English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى بايطاليا

 
 

المشاركة في ندوة تقديم كتاب "نحو مصر ديموقراطية: تحديات مرسي، أول رئيس مصري منتخب"

 

شارك الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا في ندوة تقديم كتاب " نحو مصر ديموقراطية: تحديات مرسي، أول رئيس مصري منتخب" من تأليف السفير أنطونيو باديني سفير دولة إيطاليا الأسبق في القاهرة، والرئيس التنفيذي لجمعية إيطاليا-مصر، وذلك يوم 17 ديسمبر 2012 بقاعة ميرشيدي بمقر مجلس النواب الإيطالي في روما.

حضر اللقاء عدد من السفراء ورجال الأعمال والإعلام، وأعضاء جمعية الصداقة المصرية الإيطالية. وقدم للندوة الصحفي باولو جاننطونيو والدكتورماريا جاريتو رئيس جامعة أوني نيتونو، والدكتور سيباستيانو مافيتوني رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة لويس، وجيراردو بيلوزي الصحفي بجريدة 24 ساعة.

وقد أكد الدكتور عبد الرازق عيد على الدور الذي تلعبه جمعية الصداقة المصرية الإيطالية بصفة عامة، وعلى الدور المهم الذي يقوم به السفير باديني الذي يحب مصر ويعشقها.

المشاركة في ندوة "الفرعون وإله الشمس في معبد هليوبوليس"

 شارك الدكتور عبد الرازق عيد في ندوة "الفرعون وإله الشمس في معبد هليوبوليس" وذلك يوم 11 ديسمبر 2012 بمقر الأكاديمية المصرية في روما بدعوة من الدكتورة جيهان زكي مدير الأكاديمية.

وقد أكد الدكتور عبد الرازق عيد على ضرورة التعاون بين الأكاديمية والمكتب الثقافي؛ لإعلاء صورة مصر ووجهها الحضاري في كافة المجالات الثقافية، وأهمية تنظيم فعاليات مشتركة بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

المشاركة في الاحتفال بالعيد التسعين لتأسيس المركز الوطني للبحوث

 شارك الدكتور عبد الرازق فوقي عيد مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا في احتفال المركز الوطني للبحوث بعيده التسعين، وذلك في 11 ديسمبر 2012 بدعوة من الدكتور لويجي نيكولاس رئيس المركز؛ حيث قدم عرضا لممثلي المكاتب الثقافية في إيطاليا، وأشار في كلمته إلى أن المركز الوطني للبحوث هو أكبر مؤسسة بحثية علمية في إيطاليا، وتحت مظلته أكثر من 100 معهد بحثي في شتى أنحاء إيطاليا، وبه أكثر من 9 آلاف باحث.

وقد أكد الدكتور عبد الرازق عيد على ضرورة تفعيل اتفاقيات علمية وبحثية مشتركة بين الجهات المعنية في مصر، والمركز الوطني للبحوث في إيطاليا.

المشاركة في ندوة تقديم النسخة الإيطالية من كتاب "أنغام على البيانو"

 شارك الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا في ندوة تقديم النسخة الإيطالية من كتاب "أنغام على البيانو" من تأليف الأستاذ أبو المعاطي أبو شارب المصري المقيم في إيطاليا، وذلك في ندوة في معرض روما الدولي للكتاب يوم 8 ديسمبر 2012.

حضر الندوة لفيف من المهتمين ورواد المعرض، علاوة على رئيس مجلس إدارة دار النشر الإيطالية كوزمو يانونوني ومديرة دار النشر روزانا كرنفال.

أدار الندوة الأستاذ الدكتور أرماندو نيشي. وقد أكد الدكتور عبد الرازق عيد أن المكتب الثقافي المصري يسعد بكافة القامات التي تعلي اسم مصر في المحافل الدولية، ويقدر الإبداع المصري والمبدعين المصريين في الخارج، ويدعم الاهتمام بأدب المهجر في إيطاليا.

وقد افتتح المكتب الثقافي في شهر يوليو الماضي الندوة الأولى في منتدى أدب المهجر في إيطاليا بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

مقبرة كا والتقنيات المستخدمة في ترميم القطع الأثرية

 

بدعوة من جامعة سابينتسا في روما ومن قسم علوم الآثار شارك الدكتور عبد الرازق فوقي عيد، مدير مكتب البعثة التعليمية المصرية في إيطاليا في ندوةتحت عنوان "مقبرة كا والتقنيات المستخدمة في ترميم بعض القطع الأثرية"،وذلك يوم 7 ديسمبر 2012 بمقر متحف الفن القديم بجامعة سابينتسا.

عرضت الدكتورة إليني فاسيليكا مدير المتحف  المصري في تورينو للتقنيات التي تبنتها البعثات الأثرية الإيطالية لترميم عدد من محتويات مقبرة كا.

وقد أشاد الدكتور عبد الرازق عيد بالدور الكبير الذي يمثله المتحف المصري في تورينو كواجهة للتاريخ والحضارة المصرية في إيطاليا، وبالتعاون المثمر بين البعثات الأثرية الإيطالية في مصر، وبالجهود التي يقوم بها المتخصصون الإيطاليون في ترميم الآثار المصرية.

ندوة عن الترجمة العربية الإيطالية

 

قام المركز الثقافي المصري بروما بتنظيم ندوة بعنوان "الترجمة من العربية إلى الإيطالية والعكس: الواقع والآفاق"، وذلك بمقر المكتب الثقافي بروما في نوفمبر 2012.

وقد حاضر في هذه الندوة الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري بروما، والدكتورة إلفيرا ديانا الأستاذة بجامعة دانونتسيو، والدكتورة باتريتسيا زانيللي الأستاذة بجامعة لوسبيو، والسيدة باولا تشوني من وزارة الخارجية الإيطالية.

ندوة عن "دور المفكرين في مصر بين الأمس واليوم"

 قام المركز الثقافي المصري بروما بتنظيم وقائع الجلسة الثالثة عشرة بجامعة لويس جويدو كارلي في روما؛ حيث جاءت تحت عنوان "دور المفكرين في مصر بين الأمس واليوم"، وذلك يوم 16 نوفمبر 2012 ضمن فعاليات الدورة الأولى لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا.

 حضر الجلسة الدكتور عبد الرازق عيد  مدير المكتب الثقافي المصري بروما، والدكتور روبرتو بيسي نائب رئيس جامعة لويس، والدكتور محمد السعدني نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا،  وعدد من الأساتذة من جامعة لويس، وجامعة كوري دي إننا، ومعهد الشرق كارلو.

ندوة عن "الأدب والهجرة"

قام المركز الثقافي المصري بروما بتنظيم الجلسة الحادية عشرة ضمن فعاليات الدورة الأولى لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا حيث جاءت تحت عنوان "الأدب والهجرة"، وذلك في 15 نوفمبر 2012 بقاعة مجالس الكليات بجامعة سابينستا.

حاضر في هذه الجلسة الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري بروما، والدكتورة مونيكا رووكو الأستاذة بجامعة باليرمو، والكاتب المصري المقيم في إيطاليا الأستاذ محمد غنيم، والدكتورة كاترينا روميو الأستاذة بجامعة سابينتسا والكاتبة إنجي موباياي ذات الأصول المصرية، والدكتورة نورا مولا الأستاذة بجامعة أوني نيتونو، والأستاذة هبة إبراهيم من جامعة حلوان.

ندوة عن تدريس اللغة الإيطالية في مصر والعربية في إيطاليا

قام المركز الثقافي المصري بروما بعقد ندوة تحت عنوان "تدريس اللغة الإيطالية في مصر والعربية في إيطاليا : نحو مشروع مشترك"، وذلك في 14 نوفمبر 2012 بمقر مؤسسة دانتي أليجييري ضمن فعاليات الدورة الأولى لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا.

 قدم للندوة الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري بروما، وحاضر فيها كل من الدكتور ماسيمو أركانجيلي  المسئول  العلمي عن شهادة بليدا بمؤسسة دانتي أليجييري، والدكتور عبد الكريم حناش – جامعة كوري دي إنا، والدكتور أوفيليا فايز رياض رئيس قسم اللغة الإيطالية بجامعة القاهرة، والدكتورة مونيكا بارني الأستاذة بجامعة سيينا للأجانب.

ندوة عن "تدريس اللغة العربية: الواقع والآفاق"

 قام المركز الثقافي المصري بروما بتنظيم وقائع الجلسة العاشرة بقاعة جامعة سابينتسا بروما التي جاءت تحت عنوان "تدريس اللغة العربية: الواقع والآفاق"، وذلك في شهر نوفمبر 2012 ضمن فعاليات الدورة الأولى لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا.

بدأت الجلسة بكلمة افتتاحية للدكتورة إيزابيلا كاميرا دأفليتو مفوض رئيس جامعة سابينتسا للعلاقات مع جامعات دول البحر المتوسط والدول الناطقة باللغة العربية، ثم حاضر في الندوة الدكتور جوفاني بولييزي رئيس جامعة كوري دي إنا، وعدد من الأساتذة بجامعة سابينتسا، وجامعة روما 3 ، وجامعة الشرق بنابولي.

جدير بالذكر أن موضوع هذه الندوة قد تم تناوله من خلال جلسة أخرى حاضر فيها أيضا عدد من الأساتذة بجامعة سابينستا، وجامعة بنابولي، وجامعة جنوة، وجامعة بسكارا، وجامعة توشا، وجامعة سيينا للأجانب.

افتتاح معرض الخط العربي

قام المركز الثقافي المصري بروما بافتتاح معرض الخط العربي للفنان الدكتور حسن أبو النجا الأستاذ بكلية الفنون بجامعة الإسكندرية، وذلك بمقر المكتب الثقافي بروما في نوفمبر 2012، وبحضور الدكتور عبد الرازق عيد مدير المركز الثقافي.

امسية شعرية بالمكتب الثقافي

 

نظم المركز الثقافي المصري بروما أمسية شعرية شارك فيها عدد من الأدباء والشعراء، وهم الأستاذ مجدي سرحان، والأستاذة منال سري، والأستاذ عاطف مجاهد، والأستاذ محمد يوسف، وذلك بمقر المكتب الثقافي في نوفمبر 2012، وبحضور الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب.

ندوة لتقديم كتاب "يوميات ربيع لم يكتمل"

 في إطار ثقة مؤسسات المجتمع المدني الإيطالي المختلفة وأفراده في الجهود التي يبذلها المكتب الثقافي المصري في إيطاليا، والاتصالات المستمرة منها طالبةً رعاية المكتب الثقافي المصري، تم افتتاح أعمال ندوة عن كتاب "يوميات ربيع لم يكتمل" لمؤلفه الصحفي الإيطالي إنريكو كامبو فريدا، وذلك بمقر مكتبة إنتسو تورتورا ببلدية روما العاصمة في 26 أكتوبر 2012.

حضر الندوة لفيف من رجال المجتمع والمثقفين والإعلام والأكاديميين.

رحلة عمل للتعرف على الطلاب المصريين في كالابريا

في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة التعليم العالي ومؤسسة مصر الخير بالاشتراك مع إقليم كالابريا الذي يقدم مجموعة من المنح الدراسية في مجال التعليم الفني، سافر الدكتور عبد الرازق عيد مدير مكتب البعثة التعليمة في روما 25 أكتوبر 2012 إلى كالابريا في رحلة عمل، لمشاركة الدكتور علاء إدريس رئيس قطاع المعرفة "إدراك" بمؤسسة مصر الخير، والوفد المرافق له، وكذلك الطلاب المصريين والمشرفين البالغ عددهم 340 شخصا موزعين على عدد من المدن والمعاهد الفنية المختلفة في إقليم كالابريا، وذلك لقضاء يوم عيد الأضحى معهم وإدخال الفرحة على نفوس الطلاب والمشرفين من خلال البرنامج الذي أعدته مؤسسة مصر الخير، والتعرف على الطلاب وعلى آرائهم ومقترحاتهم والصعوبات التي تواجههم بعد وصولهم إلى كالابريا.

وقد تناول اللقاء المستجدات المتعلقة بالعام الدراسي الجديد وملاحظاتهم سواء بالنسبة للطلاب القدامى أو الجدد.

لقاء مع رئيس جامعة أوني نيتونو الإلكترونية الدولية

 استقبلت الدكتورة ماريا جاريتو رئيس جامعة أوني نيتونو في 24 أكتوبر 2012 الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية في إيطاليا.

وقد تناول الاجتماع مشاركة جامعة أوني نيتونو في الدورة الأولى لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية في إيطاليا، كما تناول اللقاء ضرورة توقيع اتفاقيات وبرامج تنفيذية لتبادل الطلاب والأساتذة، ولتفعيل درجات علمية مشتركة بين الجامعات المصرية وجامعة أوني نيتونو الإلكترونية.

مسابقة "مصر الماضي والحاضر والمستقبل كما يراها الطلاب والباحثون"

نظم المكتب الثقافي المصري بروما برئاسة الدكتور عبد الرازق فوقي عيد مسابقة  "مصر الماضي والحاضر والمستقبل كما يراها الطلاب والباحثون"، وذلك ضمن فعاليات  "أسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية الأول في إيطاليا" الذي تم إقامته في الفترة من 12- 16 نوفمبر 2012م.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع الطلاب الشباب على التعبير عن كل ما يعرفونه عن مصر القديمة والحديثة بكافة وسائل التعبير المختلفة عن طريق الأعمال الفنية أو الأدبية أو العلمية.

وقد تم فتح باب المسابقة لجميع المشاركين من طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، وطلاب الجامعات، والباحثين من المصريين، والأشقاء العرب، والإيطاليين، وغيرهم من كافة الجنسيات.

وقد قدمت جوائز الفائزين في المسابقة في افتتاح الدورة الأولى لأسبوع اللغة العربية الأول في إيطاليا الموافق 12 نوفمبر 2012م بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة روما 1 لاسابينسا. 

التعاون مع جامعة لاسابينس

التقى الدكتور عبد الرازق عيد مدير البعثة التعليمة في روما مع الدكتورة إيزابيلا كاميرا دا فليتو أستاذ الدراسات العربية بجامعة روما لاسابينسا، ومفوضة العلاقات الخارجية بالجامعة، والدكتورة فرانكا سينوبلي أستاذ الأدب المقارن بكلية الآداب بالجامعة، وذلك لبحث أوجه التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة لاسابينسا أعرق الجامعات الإيطالية، ورغبة جامعة لاسابينسا في المشاركة في أسبوع  اللغة العربية والثقافة المصرية الأول في إيطاليا الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري في روما يوم 12 نوفمبر 2012، كما حضر اللقاء الأستاذ محمد حسين الملحق الإداري بالمكتب.

للقاء الأول مع الدارسين المصريين بإيطاليا

 

تم عقد اللقاء السنوي الذي ينظمه المكتب مع الدارسين المصريين في الجامعات والمعاهد الإيطالية المختلفة، وذلك 27/9/2012م بمقر المكتب الثقافي لمناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالدارسين والخطة الاستراتيجية للمكتب الثقافي المصري، والتعرف على الدكتور عبد الرازق عيد المدير الجديد للمكتب، وعرض ودراسة مقترحات السادة المبعوثين في إيطاليا في كافة الأمور العلمية والتعليمية والثقافية والإدارية لمناقشتها وأخذها بعين الاعتبار.

وفي نهاية الاجتماع اقترح المكتب الثقافي على السادة المبعوثين عقد اجتماع مغلق لتشكيل لجنة مؤقتة لاتحاد الدارسين المصريين في إيطاليا لتولي الأعمال التحضيرية لانتخابات اتحاد الطلاب وتفعيل أنشطته.

لقاء مع أستاذ الدستور بجامعة كوري دي إنا

استقبل الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي مدير البعثة التعليمة في روما 26 سبتمبر 2012م الدكتور تشيرو سبايلو أستاذ القانون العام المقارن والشريعة الإسلامية بكلية العلوم السياسية والقانونية بجامعة إنا، ممثلا عن رئيس الجامعة لبحث آفاق التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة إنا، ورغبة جامعة إنا في المشاركة في أسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية الأول في إيطاليا الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري في روما يوم 12 نوفمبر القادم.

الإعلان عن فتح باب التسجيل للدورات الدراسية

في إطار تفعيل الخطة الاستراتيجية للمكتب الثقافي المصري في إيطاليا ودوره في توسيع قاعدة المتعلمين للغة العربية من غير الناطقين بها، وكذلك خدمة الجالية المصرية في تنظيم دورات لتعليم اللغة العربية والإيطالية والحاسب الآلي، وغيرها من الدورات التي سيعلن عنها المكتب الثقافي تباعًا تم الإعلان يوم 20 سبتمبر 2012 عن فتح باب التسجيل في الدورات المختلفة على أن تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 9 /10/2012م.

لقاء مع  الملحق العلمي الإيطالي بالقاهرة

استقبل الدكتور عبد الرازق عيد مدير البعثة التعليمة في روما 19 سبتمبر 2012م  الدكتور فرانكو بور تشيللي الملحق العلمي بالسفارة الإيطالية في القاهرة خلال زيارته إلى العاصمة روما.

وقد تناول اللقاء تأكيد الطرفين على أهمية التعاون والتنسيق بين المكتب الثقافي المصري في روما والمكتبين العلمي والثقافي الإيطاليين بالقاهرة،  كما اصطحب الدكتور عبد الرازق ضيفه الإيطالي في زيارة إلى الدكتورة جيهان زكي مدير أكاديمية الفنون المصرية في روما.

وقد تناول اللقاء الثلاثي أهمية التعاون والتنسيق لتنظيم فعاليات مشتركة.

مشروع الجامعة المصرية الإيطالية والجامعة اليورومتوسطية

اجتمع الدكتور عبد الرازق عيد مدير البعثة التعليمة في روما في مقر وزارة الخارجية الإيطالية 19 سبتمبر 2012م  مع كل من الدكتور فرانكو بورشيلي الملحق العلمي بالسفارة الإيطالية بالقاهرة، والدكتور استيفانيا جنيني رئيس جامعة بروجيا للأجانب، والأستاذ الدكتور هاني الغرباوي وكيل مؤسسي جامعة اليورومتوسطية بمصر، وذلك لبحث تفعيل مشروع الجامعة المصرية الإيطالية بالقاهرة الذي توقف خلال السنوات الماضية. كما تم خلال الاجتماع بحث مشروع إنشاء الجامعة اليورومتوسطية بمصر مع الدكتور هاني الغرباوي، والجانب الإيطالي.

التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة ميسينا الإيطالية

 

استقبل الدكتور عبد الرازق عيد مدير البعثة التعليمة في روما بتاريخ 18 سبتمبر 2012م الدكتور محمد عجنوز المفوض من رئيس جامعة ميسينا الإيطالية للعلاقات الدولية.

وقد تناول اللقاء تأكيد الطرفين على أهمية التعاون المشترك بين الجامعات المصرية والجامعات الإيطالية، ومن بينها جامعة ميسينا.

وأكد الدكتور عبد الرازق عيد على أهمية الانفتاح على الجامعات والمدارس العلمية المختلفة، وضرورة توقيع اتفاقيات وبرامج تنفيذية بين الجامعات والمعاهد المصرية والإيطالية وبخاصة مع مراكز التميز العلمية، وأكد على أهمية عقد لقاء قريب مع رئيس جامعة ميسينا لدراسة آفاق التعاون المصري مع الجامعة.

مأدبة عشاء احتفاء بأساتذة المصريين والإيطاليين

أقام المكتب الثقافي المصري في روما مأدبة عشاء على شرف عدد من المشاركين المصريين في مؤتمر الدراسات القبطية والفاتيكان، ومنهم الدكتور أوفيليا فايز رياض.

حضر العشاء عدد من الأساتذة الإيطاليين، ومنهم الدكتور إيروس بالديسيرا أستاذ الدراسات العربية في جامعة كا فوسكاري، وكذلك الدكتور ماركو بالما استشاري الترميم وأمن المنشآت بالمركز الوطني الإيطالي للبحوث.

وقد تناول اللقاء تأكيد الدكتور عبد الرازق عيد مدير المكتب الثقافي المصري في روما على أهمية مشاركة الأساتذة المصريين في المؤتمرات وورش العمل والفعاليات الدولية، وضرورة توقيع اتفاقيات وبرامج تنفيذية لتبادل الطلاب والأساتذة، ولتفعيل درجات علمية مشتركة بين الجامعات المصرية والإيطالية.

تنظيم أسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية الأول

عقد الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي بروما اجتماعا موسعا بتاريخ 6 سبتمبر 2012م  بمقر وزارة الخارجية الإيطالية مع الدكتورة فينشنسا لو موناكو الوزير المفوض للتنشيط الثقافي واللغة الإيطالية.

وقد تناول اللقاء مع الجانب الإيطالي بحث العديد من الموضوعات الهامة، منها مشاركة وزارة الخارجية الإيطالية في المقترح الذي تقدم به الدكتور عبد الرازق عيد لتنظيم أسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية الأول في إيطاليا، والمزمع إقامته بالعاصمة الإيطالية روما في الفترة من 12 - 18 نوفمبر 2012م، وسيشارك فيه نخبة كبيرة من الأدباء والفنانين والكتاب ومتخصصي الترجمة من الجانبين المصري والإيطالي.

الاستعداد لتكريم مؤسس اتحاد كرة السلة في مصر وإيطاليا

 التقى الدكتورعبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي بروما ومدير البعثة التعليمية في إيطاليا 4 سبتمبر 2012م مع لاعب كرة السلة الشهير روبرتوفارينا والصحفي ماريو أتشيري، لبحث استعدادات المكتب الثقافي لإقامة فعالية كبرى للاحتفال بمرور مائة عام على ميلاد نيلو باراتوري الذي ولد وعاش في مصر لأكثر من أربعة عقود، ساهم خلالها في تأسيس اتحاد كرة السلة المصري، وفي رفع اسم مصر في التصنيف الدولي، وبعد سجل حافل انتقل إلى إيطاليا ليضع لمساته، ويحدث بها ثورة حقيقية في لعبة كرة السلة، كما فعل من قبل في مصر.

المشاركة في بينالي فينيسيا الدولي

شارك الدكتور عبد الرازق عيد 28 أغسطس 2012 في افتتاح الدورة الثالثة عشرة لبينالي "فينيسيا" للعمارة. وقد لقى الجناح المصري إقبالا جماهيريا كبيرا؛ حيث جذب التصميم المعماري الذي صممه وأشرف على تنفيذه قوميسير الدورة المهندس جمال عامر إعجابا شديدا.

وقد أكد الدكتور عبد الرازق عيد أن المكتب الثقافي يبدأ مرحلة من التعاون مع كافة الجهات المنوط بها رفع اسم مصر في كافة المحافل الدولية ، وأن منهج المكتب الثقافي هو التعاون المثمر مع الأكاديمية عبر التنسيق والتكامل والحوار الدائم لبلوغ الأهداف الاستراتيجية في منظومة العمل الثقافي التي يعمل المكتب الثقافي المصري على تحقيقها.

أول رحلة ترفيهية لطلبة (أبناؤنا في الخارج)

نظم المكتب الثقافي المصري 20 أغسطس 2012 في اليوم الثاني من أيام عيد الفطر المبارك، وبمناسبة إعلان نتيجة امتحانات (أبناؤنا في الخارج) أول رحلة ترفيهية للطلاب وأسرهم إلى مدينة الملاهي "ماجيك لاند" العملاقة.

 وقد رحبت مدينة الملاهي بهذه المبادرة من المكتب الثقافي المصري في روما لزيادة أواصر التعاون والمحبة بين المهاجرين المصريين والمجتمع الإيطالي، ورحبت إدارة المدينة بالمقترحات التي عرضها الدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي للتعاون مع المدينة في أنشطة المكتب، وفي المناسبات الوطنية والدينية المختلفة.

تنظيم مسابقة لحفظ القرآن الكريم

نظم المكتب الثقافى المصرى فى روما 16 أغسطس 2012 مسابقة فى حفظ وتلاوة القرآن الكريم. وقد تم الإعلان عنها مع بداية شهر رمضان الكريم، واشتملت على فرعين الفرع الأول الحفظ: (جزء واحد، ثلاثة أجزاء، ربع القرآن، نصف القرآن، القرآن كاملاً)، والفرع الآخر: الترتيل والتلاوة.

وجدير بالذكر أن إجمالى المشاركين بلغ 24 مشاركًا انقسموا بالتساوى (12 متسابقة و12 متسابقا)، من أربع جنسيات شملت مصر وإيطاليا وفلسطين والأردن، من أعمار مختلفة.

بلغ عمر أصغر المتسابقين أربع سنوات وأكبرهم 24 سنة، وكانت الدعوة عامة حيث حضر عدد من أبناء الجالية والأهالى والمحفظين من المساجد المختلفة.

المشاركة في إفطار رمضان بالنادي العربي

 احتفلت الجالية المصرية والعربية 15 أغسطس 2012 بمقر النادي العربي في روما بحلول شهر رمضان المعظم. حضر الاحتفال سعادة السفير المصري محمد فريد منيب سفير مصر في إيطاليا، والدكتور عبد الرازق عيد الملحق الثقافي المصري، وعدد كبير من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية والجالية المصرية في روما ولاتسيو ورجال الصحافة والإعلام.

انطلاق مشروع الترجمة من العربية إلى الإيطالية

 التقى الدكتور عبد الرازق عيد أول أغسطس 2012  بمقر المكتب الثقافي المصري في روما بمدير النشر بدار النشر الإيطالية (ليتيري) وبعضو مجلس إدارة الجمعية الثقافية الإيطالية (أرابيزمو)، وذلك لتفعيل مشروع الترجمة من العربية إلى الإيطالية والعكس، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي ومع عدد من المؤسسات المعنية بالترجمة في مصر، ومنها المركز القومي للترجمة كعلامة مضيئة في حركة الترجمة في مصر والعالم العربي.

لقاء مسئولي الملف العلمي والتعليمي والثقافي المصري الإيطالي

 

التقى الدكتور عبد الرازق فوقي عيد 26 يوليو 2012 بالوزيرة فينشينتسا لو موناكو بالإدارة العامة للتنشيط والتعاون الثقافي بوزارة الخارجية الإيطالية.

تناول اللقاء عددًا من المقترحات لتفعيل التعاون المشترك بين البلدين، في مقدمتها اقتراح بتنظيم الأسبوع الأول للغة العربية والثقافة المصرية في ربوع إيطاليا بمشاركة الخارجية الإيطالية وعدد من الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية الإيطالية، وتنشيط حركة الترجمة من العربية إلى الإيطالية، وضرورة تجديد توقيع البرنامج التنفيذي بين البلدين.

الاحتفال بشهر رمضان بمسجد لاورينتينا

احتفلت الجالية المصرية والعربية بحلول شهر رمضان المعظم في 23 يوليو بدعوة من مجلس إدارة مسجد لاورينتينا. وقد صحب ذلك إفطار جماعي بالمسجد.

حضر الاحتفال سعادة السفير المصري محمد فريد منيب سفير مصر في روما، والدكتور عبد الرازق فوقي الملحق الثقافي المصري في روما، والمهندس عادل عامر رئيس الجالية المصرية في روما، وعدد كبير من أعضاء الجالية المصرية، ورجال الصحافة والإعلام وعدد كبير من أعضاء الجالية المصرية والعربية في روما ولاتسيو.

التعاون الثقافي والعلمي مع جامعة لاسابينسا

 

التقى الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي المصري في روما 23 يوليو 2012 مع رئيس جامعة روما لاسابينسا، ونائب رئيس الجامعة للتعاون والعلاقات الدولية والمدير العام للجامعة، حيث تم بحث سبل تطوير العلاقات مع الجامعة العريقة في كافة المجالات، كما تم بحث إمكانية تنظيم أسبوع ثقافي بالجامعة يضم العديد من الندوات والمحاضرات والفعاليات.

التعاون مع المكتب الثقافي الإيطالي بالقاهرة

 قام الدكتورعبد الرازق فوقي 19 يوليو 2012 بدعوة المستشار الثقافي الإيطالي بالقاهرة خلال زيارته إلى روما، وذلك لبحث آفاق التعاون بين المكتب الثقافي المصري في روما ونظيره الإيطالي في القاهرة، وبحث التنسيق بين البرامج الثقافية للمكتبين بما يحقق الاستفادة القصوى لتحقيق الأهداف العامة لسياسة البلدين، وتبادل الخبرات وتنظيم الفعاليات المشتركة.

 تكريم الدكتور حسين محمود

 أقام المكتب الثقافي المصري في روما 11 يوليو 2012 حفل عشاء احتفالا بمناسبة حصول الدكتور حسين محمود على جائزة فلايانو" الخاصة.

أقيم الاحتفال في أحد المطاعم الرومانية بقلب العاصمة روما، حيث حضر الاحتفال الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي، وعدد من أشهر أساتذة اللغة العربية والإيطالية.

وفي ختام الحفل أهدى الملحق الثقافي درع المكتب الثقافي المصري في روما للدكتور حسين محمود بمناسبة فوزه بالجائزة، وتمنى له المزيد من التوفيق في مشواره العلمي والأكاديمي.

المشاركة في مراسم توزيع جائزة فلايانو 

شارك الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمة في روما 8 يوليو 2012 في مراسم تسليم الجائزة الدولية "فلايانو" في دورتها التاسعة والثلاثين، وتم تخصيص المقعد رقم 1 في الحفل لسيادته، وتمت تحيته من لجنة الجائزة واللجنة المنظمة ومن جمهور الحفل الكريم.

 وقد فازت مصر بجائزة خاصة هذا العام، فاز بها الدكتور حسين محمود الأستاذ بكلية الأداب جامعة حلوان عن كتابه " نجيب محفوظ في إيطاليا".

التعاون الثقافي مع مدينة بيسكارا

اجتمع الدكتور عبد الرازق فوقي الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روما في 7 يوليو 2012 مع مدير الشئون الثقافية بمدينة بيسكارا الإيطالية الدكتورة جوفانا بوركارو، وعدد من المستشارين في الإقليم، لبحث آفاق التعاون الثقافي والعلمي مع مدينة بيسكارا وإقليم أبروتسو الإيطالي، وقد عقد الاجتماع بمقر مدينة بيسكارا وتمت مناقشة إمكانية تخصيص عدد من المنح الدراسية والتدريبية للطلاب والباحثين المصريين، وتنظيم معارض فنية مشتركة، والتعاون في مجال المتاحف والآثار، وتنظيم زيارات لمناطق توليد الطاقة الكهربائية من الرياح.

التعاون الثقافي مع مدينة بيسكارا الإيطالية

 

شارك الأستاذ الدكتور عبد الرازق فوقي الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روما في مراسم توزيع جوائز فلايانو، وذلك في 7 يوليو لعام 2012. واجتمع سيادته مع مدير الشئون الثقافية بمدينة بيسكارا الإيطالية لبحث آفاق التعاون الثقافي والعلمي مع مدينة بيسكارا وإقليم أبروتسو الإيطالي.

افتتاح مؤتمر إيطاليا ودول الربيع العربي

 شارك الدكتور عبد الرازق فوقي عيد  الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمة في روما 5-6 يوليو 2012 في افتتاح فعاليات المؤتمر الإيطالي لدول الربيع العربي تحت عنوان "بحر بين ضفتين، جسر بين عالمين" إلى جانب مشاركات ممثلين عن تونس وليبيا وإيطاليا بالتعاون مع مؤسسة رونديني الإيطالية.

وقد رحب الدكتور عبد الرازق عيد في كلمته في المؤتمر بالشباب المصريين المشاركين، واستمع إلى كلماتهم، وتمنى لهم الاستفادة القصوى من المنحة، كما تحدث سيادته في كلمته عن دور الشباب في الحركة الوطنية حتى ثورة 25 يناير

افتتاح مؤتمر إيطاليا ودول الربيع العربي في أريتزو

 

شارك الأستاذ الدكتور عبد الرازق فوقي عيد الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمة في روما 5-6/7/2012 في افتتاح فعاليات المؤتمر الإيطالي لدول الربيع العربي تحت عنوان "بحر بين ضفتين جسر بين عالمين" إلى جانب مشاركات ممثلين عن تونس وليبيا وإيطاليا بالتعاون مع مؤسسة رونديني الإيطالية.

وقد شارك في المؤتمر وزير التعاون الدولي والتكامل الإيطالي،وعدد من الوزراء والسفراء ورؤساء الجامعات والأكاديميين، كما شاركت السفيرة لمياء مخيمر سفيرة مصر لدى الفاتيكان.

المهرجان الثقافي الرياضي بمدينة فوسكالدوا

نظم المكتب الثقافي المصري في روما 9/6/2012 المهرجان الثقافي الرياضي بالتعاون مع مقاطعة كالابريا، والمعهد العلمي بمدينة فوسكالدوا؛ وذلك بمناسبة انتهاء العام الدراسي للطلاب المصريين. وقد تضمن المهرجان مسابقات رياضية وثقافية، وتضمن أيضا حفل التخت المصري والفلكور المصري، وحفلا لعرض الأزياء.

المعرض الجماعي وتقديم كتاب "روما عاصمة العالم"

نظم المكتب الثقافي المصري في روما 8/6/2012 - بالتعاون مع جمعية علامات الفن، والمجلة الفنية "ثقافة وفن"- معرضا جماعيا بحضور المستشار الثقافي الدكتور طه مطر. وقد تم تقديم كتاب "روما عاصمة العالم حيث التقاء الغرب والشرق" للكاتبة البرفسوره فرانسكا بالبوني، حيث استعرضت أهمية موقع روما التاريخي في التقاء الغرب بالشرق وخاصة مصر؛ حيث كانت روما ملتقى الحضارتين الفرعونية والرومانية.

حفل انتهاء دورة اللغة العربية

احتفل المكتب الثقافي المصري في روما 8/6/2012 بانتهاء دورات اللغة العربية للطلبة الأجانب التي ينظمها المكتب كل عام في الفترة من سبتمبر- يونيو. وقد حضر الحفل المستشار الثقافي الدكتور طه مطر، ومدرسو اللغة العربية بالمكتب الثقافي، وبعض الطلبة الذين شاركوا في الدورة.

المعتقدات الدينية في الثقافة المصرية

نظم المكتب الثقافي المصري في روما 7/6/2012  ندوة ثقافية تحت عنوان  "المعتقدات الدينية في الثقافة الشعبية المصرية" للباحثة الإيطالية الدكتورة آنا توتسي التي عاشت في مصر ثمان سنوات، وقامت بكتابة عدة كتب عن المجتمع المصري الحديث. وقد وصفت الباحثة الشعب المصري بالاعتدال، والبعد عن الغلو والتشدد.

الطرق الصوفية في مصر

نظم المكتب الثقافي المصري في روما أول يونيو 2012 محاضرة تحت عنوان "تاريخ الطرق الصوفية في مصر" للدكتورة أتزورا سارناتارو الباحثة بجامعة نابولي للعلوم الشرقية؛ حيث استعرضت تاريخ دخول الطرق الصوفية في مصر. وقد أشادت أثناء المحاضرة بالصوفيين المصريين حيث وصفتهم بالاعتدال في تصوفهم.

المهرجان الثقافي والرياضي بمدينة فوسكالدوا  

نظم المكتب الثقافي المصري في روما بالتعاون مع مقاطعة  كالابريا والمعهد العلمي بمدينة فوسكالدوا، المهرجان الثقافي الرياضي يوم 9 يونيو بمناسبة انتهاء العام الدراسي للطلاب المصريين على منح من المقاطعة ومؤسسة مصر الخير المصرية، وزيادة أواصر التعاون بين المقاطعة والمكتب الثقافي المصري في روما، افتتح المهرجان أ.د. طه مطر – الملحق الثقافي مدير البعثة التعليمية في روما، والدكتوره/ وسام دسوقي، ممثلة مصر الخيرالرعاية للمنحة والمهرجان، ومحافظ مدينة فوسكالدوا، ومدير المعهد والسادة المدرسين الإيطاليين، والسادة المشرفين المصريين وجميع الطلبة المصريين والإيطاليين بالمعهد، وعدد كبير من الجمهور الإيطالي من المدينة والمدن المجاوره، ورجال الإعلام والصحافة.

روما عندما يجتمع الغرب والشرق

 نظم المكتب الثقافي المصري في روما بالتعاون مع جميعة علامات الفن، والمجلة الفنية ثقافة وفن،8 يونيو معرضا تحت عنوان"روما عندما يجتمع الغرب والشرق" . شارك عدد كبير من الفنانين المصريين والإيطاليين والأجانب في مجالات الرسم، والنحت والحفر حيث مثل مصر في هذا المعرض كل من الفنانين الدكتور عبد المنعم معوض، والدكتور وليد مطر ، والنحات محمد نجيب، وشارك من الجانب الإيطالي كل من،

افتتح المعرض أ.د. طه مطر ، الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روما، وبحضور الناقدة الفنية نيكويلينا بيانكا، ورئيس تحرير مجلة ثقافة وفن مارا فيرلوني، والدكتوره/ باولا رومانا، الثقافي في كلمة ترحيب بالسادة الفنانين والسادة الحضور.

 ثم تم تقديم كتاب " " روما عاصمة العالم" حيث التقاء الغرب والشرق" للكاتبة البرفسوره فرانسكا بالبوني، حيث استعرضت في الكتاب أهمية موقع روما التاريخي في التقاء الغرب بالشرق، وخاصة مصر فكانت روما ملتقى الحضارتين الفرعونية والرومانية، حيث تتمتع روما وحتى الأن بأنشطة كبير في جميع المجالات لنشر الثقافات المختلفة وخاصة الثقافات الشرقية لقرب العاصمة روما من الشرق ووقوعها ضمن دول حوض البحر المتوسط.

الاحتفال بانتهاء دورة اللغة العربية للأجانب بالمكتب الثقافي

احتفل المكتب الثقافي المصري في روما8 يونيو بانتهاء دورات اللغة العربية للطلبة الأجانب، والذي ينظمه المكتب كل عام في الفترة من سبتمبر - يونيو لتدريس اللغة العربية والثقافة المصرية للطلبة الإيطاليين والمصريين غير ناطقي اللغة العربية، حضر الاحتفال أ.د. طه مطر، ومدرسي اللغة العربية والثقافة المصرية بالمكتب الثقافي، وبعض الطلبة الذين شاركوا في الدورة.

المعتقدات الدينية في الثقافة الشعبية المصرية

 نظم المكتب الثقافي المصري في روما يوم 7 يونيو  ندوة ثقافية تحت عنوان " المعتقدات الدينية في الثقافة الشعبية المصرية" للباحثة الإيطالية الدكتوره / آنا توتسي، الباحثة في علم الاجتماع، والتي عاشت في مصر مدة ثمانية سنوات وقامت بكتابة عدة كتب عن المجتمع المصري الحديث، وقامت الباحثة بإلقاء محاضرة عن تمسك الشعب المصري بأطيافه المختلفة بالمعتقدات الدينية الإسلامية والمسيحية، وأن الدين سواء كان الدين الإسلامي أو الدين المسيحي، يمثلا الجزء الأكبر من الثقافة المصرية والاجتماعية، حيث أن الشعب المصري شعب متين بطبيعته، بعيدا عن التشدد، والذي نراه في بعض الدول الإسلامية والمسحية الآخرى، ويرجع ذلك إلى المؤسسات المعتبره والتي تمثل الديانه الإسلامية، مثل مؤسسة الأزهر، والتي تعتبر أكبر وأول جامعة إسلامية في العالم، ومن الناحية الأخرى تمثل الكنيسة الأرثوذكسي للكنيسة الإنجيلية للأقباط المصريين، مرجعية رسمية للمسحيين في مصر، وفي بداية الندوة  شكر أ.د. طه مطر، الدكتوره أنا توتسي، تلبية دعوة المكتب الثقافي لشرح تجربتها عن الحياة الاجتماعية المصرية، وكتابتها عدة كتب في هذا المجال عن مصر، متمنيا للسادة الحضور الاستفادة من المحاضرة.

الطرق الصوفية في مصر

 نظم المكتب الثقافي المصري في روما أول يونيو 2012 محاضرة تحت عنوان " تاريخ الطرق الصوفية في مصر" حلقات الذكر، للدكتوره أتزورا سارناتارو، الباحثة بجامعة نابولي للعلوم الشرقية، حيث استعرضت الدكتوره تاريخ دخول الطرق الصوفية في مصر والذي يرجع تاريخه إلى صلاح الدين الأيوبي، الذي أنشأ أول خانقاه، سميت بسعيد السعداء، وكانت تعرف بدويرة الصوفية بالقاهرة، وقد جعلها لإقامة الصوفية الوافدين إلى مصر، وذلك في سنة (569هـ/1173م )، ولقب شيخ هذه الخانقاه بشيخ الشيوخ، وكان سكانها من الصوفية يعرفون بالعلم والصلاح وترجى بركتهم.

محاضرات عن الأهرامات في الحضارة المصرية القديمة

 نظم المكتب الثقافي المصري بالتعاون مع معهد شامبليون للآثار المصرية بجنوه- شمال إيطاليا ثلاث محاضرات عن سر بناء الأهرامات في العصور القديمة للقداء المصريين القى المحاضرات الأستاذ الدكتور جاكيمو كافيار مدير المعهد

توقيع اتفاقية تفاهم في روما وبولونيا

 تم توقيع اتفاقية تفاهم في روما وبولونيا بين صندوق تطوير التعليم المصري،التابع لمجلس الوزارء المصري، وبين ووزارة التعليم والجامعات والبحث الإيطالية ووزارة الخارجية الإيطالية، حضر من الجانب المصري وفدا مكون من  الأستاذ الدكتور/ عصام الكردي، أمين عام صندوق تطوير التعليم - رئاسة مجلس الوزارء- والأستاذ الدكتور / محمد مجاهد- مدير مشروع الأقطاب الفنية، والأستاذ الدكتور/ محمود أبو العز، وكيل أول وزارة التربية والتعليم- رئيس قطاع التعليم الفني، والأستاذ الدكتورطه مطر - الملحق الثقافي وميدر البعثة التعليمية في روما، وذلك بمقر وزارة التعليم والبحث العلمي الإيطالية، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب الإيطالي الأستاذ الدكتور/ فرانشسيكو برونومو- وزير التعليم والجامعات البحث العلمي الإيطالي، وحضر مراسم التوقيع وكيل أول وزارة التعليم والجامعات والبحث العلمي، بإيطاليا والمستشار السياسي للوزير.

حيث وقع الوفد المصري برئاسة الأستاذ الدكتور عصام الكردي، ومن الجانب الإيطالي وزير التعليم والجامعات والبحث العلمي بإقليم إيميليا رومانا باتريتزيو بيانك.

مرفق صورة رقم  3 ويظهر فيها الدكتور عصام الكردي يوقع مذكرة التفاهم بمقر وزارة التعليم والجامعات الإيطالية، وصورة رقم 10 ويظهر فيها الدكتور عصام الدردي ووزير التعليم الإيطالي يوقعا اتفاقية التفاهم في بولونيا.

ندوة تحت عنوان "الآثار الفرعونية في روما"

نظم المكتب الثقافي المصري في روما ندوة عن الحضارة المصرية القديمة تحت عنوان " الآثار الفرعونية في روما، للبرفسوره/ لورادانا سيست، استاذ المصريات بجامعة روما 1 لآسابينسا، حيث عرضت سيادتها صور عن الآثار الفرعونية القديمة والموجودة في روما والمدن الإيطالية والمتحف، وتاريخ كل قطعة معروضة، وكيفية وصولها إلى روما من مصر الفرعونية.

          حضر اللقاء الدكتور طه مطر، الملحق الثقافي والذي شكر سيادته في نهاية الندوة الأستاذ الدكتوره لورادانا سيست، على تلبيتها دعوة المكتب الثقافي، كما أثنا سيادته على المجهود الكبير الذي قامت به البرفسوره لتوثيق الحضارة المصرية في روما والمدن الإيطالية متمنيا زيادة أوصار التعاون بين الجامعة والمكتب الثقافي في جميع المجالات العلمية، كما حضر اللقاء عدد كبير من الجمهور الإيطالية والطلبةالمصريين والإيطاليين.

ورشة العمل المصرية الإيطالية عن الترميم والعمارة

  نظم المكتب الثقافي المصري في روما، بالتعاون مع جامعة الفاروس – كلية العمارة- 21- 23 مايو وبالتعاون مع محافظة روما، ورشة العمل في روما في مجال العمارة لطلبة كلية العمارة جامعة فاروس وشارك في الورشة من الجانب المصري أ.د. رمضان عبد المقصود، ، الدكتوره / شهيرة شرف الدين،الدكتوره/ دينا محمود محمود، الدكتور/ عثمان نصار  أساتذة العمارة بالجامعة و 15 طالبا ، وتهدف ورشة العمل تعريف طلاب الجامعة عن أهم التقنيات الحديثة في مجال العمارة وترميم العمارة والتي تعتبر إيطاليا رائدة في هذين المجالين وبما تحملة من سمعة عالمية لا تضاهى، وقد قام المكتب الثقافي بتنظيم هذه الورشة بالتعاون مع محافظة روما قسم الثقافة وتقنية المكان، وبالتعاون مع المعهد الدولي للترميم RAS وذلك في الأيام التالية:

تعاون فني مصري أثيوبي في روما

بناء على التعاون الثقافي بين المكتب الثقافي المصري في روما،  وبين أكاديمية كرارا بشمال إيطاليا ، والسفارة الأثيوبية في روما، افتتح المكتب الثقافي المصري، بجاليري المكتب، يوم 17 مايو 2012م المعرض الثنائي تحت عنوان " النيل" للفنان المبعوث المصري / محمد نجيب، المدرس المساعد بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، والباحث في أكاديمية كرارا والفنانة الأثيوبية/ علم تاكلو، الباحثة بأكاديمية كرارا، حيث عرض الفنان المصري محمد نجيب، عشرة أعمال فنية من أعماله الأخيرة بأكاديمية كرارا، باستخدام أحدث الأدوات والمعدات الحديثة والتي توفرها الأكاديمية للدارسين والباحثين فيها، الموهوب محمد نجيب،  باستخدام هذه التقنيات الحديثة في أعماله الجديدة، وسوف يقوم     افتتح المعرض أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في إيطاليا، وممثل عن السفارة الأثيوبية في روما، وجمع كبير من الجمهور الإيطالي والمصري والأثيوبي والعربي، والنقاد الإيطاليين ورجال الفن والصحافة .

ندوة عن الحضارة المصرية القديمة والمعاصرة

نظم المكتب الثقافي المصري في روما ندوة ثقافية عن الحضارة المصرية القديمة للبرفسوره/ جيوسيبينا كابروتي، استاذ المصريات بالجامعات الإيطالية، حيث عرضت الدكتوره الحقب المختلفة للأسر الفرعونية وخاصة الأسر  الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرون من حكام مصر الفرعونية كثيراً ما يجمعون تحت مسمى الدولة الحديثة. الأسرة التاسعة عشر والتي  أسسها الوزير رمسيس الأول والأسرة التاسعة عشرة هي من الأسر الفرعونية والتي خلفت تراثاً رائعاً في العمارة وفى الأدب وفى المعارك الحربية. لقد استطاع ملوك هذه الأسرة استعادة هيبة الدولة المصرية وإرجاع ممتلكاتها في آسيا والتي فقدتها أثناء فترة حكم الملك أمنحتب الرابع (إخناتون) الذي انشغل بدعوته إلى الإله الواحد (أتون) عن شئون الحكم والسياسة.

مصر ضيف شرف المعرض الفني الأورومتوسطس

افتتح أ.د. طه مطر، الملحق الثقافي مدير البعثة التعليمة في روما، والسفير الكرواتي في روما، المعرض الفني بقصر بارباريني، في روما والذي شارك فيه 28 فنانا من جنسيات مختلفة ومثل مصر في هذا المعرض الفنان وليد مطر، المدرس بكليةالفنون الجميلة جامعة الإسكندرية.

المنتدى الدولي للشباب

 شارك المكتب الثقافي المصري 8 مايو في المنتدي الدولي للشباب، في روما، تحت رعاية محافظة روما، ومجلس الوزراء الإيطالي، والاتحاد الأوربي، كما شارك في المهرجان بعض السفارات الأوربية الممثلة في إيطاليا ومنهم كندا وفرنسا وألمانيا، وانجلترا والسويد والمجر، والهدف من المنتدى توجيه الشباب نحو أفضل التعليم في جميع أنحاء أوروربا والعالم وتعريف الشباب عن أهم الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والتدريبة للحصول على فرص عمل، يتتطلبها سوق العمل، وقد شارك في المنتدى عدد كبير من المؤسسات التعليمية الإيطاليةوالأجنبية والجامعات الحكومية والخاصة، حيث خصص جناح لكل جهة مشاركة لتعريف الشباب، بالجهات المختلفة الخاصة والعامة لبحثي عن تعليم أفضل وفرص عمل بعد التأهل بالدراسة.

          وقد قام المكتب الثقافي بعرض في المكان المخصص لمصر، لأهم الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وطريقة الاتصال بهذه الجامعات، كما تم إهداء السادة الزوار أسطوانات cd بها عناوين المجامعات المصرية والمراكز البحثية، كما تم اتاحة دليل الجامعات المصرية العامة والخاصة باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية.

احتفل آبناء النيل في مدينة تورينو بنهاية العام الدراسي بالمدرسة المصرية

نظم المكتب الثقافي المصري في روما،6 مايو بالإشتراك مع أعضاء الجالية المصرية في تورينو شمال إيطاليا،  و بمناسبة الاحتفال بنهاية العام الدراسي بمدرسة النيل المصرية بتورينو، وبمناسبة  تجمعهم السنوي للإحتفاء بتكريم الجيل الثاني من ابناء الجالية المصرية في تورينو ، وكان ذلك بحضور الملحق الثقافي بالسفارة المصرية فى إيطاليا دكتور طه مطر، وبحضورممثل إقليم البيمونتى والمجلس الإستشاري بالمحافظة السيد جامبييرو ليو نائباً عن المحافظ ، وشارك في اللقاء العديد من أبناء مصر في الإقليم .

معرض الفنان / عادل مصطفى

 افتتح أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما، بمقر جاليري المكتب الثقافي المصري في روما،4مايو المعرض الفنى للفنان / عادل مصطفى ، المدرس بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، لمزيد من تبادل الخبرات والثقافات بين مصر وايطاليا‏.‏ ضم المعرض نحو‏20‏ لوحة منفذة بخامات مختلفة من الكولا، وألوان الأكريلك والأقلام الملونة.تعتمد فكرة المعرض علي المزج بين نصوص شعرية للشاعر سامي عقل مكتوبة بالخط العربي من وجهة نظر فنان تشكيلي دون تقيد بالقواعد في الكتابة وبين شكل الكلام نفسه وما توحيه من دلالات.

تعاون فني مصري أثيوبي في روما

 

​بناء على التعاون الثقافي بين المكتب الثقافي المصري في روما، وبين أكاديمية كرارا بشمال إيطاليا ، والسفارة الأثيوبية في روما، أقيم بجاليري المكتب الثقافي، يوم 17 مايو 2012م المعرض الثنائي تحت عنوان " النيل" للفنان المبعوث المصري / محمد نجيب، المدرس المساعد بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، والباحث في أكاديمية كرارا والفنانة الأثيوبية/ علم تاكلو، الباحثة بأكاديمية كرارا، حيث عرض الفنان المصري محمد نجيب، عشرة أعمال فنية من أعماله الأخيرة بأكاديمية كرارا، باستخدام أحدث الأدوات والمعدات الحديثة والتي توفرها الأكاديمية للدارسين والباحثين فيها، وقد تمنى الباحث المصري، حصول كليات الفنون الجميلة بمصر على هذه التقنية الحديثة والتي تتميز بها إيطاليا في مجالات الفنون المختلفة وخاصة النحت، والتي تستخدم أيضا في الحرف اليدوية المختلفة، وقد قام الفنان الموهوب محمد نجيب، باستخدام هذه التقنيات الحديثة في أعماله الجديدة، وسوف يقوم بنقلها إلى الوطن ليقوم بتدريسها لطلاب الفنون في كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، كما قامت الفنانة الأثيوبية بعرض عشرة أعمال نحتية واربعة لوحات فنية، باستخدام تقنية جديدة اكتسبتها بدراستها في أكاديمية الفنون بكرارا، كما قامت الفنانة بعرض قطعة من رخام أثيوبيا، منفذة في أكاديمية كرارا تمثل بها عمق التراث الأثيوبي الأصيل، والتي ما زالت تظهره في أعمالها الفنية لتمزج بين التقنية الحديثة الإيطالية، والرؤى الأصيلة للفن الأثيوبي.

​افتتح المعرض أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في إيطاليا، وممثل عن السفارة الأثيوبية في روما، وبحضور كل من الفنان محمد نجيب، والفنانة علم تاكلا، وأعضاء المكتب الثقافي المصري في روما، وجمع كبير من الجمهور الإيطالي والمصري والأثيوبي والعربي، والنقاد الإيطاليين ورجال الفن والصحافة والإعلام.

اللقاء مع مدير المعهد الدولي بكالابريا

التقى أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما، مع الدكتور سالفدور دي بورتا،يوم  2 أبريل،  مدير المعهد الدولي بمدينة كوزيزى بمقاطعة كالابريا، والمكلف من المقاطعة لمناقشة الترتيبات الخاصة بالمنح الدراسية المقدمة لمصر من المقاطعة لدراسة الطلاب المصريين بالمعاهد المختلفة بالمقاطعة، وتسمية المعاهد المعنية بالدراسة، وترتيبات زيارة المعاهد بالإقليم والتعرف على التخصصات المختلفة والتي سيدرس فيها الطلاب المصريين في العام الدراسي القادم 2012/2013م.

التعاون مع المؤسسات العلمية الإيطالية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات

التقى أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما 4 ابريل، مع مدير مؤسسة التراث الإيطالية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات الإيطالية، لفتح أفق التعاون العلمي بين المؤسسات المصرية ونظيرتها الإيطالية والمهتمون بمجالات البحث العلمي في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وبحث أمكانية زيادة أوصار التعاون بين مصر وإيطاليا في هذا المجال الحيوي، ونقل وتبادل المعلومات العلمية بين البلدين.

معرض تركيبات معاصرة

 افتتح أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما 4 ابريل المعرض الفني للفنان الدكتور وليد مطر - المدرس بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، قسم التصوير، بمقر جاليري المكتب الثقافي المصري في روما. حضر الافتتاح الفنان وليد مطر، وجمع كبير من محبي الفن المصري المعاصر من المثقفين الإيطالين ورجال الصحافة والإعلام، حيث قام الفنان المصري وليد مطر، بعرض 30 لوحة من أعماله الجديدة زيت على الخشب، وصور فيهم امتزاج الحضارتين المصرية والرومانية، في قالب معاصر جديد، ومزج الفن المصري بالفن الإيطالي واستخدم في ذلك رموز فناني عصر النهضة الإيطاليين من أمثال ميكل انجلو، ودي فنش، وقد ابهر السادة الحضور بدقة ريشته في رسم الفن المعاصر ممزوجا بالفن القديم الأصيل.

مصر في سياق العلاقات الدولية ودور المخابرات العامة المصرية  ما بعد الحرب الباردة

نظم المكتب الثقافي المصري في روما 5 ابريل ندوة ثقافية للدكتورة/ أنتونيلا كولونا، تحت عنوان "مصر في سياق العلاقات الدولية، ودور المخابرات العامة ما بعد الحرب الباردة" حيث تناولت الكاتبة الإيطالية الدور التي لعبته مصر في ظل الأنظمة السابقة بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد الحرب الباردة، في حفظ الاستقرار في المنطقة الساخنة بالشرق الأوسط، وفي نهاية الندوة شكر، أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما، الكاتبة الكبيرة على تلبية دعوة المكتب الثقافي لإحياء مثل هذه الندوات الثقافية، كما شكر جميع السادة الحضور لمشاركتهم المكتب في أنشطته الثقافية والفنية والعلمية، وتلا سيادته على السادة الحضور البرنامج الثقافي في الفترة القادمة، ودعاهم جميعا لحضور الفعاليات الثقافية والعلمية للمكتب الثقافي.  

التعاون الثقافي مع معهد شامبليون

التقى أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما،16 أبريل مع مدير معهد شامبليون في إيطاليا البرفسور/ جياكمو كافيليار، للإتفاق مع سيادته لتنظيم عدة أحداث ثقافية في روما ومصر، حيث تم الاتفاق على تنظيم معرضا بمقر المركز الثقافي في روما، تحت عنوان على آثار شامبليون، وتنظيم مؤتمرا علميا بمقر المكتب الثقافي عن الآثار المصرية القديمة، وتنظيم دورة تدريبية يومي 28- 29 مايو بمقر المكتب الثقافي في روما، كما تم الاتفاق على تنظيم معرضا ومؤتمر بمكتبة الإسكندرية بمصر.

تعاون مصر إيطالي في مجال الثروة الحيوانية والبحوث الزراعية

عقد أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما،18 أبريل ثلاث اجتماعات بحضور وفود من جمعية مصر الخير، برئاسة الدكتور علاء إدريس، رئيس اللجنة العلمية بالمؤسسة وعضو مجلس إدارتها حيث كان الاجتماع الأول مع:-

الدكتور/ كارلاس داجو، مدير المؤسسة الإيطالية للثروة الحيوانية- AIA – وتناول اللقاء سبل التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال البحوث العلمية لزيادة الثروة الحيوانية وتبادل الخبرات العلمية في  هذه المجالات.

وكان اللقاء الثاني مع مسئول المعهد الدولي الزراعي بمدينة باري الدكتوره/ أوليبيا أنتونيلي، والدكتور مارون الموجابارا، وتناول اللقاء تبادل الخبرات بين المعهد والبحوث الزراعية المصرية، لزيادة المنح المقدمة لمصر من المعهد للدارسين المصريين على منح مختلفة في مجال البحوث الزراعية.

وحضر الاجتماع الثالث مدير المعهد الأوربي للألفية الثالثة الدكتور/ أنداريا بيتساكارولي، والدكتوره أستار لوباردو، مدير العلاقات العامة بالمعهد، وقد تم مناقشة سبل التعاون مع المكتب الثقافي ومؤسسة مصر الخير، والمعهد في تنمية الثروة الحيوانية، والبحوث الزراعية، وتبادل الخبرات في هذه المجالات والاستفادة من الخبرات الإيطالية لتطوير المعاهد الفنية الزراعية وإنشاء معاهد جديدة بمصر بالتعاون مع المعهد الأوربي.

معرض وندوة على طريق شامبليون

نظم المكتب الثقافي المصري في روما 18 أبريل المعرض والندوة عن جون فرانسوا شامبليون عالم الآثار الفرنسي1790- 1832، بالتعاون مع معهد شامبليون بمدينة جنوه، وقد عرض البرفسور/ جياكمو كافيليار، مدير المعهد عشرين بوستر تم توضيح الاكتشافات الآثارية التي تم اكتشافها في المراحل المختلفة من حياة العالم  والذي فك رموز اللغة المصرية القديمة بعد استعانته بحجر رشيد الذي كان قد اكتشف أثناء الحملة الفرنسية على مصر، فقد نقش على الحجر نص بلغتين وثلاث كتابات: المصرية القديمة ومكتوبة بالهيروغليفية والتي تعني الكتابة المقدسة، لإنها كانت مخصصة للكتابة داخل المعابد، والديموطيقية وتعني الخط أو الكتابة الشعبية، واللغة اليونانية بالأبجدية اليونانية، ومن خلال المقارنة بينهم نجح في فك طلاسم الكتابة الهيروغليفية.

التعاون العلمي مع المعاهد العلمية بمقاطعة كالابريا

قام أ.د. طه مطر - الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما، بزيارة مقاطعة كالابريا، لتفقد المعاهد العلمية بالمحافظات، والمدن المختلفة بالمقاطعة، كما تم زيارة المعهد التعليمي الزراعي بمدينة بالني بالمقاطعة، للوقوف على البرامج الدراسية والمناهج العلمية التي يتم تدريسها بالمعاهد المختلفة، لاستقبال الطلبة المصريين الجدد على منح المقاطعة للتعليم المهني والفني، للعام الدراسي القادم 2012/2013م، كما قام سيادته بزيارة أماكن الإقامة للطلبة والمطابخ وصالات الطعام والرعاية الصحية والاجتماعية للطلبة.

ندوة عن الآثار المصرية القديمة

 بناء على التعاون الثقافي بين المكتب الثقافي المصري في روما ومعهد شامبليون بمدينة جنوه الإيطالية 20 أبريل أقام المكتب الثقافي ندوة عن وادي الملوك بمدينة الأقصر، قام بتقديم الندوة البرفسور/ جياكمو كافيليار، مدير المعهد بتعريف السادة الحضور بموقع وادي الملوك،  ويعرف أيضا باسم "وادي بيبان الملوك"،وقد استخدم على مدار 500 سنة خلال الفترة ما بين القرنين السادس عشر والحادي عشر قبل الميلاد لتشييد مقابر الفراعنة ونبلاء الدولة الحديثة الممتدة خلال عصور الآسرات الثامنة عشر وحتى الأسرة العشرين بمصر القديمة، ويقع الوادي على الضفة الغربية لنهر النيل في مواجهة طيبة (الأقصر حاليا) بقلب مدينة طيبة الجنائزية القديمة. وينقسم وادي الملوك إلى واديين؛ الوادي الشرقي (حيث توجد أغلب المقابر الملكية) والوادي الغربي.

المشاركة في احتفالات الجالية المصرية بمناسبة عيد تحرير سيناء

شارك المكتب الثقافي المصري في روما في المهرجان الثقافي الرياضي، والذي أقامته الجالية المصرية 25 أبريل بالتعاون مع السفارة المصرية في روما والمكتب الثقافي المصري في روما، افتتح اللقاء سعادة السفير المصري محمد فريد منيب، سفير جمهورية مصر العربية في روما، ورئيس الجالية المصرية في روما المهندس عادل عامر، وأعضاء السفارة المصرية والمكتب الثقافي، وعدد كبير من أعضاء الجالية وأسرهم والدارسين المصريين وأسرهم.

بدأ اللقاء في الساعة التاسعة صباحا، وأستمر حتى العاشرة مساء، بالنادي الرياضي لمنطقة ماركوني، وتم عرض أفلام مصرية وأغاني وطنية وشعبية.

"سر سحر مصر القديمة والمجتمع المصري المعاصر"

نظم المكتب الثقافي المصري في روما الندوة الثقافية بمقر المكتب تحت عنوان" سر سحر مصر القديمة والمجتمع المصري المعاصر" للدكتوره/ باولا بوفولا،المتخصصة في ترميم اوراق الباردي بأكاديمية لينشينا في روما، حيث تناولت الباحثة تاريخ أوراق الباردي بداية من القرن الثالث قبل الميلاد حتى نهاية الأسر الفرعونية، كما تناولت الندوة تأثير الحضارات المصرية القديمة المختلفة على سلوك وثقافة المجتمع المصري الحديث، وخاصة الحضارتين الفرعونية والإسلامية.

معرض الخط العربي للفنانة الإيطالية لويزه كابانيولي

نظم المكتب الثقافي المصري في روما 30 أبريل معرضا فنيا للخط العربي للفنانة افيطالية لويزا كابانيولي، حيث تم عرض اربعين لوحة فنية للفن العربي والإسلامي مزخرفة ببعض الآيات القرآنية ولفظ الجلالة، افتتح المعرض الأستاذ محمد حسين، المحلق الإداري والمالي بالمكتب الثقافي نيابة عن الدكتور طه مطر الملحق الثقافي، وبحضور عدد كبير من أصدقاء المكتب والفنانة الإيطالية، وعدد كبير من رجال الصحافة والإعلام والنقاد الإيطاليين والمصريين.

" دليل المهاجرين – طرق السياحة الجادة"

 

قام المكتب الثقافي المصري29 مارس بعقد ندوة ثقافية بمناسبة صدور كتاب عن أدب الرحلات  تحت عنوان " دليل المهاجرين – طرق السياحة الجادة" وقد شارك في تقديم الكتاب كل من :

أ.د. طه مطر – الملحق الثقافي- مدير البعثة التعليمية في إيطاليا.

الكاتبة/ راندا غازي- المصرية الإيطالية.

الكاتبة/ ألاسيا فاسونى- الباحثة في المصريات.

" مراسل القاهرة يدعوني " لميدان التحرير"

 

نظم المكتب الثقافي المصري 28 مارس بالتعاون مع  محافظة بيسكارا، تقديم كتاب عن الثورة المصرية تحت عنوان" مراسل القاهرة يدعوني " لميدان التحرير" للكاتبة الإيطالية لويسيانا روجياري، وذلك بمقر احتفالات المحافظة بمدينة بسكارا شمال غرب إيطاليا، وقد ألقى  أ.د. طه مطر، مدير المكتب الثقافي المصري في روما، محاضرة بمناسبة صدور الكتاب، شرح فيها بعض المواقف عن الثورة المصرية المجيدة، وأسباب قيامها والتغييرات الجذرية التي احدثتها الثورة المصرية في الشعب المصري.

المعرض الفني لفناني دول حوض المتوسط

 

نظم المكتب الثقافي المصري23 مارس المعرض الدولي لفناني دول حوض المتوسط، بمقر المكتب الثقافي المصري في روما، بالتعاون مع محافظة روما، قسم آثار وسط العاصمة، وبالتعاون مع الجمعية الثقافية أش وجالتيا.

 شارك في المعرض كل من:

من الجانب المصري:

·  أ.د. سعيد الوتيري، الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

·  الدكتور/ وليد مطر، المدرس بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية.

افتتح المعرض أ.د. طه مطر، مدير المكتب الثقافي المصري في روما، يصحبه عدد كبير من الفنانين المشاركين في المعرض، والجمهور الإيطالي، وبعد افتتاح المعرض القى أ.د. طه مطر، كلمة ترحيب شكر فيها أ.د. طه مطر، السادة الفنانين المشاركين في المعرض الذي ضم اسبانيا، وإيطاليا، ومصر، والذين يجمعهم ثقافة وحضارة مشتركة

" الآثار الملكية للأسرة الثالثة"

 

أقام المكتب الثقافي المصري في روما 22 مارس ندوة تحت عنوان " الآثار الملكية للأسرة الثالثة 2686 ق.م إلى 2613 ق.م " لعالمة الآثار الدكتورة / إلياريا انكوردينو، حيث تحدثت عن مميزات هذه الأسرة وخاصة في بناء الأهرامات، فقد تم بناء هرم سقارة المدرج في عهد الفرعون زوسر، والذي يعتبر من أشهر أهرامات مصر على الاطلاق وخاصة المصطبة الأولى والتي تعتبر من معجزات الأسرة الثالثة في بناء الأهرامات.

تقديم كتاب " عيون العنقاء"

 

نظم المكتب الثقافي المصري في روما15 مارس تقديم كتاب تحت عنوان " عيون العنقاء عند القدماء المصريين، والقدماء الصينين، للكاتب الإيطالي، أمبارتو كابوتومينو، بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

حيث قام الكاتب بعرض بعض الصور على شاشة العرض بصالة العرض بالمكتب، تبين تقديس القدماء المصريين لهذا الطائر الأسطوره، حيث أطلقوا على هذا الطائر اسم بينو، ووجد مرسوما على المعابد الفرعونية ، وقد وضعوا القدماء المصريين على رأسه قرص الشمس دليلا على الامتياز والشجاعة، كما وجد في مدينة هيلوبوليس شمال شرق القاهرة ، نصفة لبشر ورأسه للطائر، وقد رافق ذكر هذا الطائر كثيرا مع الشمس، وكان يمثل روح رع، وهو يمثل رمزا لطلوع الشمس وغروبها.

" الحضارة المصرية والموسيقى"

 

 قام المكتب الثقافي 9 مارس بتنظيم ندوة ثقافية تحت عنوان " الحضارة المصرية والموسيقى" للصحفي والناقد الموسيقي البرفسور / ماوريتسو أجرو.

وفي بداية الندوة عرض البرفسور أجرو، أهم الصور الفرعونية التي تتعلق بالموسيقى عامة ونوع آلالات التي كان يستخدمها القدماء المصريين في الموسيقى مثل آلة الهرب، والتنور والناي والمزمار والأرغول، كما عرف القدماء المصريين السلم الموسيقى وكان يتكون من خمس أصوات، كما شرح البرفسور أجرو، أهم الألحان الموسيقية والتي كان القدماء المصريين يتغنون بها وخاصة في المناسبات الدينية والجلوس على العرش.

إهداء الى مستشفى سرطان الاطفال 57357

في مبادرة للمكتب الثقافي المصري بروما تم الاتفاق مع فناني مدينة فبريانو الايطالية على اهداء معرضهم الذي اقيم بجاليري المكتب الثقافي المصري بروما الى شعب مصر متمثلا في مستشفى سرطان الاطفال 57357 كتعبير عن دعمهم لهذا الصرح الانساني وكرسالة بليغة للإنسانية لحث الجميع علي بدء مبادرات مثيلة ودعم ومساعدة المبادرات الانسانية القائمة

تم افتتاح المعرض بجاليري المكتب بروما ثم قام المكتب الثقافي المصري بنقل المعرض للقاهرة حيث تم أفتتاحه بجاليري المركز الثقافي الايطالي بالقاهرة ثم تم نقل الي مستشفي ٥٧٣٥٧ لسرطان الاطفال بالقاهرة حيث يتم افتتاحه ١ ابريل ٢٠١٢ ويستقبل الجمهور يومي ١ و ٢ ابريل ٢٠١٢.

مشاركة مصرية واسعة في برنامج " أنبى

 

​شارك وأشرف المكتب الثقافي المصري يوم 29 فبرايرعلى مشاركة جامعات ومراكز بحثية وهيئات مختلفة مصرية في عشر مشروعات لبرنامج أنبي ، حيث تم ترشيح وموافقة أكثر من عشرين جهة مصرية شاركت في المشروعات المختلفة ببرنامج أنبي بالاضافة لمشاركة جامعات القاهرة وعين شمس والمنيا والنهضة والكندية في مشروع تامبس، التابع لبرنامج الاتحاد الأوربي، وقد قام المكتب الثقافي بالمشاركة الفعالة والإشراف الكامل على مستويات ومضمون المشروعات بما يخص الجانب المصري- وقد تم تقديم جميع المشروعات بنجاح قبل الموعد المحدد لغلق قبول المقترحات.

ندوة عن الثورة المصرية

 

نظم المكتب الثقافي المصري في روما24 يناير 2012 ندوة بمناسبة احتفالات مصر بمرور عام على الثورة المصرية المجيدة، تحت عنوان "صانعي الثورة المصرية مرور عام على الثورة المصرية"، للدكتور/ باولو جونزاجي، باحث في الشئون الإسلامية، ومؤلف كتاب الإسلام والديمقراطية والأخوان المسلمين في مصر، كما شارك في الندوة كل من الدارس/ محمد عبد اللطيف، المبعوث المصري للحصول على الدكتوراه بكلية الأداب جامعة لآسابينسا، والدارسة/ ساره سيد، طالبه في نهائي كلية الصيدلة جامعة لآسابينسا.

الرموز الدينية والاجتماعية في الأهرامات المصرية

 

نظم المكتب الثقافي المصري في روما يوم 23 فبراير الندوة الثقافية عن الحضارة المصرية القديمة تحت عنوان " الرموز الدينية والاجتماعية في الأهرامات المصرية" لعالم الآثار الإيطالي البرفسور/ ريكاردو مانزيني وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري في روما.

في بداية الندوة رحب أ.د. طه مطر – الملحق الثقافي- مدير البعثة التعليم في إيطاليا بالعالم الكبير البرفسور / ريكاردو مانزيني، حيث قام البرفسور مانزيني، بشرح أهم النقوش بالأهرامات المصرية، ومدلولاتها عند القدماء المصريين.

افتتاح مهرجان الفنون بالمكتب الثقافي المصري في روما

 

افتتح أ.د. طه مطر – الملحق الثقافي- مدير البعثة التعليمة في إيطاليايوم 17 فبراير 2012، المهرجان الثقافي، بمقر المكتب الثقافي في روما.وقد قام بتقديم المهرجان الثقافي البرفسور/ فولفيو بالايجريني و الذي قام بدوره بتعريف السادة الحضور بالفنانين المشاركين، حيث قام كل فنان مصور بإلقاء كلمة عن موضوع المعرض الخاصة به والذين قاموا بتصويره في أماكن متفرقة من أفريقيا وماليزيا.كما قام البرفسور فولفيو بالايجريني، بتقديم الشعراء المشاركين في المهرجان والذين القوا بعض المقطوعات الشعرية مصاحبة على العزف للموسيقار فابيو باريلا، والذي استخدم في العزف آلة موسيقية شرقية، وأخيرا قامت الفنانة سارا ترينشاريلي، بالغناء يصحبها عازف الجيتار الفنان ماركو شيامانا.

تعاون مصري إيطالي في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

عقد .د. طه مطر، الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما، يوم14 فبراير، اجتماعا مع الدكتور كريستي بارفانو سكرتير عام الاتحاد الدولي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمتابعة التعاون مع مصر، والذي بدأ خلال المؤتمر العلمي المصري الإيطالي والذي تم عقده يومي 16، 17 يناير 2012م وتم خلال الاجتماع ترشيح عدد من المؤسسات المصرية لتكون نقطة الاتصال للاتحاد الدولي في مصر ومنطقة شمال أفريقيا والتي يتنافس على شغلهامؤسسات من عدة دول بشمال أفريقيا وكان من نتائج الاجتماع عرض الامكانيات المصرية في هذا الشأن، وقد استقر الاتحاد الدولي على اسناد مهمة نقطة الاتصال بشمال أفريقيا لإحدى المؤسسات الحكومية المصرية والتي يرشح لها كل من وزارة الاتصالات وهيئة الاستثمار ومنطقة 6 أكتوبر الصناعية وعدد من المراكز البحثية والجامعات.

معرض ورقة على ضفاف النيل

 

افتتح أ.د. طه مطر – الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روما، بمقر المكتب الثقافي المصري في روما20 يناير 2012 المعرض الفني لشباب مدينة فابريانو، عن الفن الفرعوني المصري القديم كما يراه شباب فابريانو، وقد قاموا بإهداء المعرض لمعهد سرطان الأطفال بالقاهرة تعبيرا منهم عن تضامنهم على المجهود الكبير التي تقوم بها المستشفى لمحاربة المرض الخبيث والذي يصيب الأطفال.

حضر الافتتاح مديرة الثقافة بالمدينة، ومدير السياحة وعدد كبير من الفنانين الشباب، واعضاء المكتب الثقافي المصري في روما، والمبعوثين المصريين، وأعضاء الجالية المصرية، وقام بتصوير الحفل قناة النيل الأخبارية لمتابعته حتى يصل إلى القاهرة ويهدى للمعهد.

اجتماعات مصرية إيطالية للتعاون في مجالات البحث العلمي
 

​عقد أ.د. طه مطر، الملحق الثقافي - مدير البعثة التعليمية في روما، يوم 8 فبرايرثلاث اجتماعات منفصلة بمقر المكتب الثقافي المصري في روما، مع أ.د. رفيق عباس، الآستاذ بهندسة الإسكندرية، وأ.د. شهيره شرف الدين، بجامعة فاروس، وتم عقد الاجتماع الأول مع الدكتور أنتونيو دي ميكو، و الدكتور/ أوريتسو تريأولزي الأستاذان بكلية الهندسة جامعة لآسابينسا، لمناقشة مشاركة مصر في مقترح المشروع البحثي المقدم من برنامج " إنبي Enpi" عن تطوير وحماية الشواطئ والمواني والتنمية المستدامة للمناطق الواقعة بها، وقد اقترح الدكتور/ طه مطر، ضم المؤسسات والهيئات المصرية، للمشروع لتحقيق الاستفادة القصوى بمصر من هذه المشاركة والتي تضم أسبانيا وإيطاليا ولبنان، وعليه تم ضم كل من محافظة الإسكندرية، حيث تم الحصول على موافقة السيد محافظ الإسكندرية، والذي ركز سيادته على ضرورة إجراء مناقشات مع سيادته وجهاز شئون البيئة والذي أبدى سعادته المشاركة في المشروع ودراسته في حي الجمرك بالإسكندرية، كما تم ضم مكتبة الإسكندرية - مركز ثوثيق التراث الحضاري كشريك في المشروع.

​وتم عقد الاجتماع الثاني مع السيد الدكتور / أوجو دي كابوا من معهد الآثار والسياحة تحت الماء بمدينة كاستل ماري دي استابيا، حيث تم المشاركة الفعالة في المشروع بين كل من الجامعتين، والذي يختص بتنمية وتنشيط سياحة الآثار الغارقة لمنطقة الإسكندرية.

​وتم عقد الاجتماع الثالث مع أساتذة قسم الفيزياء بجامعة لآسابينسا والخاص بتطوير المناطق الساحلية من الناحية الاقتصادية والمعماريةوالإنسانية، مما يجعلها مناطق جذب سياحي وتجاري وقد تم ضم هيئة تنشيط السياحة للمشاركة في المشروع بالإضافة لإحدى الجامعات الأهلية بالإسكندرية.

ندوة مملكة  أوزوريس

 

أقام المكتب الثقافي المصري في روما 18 يناير 2012 ندوة عن الحضارة المصرية القديمة تحت عنوان" مملكة أوزوريس " للدكتور جاكمو كافليار، أستاذ المصريات والحضارة القبطية بجامعة تورينو، ورئيس معهد شاملبون، وقد قام سيادته بعرض صور على البرجكتور تمثل مملكة أوزوريس، وقام بشرح كل صورة على حده على السادة الحضور.      

حضر الندوه عدد كبير من الجمهور الإيطالي ودارسي المصريات بالجامعات الإيطالية وبعض المبعوثين المصريين وبعض أعضاء الجالية المصرية في روما.

الملتقى العلمي المصري الايطالي بمقر مجلس النواب الايطالي

 

تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التنمية الاقتصادية الايطالية تم عقد المؤتمر العلمي المصري الايطالي السنوي للعام 2011 بمقر مجلس النواب الايطالي يومي 16-17 يناير 2012 وذلك بعد تأجيله من الموعد الاصلي منتصف شهر ديسمبر 2011 نظرا للوضع في مصر خلال هذه الفترة. تم عقد المؤتمر بالتعاون بين المركز الثقافي المصري بروما وجامعة روما 1 لا سابينسا وبمشاركة السفارة المصرية بروما والمكتب التجاري بالسفارة حيث راس المؤتمر السفير محمد فريد منيب سفير مصر فى ايطاليا وشاركت في التنظيم الدكتورة منى وهبه مدير مكتب التمثيل التجاري بسفارة ج.م.ع. بروما.

وقد شملت الجهات المشاركة من مصر كل من وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصلات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة البحث العلمي ووزارة الاعلام والمركز القومي للبحوث وهيئة الاستشعار عن بعد وبحوث الفضاء وجامعة القاهره وجامعة عين شمس والجامعة الامريكية ومركز البحوث الزراعية وجامعة حلوان. بينما شكلت المشاركة الايطالية وزارة التعليم والبحث العلمي ووزارة التنمية الاقتصادية وجامعة روما 1 لاسابينسا وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والمجلس الوطني للبحوث ووكالة الفضاء الايطالية والعديد من الشركات الصناعية

المسابقة الرياضية لكرة القدم على كأس الثورة المصرية

 

نظم المكتب الثقافي المصري في روما الدورة الرياضية لكرة القدم، على كأس الثورة المصرية، شارك في الدورة كل من المدرسة الليبية في روما، والمدرسة الإيرانية، والشباب التونسي، والمدرسة الإيطالية، والمدرسة المصرية، وقد فازت مصر بالدورة واحتلت المركز الأول تليها، المدرسة الإيطالية، والمدرسة الليبية، واحتلت المدرسة الإيطالية المركز الرابع.

افتتح الدورة سعادة السفير المصري محمد فريد منيب- سفير جمهورية مصر العربية في روما، وأ.د. طه مطر، الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روما، ومديري المدارس المشاركة في الدورة، وعدد كبير من أعضاء السفارات العربية في روما، وعدد كبير من الجالية المصرية، اقيمت الدورة الرياضية على ملاعب منطقة ماركوني الرياضي.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم