English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المركز الثقافى المصرى بنواكشوط

 
 

زيارة إذاعة القرآن الكريم بموريتانيا

قام الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بموريتانيا بزيارة إلى إذاعة موريتانيا؛ حيث استقبله السيد ددة ولد السالك رئيس إذاعة القرآن الكريم، وقدم مدير المركز هدية للإذاعة من مصر تمثل عدة أسطوانات لبرامج دينية، منها (السنة النبوية) و(روائع الإيمان)، إضافة إلى بعض التسجيلات لكبار المقرئين.

وقد عبر رئيس إذاعة القرآن الكريم عن شكره وتقديره لمصر، وأن هذا ليس بغريب على أم الدنيا.

وعلى هامش الزيارة استضاف راديو موريتانيا الدكتور خالد غريب في لقاء مفتوح على الهواء مع الشباب؛ حيث أجاب على كل الأسئلة التي طرحت عن أنشطة المركز والجديد الذي سيقدمه لرواده.

افتتاح أول معرض خيري في موريتانيا

شهدت العاصمة نواكشوط افتتاح أول معرض من نوعه للوحات الفنية من اتحاد الفنانين التشكيليين بالتعاون مع المركز الثقافي المصري، وسفارة السودان. ويخصص دخل هذا المعرض بالكامل لصالح المعاقين ذهنيا.

افتتح المعرض السفير أحمد فاضل يعقوب، وياسين عوض سفير السودان، وفي كلمتيهما أشار السفيران إلى متانة العلاقة المصرية السودانية عبر الأجيال. ومن جانبه أشار الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري إلى أن هذا الحدث يمثل بداية التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن المركز الثقافي المصري يضع كافة إمكانياته في خدمة الإخوة السودانيين. وقد حضر حفل الافتتاح العديد من السفراء العرب والأجانب؛ إضافة إلى السيد عدنان ولد بيرون أمين الثقافة نائبا عن وزيرة الثقافة.

شيخ مشايخ السنة في موريتانيا في ضيافة المركز الثقافي

في حدث من الأحداث الفريدة خص الشيخ محمد الحسن ولد الددو شيخ مشايخ أهل السنة في موريتانيا والعالم الجليل المركز الثقافي المصري بزيارة، وذلك يوم 23 ديسمبر 2012 ؛ حيث عقد ندوة دينية تحدث فيها عن مصر في القرآن والسنة، ومكانتها وريادتها الدينية للعالم الإسلامي في ندوة استغرقت ثلاث ساعات.

حضر الندوة الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي بموريتانيا، والسيد حاتم ماجد القائم بالأعمال، وأعضاء السفارة المصرية.

وفي نهاية الندوة قدم الدكتور خالد غريب مدير المركز درع المركز للشيخ محمد الحسن تقديرا لهذه الزيارة الكريمة.

 

إعادة إصدار مجلة الرسالة

أصدر المركز الثقافي المصري بموريتانيا عددا جديدا من مجلة الرسالة التي توقفت لنحو عامين، وتضم المجلة في عددها الجديد مقالات عن موريتانيا ومدنها، وبعض الموضوعات الثقافية والأدبية التي ألقيت في المركز الثقافي المصري؛ إضافة إلى مقال لمدير المركز الثقافي المصري الدكتور خالد غريب بعنوان "المصري ثائرا"، وهو المقال الذي نشر في كافة وسائل الإعلام الموريتانية بمناسبة الذكرى الأولي لثورة الخامس والعشرين من يناير.

والجدير بالذكر أن هذا العدد لم يكلف المركز أي مقابل في طباعته؛ حيث تولت إحدى دور النشر المصرية طباعته، ونقله من مصر تقديرا للمركز الثقافي المصري وأنشطته.

المركز الثقافي يعيد طبقة المعلمين إلى الحياة

في أمسية حضرها ما يزيد على مائة فرد يتقدمهم السفير محمد سعيد سفير موريتانيا السابق لدى الجامعة العربية، والأديب الكبير محمد ولد شدو عقد المركز الثقافي المصري بالاشتراك مع مؤسسة إنصاف ندوة حول الصناعات التقليدية وطبقة المعلمين في موريتانيا، ودورها في المجتمع الموريتاني.

حاضر في الندوة الأستاذ محمد محفوظ أحد المتخصصين في الصناعات التقليدية، وقد قدم المستشار الثقافي الدكتور خالد غريب للمحاضرة مرحبا بالحضور، ومنوها على أهمية هذه الطبقة التي تعرف في مصر باسم الأسطوات، وعرض بعض نماذج من صناعات خان الخليلي التقليدية، وكيف أنها مثلت تراثا لمصر وتاريخها عبر العصور، كما قدم نموذجا تاريخيا من العصر الروماني عن أهمية البردي المصري في المجتمع الروماني، وكيف كان المصريون يتحكمون في روما من خلال هذه السلعة التي كان الصناع التقليديون بارعين فيها.

ختام دورة التدريب المسرحي

اختتم المركز الثقافي المصري يوم 10/12/2012 أول دورة تدريبية في المركز بعد توقف لعشرين عاما. وكان موضوع الدورة هو التمثيل المسرحي، وقد استمرت ثلاثة أيام، وحاضر فيها الدكتور التقي ولد عبد الحي مدير جمعية المسرحيين الموريتانيين، والدكتور أحمد حبيب الأستاذ الزائر بأكاديمية الفنون المصرية، والمخرج بابة ولدي سيدي.

وقد شارك في الدورة ثلاثون من شباب المسرح الموريتاني على مدار ثلاثة أيام. وفي كلمته أثناء توزيع شهادات التخرج قال الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري إن عودة الدورات التدريبية هو بمثابة إعادة لدور المركز الثقافي المصري الريادي في خدمة الثقافة الموريتانية.

توعية ضد المخدرات في المركز الثقافي المصري

استضاف المركز الثقافي المصري بموريتانيا يوم 4/12/2012 القاضي محمد أحمد الشيخ ولد سيديا المختص في قضايا المخدرات، حيث عرض لأحدث إصداراته "المخدرات آفة العصر". ومن خلال هذا الطرح قدم كل ما يتعلق بالقوانين الدولية وتعديلاتها في أمور مكافحة المخدرات.

وقد قدم الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي للتجربة المصرية في مكافحة المخدرات، وقام التليفزيون الموريتاني بنقل الندوة، وتابعها عدد غفير من رواد المركز والمهتمين بالشأن القضائي.

احتفالية عيد الاستقلال

احتفل المركز الثقافي المصري بعيد استقلال موريتانيا، وذلك بمشاركة شاعر موريتانيا الأكبر أحمد ولد عبد القادر الذي اختص المركز الثقافي المصري دون غيره بالاحتفال من خلاله بالعيد ال 52 لاستقلال بلاده. وقد ألقى الشاعر الكبير قصيدتين الأولي عن موريتانيا واستقلالها، والثانية كانت قصيدة ألفها عام 1964 بمناسبة افتتاح المركز الثقافي المصري، وهي بعنوان "شعاع الشرق"، وقال معقبا عليها أن المركز الثقافي المصري كان أول من منح له ولغيره من الشباب الموريتاني درجة البكالوريا.

وقد عقب الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بأن المركز الثقافي المصري سيستمر دائما بوابة اللغة العربية الحصينة لأهل موريتانيا.

وعلى هامش الندوة كرم المركز الثقافي المصري الشاعر الكبير أحمد ولد عبد القادر إضافة إلى بعض رموز المقاومة الموريتانية.

المشاركة في احتفالات موريتانيا بأعياد الاستقلال

في إطار احتفالات موريتانيا بأعياد الاستقلال أقامت مؤسسة مستقبل الثقافة الإفريقية احتفالية على مدار ثلاثة أيام من 22/11 حتى 24/11 أطلقت عليها 72 ساعة في الحضارة الإفريقية.

شاركت في الاحتفالية 14 دولة إفريقية، وشاركت مصر بعرض آثار متحف المركز الثقافي المصري، إضافة إلى عرض العديد من الصور واللوحات المعبرة عن مصر.

وقد شارك في حفل الافتتاح السفير أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية. وقام المستشار الثقافي الدكتور خالد غريب بعرض لحضارة مصر منذ الوحدة عام 3000 قبل الميلاد وحتى الآن، مرورا بأهم المواقع السياحية وأهم الشخصيات التي أثرت المجالين الفني والأدبي.

وقام أبناء الجالية المصرية بتقديم عرض للأزياء الفرعونية حضره كبار المسئولين الموريتانيين. وفي اليوم الأخير للاحتفالية أقام المركز الثقافي المصري مأدبة تضم أشهر المأكولات الشعبية المصرية؛ حيث لاقت استحسانا كبيرا من الزوار.

تنظيم محاضرة عن "أدب المقاومة الموريتانية ضد المستعمر"  

استضاف المركز الثقافي بنواكشوط الدكتور يحي الهاشمي الأستاذ بجامعة نواكشوط ورئيس جمعية المقاومة الموريتانية متحدثا عن "المقاومة الموريتانية ملحمة السيف والقلم"، وعرض من خلالها لأبطال المقاومة الموريتانية عبر التاريخ.

وقد قدم الدكتور خالد غريب التهنئة للشعب الموريتاني، وقرأ على الحضور الرسالة التي وجهتها جمعية المحاربين القدماء المصرية إلى محاربي موريتانيا، وهو الأمر الذي لاقى استحسانا من الحضور. وقد قامت القنوات التليفزيونية للمرة الأولي بتغطية الندوة كاملة، وتم عرضها كعمل توثيقي.

موريتانيا في عيون الفنان التشكيلي

افتتح السيد أحمد فاضل السفير المصري بموريتانيا معرضا بعنوان "موريتانيا في عيون الفنان التشكيلي" ، وذلك بمناسبة مرور 52 عاما من الاستقلال.

تم الافتتاح بحديقة المركز الثقافي المصري بنواكشوط؛ حيث عرض الفنانون الموريتانيون 35 لوحة فنية تتحدث عن تطور الحياة في موريتانيا من الاستقلال حتى الآن. ولم يخل المعرض من لوحات تعبر عن التأثير المصري في الفنون الموريتانية.

وفي كلمته قال المستشار الثقافي الدكتور خالد غريب إن هذا المعرض يمثل الحدث العاشر في أقل من سنة بين المركز واتحاد الفنانين التشكيليين، وهو أمر لم يسبق حدوثه على أرض موريتانيا.

وقد حضر افتتاح المعرض العديد من رجال السلك الدبلوماسي والإعلاميين والفنانين التشكيليين.

احتفال المركز الثقافي المصري بالعام الهجري الجديد

أقام المركز الثقافي المصري بالتعاون مع شبكة الصحفيات الموريتانيات أمسية في فضاء التنوع الثقافي الموريتاني بمناسبة العام الهجري الجديد، واستهل الدكتور خالد غريب الاحتفالية بكلمة تحدث فيها عن الهجرة وكيف انه ينبغي أن لاتكون هجرة بالجسد ولكن هجرة عن الأعمال السيئة كذلك، وعقبت السيدة سالكة بنت سنيد رئيسة شبكة الصحفيات بكلمة دعت فيها إلي توحد المسلمين ضد الإساءة للرسول، بدوره أشار السيد السفير احمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية لدي موريتانيا في كلمته إلي خلق الرسول وسماحته إزاء كل ماتعرض له ثم أعلن سيادته افتتاح الأمسية التي شملت محاضرة عن الهجرة النبوية الدلالات والعبر، تلاها عرض لفرقة التواشيح حسان بن ثابت، واختتمت الأمسية بعرض للفيلم الروائي المصري فجر الإسلام

محاضرة بعنوان " طه حسين ناقدا"

نظم المركز الثقافي المصري بموريتانيا محاضرة بعنوان "طه حسين ناقدا"، وذلك في 12 نوفمبر 2012 بقاعة المحاضرات بالمركز.

ألقى المحاضرة الدكتور محمد الحسن ولد محمد المصطفى أستاذ السرد بجامعة نواكشوط. وقد استهلت المحاضرة بكلمة لمدير المركز الثقافي المصري الدكتور خالد غريب أعرب فيها عن ترحيبه بالضيوف الكرام، وقدم فيها كذلك تعريفا موجزا عن طه حسين ليحيل الكلمة إلى المحاضر الذي أثنى في بداية مداخلته على مدير المركز منوها إلى الجهود التي يقوم بها المركز.

واختتمت المحاضرة بمداخلات للعديد من الأساتذة الذين عقبوا على المحاضر، وفي النهاية تابع الحضور فيلما عن سيرة حياة طه حسين.

افتتاح محاضرات التاريخ المصري لطلاب المدارس الموريتانية

افتتح المركز الثقافي المصري بموريتانيا الفصل السنوي للتاريخ المصري القديم وآثار مصر لطلاب المدارس؛ حيث استضاف الدكتور خالد غريب مدير المركز طلاب مدرسة Des Cadres ، وقدم لهم شرحا لمراحل تاريخ مصر القديمة والإسلامية والحديثة، وعرض فيلما مصورا عن أهرامات الجيزة وعناصرها المعمارية الأساسية.

 وتعد فكرة دروس التاريخ والآثار أحد العناصر التي يعتمد عليها المركز للتعريف بمصر لطلاب المدارس، إضافة إلى أنها تمثل أحد برامج تنشيط السياحة إلى مصر؛ حيث إن اغلب طلاب المدارس الأجنبية من جنسيات مختلفة وليس فقط الجنسية الموريتانية.

صهيل القوارير في المركز الثقافي المصري

احتضنت قاعة أم كلثوم بالمركز الثقافي المصري بموريتانيا الأمسية الثانية للشاعرات النساء بعنوان "صهيل القوارير"، افتتحها الدكتور خالد غريب مدير المركز بكلمة قال فيها: إن النساء عنونوا أمسيتهم الأولي بـ"تغريد أنثى"، ولكنهم الليلة أصبحوا مثل الخيول المسرعة تصهل، فهل هناك من يستطيع إيقافها من الشعراء؟!

وبعد ذلك قدمت إحدى عشرة شاعرة موريتانية أحدث أعمالهن في أمسية استمرت لأربع ساعات، وحضرها جمع غفير من المثقفين والمهتمين بالشعر.

لقاء مع أقدم وزير موريتاني

التقي السفير المصري السيد أحمد فاضل- بمرافقة الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري- بالسيد الدكتور بابكر ألفا وزير الصحة الموريتاني الأسبق، وأقدم وزير موريتاني على قيد الحياة، وذلك في أكتوبر 2012. وقد أثنى الوزير الموريتاني على مصر ومكانتها، وكيف أن مركزها الثقافي كان يمثل الرئة العربية الوحيدة للموريتانيين. وختم بقوله: إننا في موريتانيا نحمد الله الذي أوجد مصر لتقوينا عبر التاريخ.

وفي نهاية اللقاء دشن المجتمعون أنشطة المركز الثقافي المصري في نوفمبر لتكون مواكبة لاحتفالات موريتانيا باستقلالها ودور مصر المؤثر في تاريخ أرض الشنقيط. وقد حضر اللقاء السيدة مريم دادة قرينة الرئيس الموريتاني الأسبق المختار ولد دادة

استقبال مدير المركز الثقافي الفرنسي

استقبل الدكتور خالد غريب المستشار الثقافي بموريتانيا في مكتبه 16/10/2012 السيد فيليب ديبريون الوزير المفوض ومدير المركز الثقافي الفرنسي في نواكشوط وهي الزيارة الأولي من المركز الثقافي الفرنسي للمركز الثقافي المصري.

 وقد زار المسئول الفرنسي متحف المركز، واطلع على كافة أعمال التطوير. وتم الاتفاق على إعداد شراكة بين المركزين الثقافيين المصري والفرنسي لإقامة كافة التعاملات الثقافية اعتبارا من بداية عام  .2013 وفي نهاية اللقاء أهدى الدكتور خالد غريب للمدير الفرنسي الترجمة الفرنسية الحديثة لرائعة الراحل جمال حمدان "شخصية مصر".

احتفال الجالية المصرية بنصر أكتوبر

وجه المركز الثقافي المصري بموريتانيا الدعوة لأبناء الجالية المصرية حيث دار حوار بين الأطفال ومدير المركز الدكتور خالد غريب وبعض أولياء الأمور عن الانتصار الكبير الذي حققه الجيش المصري، ومدى تأثيره في تاريخ مصر الحديث. واطلع الأطفال على صور للحرب وعبور خط بارليف.

وفي نهاية اللقاء أهدى الدكتور خالد غريب لجميع أعضاء الجالية علم مصر، وبعض الهدايا التذكارية.

الاحتفال بذكرى الرئيس جمال عبد الناصر

 

أقام المركز الثقافي المصري بموريتانيا بالتعاون مع المتحف الوطني الموريتاني معرضا للصور النادرة للرئيس جمال عبد الناصر، ومحرر موريتانيا الرئيس المختار ولد دادة. وذلك بمناسبة مرور 42 عاما على ذكرى رحيل الرئيس جمال عبد الناصر. وقد افتتح المعرض السفير المصري أحمد فاضل يعقوب في أول حدث يشارك فيه سيادته بعد تسلمه لمهام عمله في موريتانيا.

وقد شارك بالحضور المستشار الثقافي الدكتور خالد غريب، وألقى كلمة أشار فيها إلى مكانة علماء موريتانيا الذين تعلموا في مصر، وذكروها في مخطوطاتهم، فكان الرئيس الراحل يشيد بجهودهم.

الاحتفال بمحمد محمود ولد تلاميد في المركز الثقافي المصري

احتفل المركز الثقافي المصري 25 سبتمبر بذكري العالم الكبير محمد محمود ولد تلاميد حيث القي الباحث عبد اللطيف ولد سيدي محمد محاضرة عن العلامة الموريتاني الكبير الذي عاش ومات في بيته بشارع الأزهر ودفن في مصر في مقابر المجاورين .وتشير بعض المصادر أن شارع محمد محمود سمي بهذا الاسم تخليدا لهذا الباحث وقد عقب الدكتور خالد غريب مدير المركز بما قاله عميد الأدب العربي طه حسين منذ نصف قرن انه لم يأت في اللغة العربية محققا ومدققا مثل محمد محمود ولد تلاميد

الدورة التدريبية لترميم المخطوطات الموريتانية

احتفل يوم  15/9 في المتحف الوطني بختام الدورة التدريبية لترميم المخطوطات والتي أقامها المركز الثقافي المصري بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة الموريتانية ومن خلالها أوفدت مصر خبير ترميم المخطوطات بدار الكتب السيد عادل عبد الرؤوف طلبة الذي قام بتدريب أربعة عشرة شخصا ليكونوا نواة لمعهد ترميم المخطوطات الذي يبني المركز عملية تكوينه. وقد شارك في الحفل نائب وزيرة الثقافة ومديرة المعهد الوطني الموريتاني للبحث العلمي والتراث وجمع غفير من المهتمين بالمخطوطات.

افتتاح معرض الأمثال الشعبية المصرية الموريتانية

افتتح في المتحف الوطني الموريتاني 11/9/2012 أول معرض فني من نوعه عن الأمثال الشعبية من خلال الفن التشكيلي بين مصر وموريتانيا بحضور أمين عام وزارة الثقافة الموريتانية، ومدير المتحف الوطني وفي كلمته قال الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري أن الأمثال الشعبية تمثل روح الأمم وان مصر منذ أقدم عصورها وهي تشتهر بروح المثل العامي ومن أهم الأمثال العامية التي قدمتها مصر لموريتانيا اللي مالوش كبير يشتري له كبير، وايش ياخد الريح من البلاط، وغيرها من الأمثال العامية وقد قامت وسائل الإعلام بتغطية الحدث الفريد

لقاء مدير مؤسسة الشباب للثقافة البيئية

استقبل السيد الدكتور/ خالد غريب مدير المركز الثقافي بمكتبه الأحد 8/9/2012 السيد عبد اللطيف ولد يحيي مدير مؤسسة الشباب للثقافة البيئية حيث استعرض معه إمكانية قيام المركز الثقافي المصري بتنظيم معارض بيئية للشباب الموريتاني وهو مارحب به الدكتور خالد غريب مؤكدا له أن هذه هي السياسة التي تتبناها مصر في هذه المرحلة من خلال الشراكة في مشروعات مختلفة مع كافة أطياف المجتمع الموريتاني، وفي نهاية المقابلة اهدي مدير المؤسسة نموذج مجسم لبيت موريتاني في البادية ليوضع في متحف المركز الثقافي المصري تعبيرا عن أواصر المحبة بين البلدين.

المركز الثقافي المصري يحتفل بهلال شهر رمضان

بالتعاون بين المركز الثقافي المصري وشبكة الصحفيات الموريتانيات أقيم في الفضاء الخارجي للمركز احتفالية بعنوان سلوك الصائم في رمضان وذلك يوم 19/7/2012 وقد شهدت الندوة كلمة للدكتور خالد غريب عدد فيها أفضال الشهر الكريم وكيف انه في هذا العام يتواكب مع عيد ثورة الثالث والعشرين من يوليو، ثم قدمت السيدة السالكة منت اسند التحية لمصر بلد الأزهر وقام الشيخ طارق الشاذلي موفد وزارة الأوقاف إلي موريتانيا بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وإلقاء خطبة عن سلوكيات الصائم في الشهر الكريم وقد شارك في الندوة العلامة الموريتاني الشيخ محمد عبد الله ولد المصطفي واستمرت الندوة لأكثر من ساعتين وحضرها مايزيد علي مائة شخص

احتفالية ثورة الثالث والعشرين من يوليو

بالتعاون بين المركز الثقافي المصري ومنتدى ابن خلدون للثقافة والحوار وللإعلام والتنمية وبمناسبة مرور ستين عاما علي ثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة، احتضن المركز الثقافي المصري بنواكشوط وقائع فعاليات الندوة التي حملت عنوان ثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة، انجاز التحرر الوطني وريادة العمل القومي.وقد افتتحت وقائع الندوة بكلمة ترحيب من السيد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري الذي رحب بالحضور وثمن مشاركتهم وحيا ثورة الثالث والعشرين من يوليو، بعد ذلك قدم الدكتور محمد محمود ولد سيد احمد رئيس منتدى ابن خلدون للثقافة والحوار ورقة بالمناسبة تحدث فيها عن ثورة الثالث و العشرين من يوليو المجيدة حيث أورد التحية والتقدير والإكبار والإجلال إلي مفجر الثورة الأم ثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة ووجه التحية إلي الضباط الأحرار الذين قادوا الثورة إلي جانب عبد الناصر والشعب المصري العظيم معلم الأجيال، وكذا التحية إلي المؤسسة العسكرية المصرية التي أسقطت الملكية وخاضت معارك مشرفة ضد العدو قدم خلالها الجيش المصري قوافل من الشهداءوقد شهد الندوة حضور غفير والعديد من رؤساء الأحزاب الموريتانية

نادي القصة يختتم برنامج النصف الأول من2012

 

اختتم نادي القصة الموريتاني أنشطته مع المركز الثقافي المصري للنصف الأول من عام 2012 بمحاضرة للدكتور الولي ولد سيدي هيبة عن العولمة في الثقافة بين الايجابيات والسلبيات وقد عرض المحاضر لتأثير العولمة علي الأعمال الفنية والكتابات الشابة التي خرجت بعد ثورات الربيع العربي ومدي تأثير الغرب في الفكر العربي وهو ماعقب عليه الدكتور خالد غريب بأن الميراث الثقافي العربي ينبغي عليه التصدي وبقوة لما قد تحمله العولمة من سلبيات وان عليه أن يواكب دائما التغيرات لكن دون الخروج عن إطار القيم والتقاليد وقد حضر الندوة جمع غفير وأدارتها السيدة أم كلثوم بنت احمد نائب رئيس اتحاد الكتاب الموريتاني واستمرت الندوة لأكثر من ثلاث ساعات

مشاركة المركز الثقافي المصري في ندوة بالجمعية الوطنية لليونسكو

شارك الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي المصري في ندوة أقامتها الجمعية الوطنية للثقافة والتربية والعلوم الموريتانية وكان موضوع الندوة (مشاركة الشباب في الحياة العامة المحفزات والعوائق) وقد عرض الدكتور خالد غريب للتجربة المصرية في مشاركة الشباب المصري في العديد من التفاعلات الاجتماعية ومدي تأثير ذلك علي الحركة الثقافية والاجتماعية في مصر وفي نهاية الندوة قامت اللجنة الوطنية ورئيستها والأمين العام لنادي اليونسكو الموريتاني بتقديم شهادة تقدير للدكتور خالد غريب تقديرا للمركز المصري علي دوره في نشر الثقاة في ربوع المجتمع الموريتاني

منتدي القصيد الموريتاني يختتم انشطته قبل شهر رمضان

 

اختتم منتدي القصيد الموريتاني انشطته قبل شهر رمضان وذلك باقامة امسية شعرية لديوان الشاعر محمد سعيد ولد الرباني وعنوانه مرايا الشوق وذلك بحضور الدكتور محمد ولد حسن استاذ الادب بجامعة نواكشوط والاستاذ الشاعر ابو بكر المامي امين عام منتدي القصيد وقد ادار الامسية الدكتور خالد غريب الذي اثني علي انشطة المنتدي مع المركز الثقافي المصري ووعد بتوسيع نطاق التعاون بين المركز والمنتدي.

المركز الثقافي المصري يقدم الهدايا لمتحدي الإعاقة

 

في إطار التواصل بين المركز الثقافي المصري ومؤسسات المجتمع المدني شارك الدكتور خالد غريب في فعاليات الأسبوع الثقافي الذي أقامته جمعية الإرادة للتنمية والثقافة وفي أمسية للمسابقات المختلفة للمعاقين . شاركت مصر حيث القي الدكتور خالد غريب كلمة عن اهتمام مصر بالمعاقين وكيف أن احد أصحاب الإعاقة يمثل نموذجا للأدب والعلوم وهو الأديب الراحل طه حسين ووعد الدكتور خالد غريب أن الجهات المختصة في مصر قد وافقت من حيث المبدأ علي إقامة دورات لتعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة وفي نهاية الاحتفال وزع مدير المركز الثقافي المصري هدايا من أوراق البردي علي المتميزين في المسابقات

مشاركة المركز الثقافي المصري في ختام أنشطة الطلاب الوافدين

 

احتفل الطلاب الأفارقة الذين يدرسون علي ارض موريتانيا بختام العام الجامعي 2-7، واختار الطلاب المركز الثقافي المصري ليكون ضيف الشرف حيث شارك الدكتور خالد غريب في الاحتفال والقي كلمة عن سياسة مصر وتوجهاتها في العمق الإفريقي بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، والقي رئيس اتحاد الطلاب الوافدين كلمة شكر فيها المركز الثقافي المصري علي دوره في نشر العلوم في غرب أفريقيا، وقال أن المركز يمثل بالنسبة لهم الأزهر الشريف علي ارض موريتانيا، وفي نهاية الحفل قدم الدكتور خالد غريب مجموعة من مجلات الأزهر والكتب الدينية كهدايا للطلاب.

حفل تخرج أول دفعة من الدبلوماسيين الأتراك من دارسي اللغة العربية

احتفل المركز الثقافي المصري بتخرج أول دفعة من الدبلوماسيين الأتراك الذين انهوا دراسة اللغة العربية في المركز الثقافي المصري، حيث قام السفير المصري والسفير التركي بتوزيع شهادات التخرج علي الطلاب الأربعة الذين اجتازوا الامتحان وذلك في حضور الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي المصري

أمسية المديح النبوي في ذكري الإسراء والمعراج

بمناسبة ذكري الإسراء والمعراج أقام المركز الثقافي المصري احتفالية للمديح النبوي أحياها المنشد والشاعر الكبير القاضي ولد محمد الذي القي عددا من المدائح في حب الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، كما القي الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي المصري قصيدة بعنوان "رسالة إلي الأنبياء"، وقد حضر الأمسية مايقرب من مائة شخص اكتظت بهم ساحة أم كلثوم، ونقلتها الإذاعة الموريتانية علي الهواء مباشرة، وتم طباعة القصائد وإهدائها إلي الحضور

الأدب الشعبي بين مصر وموريتانيا

 

في ليلة من ليالي المركز الثقافي المصري أقيمت 11/6/2012 أمسية الأدب الشعبي بين مصر وموريتانيا حيث قدم الدكتور خالد غريب للأدب الشعبي المصري مثل سيرة الهلالي وحكايات الربابة وعرض لبعض نماذجها وفي المقابل قدم ادو ولد بنيوك نائب رئيس اتحاد الأدباء الموريتانيين لنموذج من الأدب الشعبي الموريتاني المقاوم للاستعمار وشارك في الندوة ثمانية من الأدباء الشعبيين واستمرت الندوة أكثر من ثلاث ساعات وحضرها لفيف من شباب ومثقفي المجتمع الموريتاني وقامت وسائل الإعلام الموريتانية بتغطيتها.

توزيع جوائز مسابقة مصر في عيون الأطفال بالمدرسة الفرنسية

 

في احتفال أقيم بالمدرسة الفرنسية الدولية قام الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي مدير المركز الثقافي المصري 6/6/2012بتوزيع جوائز مسابقة مصر في عيون الأطفال حيث قدم لهم كروت مصرية تحوي رسوم فرعونية كما اهدي مديرة المدرسة درع المركز الثقافي المصري تقديرا لها علي دعم المسابقات التي ينظمها المركز وبدورها قدمت مديرة المركز للدكتور خالد غريب الشكر علي فتح الباب أمام الأطفال الصغار للتعرف علي مصر وحضارتها، وتم الاتفاق علي أن يتم تنظيم معرض لرسوم الأطفال برعاية المتحف الوطني الموريتاني الذي وافق مديره علي منح التلاميذ الذين شاركوا في المسابقة إمكانية الدخول مجانا لمدة عام إلي المتحف الوطني

أول معرض للكاريكاتير المصري في موريتانيا

افتتح السفير المصري لدي موريتانيا الدكتور يوسف احمد الشرقاوي 3/6/2012 أول معرض للكاريكاتير المصري والذي يحمل عنوان (الكاريكاتير بين مصر وموريتانيا نظرة مشتركة) وذلك بحضور نائبة وزيرة الثقافة الموريتانية والسفراء العرب المعتمدين لدي موريتانيا إضافة إلي العديد من وسائل الإعلام، وذلك بالمتحف الوطني الموريتاني

وقد قام الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بشرح للوحات المصرية التي اعتمدت علي نماذج من الكاريكاتير الفرعوني إضافة إلي بعض أعمال صلاح جاهين ومصطفي حسين وتناولت بعض المشكلات الاجتماعية في مصر مثل الزواج والأسعار والمرور وهو الأمر الذي لاقي استحسانا كبيرا من الحضور وقد قررت وزارة الثقافة أن يمتد المعرض لمدة أسبوع نظرا للإقبال المتزايد من الزوار.

تسليم شهادات اللغة العربية

 

اختتم المركز الثقافي المصري دورة اللغة العربية التي تقام علي مستويين للمبتدئين والمتقدمين حيث التحق بهذه الدورة 14 طالبا في المستوي المتقدم، و9 طلاب في مستوي المبتدئين.

وقد قام الدكتور خالد غريب بتسليم شهادات التقدير للطلاب الناجحين واشار الي ان المركز الثقافي المصري يقوم بهذه الدورات منذ نشأته عام 1964 وهي احد اهدافه الرئيسية لنشر لغة القرأن في ربوع موريتانيا

نادي القصة يقدم شهادة روائية في المركز الثقافي المصري

اختتم المركز الثقافي المصري أنشطته لشهر مايو بأمسية مع نادي القصة الموريتاني قدم فيها الأديب الدكتور محمد الأمين وأديبة النساء الدكتورة طربة بنت عمار شهادات روائية عن أعمالهم والتي نالت جوائز أدبية في مسابقات عالمية. وتناولت الدكتورة طربة في شهادتها أن الأدب الموريتاني النسائي يتعلم من الأدب المصري الذي يقدم نموذجا لحرية الكتابة عند المرأة وكيف كان الأدباء يشجعونها واستشهدت بصالون مي زيادة وكيف كانت تشجع من الأديب الكبير عباس العقاد وعبد القادر المازني وعقب الدكتور محمد الأمين بأنه درس الأدب من كتابات طه حسين.في المقابل عقب الدكتور خالد غريب بأن مصر الثورة قدمت ملحمة رائعة وأعلن عن مسابقة للأدباء الشبان الموريتانيين لكتابة قصة قصيرة عن ثورة مصر

إشادة موريتانية بالتجربة الديمقراطية في مصر

 

في إطار أنشطته الثقافية استقبل المركز الثقافي المصري 26 مايو نقيب الصحفيين الموريتانيين دكتور حسين ولد مدو في ندوة بعنوان دور الإعلام في ثورات الربيع العربي وعلي مدار ساعتين قدم نقيب الصحفيين لكافة الثورات العربية ودور الإعلام فيها وأشار إلي أن التجربة المصرية كانت نموذجا يحتذي في الديمقراطية حتى أن الإعلام لم يجد أمامه إلا نقل تلك التجربة التي شهد بها العالم . وعقب الدكتور خالد غريب أن مصر تسير بقوة نحو إتمام مرحلة الانتخابات ليكتمل عرس الثورة وتنطلق مصر كرائدة لدول المنطقة، وقد حضر الندوة لفيف من رجال الصحافة والإعلام

 

تغريد الانثي في المركز الثقافي المصري

 

اختتم المركز الثقافي المصري أنشطة النصف الأول من شهر مايو يوم 17/5/2012 بعقد أمسية شعرية خاصة بالنساء بعنوان تغريد أنثي تبارت فيها الشاعرات الموريتانيات في تقديم أعمالهن الشعرية وعلي هامش الأمسية قام الملحق الثقافي المصري الدكتور خالد غريب بتكريم الشاعرة ذليخة بنت الحامد التي نالت جائزة مؤخرا في مصر من خلال مهرجان القلم الحر للشعر بمدينة الفيوم.

وتعد ندوة شعرية خاصة بالنساء هي سابقة أولي تم الاتفاق علي أن تتم بشكل دوري في إطار دور المركز الثقافي المصري في تنشيط كافة القطاعات الثقافية علي ارض موريتانيا.

أفتتاح معرض الكتاب المصري الأول في نواكشوط

 

افتتح 15 مايو معرض الكتاب المصري الأول وذلك بحضور السفير المصري لدي موريتانيا وكافة سفراء الدول العربية وممثل لوزيرة الثقافة ومديرو المراكز الثقافية وعمدة العاصمة وقد أشاد الجميع بهذا المعرض الذي يعد الأول من نوعه علي ارض موريتانية، وقد رحب الدكتور خالد غريب مدير المركز بالضيوف وأشار إلي أن هذا المعرض يدخل ضمن سلسلة أنشطة المركز لهذا العام والذي به ينهي المركز عامه الثامن والأربعين، وأضاف أن المعرض يعرض لأول مرة الأعمال الكاملة للمذهب المالكي والتي قام بعض المتطرفين بحرقها وقامت دار الإفتاء المصرية بالتنديد بهذا الحدث وعرض هذه المؤلفات يمثل مشاركة مصر الوجدانية للشعب الموريتاني.

وقد اهتمت وسائل الإعلام الموريتانية بهذا الحدث حيث عرض التليفزيون الرسمي ريبورتاج عن المعرض وقدم التليفزيون الخاص حلقة كاملة من أمسيته الثقافية من داخل المعرض، إضافة إلي مابثته الإذاعة الموريتانية الرسمية.

توزيع جوائز تعلم لغة الفراعنة

 

في احتفالية كبيرة 10 مايو احتفل المركز الثقافي المصري بتوزيع جوائز أول مسابقة من نوعها لتعلم اللغة المصرية القديمة والتي تمت بالتعاون مع المتحف الوطني الموريتاني وكانت الجوائز هي ميداليات تحمل اسم مصر إضافة إلي أوراق البردي ومنح المتحف الفائزين منحة الدخول مجانا إلي المتحف الوطني لمدة عام، وكان أفضل الفائزين هي طفلة عمرها سبع سنوات قالت إن اكبر أمنياتها أن تزور مصر وتلتقط الصور بجانب الأهرامات

قام بتوزيع الجوائز الدكتور خالد غريب والسيد ممادو كان مدير المتحف الوطني الذي اثني علي مجهودات المركز الثقافي المصري وأشار إلي أن هذه المسابقة هي أول تعاون يتم بين مصر والمتحف الوطني وهو ماوعد الملحق الثقافي المصري أن يتكرر بكافة السبل وبما يدعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقد قامت الإذاعة الموريتانية والعديد من المواقع الالكترونية بتغطية هذا الحدث الفريد

المدرسة المغربية بنواكشوط في ضيافة المركز الثقافي المصري

 

في إطار التواصل بين المركز الثقافي المصري والمؤسسات التعليمية الموريتانية والعربية استقبل الدكتور خالد غريب يوم الخميس 2-5 بعض من طلاب المدرسة المغربية بنواكشوط بصحبة مديرة المدرسة الشريفة مريم وقد عرض لهم الملحق الثقافي المصري فيلما عن مصر وتاريخها وحضارتها ودشن معهم مسابقة عن سيناء، وتحدث الطلاب عن مصر وحضارتها وقدمت مديرة المدرسة في كلمتها لذكرياتها علي ارض مصر وفي نهاية اليوم قدم الدكتور خالد غريب مجموعة من أوراق البردي إلي الطلاب مع وعد بتكرار الزيارة.

الشعر الحساني وصلته بالشعر العربي الفصيح

 

اختتم المركز الثقافي المصري 29/4 أنشطته لشهر ابريل باللقاء الشهري مع نادي القصة الموريتاني حيث القي الأديب والشاعر الموريتاني محفوظ ولد الفتي محاضرة عن صلة الشعر العربي بالشعر الحساني وهي المحاضرة التي لاقت حضورا كبيرا قدموا تعقيبات وتعليقات علي الأصول العربية في الشعر الحساني، كما عقب الدكتور خالد غريب بأن من أهم العيوب التي تبتعد بالشعر الحساني عن الشعر العربي هو استخدام مفردات فرنسية في الأشعار الحسانية وهو مايبعده عن اصول الشعر العربي ومعناه، وعلي هامش الندوة اعلن اشهار جمعية الأدب الموريتاني التي تعني بالآداب الموريتانية وهي جمعية رائدة في الأدب.

مشاركة مصرية متميزة في منتدى الصم الموريتاني

 

في مشاركة متميزة من المركز الثقافي المصري شارك الدكتور خالد غريب في افتتاح المنتدى الرابع للصم في موريتانيا بحضور وزيرة الشئون الاجتماعية الموريتانية، 24 ابريل، وقد قدمت الوزيرة الشكر لكل من الرعاة للصم ولذوي العاهات وبخاصة المركز الثقافي المصري الذي بدأ في تنظيم مسابقات للصم ومحاضرات للتعريف بمصر يشارك فيها متخصصون في لغة الصم، وقدم مدير جمعية الصم للدكتور خالد غريب شعار الجمعية هدية وتقدير لمصر ومركزها

الاحتفال بمئوية الولاتي في المركز الثقافي المصري

 

في أمسية ثقافية شهدتها قاعة أم كلثوم بالمركز الثقافي المصري احتفلت موريتانيا بمئوية العالم الجليل محمد ولد يحيي الولاتي الذي توفي عام 1912 وقد قدم حفيده عالي ولد المرواني محاضرة عدد فيها صفاته وأعماله وتاريخ حياته، فيما عقب الدكتور خالد غريب علي المحاضرة بأن الإمام الولاتي قد استقر في الإسكندرية عدة أشهر وقابل العديد من علمائها، كما أشار إلي أن مصر كانت أول من حقق أعمال الإمام العظيم مشيرا إلي ماقامت به جريدة الأهرام عام 1992 من نشر أعمال الإمام الراحل.

تكنولوجيا الإعلام في المركز الثقافي المصري

استضاف المركز الثقافي المصري بفضائه المفتوح بالتعاون مع اتحاد إعلام موريتانيا ندوة بعنوان تكنولوجيا الإعلام بين الحرية والأهلية و كان المحاضر الرئيسي للندوة دكتور حسين ولد مدو نقيب الصحفيين الموريتاني. شهد الندوة العديد من رواد المركز إضافة إلي مجلس نقابة الصحفيين الموريتانيين والسيد مختار ولد شيبة مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في موريتانيا الذي اثني علي تكنولوجيا الإعلام في ثورات الربيع العربي وهو مااقترح الملحق الثقافي الدكتور خالد غريب أن يكون موضوعا لندوة مستقلة في القريب العاجل أن شاء الله

انطلاق أنشطة رابطة خريجي الجامعات المصرية من الموريتانيين

في احتفال بهيج أقيم 14-4 بأكبر فنادق العاصمة الموريتانية نواكشوط انطلقت أنشطة رابطة خريجي الجامعات المصرية من الموريتانيين وهي الرابطة التي تضم في عضويتها الكثير من خريجي جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر وغيرهم وقد مثل مصر في الاحتفال الدكتور خالد غريب الذي القي كلمة بهذه المناسبة أشار إلي مكانة موريتانيا في قلب المصريين والعلاقات الثقافية الأبدية بين البلدين وأعلن أن المركز الثقافي المصري كان اللبنة الأولي للعلاقات في العصر الحديث وأشار انه من متابعة أسماء الأعضاء تبين أن احد الحكومات الموريتانية في الثمانينات من القرن الماضي كان كل وزرائها من خريجي مصر. وتعد هذه الرابطة هي أول نموذج لروابط الدارسين في الخارج وهو مايعكس مكانة مصر الكبيرة في المجتمع الموريتاني.

عرض لأثار مدينة ازوكي في المركز الثقافي المصري

 

في إطار نشاطه الثقافي استقبل المركز الثقافي المصري يوم 9/4/2012 الباحث سيدي أبو الأمجاد الذي قدم محاضرة عن أثار مدينة ازوكي عاصمة دولة المرابطين وقد شهدت المحاضرة حضور سفير مصر لدي موريتانيا الدكتور يوسف الشرقاوي وكذلك العديد من الشخصيات الثقافية البارزة كان من أهمهم محمد ولد فال وزير الثقافة الموريتاني الوطني وقد أدار الندوة وعقب عليها الملحق الثقافي المصري الدكتور خالد غريب

مشاركة مصرفى احتفال تأسيس اتحاد الفنانين في موريتانيا

 

شارك المركز الثقافي المصري في المعرض الكبير الذي اقامه المتحف الوطني احتفالا بمرور عشر سنوات علي تأسيس اتحاد الفنانين التشكيليين الموريتاني وذلك من خلال عرض سبعة عشرة لوحة مصرية تمثل تطور وروعة فن الرسم والنقش عند المصري وقد قام الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بتقديم شرح للوحات المصرية وذلك في حضور الامين الاول لوزارة الثقافة نائبا عن وزيرة الثقافة والسفير المصري لدي موريتانيا.

شباب مدينة محرر موريتانيا في ضيافة المركز الثقافي المصري

استضاف الملحق الثقافي الدكتور خالد غريب شباب مركز شباب مدينة بوتلميت 29/3/2012 الذين قاموا بزيارة المركز في إطار الاحتفالات بمحرر موريتانيا وأول حكامها الرئيس المختار ولد دادة . وقد تحدث الشباب عن مكانة هذا الزعيم وتأثيره في التاريخ الموريتاني ، وعقب الدكتور خالد غريب بالحديث عن دور مصر وزعيمها الراحل جمال عبد الناصر في تنمية المجتمع الموريتاني وكيف انه حين لقي الرئيس المختار ولد دادة قال لقد ندمت كثيرا أني لم أكن اعرف هذا الزعيم ودولته التي تمثل بوابة غرب أفريقيا، وكان من نتاج هذا اللقاء أن تأسس المركز الثقافي المصري كأقدم مركز علي ارض موريتانيا.

فن كتابة القصة القصيرة

اختتم المركز الثقافي المصري أمسياته الثقافية لشهر مارس بلقاء مع الأديب والإعلامي جمال عمر 26/3/2012 حيث تحدث عن فن كتابة القصة القصيرة في الأدب الموريتاني، ونشأة القصة القصيرة وقد عقب الدكتور خالد غريب علي المحاضرة بالإشارة إلي كتابات محمد ومحمود تيمور إضافة إلي كتابات يحيي حقي ويوسف إدريس وكيف أن المصري القديم قد سبق كل هذا بأدبه الذي نقل منه الكثير من الكتاب والأدباء في الشرق والغرب.

المركز الثقافي المصري يفتتح فضائه المفتوح

في احتفال بهيج افتتح الملحق الثقافي المصري الدكتور خالد غريب الفضاء المفتوح للمركز الثقافي المصري 25 مارس وهو جزء تمت تسويته وافتتاحه ليكون سينما مفتوحة وايضا قاعة للندوات المفتوحة لاسيما في فصل الصيف وقد عرض في الافتتاح فيلم السودان حبيبتنا وهو الفيلم الذي حصل علي الجائزة الذهبية في مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

مصر في اسبوع الفرانكفونية

 

قام الدكتور خالد غريب بتمثيل مصر في المؤتمر السنوي للمنظمة الفرانكفونية والذي استمر لمدة اسبوع من 17 الي 24 مارس وفي كلمته اشار الي ان مصر تعد اول الدول الفرانكفونية اذ احتكت بالمجتمع الفرنسي منذ القرن الثامن عشر من خلال حملة نابليون، كما ان فرنسا هي اول من قدمت مصر الي العالم من خلال كتاب وصف مصر.

وقد وافقت المؤسسة الفرانكفونية الدولية علي اعتبار المركز الثقافي المصري بنواكشوط عضوا مساهما في المنظمة واوردت نبذة عن تاريخ المركز واهم انشطته اضافة الي وضع شعار المركز بين شعارات المؤسسات الدولية الاعضاء والمساهمة في المنظمة.

يوم الام واليوم العالمي للشعر في رحاب المركز الثقافي المصري

في اطار انشطة المركز الثقافي المصري اقام الملحق الثقافي الدكتور خالد غريب يوما مفتوحا 21 مارس وذلك للاحتفال بعيد الام وايضا الاحتفال باليوم العالمي للشعر. بدأ اليوم بمعرض مفتوح يمثل التناغم الفني في تمثيل المرأة بين مصر وموريتانيا حيث عرضت مجموعة من الاثار المصرية المعبرة عن المرأة اضافة الي لوحات للمرأة الموريتانية، تلا ذلك امسية شعرية عن الام والمرأة في اطار الاحتفالات باليوم العالمي للشعر حيث تباري مايقرب من عشرين شاعرا في اطلاق الاشعار التي تمجد الام . ختم الدكتور خالد غريب الندوة موجها التحية الي موريتانيا ام الشعر من مصر ام الدنيا، وقد حضر هذا اليوم المفتوح السفير المصري لدي موريتانيا ةعمدة العاصمة نواكشوط وقام التليفزيون الموريتاني الرسمي بتغطية هذا الحدث المتمي

مصر تشارك في ندوة دور الإعلام في إشراك المرأة الريفية في التنمية

 

مثل الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي مصر في ندوة دور الإعلام في إشراك المرأة الريفية في التنمية 19/3/2012 والتي أقيمت بحضور وزير الإعلام الموريتاني حمدي ولد المحجوب الذي رحب بمشاركة مصر في هذه الندوة .وفي كلمة الافتتاح أشار الملحق الثقافي المصري إلي مكانة المرأة في مصر عبر العصور و المكتسبات التي حصلت عليها متمنيا دوام التقدم للمرأة الموريتانية في الحفاظ علي مكتسباتها.

نادي الكشافة الموريتاني في ضيافة المركز الثقافي المصري

 

استقبل المركز الثقافي المصري 14 مارس اعضاء نادي الكشافة الموريتاني حيث زاروا المكتبة وتعرفوا علي قاعات المركز وقام الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بعرض فيلم عن اثار مصر القديمة والحديثة وتحدث اليهم عن الطفرة الديمقراطية التي تشهدها مصر بعد ثورة 25 يناير كما استمع من اعضاء النادي عن كل مايعرفونه عن مصر . وقد طالب اعضاء النادي بتكرار الزيارة الي المركز الثقافي المصري لاسيما في المناسبات الوطنية المصرية للتعرف علي امجاد مصر وهو مارحب به الملحق الثقافي المصري

دعوة محافظ المتحف الوطني لمؤتمر مكتبة الاسكندرية
 

بناء علي الدعوة التي وجهتها مكتبة الاسكندرية الي المركز الثقافي المصري بترشيح شخصيتين موريتانيتين للمشاركة في مؤتمر النقوش والخطوط في شمال افريقيا في شهر اكتوبر المقبل فقد قام الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بزيارة الي المتحف الوطني 8-3-2012 لمشاهدة النقوش والمخطوطات الموريتانية حيث التقي بالسيد عالي ولد المروان محافظ المتحف الوطني والدكتور بشير ولد عبد الله الاستاذ بمعهد التراث الموريتاني حيث اعلن محافظ المتحف موافقة المتحف علي المشاركة ببحث عن النقوش علي عملات دولة المرابطين بموريتانيا .

قام كذلك الدكتور خالد غريب بمراجعة النقوش الصخرية البربرية حيث تبين تقاربها مع النقوش الصخرية المصرية وهو مادعا محافظ المتحف الي ان يقوم المركز الثقافي المصري عن طريق ملحقه الثقافي بدراسة هذه النقوش وعرض التأثيرات المصرية في النقوش الصخرية الموريتانية.

قصيدة نهج البردة وتأثيرها علي الشعر الموريتاني

 

افتتح المركز الثقافي المصري محاضراته الاسبوعية لشهر مارس بلقاء مع الدكتور محمد ولد المحبوب عميد معهد اللغة العربية واستاذ الدراسات الاسلامية حيث تحدث 5-3-2012 عن الامام البوصيري وتأثير قصيدته نهج البردة علي شعراء موريتانيا وقدم مقارنات مع الاشعار الموريتانية التي التزمت نفس خط نهج البردة وعقب علي المحاضرة الدكتور خالد غريب حيث قدم بعض ابيات من الشعر لامير الشعراء احمد شوقي اثني فيها علي نهج البردة، وقد حضر اللقاء العديد من مثقفي المجتمع الموريتاني واداره الدكتور احمد ولد حبيب الله امين اتحاد الادباء الموريتاني.

توزيع جوائز مهرجان المسرح المدرسي

 

احتفلت وزارة التعليم الثانوي ووزارة الثقافة والشباب والرياضة 29 فبراير بتوزيع جوائز مهرجان المسرح المدرسي الثاني وقد وقع اختيار المسئولين على المهرجان علي المركز الثقافي المصري لقيمته الرائدة في المجتمع الموريتاني لإقامة حفل توزيع الجوائز وتكريم المدرسة الفائزة بجائزة افضل عرض وهي مدرسة ثانوية تفرغ زينة. وقد رحب السفير الدكتور يوسف الشرقاوي والدكتور خالد غريب بمندوبي الوزارات الموريتانية اضافة الي مدير المهرجان الدكتور احمد حبيب ورئيس اتحاد المسرحيين الموريتانيين ومندوب جمعية المسرح العربي وتم توزيع شهادات التقديرعلي الفائزين.

اديبة الشباب الموريتانية توقع احدث اصداراتها في المركز الثقافي المصري

 

شهد المركز الثقافي 28 فبراير حفل توقيع كتاب صورة الرجل في الثقافة الشعبية الموريتانية من خلال الامثال الحسانية لاديبة الشباب الموريتانية لعزيزة منت البرناوي. وقد عقب علي الكتاب الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي المصري من خلال عقد مقارنة بين الامثال العامية المصرية والامثال في اللهجة الحسانية . شهد حفل توقيع الكتاب السفير يوسف احمد الشرقاوي سفير مصر لدي موريتانيا وعدد كبير من رجال الفكر والادب في المجتمع الموريتاني وقامت وكالات الانباء الموريتانية بتغطية هذا الحدث الثقافي الهام.

الملحق الثقافي المصري في ضيافة رئيس جامعة نواكشوط

 

استقبل السيد الدكتور عبد الله ولد محمدو ولد إدريس رئيس جامعة نواكشوط بمكتبه 21/2/2012 الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي المصري وتم خلال اللقاء الاتفاق علي تفعيل اتفاقية الشراكة التي وقعت بين جامعة القاهرة وجامعة نواكشوط عام 2005 .تم التشاور بشأن افتتاح قسم للآثار الإسلاميةفي غرب العالم الإسلامي وأفريقيا بكلية الآداب جامعة نواكشوط، وتم الاتفاق علي تشكيل لجنة ثنائية من أساتذة جامعة القاهرة المتخصصين في هذا المجال وأساتذة جامعة نواكشوط لوضع اللائحة التنفيذية للقسم الجديد علي أن يعقد اجتماع مشترك بين الجانبين للإعلان عن افتتاح القسم.

كما تم الاتفاق علي تفعيل دور موريتانيا في اتحاد الأثريين العرب حيث قدم الدكتور خالد غريب الدعوة الموجهة من اتحاد الأثريينالعرب ومقره القاهرة لشباب الباحثين الموريتانيين لحضور المؤتمر القادم للاتحاد في القاهرة خلال شهر مايو المقبل أن شاء الله

معرض الفن التشكيلي الموريتاني

تحت رعاية السفير يوسف احمد الشرقاوي سفير جمهورية مصر العربية لدي موريتانيا افتتح معرض الفن التشكيلي الموريتاني 19-2- 2012 والذي اقيم بالتعاون بين المركز الثقافي المصري و اتحاد الفنانين التشكيليين الموريتاني وذلك بحضور السفير المصري و السيد عبد الرحمن سيساكو مستشار رئيس الجمهورية ونائبا عن وزيرة الثقافة والشباب والرياضة الموريتانية وعمدة نواكشوط وسفراء الدول العربية والعديد من رجال المجتمع الموريتاني . وقد قدم الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي للمعرض واعلن ان هذا العمل يعد باقورة التعاون مع النقابات الفنية لدعم النشاط المميز للمركز الثقافي المصري وتفاعلاته مع المجتمع الموريتاني كقبلة للثقافة والفنون . وقد اذاع التليفزيون الرسمي الحدث عبر قناته الرئيسية وهو ما يعكس مكانة المركز الثقافي المصري.

زيارة الملحق الثقافي للإذاعة الموريتانية

التقي الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي مع السيد محمد الشيخ بن سيد محمد الرئيس العام للإذاعة الموريتانية وتم خلال اللقاء الاتفاق علي عقد شراكة بين المركز الثقافي المصري وهيئة الإذاعة الموريتانية وتنص علي قيام المركز برعاية مسابقات القرآن الكريم، وتفعيل اتفاقيات حول تبادل الفنيين في البث الإذاعي بين البلدين، إضافة إلي رغبة الجانب الموريتاني في أن تقوم مصر بأدواتها العظيمة بتحديث المكتبة الالكترونية للإذاعة الموريتانية وهو ماوعد الملحق الثقافي بعرضه علي المسئولين في مصر لتفعيله بما يوثق العلاقات بين البلدين ودور مصر الرائد في تثقيف المجتمع الموريتاني.

زيارة طلاب البكالوريا الفرنسية للمركز الثقافي المصري

قام طلاب البكالوريا الفرنسية يوم 12-2-2012 بزيارة إلي المركز الثقافي المصري حيث قام الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بتقديم عرض للتاريخ المصري للطلاب حيث يعد التاريخ المصري احد مواد الدراسة في السنة النهائية  وتم كذلك عمل قيد للطلاب في دورة اللغة العربية التي ستبدأ في مارس لكل طلاب المدارس الأجنبية في موريتانيا وذلك من خلال حرص المركز علي تنشيط اللغة العربية بين الأجانب.

زيارة محظرة الكوفة بالسبخة للمركز الثقافي المصري     

في إطار احتفالات المركز الثقافي المصري بالمولد النبوي الشريف استقبل الدكتور خالد غريب يوم 7-2-2012 أطفال محظرة الكوفة بالسبخة حيث امضوا يوما في المركز بدأ بتلاوة الأطفال للقرآن ثم تبعه عرض للفيلم الديني فجر الإسلام وقام الدكتور خالد غريب بترجمة بعض الفقرات للأطفال لاسيما الذين لايتقنون التحدث باللغة العربية وفي نهاية اليوم قدم الدكتور خالد غريب مجموعة من مجلات الأزهر هدية للمحظرة

زيارة عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للمركز الثقافي المصري

استقبل الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي 6 فبراير الاستاذ محمد ياقوت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمشرف علي موقع نبي الرحمة وتم خلال اللقاء بحث اواصر التعاون بين الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمركز الثقافي المصري وقد ابدي الاستاذ محمد ياقوت اعجابه الشديد بالمركز وانشطته المختلفة وهو مااشار اليه في مقاله المنشور بصحيفة الوفد المصرية يوم الثلاثاء 7 فبراير

ندوة في ختام مئوية نجيب محفوظ

في نهاية احتفالات المركز الثقافي المصري بمئوية ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ والتي استمرت علي مدار شهر عقد المركز الثقافي المصري ندوة يوم 23/1/2012 بعنوان ( الإبداع القصصي عند نجيب محفوظ وتأثيره في القصة الموريتانية الحديثة) حاضر فيها الدكتور/ محمد الحسن ولد الحسن المصطفي أستاذ النقد الأدبي والثقافة الشعبية والسرد القصصي بجامعة نواكشوط وقد حضر الندوة لفيف من المثقفين والمهتمين بالأدب والفكر، وقد أشاد المحاضر بأثر كتابات نجيب محفوظ في كتابة فن القصة الشعبية الموريتانية وقد أدار الندوة السيد الدكتور/ خالد غريب الملحق الثقافي بحضور سفير مصر لدي موريتانيا الدكتور يوسف الشرقاوي والدكتور عصام السعيد مدير المركز الثقافي.

يوم لطلاب المدرسة الفرنسية في المركز الثقافي المصري

قام طلاب المدرسة الفرنسية petit centre في نواكشوط 19-1-2012 بزيارة المركز الثقافي المصري حيث امضوا يوما فيه شاهدوا خلاله متحف المركز وعرضا بالفيديو لأهم معالم وآثار مصر القديمة والحديثة قدمه الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي، وقد ابدي الطلاب انبهارهم بالحضارة المصرية ومكانتها الرفيعة وفي نهاية اليوم قام السيد الدكتور يوسف الشرقاوي سفير جمهورية مصر العربية والسيد الدكتور عصام السعيد مدير المركز والسيد الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بتقديم هدايا قيمة للطلاب الذين طلبوا تحديد موعد لزيارة أخري إلي المركز لمزيد من الاستفادة.

زيارة دار السينمائيين الموريتانيين

 

قام السيد الدكتور عصام السعيد مدير المركز والسيد الدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بزيارة دار السينمائيين الموريتانيين وذ 18/1/2012 حيث تم الاتفاق مع السيد عبد الرحمن ولد احمد سالم مدير دار السينمائيين والسيدة ميمونة بنت السالك نائب المدير علي عرض أفلام مصرية أسبوعية بدار السينمائيين ،إضافة إلي استقبال المركز الثقافي المصري لبعض الندوات السينمائية. كما تم وضع اللمسات النهائية علي الوفد الموريتاني الذي سوف يشارك في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية من 18-28 فبراير القادم ،إضافة إلي الاتفاق علي إرسال مجموعة من أفلام الطفل الموريتاني للمشاركة في مهرجان القاهرة لسينما الأطفال في مارس 2012.

زيارة لمحظرة مالك ابن أنس

قام السيد عصام السعيد مدير المركز الثقافي المصري والدكتور خالد غريب الملحق الثقافي بزيارة لمحظرة مالك ابن أنس بالسبخة وذالك 5/1/2012 ، حيث أمضيا يوما ثقافيا مع أطفال المحظرة الدينية الذين تحدثوا عن مصر وحبهم لها وللأزهر الشريف .تناول اللقاء كذلك الحديث حول أهمية مصر القصوى وكيف أنها البلد الوحيد الذي ذكر في القرآن عدة مرات تكريما لها و أبدي البنون والبنات رغبتهم الملحة في إتمام تعليمهم في مصر والأزهر الشريف .وفي نهاية اليوم قام مدير المركز والملحق الثقافى بتقديم بعض الكتب الدينية للمحظرة .

 
 
 

 

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم