English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري ببرلي

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافي المصري ببرلين

 
 

اجتماع في معهد المياه والبيئة بجامعة ميونخ التقنية

شارك الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين في اجتماع في معهد المياه والبيئة بجامعة ميونيخ التقنية، وذلك يوم 19 ديسمبر 2012 في إطار تفعيل التعاون المشترك بين جامعات عين شمس والإسكندرية، وجامعة ميونخ التقنية، ووزارتي الزراعة المصرية والبافارية في مجال التعليم في بحوث المياه في إطار مشروع إنشاء مزارع الغابات والتنمية المستدامة للمياه والغابات في الأراضي الصحراوية في مصر عن طريق مياه الصرف الصحي و مجال التعليم في بحوث المياه.

بدأ اللقاء بترحيب الدكتورة برجيتا هيلمرايش أستاذة التحكم في نوعية المياه، ورئيسة معهد المياه والبيئة بجامعة ميونيخ التقنية، ثم قدمت عرضا لأنشطة المعهد، ثم قام الدكتور بيتر روتشمان رئيس معهد هندسة الموارد الهيدروليكية والمياه بجامعة ميونيخ التقنية بعرض لنشاط معهده.

وفي نهاية اللقاء دار نقاش حول تفعيل مشاريع مشتركة بين الحكومة المصرية وألمانيا بشأن معالجة مياه الصرف الصحي، والطاقة المتجددة، والغابات.

وقد قام المكتب الثقافي المصري بعرض مشروع بإعداد منح موجهة لرفع الكفاءة في المؤسسات غير الأكاديمية لخدمة المجتمع المصري، وقد رحب المعهدان باستقبالهم للطلاب الممنوحين للدراسة بهما.

اجتماع في وزارة ولاية بافاريا للأغذية والزراعة والغابات

شارك الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين في اجتماع في وزارة ولاية بافاريا للأغذية والزراعة والغابات بميونخ، وذلك يوم 19 ديسمبر 2012 في إطار تفعيل التعاون المشترك بين جامعات عين شمس والإسكندرية، وجامعة ميونخ التقنية، ووزارتي الزراعة المصرية والبافارية في مجال إنشاء مزارع الغابات والتنمية المستدامة للمياه والغابات في الأراضي الصحراوية في مصر عن طريق مياه الصرف الصحي والتعليم في مجال بحوث المياه.

بدأ اللقاء بترحيب السيد مارتن نويماير مدير مكتب وزارة ولاية بافاريا للأغذية والزراعة والغابات، ثم قام الدكتور هاني الكاتب الأستاذ بمعهد زراعة الغابات بجامعة ميونخ التقنية بعرض مشروع "إنشاء مزارع الغابات والتنمية المستدامة للمياه والغابات في الأراضي الصحراوية في مصر عن طريق مياه الصرف الصحي".

وقد قام الدكتور ممدوح الدماطي بعرض مشروع المكتب الثقافي بإعداد منح موجهة لرفع الكفاءة في المؤسسات غير الأكاديمية لخدمة المجتمع المصري؛ نظرا لاحتياج المؤسسات غير الأكاديمية إلى رفع كفاءتها؛ مثل الوزارات بجميع هيئاتها، وكذلك بعض مؤسسات القطاعين العام والخاص. وتشكلت رؤية المكتب الثقافي لحل هذه المشاكل من خلال مشروع مصري ألماني مشترك للبعثات المستقلة التي تهدف إلى تطوير المجتمع المصري والنهوض به من خلال منح ماجستير ودكتوراه موجهة ومحددة الموضوعات، لتغطي مشاريع بعينها تصب في خدمة المجتمع المصري، منها مشاريع إنشاء وتشجير الغابات ومعالجة مياه الصرف الصحي.

لقاء برئيس وكالة المستقبل بمقاطعة براندنبورج

التقى الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بالدكتور Stefan von Senger رئيس وكالة المستقبل بمقاطعة براندنبورج، وذلك يوم 17 ديسمبر 2012 بالمكتب الثقافي؛ حيث ناقش الحضور وسائل وإمكانية التعاون بين المقاطعة بهيئاتها الأكاديمية الجامعية ومؤسساتها الصناعية مع مصر في مجالات التعليم والتدريب مهني بمجال الطاقة المتجددة.

لقاء بالدارسين المصريين

التقى الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي ببرلين مع الدارسين المصريين بجامعات مقاطعة "نيدرزاكسن" الألمانية، وذلك يوم 14 ديسمبر 2012 لمناقشة تطور دراسة كل منهم، والمشاكل التي تواجههم، وذلك بلقائه معهم بمدينة "هانوفر".

تميز اللقاء بالصراحة والشفافية، وأجاب خلاله الدكتور أحمد شاهين على أسئلة الدارسين، وركز على أهمية دورهم في إظهار القدرات العلمية لجامعاتهم المصرية، والوجه الحضاري للمواطن المصري في الخارج من خلال تعاملاتهم اليومية بالمجتمع الألماني.

لقاء بكلية طب جامعة هانوفر

التقى الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي ببرلين مع الدكتور إنجو يوست وكيل الكلية لشئون الطلاب بكلية طب جامعة هانوفر، والسيد إلكه فون إلشكيه المدير التنفيذي لشركة كوديبلان للحوار والاتصالات التقنية وتطوير الأفكار؛ وذلك في 14 ديسمبر 2012 بمكتب وكيل الكلية بكلية طب هانوفر.

استعرض الدكتور أحمد شاهين مع مضيفيه نظام الامتحانات والتقويم الطلابي الإلكتروني المتبع بالكلية، وبخاصة في امتحانات التقويم الدوري. كما تطرق النقاش إلى إمكانية عرض نفس النظام على كليات الطب المصرية، وغيرها من باقي التخصصات تمهيدا لإدخاله بمصر.

رحب الدكتور إنجو يوست بتعاون الكلية مع نظيراتها المصرية، وخاصة ممن حصلن على شهادات توكيد جودة التعليم في مجال التدريب المهني للأطباء لفترات قصيرة، ومجال تطوير نظم الامتحانات.

ندوة جمعية الصداقة العربية الألمانية والإذاعة الألمانية

أقيمت في بيت ثقافات العالم ببرلين ندوة بعنوان "التغلب على الديكتاتور"، وذلك في 12 ديسمبر 2012 برعاية الإذاعة الألمانية وجمعية الصداقة العربية الألمانية، وبمشاركة الدكتور محمد حجازي سفير مصر ببرلين، والدكتور مهدي مبروك وزير الثقافة التونسي، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي، وعدد من المفكرين الألمان لمناقشة كيفية تعايش الشعوب المصرية والتونسية بعد الثورة مع الظلم الذي كان يواجهه مواطنوها قبلها.

استعرض عدد من المفكرين الألمان في حلقة نقاشية وسائل مماثلة تم التعايش معها بألمانيا بعد حقبة النازي. كما ألقى الدكتور مهدي مبروك كلمة عبر فيها عن تأثير الثقافة العامة والخلفيات الفكرية للشعوب في التعايش مع الماضي بعد الثورات، كما استضافت الندوة الناشط والحقوقي المصري محمد حجازي الذي تحدث في مسألة تعايش المصريين السلمي مع مظالم الماضي، وما يدعم ذلك من الطبيعة المتسامحة للشعب المصري.

لقاء السفير المصري والمكتب الثقافي ببعض قيادات الجالية المصرية

التقى الدكتور محمد حجازي سفير مصر في ألمانيا، والدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببعض قيادات العمل الإسلامي من الجالية المصرية، وذلك في 12 ديسمبر 2012 في إطار سلسلة من لقاءات السفارة والمكتب الثقافي بالجالية المصرية.

حضر اللقاء كل من السيد طارق عبد العليم مدير هيئة الإغاثة الإسلامية بألمانيا، السيد إبراهيم الزيات مدير هيئة الإغاثة الإسلامية بفرانكفورت، والدكتور أحمد الخليفة مدير المركز الإسلامي بميونخ.

دار اللقاء حول كيفية تأهيل أئمة للمساجد بألمانيا، ووضع المسلمين كأقلية، وكيفية تفعيل دور الأزهر في هاتين المسألتين. وتم الاتفاق على إعداد ندوة أو ورشة عمل ينظمها المكتب الثقافي لمناقشة الموضوعين والمحاور المتعلقة بها.

لقاء السفير المصري والمكتب الثقافي بالعلماء المصريين في ألمانيا

التقى الدكتور محمد حجازي سفير مصر في برلين، والدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بوفد العلماء المصريين والعرب في ألمانيا 10 ديسمبر 2012 في إطار سلسلة من لقاءات السفارة والمكتب الثقافي بالجالية المصرية، والدارسين المصريين، والعلماء المتميزين بالخارج.

بدأ السيد السفير حديثه بالترحيب بالحاضرين، والتأكيد على دور السفارة المصرية بتوفير آلية للتواصل مع الوطن وبخاصة للجاليات المصرية التي يعاني ابناؤها بالانشغال بالحياة اليومية عن ذلك، كما شدد على أهمية تنمية العلاقات مع ألمانيا في الوقت الحالي في ظل وجود فرصة كبيرة على الجانب الألماني في صورة رغبة صادقة ونية حقيقية واستعداد لمساعدة مصر وتقدم اقتصادها كما وجه نظر العلماء المشاركين باللقاء على تقديم مقترحات لربط الجالية بمصر وتوسيع دائرة المشاركة مع السفارة في مناسبات مماثلة لاحقة للتواصل المستمر مع الوطن.

وقد تحدث العلماء المصريون مع سيادة السفير، وألقى كل منهم كلمة في هذا الموضوع، وأدلوا بدلوهم.

وفي نهاية اللقاء شكر السيد السفير الحاضرين؛ لاهتمامهم بالمشاركة في اللقاء، وطلب منهم إرسال تصورات تفصيلية لمشاريعهم العلمية والأكاديمية في إطارBusiness Oriented Action ؛ كما طرح السيد السفير ضرورة التواصل المستمر مع العلماء، وأهمية العمل التعاوني بين مجموعات بحثية تمثل ثلاث دوائر هامة لمصر في المستقبل القريب، وهي الطاقة المتجددة، والعمل الاقتصادي، والتعاون البحثي بين مجالات متكاملة، كما شدد على تكرار الجلسة مع الوفد المصاحب من المسئولين المصريين أثناء الزيارة الرئاسية المرتقبة.

الاحتفال بمرور مائة عام على اكتشافات تل العمارنة

احتفت ألمانيا ومصر بمرور مائة عام على اكتشافات تل العمارنة، والعثور على التمثال النصفى لنفرتيتى أمام مئات الضيوف بالمتحف الجديد فى العاصمة برلين، وذلك في 6 ديسمبر 2012.  

شارك في الحفل الدكتور محمد حجازي سفير جمهورية مصر العربية، والدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي، وألقى السفير المصرى الدكتور محمد حجازى كلمة فى افتتاح معرض "فى ضوء العمارنة"، أشار فيها إلى عمق وحيوية العلاقات بين مصر وألمانيا في مجال الكشوف الأثرية.

المشاركة في افتتاح معرض التمثال النصفي للملكة نفرتيتي

شارك الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي في افتتاح معرض التمثال النصفي الجبسي للملكة الفرعونية نفرتيتي الذي قام بتنفيذه الفنان الألماني هانز فيلدمان، وذلك في 5 ديسمبر 2012 وسط جمع من المهتمين بالحضارة المصرية يتقدمهم السفير المصري الدكتور محمد حجازي.

وقد ألقى السيد جونتر شاورتيه نائب رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي كلمة رحب فيها بالزائرين، وأشاد بالعلاقات المصرية الألمانية في مجال الآثار، وباستضافة متحف برلين لتمثال الملكة الأصلي.

محاضرتان عن الثورات المصرية للجالية المصرية  

ألقى كل من الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي محاضرتين في لقاء جمع أبناء الجالية المصرية ببرلين. وذلك في 5 ديسمبر 2012.

تناول الدكتور ممدوح الدماطي تاريخ الثورات المصرية عبر العصور المختلفة، بينما تناول الدكتور أحمد شاهين تحليلا لأزمات الفكر والسلوك التي ظهرت عقب ثورة يناير إبان الفترة الانتقالية.

وفي نهاية اللقاء أقيم حفل استقبال بالمكتب لأبناء الجالية.

لقاء مع رئيسة الأكاديمية الألمانية للتبادل العلمي (DAAD)

حضر الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين لقاء مع الدكتورة مارجريت فنترمانتل رئيسة الأكاديمية الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) ببرلين، وذلك يوم 5 ديسمبر 2012 بمرافقة الدكتور محمد حجازي سفير جمهورية مصر العربية.

دار اللقاء حول كيفية تعميق التعاون بين هيئة الداد والجامعات المصرية، واقترح السيد السفير إعداد لقاءات وندوات مشتركة بين رؤساء الجامعات المصرية ونظرائهم الألمان في كلٍ من مصر وألمانيا؛ لتبادل الخبرات، ونقل الخبرة الألمانية في التعليم الجامعي إلى الجانب المصري. ورحبت السيدة فنترمانتل بالفكرة، ووعدت بتبنيها لتكون اللقاءات المقترحة برعاية هيئة الداد.

المشاركة في حفل تكريم الكاتب المصري علاء الأسواني

حضر الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين 2 ديسمبر 2012 تكريم السيد علاء الأسواني، لحصوله على جائزة (يوهان فليب بالم) للرأي والنشر الحر، من مؤسسة (بالم). وقد شاركه في الجائزة اسم الكاتب الصحفي التركي (هرانت دينك) الذي اغتيل عام 2007.

أقيم الحفل لتكريم الكاتب المصري علاء الأسواني، وأرملة السيد هرانت دينك في مدينة شورندورف الألمانية.

بدأ الحفل بكلمة الدكتور أولريش بالم ممثل عائلة بالم المانحة للجائزة، ثم كلمة السيد ماتيس كلوبفر عمدة المدينة شورندورف، ثم كلمة السيدة كاترين ألتبيتر وزيرة العمل والشئون الاجتماعية لولاية بادن فورتمبرج، ثم محاضرة بعنوان " كم نحن في حاجة ماسة إلى حرية المعتقد والرأي" ألقاها القس الدكتور فولفجانج هوبر، ثم تسلم المكرمون الجائزة، وتبع ذلك كلمة السيدة رايل دينك أرملة هرانت دينك، والسيد علاء الأسواني.

لقاء السفير المصري مع الدارسين المصريين بألمانيا

نظم المكتب الثقافي المصري ببرلين لقاء للدارسين المصريين بألمانيا التابعين للمكتب الثقافي بسعادة السفير الدكتور محمد حجازي سفير جمهورية مصر العربية ببرلين، وبالسيد الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي، وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين يوم 26 نوفمبر 2012؛ حيث التقى سيادتهما بالدارسين في حضور كل من الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي والسيد كريم أبو العنين سكرتير ثان بالسفارة المصرية.

استمع سيادة السفير لأسئلة ومقترحات الطلاب وبعض المشاكل التي يواجهونها، وبخاصة في مجال تجديد الإقامة للدراسة بالجامعات، وأجاب سيادته عنها، كما أجاب الدكتور ممدوح الدماطي والدكتور أحمد شاهين على تساؤلات الطلاب عن ضرورة التوسع في مجالات التخصصات الممنوحة والمطلوبة في منح ال STDF  ، وخطط كتابة المشاريع العلمية للتعاون المشترك بين مصر وألمانيا.

واقترح سيادة السفير تضمين بعض مقترحات الدارسين في نقاشات لجان تسيير الأعمال الثنائية بين الجانبين المصري والألماني، لتقديم المقترحات إلى الجانب الألماني بهدف تطوير التعاون العلمي، كما اقترح استضافة رئيس قطاع البعثات المصرية بالقاهرة للقاء مقبل مع الدارسين.

المشاركة في فعاليات منتدى "مشرق"

شارك الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي في فعاليات منتدى "مشرق" الذي نظمته وزارة الخارجية الألمانية بالتعاون مع منظمة "إيما" الأورومتوسطية للتعاون والتنمية بمقر وزارة الخارجية يوم 19 و20 نوفمبر 2012. افتتح الدكتور محمد حجازي سفير جمهورية مصر العربية ببرلين المنتدى بكلمة أعرب فيها عن دور مصر الريادي بالمنطقة العربية، وعن دعم مصر لمزيد من التعاون مع ألمانيا، وبخاصة في المجال الاقتصادي وتبادل التجارة.

تحدث سفير اليمن ببرلين ومندوب الغرفة التجارية بالأردن عن التعاون التجاري مع ألمانيا، كما تحدث السيد عبد المجيد الليادي رئيس منظمة إيما عن التعاون بين مصر وألمانيا في مجالات الاقتصاد ودعم الحرف الصغيرة والطب والعلوم السياسية في فترة التحول الديمقراطي.

اشتمل المنتدى على جلسات لمناقشة العلاقات التجارية الخارجية في العالم العربي، وتحدث الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس فيما يخص سيدات الأعمال المصريات في التنمية الاقتصادية، ودارات مناقشات أخرى عن الرعاية الصحية وعلوم الحياة وتناول الحديث فيها التعاون العلمي والأكاديمي بين الدول العربية وألمانيا في مجالات المشروعات الصغيرة والتدريب المهني والطب.

وعلى هامش المنتدى التقى الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي يوم 20 نوفمبر بالسيد هينينج هايديمانز وكيل وزارة الاقتصاد والعلاقات الأوروبية بمقاطعة براندنبورج الألمانية، والسيدة Lioba Weitzel مسئولة التعاون في مجالات الطاقة المتجددة؛ حيث أبديا استعدادا للتعاون في دعم مشاريع صناعية ذات خلفية أكاديمية بالتعاون مع المكتب الثقافي.

كما التقى الملحق الثقافي مع السيد نيقولا أبوطارا مستشار وزارة الأسرة والشئون الاجتماعية بولاية براندنبورج الألمانية لشئون التعاون مع البلدان العربية وحماية المستهلك، والسيد شتيفان فون زينجر مدير قسم التعاون الأوروبي الدولي بمجلس التنمية الاقتصادية بولاية براندنبورج، والسيد الدكتور أندرياس بيتش رئيس قسم العظام والكسور بمستشفى لوبيك الجامعي بألمانيا؛ حيث دار النقاش حول اشتراك الوزارة ومجلس الولاية في دعم مشروعات تدريب الأطباء المصريين والمنح الموجهة، وإمكانية التعاون مع المستشفيات الجامعية المصرية في تنظيم دورات تدريبية لصغار الأطباء في مجال الكسور والإصابات.

ورشة عمل عن ربط العلم بالصناعة والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

 

بمشاركة المكتب التجاري للسفارة المصرية ببرلين أقام المكتب الثقافي بمقر المكتب ورشة عمل بعنوان "ربط العلم بالصناعة والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة"، وذلك في 15 نوفمبر 2012.

حضر الندوة كل من الدكتورة باربارا ساندو أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة برلين الحرة، والسيد فولكر جوتيار ممثل شركة يوت فاو تما المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة بالاشتراك مع هيئات صناعية وأكاديمية.

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية فعاليات الورشة، وألقى كلمة عن "الطاقة المتجددة ومناخ الاستثمار في مصر"، وتحدث السيد الأستاذ أحمد حسني الوزير المفوض التجاري لسفارة مصر ببرلين عن فرص الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة، وألقى الدكتورأحمد شاهين الملحق الثقافي كلمة عرض فيها مشروعين للطاقة المتجددة لجامعة أسيوط في مجال الطاقة الشمسية ومجال طواحين الهواء العملاقة باستخدام تكنولوجيا النانوتكنولوجي.

وقد لاقت الورشة استحسان الحاضرين على وعد بتكرار مثل هذه المناسبات على نطاق أوسع، كما رحب المشاركون بتوقيع مذكرات تفاهم للتعاون الأكاديمي والعملي والتدريب المهني تكون نواة لاتفاقيات علمية مشتركة بين الجانبين المصري والألماني.

لقاء سفير التواصل الألماني وحوار الحضارت بالخارجية الألمانية

حضر الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين لقاء السيد السفير هينرش كرفت سفير التواصل الألماني وحوار الحضارت بالخارجية الألمانية، وذلك في 12 نوفمبر 2012 مرافقا للدكتور محمد حجازي سفير جمهورية مصر العربية ، وفي حضور السيد المستشار أحمد بكر من السفارة المصرية، والسيد كلاوس شترايشر مدير الإدارة المعني بالعلاقات الثقافية والحوار مع العالم الإسلامي بالخارجية الألمانية.

وقد تم النقاش بشأن الرؤية المستقبلية في العلاقات الثقافية بين البلدين، وتم الاتفاق على فكرة عقد مؤتمر لحوار الأديان بالقاهرة بالتعاون بين الأزهر الشريف وألمانيا، وكذلك تفعيل دور الأزهر الشريف في نشر تعليم الإسلام الوسطي في ألمانيا، والتعاون في مجال تبادل الوفود الثقافية والفنية.

زيارة دور النشر الألمانية المهتمة بالثقافة المصرية

رافق الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي ببرلين مجموعة الناشرين المصريين الذين تضمنهم برنامج معهد جوتة بالقاهرة في زياراتهم لدور النشر الألمانية المهتمة بالثقافة المصرية، وذلك في الفترة ما بين 6 نوفمبر 2012 حتى 9 نوفمبر.

 تضمن البرنامج تعريفا بالثقافة المصرية من خلال مطبوعات الكتاب، وتعرف الناشرون خلال الزيارات على تقنية النشر الحديث، وكذا مشاريع الكتب الإلكترونية في مجال الأدب والتعليم بمراحله، ومجالات الكتب المصورة والثقافية بدرجاتها.

اشتملت الزيارات على محادثات بين ممثلي الدور وبين الملحق الثقافي، تم الاتفاق فيها على إمكانية عرض بعض الأعمال المختارة المصرية التي تهدف إلى التعرف على الثقافة المصرية ونسيج المجتمع. وقد رحب ممثلو الدور بالفكرة، وتم الاتفاق على عناوين متنوعة تمثل تيارات أدبية وثقافية متنوعة. وعلى هامش الزيارة التقى الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي المصري ببرلين بالسيدة مونيكا بوتشر ممثلة معهد جوتة بالقاهرة؛ حيث واقفت على إمكانية عرض مشروع ترجمة الكتب الثقافية والأدبية على معهد جوتة بالقاهرة كشريك محتمل.

كما التقى الدكتور أحمد شاهين بالسيدة ماريكا فملهايم ممثلة مجلس إدارة المحررين بجريدة تاجستسايتونج الألمانية التي تصدر في برلين، ودار النقاش حول الركن الثقافي بالصحيفة. وقد أعربت السيدة فملهايم عن اهتمام الجريدة بنشر صورة ثقافية عن مصر، ورحبت بزيادة الاهتمام في الفترة المقبلة من خلال هذا الركن بإلقاء الضوء على الحركة الثقافية المصرية.

حفل استقبال للناشرين المصريين ببرلين، وممثلة معهد جوتة منظم

أقام المكتب الثقافي في نهاية زيارة الناشرين المصريين لبرلين حفل استقبال بالمكتب الثقافي لهم، وللسيدة مونيكا بوتشر ممثلة معهد جوتة منظم البرنامج، وذلك في 9 نوفمبر 2012.

حضرالحفل الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية، والسيد الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي؛ حيث رحب الدكتور ممدوح الدماطي بالزائرين وقام بتعريفهم بنشاط المكتب في رعاية المبعوثين ودعم الثقافة.

المشاركة بمنحة تعليم العلوم السياسية المقدمة من هيئة بورجر

في حضور السيد هشام سيف الدين نائب سفير مصر ببرلين، والسيد المستشار أحمد بكر مستشار السفير، وعدد من أعضاء السفارة المصرية التقى كل من الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بوفد الطلاب المصريين والألمان المرشحين، وذلك في 7 نوفمبر 2012  بهدف المشاركة بمنحة تعليم العلوم السياسية المقدمة من هيئة بورجر أوروبا الأوروبية؛ حيث أجاب أعضاء السفارة وممثلو المكتب الثقافي على أسئلة الطلاب حول التغييرات المصرية في السياسة الخارجية، وعلاقة مصر بدول أوروبا والتعاون العلمي ورعاية الطلاب وخدمات رعاية المبعوثين.

افتتاح فصل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

 قام الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية ببرلين في 3 نوفمبر 2012 بافتتاح فصل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ولأطفال الجالية غير القادرين على التحدث بها،  باعتبار هذا الفصل مدرسة مصغرة لتعلم اللغة العربية بالمكتب الثقافي.

بدأ الفصل منذ سنتين ويستمر للعام الثالث على التوالي، ويقوم بالتدريس فيه هذا العام السيدة سماح مشاق. وقد سجل للدراسة هذا العام عدد 12 تلميذا.

الالتقاء برئيس قسم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة برلين

في إطار متابعة التطور الدراسي للمبعوثين المصريين وتفعيل التعاون مع الأساتذة الألمان للمشاركة في مشروعات المنح الموجهة المقدمة من المكتب الثقافي ببرلين، التقى الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي ببرلين بالسيد الدكتور شاهين البيراك أستاذ ورئيس قسم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة برلين التقنية؛ وذلك في 1 نوفمبر 2012 ؛ حيث تناقشا في تطور دراسة المبعوثين المصريين لديه، والمشكلات التي تعترضهم، كما أبدى الدكتور شاهين استعدادا للتعاون بشأن المشاركة في استقبال عدد من المبعوثين المصريين في إطار برنامج المنح الموجهة في مجاله.

لقاء مع مدير واحدة من كبرى دور النشر بألمانيا

التقى الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بمقر المكتب الثقافي بالسيد توماس شبار مدير دار نشر "زوركامب أوند إنزل" الألمانية المهتمة بنشر وتوزيع الكتب المتعاملة في الثقافة العربية، وذلك في 24 أكتوبر 2012.

وافق الضيف على التعاون مبدئيا في إطار مشروع المصري اللماني للتعريف بالكتب المصرية، وذلك من خلال البدء في قراءة وبحث ترجمة ونشر عدد من أمهات الكتب في التراث المصري، وكذلك عدد من الكتب التي تتصل بتحليل المجتمع المصري، والتي تتصل بعملية التغير الفكري والمجتمعي بعد ثورة يناير المجيدة.

لقاء مع ممثلة أكاديمية شباب الباحثين العالمية

التقى الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بمقر المكتب الثقافي بالسيدة هايدي فيدل ممثلة أكاديمية شباب الباحثين العالمية، وذلك في 24 أكتوبر 2012 بشأن اعتزام الأكاديمية افتتاح فرعها بالقاهرة بالاشتراك مع أكاديمية البحث العلمي وتحت إشراف أكاديمية ليوبولدينا الألمانية وكبرى الأكاديميات العلمية بألمانيا.

تم الاتفاق على دعم المكتب الثقافي لعملية الإنشاء بترشيح الأسماء الواعدة من صغار الباحثين وربط الجامعات المصرية التابعة لوزارة التعليم العالي بالأكاديمية، وكذلك الاشتراك في تسويق نشاط الأكاديمية بالجامعات المصرية وفي افتتاحها المزمع قريبا.

حضور ندوة عن استخدام وتوظيف مصادر الطاقة المتجددة

شارك الدكتور أحمد شاهين في الندوة التي نظمتها السفارة البريطانية ببرلين في 23 أكتوبر 2012 ؛ لمناقشة استخدام وتوظيف مصادر الطاقة المتجددة التي لا تستنزف الأرض، وإمكانية التعاون الأوروبي بين الدول الثلاث ألمانيا وفنلندا وبريطانيا في نقل وسائل المعرفة الخاصة بالتعليم وإنتاج الطاقة المتجددة، ولاسيما الطاقة الشمسية إلى دول العالم الثالث ومنها مصر، والاستفادة بتلك المشروعات في تحقيق الرخاء للطرفين الأوروبي والطرف موضع الاستثمار والتعلم.

حضر الندوة ممثلو المكاتب العلمية بسفارات متعددة، وافتتحها السفير البريطاني ببرلين كما ألقى السيد ويليام هيج وزير الخارجية البريطاني كلمة في بداية اللقاء رحب فيها بالحضور وعرض نتائج اجتماعاته مع نظرائه حول مسائل الاستثمار المستقبلي في مجالي تعليم الطاقة وإنتاجها.

واختتم الجلسة رئيس الجمعية الملكية للكيمياء بروفسور بار الذي ألقى توصيات المؤتمر.

اجتماع مع ممثل التعاون الأكاديمي بوزارة الخارجية الألمانية

اجتمع الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بالسيد فيليكس كرول ممثل التعاون الكاديمي بوزارة الخارجية الألمانية بالمكتب الثقافي ببرلين، وذلك في 23 أكتوبر 2012 ، حيث وافق الضيف على مشاركة وزارة الخارجية في حضور ورشة عمل ينظمها المكتب الثقافي ببرلين، بحضور ممثلي المكتب التجاري وممثلي الجامعات المصرية والألمانية، وكذلك هيئات وشركات استثمار المانية تحت عنوان "ربط العلم بالطاقة".

وأكد السيد كرول إمكانية دعم التدريب المهني والأكاديمي والعملي في إطار مشروعات علمية للطاقة المتجددة يتم ربطها بمشاريع اقتصادية في هذا المجال.

لقاء برئيس منظمة إيما الأورومتوسطية بهامبورج

التقى الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بالسيد عبد المجيد الليادي رئيس منظمة إيما الأورومتوسطية بهامبورج للتعاون الاقتصادي والعلمي بالمكتب الثقافي ببرلين؛ وذلك في 22 أكتوبر 2012؛ حيث وافق سيادته على المشاركة في فعاليات ورشة العمل الخاصة بالطاقة المتجددة وربط العلم بالصناعة، وهي التي ينظمها المكتب الثقافي قريبا.

كذلك تمت الموافقة على دعم المنح العلمية الموجهة التي يطرحها المكتب في مجالات الطاقة والبيوتكنولوجي والزراعة والتعاون الاقتصادي في إطار رسائل الماجستير والدكتوراه، وكذلك مشاريع التدريب المهني قصيرة الأمد لصغار الباحثين.

محاضرة عن "تاريخ المتحف المصري بين الماضي والحاضر"

قام الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين بإلقاء محاضرة عامة عن "تاريخ المتحف المصري بين الماضي والحاضر" بالتعاون مع المتحف المصري بجامعة بون.

وقد أقيمت المحاضرة يوم 17/10/2012 بالمتحف المصري بجامعة بون بمدينة بون وسط حضور متميز من المتخصصين وغير المتخصصين.

وانتهى اللقاء بالعديد من الأسئلة عن المتحف المصري أثناء وبعد ثورة 25 يناير، وكذلك عن المتحف المصري الكبير الذي سيقام بمنطقة الرماية بالقرب من أهرامات الجيزة.

ندوة للدكتورة ماجدة صالح مديرة الأوبرا المصرية سابقا

استقبل المكتب الثقافي ببرلين الدكتورة ماجدة صالح باليرينا مصر الأولى، وعميدة معهد البالية سابقا، والمدير الإنشائي لدار الأوبرا المصرية، وذلك يوم 16 أكتوبر 2012 لإلقاء محاضرة عن "دار الأوبرا المصرية تأملات وذكريات".

افتتح المستشار الثقافي الدكتور ممدوح الدماطي الندوة بكلمة رحب فيها بالحضور من المهتمين بالفن المصري، ومن أبناء الجالية المصرية. وتضمنت المحاضرة استعراضا لتاريخ دار الأوبرا المصرية القديمة.

وانتهى اللقاء بالعديد من المناقشات الممتعة عن ذكريات الأوبرا المصرية.

المشاركة في ورشة العمل الدولية

شارك الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين في ورشة العمل الدولية لمجموعة بحوث متعددة التخصصات في موضوع "بين الثقافات لتحقيق تفاهمات العلوم والتكنولوجيا" المقامة في 15 أكتوبر 2012 بأكادمية برلين - براندنبورج للعلوم والعلوم الإنسانية.

وقد ألقى سيادته كلمة مع عرض "باور بوينت" عن الوضع الحالي في مصر في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا. وبعد العرض دارت مناقشات، وطرحت الأسئلة من المشاركين.

الاجتماع مع أستاذ الصحة الإنجابية بجامعة لوبك

 

اجتمع الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي في 11 أكتوبر 2012 بالدكتور كلاوس ديدريش أستاذ الصحة الإنجابية ووكيل كلية الطب بجامعة لوبك، والباحث المتميز في أوروبا الحاصل على وسام "كارل لونجمان" العلمي عن مجموع أبحاثه العلمية؛ حيث رحب سيادته مبدئيا بالتعاون في تبادل تدريب شباب الأطباء المصريين في مجال الصحة الإنجابية، وعلاج العقم والتلقيح الصناعي، وذلك على غرار مشاريع التعاون المفعلة مع اليونان، وامتدادا لنشاطه المتميز مع الجمعية المصرية للصحة الإنجابية.

لقاء بطلاب الماجستير المشترك بين جامعتي عين شمس وشتوتجارت

 

التقى السيد الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين ومدير مكتب البعثة التعليمية في مكتبه في 11 أكتوبر 2012 بطلاب الماجستير المشترك بين جامعتي عين شمس وشتوتجارت المسجلين في الفصل الدراسي الشتوي 2012/2013.

وقد تمت المناقشة مع الطلاب في ماهية الدراسة ورؤيتهم المستقبلية، خاصة رغبتهم في استيعاب سوق العمل المصري لهم والانتفاع بما تعلموه. وشاركهم الدكتور ممدوح الدماطي في رؤاهم، وأوضح أن التحولات المصرية الحالية ستفتح آفاقا جديدة، وسوق عمل واسعة ستحتاج لكل التخصصات التي تساهم في التنمية والتطور.

لقاء مع أستاذ نظم التكنولوجيا بجامعة هامبورج

 

التقى الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين ومدير مكتب البعثة التعليمية في مكتبه في 11 أكتوبر 2012 مع الدكتور يوسف شلاتمان أستاذ نظم التكنولوجيا ومنهجية تطوير المنتجات بجامعة هامبورج التقنية، والسيد حسين شحاتة مبعوث مصري للدكتوراة تحت إشراف سيادته.

وقد بدأ الحديث عن التعاون في الإشراف على الرسائل العلمية لطلبة مصريين، وتجربة الدكتور شلاتمان الطيبة مع تلميذه حسين شحاتة. ثم تطرق الحديث إلى تخصص سيادته وأهميته، ورغبة سيادته في دعم المكتب الثقافي لتعاون مشترك في تخصصه؛ حيث عرض مشروعين مقترحين لبرنامجين ماجستير مشترك، ويرغب أن يكون هذا المشروع بالتعاون مع جامعة مصر اليابانية، أو أي جامعة مصرية أخرى ترغب في التعاون في هذا المشروع.

ورحب الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي بذلك، ووعد بالمساعدة قدر إمكان المكتب الثقافي.

اجتماع مع الدارسين بمقاطعة "بافاريا"

التقى الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي مع الدارسين المصريين بجامعات مقاطعة "بافاريا" الألمانية، وذلك في 10 أكتوبر 2012 لمناقشة تطور دراسة كل منهم والمشاكل التي تواجههم.

وقد تميز اللقاء الذي استمر لثلاث ساعات بالصراحة والشفافية، وأجاب خلاله الدكتور أحمد شاهين على أسئلة الدارسين، وركز على أهمية دورهم في إظهار القدرات العلمية لجامعاتهم المصرية والوجه الحضاري للمواطن المصري في الخارج.

المشاركة في افتتاح مؤتمر الجمعية المصرية الألمانية لأمراض النساء والتوليد

افتتح الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي ببرلين الجلسة المستقلة الأولى من نوعها للجمعية المصرية الألمانية لأمراض النساء والتوليد بمدينة ميونيخ الألمانية، وذلك في 10 أكتوبر 2012 ، وركزت الكلمة على التطور الذي تم في منظومة التعليم العالي المصرية في السنوات الخيرة من حيث توكيد جودة التعليم العالي بالعديد من الجامعات ونجاح الكثيرين منها في الحصول على شهادات الاعتماد الدولية.

وقد عرض الدكتور أحمد شاهين على الحضور من رؤساء الأقسام الطبية في الجامعات الألمانية مشروع تدريب الأطباء الذي سبقت الموافقة عليه من نقابة الأطباء ببرلين، والذي يتضمن تبادلا للتدريب لصغار الأطباء المصريين والألمان لفترات قصيرة على الجانبين كجزء من استكمال التدريب العملي ورسائل الماجستير والدكتوراه.

 وقد ألقى الدكتور أدولف شيندلر رئيس الجمعية كلمة أشاد فيها بمشاركة المكتب الثقافي المصري لجلسة الجمعية.

لقاء مع مدير مركز ميركيو بارك للحيوانات الصغيرة

على هامش احتفالية ملحقية الدفاع ببرلين التقى الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بالسيد الدكتور صفوت علي حسن مدير مركز ميركيو بارك للحيوانات الصغيرة بمدينة هامبورج، وذلك في 8 أكتوبر 2012، وهو يعتبر من أكبر المراكز من نوعه وفي مجال التدريب العملي والنشاط البحثي.

وافق سيادته على طرح مشروع بالتعاون مع وزارة التعليم العالي المصرية لتدريب شباب الباحثين في مجال الطب البيطري والثروة الحيوانية لفترات قصيرة في مجال رعاية الحيوانات من الناحية الطبية ورعاية صحة الحيوان الإنتاجية، وذلك على غرار برامج التدريب التي يتعاون فيها المركز مع العديد من الباحثين من الدول العربية بنجاح.

زيارة شركة يوت فاوتوما لإنتاج وتعليم الطاقة الشمسية

قام كل من الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بزيارة إلى مقر شركة يوت فاو توما لإنتاج وتعليم الطاقة الشمسية بمدينة نويماركت الألمانية؛ وذلك في 5 أكتوبر 2012؛ حيث استقبل مسئولو الشركة الضيوف، وقاموا بعرض نشاط الشركة في مجال الطاقة الشمسية، وسابقة أعمال التعاون مع دول عربية ودول في شرق آسيا، ومنها إندونيسيا؛ مما أتاح توفير متخصصين في هذه الدول في مجال الطاقة المتجددة، وساهم في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء فيها.

وقد وافقت الشركة على المشاركة في ورشة العمل الخاصة بالطاقة المتجددة، وربط العلم بالصناعة التي ينظمها المكتب الثقافي قريبا، كما تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بهذا المعنى تتيح الفرصة للتدريب المهني العملي على أرض الواقع.

نشر مقال للملحق الثقافي بمجلة "منتدى العرب"

نشرت مجلة "منتدى العرب" الناطقة باللغة الألمانية التي تصدرها دار منتدى العرب للنشر مقالًا للدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي المصري، واستضافته ككاتب ضيف لعددها ربع السنوي. حمل المقال عنوان "مصر: استكمال التدريب والتعلم كمشروع المستقبل". تناول المقال التقارب العالمي في إطار مرحلة العولمة والتي فرضت تدويل الاقتصاد وربطه بالعلم في مختلف المجالات.

مقابلة رئيس قسم أمراض النساء والتوليد بمستشفى تشاريتيه

 اجتمع السيد الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي بالسيد الأستاذ الدكتور جاد زيولي أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد بمستشفى تشاريتيه الجامعي بالمكتب الثقافي في أول أكتوبر 2012. اتفق الطرفان على مشاركة المكتب الثقافي في مشروع "برلين – حوار الثقافات" المعني بتعريف المواطن الألماني والمثقفين الأوروبيين بالشعوب العربية ذات الثقافات المختلفة وتقديم مجموعة من المحاضرات العامة في السفارات والمكاتب الثقافية لتلك الدول في إطار المشروع في مجالات الطب والثقافة والتاريخ المعاصر.

اجتماع برئيس أكاديمية البحث العلمي

اجتمع الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين، والدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي في 26 سبتمبر 2012 بالسيد الأستاذ الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي ونائب وزير البحث العلمي؛ حيث طرح الدكتور ممدوح الدماطي تفعيل المشاريع العلمية التي أعدها المكتب الثقافي المصري ببرلين بشأن إقامة مراكز بحثية في مجالات البيوتكنولوجي والزراعة والثروات المائية والحيوانية وكذلك مشاريع المنح الموجهة المقدمة لهيئات ألمانية ووزارة البحث العلمي الألمانية لخدمة البحث العلمي.

وقد أبدى الأستاذ الدكتور ماجد الشربيني استعدادا للتعاون المصري مع الجانب الألماني، وكذلك الاستعانة بخبرة العلماء المصريين في أوروبا في هذه المجالات.

مناقشة برامج دعم دول الربيع العربي

حضر الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي ببرلين ورئيس البعثة التعليمية فعاليات اللقاء الخاص الذي يناقش دعم اقتصاديات دول الربيع العربي في مجال التعليم والتدريب المهني والفني في مقر البرلمان الألماني يوم 25 سبتمبر 2012، في حضور أعضاء من البرلمان الألماني، ومسؤلي المبادرة الألمانية للتعليم والتدريب الفني والمهني وهي المبادرة المقدمة من وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية لدول الشرق الأوسط وتهدف إلى تقديم التدريب الفني والمهني لدول المنطقة.

اجتماع فى متحف رومان وبلزيوس

قام الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي بألمانيا 2 سبتمبر 2012 بالسفر إلى مدينة هيلدسهايم لفحص عدد من الأساور الذهبية المصرية من القرن الأول قبل الميلاد، مشكوك في خروج أحدها بشكل غير شرعي ضمن 38 قطعة حلي سرقت من المتحف المصري بالقاهرة تعود إلى العصر اليوناني والروماني.

وقد قام الدكتور الدماطي بمعاينة كل القطع، وتأكد بنفسه أن الأساور الموجودة بمتحف رومان وبلزيوس لم تكن من القطع المسروقة من مقتنيات المتحف المصري بالقاهرة.

لقاء مع رئيس منظمة إيما الأورومتوسطية للتعاون الدولي

التقي د. أحمد شاهين الملحق الثقافي 25 يوليو بالسيد الدكتور عبد المجيد الليادي رئيس منظمة إيما الأورومتوسطية للتعاون الدولي وذلك بمقر المكتب الثقافي ببرلين حيث تم الاتفاق علي جعل مصر هي ضيف منتدي "مشرق" الذي تنظمه الجمعية بالاشتراك مع وزارة الخارجية الألمانية لهذا العام وعلي مشاركة المكتب الثقافي وتوجيه الدعوة للهيئات المتخصصة بمصر لتمثيل وجهة النظر المصرية في مجالات التحول الديمقراطي والتعاون العملي في مجالات التدريب المهني بين مصر وأوروبا وكذلك تفعيل المشاريع الاقتصادية بين البلدين. يقام المنتدي في برلين في أكتوبر 2012

اجتماع مع رئيس أقسام الباطنة العامة وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكلي بتشاريتيه الجامعي

 

اجتمع السيد الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي 19 يوليو بالسيد الأستاذ الدكتور بيرترام فيدنمان رئيس أقسام الباطنة العامة وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكلي بتشاريتيه الجامعي ببرلين. خلال اللقاء وافق د. فيدنمان علي مقترح د. أحمد شاهين بإنشاء تعاون بين قسم الأمراض الباطنة بتشاريتيه الجامعي ونظرائه بالجامعات المصرية من خلال برنامج تمويل إنشاء مركز بحثي علي الجانبين يتولي رعاية منح محدودة المدي ومتوسطة المدي لصغار الباحثين من الأطباء وذلك كجزء من رسائل الماجستير والدكتوراه لكل منهم بحيث تؤدي الأبحاث المشتركة المخطط للقيام بها بالاشتراك بين الجانبين ألي أبحاث دولية معترف بها عالمياً.

كما تم الاتفاق علي القيام بمجهود توعوي في مجالات الالتهاب الكبدي والفشل الكلوي يرتكز علي عدة محاور تشمل التوعية البصرية والسمعية وغيرها. لم يستبعد د. فينمان أيضاً القيام بقوافل علاجية وأبحاث متقدمة بهذا الشأن واتفق الجانبان علي النقاط الرئيسة لمذكرة تفاهم مبدئية يعدها المكتب الثقافي بهذا الشأن ويتم تحضيرها لإرسالها كمشروع بغرض الحصول علي التمويل المالي اللازم من الهيئات المنوط بها ذلك والسابق تعاونها في مشاريع مماثلة مع تشاريتيه وبلدان العالم الثالث ومنها منظمة الصحة العالمية والداد وهيئة البحث العلمي الألمانية المشتركة.

اجتماع مع نائب رئيس جامعة برلين الحرة

 

في إطار تقييم مشروع التساوي بين الجنسين والمقام بين عدد من الجامعات المصرية (القاهرة والاسكندرية وجنوب الوادي) وجامعة برلين الحرة وبرعاية وزارة التعليم العالي المصرية وكذلك صندوق تطوير التعليم بالوزارة .. التقي د. أحمد شاهين الملحق الثقافي 19 يوليو بالسيدة ا.د. بريجيتا شوت نائب رئيس جامعة برلين الحرة والمشرفة علي تنسيق المشروع بالجامعة حيث تم الاتفاق علي تسجيل عدد من رسائل الدكتوراه للحصول علي الدرجة في علوم الاجتماع والعلوم الانسانية من جامعة برلين الحرة مع إعفاء الطلاب من الرسوم في مجال علوم الاجتماع يكون موضوعها هو تساوي الجنسين في المرحلة الجامعية وما بعد الجامعية في مصر يتم تمويلها من هيئة الداد أو وزارة البحث العلمي الألمانية حيث يساعد ذلك علي دفع الناحية العلمية والتحليلية للمشروع للأمام.

كما تم الاتفاق مع الأستاذة الدكتورة باربارا ساندو أستاذة الفيزياء التطبيقية علي التعاون العلمي والعملي في مجالات التعليم والطاقة وذلك بالتركيز علي أحدث مشروعات الجامعة بالاشتراك مع جامعات أيطاليا لانتاج جهاز لانتاج الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية يمكن استخدامه لانتاج وبيع الطاقة علي نطاق واسع وتم اعتماده من قبل أكبر مراكز الطاقة. وقد اتفق الطرفان علي أن يتم ترتيب عدد من المنح للدارسين المصريين لدراسة علوم الطاقة الشمسية في مشاريع بالجامعة وذلك بتمويل ألماني صرف وكذلك علي توظيف الجهاز لخدمة مشاريع الطاقة في مصر يتم الاتفاق علي تفاصيلها لاحقاً.

المشاركة في مؤتمر علماء المصريات الدائم ببرلين

 

حضر السيد الأستاذ الدكتور / ممدوح الدماطي المستشار الثقافي جانب من مؤتمر علماء المصريات الدائم ببرلين الذي يناقش مستقبل علم المصريات والمشاريع المقامة والمشاريع المستقبلية في مجال الآثار المصرية والحفائر المقامة في مصر، وقد نظم هذا المؤتمر قسم المصريات بجامعة برلين الحرة وقسم المصريات بجامعة هومبولت والمتحف المصري ببرلين على مدار يومين 14-15 يوليو 2012، ثم قدم الدعوة للسادة أعضاء المؤتمر لزيارة المكتب الثقافي 15 يوليو بعد نهاية فاعليات المؤتمر وذلك لزيارة معرض للصور عن سيناء بعنوان "آثار الصخر" والذي يوضح طبيعة وجغرافية وتاريخ سيناء وأهم النقوش والآثار، وقد أقيم هذا المعرض بالمكتب الثقافي المصري ببرلين بتاريخ 20 ابريل 2012 كجزء من فاعليات ندوة بعنوان "سيناء: آثار الصخر: الطبيعة والجغرافية والتاريخ" وذلك في إطار الإحتفال بالعيد القومي لتحرير سيناء وذلك بالإشتراك مع قسم علوم المصريات بجامعة بون.

وقد حضر العديد من المتخصصين والمهتمين بعلوم المصريات والتاريخ المصري القديم ولاقت الصور المعروضة إعجابهم.

المشاركة في لجنة تقييم وتحكيم مشاريع منح ألمانية لمصر

بدعوة خاصة من هيئة التبادل العلمي الألمانية ببون (الداد) شارك د. أحمد شاهين الملحق الثقافي 11 يوليو في جلسة خاصة تشكلت من لجنة الاختيار العلمي والتحكيم ومنسقي تمويل البرامج بالهيئة مع مجموعة من المتخصصين في مجالات التبادل العلمي والتعاون الثقافي من الجانبين. شارك في أعمال اللجنة كل من السيد الدكتور هانز بينرت رئيس البرنامج الخاص بأبحاث التاريخ بالهيئة الألمانية للأبحاث والسيد الأستاذ الدكتور هينر فورتيج نائب رئيس المعهد الألماني للدراسات البيئية والعالمية والسيد فيليكس كرول ممثل وزارة الخارجية الألمانية والمسئول بالمعهد اللماني للآثار والسيدة الدكتورة مني الطوبجي مستشار مكتب منظمة فراونهوفر الألمانية للتعاون العلمي بمصر والسيد الأستاذ الدكتور هانز لايزن أستاذ علم الحوار الحضاري بجامعة كولونيا مدير مشروع التواصل الحضاري بالجامعة وكذلك السيد د. توماس شفلر نائب مدير المعهد الألماني لللأبحاث الشرقية ببيروت – لبنان والسيدة الدكتورة زايفريد مدير المتحف المصري ببرلين. ناقش المجتمعون نقاط القوة والضعف في المشاريع المقدمة بحسب معايير واضحة ترتكز علي مدي تحقيق الفائدة العلمية للطرفين ومدي حاجة سوق العمل للخريجين المستفيدين ببرامج المنح المتنافسة وكذلك مدي جدية الجامعات المتقدمة للحصول علي المنحة من واقع قوة المشروع علي الورق وبالاتصال بمنسقي البرامج واستشارة خبراتهم السابقة في التعامل مع مشروعات مماثلة. انتهت الجلسة بتأييد دعم هيئة التبادل العلمي الألمانية لمشروع تعاون بين جامعتي حلوان المصرية وكوتبوس الألمانية في مجال الآثار وكذلك بين جامعتي الجامعة الأمريكية بمصر وجامعة توبينجن الألمانية في مجال العلوم السياسية, وقد سجل د. أحمد شاهين الملحق الثقافي ود. مني الطوبجي اعتراضهما علي توجيه دعم مالي لجامعة خاصة مما يقلل من فرص دعم الجامعات الحكومية مما دفع مسئولي الداد غلأي التأكيد علي استمرار الدعم للجامعات الحكومية في مصر كما هو مع وعد بالتوسع في مجال التعاون العلمي بمصر بحسب المشاريع المقدمة وبما يخدم التحول العلمي في اتجاه دعم الصناعة والاقتصاد.

اجتماع مع رئيس قسم أمراض النساء والتوليد بتشاريتيه

اجتمع السيد الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي 4 يوليو بالسيد فولفجانج هنريتش مدير جزء التدريب بقسم أمراض النساء والتوليد والسيد جاد سيهولي مدير أقسام النساء والتوليد والرعاية الطبية الجار – إنجابية وابحاث جينات الإنسان بمستشفي تشاريتيه الجامعي ببرلين. دار اللقاء حول الإجراءات التنظيمية التي تدعم زيادة فرص الأطباء المصريين في الحصول علي منح قصيرة المدي للتدريب واستكمال تعليمهم العملي كجزء من رسائل الماجستي والدكتوراه بالجامعات المصرية. رحب الحضور بإمكانية تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية وأقسام النساء والتوليد بها وبين مثيلاتها بتشاريتيه ببرلين.

اجتماع مع رئيس أقسام الجراحة العامة بتشاريتيه الجامعي

اجتمع السيد الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي 3 يوليو بالسيد يواخيم موللر مدير أقسام الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية والقلب والصدر وأستاذ الجراحة العامه بمستشفي تشاريتيه الجامعي ببرلين حيث تناقشا في إمكانية التعاون العلمي بين مصر وألمانيا في المجال الطبي وتفعيل المشروع المشترك بين المكتب الثقافي ونقابة الأطباء الفرعية ببرلين بشأن تبادل التدريب المشترك لفترات قصيرة ومتوسطة لصغار المعيدين والأطباء بالمستشفيات الجامعية علي الجانبين . وتم الاتفاق علي تبادل نقاط بحثية محددة يمكن تدريب الأطباء المصريين عليها بمستشفي تشاريتيه تحت إشراف الأساتذة هناك كجزء من رسائل الماجستير أو الدكتوراه وكجزء من أبحاث يتم نشرها دولياً في دوريات معترف بها وذلك بالاتفاق مع أقسام الجراحة المماثلة بالجامعات المصرية.

اجتماع مع رئيس قسم أمراض النساء والتوليد بتشاريتيه

اجتمع السيد الدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافي 4 يوليو بالسيد فولفجانج هنريتش مدير جزء التدريب بقسم أمراض النساء والتوليد والسيد جاد سيهولي مدير أقسام النساء والتوليد والرعاية الطبية الجار – إنجابية وابحاث جينات الإنسان بمستشفي تشاريتيه الجامعي ببرلين. دار اللقاء حول الإجراءات التنظيمية التي تدعم زيادة فرص الأطباء المصريين في الحصول علي منح قصيرة المدي للتدريب واستكمال تعليمهم العملي كجزء من رسائل الماجستي والدكتوراه بالجامعات المصرية. رحب الحضور بإمكانية تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية وأقسام النساء والتوليد بها وبين مثيلاتها بتشاريتيه ببرلين.

اجتماع مع رئيس مجلس الإستشاري للتأهيل المهني  والعلمي لجمعية الصداقة العربية الألمانية ببرلين

اجتمع الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي والدكتور/ أحمد شاهين بالأستاذ الدكتور/ ماتياس فايتر رئيس المجلس الإستشاري للتأهيل المهني والعلمي لجمعية الصداقة العربية الألمانية والوزير السابق بالحكومة الألمانية حيث تناقش الحضور في إمكانيات الدعم التقني والفني لتدريب طلاب ما بعد مرحلة الدكتوراه والماجستير في الجامعات المصرية في إطار برامج ومنح وبعثات مشتركة تهدف إلى دعم حاجيات الإقتصاد المصري ومشروعات التنمية المجتمعية في المستقبل القريب. اقترح السيد فايتر التعاون العلمي في دعم مشاريع بعثات لتأهيل الشباب مهنياً ودعم مشروعات للطاقة المتجددة والشمسية في مصر في إطار خطط محددة بالتعاون مع وزارات التعليم العالي والصناعة في مصر. 

المشاركة في مؤتمر أكاديمية هيئة التبادل العلمي الألمانية بمدينة برلين

شارك الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي والدكتور/ أحمد شاهين ممثلين الجانب المصري في مؤتمر أكاديمية هيئة التبادل العلمي الألمانية وذلك بتاريخ 7 و 8 مايو 2012 والذي أقيم في برلين برعاية هيئة التبادل العلمي الألمانية ووزارة الخارجية الألمانية ومكتب التعاون العلمي الدولي لوزارة التعليم العالي الألمانية وممثلون عن التبادل العلمي والثقافي لسبع جامعات ألمانية وكذلك الجامعة الألمانية بالقاهرة وممثل هيئة DAAD بالقاهرة. دار المؤتمر تحت عنوان "فرص التعاون العلمي الإقليمية لمصر".

وعلى هامش المؤتمر ألقى الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي في اليوم الأول محاضرة مطولة بعنوان "تاريخ التعليم العالي والثقافة العلمية في مصر" تضمنت استعراضاً دقيقاً لتطور الحركة العلمية في مصر منذ العصر الفرعوني وحتى عصر الجامعات الحديثة وعملية الجودة والإعتماد وتطوير التعليم الجامعي وفرص التعاون الدولي.

حضور ندوة جمعية الصداقة العربية الألمانية بمدينة برلين

 شارك الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي  في ندوة جمعية الصداقة العربية الألمانية DAFG والتي أقيمت بمقر الجمعية في برلين بتاريخ 3 مايو 2012 تحت عنوان "آفاق جديدة في السياسة والإقتصاد والثقافة والتأهيل المهني والإعلام والتواصل" وقد ألقى الأستاذ الدكتور/ فيلدونج نائب رئيس الجمعية كلمة الإفتتاح رحب فيها بالحاضرين من الضالعين في مجال التعاون الثقافي والعلمي وتنمية المشروعات المشتركة بين المنطقة العربية وألمانيا كما أشاد فيها بالثقافة العربية والأدب العربي خاصة في مجال الشعر حيث استعرض تطوره من العصر الفرعوني وحتى الشعر الحديث. واستضافت الندوة الشاعر الإماراتي خالد الظحطاني الذي قدم مجموعة من أعماله الشعرية مما لاقى إعجاب الحاضرين مصحوبة بترجمة ألمانية وقد تقدم الحضور وفد دبلوماسي من الإمارات العربية المتحدة.  

ندوة بوزارة الخارجية الألمانية عن ثورة يناير 2011 المصرية

حضر الدكتور/ أحمد شاهين ندوة أقيمت بوزارة الخارجية الألمانية يوم 29 مارس 2012 بعنوان "تحرير 2011" وهو فيلم تسجيلي وثائقي مصري ألماني مشترك عن ثورة يناير 2011. حضر السيد/ محمد حفظى المخرج والمنتج المصري المعروف وكذلك ممثل قناةWDR الألمانية المشاركة في التمويل كما شرف الحفل بحضوره وافتتاحه السيد السفير المصري/ رمزي عز الدين رمزي.

وقد أدار الندوة السيد/ السفير الألماني السابق بوزارة الخارجية والمعني بشئون الحوار الحضاري بين الثقافات حيث قدم الفيلم وأدار النقاش بين الحاضرين وضيوف الندوة وتركزت أسئلة الحاضرين عن علاقات مصر بعد الثورة مع الدول الغربية وبخاصة مع ألمانيا وحول فرص تحقيق الديموقراطية في ظل وصول قوى سياسية جديدة إلى البرلمان المصري.

تفاعل الحاضرون بشكل واضح مع الفيلم الذي أظهر لقطات حية من أحداث يناير 2011 وأحاديث مع التظاهرين والمتظاهرات وكذلك أثر تطورات الأحداث على المزاج العام للشارع المصري. واختتم السيد السفير/ رمزي عز الدين رمزي فعاليات الحفل بإلقاء كلمة شكر فيها الحضور الكريم وأعرب عن تمنياته وثقته بقدرة الجيل المصري الجديد للإرتقاء بمصر إلى مكانتها المعهودة.

ندوة الأدب العربي ببرلين


افتتح الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي والدكتور/ أحمد شاهين ندوة فكرية ثقافية أقامتها دار العلاوي العربية المتخصصة في ترجمة الأدب العربي إلى الألمانية وذلك بمناسبة الإحتفاء بصدور النسخة الألمانية لكتاب رواية "سحر التركواز" للأديبة المصرية/ مي خالد وذلك 19 مارس 2012 ببرلين، وقد أدار الندوة كل من السيدة/ ليلى الشماع المترجمة المعروفة والسيدة/ Nutrac Perazzo المشرفة على منتدىKiJukuz للثقافة والأدب. حضر الندوة جمهور من المهتمين بالأدب العربي حيث أجابتالكاتبة عن أسئلتهم فيما يتعلق بتناول الرواية لطموحات وآمال المرأة المصرية ووصف اجتماعي للمجتمع المصري وتطوره في العقدين الأخيرين.

اجتماع مع وفد جمعية برلين للفنانين

التقى الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي بوفد جمعية برلين للفنانين Berlin Kuenstler Verein بتاريخ 21 فبراير 2012 بمقر المكتب الثقافي في برلين وذلك بحضور رئيسة الجمعية السيدة/ Sabine Schneider والتي قامت بعرض مشروع النادي الثقافي لجمعية فناني برلين وهو مشروع يطمح لعرض مشاريع فنية من جميع أنحاء العالم على فترات متقاربة وتحقيق التقارب الثقافي بين الشعوب عن طريق دعم محاضرات وندوات ونشاطات ثقافية مختلفة كما وجهت السيدة/ Schneider الدعوة للمكتب الثقافي للمشاركة بمساهمة بكلمة لدعم النشاط الثقافي يتضمنها كتاب النادي الرسمي ومطبوعاته التي سوف تحمل شعار المكتب الثقافي المصري ببرلين ويتم توزيعها كدعاية ومراسلات لنشاط الجمعية والمنتدي في جميع أنحاء العالم وكذلك وجهت الدعوة للمكتب الثقافي لإلقاء كلمة بمناسبة افتتاح النادي رسمياً في شهر يونيو المقبل. 

اجتماع مع السادة المستشارين والملحقين الثقافيين بالسفارات

 الأجنبية في برلين

 

بناءً على دعوة رسمية من وزارة التعليم العالي والتعاون الدولي حضر الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي احتفال الوزارة بالعام الجديد بتاريخ 28 فبارير 2012 وهو طقس سنوي معتاد للاجتماع مع السادة المستشارين والملحقين القافيين والعلميين بكل السفارات الأجنبية في برلين حيث تم عرض أوجه التعاون المشترك بين الوزارة ودول شمال افريقيا وشرق أوروبا بشكل خاص وأهمها المحاور الآتية :

- اقامة مراكز بحثية خاصة بالطاقة الشمسية وطاقة المياه والهواء بدول افريقية عديدة ومنها اتفاقيات تعاون مشتركة مع عشر دول افريقية تم توقيع معظمها في الآونة الأخيرة، ودار على هامش المؤتمر حوار بين الدكتـور/ أحمد شاهين والدكتـور/ Dr. Georg B. Schütte وكيل وزارة التعليم العالي والتعاون بشأن تطبيق بروتوكول مشابه أعده المكتب الثقافي بهذا الشأن، وتتضمن مشروعاً مشابهاً يخدم الجانب العلمي والإقتصادي للتعاون بين مصر وألمانيا.

-  تدعيم الجهات البحثية في الدول الناشئة بتقديم الدعم المادي والأدبي لإقامة مجموعات بحثية متميزة تخدم مشروعات موجهة للبيئة

- تفعيل دور ما يطلق عليه "عام الرعاية الصحية" بالتعاون مع دول الشمال الإفريقي وخاصة مصر وتونس اللتين توليهما الوزارة الألمانية أهمية خاصة وبدأت فعاليات عام الرعاية الصحية منذ العام الماضي وتستمر حتي 2018

- التعاون في مجال التنمية البيئية من أجل خلق مصادر جديدة للطاقة على المستوى الإقتصادي ومستوى الأبحاث العلمية وهو جزء من مشروع"مستقبل الأرض" الذي تتبناه الوزارة الألمانية وتحاول دمجه في مشروعات بحثية وصناعية مع الكثير من الدول ومنها مصر.   

إجتماع اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني

 

حضر السيد أ.د. ممدوح الدماطي المستشار الثقافي إجتماع اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2012 تلبية لدعوة السيد الدكتور بيتر جاوفيلر Peter Gauweiler رئيس اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني، وعضو البرلمان، وهي جلسة لحضور والإستماع دون المشاركة بالحوار

وقد دار حوار اللجنة حول موضوع "إمكانيات التوأمة لدعم الديمقراطية في الدول العربية وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد والمجتمع في الجمهورية اليونانية".

وقد مثل الجانب العربي:

من مصر السيد أ.د. ممدوح الدماطي المستشار الثقافي

من تونس السيد إلياس غرياني سفير تونس ببرلين، والسيدة رفقة خليفة الملحق الثقافي

من اليونان السيد ديمتريس راليس سفير اليونان ببرلين، والملحق الثقافي

 في البداية رحب السيد الدكتور بيتر جاوفيلر Peter Gauweiler رئيس اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني، وعضو البرلمان، ورئيس الجلسة، بالسادة الحضور، ثم قدم لفاعليات الجلسة.

 الأمسية الثقافية الشهرية

عن "عمارة القاهرة الإسلامية في القرن التاسع عشر"

 

ضمن برنامج الأمسيات الثقافية التي ينظمها المكتب القافي في الخميس الأخير من كل شهر بمقر السفارة المصرية، أقام المكتب الثقافي أمسية شهر فبراير 23 فبراير  2012في موضوع "عمارة القاهرة الإسلامية في القرن التاسع عشر"، وكان ضيف الأمسية السيد أ.د. كلاوس-بيتر هازا المدير السابق للمتحف الإسلامي ببرلين، وأستاذ فخري بجامعة برلين الحرة في مجال الفن والآثارالإسلامية، وبدأت الأمسية بكلمة من الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي رحب فيها بالحاضرين وقام بتقديم المحاضر السيد أ.د. كلاوس-بيتر هازا، وقد لاقت الأمسية حضوراً متميزاً من العديد من المهتمين بمجال العمارة والفنون وعدد من المتخصصين الألمان والمصريين وكذلك بعض أفراد الجالية المصرية.

اجتماع بشأن مشروع التعاون الثقافي في مجال المسرح والأعمال الفنية

 

التقى الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي المستشار الثقافي والدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي 20 فبراير 2012مع السيدة/ Aliki Schäfer المشرفة على المشروع الثقافي Pisiko Schachmatt Lila وهو مشروع يتضمن التعاون الثقافي بشأن عرض أوجه الثورة الثقافية للفنون العربية في مجالات المسرح والمحاضرات والمناقشات من خلال تقديم العديد من الأعمال الثقافية في مدينة برلين وعرضها بلغاتها الأصلية وأيضاً مترجمة حيث قامت السيدة/ Schäfer بعرض المشروع وأوضحت إمكانية استضافة فنانين من بلدان مختلفة للتدريب الفني والإستفادة من ورشة العمل المتاحة للتدريب.

المنتدى الألماني الفرنسي بمشاركة

 وزارة القافة المصرية

 

افتتح الدكتور/ أحمد شاهين اليوم الثقافي المصري في إطار المنتدى الألماني الفرنسي والذي يتم بالإشتراك مع وزارة الثقافة المصرية في عدة عواصم أوروبية وذلك في مدينة Leipzig في الفترة من 17 إلى 24 فبراير 2012.

وقد خصص المنتدى يوم 21 فبراير لافتتاح معرض الصور المصرية عن الثورة المصرية وذلك تحت مسمى "السفارة الثقافية المصرية" حيث تم رفع علم مصر على مبنى مقر الثقافات والفنون Schaubühne Lindenfels كما تم تقديم عرض فني عن مصر بعد الثورة وعمل تقديم لمشروع "الرسالة الثقافية" وورشة العمل الفنية المصرية الفرنسية الألمانية على هامش افتتاح معرض الصور المصرية. شارك في المنتدي عدد من الفنانين المصريين منهم ريم قاسم ومحمد غاوي والعديد من فناني التصوير الفوتوغرافي وفن العرائس وتعليم الأطفال والمحاكاة والمسرح.

حضور مؤتمر عن مفهوم الحكومة المركزية

 لبى الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي دعوة جامعة برلين الحرة لحضور مؤتمر استمر يومين من 9 إلى 10 فبراير 2012 عن الحوكمة فيما هو أبعد من المركزية: "الغير رسميات، المدنيات والمنظمات والتراكيب القوية في الإطار السلطوي".

وقد تم المؤتمر بالتنسيق بين جامعة برلين الحرة FU-Berlin ومركز دراسات الشرق الأوسط للعلوم السياسية ومركز الدراسات السياسية للشرق الأدنى وشمال افريقيا. حضر المؤتمر مجموعة كبيرة من المهتمين بالتبادل الثقافي مع الشرق الأوسط وكذلك المهتمين بالدراسات السياسية للمنطقة، وقد تناول المؤتمر دراسات للتحديات المجتمعية في المناطق الحدودية في شمال افريقيا وكذلك مشاكل انعزال الجماهير في غرب افريقيا وخاصة منها نيجيريا عن الحكومات المركزية. تناول الدكتور/ باول قمر الباحث بجامعة كاليفورنيا الوضع الشعبي في مصر بعد الثورة بينما ألقى الدكتور/ فادي بردويلي الباحث بجامعة شيكاغو الأوضاع في غزة.

حضور مؤتمر التحديات الديموغرافية للنمو السكاني

شارك الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي في مؤتمر نظمه حزب التحالف الديموقراطي المسيحي CDU/CSU بالإشتراك مع وزارة التعاون الدولي وذلك بمقر البرلمان الألماني بتاريخ 8 فبراير 2012وذلك بعنوان:

" مؤتمر التحديات الديموغرافية للنمو السكاني ومدي استعداد سياسات النمو لمواجهتها "

وقد نظم المؤتمر حزب التحالف التحالف الديموقراطي CDU/CSU في ظل حضور مكثف للمهتمين بالتعاون العلمي الأوروبي وعلى رأسهم رئيس منظمة ال UFDPA التابعة للأمم المتحدة والعديد من ممثلي منظمات التعاون العلمي الألمانية، وقد تحدث في المؤتمر السيد ديرك نيبل وزير التعاون العلمي الألماني عن التعاون بين ألمانيا وبلاد افريقية مثل غانا وعن أهم المشاكل التي تواجه البلاد الافريقية والتي تتجلى في محاربة الفقر وتكوين مجموعات علمية متخصصة وكذلك تكوين المرأة الإفريقية لتقلدها مناصب قيادية. كما تحدث السيد بابتونده أوزوتيميهين المدير التنفيذي التابع لمكتب الأمم المتحدة لشئون النمو والتمويل السكاني بمناسبة بلوغ العالم تعداد سبعة مليارات نسمة وعن أهمية توظيف النمو السكاني خاصة في الدول الأفريقية لمصلحة النمو الاقتصادي وحل المشاكل المجتمعية المتعلقة بالفقر والرعاية الصحية والتعليم. شارك بالكلمات أيضاً ممثلون عن الحزب الديمقراطي وخبير في الاقتصاد الأوروبي ومتخصصون في التعاون العلمي والثقافي.

ا زيارة السيد الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي

إلى جامعة كاسل

 قام السيد الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي بزيارة إلى جامعة كاسل في الفترة من 9 - 10 فبراير بدعوة من السيد أ.د. رولف ديتر بوستلب Rolf-Dieter Postlep رئيس الجامعة لحضور حفل "يوم الجامعة" كما أن الدعوة تتضمن إلى جانب الحفل لقاء السيد أ.د. ممدوح الدماطي مع بعض لمسؤلين بالجامعة للتعرف على أوجه التعاون بين جامعة كاسل والجامعات المصرية خاصة برنامج الماجستير المشترك بين جامعة كاسل وجامعة القاهرة وقد إلتقى سيادته في هذه الزيارة بكل من:

- الأستاذ الدكتور رولف ديتر بوستلب  Rolf-Dieter Postlep رئيس الجامعة.

- الأستاذ الدكتور كلوديا برينكر-فون دير هايدا Claudia Brinker-von der Heyde ، نائب رئيس الجامعة.

-  الأستاذ الدكتور ديرك دالهاوس  Dirk Dahlhaus ، عميد كلية الهندسة الكهربائية منسق برنامج الماجستير المشترك بين مصر (جامعة القاهرة) وألمانيا (جامعة كاسل) المعروف ببرنامج  REMENA.

-الأستاذ الدكتور والتر بفانكوخا  Walter Pfannkuche، معهد العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية، قسم الفلسفة.

- الدكتور سرحان ذويب، معهد العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية، قسم الفلسفة.

-   السيدة  كاترين لينكا  Katharina Linke ، رئيس وحدة التدويل والتعاون الدولي بجامعة كاسل.

ندوة اليوم الواحد

"يوم حفائر أسيوط"

 

في إطار ندوات اليوم الواحد نظم المكتب الثقافي ببرلين ندوة بعنوان "يوم الحفائر الأثرية لأسيوط" والندوة تمثل بداية طيبة لتعاون ثقافي وعمل مشترك بين المكتب الثقافي المصري في برلين وقسم الأثار المصرية القديمة بجامعة برلين الحرة، وتندرج ضمن إهتمامات المكتب الثقافي المصري في برلين الذي يعنى بالإعداد والتخطيط لكافة الأنشطة الثقافية والتعليمية التي تخدم المصالح الوطنية لمصر. دارت فعاليات الندوة بمقر المكتب الثقافي والذي امتلأت قاعة الندوة فيه عن آخرها بالعديد من المهتمين بعلوم المصريات وطلاب الآثار والمتخصصون في التاريخ وكذلك ممثلون عن جمعية الصداقة الالمانية العربية.

إفتتاح جامعة برلين التقنية لفرعها بالجونة في مصر

 

على هامش فاعليات بورصة السياحة العالمية في برلين (ITB) أقامت جامعة برلين التقنية (TU-Berlin) مؤتمراً صحفياً بمناسبة افتتاح الحرم الجامعي لها في الجونة على البحر الأحمر، بمصر، وهذا الفرع لجامعة برلين التقنية سيفتح أبوابه للدراسة في العام الدراسي القادم. وسوف يبدأ في 26 مارس 2012 في تقديم الخدمات الأكاديمية في إطار اتفاق بين مصر وألمانيا،

برنامج الفيديو كونفرانس

 

 نظم المكتب الثقافي المصري ببرلين بالإشتراك مع وزارة التعليم العالي المصرية ( قطاع الشئون الثقافية والبعثات ) وجامعة جوتنجن( Göttingen ) وجامعة اوسنابروك   (Osnabrück)ومعهد جورج أكرت (Georg-Eckert-Institut ) بألمانيا برنامج فيديو كونفرانس تحت عنوان " صورة الآخر في الكتب المدرسية " وذلك يوم 8 مارس 2012 من الساعة 12 ظهراً  إلى 5 عصراً.

المشاركون في المؤتمر من القاهرة:  

-  الأستاذ الدكتور / مصطفى الحلوجي - كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر وأمين مساعد لجنة تصحيح صورة الثقافة العربية – الإسلامية في الكتب المدرسية عبر العالم.

وقدم دراسة بعنوان "صورة المسيحية والثقافة الأوروبية في التاريخ المدرسية العربية".

- الدكتور / رضا قطب -  كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر.

وقدم دراسة بعنوان "صورة المرأة المسلمة في كتب التاريخ المدرسية الألمانية".

-   الدكتور / سالم الرفاعي -  المسئول عن تطوير منهج مادة التاريخ بوزارة التربية والتعليم.

 المشاركون في المؤتمر من المانيا :

-  الأستاذ الدكتور / ممدوح الدماطي - المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية في ألمانيا.

-  الدكتور/ أحمد شاهين – الملحق الثقافي في ألمانيا.

-  الأستاذ الدكتور / ولفرم رايس  (Prof.Dr. Wolfram Reiss)– أستاذ بمعهد الدراسات اللاهوتية بجامعة فيينا (من خلال سكايبSkype ) وقدم دراسة بعنوان "نهج لتحسين تمثيل المسيحية في الكتب المدرسية المصرية".

- الدكتور / حارس فهمي - كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر.

وقدم دراسة بعنوان "صورة الحضارة العربية الإسلامية في كتب التاريخ المدرسية الألمانية".

- دكتور / محمود حجاج رشيدي – كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر وممثل جامعة جوتنجن. وقدم دراسة بعنوان "صورة الإسلام في كتب التاريخ المدرسية الألمانية".

مهرجان بورصة السياحة العالمية في برلين

 

وسط أجواء احتفالية وإشادة بمكانة مصر في قلب العالم المعاصر, حضر الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي المستشار الثقافي والدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي حفل افتتاح مهرجان بورصة السياحة العالمية في برلين والمقام بقاعة المعارض ببرلين في الفترة من 7 إلى 11 مارس 2012، ويستضيف الحفل مصر هذا العام كضيف شرف المهرجان.

افتتح الحفل عمدة مدينة برلين السيد كلوس فوفرات ووزير الاقتصاد الألماني د. فيلب روسلر وشرف الحفل السيد وزير السياحة المصري/ منير فخري عبد النور وسيادة السفير/ رمزي عز الدين رمزي وأعضاء المكاتب الدبلوماسية المصرية ببرلين والعديد من القائمين علي النشاط السياحي. وحضر الحفل جمهور عريض يتجاوز الخمسة آلاف من المهتمين بالشئون السياحية والتبادل الإقتصادي مع مصر. 

"مصر والإنطلاق نحو المستقبل ودروس من التاريخ"

 

 تلبيةً للدعوة الرسمية من جمعية Preusische Gesellschaft في برلين والمهتمة بالنشاط الثقافي المصري ألقى الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي محاضرة بعنوان:

"مصر والإنطلاق نحو المستقبل ودروس من التاريخ"

وذلك مساء يوم 1 مارس 2012، وحضر الحفل العديد من المهتمين بالنشاط الثقافي المصري ومنهم صحفيون مهتمون بتغطية الوضع الإقتصادي في الشرق الأوسط وممثلون عن الهيئات الإجتماعية ومراسلون لبعض الصحف. تناولت المحاضرة المستقبل الواعد لمصر في الإنطلاق نحو التقدم في الفترة المقبلة كما عرضت أهم الأحداث التاريخية التي ارتبطت بفترات شابها الغموض خلال فترة الأزمة المصرية بعد أن سادت الفوضى الظاهرة والتي أزالتها قدرة المصريين في تجاوز هذه المحن في كل مرة وشددت المحاضرة على الموروث الحضاري للمصريين والذي ينفي وجود أزمة حقيقية في الوقت الحالي ويؤكد بشهادة من التاريخ نفسه ما يبعث الأمل في تجاوز الفترة العصيبة الحالية.

حضر جمع من كبار المهتمين بالقضايا المصرية وتمحورت أسئلتهم حول قدرة مصر على استغلال مواردها العلمية والحضارية وموروثها الثقافي للإنطلاق نحو مستقبل أفضل كما حضر الندوة كذلك الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي المستشار الثقافي وقد لاقت الندوة إقبالاً كبيراً من الحاضرين والمراسلين المتواجدين وقامت على إثر ذلك قناة "برلين 3" بتسجيل مقابلات وأحاديث مع الدكتور/ أحمد شاهين ومع المشرفين على الندوة.

اجتماع مع وفد جمعية برلين للفنانين

 

التقى الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي بوفد جمعية برلين للفنانين Berlin Kuenstler Verein بتاريخ 21 فبراير 2012 بمقر المكتب الثقافي في برلين وذلك بحضور رئيسة الجمعية السيدة/ Sabine Schneider والتي قامت بعرض مشروع النادي الثقافي لجمعية فناني برلين وهو مشروع يطمح لعرض مشاريع فنية من جميع أنحاء العالم على فترات متقاربة وتحقيق التقارب الثقافي بين الشعوب عن طريق دعم محاضرات وندوات ونشاطات ثقافية مختلفة كما وجهت السيدة/ Schneider الدعوة للمكتب الثقافي للمشاركة بمساهمة بكلمة لدعم النشاط الثقافي يتضمنها كتاب النادي الرسمي ومطبوعاته التي سوف تحمل شعار المكتب الثقافي المصري ببرلين ويتم توزيعها كدعاية ومراسلات لنشاط الجمعية والمنتدي في جميع أنحاء العالم وكذلك وجهت الدعوة للمكتب الثقافي لإلقاء كلمة بمناسبة افتتاح النادي رسمياً في شهر يونيو المقبل. 

اجتماع مع السادة المستشارين والملحقين الثقافيين بالسفارات

 الأجنبية في برلين

 

بناءً على دعوة رسمية من وزارة التعليم العالي والتعاون الدولي حضر الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي احتفال الوزارة بالعام الجديد بتاريخ 28 فبارير 2012 وهو طقس سنوي معتاد للاجتماع مع السادة المستشارين والملحقين القافيين والعلميين بكل السفارات الأجنبية في برلين حيث تم عرض أوجه التعاون المشترك بين الوزارة ودول شمال افريقيا وشرق أوروبا بشكل خاص وأهمها المحاور الآتية :

- اقامة مراكز بحثية خاصة بالطاقة الشمسية وطاقة المياه والهواء بدول افريقية عديدة ومنها اتفاقيات تعاون مشتركة مع عشر دول افريقية تم توقيع معظمها في الآونة الأخيرة، ودار على هامش المؤتمر حوار بين الدكتـور/ أحمد شاهين والدكتـور/ Dr. Georg B. Schütte وكيل وزارة التعليم العالي والتعاون بشأن تطبيق بروتوكول مشابه أعده المكتب الثقافي بهذا الشأن، وتتضمن مشروعاً مشابهاً يخدم الجانب العلمي والإقتصادي للتعاون بين مصر وألمانيا.

-  تدعيم الجهات البحثية في الدول الناشئة بتقديم الدعم المادي والأدبي لإقامة مجموعات بحثية متميزة تخدم مشروعات موجهة للبيئة

- تفعيل دور ما يطلق عليه "عام الرعاية الصحية" بالتعاون مع دول الشمال الإفريقي وخاصة مصر وتونس اللتين توليهما الوزارة الألمانية أهمية خاصة وبدأت فعاليات عام الرعاية الصحية منذ العام الماضي وتستمر حتي 2018

- التعاون في مجال التنمية البيئية من أجل خلق مصادر جديدة للطاقة على المستوى الإقتصادي ومستوى الأبحاث العلمية وهو جزء من مشروع"مستقبل الأرض" الذي تتبناه الوزارة الألمانية وتحاول دمجه في مشروعات بحثية وصناعية مع الكثير من الدول ومنها مصر.   

إجتماع اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني

 

حضر السيد أ.د. ممدوح الدماطي المستشار الثقافي إجتماع اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2012 تلبية لدعوة السيد الدكتور بيتر جاوفيلر Peter Gauweiler رئيس اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني، وعضو البرلمان، وهي جلسة لحضور والإستماع دون المشاركة بالحوار

وقد دار حوار اللجنة حول موضوع "إمكانيات التوأمة لدعم الديمقراطية في الدول العربية وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد والمجتمع في الجمهورية اليونانية".

وقد مثل الجانب العربي:

من مصر السيد أ.د. ممدوح الدماطي المستشار الثقافي

من تونس السيد إلياس غرياني سفير تونس ببرلين، والسيدة رفقة خليفة الملحق الثقافي

من اليونان السيد ديمتريس راليس سفير اليونان ببرلين، والملحق الثقافي

 في البداية رحب السيد الدكتور بيتر جاوفيلر Peter Gauweiler رئيس اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والثقافة والتعليم التابعة للبرلمان الألماني، وعضو البرلمان، ورئيس الجلسة، بالسادة الحضور، ثم قدم لفاعليات الجلسة.

 الأمسية الثقافية الشهرية

عن "عمارة القاهرة الإسلامية في القرن التاسع عشر"

 

ضمن برنامج الأمسيات الثقافية التي ينظمها المكتب القافي في الخميس الأخير من كل شهر بمقر السفارة المصرية، أقام المكتب الثقافي أمسية شهر فبراير 23 فبراير  2012في موضوع "عمارة القاهرة الإسلامية في القرن التاسع عشر"، وكان ضيف الأمسية السيد أ.د. كلاوس-بيتر هازا المدير السابق للمتحف الإسلامي ببرلين، وأستاذ فخري بجامعة برلين الحرة في مجال الفن والآثارالإسلامية، وبدأت الأمسية بكلمة من الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي رحب فيها بالحاضرين وقام بتقديم المحاضر السيد أ.د. كلاوس-بيتر هازا، وقد لاقت الأمسية حضوراً متميزاً من العديد من المهتمين بمجال العمارة والفنون وعدد من المتخصصين الألمان والمصريين وكذلك بعض أفراد الجالية المصرية.

اجتماع بشأن مشروع التعاون الثقافي في مجال المسرح والأعمال الفنية

 

التقى الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي المستشار الثقافي والدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي 20 فبراير 2012مع السيدة/ Aliki Schäfer المشرفة على المشروع الثقافي Pisiko Schachmatt Lila وهو مشروع يتضمن التعاون الثقافي بشأن عرض أوجه الثورة الثقافية للفنون العربية في مجالات المسرح والمحاضرات والمناقشات من خلال تقديم العديد من الأعمال الثقافية في مدينة برلين وعرضها بلغاتها الأصلية وأيضاً مترجمة حيث قامت السيدة/ Schäfer بعرض المشروع وأوضحت إمكانية استضافة فنانين من بلدان مختلفة للتدريب الفني والإستفادة من ورشة العمل المتاحة للتدريب.

المنتدى الألماني الفرنسي بمشاركة

 وزارة القافة المصرية

 

افتتح الدكتور/ أحمد شاهين اليوم الثقافي المصري في إطار المنتدى الألماني الفرنسي والذي يتم بالإشتراك مع وزارة الثقافة المصرية في عدة عواصم أوروبية وذلك في مدينة Leipzig في الفترة من 17 إلى 24 فبراير 2012.

وقد خصص المنتدى يوم 21 فبراير لافتتاح معرض الصور المصرية عن الثورة المصرية وذلك تحت مسمى "السفارة الثقافية المصرية" حيث تم رفع علم مصر على مبنى مقر الثقافات والفنون Schaubühne Lindenfels كما تم تقديم عرض فني عن مصر بعد الثورة وعمل تقديم لمشروع "الرسالة الثقافية" وورشة العمل الفنية المصرية الفرنسية الألمانية على هامش افتتاح معرض الصور المصرية. شارك في المنتدي عدد من الفنانين المصريين منهم ريم قاسم ومحمد غاوي والعديد من فناني التصوير الفوتوغرافي وفن العرائس وتعليم الأطفال والمحاكاة والمسرح.

حضور مؤتمر عن مفهوم الحكومة المركزية

 

لبى الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي دعوة جامعة برلين الحرة لحضور مؤتمر استمر يومين من 9 إلى 10 فبراير 2012 عن الحوكمة فيما هو أبعد من المركزية: "الغير رسميات، المدنيات والمنظمات والتراكيب القوية في الإطار السلطوي".

وقد تم المؤتمر بالتنسيق بين جامعة برلين الحرة FU-Berlin ومركز دراسات الشرق الأوسط للعلوم السياسية ومركز الدراسات السياسية للشرق الأدنى وشمال افريقيا. حضر المؤتمر مجموعة كبيرة من المهتمين بالتبادل الثقافي مع الشرق الأوسط وكذلك المهتمين بالدراسات السياسية للمنطقة، وقد تناول المؤتمر دراسات للتحديات المجتمعية في المناطق الحدودية في شمال افريقيا وكذلك مشاكل انعزال الجماهير في غرب افريقيا وخاصة منها نيجيريا عن الحكومات المركزية. تناول الدكتور/ باول قمر الباحث بجامعة كاليفورنيا الوضع الشعبي في مصر بعد الثورة بينما ألقى الدكتور/ فادي بردويلي الباحث بجامعة شيكاغو الأوضاع في غزة.

زيارة السيد الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي إلى جامعة كاسل

 

 قام السيد الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي بزيارة إلى جامعة كاسل في الفترة من 9 - 10 فبراير بدعوة من السيد أ.د. رولف ديتر بوستلب Rolf-Dieter Postlep رئيس الجامعة لحضور حفل "يوم الجامعة" كما أن الدعوة تتضمن إلى جانب الحفل لقاء السيد أ.د. ممدوح الدماطي مع بعض لمسؤلين بالجامعة للتعرف على أوجه التعاون بين جامعة كاسل والجامعات المصرية خاصة برنامج الماجستير المشترك بين جامعة كاسل وجامعة القاهرة وقد إلتقى سيادته في هذه الزيارة بكل من:

-  الأستاذ الدكتور رولف ديتر بوستلب  Rolf-Dieter Postlep رئيس الجامعة.

-  الأستاذ الدكتور كلوديا برينكر-فون دير هايدا Claudia Brinker-von der Heyde ، نائب رئيس الجامعة.

-  الأستاذ الدكتور ديرك دالهاوس  Dirk Dahlhaus ، عميد كلية الهندسة الكهربائية منسق برنامج الماجستير المشترك بين مصر (جامعة القاهرة)   وألمانيا (جامعة كاسل) المعروف ببرنامج  REMENA.

-  الأستاذ الدكتور والتر بفانكوخا  Walter Pfannkuche، معهد العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية، قسم الفلسفة.

-  الدكتور سرحان ذويب، معهد العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية، قسم الفلسفة.

-   السيدة  كاترين لينكا  Katharina Linke ، رئيس وحدة التدويل والتعاون الدولي بجامعة كاسل.

حضور مؤتمر التحديات الديموغرافية للنمو السكاني

 

شارك الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي في مؤتمر نظمه حزب التحالف الديموقراطي المسيحي CDU/CSU بالإشتراك مع وزارة التعاون الدولي وذلك بمقر البرلمان الألماني بتاريخ 8 فبراير 2012وذلك بعنوان:

" مؤتمر التحديات الديموغرافية للنمو السكاني ومدي استعداد سياسات النمو لمواجهتها "

وقد نظم المؤتمر حزب التحالف التحالف الديموقراطي CDU/CSU في ظل حضور مكثف للمهتمين بالتعاون العلمي الأوروبي وعلى رأسهم رئيس منظمة ال UFDPA التابعة للأمم المتحدة والعديد من ممثلي منظمات التعاون العلمي الألمانية، وقد تحدث في المؤتمر السيد ديرك نيبل وزير التعاون العلمي الألماني عن التعاون بين ألمانيا وبلاد افريقية مثل غانا وعن أهم المشاكل التي تواجه البلاد الافريقية والتي تتجلى في محاربة الفقر وتكوين مجموعات علمية متخصصة وكذلك تكوين المرأة الإفريقية لتقلدها مناصب قيادية. كما تحدث السيد بابتونده أوزوتيميهين المدير التنفيذي التابع لمكتب الأمم المتحدة لشئون النمو والتمويل السكاني بمناسبة بلوغ العالم تعداد سبعة مليارات نسمة وعن أهمية توظيف النمو السكاني خاصة في الدول الأفريقية لمصلحة النمو الاقتصادي وحل المشاكل المجتمعية المتعلقة بالفقر والرعاية الصحية والتعليم. شارك بالكلمات أيضاً ممثلون عن الحزب الديمقراطي وخبير في الاقتصاد الأوروبي ومتخصصون في التعاون العلمي والثقافي.

ندوة اليوم الواحد

"يوم حفائر أسيوط"

 

في إطار ندوات اليوم الواحد نظم المكتب الثقافي ببرلين ندوة بعنوان "يوم الحفائر الأثرية لأسيوط" والندوة تمثل بداية طيبة لتعاون ثقافي وعمل مشترك بين المكتب الثقافي المصري في برلين وقسم الأثار المصرية القديمة بجامعة برلين الحرة، وتندرج ضمن إهتمامات المكتب الثقافي المصري في برلين الذي يعنى بالإعداد والتخطيط لكافة الأنشطة الثقافية والتعليمية التي تخدم المصالح الوطنية لمصر. دارت فعاليات الندوة بمقر المكتب الثقافي والذي امتلأت قاعة الندوة فيه عن آخرها بالعديد من المهتمين بعلوم المصريات وطلاب الآثار والمتخصصون في التاريخ وكذلك ممثلون عن جمعية الصداقة الالمانية العربية.

إجتماع فحص طلبات المد للطلاب الممنوحين

على برنامج الشراكة المصري الألماني

 

شارك أ.د. ممدوح الدماطي المستشار الثقافي في جلسة تقييم وفحص تقارير الطلاب الممنوحين على برنامج الشراكة المصري الألماني GERLS وذلك بمقر ال DAAD في بون في 30 يناير 2012 حيث تم فحص أوراق 102 طالب

الاحتفال بالذكرى الأولى لثورة 25 يناير 2011

 

احتفل المكاب الثقافي بالإشتراك مع السفارة المصرية ببرلين بمرور عام على انطلاق ثورة يناير وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين. حضر الحفل عدد كبير من الجالية المصرية في برلين وتضمن كلمة لأحد مصابي الثورة الذي أشاد فيها بالمنجزات التي تم تحقيقها حتى الآن، كما دعا المصريين للتكاتف والإلتحام ونبذ الخلافات حرصاً على مصلحة الوطن. وقد رحب السيد السفير والأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي بالحضور وبالمناسبة أحيت الحفل الفنانة/ عهود بمجموعة من الأغاني الوطنية المصرية والشرقية التي راقت اعجاب الجميع.

تنظيم أمسية ثقافية بالإشتراك مع جامعة برلين التقنية

 

نظم المكتب الثقافي المصري ببرلين بالإشتراك مع جامعة برلين التقنية أمسية ثقافية علمية بعنوان :

"مصر بعد الثورة مرحلة جديدة : العلم يصنع المستقبل"

وذلك بفناء الأضواء بالجامعة وقد حضر الحفل العديد من المسئولين بالجامعة وعلى رأسهم رئيس الجامعة ومجلس إدارتها وكذلك مجلس إدارة فرع الجامعة بمدينة الجونة بمصر والعديد من المسئولين عن التعاون العلمي والإقتصادي بين ألمانيا وبلدان الشرق الأوسط سواء من الجامعة أو وزارة الخارجية الألمانية كذلك مسئولي المتحف المصري ببرلين ومدرسة الآثار الألمانية بالقاهرة، وشرف الحفل أيضاً سيادة السفير/ رمزي عز الدين رمزي سفير جمهورية مصر العربية ببرلين والذي افتتح الحفل بكلمة عن دور العلم في نهضة مصر في المرحلة المقبلة كما أشاد بالعلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين وبخاصة دور جامعة برلين التقنية وفرعها في مدينة الجونة بمصر، كما ألقى الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي كلمة رحب فيها بالحاضرين واستعرض دور النشاط الثقافي والتعاون العلمي في رفع العلم في البلدين، وبالمناسبة ألقى السيد أ.د. شتاينباخ رئيس جامعة برلين التقنية كلمة استعرض فيها منجزات الجامعة في فرع الجونة واستعرض أيضاَ أحدث الأبحاث الخاصة بالجامعية هناك ومنها مشروع تحلية مياه البحر ومشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية وذكر بالمنشآت الجامعة وقدراتها الإستيعابية.

السياسة الأوروبية الخارجية على محك الإختبار"

 

حضر الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي ببرلين المؤتمر الموسع الذي نظمته الجمعية الأورومتوسطية EMA للتعاون والتنمية بالإشتراك مع الإتحاد الأوروربي بمدينة هامبورج بألمانيا ومنظمة Europe direct info Point وذلك بعنوان "الثورة العربية – السياسة الأوروبية الخارجية على محك الإختبار" وذلك بمقر جمعية الأبطال بمدينة هامبورج 17 يناير 2012.

تفعيل الإستثمارات المتوسطة ببرلين

 

حضر الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي ببرلين احتفال جمعية Preussische Gesellschaft ومقرها ببرلين 10 يناير 2012 الساعة الحادية عشرة صباحاً، ودار الإجتماع حول تفعيل دور الإستثمارات المتوسطة في النهوض بمشروعات الخدمية في برلين.

حضر الإجتماع عمدة مدينة برلين الذي ألقى كلمة حث فيها الحاضرين من رجال الأعمال على فتح أسواق جديدة في الدول النامية لجذب الممولين إلى تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة كما تحدث رئيس الجمعية عن ضرورة تفعيل الشركات الثقافية مع المكاتب الثقافية في برلين كما دارت أحاديث على هامش الإجتماع بين الدكتور/ أحمد شاهين وممثلي الجمعية حول إمكانية التعاون الثقافي المشترك.

تنظيم احتفالية بالثورات العربي

 

حضر الأستاذ الدكتور/ ممدوح الدماطي المستشار الثقافي والدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي احتفالية نظمتها جمعية الصداقة العربية الألمانية 10 يناير 2012 بكنيسة Französischer Dom وذلك احتفالاً بالثورات العربية، وقد حضر الإحتفالية ممثلو الجمعية وسفراء كل من مصر وتونس وليبيا وفلسطين كما حضره ممثلون لوزارة الخارجية الألمانية.

تحدث المخرج المسرحي/ سمير ناصر عن دور الثورة المصرية في تقدم فكر الحرية الشعبي وتحدث سفير فلسطين عن ضرورة تدخل أوروبا لدعم حل الدولتين على وجه السرعة وقوبل حديثه بالدعم من طرف الحاضرين.

الآفاق المستقبلية للتعاون بين الوسائل الإعلامية والإقتصادية

 

حضر الدكتور/ أحمد شاهين الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي ٥يناير٢٠١٢ ندوة بعنوان "الآفاق المستقبلية للتعاون بين الوسائل الإعلامية والوسائل الإقتصادية في إطار اجتماعات النادي الإقتصادي لجمعية Berlin Brandenburg. حيث تناول الإجتماع صعوبات تواجه الإقتصاد وتمويل المشروعات المتوسطة في برلين وطرح الحاضرون إمكانية التعاون مع الدول الشرق الأوسطية في تمويل مشروعات هناك وتبادل الخبرات الإقتصادية.

اشترك في الحفل ممثلون عن سفارة مونت نيجرو والعديد من مندوبي المجلات والصحف الألمانية.

لجنة توضيح صورة الثقافة العربية الإسلامية في الكتب المدرسية عبر العالم
 

ينظم قطاع الشئون الثقافية و البعثات بوزارة التعليم العالي و المكتب الثقافي المصري بألمانيا بالتعاون مع جمعية مدرسي التاريخ الألمانية و جامعة جوتجين بألمانيا فيديو كونفرنس بعنوان :صورة الآخر و ثقافته في كتب التاريخ المدرسية المصرية و الألمانية يوم الخميس 8 مارس 2012 من الساعة الواحدة ظهرا حتي السادسة مساء بمكتب قطاع الشئون الثقافية و البعثات بوزارة التعليم العالي و بالمكتب الثقافي المصري في برلين.

سيفتتح المؤتمر السيد الأستاذ الدكتور جلال الدين الجميعي وكيل أول وزارة التعليم العالي و رئيس قطاع الشئون الثقافية و البعثات و الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي المستشار الثقافي بألمانيا.

يشارك بعض أساتذة الجامعات المصرية و الألمانية بأبحاث في المؤتمر من أجل تصحيح بعض المفاهيم الإسلامية الخاطئة في الكتب المدرسية الألمانية و بعض المفاهيم المتعلقة بالثقافة الأوروبية.

كما يشارك في المؤتمر ممثلين للإدارات التعليمية الألمانية و لدور النشر المدرسية الألمانية و ممثل عن مسئولي المناهج بوزارة التربية و التعليم بمصر.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم