English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المركز الثقافي المصري بصنعاء

 
 

لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي باليمن

 

التقى الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز بصنعاء بالسيد المهندس هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي باليمن. وكان برفقته السادة المستشارون والملحقون الثقافيون للمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، والمملكة الأردنية، وجمهورية السودان، ودولة فلسطين.

وقد تم  بحث المشكلات المشتركة التي تواجه الطلاب العرب بالجمهورية اليمنية،  ومنها على سبيل المثال تسهيل التواصل المباشر مع مكتب معالي الوزير لحل أي مشكلة، وتذليل كافة العقبات، وتقصير المدة المقررة للتصديق على الشهادات الجامعية من وزارة التعليم العالي لأنها تأخذ وقتا طويلا، وموافاة المكاتب الثقافية بالتخصصات الموجودة بالجامعات اليمنية لمرحلة الدراسات العليا حتى يتسنى ترشيح الطلاب عليها.

وقد وعد معالي الوزير هشام شرف بتذليل كافة الصعوبات، وحل المشكلات، كما وافق سيادته على ترتيب لقاء دوري كل ثلاثة أشهر مع السادة المستشارين، وإبلاغ سيادته بأي عقبات تواجههم.

وفي نهاية اللقاء قام الدكتور منصور النوبي منصور بإهداء السيد الوزير لوحة تذكارية.

زيارة إلى جامعة صنعاء

 

التقى المستشار الثقافي بصنعاء الدكتور منصور النوبي منصور برئيس جامعة صنعاء الدكتور عبدالحكيم الشرجبي يوم 31/12/2012.

في بداية اللقاء هنأ المستشار الثقافي رئيس جامعة صنعاء على ثقة القيادة السياسية بتولية منصب رئيس جامعة صنعاء متمنيا لسيادته التوفيق، وأثنى سيادته على العلاقات العلمية المتميزة والخاصة التي تربط الجامعات المصرية والجامعات اليمنية.

عرض المستشار الثقافي ستة بروتوكولات تعاون علمي وثقافي، ليتم مراجعة التوقيع عليها بين جامعة صنعاء وكل من جامعة القاهرة، وجامعة حلوان، وجامعة جنوب الوادي، وجامعة المنيا، وجامعة المنوفية، وجامعة الفيوم، وأبدى الدكتور عبدالحكيم الشرجبي سعادته لإتمام تلك الاتفاقيات، وأبدى استعداده للسفر إلى جمهورية مصر العربية، وتوقيع هذه الاتفاقيات مع رؤساء تلك الجامعات المصرية.

بالإضافة إلى ذلك تمت مناقشة بعض مشكلات الطلاب المصريين المقيدين بجامعة صنعاء ضمن منح التبادل الثقافي والدارسين على النفقة الخاصة، ووعد الدكتور رئيس الجامعة بتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلاب المصريين بالجامعة. واقترح الدكتور منصور النوبي إقامة محاضرة عن تاريخ العلاقات المصرية اليمنية بالمركز الثقافي المصري بصنعاء وبمشاركة جامعة صنعاء، وأبدى رئيس جامعة صنعاء استعداده للمشاركة في إقامة هذه المحاضرة.

لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليمني

 

التقى السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية في اليمن والدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي مع المهندس هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم 2/12/2012م.

وفي اللقاء تم عرض كافة الموضوعات التي تهم الجانبين في مجال التعاون المشترك بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في كلا البلدين، ومنها التأكيد على رغبة الجانب المصري في زيادة أعداد المنح المقدمة من الجانب اليمني للجانب المصري في بروتوكول التعاون العلمي بين البلدين، ووافق معالي الوزير على أن يتم زيادة المنح من بداية العام الدراسي القادم 2013/2014م.

التأكيد على ضرورة وضع آليه للاتفاقيات بين الجامعات المصرية والجامعات اليمنية الحكومية والخاصة لتكون تحت إشراف ورعاية وزارتي التعليم العالي في كلا البلدين ووافق معالي الوزير ووجه المختصين لمخاطبة جميع الجامعات وتم موافاة سيادته بجميع الاتفاقيات المزمع التوقيع عليها. كما تم تحديد موعد للتوقيع على بروتوكول التعاون في مجال التعليم العالي بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية، ووافق معالي الوزير على عمل مسودة للبروتوكول وإضافة أو تعديل المواد لما تقضية المصلحة العامة.

إقامة عرض مسرحي بالمركز الثقافي

 

أقيم بالمركز الثقافي المصري بصنعاء يوم 22 نوفمبر 2012م عرض مسرحي بعنوان ( حكاية لم تروها.. شهرزاد). وفكرة العمل تروى قصة الشاب الذي يحلم وفي مخيلته تفاصيل عن المستـقبل من خلال الراوي؛ حيث تقدم أسلوبا متميزا ومتجددا في عرض الفكرة يجمع بين الكوميديا والتراجيديا .

ومن خلال التصرف في النص تم تسليط الضوء على حلم الشباب في التعليم والمساهمة في خلق حياة اجتماعية عمادها التنمية، والتطلع إلى غد أفضل، كما تطرقت المسرحية إلى أهمية الوقت الذي يقتل في المقاهي العامة.

حضر العرض المسرحي سعادة السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء، والسادة أعضاء السفارة المصرية، وأعضاء الجالية وأعضاء البعثات الدبلوماسية، والجاليات العربية.

معرض الفنون التشكيلية

 

 أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء معرضًا للفنون التشكيلية للفنان التشكيلي المبدع ردفان المحمدي يوم 15/10/2012م بعنوان (ملامح طبيعة 2). وقد افتتح المعرض السيد السفير أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية، والسيد الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز، والسيد الأستاذ الدكتور محمد أبو بكر المفلحي وزير الثقافة السابق عضو مجلس الشورى، والسيد السفير أسعد علي ياسين السامرائي سفير الجمهورية العراقية.

وقد احتوى المعرض على أكثر من 36 لوحة تشكيلية لمناظر طبيعية، ووجوه من اليمن تنوعت ما بين رسم زيتي ومائي وقلم رصاص وباستيل وجرافيك.

ندوة دينية لتوعية الحجاج بمناسك الحج

 

نظم المركز الثقافي المصري بصنعاء ندوة بعنوان "توعية الحجاج بمناسك الحج للعام 1433هـ" وذلك  يوم 13/10/2012م.  

وقد بدأت فعاليات الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم، ثم كلمة ترحيبية من الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي المصري ومدير المركز الثقافي بصنعاء، ثم ألقى فضيلة الشيخ مصطفى طلعت إمام وخطيب مسجد العاقل بصنعاء كلمة تناول فيها مناسك الحج التي ينبغي علي كل حاج القيام بها ليكتمل حجه .

الاحتفال  بذكرى انتصارات أكتوبر

 

احتفل المركز الثقافي المصري بصنعاء 6/10/2012م بذكرى انتصارات حرب السادس من أكتوبر المجيدة. وقد أشاد الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز في كلمته بدور رجال القوات المسلحة، وإرادة الشعب المصري في تحقيق نصر أكتوبر وتحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي  كما نجح في استعادة الكرامة لمصر والأمة العربية.

وشهدت الاحتفالية حضور لفيف من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بجانب حضور عدد كبير من أبناء الجاليات العربية . وقد وجه السفير المصرى أشرف عقل سفير مصر باليمن التهنئة إلى الشعب المصري والعربي كما تحدث سيادته باستفاضة عن الخطط الإستراتيجية التي سبقت حرب أكتوبر المجيدة.

ندوة دينية بعنوان "إلا رســول الله"

 نظَّم المركز الثقافي المصري بصنعاء 29/9/2012م  بمسجد العاقل بصنعاء- بمشاركة البعثة الأزهرية ووزارة الأوقاف اليمنية- ندوة دينيَّه بعنوان "إلا رسول الله"، نصرة للنبي الكريم من إساءه أعداء الأمة.

 وبيَّن إمام وخطيب جامع الشهداء واجبَ المسلمين نحو، وشدَّد على ضرورة إخلاص المسلم في حبِّه للنبي - صلَّي الله عليه وسلَّم - مِصداقًا لقول الرسول الكريم: "لا يؤمنُ أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه التي بين جنبيه وولده ووالده والناس أجمعين".

زيارة رئيس جامعة اليمن للمركز

 

بناءً على رغبة السيد الأستاذ الدكتور/ ماجد علوان رئيس جامعة اليمن في توقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات المصرية فقد تمت مراسلة وزارة التعليم العالي المصرية بذلك وتمت موافقة جامعة القاهرة على توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة اليمن.

وتم 25/9/2012م التوقيع على مذكرة التفاهم مع السيد الأستاذ الدكتور/ ماجد علوان رئيس جامعة اليمن بمقر المركز الثقافي المصري بصنعاء بحضور المستشار الثقافي ومدير المركز السيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور وتم إرسالها لوزارة التعليم العالي المصرية ليتم التوقيع عليها من قبل جامعة القاهرة ليتم تفعيل بنودها.

المعرض الدولى للكتاب فى صنعاء

 

شارك السفير المصري أشرف عقل والسيد الآستاذ الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي المصري ومدير المركز بصنعاء في فعاليات افتتاح معرض صنعاء الدولي ال٢٨ للكتاب بصحبة السيد الآستاذ الدكتور عبدالله عوبل منذوق وزير الثقافة ومعه أديب وشاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح ،يوم الثلاثاء، بنادي ضباط القوات المسلحة بصنعاء والذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب بمشاركة نحو 200 دار نشر محلية وعربية وأجنبية وتوكيلاتها في اليمن ويستمر حتى السادس من أكتوبر المقبل.

وفي الافتتاح الذي حضره عدد من نخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين، طاف السيد السفير أشرف عقل والسيد الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور المستشار الثقافي المصري بأجنحة وأقسام المعرض المختلفة الذي تعرض الالاف من العناوين في مختلف مجالات العلوم و المعرفة، واطلع على محتويات بعض الاقسام وخاصة دور النشر المصرية التي شاركت هذا العام بقوة وبلغ عددها ٧٥ دار نشر .
كما استمعا من القائمين على الجناح المصري الى شرح حول طبيعة المشاركة ومدى حرصهم على المشاركة بمعرض صنعاء الدولي للكتاب منوهين بأهمية معرض صنعاء الدولي للكتاب،الذي تصدرت فيه مصرقائمة المشاركين في دورته لهذا العام .
ونوه المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور في تصريح لوسائل الإعلام المختلفة بخصوصية المعرض وما يكتسبه من اهمية ثقافية وعلمية وحرص دور النشر المصرية علي المشاركة باعتباره واحدادمن اهم معارض الكتاب العربية، منوها ومقدما التهنئة للشعب اليمني الشقيق بمناسبة تزامن تنظيم المعرض لهذا العام مع احتفال شعب اليمن الكريم باليوبيل الذهبي لثورة 26 من سبتمبر .

و يشمل برنامج الفعاليات المصاحبة للمعرض العديد من الامسيات القصصية والندوات الثقافية و الأدبية والصباحيات الشعرية يشارك فيها كوكبة من الادباء والكتاب والمثقفيين من كافة البلدان العربية

زيارة المدرسة المصرية بصنعاء

بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد 2012/2013م قام المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بصنعاء السيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بزيارة المدرسة المصرية 16/9/2012م للإطلاع على سير العملية التعليمية بالمدرسة.

وفي بداية الزيارة هنأ المستشار الثقافي ومدير المركز الطلاب بالعام الدراسي الجديد وتمنى لهم عاماً دراسياً موفقاً كما أكد سيادته للطلاب حرص السفارة المصرية والمركز الثقافي أن يكون هذا العام أفضل من غيرة من خلال المتابعة المستمرة مع إدارة المدرسة والمدرسين وتوفير كافة المستلزمات اللازمة لإنجاح العملية التعليمية بالمدرسة.

كما أكد السيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور للسادة المدرسين في ضرورة تحملهم للأمانة التي حملوها في مساندة الطلاب وإعطائهم المعلومات بأمانة وإخلاص ومتابعة سلوكهم ومستوى تحصيلهم العلمي أولاً بأول وإبلاغ أولياء الأمور حول مستوى أداء أبنائهم، كما حث المدرسين بالمدرسة على غرس قيم الفضيلة وحب الوطن في نفوس طلاب المدرسة، وتمنى للجميع التوفيق والنجاح.

حفل إفطار بمناسبة شهر رمضان

 

أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء 3/8/2012م حفل إفطار بمناسبة شهر رمضان المبارك، تم دعوة عدداً من السفراء المعتمدين لدى الجمهورية اليمنية وبعض الشخصيات العامة والشخصيات الإعلامية وأعضاء السفارة المصرية.

وفي بداية الحفل رحب المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بضيوف مأدبة الإفطار وهنئهم بمناسبة شهر رمضان المبارك وتحدث سيادته عن عادات وتقاليد الشهر الكريم في مصر وما يشهده هذا الشهر من تواد وتراحم بين الأسر بعضها ببعض، وتحدث أحد أعضاء بعثة الأزهر الشريف عن خصائص وفضائل رمضان.

أمسية فكرية بعنوان "الانتخابات المصرية 2012م النتائج والدروس المستخلصة منه

 

ألقى المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور محاضرة في الأمسية الفكرية بعنوان "الانتخابات المصرية 2012م النتائج والدروس المستخلصة منها". بناء على الدعوة الموجه لسيادته من المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل (منارات) وقد نوه سيادته فيها عن الانتخابات التي جرت وفقاً للقانون وفي أجواء سليمة والتي تعد أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير.

   وفي الأمسية ثمن مدير مركز منارات ما تضمنته كلمة السيد المستشار الثقافي والتي أكدت أن يوم 24 يونيو 2012م يعد يوما مشهود لإرادة الشعب وإعلان نتيجة الانتخابات المصرية بفوز الدكتور محمد مرسي والتي مثلت فارقاً في العملية الديمقراطية في بلدان العالم الثالث.

   كما استعرض العقيد الركن ثابت حسين صالح الحملات الانتخابية للمرشحين في الجولتين الأولى والثانية .. منوها بالمجلس العسكري المصري الذي أدار واشرف على الانتخابات بنزاهة وحيادية رغم كل الحملات التي تعرض لها قبيل إعلان النتيجة.

   وأشاد رئيس مركز المعلومات باللجنة العليا للانتخابات والقضاء المصري وخلص إلى القول أن التحدي الأكبر الذي سيواجه النظام المصري الجديد يتمثل في رفع مستوى الشعب اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا والقيام بشراكة حقيقية مع كافة القوى المصرية والاعتماد على الكفاءات بغض النظر عن الانتماءات السياسية، لتعمق الثقة بين النظام الجديد  والشعب بكل أطيافه.

ندوة دينية بعنوان "تحويل القبلة والأمة الوسط"

 

بمناسبة الاحتفال بليلة النصف من شعبان بمناسبة الاحتفال بليلة النصف من شعبان نظم المركز الثقافي المصري بصنعاء ندوة دينية بعنوان "تحويل القبلة والأمة الوسط 5/7/2012م بالتعاون مع البعثة الأزهرية والجالية المصرية بصنعاء.   وفي بداية الندوة رحب المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بالحضور من السفراء والدبلوماسيين وأعضاء البعثة الأزهرية والجالية المصرية بصنعاء.   وتحدث في الأمسية الشيخ/ محمد العيسوي إمام وخطيب جامع الشهداء بصنعاء ورئيس البعثة الشيخ/ رمضان الكيلاني والشيخ بسيوني والشيخ/ لطفي إسماعيل، حيث تناولوا منزلة شهر شعبان لدى المسلمين، موضحين أن فيه شهد المسلمون انشقاق القمر وترفع فيه الأعمال إلى السماء كما استجاب الله فيه لنبيه بتحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة، وأشاروا إلى الدلالات والعبر في حادثة تحويل القبلة كونه تربية من الله للمسلمين الذين ارتبطوا شعوريا ونفسيا بالكعبة كمصدر عز ومجد بعد توجههم 16 شهرا للصلاة صوب المسجد الأقصى، لافتين الى الدروس الواجب استلهامها من تحول القبلة في تغيير أحوال المسلمين إلى الأفضل، داعين إلى نبذ الخلافات واغتنام قدوم شهر رمضان في الطاعات والتقرب إلى الله بعمل الخير وصلة الأرحام.   كما أكد السيد السفير/ أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن على دعم جهورية مصر العربية لليمن في جميع المراحل، مشيراً إلى ما تتميز به علاقات البلدين من روابط الأخوة والدم، كما حث سيادته على ضرورة تجاوز اليمنيين للخلافات بالانخراط في مؤتمر الحوار الوطني المرتقب.   حضر الحفل نخبة من سفراء عدد من الدول العربية بجانب أعضاء البعثات الدبلوماسية.

 

 

وفد إعلامي يمني في زيارة للمركز الثقافي المصري بصنعاء

 

التقى السيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز 18/6/2012م مع وفد إعلامي يمني برئاسة الأستاذة الدكتورة/ سامية الأغبري أستاذ الإعلام بجامعة صنعاء والكاتبة الصحفية بجريدة الثورة وكذلك الكاتب الأستاذ/ حاتم علي والحائز على عدة جوائز في النثر العربي.

وخلال اللقاء تم عمل حوار صحفي عن أنشطة المركز الثقافية والتعليمية، كما تناول اللقاء إمكانية مشاركة الأدباء والصحفيين اليمنيين في صالون ثقافي يعقد شهرياً يتم فيه مناقشة القضايا الثقافية المعاصرة وكيفية إيجاد آلية مشتركة لتبادل الآراء حولها فيما يخدم البلدين الشقيقين.

كما اتفق الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور والأستاذة الدكتورة/ سامية الأغبري على عقد ندوة بالمركز الثقافي المصري بعنوان الإعلامي المعاصر ودورة في خدمة القضايا الثقافية.

 

ندوة دينية بعنوان "الإسراء والمعراج دروس وعبر"

 

أحيى المركز الثقافي المصري بصنعاء بالتعاون مع بعثة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والإرشاد باليمن 17/6/2012م ندوة دينية بمسجد الشهداء بعنوان "الإسراء والمعراج دروس وعبر"، وقد أكد المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة والدروس المستفادة من ذكرى الإسراء والمعراج.

وفي الندوة الذي حضرها عدد من المسئولين بوزارة الأوقاف والإرشاد ومستشارو السفارة المصرية بصنعاء، أشار الشيخ محمد إبراهيم العيسوي إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة للتعريف بأهميتها لدى المسلمين والبشرية جمعاء .. مؤكدا أهمية الدروس المستفادة من هذه الذكرى في حياة الأمة العربية والإسلامية والمبشرات التي كرًم الله بها رسوله عليه الصلاة والسلام وخص بها أمته في تلك الليلة، مبينا أن حال الأمة العربية والإسلامية الذي لا يسر في وقتنا الراهن لن يستقيم كما كانت عليه إلا بالتمسك بشريعته السمحاء وهدي نبيه صلى الله عليه وسلم.

زيارة رئيس الجامعة اليمنية للمركز الثقافي المصري بصنعاء

 

استقبل الأستاذ الدكتور منصور النوبي المستشار الثقافي المصري ومدير المركز 6/6/2012م الأستاذ الدكتور ماجد علوان رئيس جامعة اليمن بصنعاء وبرفقته السيد الدكتور عيسي عبد العزيز قاسم مدير التعليم المفتوح بالجامعة وخلال اللقاء تمت مناقشة أوجه التعاون المختلفة مع الجامعات المصريةوالرغبة في توقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع عدد منها هذا بالإضافة إلى رغبة المسئولين بجامعة اليمن التعرف على أنظمة برامج التعليم المفتوح بمصر ومدى إمكانية توقيع عدداً من الاتفاقيات العلمية في هذا المجال، وقام الأستاذ الدكتور/ المستشار الثقافي بشرح مفصل عن المدى الذي وصلت إلية تلك البرامج بالجامعات المصرية، وعرض الأستاذ الدكتور ماجد علوان رئيس جامعة اليمن رغبته في توقيعخمس اتفاقيات في هذا المجال على أن تكون مع جامعات: عين شمس وجامعةأسيوط وجامعة جنوب الوادي وجامعة قناة السويس وجامعة القاهرة وذلك استنادا لما تم الاتفاق عليه عند زيارة أمين عام الجامعة السيد الدكتور عيسي عبد العزيز للمركز الشهر الماضي .

وقام الأستاذ الدكتور منصور النوبي منصور بعرض عدد من الاتفاقيات التي تمإبرامها مع بعض الجامعات اليمنية كاتفاقيات استرشادية ولاختيار الأنسب منهاووعد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بإرسال هذا المقترح لوزارة التعليم العالي بمصر ومتابعة إجراءات التوقيع بين الجانبين وتفعيل البنود المتفق عليها وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفان تقديم الهدايا التذكارية.

زيارة جامعة صنعاء

زار السيد السفير/ أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن وبرفقته السيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز جامعة صنعاء 10/5/2012م، وأثناء الزيارة تم مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم الجانبين المصري واليمني والتي من أهمها رغبة جامعة صنعاء في توقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع بعض الجامعات المصرية ومن بينها جامعات حلوان وأسيوط وجنوب الوادي، كما تم في الزيارة مقابلة الطلاب المصريين الدارسين بالجامعة والتعرف على مشاكلهم، كما تم عقد لقاء مع الأساتذة المصريين المعارين بالجامعة.

وفي نهاية الزيارة تم حضور مناقشة علمية للباحث المصري/ محمود أحمد لطفي السيد بكلية الإعلام جامعة صنعاء عن رسالته المعنونة "إدراك الجالية المصرية في اليمن لبروز القضايا الدولية ولأبعادها المعرفية كما تعكسها الفضائيات الإخبارية العربية (دراسة مسحية)، وقد تم إجازة الرسالة بتقدير ممتاز- وتمت الإشادة بأهمية موضوع الرسالة، كما حضر المناقشة جمع كبير من أبناء الجالية المصرية.

الاحتفال باليوم الثقافي بالمدارس التركية الدولية

 

شارك المركز الثقافي المصري بصنعاء في الاحتفال باليوم الثقافي للمدارس التركية الدولية 26/4/2012م من خلال إقامة جناح مميز ضم لوحات فنية تعبر عن الحضارة المصرية عبر عصورها التاريخية (الفرعونية ،القبطية والإسلامية) كما ضـم الجناح عدداً مميزاً من مستنسخات الحضارة المصرية القديمة كما تم عرض اسطوانة مدمجة عن تاريخ مصر القديم واهم المعالم السياحية المصرية وقام السيد السفير/ أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن والسادة السفراء والحضور بالاستماع للسيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز الذي قام بشرح مفصل للوحات والمستنسخات المعروضة بالجناح

وشاركت السفارة المصرية بجناح للتٍعرف على أبرز المأكولات الشعبية المصرية، كما شارك طلاب المدرسة المصرية بفقرات غنائية عن حب مصر نالت استحسان الحاضرين.

شارك في الاحتفال عدداً كبيراً من السفراء المعتمدين لدى الجمهورية اليمنية والجاليات العربية المقيمة باليمن.

زيارة مدير المدارس التركية للمركز الثقافي المصري

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز السيد/ موبين فيدان مدير المدارس التركية الدولية بصنعاء 23/4/2012م والذي قام بتوجيه دعوة للمشاركة في الاحتفال السنوي الذي تنظمه المدارس التركية الدولية والذي يهدف إلى إبراز الموروث الشعبي للدول العربية، وقد رحب الأستاذ الدكتور/ المستشار الثقافي بهذه الدعوة وأكد سيادته على مشاركة المركز في هذا الاحتفال - من خلال تنظيم جناح مميز يضم صور ومستنسخات تعبر عن الحضارة المصرية القديمة بمراحلها المختلفة وعرض بعض الأزياء الشعبية والمشغولات اليدوية المصرية وعرض بعض الأفلام التسجيلية عن مصر والتي تبرز الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة.

زيارة وفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمنية للمستشار الثقافي

 

في ظل العلاقات العلمية المتميزة التي تربط وزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية اليمنية، زار الأستاذ الدكتور/ فضل باعلوي مدير عام التبادل الثقافي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمنية والسيد/ أحمد عبده صالح الربيعي مدير عام البعثات والمنح الدراسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي باليمن الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز 21/4/2012م لبحث تعزيز العلاقات المشتركة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد عرض السيد الدكتور/ فضل باعلوي بعض المشاكل التي تواجه الطلاب اليمنيين بالجامعات المصرية، ووعد الأستاذ الدكتور/ المستشار الثقافي بالعمل على حلها، كما طلب السيد/ أحمد عبده صالح الربيعي تحديد أسماء الكليات بالجامعات المصرية التي تشترط لدراسة الماجستير الحصول على دبلومتين دبلومه عامة لمدة سنة + دبلومة خاصة لمدة سنة مما يلزم الوزارة ترشيح الطالب مره أخرى لدراسة الماجستير حتى لا تتحمل وزارة التعليم العالي اليمنية أعباء إضافية من حيث الرسوم الدراسية ومستحقات الطالب المالية.، ووعد الأستاذ الدكتور/ المستشار الثقافي بمخاطبة وزارة التعليم العالي بمصر للإفادة بما يمكن اتخاذه في هذا الشأن.

وفي نهاية اللقاء قام الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بتكريم السيد الدكتور/ فضل باعلوي والسيد أحمد عبده صالح الربيعي بإهدائهم ميدالية المركز الثقافي المصري.

الاحتفال بعيد الربيع

احتفل المركز الثقافي المصري بصنعاء 16/4/2012م بعيد الربيع (شم النسيم) من خلال استقباله لأبناء الجاليات المصرية والعربية، ولاستعاده أجواء هذا الاحتفال تحدث المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور عن نشأة هذا الاحتفالوأكد سيادته ان هذا العيد يعد احد اهم أعياد مصر القديمة (الفرعونية) والذي يرجع بدء الاحتفال به إلى نهاية الأسرة الثالثة المصرية القديمة 2700 ق.م الميلاد، كما اعتاد فيه المصريون الخروج إلى المتنزهات وأكلهم للأسماك المملحة والبصل والملانه وكذلك حملهم لأغصان الزهور، وهنأ الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز الحضور بهذا الاحتفال وتم تقديم أكلات مصرية تم إعدادها بالمركز واستمتع الحضور بهذا اليوم.
كما شارك في هذا الاحتفال عدد كبير من السادة السفراء واعضاء البعثات الدبلوماسية ورؤساء المراكز الثقافية بجانب جمهور كبير من الأخوة اليمنيين للتعرف على عادات وتقاليد هذا الاحتفال وأهميته الدينية والاجتماعية.

افتتاح معرض الكتاب الدولي اليمني المصري الأول بصنعاء

 

افتتح رئيس الهيئة العامة للكتاب السيد/ عبد الباري طاهر ومعه المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور 8/4/2012م معرض الكتاب الدولي اليمني المصري الأول تحت إشراف وزارة الثقافة بمشاركة ثلاثين دار نشر يمنية وعربية وتسع عشرة دار نشر مصرية للفترة من 8-18 أبريل.

وفي حفل الافتتاح فاجأ رئيس الهيئة العامة للكتاب الحضور بتصريح إعلامي، أشار فيه إلى أن اليمن وهي تحتضن هذه التظاهرة الثقافية الهامة في هذا الظرف الاستثنائي، تعد أمام نموذجين، الأول نموذج تجارة السلاح الذي بلاشك يجني الخراب والدمار، على حد قوله، فيما النموذج الثاني يتمثل في تجارة الكتاب التي لن تبور.

وأكدا المستشار الثقافي المصري على أهمية المعرض في خدمة الثقافة والمثقفين والانفتاح على ثقافات وخبرات عربية وعالمية وأن المعرض الدولي اليمني المصري هو عبارة عن امتداد لأواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين.

وطاف المستشار المصري ورئيس الهيئة بأجنحة المعرض الذي يضم نحو 30 ألف عنوان في عدد من مجالات المعارف والعلوم .. منوهين بأهمية المعرض ودوره في الإسهام في عملية التنوير وإحداث التراكم المعرفي الجيد لدى الناس وإعادة الاعتبار للكتاب.

حفل تكريم أوائل المدارس الثقافية الرائدة

 

استضاف المركز الثقافي المصري بصنعاء 29/3/2012م حفلاً لتكريم أوائل المدارس الثقافية الرائدة والتي تضم عدداً كبيراً من الطلاب المصريين، وقد شهد الحفل العديد من الفقرات الثقافية والفنية وكلمة السيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور التي رحب فيها بالحضور وهنأ الطلاب المتفوقين .

حضر الحفل قيادات وزارة التربية والتعليم اليمنية وجمع غفير من الطلاب وأولياء أمورهم.

إستقبال مدير عام برامج التعليم المفتوح بجامعة اليمن

زار السيد الدكتور/ عيسى عبدالعزيز قاسم مدير عام برامج التعليم المفتوح بجامعة اليمن السيد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز 21/3/2012م بهدف التعرف على أنظمة برامج التعليم المفتوح بمصر ومدى إمكانية توقيع عدداً من الاتفاقيات العلمية والثقافية بين جامعتهم وبين الجامعات المصرية الحكومية، وقام الأستاذ الدكتور/ المستشار الثقافي بشرح مفصل عن المدى الذي وصلت إلية برامج التعليم المفتوح بالجامعات المصرية وعرض سيادته بعضاً من بنود الاتفاقيات الجاري توقيعها بين جامعة صنعاء وجامعة حلوان وجامعة المنوفية وأيضاً جامعة سبأ وجامعة حلوان وجامعة الملكة أروى وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة جنوب الوادي وجامعة قناة السويس.
وأبدى الدكتور/ عيسى عبدالعزيز قاسم رغبته الشديدة بالتعاون مع الجامعات المصرية في برامج التعليم المفتوح وأيضاً برامج الدراسات العليا، ووعد سيادته بتكرار زيارته برفقة السيد الأستاذ الدكتور/ ماجد علوان رئيس جامعة اليمن وعرض مقترح مذكرة تفاهم مع الجامعات المصرية تحتوي على بنود اتفاق علمي ثقافي شامل.
ووعد الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بإرسال هذا المقترح لوزارة التعليم العالي وكذلك وزارة البحث العلمي وجميع الجامعات الحكومية المصرية ومتابعة إجراءات التوقيع بين الجانبين وتفعيل البنود المتفق عليها.

افتتاح المعرض التشكيلي للفنانين الشباب

 

برعاية فخامة المشير/ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية وبحضور السيد الدكتور/ عبدالله عوبل منذوق وزير الثقافة رئيس مجلس غدارة صندوق التراث والتنمية حضر المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور افتتاح المعرض التشكيلي للفنانين الشباب 17/3/2012م ببيت الثقافة بمشاركة أكثر من 85 فنان تشكيلي من أنحاء الجمهورية تتنوع أعمالهم ما بين الرسم الزيتي والمائي والجرافيك والنحت والتصوير، ويعقد المعرض ضمن المسابقة العامة- الدورة الخامسة من الفترة 17-24 مارس تحت رعاية وزارة الثقافة اليمنية.

زيارة جامعة العلوم والتكنولوجيا

 

زار المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور جامعة العلوم والتكنولوجيا 14/3/2012م وهي أول جامعة أهلية أنشئت باليمن وكان في استقبال سيادته الأستاذ الدكتور/ حميد عقلان رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور/ عبدالغني حميد نائب العميد للكليات الطبية والأستاذ الدكتور/ عبدالله المخلافي نائب عميد كلية الصيدلة والأستاذ الدكتور/ عبدالمنطلب محمد علي أحمد عميد كلية الهندسة بالجامعة.

عرض المستشار الثقافي المدى الذي بلغته الجامعات المصرية في مجال جودة التعليم وإنشاء الهيئة العامة للاعتماد وضمان الجودة وإمكانية استفادة جامعة العلوم والتكنولوجيا من الجامعات المصرية وكذلك بحث أوجه تنمية العلاقات التعليمية والثقافية من خلال توقيع وتفعيل اتفاقيات تعاون علمي وثقافي وتبادل الأساتذة والطلاب والخبرات، ووعد الأستاذ الدكتور/ حميد عقلان بدراسة ومناقشة توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع جامعة القاهرة وجامعة أسيوط وجامعة جنوب الوادي .

كما طلب السيد رئيس الجامعة تدخل المستشار الثقافي لحل مشكلة الطلاب اليمنيين الدارسين بجامعة طنطا.

وفي نهاية اللقاء قدم الأستاذ الدكتور/ حميد عقلان درع جامعة العلوم والتكنولوجيا للمستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور.

حفل تكريم أوائل الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية العامة من اليمن

 

أقام المركز الثقافي المصري بصنعاء احتفالاً كبيراً يوم الثلاثاء الموافق 6/3/2012م لأوائل الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية العامة من اليمنللعام الدراسي 2010م-2011م،بحضور أعضاء السفارةالمصرية والبعثة الأزهرية ورئيس الجالية المصرية الدكتور/ رضا عطية وأعضاء الجالية ورئيس المركز اليمني للجاليات السيدالأستاذ/ عارف الرزاع وعدد من رؤساء الجاليات العربية وجمع غفير من الطلاب وأولياء الأمور. وقد تخلل الحفل العديد من الفقرات الإنشادية المعبرة نالت الإعجاب والاستحسان من جميع الحضور.

وقد ألقى المستشار الثقافي المصري ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور كلمة رحب في بدايتها بالحضور وهنأ الطلاب بهذا النجاح وحثهم على مواصلة جهودهم التعليمية والحفاظ على مستويات التفوق العلمي ليكونوا رواداً لخدمة بلدهم.

وفي نهاية الاحتفال سلم السيد السفير/ أشرف عقل والمستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور شهادات التقدير على الطلاب.

مصر الحاضر والمستقبل

تحت رعاية السيد السفير/ أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء عقدت بالمركز الثقافي المصري بصنعاء ندوة ثقافية بعنوان ”مصر الحاضر والمستقبل1/3/2012م بحضور عدد من السفراء والدبلوماسيين وأعضاء الجالية المصرية ولفيف من الحضور الكريم.
كان من بين المتحدثين فضيلة الشيخ/ محمد إبراهيم العيسوي مستشار وزير الأوقاف اليمني حيث القى كلمة دعا فيها الجميع إلى استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم في أداء الأمانة التي يحملونها ونصح الأمة وتوعية المجتمع المسلم بمخاطر الفتن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مشيرا إلى واقع الأمة اليوم والتحديات التي تواجهها على وحدتها وأمنها واستقرارها وما يتطلبه من جهود في سبيل النهوض بواقعها والحفاظ على مقدراتها ومكاسبها

صباحية شعرية بالمركز الثقافي المصري بصنعاء

  

عُقدت بالمركز الثقافي المصري بصنعاء صباحية شعرية على هامش معرض الفنون التشكيلية "اشراقات من تهامة" 27/2/2012م شارك في الصباحية الشعراء مختار المريري -عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وعبدالرحمن غيلان -عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ونبيل القانص، والشاعرة مليحة الأسعدي، وقد قدم الشعراء عدد من القصائد الشعرية التي نالت استحسان الحضور.

   حضر الصباحية السيد الأستاذ/ خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة السابق عضو مجلس الشورى، وأعضاء السلك الدبلوماسي وأعضاء اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وأعضاء الجالية المصرية.

   وفي نهاية الصباحية قام المستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور والأستاذ/ خالد الرويشان بتوزيع شهادات التقدير على سبعة عشر من الفنانين المشاركين في معرض الفنون التشكيلية "إشراقات من تهامة".

معرض الفنون " إشـراقــات مـن تهـامــة"

 

تم افتتاح معرض الفنون التشكيلية بعنوان "إشراقـات مـن تهامـة" وذلك بمقر المركز الثقافي المصري بصنعاء 15/2/2012م . حضر الإفتتاح الدكتورة/ نجيبة حداد وكيلة وزارة الثقافة لقطاع الفنون والمسرح والسيد السفير/ أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية باليمن والسيد السفير/ عبدالوهاب بوزاهر سفير الجمهورية الجزائرية والسيد الأستاذ/ خالد الرويشان وزير الثقافة السابق عضو مجلس الشورى والأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور المستشار الثقافي ومدير المركز والسيد الأستاذ/ جلال بزور المستشار الثقافي الفلسطيني.

 وقد شارك في المعرض 14 فناناً من أعضاء بيت الفن التشكيلي بمحافظة الحديدة , وتنوعت الأعمال الفنية ما بين رسم زيتي ومائي ورسم على الزجاج وأكرلك وجرافك.

مقابلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليمنى

 

التقى السيد السفير/ أشرف عقل سفير جمهورية مصر العربية والمستشار الثقافي ومدير المركز الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بالأستاذ الدكتور/ يحيى محمد الشعيبي وزير التعليم العالي والبحث العلمي 16/1/2012م، وتم بحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي كما تم مناقشة بعض القضايا منها:

- رغبة الجانب المصري في زيادة عدد المنح التي تقدمها اليمن لمصر في بروتوكول التعاون العلمي بين البلدين الشقيقين ووافق السيد الوزير على زيادة المنح من بداية العام الجامعي 2012/2013م بعشر منح.

-  ماقشة زيادة عدد المقاعد المخصصة للكليات العلمية .

-  مناقشة وضع الخمس منح الإضافية التي تم ترشيح طلاب عليها من قبل المركز ولم يتم ترشيحهم بعد من قبل الوزارة .

-  الإشكاليات التي تواجه الطلاب اليمنيين والمصريين الدارسين في كلا البلدين.

- وضع آلية للاتفاقيات الموقعة بين الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة ونظيراتها المصرية والعمل على تفعيلها.

- إمكانية إقامة معرض تعليمي خاص بالجامعات اليمنية والمصرية لتعريف الراغبين بالدراسة في كلا البلدين .

- عرض شكاوي أولياء أمور الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات اليمنية على نظام منح التبادل الثقافي.

    وقد نوه الوزير الشعيبي وزير التعليم العالي اليمني بالعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة التعليمية مؤكدا بأن كل ما اتفق بشأنه في هذا اللقاء سيتضمنه مشروع تجديد البرتوكول الذي سيتم التوقيع عليه بين وزارتي التعليم العالي في البلدين .

الأزهر الشريف ودوره في نشر الوسطية والاعتدال

 

عُقدت بالمركز الثقافي المصري بصنعاء ندوة بعنوان " الأزهر الشريف ودورة في نشر الوسطية والاعتدال" وذلك بمقر المركز 11-1-2012م تحدث فيها الشيخ/ محمد إبراهيم العيسوي مستشار وزارة الأوقاف اليمنية عن تاريخ إنشاء الأزهر والدور الذي قام به علماؤه في نشر الوسطية والاعتدال.

وعلى هامش الندوة تم تكريم عدد (10) من أعضاء البعثة الأزهرية المصرية الذين انتهت فترة ندبهم باليمن.

وفى ختام الحفل الذي حضره لفيف من مستشاري السفارة المصرية و من المهتمين بالدعوة، قام السيد السفير/ اشرف عقل والمستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/ منصور النوبي منصور بتوزيع شهادات التقدير على رئيس وأعضاء البعثة الأزهرية التي انتهت فترة عملها والترحيب بأعضاء البعثة الجديدة مؤكدين أن أعضاء البعثة الجدد سوف يلقون ترحيبا كبيرا من المجتمع اليمنى.

 
 
 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم