English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى بجدة

 
 

محاضرة للمهندسين بعنوان" بناء نموذج المعلومات"

قام المكتب الثقافي بجدة بالتعاون مع رابطة المهندسين بتنظيم محاضرة متخصصة لفئه المهندسين بعنوان "بناء نموذج المعلومات" يوم 28/11/2012م.

ألقى المحاضرة المهندس وليد عليوة مهندس معماري استشاري متخصص في الأنظمة الرقمية الخاصة بالتصاميم الهندسية، ومدرب معتمد في الـBIM

وبدأ المحاضر بتعريف الـBIM  والمزايا التي يعطيها للمصمم كسهولة الإدارة والتعامل مع البرامج الهندسية، واستعرض المحاضر استخدامه في التطبيقات الهندسية وأغلب التخصصات الهندسية وخاصة المشاريع العملاقة. ووجه الحاضرون عدة أسئلة للمحاضر، وطلبوا أن يكون هناك ورشة عمل لمشروع يشارك فيه الجميع ليكون تطبيقا عمليا للمحاضرة بإشراف المحاضر لتعم الفائدة. وقد حضر حوالي 50 من المهندسين والمهندسات.

محاضرة عن التفوق الدراسي

قام المكتب الثقافي بجدة بالتعاون مع رابطة المعلمين بتنظيم محاضرة بعنوان "التفوق الدراسي والتغلب على مشاكل أبنائنا في التعليم" تحت رعاية سعادة القنصل العام السفير عادل الألفي يوم 21/11/2012م . وألقى المحاضرة الأستاذ الدكتور ممدوح الريدي بكلية الطب جامعة الملك عبد العزيز.

وقد بلغ عدد الحضور ما يقرب من 80 من الآباء والأبناء والأمهات والمعلمين.

محاضرة عن التثقيف الصحي قبل موسم الحج

قام المكتب الثقافي بجدة بتنظيم محاضرة بعنوان "التثقيف الصحي قبل موسم الحج" بالتعاون مع رابطة الأطباء يوم 10/10/2012م .

وألقى المحاضرة الأستاذ الدكتور عامر عبد الحميد، وتناول في المحاضرة الاحتياطات الواجب اتباعها عند التواجد في الأماكن المزدحمة، وأثناء أداء فريضة الحج، كما تناول سبل التطعيم الممكنة،ووسائل الوقاية والعلاج لأهم الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تنتشر في مثل تلك الأماكن وفي هذا الموسم.

وقد شهدت المحاضرة حوارا فكريا بين الحضور والمحاضر. 

محاضرة عن نظام العمل والعمال بالسعودية

قام المركز الثقافي المصري بجدة بتنظيم محاضرة بعنوان" نظام العمل والعمال بالسعودية - قضايا وحلول"، وذلك يوم 17/10/2012م بمقر القنصلية العامة بجدة، وتحت رعاية القنصل العام السفير عادل الألفي.

وقد بدأ اللقاء الدكتور عمرو عمران الملحق الثقافي،  وأدار اللقاء المستشار ضياء مشعل، وشارك عدد من المستشارين القانونيين من الرابطة، وهم المستشار البدوي فوزي، والمستشار عماد السديني، والمستشار ياسر الغندور.

تنظيم محاضرة عن الادخار والاستثمار

نظم المركز الثقافي المصري بجدة محاضرة بعنوان" الادخار والاستثمار" بالتعاون مع رابطه التجاريين، وذلك في 24/9/2012م. وقد قدم المحاضرة الدكتور علي شيخون الأستاذ المساعد بجامعه أم القرى بمكة المكرمة، وألقى المحاضرة الأستاذ الدكتور محمد البنا أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة والأستاذ بجامعة المنوفية في مصر، والأستاذ الدكتور طلعت الدمرداش أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة ووكيل كلية التجارة بجامعة الزقازيق في مصر.

محاضرة عن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

قام المركز الثقافي المصري بجدة بتنظيم محاضرة بعنوان "قطوف من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة"، وذلك يوم 19/9/2012م بمقر القنصلية العامة بجدة وتحت رعاية القنصل العام السفير عادل الألفي. وقد أدار اللقاء الملحق الثقافي الدكتور عمرو عمران بتقديم المحاضر الأستاذ الدكتور زكريا هميمي، أستاذ الجيولوجيا بكلية علوم الأرض، جامعة الملك عبد العزيز حاليا والأستاذ بجامعه بنها.

المشاركة في افتتاح سوق عكاظ الثقافي

 قام الدكتورعمرو عمران الملحق الثقافي بجدة بتكليف من سعادة القنصل العام السفير عادل الألفي بالسفر إلى الطائف حيث توجه يوم 11/09/2012 إلى سوق عكاظ الثقافي بموقعه في العرفاء بمحافظه الطائف لحضور افتتاح وفعاليات ذلك الحدث الثقافي الهام بالمنطقة الجنوبية والغربية محل الاختصاص. ولقد حضر الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عضو اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، ومعالي وزير الثقافة والإعلام عضو اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، ومعالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر ، كما حضر جمع من المثقفين والأدباء من داخل المملكة وخارجها وزوار سوق عكاظ

زيارة تفقدية لمدارس المدينة المنورة

قام الدكتور عمرو عمران الملحق الثقافي بجدة بالسفر للمدينة المنورة للقيام بزيارة تفقدية للمدارس التي تدرس المنهج المصري بالمدينة المنورة، وذلك في 8/9/2012م حيث بدأت الزيارة بمدرسة التربية الإسلامية للبنين بحي الناصر، ولوحظ كذلك أنهناك إقبالا كثيفا من الجالية المصرية على تلك المدرسة، ويرجع ذلك إلى انخفاض الأسعار بصورة نسبية كبيرة . كما قام الدكتورعمرو بزيارة مدارس الأبرار بنات بالمدينة ، واطمأن سيادته على استقدام مدرسين مصريين، وأكد على ضرورة بدء الدراسة إلا أنه نظرا لعدم وجود إقبال كاف من الطلاب فمن المتوقع تأخر البدء في الدراسة.

زيارة تفقدية لمدارس الفضل بن العباس والبتول

قام الدكتور عمرو عمران الملحق الثقافي بجدة بزيارة تفقدية لمدارس الفضل بن العباس الأهلية بالفيحاء (بنين)، ومدارس البتول الأهلية بالنزهة والستين (بنات) بمكة المكرمة، وهي المدارس المرشحة لتدريس المنهج المصري، وذلك يوم 2/9/2012 م. وتمت مقابلة المشرف العام الأستاذ فريد عمر السنان، ومدير الإشراف التربوي الأستاذ محمد سليم. واجتمع الملحق الثقافي مع جميع أعضاء مجلس الإدارة حيث أكدوا التعاون التام مع القنصلية، وتذليل كافه العوائق وتخفيض الأسعار بما يناسب الجالية المصرية للالتحاق بها.

أسبوع الفرانكفونية

قام المكتب بالمشاركة في احتفالية "أسبوع الفرانكفونية" و اختارت القنصلية عرض فيلم "بنتين من مصر "  والمترجم للغة الفرنسية لتوثيق العلاقات المصرية مع الدول الفرانكفونية من الدول الأفريقية وغيرها حيث حضر عدد كبير من الدبلوماسيين وتم دعوة الجميع لحفل استقبال بعد مشاهدة الفيلم بالقاعة الكبرى وكان ذلك بالقنصلية العامة بجدة 22/3/2012م.

تنظيم مسابقة القرآن الكريم

تم تنظيم مسابقة القرآن الكريم لأبناء الجالية المصرية في قاعة القنصلية بحضور الدكتور/ عمرو عمران الملحق الثقافي بجدة وبمشاركة أعضاء صندوق رعاية الجالية وعدد كبير من المنتخبين من الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن 15/3/2012م حيث بدأت الساعة الثامنة وحضر ما يوازي أكثر من650  ممتحن  معهم وتم عقد لجان الامتحان والتي استمرت حتى الساعة الخامسة عصر ذلك اليوم وجاري الآن تقييم النتائج واعتمادها تمهيدا إن شاء الله لإقامة احتفاليه كبري بمركز الملك عبد العزيز بأبرق الرغامه في شهر مايو بعد اخذ الموافقات من الجانب السعودي.

لقاء مفتوح بالجالية المصرية

تم عقد لقاء مفتوح بالجالية المصرية مع أعضاء الوفد القنصلي برئاسة السفير/ أحمد غالب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والذي ضم عدد من المسؤلين من كافه القطاعات من اغلب الوزارات لمناقشة مشاكل الجالية بحضور القنصل العام سفير / على العشيري والملحق الثقافي بجدة والقناصل وأعضاء صندوق الجالية المصرية ولقد حضر عدد كبير من أبناء الجالية تجاوز الألف .تم تخصيص قاعة لمناقشة المشاكل التعليمية وصرح سعادة اللواء/ حسام بموافقة وزاره التربية والتعليم السعودية بإنشاء مدارس تدرس المنهج المصري بشروط معينه  وناقش مع أبناء الجالية أهم المشاكل التي تهم الجالية مثل إنشاء مدارس مصرية وتقسيم امتحانات أبناؤنا بالخارج إلى ترمين ومشاكل الثانوية السعودية للمصريين .

اللقاء مع ابناء الجالية المصرية فى جدة

 

شارك المكتب  في "يوم الأسرة المصرية " بالقنصلية العامة بجدة لتفعيل التواصل بين أبناء الجالية المصرية حيث افتتح سعادة القنصل العامالسفير علي العشيري والملحق الثقافي الدكتور/ عمرو عمران والدكتور/ سعيد يحيي رئيس صندوق رعاية المصريين بالمنطقة الغربية ورابطه المراه المصريه بجده في وسط عدد كبير من أبناء الجالية المصرية وصل الي الف مواطن 29 /2/2012 وتضمنت فعاليات اليوم معرضاً بعنوان"مصر المستقبل- معاً لبناء الوطن" وجناح للمكتب الثقافي لعرض الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة ومجموعة من الكتب لأشهر وأهم العلماء والادباء المصريين

دور الأباء فى تربية الأبناء

تحت رعاية القنصل العام سفير / علي العشيري استضاف المكتب الثقافي بجدة سعادة الدكتور/ أكرم رضا موسى - عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات المساندة والتطبيقية بجامعة الملك فهد في محاضرة بعنوان " دور الآباء في تربية الأبناء"  22/2/2012م  بمقر القنصلية المصرية بجدة وأدار اللقاء الدكتور/ عمرو عمران الملحق الثقافي بجدة حيث حضر عدد كبير من أبناء الجالية المصرية ووصل إلى 300 شخص وخاصة من رابطة المعلمين المصريين الذين حرصوا على الحضور بأسرهم للاستفادة من تلك المحاضرةوتمحورت المحاضرة حول دور الآباء سواء الأب أو الأم في تربية الأبناء بالمنهج القويم خلال فترات العمر المختلفة وصفات كل مرحلة عمرية وكيفية التعامل معها سواء من الناحية التربوية والتعليمية والمشاكل النفسية والجسمية لكل مرحلة.

ثقافة العقود الهندسية

قام المكتب الثقافي بجدة بتنظيم محاضرة ثقافية بالاشتراك مع رابطة المهندسين المصريين  8 فبراير 2012م  بمقر القنصلية المصرية بجدة وكان عنوان اللقاء"ثقافة العقود الهندسية" وألقاها الدكتور/ حسين عبد الحميد طه  وهو نقابي قديم وخبيرفي العقود الهندسية في الشركات الكبرى لمدة 49 عام وعضو جمعية المهندسين الأمريكية للإدارة وحصل على دكتوراه من جامعة ميريلاند 1996 وتحدث في محاضرته عن تعريف العقود الهندسية من وجة النظر القانونية والهندسية و شروط ذلك العقد والتي إذا لم تتوفر بطل العقد مثل صيغته وأهلية الأطراف والعرض والقبول من الطرفين وبنود العقد وكيفيه التحكيم والياته .

المعرض التشكيلي الثنائي(الريشة العربية 2012)

تحت رعاية سعادة السفير/ محمد بن أحمد طيب مدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة افتتح سعادة القنصل العام سفير / علي العشيري والدكتور/ عمرو عمران الملحق الثقافي بجدة 23/1/2012م المعرض التشكيلي الثنائي(الريشة العربية 2012) للفنان المصري/ طلعت عبد العزيز والفنانة السعودية / سعاد بلخضر وذلك في مقر القنصلية العامة بجدة حيث تم عرض الأعمال الفنية للجانب المصري والسعودي بالمعرض وقد شرف الإفتتاح الدكتور سعيد يحيي رئيس مجلس إدارة الجالية المصرية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وجمع غفير من أبناء الجالية المصرية بجدة.

لقاء الدكتور/ محمد سليم العوا بأبناء الجالية المصرية
 

عقد لقاء الدكتور/ محمد سليم العوا (المرشح لرئاسة الجمهورية) بأبناء الجالية المصرية بجدة 19/1/2012م بمقر القنصلية العامة بجدة حيث حضر اللقاء سعادة القنصل العام سفير/ علي العشيري .حضر اللقاء عدد كبير من الجاليه وصل اليخمسمائة مواطن .

وعرض الدكتور العوا الملامح الرئيسية لبرنامجه الانتخابي والتي تتلخص في تحقيق الذات المصرية وإرساء دولة القانون والإصلاحالقضائي، وعلاقات مصرية عربية إسلامية افريقية سليمة.وقد تطرق د. العوا في كلمته إلي تشخيص الوضع القائم وتطور الأحداث منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 إلي الآن. وقد تناول رؤيته المستقبلية والتي تشمل أربعة محاور أساسية وهي (1) إعادة تمكين المواطن المصري في بلده وإعادة اكتشاف ذاته، (2) إعادة دولة القانون، (3) النهوض بالتعليم شاملاً الإصلاح علي كافة مستوياته، (4) حل المشاكل الاقتصادية والنهوض بالسياحة والعلاقات التجارية العربي وقد كانت المحاضره منضبطه من الناحيه التنظيميه.

الإحتفال باليوبيل الفضى للعمل الدبلوماسي بالسعودية

نظم المكتب الثقافي بجدة احتفال باليوبيل الفضي للعمل الثقافي الدبلوماسي بالسعودية لمدة يومين 18،19/1/2012م بمركز الملك عبد العزيز الثقافي بأبرق الرغامة بجدة وافتتح الحفل بكلمة سعادة السفير / علي العشيري القنصل العام بجدة وقد تحدث عن العلاقة التاريخية العميقة بين البلدين الشقيقين وتاريخ العمل الثقافي بالمملكة وأوضح الدكتور/ عمرو عمران الملحق الثقافي بجدة تطور العمل الثقافي والتعليمي والعلمي بافتتاح المكتب الثقافي بجدة لتعميق أواصل التعاون بين البلدين في جميع إنحاء المملكة وقد وجهت الدعوة إلى البعثات الدبلوماسية وكبار الشخصيات المرتبطة بالعمل الثقافي والعلمي والتعليمي بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى جموع أسر الجالية المصرية،

لقاء الدكتور/ عبد المنعم أبو الفتوح (المرشح لرئاسة الجمهورية ) بالجالية المصرية بجدة
 

عقد لقاء للدكتور/ عبد المنعم أبو الفتوح (المرشح لرئاسة الجمهورية ) بالجالية المصرية بجدة والمناطق التابعة لها بمقر القنصلية المصرية بجدة 5/1/2012 وذلك بحضور سعادة القنصل العام سفير/ علي العشيري والملحق الثقافي بجدة الدكتور/ عمرو عمران و عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بجدة وصل إلى خمسمائة مواطن وكان عنوان اللقاء" مصر المستقبل" حيث استمع إلى وجهات نظر المصريين بالخارج في الأحداث الراهنة وخطتهم لبناء مصر في المرحلة القادمة.

وناشد أبو الفتوح المصريين فى الخارج، الذين يقومون بتحويل حوالى 12 مليار دولار سنويا إلى مصر، أن يرفعوا نسبة تحويلاتهم فى الفترة المقبلة، لأن هذا يغنى مصر عن الاقتراض من صندوق النقد الدولى وأى قروض من أى أطراف أخرى. وحول رؤيته للأوضاع الحالية فى مصر سواء الأمنية أو الاقتصادية، قال أبو الفتوح: إن طول الفترة الانتقالية ما بين بداية نجاح الثورة وإقامة نظامنا السياسى (البرلمانى ومجلس الشورى وانتخاب الرئيس)، يؤدى إلى زيادة التحديات الخطيرة المتمثلة فى التحدي الاقتصادي، أى توقف الاستثمارات لحين استقرار الوضع السياسى بانتخاب رئيس وحكومة.

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم