English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط المكتب الثقافي المصري بكندا

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى بمونتريال

 

محاضرة عن أحداث الربيع العربي

 

قام المركز الثقافي المصري بكندا برئاسة الدكتور السيد محفوظ بتنظيم محاضرة بعنوان " الربيع العربى : تحديات  جيو- سياسية وتغيرات أيديولوجية"، وذلك في 3 أكتوبر 2012 بـمـقـر مـكـتـب العلاقات الثقافية والتعليمية الـمـصـرى بمونتريال- كندا.

وقد ألقى المحاضرة الدكتور سامي عون أستاذ العلوم السياسية في جامعة شربروك.

الطيور في الكتابة في مصر القديمة

 

نظم المكتب الثقافي بكندا بالتعاون مع جمعية دراسة الآثار المصرية بكندا – فرع مونتريال يوم 27 سبتمبر 2012 محاضرة عن "تصوير الطيور في الكتابة المصرية القديمة" كدراسة اشتقاقية لأنواعها وطرق تصويرها ، ألقاها السيد مصطفى زايد من جامعة يوكام بمونتريال.

وقد قدم للمحاضرة الدكتور السيد أحمد محفوظ الملحق الثقافي الذي رحب بالمحاضر وبالسادة الحضور.

وقد أعقبت المحاضرة مناقشة شارك فيها الحضور بأسئلتهم واستفسارتهم حول  ما تم تقديمه في المحاضرة.

المشاركة في المعرض الثقافي والسياحي ببيت إفريقيا

 

شارك المكتب الثقافي المصري في مونتريال في المعرض الثقافي والسياحي الذي انعقد ببيت إفريقيا في الفترة من 14 سبتمبر حتى 16 سبتمبر 2012 ؛ حيث عرض مجموعة من اللوحات الفنية الممثلة للمجتمع المصري والطبيعة المصرية، ومجموعة من نسخ التماثيل الفرعونية.

وقد شارك في المؤتمر دول من شرق إفريقيا مثل تنزانيا وكينيا وأوغندا ورواندا، ودول من غرب إفريقيا ككوت ديفوار ومالي والكاميرون، ودول من شمال إفريقيا مثل مصر والمغرب، وجنوب إفريقيا كأنجولا ومدغشقر.

وقد تضمن الصالون محاضرات ثقافية، وحفلات موسيقية، ورقصات فلكلورية، وعروض أفلام تسجيلية، وورش عمل للحرف اليدوية، وتذوق أطعمة إفريقية توزعت في برنامج مكثف على ثلاثة أيام متتالية لتعطي صورة عامة عن المجتمع الإفريقي الحالي.

وقد شهد الصالون حضورا جماهيريا كبيرا من سكان مونتريال المهتمين بالمجتعات الإفريقية، كما زار الصالون عدد كبير من السفراء والقناصل المقيمين في أوتاوا ومونتريال. وقد شكل الصالون في مجمله خير دعاية لمصر في هذا التوقيت، وتمثل هذه التجمعات بصفة عامة أفضل مكان لنشر الثقافة المصرية وتعريف المجتمع الكندي بها.

أمسية ثقافية

نظم المكتب الثقافي 7 سبتمبر 2012 أمسية لتكريم الاستاذ الدكتور محمد عبد المجيد بمناسبة تولي سيادته منصب وكيل كلية الهندسة بجامعة ماكجيل لشئون التعليم والطلاب وهي أفضل الجامعات الكندية وأعلاها ترتيباً وواحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم وقد حرص المكتب في نفس الأمسية على تكريم لفيف من الدارسين الحاصلين على درجة الدكتوراه خلال الفترة القصيرة الماضية....

قام المكتب خلال الأمسية بتسليم الدكتور محمد عبد المجيد هدية تذكارية وشعار المكتب وكذلك سلم الزملاء الحاصلين على درجة الدكتوراه شهادات تقديرية ودرع المكتب

وتأتي هذه الأمسية في افتتاح الموسم الثقافي الذي يزمع المكتب عقده حتى نهاية يوليو 2013 ويشتمل على مجموعة من المحاضرات حول الحضارة المصرية القديمة وحول الربيع العربي وأهم الاحداث السياسية والثقافية في مصر والمجتمع القافي في كندا ويحاضر فيها مجموعة من أكبر المتخصصين في هذه الموضوعات من مصر ومن كندا

"الروح المصرية القديمة: دلالاتها وتصويرها"

 

نظم مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية المصري بكندا، في اطار نشاط صالونه الثقافي، ندوة بعنوان "الروح المصرية، دلالاتها وتصويرها" 11 من يناير 2012، بحضور جمهور كندي من المهتمين بالحضارة المصرية القديمة. بدأت الندوة بمحاضرة قدمتها د. بريجيت والت، نائب رئيس جمعية الدراسات عن مصر القديمة بكندا منذ ما يقرب من اربع سنوات، ورئيس فرع الجمعية بمونتريال منذ 12 عاما، وهي حاصلة على الدكتوراه من جامعة مونتريال في علم الأديان، ومهتمة منذ سنوات بالتاريخ المصري القديم وبالفكر الديني لدى الفراعنة.

أعقبت المحاضرة مناقشة حول المعتقدات المصرية القديمة وفهم المصري لها وعلاقته بالعناصر المكونة للانسان سواء في جوانبها الروحية أو المادية وتأثير هذا المفهوم على شتى المناحي الحضارية من عمارة ونحت وفن وآداب، وقد أثنى الحضور على مجموعة المحاضرات التي ينظمها المكتب لمناقشة القضايا المرتبطة بالحضارة المصرية القديمة، وأكد على استمرارها.

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم