English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
نشاط معهد مدريد للدراسات الإسلامية

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد

 

اجتماع اللجنة الدولية لتحكيم مسابقة مؤسسة السلام والتعاون

عَقَدَت اللجنة الدولية لتحكيم مسابقة السلام والتعاون لعام 2012  "  الرياضة مفتاح التفاهم والسلام بين الشعوب  " اجتماعها في المعهد المصري للدراسات الإسلامية. وذلك في 24 أكتوبر 2012.

قام بتنظيم الاجتماع الدكتور السيد السيد سهيم المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية، والسيد خواكين أنتونيا رئيس ومؤسس منظمة السلام والتعاون. وقد شارك في عضوية اللجنة السيد السفير أيمن عبد السميع زين الدين سفير جمهورية مصر العربية.

قام أعضاء لجنة التحكيم بفحص الأعمال المقدمة لاختيار الأعمال الفائزة في مجالات الرسم، والشعار والملصقات، واللوحات الجدارية.

وقد تقدم تلاميذ جمهورية مصر العربية هذا العام بأربعين عملا فنيا. وكانت أكثر الأعمال المقدمة من دولة المكسيك، وبلغت سبعمائة وأربعين عملا فنيا.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجوائز في مدينة جاكرتا-عاصمة إندونيسيا- يوم 7 فبراير 2013.

استقبال نائب مدير عام الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسبانية

استقبل الدكتور السيد السيد سهيم مدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد 19 أكتوبر 2012 السيد توماس لوبيث بيلارينو نائب مدير عام إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسبانية الذي قام بزيارة للمعهد.

تبادل الطرفان وجهات النظر حول أوجه التعاون العلمي والثقافي بين البلدين. وأشار السيد توماس إلى أن إسبانيا تَعتَبِر مصر من الدول المحورية في المنطقة، ولهذا فلها أولوية كبيرة في علاقات التعاون.

وقد قام السيد توماس بتفقد منشآت وأنشطة المعهد، وتجول سيادته بمكتبة المعهد التي تضم العديد من المخطوطات ونفائس الكتب النادرة.

هذا وقد حضر اللقاء المستشار أشرف سلطان نائب السفير المصري بمدريد.

التعاون العلمي والأكاديمي مع جامعة بابلو دي أولابيدي

قام  الدكتور  السيد  السيد  سهيم  المستشار الثقافي بمدريد بزيارة لجامعة  بابلودي  أولابيدي في مدينة أشبيلية بإقليم الأندلس، وذلك يوم 19 ديسمبر 2012؛ حيث استقبله  خلالها  الدكتورة  بيلار  رودريجيث  رينا  نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية والتعاون, وبحث معها إمكانية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون مع جامعتي حلوان والمنيا، ثم التقى  بعدها  بالدكتور الدكتور بيثينتي  جوثمان  فلوخا  رئيس الجامعة، والدكتور  ماريانو  رييس  تيخيدور  مدير عام التعليم وتأهيل الأساتذة بالجامعة، وتناول الاجتماع بحث سبل التعاون بين جامعة بابلو دي أولابيدي،  والجامعات ومراكز البحوث العلمية بجمهورية مصر العربية، من خلال التوقيع على اتفاقيات تعاون إطارية تتضمن اتفاقيات نوعية محددة لتبادل الخبرات والأساتذة والطلاب والأبحاث والمطبوعات؛ فضلا عن المشاركة في مشروعات البحث العلمي في البلدين.

 

ندوة عن "تغيرات العالم العربي وتأثيرها"

شارك الدكتورالسيد السيد سهيم المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد في الندوة التي نظمها قسم العلاقات الدولية بكلية الإعلام بجامعة مدريد كومبلوتنسي تحت عنوان " تغيرات العالم العربي، وتأثيرها على علاقات الغرب بالعالم الاسلامي "، وذلك يوم 12 ديسمبر 2012 بمشاركة الأستاذ الدكتور نجيب أبو وردة الأستاذ بالقسم، والسيد اجناثيو ثيمبريرو الصحفي بجريدة البائيس اليومية، والسيد يوسف فرنانديث صحفي وأمين عام الاتحاد الإسلامي بإسبانيا، والسيدة اسما كوكلايك الخبيرة في العلاقات الدولية.

وقد تحدث المستشار الثقافي عن الثورة المصرية والأوضاع الحالية التي تعيشها البلاد في ظل الاستفتاء على الدستور الجديد، موضحا لكثير من المفاهيم الخاطئة لدى طلاب الكلية الذين امتلأت بهم القاعة، وهو ما ظهر بعد المحاضرة في صور أسئلة من الطلاب حول الكثير من الأمور الغامضة بالنسبة لهم، سواء عن الإسلام أو عن السياسة الخارجية لمصر، أوعن إمكانية نشوب حرب جديدة بين مصر وإسرائيل.

عرض الفيلم التسجيلي الإماراتي "حمامة"

بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة عرض بقاعة المعهد المصري بمدريد الفيلم التسجيلي "حمامة" للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، وذلك في 12 ديسمبر 2012.

شارك في الأمسية سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في مدريد الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، وسفراء مصر وفلسطين وعمان والجامعة العربية، فضلا عن لفيف من الدبلوماسيين الممثلين للسفارات العربية والأجنبية.

في البداية رحب المستشار الثقافى بالحضور، وعبر عن استعداد وسعادة المعهد للتعاون مع جميع البعثات الدبلوماسية العربية بمدريد من أجل نشر الثقافة العربية باعتبار أن الثقافة تمثل أنسب آليات التعارف والتعاون بين الشعوب المختلفة، وتحدث عن خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية.

ثم تحدثت السفيرة الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، فوجهت الشكر لإدارة المعهد على استضافة هذا النشاط الثقافي الاماراتي، وأشارت إلى أن الفيلم يتناول العادات والتقاليد الاماراتية الأصيلة المتمثلة في العجوز "حمامة" التي بلغت من العمر تسعين عاما، وتقوم بتطبيب المرضى باستخدام الأعشاب والوصفات فيما يسمي بالطب الشعبي.

افتتاح معرض "الرياضة مفتاح التفاهم والسلام"

افتتح سفير جمهورية مصر العربية أيمن عبد السميع زين الدين، والمستشار الثقافي الدكتورالسيد السيد سهيم بمقر المعهد المصري بمدريد معرض "الرياضة مفتاح التفاهم والسلام"، وذلك في 11 ديسمبر 2012.

يأتي هذا الاحتفال متزامنا مع الذكرى الرابعة والستين لإنشاء منظمة الأمم المتحدة، والواحدة والثلاثين لتأسيس جمعية السلام والتعاون التي تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة.

بدأ الحفل باستقبال السادة الضيوف والترحيب بهم، ثم قام المستشار الثقافي وبصحبته العديد من سفراء الدول المعتمدين في إسبانيا، وعلى رأسهم السفير المصري بقص شريط المعرض الذي تضمن مجموعة كبيرة من رسومات الأطفال من جميع دول العالم في مسابقات الرسم والبوستر والجداريات. وقد شاركت مصر بـ 45 عملا فنيا من بين 3917 عملا من جميع دول العالم.                           

محاضرة عن كيفية بناء الأهرامات

شهدت قاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد تقديم كتاب بعنوان "هرم خوفو: هل بني بهذه الطريقة؟" من تأليف المهندس فرانثيسكو دي باولا مارتينيث، وهو مهندس عمل في كثير من الدول، والعديد من المشروعات الهندسية العملاقة، فضلا عن أنه كان رئيسا الجمعية الفلكية بمدريد.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيب من المستشار الثقافي، ثم وجه الشكر للمؤلف ولجمهور الحضور.

وبعد ذلك تحدث المؤلف عن الكتاب، فأشار إلى أنه يأتي نتاج خبرة عمله كمهندس طوال ثلاثين عاما في إنشاء الطرق والسدود والكباري والمصانع والأنفاق، وأن فكرة الكتاب جاءته مصادفة أثناء إحدى زياراته لمنطقة الأهرامات عندما اقترب منه أحد السائحين الإيطاليين وسأله: هل تعرف كيف تمكن قدماء المصريين من بناء الأهرامات؟

من هنا بدأ في القراءة والاطلاع على الكتب والمراجع المناسبة، وكان منها كتاب لهيرودوت بعنوان Euterpe ، يتحدث فيه عن كيفية بناء الأهرامات من خلال رفع الأحجار لارتفاع 150 متر. وخلص المؤلف إلى أن المصريين القدماء لم يستخدموا المنصات "الرامب" لرفع الأحجار، وإنما استخدموا فكرة الشادوف لرفع هذه الأحجار، وأن هذه الفكرة مكنت الفراعنة من بناء الهرم الأكبر في مدة زمنية قدرها 14,5 عاما.

المشاركة في ندوة "الدين والمواطنة"

شارك المستشار الثقافي بمدريد الدكتور السيد السيد سهيم في 26-28 نوفمبر 2012 في الندوة الثانية بعنوان "الدين والمواطنة" التي نظمها معهد مدينة "مليلة" للثقافات والجمعية الاسلامية بالمدينة وحكومة مدينة "مليلة" الإقليمية ومنظمة اليونسكو، وذلك في مقر جامعة التعليم عن بعد بمدينة "مليلة" خلال الفترة من 26 حتى 28 نوفمبر 2012.

بدأت الندوة بالجلسة الافتتاحية التي شهدها رئيس الحكومة الإقليمية السيد خوان خوسيه إيمبرودا أورتيث، ورئيسة نادي "مليلة" للثقافات السيدة فضيلة مختار، والسيد إدريس عبد القادر رئيس الجمعية الإسلامية بمليلة الذين أشاروا في كلماتهم إلى نموذج التعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود في مدينة مليلة الإسبانية.

تضمنت الندوة ثمان موائد مستديرة تناولت موضوعات متنوعة مثل "التغيرات والتحديات في منطقة الشرق الأوسط" و" الشباب والهوية" و" دور المرأة في ثورات الربيع العربي" و" تطرف الخطاب وعمليات السلام" و" الشارع ورد الفعل وشبكات التواصل الاجتماعي في منطقة البحر الأبيض المتوسط" و"المنظور الثنائي بين الشرق والغرب" و"المجتمع المدني والدين"   

وشارك المستشار الثقافي في المائدة المستديرة التي كان عنوانها " الهوية والتسامح في عصر العولمة"؛ حيث تحدث عن نموذج التعايش بين المسلمين والمسيحيين في مصر منذ دخول الإسلام إلى مصر حتى قيام ثورة 25 يناير 2011.

ثم كانت الجلسة الختامية والتوصية بالعمل بما جاء من مناقشات في الموائد المستديرة الثمانية وصولا لتحقيق مجتمع متناغم ومتسامح على غرار نموذج مدينة "مليلة" الإسبانية.

تقديم رواية "سر النيل"

 شارك المستشارالثقافي بإسبانيا الدكتورالسيد السيد سهيم 22 نوفمبر 2012 في تقديم رواية "سر النيل" للقاص الإسباني أنطونيو كاباناس، وذلك بقاعة المؤتمرات بمكتبة سلسلة محلات FNAC بوسط العاصمة الإسبانية مدريد، وبحضور السفير المصري أيمن زين الدين.

بدأت الاحتفالية بكلمة مسئولة دار النشر، ثم أعطيت الكلمة للمستشار الثقافي لتقديم الرواية فبدأ بالحديث عن المؤلف وعشقه لمصر وللمصريين وأعماله الثلاثة السابقة، وهي روايات "لص المقابر" و "سحر الفرعون" و "ابن الصحراء".

ثم تحدث المؤلف عن الرواية التي تقع في 837 صفحة وتتضمن 47 شخصية منها 29 شخصية حقيقية. وتدور أحداث الرواية حول فترة الرخاء والازهار للدولة الفرعونية قبل إخناتون الذي شهد عصره فترة خلافات غير مسبوقة.

أيام ثقافية مصرية في برشلونة

نظم المعهد المصري بمدريد بالتعاون مع المركز العربي الأوروبي بكاتالونيه أسبوعا ثقافيا عن مصر خلال الفترة من 8  نوفمبر حتي 21 نوفمبر 2012.

بدأ الافتتاح الرسمي بقاعة المؤتمرات بالقصر الملكي ببرشلونة، وشارك فيه السيد سينين فلورنسا وزير الشئون الخارجية بحكومة إقليم كاتالونية، والأستاذ الدكتورالسيد السيد سهيم المستشار الثقافي.

وعلى مدار الأيام التالية تم تنظيم موائد مستديرة عن "المرأة والتغييرات الاجتماعية في ثورات العالم العربي"، و"الواقع الجديد في مصر وما هي تحدياته؟"

وألقيت محاضرات عن "مفاتيح فهم مصر الحالية"، و"ازدهار الدولة الفرعونية على نهر النيل"، و"مصر الجديدة: آفاق جديدة وفرص جاذبة"

وقد تم أيضا عرض أفلام مصرية مثل "دعاء الكروان"، و"بداية ونهاية"، و"الجحيم".

وفي ختام الأسبوع الثقافي تم عرض فيلم تسجيلي عن "السياحة في مصر".

تنظيم محاضرة عن اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

شهدت قاعة طه حسين بمعهد الدراسات الإسلامية بمدريد في 20 نوفمبر 2012 محاضرة بعنوان: "الذكري التسعون لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون" ألقتها السيدة لاورا دي نوبيلي مديرة مركز إلبا للدراسات الفنية، وتحدثت فيها عن ظروف اكتشاف المقبرة، والمقتنيات الخاصة بالملك الشاب، وسط حضور جماهيري كبير من المهتمين بالثقافة والتاريخ المصري امتلأت بهم قاعة طه حسين عن آخرها.

افتتاح معرض الفنانة فراثيسكا بلاثكيث

افتتح بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد 14 نوفمبر 2012  معرض الفنانة الإسبانية المعروفة بإبداعاتها في عالم الفن التشكيلي فرانثيسكا بلاثكيث التي تبحث في أعمالها عن الطاقة الإنسانية الكامنة التي من شأنها أن تغير الأشياء، وتجعل من الأرض جنة من خلال استخدام الخطوط والضوء في لوحاتها.

هذا ويستمر المعرض مفتوحا للجمهور حتى 30 نوفمبر.

ندوة عن "دور الترجمة في التفاعل الثقافي"

نظم المعهد المصري بمدريد في 5 نوفمبر 2012 الندوة الدولية الخامسة حول "دور الترجمة في التفاعل الثقافي، وتكريم توفيق الحكيم بمناسبة مرور 25 عاما علي وفاته"، وذلك بالتعاون مع جامعة بابلو دي اولابيدي بمدينة أشبيليه خلال الفترة من 5 نوفمبر حتى 7 نوفمبر 2012.

بدأت الندوة بالافتتاح الرسمي الذي شارك فيه الدكتور خوسيه أنطونيو سانتشيس ميدينا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور السيد السيد سهيم المستشار الثقافي.

وبدأت فعاليات الندوة بمشاركة العديد من خبراء وأساتذة الترجمة في الجامعات الإسبانية والمصرية وكبار المستشرقين الإسبان.

وقد قام طالبان من طلاب قسم الدراسات العربية بقراءة الترجمة التي قاما بعملها إلى اللغة الإسبانية لمسرحية "شباك التذاكر" التي كتبها توفيق الحكيم من فصل واحد، وكانت ترجمة ممتازة.

وتهدف الندوة إلى تبادل الخبرات في مجال الترجمة وكيفية وضعها في خدمة المجتمع من أجل إحداث التفاعل الثقافي بين الشعوب المختلفة وكذلك التعريف بقامات الأدب العربي من خلال توفيق الحكيم، ثم إشكاليات الترجمة المتخصصة في مجال النصوص الدينية والقانونية والطبية الخ.

افتتاح معرض الفنانه فراثيسكا بلاثكيث

 

وسط حضور جمهور من المهتمين بالفنون التشكيلية والنقاد الفنيين، والمستشار الثقافى المصري الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم افتتح بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد 14 نوفمبر معرض الفنانة الإسبانية المعروفة بإبداعاتها في عالم الفن التشكيلي/فرانثيسكا بلاثكيث Francisca Blázquez والتي تبحث في أعمالها عنالطاقة الانسانية الكامنة التي من شأنها أن تغير الأشياء وتجعل من الأرض جنةمن خلال استخدام الخطوط والضوء في لوحاتها. والفنانة فرانثيسكا بلاكيث نظمت أكثر من 400 معرضا فرديا وجماعيا فيما يزيد عن 17 دولة من ثلاث قارات وتضم كثير من المتاحف والمؤسسات الفنية العالمية مثل مؤسسة نيومان بشيكاغو ومتحف بكين ومتحف ماروجمي باليابان وفينيسيا العديد من أعمالها.

اجتماع جمعية السيدات الدبلوماسيات العربيات

عقدت جمعية السيدات الدبلوماسيات العربيات اللقاء السنوي لجمعيتها العمومية، وذلك يوم 4 أكتوبر 2012 في  قاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية. استهلت اللقاء السيدة حرم سفير دولة عمان في مدريد؛ حيث استعرضت أنشطة الجمعية خلال العام المنصرم الذي تولت فيه مسئولية رئاسة الجمعية قبل إجراء انتخابات العضوية الجديدة، وذلك بمصاحبة عرض بالصور لتلك الأنشطة.

ثم أعطيت الكلمة إلى السيدة أمل مراد حرم السيد السفير أيمن زين الدين، سفير جمهورية مصر العربية في مدريد بعد أن وقع عليها اختيار الأعضاء لرئاسة جمعية السيدات الدبلوماسيات العربيات، وأعربت سيادتها عن الشكر والتقدير لرئيسة الجمعية السابقة وأعضاء مجلس الإدارة على جهدهن المشرف.

ندوة زوجات الملحقين العسكريين فى إسبانيا

بالتعاون مع مكتب الدفاع المصري في مدريد نظم المعهد المصري ندوة حضرتها السيدات الدبلوماسيات زوجات الملحقين العسكريين المعتمدين في إسبانيا بدعوة من السيدة رحاب سامي ناصر، حرم السيد العقيد هشام سامي ناصر ملحق الدفاع المصري، وذلك يوم 10 أكتوبر 2012  في  قاعة طه حسين للمحاضرات بالمعهد، حيث تم الترحيب بحضورهن وتقديم تعريف عن المعهد المصري للدراسات الإسلامية وأنشطته المختلفة ودوره كمركز أبحاث، ونشاطه كمركز ثقافي ثم القيام بوظيفة المكتب الثقافي  لسفارة مصر في  إسبانيا. تلى ذلك تقديم محاضرة ألقتها السيدة لاورا دى نوبيلي  مدير مركز الدراسات الفنية ( ELBA) في  إسبانيا بعنوان " ثلاث سيدات عظيمات في  مصر الفرعونية"

المشاركة في معرض برشلونة الدولي للكتاب

خلال الفترة من 3 حتى 5 أكتوبر 2012 شاركت جمهورية مصر العربية ممثلة في الهيئة العامة للكتاب في معرض برشلونة الدولي للكتاب LIBER 2012  الذي افتتحه وزير الثقافة الإسبانية، وحضره الأستاذ الدكتور مصطفى رياض نائب رئيس الهيئة، ومندوب من المعهد المصري للدراسات الإسلامية في  مدريد.

تضمن الجناح إصدارات المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، وترجمات أعمال نجيب محفوظ إلى كل من الإسبانية والفرنسية والإيطالية، وطه حسين، وتوفيق الحكيم، فضلا عن إصدارات الهيئة العامة للكتاب عن كتاب التنوير مثل رفاعة رافع الطهطاوي والشيخ محمد عبده وآخرين.

افتتاح معرض الفنانة بيلار ديث راموس

 افتتح المستشار الثقافي بمدريد الأستاذ الدكتور السيد السيد سهيم، والفنان السينمائي رامون مارجاريتو الحاصل على جائزة جويا للسينما معرض الفنانة الإسبانية بيلار ديث راموس بقاعة الفنون، وذلك في 1 أكتوبر 2012 بمقر المعهد المصري بمدريد. ويتضمن المعرض العديد من اللوحات الزيتية التي تعتمد علي الألوان البهيجة بهدف نشر السعادة بين البشر وسط الظروف الاقتصادية العالمية الخانقة.

ثلاث محاضرات بالمعهد المصري بمدريد

 نظم المعهد المصري بإسبانيا في قاعة طه حسين ثلاث محاضرات في 19 - 20 /9/ 2012. جاءت المحاضرة الأولى بعنوان "مصر الفرعونية ومؤسساتها: موضوع للنقاش"

وجاءت المحاضرة الثانية بعنوان "الديانة المصرية والتفكير العقلي: هل يستحيل الحوار بينهما ؟"

وجاءت المحاضرة الثالثة بعنوان "الفن والعمارة في أوروبا في عصر تشارلمان".

وقد ألقى هذه المحاضرات أساتذة متخصصون في الفن والتاريخ القديم من جامعة كومبلوتنسي بمدريد.

وفي نهاية كل محاضرة تم فتح باب النقاش، وإتاحة الفرصة للجمهور لتوجيه الأسئلة ليجب عليها الأستاذ المحاضر.

إفتتاح معرض الفنانة المصرية رانيه الحصري "أحلام"

 

بحضور سفير جمهورية مصر العربية باسبانيا/أيمن عبد السميع زين الدين، 24 سبتمبر 2012 افتتح الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد معرض "أحلام" للفنانة المصرية رانيه الحصري، الأستاذ المساعد بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، والذي يتضمن 35 لوحة من أعمالها التجريدية باستخدام القلم الرصاص. ويستمر المعرض لمدة خمسة عشر يوماً.

مولد الأشكال الفنية الجديدة في شبه جزيرة ايبيريا

 

ينظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية 24 سبتمبر 2012دورة حول مولد الأشكال الفنية الجديدة في شبه جزيرة ايبيريا من القرن الثامن حتي القرن الثالث عشر وذلك خلال الفترة من يوم 24 سبتمبر وحتي 26 نوفمبر 2013 بواقع محاضرة واحدة اسبوعيا وتتناول الفن المعماري في فترة ما قبل العصر الروماني.

دورة مدينة بناة المقابر الملكية

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية إلبا17-7-2012 دورة مكثفة لمدة أربعة أيام حول موضوع مدينة بناة المقابر الملكية، حيث تركزت الدورة على تناول حياة بناة المقابر الملكية وأخبارهم، وكيف كانوا ينظمون أنفسهم، وكيف يعملون.

محاضرة عن معركة الزلاقة

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد 16/7/20012 محاضرة عامة بمناسبة مرور ثمانمائة عام على معركة الزلاقة في الأندلس، ألقاها المؤرخ الإسباني خوان خوسيه بايي، تناول فيها ظروف المعركة، وأكد فيها على الحقائق التاريخية دون تحيز لطرف على حساب الآخر.

دورة صيفية تثقيفية عن مصر

نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد الدورة التثقيفية الصيفية الثانية بجامعة أليكانتي. استمرت هذه الدورة لمدة أربعة أيام من 10/7/2012 إلى 13/7/2012 ، وذلك بهدف التعريف بالثقافة المصرية وتاريخ العلاقات بين البلدين ومرحلة التحول الديمقراطي التي تعيشها مصر في الوقت الحاضر. وقد شارك في فعاليات هذه الدورة سعادة السفير المصري والمستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، وعمدة بلدية لانوثيا، وعميد كلية الآداب ممثلا عن جامعة أليكانتي.

نتائج عمل بعثة البهنسا

 

بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية " البا " نظم المعهد محاضرة عامة بقاعة طه حسين ، 27 يونيو 2012 بعنوان:" أحدث اكتشافات البعثة الأثرية الاسبانية في البهنسا" والتي ألقتها الأستاذة الدكتورة/ استير بونز ميادو ،أستاذة ترميم بقسم الآثار المصرية وآثار الشرق بمتحف الآثار الوطني بمدريد وعضو بعثة الآثار العاملة في منطقة البهنسا بصعيد مصر، تحدثت فيها عن أهم ما توصلت اليه بعثتها من اكتشافات خلال الموسمين الأخيرين من عمل البعثه 2010-2012.

وأشارت الي أن عمليات التنقيب شملت المقابر من رقم 23 حتي المقبرة رقم 31 والتي ترجع للعصر الروماني وأن البعثة وجدت العديد من الدوارق الفخارية والجثث المحنطة والموجودة في توابيت من الخشب ومن الحجر الجيري والتي يرجع تاريخها للقرن الثاني من العصر الروماني، وأن أهم ما يلفت النظر في هذه التوابيت هو عدم وجود أي شوار مع جثة المتوفي فضلا عن توجيه جثث الرجال بحيث تكون رؤوسهم جهة الشمال بينما النساء جهة الجنوب.

حفل ختام دورة اللغة العربية للأطفال

اختتمت 23 يونيو دورة تعليم اللغة العربية للأطفال التي نظمها المعهد المصري للدراسات الإسلامية خلال العام الدراسي 2011/2012 وانتظم فيها عدد خمسة عشر طفلا. بدأ الحفل بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية وبعدها قدم الأطفال العديد من الفقرات الثقافية والفنية باللغة العربية تحت اشراف معلمتهم الأستاذة/نهي الأشقر ثم تم تكريم الأطفال بتقديم هدايا رمزية تشجيعا لهم علي الاستمرار في دراسة اللغة العربية.

الثورات في شمال أفريقيا والخيارات السياسية

 

شهدت قاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد تقديم الكتاب الصادر عن دار نشر "ديوان ميريت" تحت عنوان "الثورات في شمال أفريقيا والخيارات السياسية" وذلك من تأليف المؤرخ الأستاذ الدكتور/فيكتور موراليس ليسكانو، أستاذ التاريخبجامعة التعليم عن بعد بمدريد، وقد شارك في تقديم الكتاب المستشار الثقافي، الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، والدكتور/الحسن عربي، الأستاذ بجامعة محمد الأول المغربية، والوزير المفوض بسفارة تونس السيد/شاكر وحاده.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيب من المستشار الثقافي ثم تحدث عن الأوضاع الحالية في مصر والانتخابات الرئاسية ثم تحدث الوزير المفوض بسفارة تونس عن تجربة الثورة التونسية والمعوقات التي تواجهها وبعدها تحدث الدكتور/الحسن عربي عن الموقف في المغرب والاصلاحات التي تقوم بها الحكومة المغربية وأخيرا تحدث مؤلف الكتاب وقال أن كتابه هذا يأتي في اطار التأريخ لعملية التحول الديمقراطي التي تشهدها دول شمال أفريقيا.

وبعد انتهاء المداخلات بدأ حوارا مفتوحا مع جمهور الحاضرين الذي كان من بينه كثير من المؤرخين والمستشرقين ومنهم الأستاذ الدكتور/بدرو مارتينيث مونتابيث والأستاذة الدكتورة/كارمن رويث بياسانتي وتناولت التعليقات والأسئلة الكثير من الموضوعات المتعلقة بالثورات العربية مثل وصول الإسلاميين الي سدة الحكم وكيف ستكون علاقاتهم مع الدول الغربية وكذلك مع بعضها البعض. وتطرقت الأسئلة الي موضوعات أخري مثل مشكلة الصحراء الغربية والمغرب وكيف يمكن أن تساهم اسبانيا بشكل جدي في عمليات التحول الديمقراطي.

قشتالة وطليطلة في عهد الملكين الكاثوليكيين وانشاء الدولة الحديثة

 

شهدت قاعة الفنون بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد 12 يونيو2012 تقديم كتاب "مملكتا قشتالة وطليطلة في عهد الملكين الكاثوليكيين وانشاء الدولة الحديثة" وهو من تأليف الأستاذ الدكتور/الفريدو باستور أوخينا، رئيس أكاديمية كتاب اسبانيا وأمريكا اللاتينية،

شارك في الأمسية وتقديم الكتاب الأستاذ الدكتور/أوكتابيو أونيا خواريث، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك خوان كارلوس بمدريد، والأستاذ الدكتور/ خوسيه ماريا جوميث جوميث، أستاذكرسي اللغة والأدب الاسباني ورئيس أكاديمية الدراسات الاسبانية.

زيارة رئيس القطاع للمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد - أسبانيا

علي هامش زيارة السيد الأستاذ الدكتور/ جلال الجميعي - وكيل أول الوزارة- رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات للمملكة الأسبانية، قام سيادته بزيارة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد - أسبانيا حيث تفقد سيادته مبني المعهد ذات الطراز العربي الإسلامي والذي يعود إنشائه إلي الستينيات من القرن الماضي، فضلا عن الإطلاع علي المكتبة الملحقة بالمعهد والتي تضم العديد من المخطوطات والكتب النادرة.  

وفي هذا السياق، قدم سيادته بعض المقترحات لتطوير العمل بالمعهد. وفي ختام زيارته قام السيد الأستاذ الدكتور/ جلال الجميعي بالتوقيع في سجل الزيارات والتقاط الصور مع العاملين بالمعهد مثنيا علي مجهوداتهم ومتمنياً لهم المزيد من التوفيق.

الوقاية والتشخيص المبكر للأورام السرطانية مفتاح العلاج
 

نظم المعهد المصري بقاعة طه حسين 24 مايو محاضرة تثقيفية للدارسين وأعضاء الجالية المصرية بعنوان:"الوقاية والتشخيص المبكر للأورام السرطانية مفتاح العلاج" ألقاهاالأستاذ الدكتور/ مانويل جونثاليث بارون، أستاذ كرسي الأورام بجامعة مدريد أوتونوما ورئيس قسم الأورام بمركز أندرسون للأورام بمدريد.

وسط حضور جماهيري كبير بدأت المحاضرة بكلمة ترحيب من الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، المستشار الثقافى ومدير المعهد، ثم أعطي الكلمة للمحاضر الذي بدأ بتعريف الخلايا السرطانية ثم تحدث عن الأنواع المختلفة للأورام السرطانية والأعراض التي يتعين علي الانسان مراقبتها وسرعة التوجه الي الطبيب حال ظهورها موضحا أعراض سرطان الثدي عند الرجال والنساء وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس وأن التدخين وتناول الكحوليات والمبيدات والمواد الحافظة كلها من مسببات السرطان. لذلك نصح بضرورة التخلص من السمنة وممارسة الرياضة نصف ساعة يوميا علي الأقل والابتعاد عن المواد الغذائية المدخنة والمحتوية علي الدهون وأنه علينا ان نتناول يوميا ما لايقل عن 35 جرام من ألياف الخضر والفاكهة.

حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية للكبار

 

أقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية حفل ختام دورة تعليم اللغة العربية للكبار للعام الدراسي 25 مايو 2012 في قاعة الدكتور طه حسين، حيث بدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها السيد الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، المستشار الثقافى ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، رحب فيها بالدارسين وهنأهم بمناسبة انتهاء الدورة وكذلك اجتيازهم المستويات المختلفة للدورات بنجاح.

وانتهي الحفل بتوزيع الدبلومات على الدارسين ثم قام الدارس/رافائيل رويثخيريلا بالقاء كلمة باللغة العربية نيابة عن زملائه الدارسين عبر فيها عن شكره للمعهد وللمدرسين علي ما يبذلونه من جهد. وقد أثني الجميع علي سلامة نطقه وفصاحة الكلمة.

مصر اليوم أمام ماضيها العريق

 

شارك الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد، في المؤتمر الذي نظمه قسم التاريخ القديم بجامعة مدريد كومبلوتنسي تحت عنوان "الزمن والمومياوات" والذي انعقد خلال الفترة من 25حتي 27 أبريل 2012 بمشاركة نخبة من أساتذة القسم المتخصصين في التاريخ المصري القديم.

بدأ المؤتمر بعرض أول فيلم عن المومياوات للمخرج K. Freund من انتاج عام 1932 وكذلك فيلم المومياء للمخرج شادي عبد السلام (1969) ثم ألقي المستشار الثقافي كلمة قصيرة أثني فيها علي الجهد المبذول في سبيل إخراج المؤتمر بصورة ممتازة ووجه الشكر لعميد الكلية ولأساتذة وطلاب القسم.

وبعد مراسم الافتتاح القي المستشار الثقافي محاضرة بعنوان "مصر اليوم أمام ماضيها العريق" تناول فيها أهمية الحفاظ علي الآثار المصرية سواء في المتاحف أو المعابد أو المقابر وحرص السلطات المصرية علي تسهيل عمل البعثات الأثرية الأجنبية العاملة في مصر ثم تطرق الي الأوضاع الحالية في البلاد في ظل التحول الديمقراطي.

عالم واحد ورؤي متعددة

 

شارك الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد، في الاحتفالية التي نظمتها كلية الآداب بجامعة فيتوريا باقليم الباسك تحت عنوان "عالم واحد ورؤي متعددة، مهرجان الشعوب" والذي انعقد خلال الفترة من 23 حتي 26 أبريل 2012 بمشاركة الأقسام العلمية المختلفة بالكلية والتي شارك فيها قسم الدراسات العربية بعرض فيلم "بداية ونهاية" وتقديم مأكولات مصرية وعربية أصيلة.

القي المستشار الثقافي محاضرة بعنوان "نجيب محفوظ والسينما" تناول فيها دور القيمة الأدبية والفكرية لروايات محفوظ في اعطاء دفعة للسينما المصرية ثم التعاون مع المخرج صلاح ابو سيف في كتابة سيناريوهات العديد من الأفلام وأبرزها فيلم "بدايه ونهاية" .وبعد المحاضرة تم عرض الفيلم وبعدها دعوة الجمهور لتذوق المأكولات العربية والمصرية.

عرض أزياء فلسطينية وموسيقي فلكلورية

 

بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين - وفي إطار الاحتفال بيوم الأرض- نظمت سفارة فلسطين بمدريد وجمعية الصداقة الفلسطينية الاسبانية بالتعاون مع المعهد المصري للدراسات الاسلامية في مدريد 31 مارس 2012 احتفالية بقاعة الفنون بالمعهد المصري تضمنت عرضا للأزياء الفلسطينية الأصيلة ورقصة الدبكة .

شارك في الأمسية سفير جمهورية مصر العربية/أيمن زين الدين عبد السميع وسفيردولة فلسطين في مدريد، السفير/ موسي عوده، وسفير سلطنة عمان وسفير الجزائر وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي.

في البداية رحب المستشار الثقافى بالتعاون مع جميع البعثات الدبلوماسية العربية بمدريد من أجل نشر الثقافة العربية باعتبار أن الثقافة تمثل أنسب آليات التعارف والتعاون بين الشعوب المختلفة .

ثم بدأ عرض الأزياء الفلسطينية التي تمثل مختلف المدن الفلسطينية وسط تصفيق واعجاب جماهير الحاضرين الذين تعدي عددهم المائتي شخص من الجالية الفلسطينية والمصرية والعربية والاسبانية.

الربيع العربي والتجربة المصرية

 

شارك الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي ومدير المعهد المصري بمدريد، في المؤتمر السادس لقسم التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة لاسبالماس دي جرا كاناريا "الربيع العربي والعلاقات الدولية" والذي انعقد خلال الفترة من 26 حتي 28 مارس 2012 بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعات الاسبانية والمؤرخين.

جاءت مشاركة المستشار الثقافي بمحاضرة بعنوان "الربيع العربي والتجربةالمصرية" تناول فيها حصاد عام علي اندلاع الثورة المصرية والأوضاع الحالية في مصر .

وبعد المحاضرة رد تم فتح باب المناقشة ووجه جمهور الحاضرين العديد من الأسئلة حول الأحزاب السياسية المصرية ومخاوف الغرب من وصول حزب الحرية والعدالة الي البرلمان بهذه الأغلبية النسبية والأوضاع الأمنية ومستقبل العلاقات المصرية الغربية وموقف مصر ما بعد الثورة من المعاهدات والمواثيق الدولية وخاصة اتفاقية كامب ديفيد. واجاب المستشار الثقافي علي كل هذه التساؤلات واختتم بدعوة الجميع لزيارة مصر كبداية لعودة السياحة الي طبيعتها مؤكدا علي أن المصريين يرحبون بضيوفهم ويضمنون امنهم وأمانهم.

المجمعات الجنائزية الملكية في عهد الدولة القديمة

 

بالتعاون مع مركز "البا" للدراسات الفنية افتتح المستشار الثقافي، الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم 23 و24 مارس 2012 الدورة التثقيفية حول "المجمعات الجنائزية الملكية في عهد الدولة القديمة، نشأتها وتطورها ومعناها" بقاعة طه حسين بمقر المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد وقام بالتدريس في هذه الدورة الدكتور/ فرانثيسكو بوريجو.

وتأتي هذه الدورة المكثفة علي مدار يومين كمحاولة للتعريف بالمنشآت الجنائزية الملكية في عصر الدولة القديمة والتي تتكون من الأهرامات ومجموعة رائعة من العناصر التكميلية بهدف التأكيد علي عودة الملك المتوفي للحياة وخضوعه لدورة الحياة الطبيعية. لذلك فان الدورة قد تناولت المظاهر السابقة في عصر ما قبل الأسرات وبداية عصر الأسرات وما تضمنه من هياكل معمارية وتطورها مع مرور الزمن مثل المقابر الملكية الأولي في أبيدوس وسقارة. أيضا تناولت الدورة موضوعات تتعلق بالطقوس الدينية والعبادات عند قدماء المصريين مثل الفرعون بوصفه الإله علي الأرض والمعابد والموت، حيث أن الديانة عند قدماء المصريين تمثل كلمة السر لفهم جميع مناحي الحياة في مصر الفرعونية من اقتصاد وعلوم وقانون.

الشاعر محمود شرف يلقي أشعاره بمدريد

وسط حضور جمع كبير من رجال السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمد في مدريد وعلي رأسهم سفير الجمهورية العربية الليبية، وجمهور المثقفين فضلا عن أساتذة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعات مدريد أوتونوما وكومبلوتنسي والكالا دي إيناريس نظم المعهد المصري للدراسات الإسلامية 22 مارس 2012 أمسية شعرية القي فيها الشاعر المصري والمذيع بقناة النيل الثقافية/محمود شرف مختارات من ديوانه الشعري "عين الذئاب وقصائد أخري".

بدأت المحاضرة بكلمة تقديم للمستشار الثقافي ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد، الدكتور/السيد السيد سهيم، رحب فيها بالسادة السفراء والحضور وتوجه بالشكر للشاعر المصري الذي يزور مدريد لأول مرة وقدمه علي أنه شاعر من أعماق ريف دلتا مصر ينتسب لجيل التسعينيات من الشعراء الذي يكتب الشعر الحر بلغة عبارة عن مزيج من اللغة العامية واللغة الفصحي.

ألقي الشاعر العديد من قصائد ديوانه باللغة العربية بينما قامت السيدة/ ريميديوس أتينثا بقراءة الترجمة الاسبانية لهذه القصائد.

أمين عام المجلس الأعلي للآثار يطمئن الاسبان علي الآثار والمتاحف المصرية


شهدت قاعة الفنون بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد محاضرة ألقاها الدكتور/مصطفي أمين مصطفي، أمين عام المجلس الأعلي للآثار حول الوضع الأمني للآثار والمتاحف المصرية في جميع أنحاء البلاد بعد ثورة 25 يناير. كان المعهد المصري قد وجه الدعوة لرؤساء البعثات الأثرية الاسبانية العاملة في مصر ولجمعية علماء المصريات الاسبانية ولأساتذة التاريخ القديم والمهتمون بالتاريخ المصري القديم والحديث وجاءوا للتعرف علي الأمين العام الجديد والاستفسار عن كثير من الأمور الخاصة بعمليات البحث والتنقيب والترميم للآثار المصرية في مواقع مختلفة من جمهورية مصر العربية.
بدأت المحاضرة بكلمة للمستشار الثقافي رحب فيها بالأمين العام للمجلس الأعلي للآثاروكذلك بالسادة الحضور ثم أعطي الكلمة للدكتور/مصطفي أمين الذي تحدث عن العلاقات المصرية الاسبانية الممتازة والتعاون الدائم بين البلدين والذي كانت آخر نتائجه تسلم مصر لعدد 8 قطع أثرية مسروقة وقامت الحكومة الاسبانية بتسليمها صباح نفس اليوم ( 21/3) وأنه مازال هناك 1700 قطعة أثرية مسروقة وتبذل مصر قصاري جهدها في سبيل استعادتها. ثم أشار الي ان الوضع الأمني في البلاد أصبح مطمئنا ودعا الجميع الي زيار
ة مصر دون خوف لأن مصر بلد الأمن والأمان. كما أشار الي أن هناك خمس بعثات أثرية اسبانية تعمل في مصر وأنه بصفته أمين عام المجلس الأعلي للآثار فإنه علي استعداد للموافقة علي أية مشروعات للترميم تتقدم بها أي مؤسسات أكاديمية أو بحثية.

احتفال الأطفال بعيد الأم
 

في اطار الاحتفالات السنوية التي تتزامن مع حلول فصل الربيع و الذي اقترن قدومه بمناسبة من أحب و أقرب المناسبات للقلوب وهي الاحتفال بعيد الام، شهدت قاعة طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد 17 مارس 2012 احتفالا احياه مجموعة من الاطفال الدارسين للغة العربية بالمعهد تحت اشراف الاستاذة/ نهى الاشقر، مدرسة اللغة العربية بالمعهد. حضر الحفل الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي وأولياء امور التلاميذ.
تضمن برنامج الحفل العديد من الفقرات المتميزة تكريما لكل أم شاركت في هذا الحفل حيث بدأ البرنامج بكلمة للمستشار الثقافي تحدث فيها عن فضل الأم وأهمية المناسبة وضرورة أن يكون الأبناء بررة بآبائهم وأن يتخذوا منهم القدوة في التضحية من أجل الأبناء وشكر الاستاذة/ نهى الأشقر، مدرسة الأطفال علي الجهد الذي تبذله في تعليم أبناءنا المغتربين اللغة العربية وأصول دينهم.
بعد ذلك قام التلميذ/ريان بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، تبعه حديث شريف للطالبة نوران عن مكانة الأم، ثم تقديم كلمة الام بكل اللغات العربية و الانجليزية و الفرنسية و الصينية والاسبانية في فقرة بعنوان ( معنى كلمة أمي) ثم الشعر، و أغنية "أمي ربة بيت" للطالبتين نارة و مار، و بعدها مجموعة من الاغاني المتميزة و منها أغنية "يا ماما يا أمة يا أماتي" و أغنية "كل سنة و أنت طيبة يا مامتي" و أغنية "ماما يا حلوة يا أجمل غنوة" وأغنية "ست الحبايب". و تتابعت فقرات الحفل بمسرحية قدمها الأطفال بعنوان "هذه المرأة ، أمي" و ختم الاطفال حفلهم بتقديم وردة وشهادة تقدير لكل أم شاركت في الحفل كهدية رمزية من المعهد. و من خلال الحفل لمس جميع المدعويين براعة وقدرة الاطفال على ممارسة اللغة العربية و قدرتهم على مواجهة الجمهور و من جانبهن شاركت الامهات باعداد بعض الأطباق الشهية و الحلوي وسط جوا مليئا بالحب و العطاء.

ثلاث كتب في علم الاجتماع

 

شهدت قاعة الفنون بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد 14 مارس 2012 تقديم ثلاثة كتب في علم الاجتماع وهي من تأليف مجموعة بارزة من أساتذة علم الاجتماع بالجامعات الاسبانية وقد صدرت عن دار النشر أونيبيرسيتاس.

شارك في الأمسية السيد/كارلوس أجويو كامبوس، رئيس مجلس ادارة دار النشر والأستاذ الدكتور/ ماكسيميليانو فرنانديث فرنانديث، الأستاذ بجامعة الملك خوان كارلوس بمدريد ومؤلف كتاب "وسائل الاعلام وشهرة والشركات والمؤسسات: تجربة مهنية ومقترحات عملية" والأستاذ الدكتور/أنخيل بيلثونيجي ايراسو، الأستاذ بجامعة Rovira e Virgili ببرشلونة ومؤلف كتاب "علم الاجتماع والمنظمات" والأستاذ الدكتور/ انطونيو مارتين كابيو، الأستاذ بجامعة الملك خوان كارلوس بمدريد ومؤلف كتاب "مقدمة في علم الاجتماع الثقافي" والأستاذ الدكتور/أوكتابيو أونيا خواريث أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك خوان كارلوس بمدريد ومدير إصدارات سلسلة العلوم الاجتماعية.
تحدث المؤلفون الثلاثة كل عن كتابه فبدأ الدكتور/ماكسيميليانو فرنانديث مشيرا الي ان كتابه عبارة عن محاولة لتحديث المسائل الهامة في مجال الاتصالات التنظيمية والادارة والتخطيط والدعاية والبدائل الجديدة لشبكات التواصل الاجتماعي. بينما تطرق الدكتور/أنخيل بيلثونيجي الي أنه يتحدث في كتابه عن علاقات العمل والعولمة واستراتيجيات الشركات متعددة الجنسيات لهيلكة شبكات الانتاج وضرورة ترسيخ مفهوم الديمقراطية في المنظمات وتوافر مبدأ الشفافية في اتخاذ القرارات واستباق الأحداث للتغلب علي المشاكل التي قد تظهر وتعوق تقدم الشركات والنظمات.

وأخيرا تحدث الدكتور/ انطونيو مارتين كابيو عن كتابه فقال أنه يوضح في كتابه الأهمية العظمي للثقافة في علم الاجتماع بصفة خاصة وفي العلوم الاجتماعية بصفة عامة.

الإجتماع بالجالية المصرية في مقر المعهد المصري

نظم المعهد المصري للدراسات الاسلامية بمدريد 4 مارس 2012 إجتماعا للجالية المصرية حضره السفير المصري/ أيمن عبد السميع زين الدين وأعضاء القسم القنصلي بالسفارة وذلك لمناقشة مشاكل الجالية سواء في اسبانيا أو فيما يتعلق بشئونهم في الوطن. كما جري الحديث عن الاعداد للانتخابات الرئاسية وكيفية تسجيل أعضاء الجالية حتي يتمكنوا من الادلاء بأصواتهم في السفارة.

وبعد اللقاء إنعقدت الجمعية العمومية لاتحاد المصريين في اسبانيا لانتخاب مجلس إدارة جديد وتمت الانتخابات في جو ديمقراطي واسفرت النتائج عن فوز السيد/ علي عبد الله بمنصب رئيس الاتحاد بينما فاز بعضوية مجلس الادارة كل من:

الأستاذ/ أسامه صالح

الأستاذ/ علي فرج

الآنسة/ غاده خليل

السيدة/ ياسمين الروبي

ورشة عمل عن الحضارة الفرعونية

 

بهدف نشر التراث المصرى القديم بين تلاميذ المدارس الإسبانية، ينظم المعهد المصرى للدراسات الإسلامية فى مدريد، سلسلة من ورش العمل عن الآثار الفرعونية والكتابة بالحروف الهيروغليفية وعمليات التنقيب عن الآثار في الأراضي المصرية والمهام التي تقوم بها البعثات الأثرية المصرية والأجنبية لتلاميذ مجموعة مدارس من مراحل عمرية مختلفة وذلك علي مدار شهر مارس الجاري.

بدأت ورش العمل يوم5مارس2012 بالفوج الأول من تلاميذ حضانة مدرسة "خوان فالكو" والذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وأربع سنوات وعددهم أربعة واربعون تلميذاً علي أن يتم استقبال باقي الأفواج تباعا أيام 6 و 7 و 8 و 9 مارس 2012. ويتضمن برنامج الورشة لهؤلاء الأطفال الاستماع الي حكاية مبسطة عن التعريف بالفراعنة وحضارتهم ثم يقومون ببعض الأنشطة اليدوية باستخدام الصلصال لعمل نماذج من الجعران المصري واستخدام أدوات الكتابة الفرعونية وتلوينها بالألوان الطبيعية.

انتهت الورشة بتقديم بعض المأكولات والمشروبات المصرية التقليدية و بتسلم كل طفل شهادة من المعهد بالمشاركة فى الورشة لتكون تذكاراً مع صورة فوتوغرافية جمعت التلاميذ والمشرفات والأستاذ الدكتور السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي.

ندوة عن الكاتب الكبير إبراهيم أصلان

أقام المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد 1 مارس 2012 حفلا لتأبين المصري الراحل ابراهيم أصلان بمناسبة مرور سبعة وسبعون عاما علي مولده وذكري الأربعين علي رحيله وقد شارك في الحفل سفير جمهورية مصر العربية بمدريد وسفير جمهورية ليبيا وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين وكبار المستشرقين الإسبان مثلبدرو مارتينيث مونتابيث وكارمن رويث بياسانتي وخوان مارتوس كيسادا وكذلك ممثلون عن الجمعيات الأهلية والثقافية وبعض أعضاء الجالية المصرية والعربية.
في البداية رحب المستشار الثقافي الدكتور/السيد السيد سهيم بالحضور وشكرهم علي التواجد في هذه الاحتفالية مشيرا إلي أنه بعد المحاضرتين المقررالقاؤهما سيتم عرض فيلم "الكيت كات" المأخوذ عن قصة "مالك الحزين" للراحل الكبير. بعد ذلك أعطي الكلمة للدكتور/طلعت شاهين الكاتب والمترجم المصري الذي تحدث عن الحياة الشخصية لابراهيم أصلان ومسيرته الابداعية وبعض الذكريات الشخصية.
بعد ذلك تحدثت المستشرقة الاسبانية الدكتورة/ميلاجروس نوين، أستاذ الأدب العربي بجامعة مدريد المركزية، وتناولت ابداع الكاتب في مجال القصة والرواية وتجربتها في ترجمة روايتيه "مالك الحزين" و "وردية ليل" الي اللغة الاسبانية. ثم جرت مناقشة مفتوحة بين جمهور الحاضرين والسادة المحاضرين حول أعمالابراهيم أصلان وبعدها تم عرض فيلم "الكيت كات".

تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة سلمنقة الاسبانية


استقبلت الأستاذة الدكتورة/ نوئيمي دومينجيث جارثيا Noemí Domínguez García، نائب رئيس جامعة سلمنقة للعلاقات الدولية والشئون المؤسسية 29 فبراير ، المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/السيد السيد سهيم وذلك لتقديم مشروع إنشاء درجة ماجستير مشترك في مجال تأهيل القائمين بتعليم اللغة الاسبانية كلغة أجنبية في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع أقسام اللغة الاسبانية بالجامعات المصرية وجامعة سلمنقة. يشارك في المشروع من الجانب المصري جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر وحلوان والاسكندرية والمنيا ومن الجانب الأوروبي جامعات سلمنقة الاسبانية وكويمبرا البرتغالية وبولونيا الايطالية وذلك في إطار مشروعات الاتحاد الأوروبي Tempus .

الاعتقاد في العالم الآخر عند قدماء المصريين

 

بالتعاون مع مركز الدراسات الفنية " البا " نظم المعهد15 فبراير 2012 محاضرة عامة بقاعة طه حسين بعنوان:" الاعتقاد في العالم الآخر عند قدماء المصريين" والتي ألقاها السيدالأستاذ الدكتور/ خوسيه رامون بيريث أكثينو اى أستاذ التاريخ القديم بجامعة مدريد كومبلوتنسي. وسط حضور جماهيري كبير امتلأت به القاعة من المهتمين بالثقافة والتاريخ المصري، بدأت المحاضرة بكلمة ترحيب من الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم، المستشار الثقافي ومدير المعهد، عبر فيها عن ترحيبه بالحضور المشارك في أنشطة المعهد.وبعد انتهاء المحاضرة تم إجراء قرعة بين جمهور الحضور لإهداء ثلاث مجموعات من الكتب وعدد من أوراق البردي وتناول الجميع قدحا من الشاي المصري في بهو المعهد.

دورة "الظواهر الدينية في مصر القديمة"

 

بالتعاون مع معهد دراسات مصر القديمة افتتح المستشار الثقافي، الأستاذ الدكتور/ السيد السيد سهيم 10 فبراير 2012 ،الدورة التثقيفية حول الظواهر الدينية في مصر القديمة بقاعة طه حسين بمقر المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد ويقوم بالتدريس في هذه الدورةالدكتور/ فرانثيسكو مارتين بالنتين، مدير معهد دراسات مصر القديمة ورئيس البعثة الأثرية الإسبانية العاملة بمقبرة الوزير أمنحوتي هوي في الأقصر. وتتناول هذه الدورة علي مدار خمسة أسابيع (من 10/2 حتى 23/3/2012) موضوعات تتعلق بالطقوس الدينية والعبادات عند قدماء المصريين مثل الفرعون بوصفه الإله علي الأرض والمعابد والموت، حيث أن الديانة عند قدماء المصريين تمثل كلمة السر لفهم جميع مناحي الحياة في مصر الفرعونية من اقتصاد وعلوم وقانون.

إفتتاح معرض الفنانه فرانثيسكا بلاثكيث

 

افتتح المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/ السيد السيدسهيم والناقد الفني جوان لويس مونتاني، عضو الجمعية الدولية لنقاد الفن التشكيلي 7 فبراير 2012 ،بقاعة الفنون بمقر المعهد المصري بمدريد معرض الفنانةالإسبانية المعروفة بإبداعاتها في عالم الفن التشكيلي/فرانثيسكا بلاثكيث والتي تنقل من خلال لوحاتها رسالة مفادها أهمية التفاعل الإنساني في تحسين الأحوال المعيشية وفي تعزيز التعاون بين المجتمع البشري وصولا لتحقيق التفاهم والحب بين أعضائه. هذا ويستمر المعرض مفتوحا للجمهور حتي 18 فبراير الجاري.

معرض صور فوتوغرافية عن ثورة 25 يناير

 

ظمت السفارة المصرية بمدريد 27 يناير 2012 معرضا وحفل استقبال بمناسبة مرور عام علي اندلاع الثورة المصرية في 25 يناير من عام 2011 بقاعة الفنون بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد. تضمن المعرض العديد من الصور الفوتوغرافية التي توثق لثورة يناير. شارك في الاحتفالية أعضاء الجالية المصرية باسبانيا وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين وقد القى المستشار الثقافي كلمة رحب فيها بالضيوف وبأعضاء الجالية وهنأهم بمرور عام علي الثورة المباركة ثم طلب من الحضور الوقوف دقيقة حدادا علي أرواح شهداء الثورة.

الخليفة عبد الرحمن الثالث في قرطبة

 

شهدت قاعة الدكتور طه حسين بالمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد 10 يناير 2012 تقديم الكتاب الصادر بعنوان "عام 929 والخلافة في قرطبة" من تأليف الأستاذ الدكتور/هيربيرت جونثاليث ثيملا أستاذالتاريخ بجامعة مدريد كومبلوتنسي.

تحدث المؤلف عن الكتاب فأشار إلي أنه يأتي ضمن سلسلة "أعوام حاسمة في التاريخ" والتي تتضمن العديد من الأحداث التاريخية الهامة.وأشار المؤلف أن الهدف من هذا الكتاب هو دراسة تحليلية للفترة التاريخية من 929 حتى 1031 باعتبارها فترة ازدهار الحضارة الإسلامية في اسبانيا.

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم