English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري بروسيا

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى بموسكو

 

تكريم محافظ مقاطعة (تفير) للدكتور أسامة السروى

 

فى احتفالية كبيرة بمناسبة يوم الصحافة الروسية منح السيد أندرى فلاديميروفيتش محافظ مقاطعة تفير درع المحافظة للدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى ومدير مكتب البعثة التعليمية بموسكو، مشيرا إلى أهمية التعاون الثقافى القائم بين مصر وروسيا.

وقد ألقى الدكتور أسامة السروى كلمة أشار فيها إلى برنامج النشاط الثقافى بمناسبة مرور 70 عاما على إنشاء العلاقات بين مصر وروسيا، كما قام بمنح الصحفية سفيتلانا فيكتروفنا درع المكتب الثقافى بمناسبة حصولها على لقب أفضل صحفى لعام 2012.   

محاضرة للملحق الثقافي بكلية الترجمة بجامعة اللغات

 

ألقى الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى بموسكو محاضرة مصحوبة بعرض شرائح ملونة بكلية الترجمة بجامعة اللغات الحكومية بموسكو، تناول فيها نشأة وتطور حركة الفن الحديث فى مصر، وتناول أيضا النهضة المصرية منذ عهد محمد على، وحتى نهاية القرن العشرين.

استمع إلى المحاضرة طلاب السنوات المتقدمة من دارسى اللغة العربية، وكذا عميد الكلية الدكتور فيتالى ليبيديف، وهو المترجم المعروف، وقام سيادته بإهداء الدكتور أسامة كتابا من تأليفه عن أشهر المدن العربية، وذلك تقديرا وامتنانا لجهوده فى التعاون العلمى والثقافى بين المكتب الثقافى المصرى، وجامعة اللغات الحكومية بموسكو

التعاون الثقافي مع متحف بوشكين القومى للفنون الجميلة

 

اجتمع الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى بموسكو بإدارة متحف بوشكين القومى للفنون الجميلة؛ حيث تم الاتفاق حول برنامج التعاون الثقافى خلال عام 2013 الذى يشهد مرور 70 عاما على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، ويتضمن برنامج التعاون الثقافى إقامة معرض للمستنسخات من التماثيل المصرية القديمة فى قاعة العرض الكبرى بالمتحف، أو فى أحد فروعه بموسكو، يوازيه مجموعة من المحاضرات التى سيلقيها المتخصصون فى علم المصريات، والمستشرقون الروس عن مصر المعاصرة ذات المجد الغابر.  

توقيع اتفاقية التعاون العلمى بين جامعة طنطا والجامعة الروسية

 

قام المكتب الثقافى المصرى بروسيا بتوقيع اتفاقية التعاون العلمى بين جامعة طنطا والجامعة الروسية الحديثة للعلوم الإنسانية؛ حيث قام الأستاذ الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق بالتوقيع على الاتفاقية باسم جامعة طنطا. وعلى هامش احتفالية التوقيع قام المستشار الثقافى الدكتور أسامة السروى  بإهداء درع المكتب الثقافى لجامعة موسكو الحديثة للعلوم الإنسانية.

المكتب الثقافى بموسكو يحتفل بذكرى تأسيسه الخامسة والخمسين

 

أقيمت احتفالية ثقافية كبرى بالمكتب الثقافى المصرى بموسكو بمناسبة مرور خمسة وخمسين عاما على تأسيسه، حضرها سعادة السفير محمود الديب سفير مصر فى دولة روسيا الاتحادية، ولفيف من الشخصيات الفنية والثقافية والعلمية والمستشرقين وأصدقاء المكتب ودارسى اللغة العربية به.

وبدأ الاحتفال بكلمة ترحيب ونبذة عن تاريخ المكتب ودوره الذى أنشئ من أجله منذ عام 1957 ألقاها الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى، وتلا ذلك الإعلان عن افتتاح قسم أخبار المراكز والمكاتب الثقافية العربية فى موسكو على موقع قناة روسيا اليوم، قدمته نائبة رئيس القسم الثقافى بالقناة الدكتورة آنا بيليكوفا.

أعقب ذلك افتتاح معرض للفنون التشكيلية للفنانة الروسية يولا أورسول، وانتهت الاحتفالية بعرض فنى لفرقة الفولكلور الروسى التى قدمت أغنيات ورقصات شعبية روسية قديمة حازت إعجاب الحاضرين.

مناقشة الترجمة بين اللغتين العربية والروسية

 

قام المكتب الثقافى المصرى بموسكو بتنظيم فعالية ثقافية (مائدة مستديرة)؛ حيث تم مناقشة مشكلات الترجمة بين اللغتين العربية والروسية، وذلك بالتعاون مع مكتبة لينين وقناة روسيا اليوم.

وقد شارك فى الحوار بالمائدة المستديرة أربعة مترجمين كبار هم الدكتور عبد الله حبا الذي تحدث عن تاريخ الترجمة بين اللغتين, والدكتور ديميتري ميكولسكي المتخصص في الثقافة العربية و الإسلامية، والدكتورة ماريا التي قدمت جبران خليل جبران وأدباء لبنان إلى قراء الروسية، وأخيرا الدكتور أبو بكر يوسف مترجم تشيخوف وبوشكين و دوستويفسكي إلى اللغة العربية.

وقد قام الدكتور أسامه السروي المستشار الثقافي بتكريم الدكتور أبو بكر يوسف بمنحه درع قطاع الشؤون الثقافية والبعثات مصحوبا بشهاده تقدير، وذلك بمناسبة حصول سيادته على وسام بوشكين رفيع المستوي الذي يمنح بأمر من رئيس الدولة الروسية.

كما قدمت السيده مارينا فلاديميروفنا مديرة مركز الآداب الشرقية بمكتبة لينين المركزية شهاده تقدير تكريما للدكتور أسامه السروي لإسهامه الكبير في إثراء المكتبة وتوطيد أواصر التواصل بين الثقافتين العربية والروسية.

اتفاق تعاون ثقافي مع مدرسة 1399

 

قام الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى ومدير البعثة التعليمية بموسكو بتوقيع اتفاق تعاون ثقافى جزئى مع مدرسة 1399 ، سيتم بموجبه إقامة يوم ثقافى مصرى بالمدرسة فى 24 أكتوبر 2012 احتفالًا بأعياد النصر المجيدة. 

وتجدر الإشارة الى أنه يتم تدريس اللغة العربية ضمن المواد الأساسية بهذه المدرسة.   

زيارة جامعة فلاديمير الحكومية

 

قام الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى ومدير البعثة التعليمية بموسكو بزيارة لجامعة فلاديمير الحكومية (على بعد 200 كيلو من موسكو)، وذلك يوم 15/10/2012. التقى الدكتور أسامة بالأستاذ الدكتور أنظور ميخائيلوفتش رئيس الجامعة ، والأستاذة الدكتورة ناديجدا يودينا نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الدولية. وتم الاتفاق على إقامة احتفالية تحت عنوان "يوم للثقافة المصرية" خلال شهر فبراير القادم فى إطار الإحتفال بمرور 70 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا. 

كما حضر الدكتور أسامة السروى مناقشة الدكتوراه العلنية للرسالة المقدمة من الدارس المصرى على محمود عطية الذى حصل على الدرجة بامتياز وبإجماع جميع أعضاء المجلس العلمى . وألقى الدكتور أسامة كلمة أشاد فيها بالتعاون العلمى بين مصر و روسيا.  

لقاء المستشار الثقافي مع فاليرى كوستين 
 

التقى الدكتور أسامة السروى 13 سبتمبر 2012 السيد الدكتور فاليرى كوستين وابنه الكسى كوستين، وهما ناشرا القواميس الروسية - العربية حيث يمتلكان دار نشر "كوستين".

وتناول اللقاء تقييم المشاركة فى معرض موسكو الدولى للكتاب وترتيب زيارة الدكتور فاليرى كوستن للقاهرة لزيارة مجمع اللغة العربية لتقييم القواميس التى صدرت مؤخرا بمشاركة أساتذة اللغة العربية.

الاتفاق على إقامة يوم للثقافة المصرية


التقى
الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى بموسكو يوم 6 سبتمبر 2012 السيدة إيرينا فاليريانوفنا مديرة  المدرسة رقم 1399 للاتفاق على إقامة يوم للثقافة المصرية فى أروقتها، يتضمن معرضا عن مصر، وفقرات فنية مصرية وعرضا لفيلم عن الحضارة المصرية.  

لقاء مع مديرة قسم العلاقات الخارجية بموسكو

 

التقى الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافي بموسكو السيدة نتالبا نيليدوفا مديرة قسم العلاقات الخارجية بمحافظة  موسكو عن حى جنوب غرب. وتم بحث البرنامج الثقافى، والتعاون فى الفترة المقبلة التى ستشهد الاحتفلات بمناسبة مرور 70 عاما على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.

زيارة قناة روسيا اليوم

 

قام الدكتور أسامة السروى المستشار الثقافى بموسكو بزيارة قناة روسيا اليوم الناطقة باللغة العربية.

وقد تم بحث إنشاء موقع جديد على القناة يتضمن أخبار المراكز الثقافية الأجنبية فى موسكو، كما تم تجديد الاتفاق على دعوة كاميرا القتاة على جميع الفعاليات الثقافية التى يقيمها المركز.

السفير المصرى يفتتح معرضا لأبناء الجالية المصرية بالمكتب

الثقافى المصرى بموسكو

 

افتتح سعادة السفير الدكتور علاء الحديدى و المستشار الثقافى الدكتور اسامة السروى معرضا بعنوان "ابناء مصر" وذلك بمقر المكتب الثقافى المصرى بموسكو ، وكان المكتب الثقافى قد نظم ورشة فنية لأبناء الجالية المصرية فى الفترة من 3مايو الى 11يونيو 2012 وقام بالتدريس بها الفنانة غادة الحبشى (خريجة فنون جميلة الاسكندرية ) و يأتى المعرض .كنتاج لأعمال الورشة.

مصر تشارك خمس دول فى الاحتفال بالذكرى ال 130 لانشاء الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الروسية الفلسطينية

 

افتتح رسميا في الخامس من يونيو 2012 فى صالة العرض الكبرى بوسط موسكو (مانيج) المعرض الدولى بعنوان روسيا فى الاراضى المقدسة والذى يقام بمناسبة مرور 130 سنة على تأسيس الجمعية المشار اليها وذلك بحضور وزير الثقافة الروسى و مساعد وزير الخارجية و جمع غفير من الشخصيات الدبلوماسية و الثقافية و السياسية رفيعة المستوى

وتشارك مصر فى هذا المعرض الدولى من خلال جناح كبير تبلغ مساحته 70 مترا مربعا نظمه المكتب الثقافى بالتعاون مع السفارة المصرية بموسكو و يضم لوحات فوتوغرافية للمعالم التاريخية و الدينية ( اكثر من 50 لوحة بمقاس 50* 70 و كذلك معرضا للكتب عن مصر باللغات الروسية و الانجليزية و العربية و عدد من التماثيل التى تؤكد عراقة بلادنا وكذلك عرض افلام وثائقية عن رحلة العلئلة المقدسة الى مصر على شاشة بلازما دائمة بداخل الجناح . هذا وقد تم تخصيص يوم كامل لمصر هو يوم 11 يونيو حيث اقيمت مائدة مستديرة تم خلالها استعراض تاريخ التعاون الثقافى بين مصر و روسيا كما تم تقديم فقرات فنية و موسيقية و ثقافية القى خلالها الدكتور اسامة السروى محاضرة عن الفن المصرى الحديث وذلك على المسرح الكبير بقاعة المانيج

الاحتفال بذكرى النحات محمود مختار
 

احتفالا بذكرى ميلاد الفنان المصرى الكبير النحات محمود مختار (15 مايو 1892) و التى يمر عليها اليوم 121 عاما ألقى الدكنور اسامة السروى محاضرة مصحوبة بعرض صور لأعمال الفنان الكبير تناول خلالها نشأة وتطور الفن الحديث فى مصر و علاقته بالجذور المصرية القديمة , وذلك بالتنظيم و التعاون مع جامعة موسكو الحكومية  بمقر مكتبة لينين المركزية بحضور طلاب اقسام اللغة العربية و لفيف من المستشرقين الروس

توقيع اتفاقية تعاون علمى وثقافى

تم يوم 11-5-2012 توقيع اتفاقيه تعاون علمي و ثقافي مشترك بين كل من مدرسه القرن الواحد و العشرين بموسكو و تمثلها السيده ايرينا بونوماريوفا ومدارس(NAI)و تمثلها السيده نرمين احمد اسماعيل علي بالقاهره , و ذلك بمقر المكتب الثقافي المصري و بحضور و رعايه ا.د اسامه السروي المستشار الثقافي و مدير البعثة التعليمية بموسكو

معرض الفنون والحرف التقليدية الشرقية
 

قام المكتب الثقافي المصري بموسكو بالمشاركة باسم مصر ضمن 47 دولة في المهرجان الثقافي السنوي الذي تنظمه محافظة موسكو بإقامة معارض الفنون والحرف التقليدية الشرقية في 27،28،29 إبريل 2012 .

وقد شاركت فرقة البنادرة المصرية ببرنامج غنائي في يوم 27 في هذا الإحتفال ، ونالت شهادة تقديرية من إدارة المهرجان .

علما بأن الفرقة قد حضرت الي موسكو في إطار الاحتفال بالذكري المائة والعشرون لميلاد الموسيقار سيد درويش ، وقدمت حفلا غنائيا تضمن العديد من الأغاني العربية في مكتبية لينين المركزية ضمن احتفالات المكتب ،بإزاحة الستار عن (نسخة من تمثال سيد درويش ) الذي أهداه المكتب الثقافي المصري الي المكتبة المركزية ، علما بأن الدكتور أسامه السروي قد قام بإنجاز هذا التمثال بشخصه .

إستقبال المستشار الثقافي لنائب وزير التعليم الروسي بموسكو

إستقبل الدكتور أسامه السروي المستشار الثقافي المصري بموسكو في الرابع والعشرون من إبريل 2012 .

السيد قسطنطين تشينكوف – نائب وزير التعليم العالي الروسي –لشئون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي .

وتناول اللقاء مناقشة مشاكل المصريين في روسيا وعلي رأسها تأخير إدارة المعادلات الروسية في إجراء معادلة شهادات الماجستير الممنوحة للدارسين من الجامعات المصرية بنفس الدرجة في روسيا مما يترتب عليه تأجيل إجراء مناقشة الدكتوراه .

المعرض السنوى لفنون وثقافات البلدان الأجنبية

قام المكتب الثقافي المصري بموسكو بالمشاركة في المعرض السنوي لفنون وثقافات البلدان الأجنبية بالجامعة الوطنية للأبحاث العلمية يوم 12/4/2012 بمقر الجامعة.حضر المعرض السيد / فلاديمير نيكالايفيتش ، والأستاذ الدكتور/ أسامه السروي – المستشار الثقافي بموسكو – كما حضره السيد / مدير قسم العلاقات الدولية ورئيس قسم اللغة الروسية ، وتناول اللقاء استعراض الأحوال الدراسية للدارسين المصريين بالجامعة وبحث الأفاق المستقبلية للمزيد من تدعيم التعاون العلمي والثقافي بين المكتب الثقافي والجامعة ، و إمكانية إقامة علاقات جديدة بين الجامعة وجامعات مصرية أخري للمشاركة في المؤتمرات العلمية التي تجري في كل منهما .

توقيع اتفاقية بين جامعة الفيوم وجامعة موسكو

 

في إطار تواصل العلاقات العلمية بين مصر وروسيا تم توقيع اتفاقية تبادل علمي تبادل علمي وطلابي بين جامعتي الفيوم وجامعة موسكو للهندسة البيئية و ذلك بحضور سعادة الدكتور / علاء الحديدي سفير جمهورية مصر العربية .

وقد قام السيد الأستاذ الدكتور / أسامه السيد السروي – المستشار الثقافي – بالتوقيع علي الاتفاقية نيابة عن السيد الأستاذ الدكتور / عبد الحميد عبد التواب – رئيس جامعة الفيوم ، كما حضر التوقيع الدكتور / محمود محمد علي المدرس المساعد بكلية الزراعة جامعة الفيوم .

افتتاح تمثال الفنان سيد درويش

انطلاقا من دور مكاتبنا الثقافية فى الخارج فى نشر الثقافة المصرية و التعريف بروادها ,وفي اطار تدعيم اواصر التواصل الثقافى بين مصر و روسيا ,ينظم المكتب الثقافى المصرى بموسكو 26 ابريل , تم افتتاح تمثال الفنان خالد الذكر سيد درويش بمناسبة الذكرى ال 120 لميلاده فى احتفالية كبرى بمكتبة لينين المركزية فى قلب العاصمة الروسية موسكو ( التمثال من اعمال النحات د.اسامة السروى ) , وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علاء الحديدى سفير جمهورية مصر العربية فى روسيا وتضمن الاحتفالية ندوة بعنوان ( نشأة و تطور الفن التشكيلى المصرى فى العصر الحديث ( مصحوبة بعرض للشرائح الملونة يلقيها الدكتور/ السروى . وكذلك تم اهداء مكتبة لينين عدد 5 نسخ من كتاب ( موسوعة الفن الروسى ) فى جزأين لمؤلفه د/اسامة السروى والذى يتناول فيه فن النحت الروسى الحديث منذ نهاية القرن السابع عشر وحتى بدابات القرن الحادى و العشرين

 أيام الثقافة المصرية

 

قام المكتب الثقافي المصري بموسكو بتنظيم مهرجان ثقافي بعنوان " أيام الثقافة المصرية " خلال الفترة من 13/12 حتى 15/12/2011 علي شرف الذكري المئوية الأولي للكاتب العربي الكبير نجيب محفوظ  بحضور السيد الدكتور / علاء الحديدي _ سفير جمهورية مصر العربية بموسكو - وعدد كبير من أدباء والكتاب الروس المهتمون بالثقافة العربية . قام الأستاذ الدكتور / أسامه السروي- المستشار الثقافي بموسكو بتقديم هدية تذكارية لأحدي مدرسات اللغة العربية بموسكو لمشاركة بعض الدارسين للغة لتقديم عرض مسرحي قصير من أعمال الفنان نجيب محفوظ بعنوان " العريس "      

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم