English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط المكتب الثقافي المصري بكانو

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المركز الثقافى المصرى بكانو

 

تكريم أوائل فصول اللغة العربية

نظم المركز الثقافي المصري بكانو يوم 19 ديسمبر 2012 حفلا لتكريم الطلاب والطالبات أوائل فصول تعلم اللغة العربية بالمركز.

وقد شارك بالحضور عدد كبير من رواد المركز؛ حيث بدأت وقائع الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم تحدثت إحدى الطالبات المكرمات. وتلا ذلك كلمة لأحد الطلاب المكرمين، ثم كلمة للشيخ  كبيرو عبد الله عضو مجلس إدارة جمعية إحياء اللغة العربية بكانو، وكان الختام بكلمة للدكتور سلطان فولي مدير المركز الذي قام بتسليم الشهادات والجوائز للطلاب والطالبات المكرمين.

محاضرة عن فضل صيام يوم وقفة عرفات

نظم المركز الثقافي المصري بكانو 22/ 10/ 2012 محاضرة عامة بعنوان "فضل صيام يوم وقفة عرفات"، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات. وقد ألقى المحاضرة فضيلة الشيخ إبراهيم السيد رزق رئيس البعثة الأزهرية ومدير المعهد الأزهري بمدينة كانو. وقد شهدت المحاضرة حضورا كبيرا كما قامت بعض وسائل الإعلام النيجيرية بالتغطية .

v

محاضرة عن العشر الأوائل من ذي الحجة

 نظم المركز الثقافي المصري بكانو نيجيريا 15/10/2012 محاضرة عامة عن العشر الأوائل من ذي الحجة، والأعمال المحبب عملها في هذه الأيام المباركات، وعلى رأسها الصوم والصبر والاستغفار والتصدق وكثرة الدعاء والصلاة.

ألقى المحاضرة فضيلة الشيخ أيمان أحمد عبد الرازق عضو البعثة الأزهرية بولاية كانو. وقد حظيت المحاضرة بحضور كبير.

الاحتفال بأعياد السادس من أكتوبر

أقام المركز الثقافي المصري في كانو 7/10/2012  احتفالا بحلول الذكري التاسعة والثلاثين على انتصار السادس من أكتوبر المجيد.

وقد حضر الاحتفال لفيف من الجالية المصرية في مدينة كانو إلى جانب العديد من رواد المركز والمهتمين بالثقافتين العربية والاسلامية .

وقد ألقي السيد الأستاذ الدكتور سلطان فولي حسن مدير المركز كلمة تناول فيها تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي.

وفي نهاية الحفل تم فتح باب الأسئلة والاستفسارات التي تولى السيد مدير المركز الرد عليها.

استقبال عميد كلية الآداب ورئيس قسم الهندسة المدنية

استقبل السيد الأستاذ الدكتور سلطان فولي حسن مدير المركز الثقافي بكانو 3/10/2012 عميد كلية الآداب بجامعة أحمدو بللو الذي قام بزيارة للمركز من أجل طلب دعم المركز، والمساعدة في السفر إلى مصر من أجل عمل التعاقد مع المتقدمين لوظيفة أساتذة من الجامعات المصرية في تخصص الفلسفة الإسلامية نظرا لعزم الكلية على افتتاح قسم جديد للفلسفة. ويرافقة لنفس السبب رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة أحمدو بللو للتعاقد مع أعضاء هيئة تدريس في تخصص الهندسة المدنية.

المسابقة الرمضانية الثانية

نظم المركز الثقافي المصري بكانو نيجيريا المسابقة الرمضانية لثانية في حفظ وتفسير القران الكريم والحديث الشريف وذلك بين طلاب وطالبات المدارس الثانوية الاسلامية في ولايه كانو وذلك خلال الفترة من 24 شعبان وحتي الثالث من شهر رمضان المبارك 1433.

 وقد شارك في المسابقة سبعة مدارس شاركت كل مدرسة بثلاثة من المتسابقين أو المتسابقات ,وقد تم الاستعانة بالسادة الشيوخ أعضاء البعثة الآزهرية في مدينة كانو في التحكيم بين المتسابقين والمتسابقات ,

وقد قام السيد الآستاذ الدكتور /مدير المركز بتكريم الشيوخ الافاضل الذين تولوا عملية التحكيم وكذلك المدارس التي شاركت في المسابقة وتكريم الطلاب والطالبات الفائزين والفائزات وذلك بمنحهم شهادات التقدير ومصاحف ومجلة الآزهر .

توقيع مذكرات بين جامعة ''بايرو'' النيجيرية وخمس جامعات مصرية

تم توقيع خمس مذكرات تفاهم بين جامعة ''بايرو'' بمدينة كانو عاصمة شمال نيجيريا وخمس جامعات مصرية هي جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والإسكندرية وأسيوط ، حيث وقع عن الجانب المصري الدكتورسلطان فولي حسن مدير المركز الثقافي المصري بنيجيريا الذي يتخذ من مدينة ''كانو''مقرا له ، بينما وقع عن الجانب النيجيري الدكتور أبو بكر رشيد رئيس جامعة ''بايرو'' وذلك في مقر الجامعة العريقة بمدينة ''كانو''.

تم بحث العديد من الموضوعات الخاصة بالتعاون العلمي بين الجامعة النيجيرية والجامعات المصرية ، بالإضافة إلى دور المركز الثقافي المصري في دفع هذا التعاون في المجالات المختلفة من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب و تنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات المشتركة .

فضل ليلة النصف من شعبان

حول فضل ليلة النصف من شعبان نظم المركز الثقافي المصري بكانو مجموعة من المحاضرات القاها مشايخ البعثة الآزهرية بالمدينة 2/ 7 / 2012 حيث تحدث فضيلة الشيخ فتحي أحمد البرماوي حول شهر شعبان وليلة النصف منه , بينما تناول فضيلة الشيخ محمد أسماعيل محمد أمام تحويل القبلة في شهر شعبات مغزاها واسبابها والدروس المستفادة منها,علي حين تولي فضيلة الشيخ فؤاد الشوري التعقيب والرد علي الآسئلة الواردة من جمهور الحضور كما شارك بالحضور ايضا بعض مشايخ البعثة الآزهرية .

الاحتفال بذكري الاسراء والمعراج

 

احتفالا بذكري الإسراء والمعراج نظم المركز الثقافي المصري بكانو محاضرات تثقيفبة للرواد والدارسين والدارسات بالرمركز القاها مشايخ من البعثة الأزهرية بمدينة كانو ، حيث القي فضيلة الشيخ / فتحي محمد أحمد البرماوي محاضرة للسيدات يوم 16/6/2012 ( 26 رجب 1433) بعنوان معجزة الإسراء والمعراج ، علي حين القي فضيلة الشبخ / محمد أسماعيل محمد أمام محاضرة يوم 17/6/2012 (27 رجب 1433) بعنوان الدروس والعبر المستفادة من الإسراء والمعراج كما شارك بالحضور مجموعة من مشايخ الازهر الشريف.

زيارة عميد كلية الآداب بزاريا للمركز

 

قام السيد الاستاذ الدكتور / محمد لاول أمين عميد كلية الآداب جامعة أحمدو بللو بزاريا بولاية كادونا بزيارة الي المركز الثقافي المصري بكانو 12/ 6/ 2012 وبصحبتة السيد الاستاذ الدكتور / ثالثو جربا رئيس قسم الدراسات الافريقية بذات الكلية .

وكان في استقبال السادة الضيوف السيد الاستاذ الدكتور / مدير المركز والذي اصطحبهم في جولة للتعرف علي المركز الجديد واقسامة المختلفة ، وقد تلي ذلك أجتماع بين السيد مدير المركز والسادة الضيف حيث تركزت النقاشات حول رغبة جامعة أحمدو بلللو في الحصول علي دعم المركز الثقافي المصري بكانو في توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع بعض الجامعات المصرية ، وكذلك دعم المركز لكلية الاداب في افتتاح قسم جديد للفلسة بالكلية وحاجة القسم الي أعضاء هيئة تدريس من المصريين ، وقد تقدم السيد أ.د/ عميد الكلية بطلب مكتوب للسيد أ.د/ مدير المركز يعرب فية عن الحاجة الي التعاقد مع أعضاء هيئة تدريس ممن يجيدون التدريس باللغة الانجليزية ولاسيما من الاساتذة.

زيارة معالي وزير التعليم العالي بولاية كاتسينا للمركز

 

 قام معالي وزير التعليم العالي بولاية كاتسينا السيد / أمينو كورفي بزيارة المركز الثقافي المصري بولاية كانو 5/6/2012 حيث كان في استقباله السيد الأستاذ الدكتور / مدير المركز والذي اصطحب الضيف الكريم في جولة سريعة للتعرف علي أقسام المركز المختلفة  .

وقد تلي ذلك اجتماع بين السيد المدير ومعالي الوزير تم خلاله استعراض العديد من الأمور الخاصة بزيادة التعاون بين المركز والوزارة في المجالات العلمية والثقافية المختلفة ، وقد ذكر معالي الوزير ان وزارته قد أعلنت عن 50 منحة لاوائل الثانوية العامة من طلاب الولاية  للحصول علي البكالوريوس  علي نفقة الوزارة في ثلاثة تخصصات  علمية هي   (  15 ) لدراسة الطب ( 22 )  لدراسة العلاج الطبيعي ( 13 )  لدراسة الصيدلة وان الوزارة ترغب في إرسالهم الي مصر للدراسة هناك ، وقد رحب السيد مدير المركز ووعد بتقديم كافة التيسيرات الممكنة.

 و قام السيد أ.د/ بتكريم معالي الوزير بمنح سيادتة هدية تذكارية من المركز كما قام معالي الوزير بتقديم دعوة للسيد مدير المركز لزيارة وزارة التعليم العالي في ولاية كاتسينا .

زيارة نائب رئيس جامعة عمارو موسي ياردوا

 

قام السيد الاستاذ الدكتور / ثاني أبو بكر ماشي نائب رئس جامعة عمارو موسي ياردوا للشئون الاكاديمة  بولاية كاتسينا بزيارة الي المركز الثقافي المصري يكانو حيث كان في استقبال سيادتة السيد الاستاذ الدكتور / مدير المركز والذي دعي الضيف ال جولة للتعرف علي المركز في موقعة الجديد ، ثم عقد بعد ذلك اجتماع بين السيد مدير المركز والضيف الكريم تم خلالة مناقشة  وضع اتفاقيات التعاون بين جامعة عمارو موسي ياردوا والجامعات المصرية والتي سبق ان تم توقيعها  وكذلك تم مناقشة سبل التعاون بين المركز الثقافي المصري والجامعة ، حيث تلقي السيد الاستاذ الدكتور مدير المركز دعوة لزيارة جامعة عمارو موسي ياردوا والقاء محاضرة عامة للطلاب  .

 وفي ختام الزيارة قام السيد الاستاذ الدكتور / مدير المركز بتكريم السيد الاستاذ الدكتور / ثاني أبو بكر ماشي  بمنحة بعض الهدايا التذكارية ومطبوعات المركز .

زيارة معالي وزير التعليم العالي بولاية كانو للمركز

 

قام السيد / عمر هارونا دجوا وزبر التعليم العالي بحكومة ولاية كانو النيجيرية 21/5/2012 بزيارة الي المركز الثقافي المصري في مدينة كانو وكان في استقبالة السيد الاستاذ الدكتور / مدير المركز الذي اصطحبة في جولة داخل المركز بدأت بزيارة فصل تحفيظ القرأن والتفسير والحديث وتم أجراء حوار بين الطالبات ومعالي الوزير ،تم بعد ذلك أصطحاب معالي الوزيرومرافقة وكيل اول الوزارة الي مكتبة المركز وجولة في المتحف المصري بالمركز ،وبعد ذلك تم الانتقال الي مكتب مدير المركز حيث قدم السيد الاستاذ الدكتور / مدير المركز موجز عن أهم الانشطة والخدمات التي يقدمها المركز .

وقد عرض معالي الوزير دعمة للمركز والانشطة التي يقدمها وانة سيعي لدي معالي حاكم الولاية لاضافة مبني ثالث للمركز ، وقد اكد وزير التعليم بالولاية علي رغبة حكومة الولاية في أرسال نحو 500 طالب دراسات عليا في كافة التخصصات وعلي رأسها الطب والهندسة للحصول علي درجة الماجستير ، كما عرض حاجة جامعات الولاية الي أعضاء هيئة تدريس في العديد من التخصصات وانة بصدد السفر الي القاهرة لهذة الاهداف ، وقد وعد مدير المركز بتقديم كل الدعم .

صور من الآعجاز العلمي في القرأن الكريم

 

ضمن فاعليات الموسم الثقافي للمركز الثقافي المصري بكانو ( الآسلام وحياة الإنسان ) القي السيد الأستاذ الدكتور سلطان فولي حسن مدير المركز 6/5/2012 المحاضرة السادسة ( للرجال) والتي جاءت بعنوان صور من الآعجاز العلمي في القرأن الكريم .

حيت عرض المحاضر الي معني الآعجاز العلمي وتعريفة وكذلك بعض من اشكال الآعجاز العلمي للقرأن الكريم مثل الفلك – الطب – النبات – البحار - وغيرها .

وقد شهد المحاضرة حضورا كبيرا من السادة رواد المركز وطلابة والمهتمين

اللغة العربية ضرورة لكل مسلم

ضمن فاعليات الموسم الثقافي للمر كز الثقافي المصري بكانو والذي ياتي تحت شعار ( الإسلام وحياة الإنسان ) القي 28/ 4 /2012 فضيلة الشيخ / ربيع عيد محمد خبير اللغة العربية بالمركز الثقافي المصري المحاضرة الخامسة للسيدات تحت عنوان ( اللغة العربية ضرورة لكل مسلم ) حيث شهدت المحاضرة عددا كبيرا من الجمهور وطالبات فصول اللغة العربية بالمركز .

الاحتفال بعيد سيناء

 

أقام المركز الثقافي المصري بكانو نيجيريا احتفالا بعيد تحرير سيناء المجيدة 25/ابريل 2012وذلك بمقر المركز .وقد تم الاعلان عن الحفل كما تم توجية الدعوة الي رواد المركز والمدارس والجامعات في ولاية كانو للمشاركة في الاحتفال .

وقد أشتمل الاحتفال علي كلمة للسيد الاستاذ الدكتور / سلطان فولي حسن مدير المركز حول سيناء ارض الفيروز بوابة مصر من الناحية الشمالية الشرقية الارض المكرمة التي مر وعاش فيها العديد من الانبياء كما ورد ذكرها في القرأن الكريم.

الزكاة في الآسلام ودورها في تنمية المجتمع

 القي فضيلة الشيخ / أبراهيم السيد مصطفي رزق عضو البعثة الازهرية المصرية بمدينة كانو نيجيريا اليوم الآحد الموافق 22/4/2012 محاضرة للرجال من رواد المركز والضيوف من الخارج بعنوان ( الزكاة في الآسلام ودورها في تنمية المجتمع ) وذلك ضمن الموسم الثقافي للمركز الثقافي المصري بكانو والذي يأتي تحت شعار ( الآسلام وحياة الانسان )

وقد شهدت المحاضرة حضورا مكثفا من طلاب اقسام الدراسات العربية والدراسات الاسلامية .

حقوق المرأة التي يكفلها الآسلام

 

القي فضيلة الشيخ /فتحي محمد أحمد البرماوي عضو البعثة الآزهرية بالمعهد الثانوي الازهري بمدينة كانو 14/4/2012 محاضر للسيدات بعنوان (حقوق المرأة التي يكفلها الآسلام ) وذلك في اطار الموسم الثقافي للمركز الثقافي المصري بكانو – نيجيريا والذي ياتي تحت شعار الآسلام وحياة الانسان

وقد شهدت المحاضرة حضورا مكثفا من الطالبات الدارسات في المركز ومن الزائرات من الخارج كما اعقب المحاضرة عدد كبير من التساؤلات من السيدات الحاضرات .

قيمة العمل في الآسلام

ضمن فاعليات الموسم الثقافي للمركز الثقافي المصري بكانو والذي ياتي تحت شعار (الاسلام وحياة الانسان ) القي 8/4/2012 فضيلة الشيخ محمد اسماعيل محمد امام عضو البعثة الازهرية بكانو محاضرة للرجال بعنوان " قيمة العمل في الاسلام " والتي جاء فيها العدبد من المحاور الهامة مثل قدسية العمل في الاسلام وحث القرأن والسيرةالنبوية المشرفة علي اتقان العمل وكذلك دور العمل في تقدم الامم ورفعة الشعوب .

زيارة رئيس جامعة بايرو للمركز الثقافي المصري بكانو

قام السيد الاستاذ الدكتور / أبو بكر رشيد رئيس جامعة بايرو اكبر وأقدم جامعات الشمال النيجيري وبصحبتة وفد من قيادات الجامعة بزيارة المركز الثقافي المصري بكانو الموافق 3/4/2012 . تم خلال الزيارة بحث سبل التعاون بين المركز الثقافي المصري والجامعة من ناحية وكذلك بحث امكانات مساهمة المركز في توقيع بعض اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي بين جامعة بايرو وبعض الجامعات المصرية العريقة ، حيث تم الاتفاق علي أعداد ست مذكرات تفاهم بين جامعة بايرو وجامعات ( القاهرة – عين شمس – الاسكندرية – حلوان – اسيوط – طنطا ) علي أن يتم التوقيع عليها بعد الاعداد في أحتفال يقام في الجامعة في موعد لاحق .

أفتتاح الموسم الثقافي للمركز الثقافي المصري بكانو

 

تم يوم 31/3/2012 أفتتاح الموسم الثقافي للمركز الثقافي المصري بكانو- نيجيريا هذا العام تحت شعار ( الاسلام وحياة الانسان ) ويشمل البرنامج محاضرة كل أسبوع لاحد مشايخ الازهر الشريف المبعوثين في ولايه كانو علي ان تكون المحاضرة الاولي للسيدات والمحاضرة التالية في الاسبوع التالي للرجال وتم أختيار يوم السبت لمحاضرات السيدات ويوم الاحد لمحاضرات الرجال .

وقد تم توجية الدعوة وأرسال البرنامج الي أقسام اللغة العربية والدراسات الاسلامية بكليات الولاية وكذلك الي المداس الثانوية العربية والاسلامبة بالولاية ، والي المهتمين باللغة والثقافة العربية والاسلامبة .

وجاءت محاضرة اليوم للسيدات والتي القاها فضيلة الشيخ / ايمان أحمد عبد الرازق حول موضوع ( دور المرأة في تربية النشيء في الاسلام ).

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم