وبريطانيا وكوستاريكا ، وجامعة تسينغهوا هي من أشهرالجامعات الشاملة العشرة بالصين وتشتهر بتخصصات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا، ويصل عدد طلبتها ما يزيد عن ٤٠٠٠٠طالب وطالبة.

زيارة جامعة تشجيانغ

 

عقد السيد الدكتور/ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين ١٥ مايو ٢٠١٢ لقاء مع عدد٨ من الدارسيين المصريين من أعضاء الإجازات الدراسية من الجامعات المصرية الحكومية والمراكزالبحثية بجامعة تشجيانغبمدينة هانغ تشو بمقاطعة تشجيانغ حيث أكد سيادته على أن رعاية الطلبة المصريين الدارسين في الصين وتسهيل مهمتهمالدراسية هي من المهام الرئسية للمكتب الثقافي، كما تضمن اللقاء حوارا حول انجازات الدارسين المصريين في جامعة تشجيانغوكيفية تعظيم الإستفادة من تواجدهم للدراسة بالصين وتوجيههم إلى السبل المناسبة للدراسة والعيش في الجامعة.

هذا وقد إلتقى أيضا أثناء زيارته الدكتور / ليو هوي نائب مدير كلية الدراسات الدولية بالجامعة وعدد من المسؤولين بالكلية وقسم العلاقات الدولية وتباحث حول أوجه التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة تشجيانغ التي تعتبر هي من أشهر الجامعاتالكاملة الشاملة العشرة بالصين

يوم ثقافي بجامعة اللغات والثقافة

تضمن الأسبوع الثقافى خلال الفترة من 4-14/5/2012 إقامة يوم ثقافي بجامعة اللغات والثقافة ببكين، وذلك يوم 9/5/2012 فى مركز الدراسات العربية  بجامعة اللغات والثقافة ببكين الذى انشأ فى 26/4/2012.

وقد حضر مسئولو الجامعة والقسم وطلاب الجامعة من الأقسام المختلفة. وقد أجرت قناة CCTV بالتليفزيون الصينى حوارا مع الدكتور محمد جابر أبو على عن هذا اليوم، واشتمل اليوم الثقافى على محاضرة للدكتور محمد جابر أبو على عبر فيها عن أمله فى تعزيز التبادل الثقافى الصينى المصرى، ثم تبعها كلمة للدكتور ناصر المستشار السياحى، ثم اختتمت الكلمات بكلمة السيد رئيس مركز الأفق الجديد لتعليم اللغة العربية، ثم عرض للمكتب السياحى عن السياحة فى مصر، أعقبه أسئلة وجوائز للطلاب عن السياحة والثقافة فى مصر.

الأسبوع الثقافى المصرى بالصين

نظم المكتب الثقافى المصرى بالصين طبقا لخطة النشاط الثقافى للمكتب للعام المالى 2011/2012  فعاليات الأسبوع الثقافى المصرى بالصين بمشاركة وزارة الثقافة المصرية بعدد ثلاثة فنانين (راقص التنورة ـ اللوحات التصوير ـ والشغولات اليدوية من الخزف والحلى) خلال الفترة من 4-14/5/2012 تحت اسم مهرجان الثقافة والأطعمة المصرية ببكين.

هذا وقد اشترك فى الفعاليات المكتبان السياحى والإعلامى بالإضافة إلى شركة مصر للطيران وفقا لقرار السيد وزير الإعلام المصرى بمشاركة المكتب السياحى والإعلامى فى الأنشطة التى تقيمها المكاتب الثقافية ترويجا للسياحة المصرية.

أقيم حفل الافتتاح يوم الجمعة الموافق 4/5/2012 بفندق رينسانس ببكين وحضر الحفل حوالى من 200  الى 250 فرد يتقدمهم  مسؤلى وممثلى الهيئات والوزارات الصينية( التعليم والبحث العلمى والثقافة) والسفارات الاجنبية ورؤساء الشركات السياحية ومديروا وكالات الانباء والصحافة الصينية والتليفزيون الصينى والمدير الاقليمى لمجموعة فنادق ماريوت ورينسانس.

واختتم الأسبوع الثقافى المصرى بنجاح وتقدير يوم 14/5/2012 وذلك لتعزيزه العلاقات المصرية الصينية والتعريف بالثقافة المصرية؛ مما كان له من أبلغ الأثر فى نفوس كل من شارك فى الأسبوع الثقافى.

يوم ثقافي بجامعة اللغات الأجنبية

تضمن الأسبوع الثقافى خلال الفترة من 4-14/5/2012 إقامة يوم ثقافي بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين، وذلك يوم 8/5/2012 فى مركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية الذى شهد مراسم إعادة الافتتاح فى 28/3/2012.

وقد حضر مسئولو الجامعة وطلاب الجامعة من الأقسام المختلفة. وقد أجرت قناة CCTV بالتليفزيون الصينى حوارا مع الدكتور محمد جابر أبو على المستشار الثقافى عن هذا اليوم. واشتمل اليوم الثقافى على محاضرة للدكتور محمد جابر أبوعلى احتوت على عرض بالفيديو بروجيكتور عن التعليم فى مصر. وتم فتح الباب للاستفسارات والمشاركة من الطلاب، ثم عرض للمكتب السياحى عن السياحة فى مصر.

المشاركة في الليلة الإفريقية

تضمن الأسبوع الثقافى خلال الفترة من 4-14/5/2012 المشاركة فى ليلة إفريقية مقامة برعاية اتحاد زوجات السفراء الأفارقة، وذلك يوم11 /5/2012، وحضره من الجانب المصرى سعادة السفير أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية، والدكتور إيهاب نائب السفير.

واشترك المكتب الثقافى ببعض اللوحات والمشغولات اليدوية، ورقص التنورة، واشتمل الحفل أيضا على عرض للأزياء الإفريقية والأغانى السودانية.

الندوة الدولية التاسعة لتطوير تكنولوجيا صناعة الفطر جون تساو

حضر أ.د./ محمد جابر ابوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين ٢٨ إبريل  ٢٠١٢- جامعة الاقتصاد والتجارة الدولية الندوة الدولية التاسعة لتطوير تكنولوجيا صناعة الفطر جون تساو،والتي نظمها مركز دراسة جون تساو في جامعة الزراعة والغابات بالمقاطعة فوجيان والتي تم مناقشة العديد من الإبحاث والموضوعات المتخصصة في تكنولوجيا زراعة فطر على أوراق بانبو والحشائش والذي يستخدم كغداء للإنسان والحيوان علاوة على استخدامه في صناعة الدواء، كما ان زراعته تساعد على عدم تصحر الأراضي الزراعية ويحافظ على خصوبتها.

هذا وقد حضر هذه الندوة الهامة البرفسور/ بين جان سي مخترع تكنولوجيا صناعة جون تساو في الصين.وجدير بالذكر أن هذه التكنولوجيا تم ابتكارها منذ  أكثر من ١٠ سنوات وتم نشرها في ما يقرب من ٨٥ دولة وتدرب على استخدمها ما يزيد عن ٢٠٠٠ متدرب وحضر الندوة الباحثون في هذه الصناعة من الشركات الزراعية والصيدلية.

حفل إفتتاح مركز الدراسات العربية بجامعة اللغات والثقافة ببكين

 

تلبية لدعوة أ.د./ تسي سي لينغ مدير جامعة اللغات والثقافة ببكين، حضر أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل إفتتاح مركز الدراسات العربية بالجامعة ومراسم منح الأستاذية الفخرية للسيد تشاي جيون نائب وزير الخارجيةبالصين وذلك في مساء ٢٦/٤/٢٠١٢ بقاعة ييفو للمؤتمرات الدولية بالجامعة.

حضر الحفل سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية بالصين وممثلون وزارات الخارجية والثقافة والتربية والتعليم وبعض وسائل الإعلام والجامعات بالصين.

يهدف هذا المركز الى تعميق فهم الثقافات العربية ودعم العلاقات بين الصين والمنطقة العربية في جميع المناحي الثقافية والإقتصادية والإجتماعية.

وجدير بالذكر أن الجامعة تأسست في عام ١٩٦٢ وهي الجامعة الدولية الوحيدة التي تتخذ تعميم اللغة الصينية في أنحاءالعالم وتعليم الطلبة الأجانب اللغة والثقافة الصينيّة كمهمة رئيسية لها وتشتهر باسم "الأمم المتحدة المصغّرة"؛ كما أنّها جامعة متعددة الاختصاصات في مجال دراسة و تعليم اللغات، وبعد تسعة وأربعين سنة من التطور أصبحت قاعدة أكاديميّة هامّة فيدراسة اللغات و الثقافات الأجنبية

لقاء نائب رئيس جامعة بكين مع السفير المصري بالصين

في إطار سعى المكتب الثقافي المصري بالصين لفتح قنوات تعاون تعليمية وعلمية بين الجامعات الصينية والجامعات المصرية، فقد قام السيد السفير / أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية بالصين وأ.د./ محمد جابرأبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بزيارة لجامعة بكين في ٢٩ مارس حيث كان في استقبالهما أ.د./ لي يان سونغ نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والسيد الأستاذ/ وانغ سو لو نائب مدير لمركز الدراسات الإفريقية بجامعة بكين والسيد الأستاذ/ فو جي منيغ مدير قسم اللغة العربية بالجامعة.

وقام أ.د./ لي يان سونغ نائب رئيس الجامعة باستعراض أوجه التعاون بين جامعة بكين والجامعات المصرية وخاصة جامعة القاهرة في مجال اللغة العربية وغيرها من تخصصات أخرى. وأكد أن مصر دولة مهمة في العالم ومن الضروري بناء علاقات تبادل وتعاون بين البلدين، وأشار الى مركز كنفوشيوس الذي تم انشاءهبجامعة القاهرة منذ أكثر من ثلاثة اعوام.

هذا وقد أعرب السيد السفير أ.د./ أحمد رزق عن سعادته بهذا اللقاء واستعرض رؤيته لتعزيز التعاون لزيادةحجم التبادل العلمي بين الجامعات المصرية والجامعات الصينية من أساتذة وطلاب.

واستعرض أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي فكرة انشاء قنوات علمية مشتركة بين جامعة بكين والجامعات المصرية لمنح درجة الدكتوراه في المجالات العلمية المختلفة وأعرب السيد نائب رئيس الجامعة على استعداد الجامعة لدعم هذا النوع من التعاون الذي يسهم في علاقة علمية ممتدة.وأكد سيادته على أهمية جامعة بكين ودور المكتب الثقافي كجسر للتواصل بين الجامعات المصرية وجامعة بكين.

الإحتفال بمئوية نجيب محفوظ بجامعة بكين

 

أقام المكتب الثقافي المصري بالصين بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية الأداب الاجنبية بجامعة بكين احتفالا بمئوية ميلاد الروائى العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائئزة نوبل بالاداب ٢٩مارس ٢٠١٢ بمقر الاحد المباني العريقة لجامعة بكين.

تضمنت هذه الإحتفالية معرض للكتب ومؤلفات الروائى نجيب محفوظ والتي تم ترجمتها الى اللغة الصينية بواسطة أساتذة اللغة العربية من الجامعات الصينية، ومعرضا لصور الروائي وافيشات أفلام وصور أغلفة الروايات الشهيرة.

تضمن الحفل تعليقا من السيد الدكتور/ سيو تشيغ قو (بسام) عن قصته مع الراوئي وكيفية التأثر به، هذا وقد تم تقديم شهادات تقدير لعدد ست وعشرين من الاساتذة والمترجمين الصينيين تقديرا لجهودهم التي بذلوها لدراسة وترجمة العديد من أعمال نجيب محفوظ.

هذا وقد عرض خلال هذه الاحتفالية ثلاثة افلام مأخوذة من روايات نجيب محفوظ على مدار ثلاثة ايام وهي فيلم"اللص والكلاب" و"الكرنك" و"زقاق المدق" التي شاهدها العديد من طلبة أقسام اللغة العربية في جامعة بكين وجامعات أخرى.

زيارة جامعة الدراسات الدولية ببكين

قام أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بزيارة لجامعة الدراسات الدولية ببكين وذلك يوم ٢٨/٣/٢٠١٢ حيث كان في استقباله أ.د./ جو لي رئيس الجامعة والسيد الأستاذ/ جين تشنغ مدير مكتب التبادل والتعاون الدولي بالجامعة وأ.د./ جنانغ هونغ اي مديرة قسم اللغة العربية السابقة.

وتم عقد لقاء بين الجانبين وقام أ.د./ جو لي رئيس الجامعة باستعراض تاريخ الجامعة والأقسامالأكاديمية التابعة لها حيث يبلغ عدد الطلبة بقسم اللغة العربية أكثر من ٢٥٠ طالب وطالبة. هذا وتعتبرهذه الجامعة من أهم الجامعات الصينية التي تهتم بتعليم اللغة العربية في الصين.

ومن جانبه استعرض أ.د./ محمد جابر أبوعلي أنشطة ومهام المكتب الثقافي الجديد بالصين وأهمية زيادة حجم التبادل العلمي بين الجامعات المصرية والجامعات الصينية من أساتذة وطلاب. حيثأعرب سيادته عن استعداده الكامل لتسهيل استقبال طلبة صينيين للدراسة بالجامعات المصرية واقترح إطار يمكن من خلاله قيام الطالب الصيني بالدراسة لمدة فصل أوفصلين دراسيين في إحدى الجامعات المصرية.

وجدير بالذكر أن جامعة الدراسات الأجنبية ببكين من أشهر الجامعات المائة بالصين وتتميز عن غيرها من الجامعات الأخرى بتخصص الإدارة السياحية وغيرها من تخصصات الأدب والإدارة والاقتصاد والحقوق والفلسفة. وأنشئ قسم اللغة العربية بها في عام ١٩٥٧.

حفل إفتتاح مركز الدراسات العربية بجامعة نينغ شيآ

 حضر أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل إفتتاح مركز الدراسات العربية بجامعة نينغ شيآ وذلك في صباح يوم الإثنين موافق ٢٦/٣/٢٠١٢ بمقر قاعة المؤتمرات بالجامعة.

حضر الحفل السيد/ لي روي نائب الرئيس منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوى والسيد/ صالح بن وهبي الأمين العام لمنتدي الشباب الإسلامي العالمي وبعض ومسؤولو الجامعة وسائل الإعلام والجامعات بالصين.

يهدف هذا المركز الى تعميق فهم الثقافات والحضارات العربية ودعم العلاقات بين الصين والمنطقة العربية في جميع المناحي الثقافية والإقتصادية والإجتماعية.

وجدير بالذكر أن جامعة نينغ شيآ تأسست في عام ١٩٥٨ وهي الجامعة الدولية الوحيدة التي تقع في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوى ؛ كما أنّها جامعة كاملة شاملة متعددة الاختصاصات في مجال مختلفة، و أصبحت قاعدة أكادميّة هامّة في بحث ودراسة في شمال غرب الصين.

مهرجان الثقافة المصري بمركز التسوق EC Mall ببكين

 أقام المكتب الثقافي المصري بالصين مهرجان الثقافة المصري خلال الفترة من ١٩/٣/٢٠١٢ الى ٢٥/٣/٢٠١٢بالتعاون مع المكتب السياحي والإعلامي وشركة مصر الطيران تحت العنوان "مصر الجديدة، مصر المحبوبة" وذلك بواحد من أكبر سلاسل مراكز التسوق بعموم الصين والذي يقع وسط عديد من الجامعات الكبيرة ببكين، مثل جامعات بكين والشعب  وتسينغهوا.

 وتضمن المهرجان معرضا للمستنسخات الفرعونية وعرضا للتنورة والموسيقي المصرية ومعرضا للصور التي تعرض الجانب السياحي لمصر، علاوة على تقديم أطعمة مصرية شهيرة كما تخلل المهرجان مسابقات ثقافية شيقة عن مصر وتقديم جوائز للفائزين.

حضر افتتاح المهرجان السيد السفير/ أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية لدى الصين وبحضور السادة رؤساء المكاتب الفنية بالسفارة. هذا وقد زار المهرجان مرتادي المركز وعدد كبير من طلبة الجامعات ومسئولي الهيئات الصينية وجدير بالذكر أن اقامة مثل هذه المهرجانات التي تقام في الأماكن العامة تضيف قيمة ثقافية لمصرلدى عامة الصينيين.

مؤتمر التعاون الصيني الإفريقي في مجال التعليم

 

القى أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين 7 ابريل محاضرة في إفتتاحية مؤتمر التعاون الصيني الإفريقي في مجال التعليم تحت عنوان "مفترق طرق كيفية التقدم" كضيف شرف المؤتمر الذي نظمه مركز الدراسات الإفريقية بجامعة بكين حيث تناولت المحاضرة تحليل موضوعي لحال التعليم فيمصر واستعرض الأحتياجات التي تحتاجها لبناء مواردها البشرية للتنمية المستدامة في مجالات البحث ذات الأولوية.

وحضر المؤتمر سفراء وممثلون دول افريقية من كل من الكونغو وبنين ونيجيريا وكننيا ومصر وغيرها من الدول الإفريقية تلبية لدعوة أ.د./ لي أن شان رئيس مركز الدراسات الإفربقية بجامعة بكين الخبير فيالشؤون الإفريقية.

دارت موضوعات المؤتمر التي ألقاها الحضور حول مشاكل التعليم والتبادل الطلابي وتخصيص المنح في افريقيا وكيفية الإستفادة من الدعم الحالي الذي يقدمه الجانب الصيني.

وجدير بالذكر أن مركز الدراسات الأفريقية بجامعة بكين تأسس في عام ١٩٩٨، وهو مؤسسة وطنية متعددة التخصصات للبحوث الأفريقية شامل. وتتكون من أساتذة وزملاء باحثين منمختلف الإدارات والمعاهد في الجامعة، الذين يتخصصون في السياسة والاقتصاد والثقافة و اللغات والأدب.

اطلاق الفصول الإفتراضية للغة العربية لغير الناطقين بها ببكين

 

في مبادرة جديدة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في عالم الإتصالات والتعليم عن بعد بدأ المكتب الثقافي المصري بالصين عقد فصول إفتراضية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والتي ينظمها بالتعاون مع المركز التعليمى للغة العربية للطلبة الوافدين التابع لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى بجمهورية مصر العربية. هذا وقد سارعت جامعة بكين بترشيح عدد من الطلبة الراغبين من تعلم اللغة العربية، وتم إجراء اختبار لتحديد مستوى الطلبة خلال الاسبوع الماضى.

وجدير بالذكر أن الفصول الإفتراضية تستخدم الشبكة العنكبوتية بالتعاون مع شركة "أستاذ أون لاين".

وفي حالة نجاح التجربة من المتوقع توسيع العمل بهذه الفصول الإفتراضية لعدد أكبر من الراغبين في تعلم اللغة العربية من داخل المدن الصينية المختلفة.

حفل ختام مهرجان الثقافة المصرية بمدرسة ١٠١ الثانوية ببكين

 

تحت رعاية المكتب الثقافي المصري بالصين أقيم يوم ١٥ مارس ٢٠١٢حفل ختام مهرجان الثقافة المصرية بمدرسة ١٠١ الثانوية ببكين تحتعنوان "اندماج القديم والحديث- مهرجان الثقافة المصرية"، حيث تم خلال هذه الإحتفالية عرض تقديمي من الطلبة عما قامت به الفصولالمتنافسة من أنشطة عن الثقافة المصرية. وتم عرض تقديمي من الجانبالمصري بتضمن جولة في مدن مصر تشمل الأثار المصرية القديمة والأماكن السياحية وبعض الأطعمة المصرية التقليدية، هذا وقد تم الإجابةعلى الأسئلة الخاصة بمصر.

وقام أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بإهداء المدرسة درع المكتب علاوة عن كتب قيمة عن مصر، كما قام سيادته بتكريم فريقالطلبة الذي قام بتنظيم هذا المهرجان واختتم الحفل بعمل مسابقة شيقةللطلبة عن الثقافة المصرية وتوزيع الجوائز وتناول الحلوى المصرية.

ومن أهم ما تم تناوله مع قيادات المدرسة هو امكانية عمل معسكراتتبادلية للطلبة بين مدرسة مصرية ومدرسة ١٠١ علاوة على طلب ملح منالطلبة لتدريس اللغة العربية من جانب المكتب الثقافي المصري بالمدرسةكمادة اختبارية اضافية.

هذا وقد كان الحضور المصري واضحا من خلال مشاركة المكاتب الفنيةالعاملة بالصين حيث قام أ.د./ ناصر عبد العال المستشار السياحيبتقديم محاضرة عن الثقافة المصرية وقد تناولت المدرسة الحدث عبر موقعها الأخباري الإلكتروني بإهتمام مؤكدين على نجاح مهرجان الثقافة المصرية والإشادة بالمشاركة الواضحة للمكتب الثقافي المصري.

وجدير بالذكر أن مدرسة ١٠١ مدرسة من المدارس العشر الأوائل فيبكين وأسست في عام ١٩٤٦، وتخرج منها أكفاء كثيرون على رأسهمالسيد زانغ تشينغ هونغ نائب رئيس مجلس الوزراء بالصين.

وفي ضوء اهتمام المكتب الثقافي المصري بالتواصل مع الطلابالصينيين في المراحل قبل الجامعية لتعريفهم بالثقافة المصرية والدراسةبمصر. فسوف يتم تنظيم عدد من الزيارات للمدارس بالتنسيق مع وزارةالتعليم الصينية.

لقاء ممثلي الجمعية الإسلامية بالصين

 

استقبل أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين ٨/٣/٢٠١٢ بمقر المكتب السيد/ تشن يو لونغ نائب مدير مكتب التعاون الدولي للجمعية الإسلامية بالصين ومساعده السيد/ هان جين جونغ حيث تبادل الطرفان موضوعات التعاون التعليمي بين الجمعية الإسلامية بالصين وجامعة الأزهر.

هذا وأكد السيد/ تشن يو لونغ أن وجود المكتب الثقافي المصري في الصين سوف يسهم في دفع آليات تنفيذ المنح المقدمة من جامعة الازهر الى الجمعية الإسلامية بالصين ويعظم الإستفادة من هذه المنح إبتداء في العام الأكاديمي ٢٠١٢-٢٠١٣.

كما استعرض أ.د./ محمد جابر أبوعلي عدة موضوعات أخرى بخصوص ما يقدمه كلا من الأزهر الشريف وجامعة الأزهر متعلقة ببرنامج تدريب الوعاظ ومسابقات حول اعجاز القرأن الكريم، واستقبال مقرئين لإحياء ليالي رمضان المعظم لعام ٢٠١٢.

وجدير بالذكر أن الجمعية الإسلامية بالصين قد تأسست في عام 1952 فيعهد الزعيم الراحل ماو تسي دونغ وتعد الجمعية الإسلامية بالصين هي المسؤولةعن الشؤون الإسلامية في الصين.

الإجتماع التحضري لمنتدى التعاون العربي الصيني

حضرأ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي ممثلا عن الحكومة المصرية الإجتماع التحضري لمنتدى التعاون العربي والصيني الذي عقد بمدينة ينتشوان عاصمة مقاطعة نينغشيا والذي نظمه ودعىله حكومة مقاطعة نينغشيا وبلدية ينتشوان حيث استعرض الجانب الصيني توجهات الحكومة الصينيةلدعم مقاطعة ننغشيا ذات الحكم الذاتي كافة المجالات الثقافية والسياحية والتجارية والإقتصادية بإعتبارها هي بوابة العرب للصين.
عقد الإجتماع خلال الفترة من ٢٥-٢٧ فبراير ٢٠١٢ وتم خلاله إجراء حوارا بين مسؤولين وزارة الخارجية ووزارة الثقافة الصينية وممثلي ٦ دول عربية. واتفق الجانبان على ضرورة توسيع التبادل الثقافي و الشعبي وتعزيز الصداقة التقليدية بين الدول العربية والصين. وعلى الجانبين العمل على مواكبة مستجدات العولمة والمعلوماتية والتقدم التكنولوجي بما يعزز الاحترام المتبادل والوئام بين الأعراق والأديان والمعتقدات والثقافات.

توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون بين المكتب الثقافي المصري بالصين وجامعة نينغ شيآ

أثناء زيارة السيد الدكتور/ محمد جابر أبوعلي لجامعة نينغ شيأ لحضور حفلة افتتاح مركز الدراسات العربية لجامعة نينغ شيآ، وقع سيادته مع السيد تشي يو رئيس الجامعة مذكرة التفاهم حول التعاون بين الجامعات المصرية ويمثلها المكتب الثقافي المصري بالصين وجامعة نينغ شيآ. حيث تأتي هذه المذكرة كنتيجة اللقاء الذي عقد في 26/2/2012 الذي عبرت خلاله قيادات الجامعة على أهميةالتبادل التعليمي والعلمي مع الجامعات المصرية وذلك عن طريق انشاء مركز الكنفوشيوس ودعم أقسام اللغة العربية في الجامعات مصرية لقسم اللغة العربية في جامعة نينغ شيآ.

لقاء قيادات جامعة ننغشيا بمقاطعة ننغشيا


في لقاءه الأول مع قيادات الجامعات الصينية خارج نطاق مدينة بكين عقد أ.د./ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري لقاء مع أ.د./ تشي يو رئيس جامعة نينغشيا بحضور قيادات الجامعة . تم مناقشة العديد من الموضوعات التعليمية والبحثية وكيفية دعم الزيادة فى أعداد تبادل الأساتذة والطلاب بين البلدين حيث تمت الموافقة من حيث المبدأ على استعداد الجامعة لإستقبال المبعوثين المصريين بنظام الاشراف المشترك الذي سوف يطبق لأول مرة بالصين في تخصصات الزراعة و العلوم والتجارة والإقتصاد والهندسة الإلكترونية من حيث المبدأ ويتيح هذا الأسلوب فتح قنوات عملية وبحثية بينجامعة ننغشيا وجامعات المصرية بما يرسى قاعدة تعاون بحثية تدعم العلاقات بين البلدين . دعى أ.د./ تشي يو رئيس الجامعة أ.د./ محمد جابر أبوعلي لإلقاء محاضرةلأساتذة الجامعة لتوضيح فكرة برنامج الإشراف المشترك وأهميته ومزاياه.

احتفالات أعياد الربيع بالصين (عام التنين)

 

توجت مشاركات أ.د. محمد جابر ابوعلي في احتفلات أعياد الربيع الصينية بلقاء د./ ساي أو معالى وزير الثقافة الصينى وذلك خلال الحفل الذي نظمته وزارة الثقافة بمنا سبة اعياد الربيع الصينية مساء ١٨/١/٢٠١٢، بمقر المتحف الوطني الصيني وحضره ما يزيد عن 300 شخصا ومندوبين عن السفراء والهيئات الدولية و كبرى المؤسسات بالصين .وقد دارحوار ودي مع سيادته حيث عبر عن تقديره للثقافة المصرية لما لها من عمق وتاريخ عبر الزمان.

كما شارك أ.د. / محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري حفل استقبال على شرف البعثاتالدبلوماسية في بكين بمقر قاعة الإتحاد مساء يوم الخميس المرافق ٩/٢/٢٠١٢ والذي حضره ما يزيد عن 200شخصا، حيث التقى سيادته مع السيدة / يان جي تشناغ نائب رئيس إتحاد الأدباء والفنيين بالصين، وقد عبرت السيدة يان جي تشناغ عن حبها للثقافة المصرية ورغبتها في تعزيز التعاون بين الصين ومصر في المجال الأدبي والفني.

وجدير بالذكر أن هذا الاحتفال الذي يتم كل عام خلال فترة عيد الربيع علامة مهمة للتبادلات الفنية بين الصين والدول الأجنبية. اشتمل الحفل على العديد من الفقرات الفنية والتي قدمها عدد من رواد الموسيقى والغناء.

هذا الخلاف مشاركة سيادته في احتفلات أخرى عديدة مثل حفل استقبال عيد الربيع لوزارة التعليم بمقرمعهد اللغات ببكين مساء ٨/١/٢٠١٢، وحفل استقبال على شرف البعثات الدبلوماسية لوزارةالخارجية بمقر قاعة الشعب الكبرى في ١٨/١/٢٠١٢، وحفل استقبال عيد الربيع لأكاديمية الصين لتكنولوجيا الفضاء مساء ٢٢/٢/٢٠١٢ بفندق بان كو.

اطلاق المسابقات الثقافية بالصين عبر موقع التواصل الاجتماعي

 

بدأ المكتب الثقافي المصري بالصين سلسلة من المسابقات الثقافية الدورية على صفحة المكتب على موقع WEIBO، اطلقت هذه المسابقات خصيصا، للمشارك الصيني وذلك في صورة سؤال عن مصر أو تاريخها، حيث ينشر السؤال على صفحة الموقع الالكتروني WEIBO مع الإعلان عن الجائزة التي ستمنح للفائز أو الفائزة. ويتم السحب الالكتروني على الفائز بواسطة الاختيار العشواني الذي يمتاز به بالموقع الالكتروني ويتم تلقائيا وترسل الهدية الى الفائز مع شهادة تقدير.

وجدير بالذكر أنه مع ظهور أول سؤال على الموقع لوحظ اقبالا شديدا من زوار الصفحة الصينيون حيث أنه في اليوم الأول فقط إجاب ما يزيد عن ٩٠ مشارك وفي خلال ثلاثة ايام ازداد العدد ليصبح ٢٤٠ شارك.

لقاء ممثلي جامعة الدراسات الدولية ببكين

 

استقبل أ.د. محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين ١٨/١/٢٠١٢ بمقر المكتب السيد/ تشيان مون مدير قسم اللغة العربية لكلية التعليم الدولي بجامعة الدراسات الدولية ببكين ومساعدته السيدة/ جوان سي حيث تبادل الطرفان موضوعات التعاون التعليمي بين جامعة الدراسات الدولية ببكين والجامعات المصرية.

استعرض السيد/ تشيان مون رغبة الجامعة في إرسال طلبة الى الجامعات المصرية لدراسة اللغة العربية وأدابها وغيرها من تخصصات أخرى في الجامعات المصرية بغرض الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس.

هذا واستعرض أ.د./ محمد جابر أبوعلي أنشطة ومهام المكتب الثقافي الجديد بالصين وأهمية زيادة حجم التبادل الطلابي بين الجامعات المصرية والجامعات الصينية.

وجدير بالذكر أن جامعة الدراسات الدولية ببكين جامعة من الجامعات التي تدرس اللغات الأجنبية وآدابها وتتميز عن غيرها من الجامعات الأخرى بتخصص الإدارة السياحية وغيرها من تخصصات الأدب والإدارة والاقتصاد والحقوق والفلسفة.ويبلغ عن طلابها عشرة ألاف طالب، منهم ثلاثمائة طالب تخصص اللغة العربية .

الإحتفال بمرور عام على ثورة ٢٥ يناير

 

قام أ.د. محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين بدعوة الدارسين المصريين من جميع المراحل الدارسية ومختلف الجامعات ببكين لحضور إحتفال السفارة المصرية بمرور عام على تفجر ثورة ٢٥يناير.

أقيم الاحتفال ٢٣ يناير ٢٠١٢ بمقر السفارة المصرية حيث تم عرض فيلم وثائقي لبعض مشاهد الثورة وانجازاتها. هذا وقد ألقى السيد السفير/ أحمد رزق سفير جمهورية مصر العربية بالصين كلمة بهذه المناسبة أكد فيها على أهداف الثورة واهميتها فى تحول تاريخ مصر الحديثة فى ارساء الديمقراطية والعدالة الإجتماعية للشعب المصرى العظيم.

صفحة المكتب الثقافي المصري على اهم موقع للتواصل الإجتماعي

 

تم إطلاق صفحة للمكتب الثقاقي المصري بالصين على موقع التواصل الإجتماعي الصيني المعروف بإسم الويبو WEIBO، حيث يعتبر WEIBO الموقع الصيني المقابل لموقع Twitter العالمي.

هذا ويعد هذا الموقع الأول والأكبر انتشارا على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي بالصين ويستخدمه ويزوره ما يزيد عن ٢٥٠ مليون مستخدم من عموم الصين وخاصة الأوساط الشبابية ويتم من خلاله مسابقات ثقافية متنوعة وخلافه من أنشطة متعددة.

وقد بدأ العمل بصفحة المكتب الثقافي المصري بالصين على هذا الموقع بصورة تجريبية في أوائل شهر يناير ٢٠١٢ وتم العمل به والإعلان عن أول مسابقة للمكتب في ١٧/١/٢٠١٢.

ومن المتوقع ان يساهم هذا الموقع في سرعة انتشار أخبار وأنشطة المكتب الثقافي المصري فيحينها وذلك باللغة الصينية.

مؤتمر التعاون الدولي للعلوم والتكنولوجيا للدبلومسيين

 

في إطار التحضير للعام الصين المصري للعلوم والتكنولوجيا المزمع عقده في عام 2013، وحرصا من المكتب الثقافي على متابعة ما يجري من تطورات في علاقات دولة الصبن بالمجتمع الدولي في مجال البحث العلمي، حضر أ.د. محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين المؤتمر الخاص بالتعاون الدولي العلوم والتكنولوجياوالذي نظمه كل من لجنة مدينة بكين للعلوم والتكنولوجيا ومكتب الشؤون الخارجية لحكومة الشعب ببكين وجمعية بكين للعلوم والتكنولوجيا، وذلك فى12/1/12.

قدم المنظمون تقريرا عن انجازات عام 2011 في مجال التعاون الدولي للعلوم والتكنولوجيا واستعرضوا بعض تجارب التعاون الناجحة وتسليم جوائز تقدير للشركات الصينية التي شاركت خلال 2011 في دعم التعاون الدول بين الصين ودول أخرى .

وعلى هامش المؤتمر تم عقد معرضا مصغرا لأهم المشاريع المنفذة مع دول أجنبية،هذا وشارك بالحضور سفراء وممثلين العديد من السفارات من المسؤولين عن شؤون البحث العلمي.

معرض الرسوم التقليدية الصينية

 

تلبية لدعوة جمعية شعب بكين للصداقة مع الدول الأجنبية حضر أ.د/ محمد جابر أبوعلي المستشار الثقافي المصري بالصين حفل افتتاح معرض الرسوم التقليدية الصينية للرسام الشهير مي ون جيا في مقر المنظمة صباح 5/1/2012 و الذي حضره العديد من ممثلي السفارات والهيئات الصينية من المهتميين بالفن التقليدي حيث بلغ عدد الرسوم المعروضة أكثر من 50 لوحة من إبداعاتالسيد/ مي ون جيا حديثا، وتعتبر هذه الرسوم طفرة كبيرة في حياته الفنية لتحوله إلى الاهتمام بمفهوم الفن العميق عوضا عن رسم الطبيعية

(جدير بالذكر أن السيد/ مي هو نائب الأمين العام لرابطة الأقليات الصينية ودرس فن الرسم التقليدي منذ نعومة أظفاره ويتقن رسم المناظر الطبيعية. وقد أقام عديد منمعارض الرسوم التقليدية الصينية داخل الصين وخارجها)

 

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم