English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document
 

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المركز الثقافي المصري بطشقند

 

الاحتفال بمناسبة الإعلان عن اليوم العالمي للغة العربية

أقام المركز الثقافي المصري يوم 27 ديسمبر2012 احتفالا بمناسبة إعلان منظمة الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر/كانون أول من كل عام يوما عالميا للغة العربية.

حضر الاحتفال السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي المعتمد لدى أوزبكستان، وفي مقدمتهم سفير جمهورية مصر العربية محمد الخشاب، وسفير سلطنة عمان محمد بن سعيد بن محمد اللواتيا، وسفير المملكة الأردنية الهاشمية محمد نور بلقار الذى ألقى كلمة فى نهاية الاحتفال أشاد فيها بالدور المصرى فى نشر اللغة والثقافة العربية.

ألقى مدير المركز الدكتور خالد عمر عبد الله كلمة رحب فيها بالضيوف، مشيرا إلى أهمية قرار منظمة الأمم المتحدة بالاحتفال سنويا باللغة العربية على مستوى العالم. وبعده ألقى أستاذان من المركز محاضرات عن أهمية اللغة العربية، وسعة انتشارها ومكانتها الرفيعة في الحضارة الإسلامية والعالمية.

 تخلل الحفل فقرات فنية أعدها وقدمها طلاب دورات اللغة العربية التي ينظمها المركز منذ تسعينيات القرن الماضي.

وفي ختام الحفل ألقى السفير محمد الخشاب كلمة شكر فيها الجميع على مشاركتهم في اليوم العالمي للغة العربية، وأكد أن المركز الثقافي المصري في طشقند هو مركز لكل العرب وأصدقائهم في أوزبكستان.

فوز مصر بالميدالية الذهبية فى البينالى الدولى لرسوم الأطفال

أقيم في العاصمة الأوزبيكية طشقند خلال الفترة من 12 حتى 15 ديسمبر البينالى الدولى الرابع لرسوم الأطفال تحت عنوان "أفراح طشقند"، بمشاركة 27  دولة، ومئات الأطفال من مختلف الأعمار بأكثر من ألف لوحة فنية، وذلك بقصر (إبداع الشباب) بطشقند، وتحت رعاية وزارة الخارجية، ووزارة التعليم الأوزبيكية، وأكاديمية الفنون، وصندوق منتدى الفن والثقافة الأوزبيكى، وبمشاركة مصرية متميزة للأطفال الموهوبين من محافظات مصر المختلفة بلوحات تعبر عن البيئة والعادات والتقاليد والثقافة المصرية الأصيلة؛ حيث قام المركز الثقافى المصرى بطشقند باختيار وتقديم أكثر من مائة لوحة فنية للأطفال المصريين الواردة من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية عن طريق السفارة المصرية بطشقند إلى الجهة المنظمة للبينالى.

وقد نالت الأعمال الفنية للأطفال المصريين إعجاب لجنة التحكيم، وقد فازت الطفلة دعاء شعير محمد من مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة بالمركز الأول، وبالميدالية الذهبية، وشهادة التكريم التى تسلمها الدكتور خالد عمر الملحق الثقافى الذى ألقى كلمة فى نهاية حفل الختام، أشار فيها إلى الحرص على المشاركة فى مثل هذه المهرجانات التى تهدف الى إظهار مواهب الأطفال، كما أدلى الملحق الثقافي بحديث لقنوات "يوشلار"، و "فورام تى فى" و"ان تى تى"، و قناة "طشقند" التليفزيونية؛ بالإضافة للإذاعة الأوزبيكية حيث أشار إلى فوز طفلة مصرية بالميدالية الذهبية فى هذا المهرجان الدولى الهام، وموهبة وقدرات الأطفال المصريين فى التعبير عن ثقافتهم، وأحلامهم لمستقبلهم ومستقبل بلادهم.

المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين

شارك المركز الثقافي المصري بأوزبكستان مع  جمعية رعاية المعاقين بمنطقة أولمازور بطشقند في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين، وذلك يوم 4/12/2012؛ حيث قام  الدكتور خالد عمر مدير المركز بزيارة لمقر الاحتفال، وألقى كلمة بهذه المناسبة، تحدث فيها عن حقوق المعاقين، ودور جمعيات الرعاية الاجتماعية في توفير الرعاية الصحية والنفسية لذوى الاحتياجات الخاصة، حتي يتمكنوا من الاندماج في المجتمع.

وفى نهاية الحفل تم تقديم بعض الهدايا العينية للمعاقين.

وفى نفس السياق تم إدراج دور المركز الثقافى المصري ضمن الكتيب الخاص برعاية المعاقين بمنطقة أولمازور بطشقند التى يقع بها مقر المركز الثقافى المصرى.

زيارة جامعة الاقتصاد العالمى والدبلوماسية

قام الدكتور خالد عمر مدير المركز الثقافي المصري بأوزبكستان في 28/11/2012  بزيارة إلى جامعة الاقتصاد العالمى والدبلوماسية؛ حيث التقى بالدكتورة حكيمة جولنوفا رئيس قسم اللغات الشرقية، وأعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية ومنسق العلاقات الخارجية، وذلك بحضور الدكتور أحمد موسى خبير اللغة العربية بالجامعة والسيد أسامة صلاح الملحق الإدارى بالمركز؛ حيث تم إهداء قسم اللغة العربية مجموعة من كتب تعليم اللغة العربية والقواميس والأسطوانات المدمجة التى تحتوى على أفلام تعليمية، وأخرى ثقافية تعبر عن الحضارة المصرية، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات والبنارات المعبرة عن الثقافة المصرية والمجلات الثقافية والفنية لإضافتها للقاعة المصرية، كما تم بحث تدعيم قسم اللغة العربية بوسائل تعليمية حديثة من خلال مقترح للسفارة المصرية بطشقند لتوفير الوسائل المطلوبة.

زيارة المدرسة الخاصة التابعة لجامعة اللغات الوطنية

قام الدكتور خالد عمر الملحق الثقافي بطشقند في 20 نوفمبر 2012 بزيارة للمدرسة الخاصة التابعة لجامعة اللغات الوطنية؛ حيث التقى مع مديرة المدرسة لبحث سبل التعاون، وإمداد قسم اللغة العربية بالوسائل التعليمية المختلفة، كما شارك كعضو لجنة تحكيم بالمسابقة السنوية لقسم اللغة العربية بالمدرسة الذى يشرف عليه أحد خبراء اللغة العربية دعما من المركز الثقافى المصرى.

وفى نهاية الحفل تم تقديم بعض الهدايا التذكارية للطلاب الفائزين، وتقديم منح للدراسة بالمركز المصرى.

افتتاح القاعة المصرية بجامعة اللغات العالمية بطشقند

قام سعادة السفير محمد الخشاب سفير جمهورية مصر العربية بأوزبكستان يرافقه الدكتور خالد عمر الملحق الثقافى بطشقند في 17 نوفمبر 2012 بزيارة إلى مقر جامعة اللغات العالمية، وذلك بمصاحبة مجموعة من خبراء اللغة العربية بالمركز الثقافى المصرى ؛ حيث كان فى استقبالهم السيد إسماعيلوف رئيس الجامعة، ولفيف من أساتذة الجامعة؛ حيث تم إقامة حفل افتتاح القاعة المصرية بعد تجديدها وتجهيزها بوسائل التعليم الحديثة من خلال السفارة المصرية بطشقند، كما قام المركز المصرى بإمداد القاعة ببعض اللوحات والبنارات التى تعبر عن الثقافة المصرية بالإضافة إلى بعض الكتب والمجلات الخاصة بتعليم اللغة العربية. وقد ألقى سعادة السفير المصرى كلمة أكد فيها على متانة العلاقات بين مصر وأوزبكستان وأهمية دعم التعاون بين البلدين فى شتى المجالات، كما أشار الملحق الثقافى إلى حرص المركز الثقافى المصرى على تطوير التعاون بين المؤسسات التعليمية فى مصر وأوزبكستان، والدعم الفنى لأقسام اللغة العربية بالجامعات الأوزبيكية.                             

وعلى هامش الاحتفال تم تنظيم يوم ثقافى مصرى تضمن بعض الأغانى الفلكلورية المصرية من أداء فريق الموسيقى بالمركز، بالإضافة إلى بعض الأفلام التسجيلية عن محافظات مصر، ومعرض للمستنسخات التى تمثل التاريخ والحضارة المصرية عبر العصور.

زيارة معهد البيرونى للدراسات الشرقية، ومؤتمر "كنوز المخطوطات الشرقية"

قام وفد من المركز الثقافى المصْرِيِّ بأوزبكستان يوم 14 نوفمبر2012 بزيارة لمعهد البيرونى للدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الأوزبيكية؛ حيث التقى الدكتور خالد عمر بالسيد باخروم عبدلحليموف مدير المعهد، والسيد رائق بهاديروف خبير المخطوطات بالمعهد. وضم الوفد خبراء اللغة العربية الموفدون من صندوق التعاون مع دول الكومنولث والمتخصصون فى تحقيق المخطوطات الأثرية.

وقد بحث الجانبان العديد من المقترحات وأوجه التعاون التى تضمنت تفعيل الاتفاقية العلمية بين معهد البيروني ودار الكتب والمخطوطات المصرية، وبداية مشروع لتحقيق ونَسْخِ  بعض المخطُوطَاتِ الموجودة بالمعهد لما تمثله مِن ذَاكرة للشَّعبِ الأوزبيكي لِكَونه يضُمُّ خُلاصَةَ إنجازاتِه الثَّقَافيَّةِ والحضَارِيَّةِ، بالإضافة لتيسير تبادل المخطوطات مع دار الكتب والمخطوطات المصرية.

وفى نفس السياق شارك وفد من المركز الثقافى المصرى يوم 16 نوفمبر2012 بحضور مؤتمر "كنوز المخطوطات الشرقية" الذى ناقش إصدار كتاب بهذا العنوان، وتحت رعاية منظمة اليونسكو، وبحضور سفراء سلطنة عمان وإيران والمملكة العربية السعودية والممثل لمكتب اليونسكو بطشقند.

وقد شارك من الجانب المصرى مدير المركز، وخبراء اللغة العربية المتخصصون فى المخطوطات الأثرية.

زيارة مركز صوت المستقبل لرعاية وتنمية الشباب

قام الدكتور خالد عمر الملحق الثقافى المصرى بطشقند في 13 نوفمبر 2012 بزيارة لمقر مركز صوت المستقبل لرعاية وتنمية الشباب الأوزبيكى؛ حيث التقى بالسيدة نجارة مديرة المركز، وتم الاتفاق على أوجه التعاون فى المجالات الثقافية والتعليمية والرياضية والاجتماعية؛ حيث سيقوم المركز المصرى بدعم تعليم اللغة العربية من خلال ترشيح أحد الأساتذة الأوزبك العاملين بالمركز المصرى للقيام بالتدريس بقسم اللغة العربية بمركز صوت المستقبل، وتوفير الوسائل التعليمية المقروءة والمرئية، بالإضافة إلى المشاركة فى الأنشطة الثقافية، وإقامة أيام مصرية للتعريف بالثقافة والحضارة المصرية، وفتح أبواب المكتبة الخاصة بالمركز المصرى أمام الشباب الأوزبيكى.

التعاون مع المكتب السياحي بالسفارة المصرية بموسكو

قام الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافي المصري بكازخستان بالتواصل يوم 12/11/2012 مع المستشار السياحي بسفارة جمهورية مصر العربية بموسكو السيدة الأستاذة ناهد ناظم؛ حيث ناقشا كيفية دعم الترويج للسياحة المصرية بكازاخستان.

وقد عرض الملحق الثقافي للسياح الكازاخ بعض الأفكار للترويج للسياحة المصرية، ومنها إقامة ما يسمي "ليلة مصرية كازاخية"، وذلك بمدينتي ألماطا والعاصمة الكازاخية أستانا.

وقد تم الاتفاق على بدء إجراءات التنفيذ، كما عرض أيضا سيادته التعاون مع المكتب السياحي بموسكو من خلال سفر وفد إعلامي من كازاخستان في شهر مارس القادم، وذلك لزيارة مصر والكتابة والترويج عنها سياحيا بكازاخستان، كما تم أيضا الاتفاق على إقامة معارض سياحية عن مصر بكازاخستان خلال الفترة القادمة.

المشاركة فى حفل تاريخ الحضارات بليتسيه اللغات الشرقية

شارك المركز الثقافي المصري بأوزبكستان مع طلاب  ليتسيه اللغات الشرقية بطشقند فى إعداد مسرحية عن الحياة الفرعونية وما صاحبها من تقدم فى شتى أنواع العلم والمعرفة، وذلك عن طريق عمل عرض للمعلومات التاريخية، وفيلم تسجيلى عن كنوز العصر الفرعونى، كما تم تقديم الأعلام والبنارات والمستنسخات لاستخدامها بالعرض المسرحى.                    

وقد قام الدكتور خالد عمر الملحق الثقافي، والسيد أسامة محمد الملحق الإدارى الجديد بالمركز بحضور الحفل والعرض المسرحى "حكايات من التاريخ". وفى نهاية الحفل ألقى الدكتور خالد عمر كلمة تحدث فيها عن أهمية دراسة تاريخ الشعوب والحضارات، وتمنى للطلاب النجاح، كما تم تقديم بعض الهدايا الرمزية للطلاب المتميزين.

افتتاح فصول تعليم العزف الموسيقى والمطبخ المصرى

تم افتتاح مجموعة تعليم العزف الموسيقى، وذلك تحت إشراف أساتذة معهد الموسيقى القومى بطشقند، وباشتراك مجموعة من دارسى اللغة العربية بالمركز وطلاب الجامعات الأوزبيكية مع التعريف بأصول وقواعد الموسيقى الشرقية والفنانين المصريين الذين أثروا الثقافة المصرية والعربية.

وفى نفس السياق تم افتتاح فصل لتعليم مبادئ الطهى للأطعمة المصرية، وذلك استجابة لرغبة الكثير من أفراد المجتمع الأوزبيكى للتعرف على المطبخ المصري وخصائصه ومدى تأثره بالثقافة والبيئة المصرية.

المشاركة فى معرض السياحة الدولى

شارك المركز الثقافى المصرى بأوزبكستان فى إمداد الجناح المصرى بالمعرض الدولي الثامن عشر للسياحة الذى أقيم بأرض المعارض بطشقند المتمثل فى شركة "نفرت للسياحة"،  بالإضافة إلى مشاركة بعض طلاب المركز بالزى الفرعونى لاستقبال الزائرين للجناح المصرى.

وقد استمر المعرض لمدة ثلاثة أيام فى الفترة من 30 أكتوبر وحتى الأول من نوفمبر.

وقد حمل هذا المهرجان السياحى عنوان" السياحة العالمية... المعوقات والحلول"، وشاركت به دول تركيا وإندونيسيا وماليزيا والهند، ودول الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى جمهورية أوزبكستان.

المشاركة فى مشروع إعداد كتاب عن العمارة الأوزبيكية

تم عقد مؤتمر علمى لمناقشة مشروع إعداد طبعة جديدة من كتاب "روائع النقوش المعمارية بأوزبكستان"، وذلك تحت رعاية مكتب منظمة اليونسكو بأوزبكستان وبالتعاون مع العديد من المؤسسات الأوزبيكية مثل مؤسسة منتدى الثقافة والفن الأوزبيكى ومعهد البيرونى للدراسات الشرقية

وقد قام المركز المصرى بالمشاركة فى هذا المشروع الثقافى الهام من خلال مراجعة النصوص العربية والآيات القرانية المنقوشة على جدران المساجد والمبانى الأثرية التى ورد ذكرها بالكتاب. وقد تم إعداد تقرير يتضمن تصحيح وتعديل بعض النصوص مع التوصية بطباعة هذا الكتاب لما يمثله من قيمة علمية وثقافية عظيمة.

اتفاق التعاون بين الإذاعة المصرية والمركز الثقافى المصرى

تم الاتفاق بين السيد عادل مصطفى وكيل وزارة الإعلام ورئيس شبكة الإذاعات الموجهة، والأستاذ جمال أنور مديرعام آسيا والشرق الأوسط بشبكة الإذاعات الموجهة، والدكتور خالد عمر مدير المركز الثقافى المصرى بطشقند على بروتوكول تعاون يشمل إمداد الإذاعة المصرية بالأنشطة العلمية والثقافية للمركز؛ بالإضافة إلى مواد تعليمية خاصة بتعليم اللغة العربية، والاشتراك فى حملات الترويج السياحى لمصر، ومسابقات المعلومات العامة للتعريف بالثقافة المصرية، بالإضافة إلى متابعة البث الإذاعى من حيث وضوح الصوت ونسبة الاستماع وردود الأفعال نحو ما يبث من برامج، وذلك لإعطاء صورة حقيقية عن واقع الحياة المصرية، والتعريف بأوجه النشاط بالمركز المصرى بهدف زيادة التعاون بين البلدين.

الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر المجيدة

 أقام المركز الثقافى المصرى بطشقند ندوة بعنوان " الدروس المستفادة من حرب أكتوبر" بحضور ضيوف الندوة ، سعادة السفيرالمصرى محمد الخشاب، والبروفيسور عزيزجان ذاكروف الأستاذ بأكاديمية الفن الأوزبيكى، والسيد شوكت عبيدوف المترجم الرئيسي بالسفارة المصرية، حيث شارك الأخيران فى تدريبات ومعارك الجيش الثانى الميدانى خلال فترة حرب الاستنزاف فى نهاية الستينيات؛  بالإضافة إلى الدكتور عبيد محمد الأستاذ بجامعة اللغات العالمية والدكتور سعد عبد الغفار خبير اللغة العربية بالمركز المصرى.

وقد ألقى الدكتور خالد عمر مدير المركز كلمة تحدث فيها عن أهمية استحضار روح أكتوبر لبناء مصر الجديدة، وما يمثله هذا الحدث من دليل على عظمة الشعب والجيش المصري فى مواجهة الأزمات. كما تحدث سعادة السفير المصرى والضيوف عن عبقرية  الجيش المصرى و اهم الدروس المستفادة من ملحمة اكتوبر المجيدة سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا.

 المشاركة فى افتتاح الأسبوع الفنى الأوزبيكى والبينالى الدولى

شارك الدكتور خالد عمر مدير المركز الثقافي بأوزبكستان فى افتتاح فعاليات الأسبوع الفنى الأوزبيكى بدعوة من صندوق منتدى الفن والثقافة الأوزبيكى وأكاديمية الفنون، كما شارك كأحد ضيوف الشرف بالبينالى الدولى للتصوير الفوتوغرافى الذى ضم أعمالا تعبرعن استمرار ورسوخ العادات والقيم الأصيلة للمجتمع برغم تغير الوقت والمكان. وقد تم إهداء الفنان أكمل نور مدير أكاديمية الفنون لوحة فنية تعبرعن الحضارة المصرية لتقديمها ضمن جوائز المسابقة تقديرًا من المركز الثقافى المصرى لأهمية هذا الحدث الفنى الهام.                            

وقد أدلى الدكتور خالد عمر بحديث للتليفزيون الأوزبيكى لقناة "فورام تى فى"، أشار فيه إلى تشابه العادات والقيم السامية بين المجتمع المصرى والأوزبيكى التى تنعكس على الأعمال الفنية لفنانى البلدين.

المشاركة في معرض الفنون والصناعات التراثية

شارك الدكتور خالد عمر الملحق الثقافي بأوزبكستان فى حفل ختام معرض الفنون والصناعات التراثية الذى استمر على مدار شهر فى الفترة من 22 أغسطس وحتى 22 سبتمبر، وشارك فيه العديد من الفنانين الأوزبك فى شتى أنواع الفنون والحرف اليدوية القديمة التى تتميز بها أوزبكستان، وذلك بمقر قصر إبداع الشباب، وبرعاية صندوق منتدى الفن والثقافة الأوزبيكى.

كما التقى الدكتور خالد عمر مع السيد طورسونالى كوزاييف وزير الثقافة الأوزبيكى؛ حيث تم عرض بعض من أفكار التعاون الثقافى المشترك، وإهداء سيادته لوحة من البردى تعبر عن الفن المصرى القديم.

لقاء مدير المركز مع أستاذ بمعهد البيرونى

استقبل الدكتور خالد عمر مدير المركز الثقافي بطشقند بمقر المركز 19/9/2012 السيد ارتق بهادرييف الأستاذ بمعهد البيرونى؛ حيث تم بحث سبل تفعيل اتفاقية التعاون بين دار الكتب والوثائق المصرية ومعهد البيرونى، وذلك من خلال تبادل المخطوطات والوثائق التاريخية بين الجانبين؛ بالإضافة إلى عمل مشروع بحثى يشمل إجراء عمليات التدقيق لبعض المخطوطات القديمة الخاصة بعلوم اللغة العربية والعلوم الطبية لعلماء العرب الكبار.

كما تم الاتفاق على مشاركة المركز فى مراجعة ونشر كتاب عن تاريخ مصر فى عهد محمد على باللغة الروسية والعربية من إعداد وتاليف أساتذة معهد البيرونى المتخصصين فى التاريخ المصرى، وباشراف السيد ارتق بهادرييف الذى قام بنشر مقال عن هذا الموضوع بمجلة "أبناء النيل".

بداية الفصل الدراسي الأول لمجموعات اللغة العربية

بدأت الدراسة بالمركز الثقافي المصري بطشقند 17/9 لمجموعات اللغة العربية نظام الأربع سنوات (الفصل الدراسي الأول) للعام الدراسي 2013 – 2012 لعدد (24 مجموعة دراسية) موزعة على المستويات الدراسية الأربعة تضم حوالي 580 طالبا بالإضافة لطلاب المجموعات المكثفة، وعددهم 75 طالبًا، وذلك تحت إشراف خبراء ومدرسي اللغة العربية بالمركز والموفدين من الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكمولث وزارة الخارجية.

الصحف الاوزبيكية تشيد بالجناح المصرى بمهرجان "ابداع"

نشرت جريدة "دوفيرى" الاوزبيكية فى عددها الصادر بتاريخ 14 سبتمبر تقرير عن مشاركة مصر فى المهرجان السنوى " ابداع 2012 " الذي تنظمه جمعيات الصداقة بأوزبكستان للأطعمة القومية والصناعات اليدويه و الموسيقى  الفلكلورية. و قد اشادت الصحيفة بالجناح المصري و ما قدمه من اطعمة شعبية و الاغانى الفلكلورية والمعرض الفنى الذي عبر عن الحضارة المصرية العظيمة. كما اشارت الى كلمة الدكتور خالد عمر الذى اكد فيها على حرص المركز الثقافى المصرى على المشاركة فى هذا المهرجان بصفة دائمة لما يمثله من حدث ثقافى هام يساعد على التعريف بتاريخ و ثقافة البلاد المشاركة من خلال الاطعمة القومية و الصناعات اليدوية و الفن الشعبى كما يساعد على زيادة التقارب و التعاون بين الشعوب

المشاركة فى الاجتماع التحضيري لترميم الجداريات التاريخية

قام الدكتور خالد عمر ممثلا للسفارة المصرية بحضور الاجتماع التحضيري 13/9/2012 الخاص بمناقشة مشروع ترميم الرسوم الجدارية لمتحف "أفراسياب" بسمرقند، وذلك بمقر المركز الثقافى الفرنسى بطشقند . 

وقد تم عرض خطة العمل التى تستمر ما يقرب من ثلاث سنوات، كما بحث  الدكتور خالد عمر مع السفير الفرنسى فرنسواه جوتيه إمكانية مساهمة مصر فى هذا المشروع لحماية هذا الأثر التاريخى الهام.

المشاركة فى الاحتفال باليوم العالمى للسياحة

قام الدكتور خالد عمر مدير المركز الثقافى المصرى في أغسطس 2012 بالمشاركة فى الاحتفال باليوم العالمى للسياحة الذى أقيم بمقر كلية السياحة الأوزبيكية بطشقند، و بمشاركة بعض السفارات الأجنبية، حيث قدم الطلاب بعض المعلومات والفقرات الفنية والأطعمة عن أشهر البلدان السياحية. وقد تم عرض اللوحات التى تعبر عن السياحة المصرية وأهم معالمها ، كما ألقى الدكتور خالد عمر كلمة بهذه المناسبة تحدث فيها عن مكانة مصر كمقصد هام للسياحة العالمية.

فتح باب القبول لفصول اللغة العربية نظام الاربع سنوات

 

استقبل المركز الثقافى المصرى طلبات التقدم للدراسة بالمركز من خلال فصول تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها نظام الاربع سنوات و ذلك للعام الدراسى 2012-2013 حيث تم فتح باب القبول فى الفترة من 8-27 و حتى 8-30. و قد شهدت هذه الفترة اقبال شديد من المتقدمين للدراسة من مختلف الاعمار السنية حيث وصل عدد طلبات التقدم الى ما يقرب من 800 طلب مما يدل على التقدير الكبير الذى يحظى به المركز المصرى داخل المجتمع الاوزبيكى كمؤسسة علمية و تعليمية متميزة. وقد تم قبول عدد 250 طالب ممن استوفوا شروط القبول و باسبقية التقديم بعد اجتياز المقابلة الشخصية و اجتياز اختبار تحدديد المستوى.

استقبال وفد طلاب جامعة اللغات العالمية

استقبل الدكتور خالد عمر مدير المركز الثقافى المصرى بأوزبكستان 11/7/2012 وفدا من طلاب جامعة اللغات العالمية بمقر المركز؛ حيث تم معاونتهم فى عمل فيلم تسجيلى عن العادات المصرية الذى يمثل مشروع التخرج بالنسبة لهم؛ حيث قام الدكتور خالد عمر بتسجيل كلمة شرح فيها بعض عادات وتقاليد الزواج بالمجتمع المصري واختلافها باختلاف البيئة والثقافة، وتم عمل فيلم تسجيلي قصير عن احتفال الزواج بمحافظات جنوب مصر والنوبة.

كما شارك المركز مع طلاب ليتسيه اللغات الشرقية بطشقند فى إعداد مسرحية عن الحياة الفرعونية وما صاحبها من تقدم فى شتى أنواع العلم والمعرفة؛ وذلك عن طريق عمل عرض للمعلومات التاريخية وفيلم تسجيلى عن كنوز العصر الفرعونى.

الصحافة الأوزبيكية تشيد بدور المركز الثقافى المصرى

نشرت جريدة "معنويات" الأوزبيكية المتخصصة فى الشئون الأدبية والثقافية فى عددها الصادر بتاريخ 6/7/2012 مقالا مطولا عن إحد الإصدارات الثقافية للمركز الثقافى المصرى  المتمثل فى كتاب "نجوم الثقافة المصرية" الذى قام المركز المصري  بمراجعته   وتحريره وطباعته.

يتحدث الكتاب عن نجوم الفن والثقافة المصرية وتاريخ الموسيقى الشرقية في مصر، وذلك باللغة الروسية والأوزبكية من تأليف الدكتور زاكروف أستاذ موسيقى الآلات الشرقية.

وقد أشادت الجريدة بالدور الفعال للمركز المصرى فى إثراء الحياة الثقافية والتعريف بالحضارة المصرية قديمًا وحديثًا.

كما أفردت الجريدة مساحة لكلمة الدكتور خالد عمر مدير المركز التى كتبها كمقدمة لهذا الكتاب و أشار فيها الى أن هذا الكتاب يمثل لمحة من تاريخ الثقافة المصرية وسطرا في سجل الإبداع الفني لعمالقة الفن المصري الأصيل؛ حيث ساهموا في تكوين الوجدان العربي، ونشروا الفن والثقافة في شتى بقاع الأرض وقدموا للعالم أعمالا فنية رائعة ستظل باقية كمادة جديرة بالبحث والدراسة.

مشاركة المركز الثقافي المصري في مهرجان "إبداع 2012"

شارك المركز الثقافي المصري 6/6/2012  في مهرجان "إبداع2012 " الذي تنظمه جمعيات الصداقة بأوزبكستان للأطعمة القومية والصناعات اليدويه والموسيقى الفلكلورية والذي أقيم بمدينة طشقند  بمشاركة 25 دولة. وقد قام المركز الثقافى المصرى بإعداد الجناح المصرى الذى اشتمل على الكثير من الأكلات المصرية الشعبية وبعض منتجات خان الخليلى التى تمثل الحرف اليدوية المصرية.

 كما أدلى الدكتور خالد عمر بحديث لقناة أوزبكستان التليفزيونية أشار فيه إلى حرص المركز الثقافى المصرى على المشاركة فى هذا المهرجان فى كل دوراته لما يمثله من حدث ثقافى هام يساعد على التقارب بين الشعوب والتعرف على الثقافات المتنوعة.

انطلاق حملة الترويج السياحى لمصر

 

انطلاقا من اهمية التنشيط السياحى لدعم الدخل القومى المصرى و تنفيذاً لتوجيهات رئاسة قطاع العلاقات الثقافية و البعثات بضرورة دعم الترويج السياحى لمصر لاستعادة نشاط صناعة السياحة المصرية ، قام الدكتور خالد عمر مدير المركز ببداية حملة للترويج السياحى لمصر و ذلك من خلال عمل زيارات ميدانية لكبرى شركات السياحة الاوزبيكية و عقد ندوات عن السياحة المصرية للتعريف بالمزارات و الاماكن و المنتجعات السياحية المصرية بحضور رؤساء الشركات و الصحفيين المهتمين بالانشطة السياحية.

و قد استهلها الدكتور خالد عمر بزيارة لشركة " لوتس تورز الاوزبيكية" و التى كانت تنظم رحلات الطيران العارض بصورة منتظمة الى مصر و خاصة الى مدينة شرم الشيخ ، حيث التقى بمدير الشركة السيد شوداييف شهرات حيث اهداه مجموعة من بطاقات التعريف بمعالم مصر السياحية و اللوحات التعريفية و الاعلام بالاضافة الى افلام تسجيلية عن محافظات مصر و التى اعدتها هيئة الاستعلامات و شركة مصر للسياحة و تم امداد المركز بها عن طريق ادارة التزويد بوزارة التعليم العالى.

العدد الجديد من مجلة "أبناء النيل"

 صدر العدد العاشر من مجلة أبناء النيل التي يصدرها المركز الثقافي المصري بطشقند، وذلك باللغتين العربية والأوزبيكية. وتسهم المجلة في التعرف عن قرب على الجوانب المشتركة وأوجه التعاون بين مصر وأوزبكستان في المجالات الثقافية والحضارية والعلمية والفنية والرياضية.

لقاء مع نائب مدير الإدارة الدينية

استقبل الدكتور خالد عمر مدير المركز الثقافي المصري بأوزبكستان في 13/8/2012  فضيلة الأستاذ عبد العزيز منصور ممثلا عن الإدارة الدينية، حيث تم مناقشة طلب قسم اللغة العربية بالإدارة الدينية التابع لمعهد الإمام البخارى الخاص بالاستعانة ببعض الوسائل التعليمية لتعليم اللغة العربية المتوافرة بمكتبة المركز من وسائل مقروئة ومسموعة ومرئية.

بداية الدورات المكثفة لتعليم اللغة العربية للعام الدراسي 2012-2013

 

بدأت فى شهر أغسطس الدورات المكثفة لتعليم اللغة العربية نظام العام الواحد و التي ينظمها المركز المصري لزيادة أوجه النشاط التعليمي واستمرار العملية التعليمية في فصل الصيف و استجابة لرغبة الكثير من الطلاب الاوزبك. و قد تم طباعة الكتب و إعداد المناهج حيث سيتم تقسيم العام الدراسي إلى أربع فصول دراسية بمعدل 10 ساعات أسبوعيا تتضمن الدروس الحوارية و الاستماع و الأفلام التعليمية و سيقوم بالتدريس لهذه المجموعات خبراء ومدرسي اللغة العربية بالمركز والموفدين من الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث لوزارة الخارجية المصريةوأساتذة لغة عربية أوزبك من العاملين بالمركز.

و قد بدا اليوم الأول بلقاء مدير المركز مع الطلاب للترحيب بهم و التأكيد على حرص المركز الثقافي المصري على تقديم أسلوب تعليمي متميز لنشر وتعليم اللغة العربية.

المشاركة فى البطوله الدوليه المفتوحه لكرة الريشه

انطلاقا من الحرص على المشاركه فى الانشطة و الفاعليات الرياضيه بهدف توطيد علاقات الصداقه و التعاون , شارك المركز المصرى ممثلا فى الدكتور خالد عمر و بعضا من العاملين بالمركز و احدى اعضاء الجاليه المصريه فى الدوره التمهيديه للبطوله  الدوليه المفتوحه لكرة الريشه و التى نظمتها الجامعه البريطانيه بطشقند. و قد شارك المركز فى البطوله الرسميه لزوجى السيدات مكونا من احدى العاملات بالمركز و احدى اعضاء الجاليه المصريه و التى ضمت فرقا تمثل سفارات الهند و اليابان و اندونيسيا و انجلترا و روسيا و بعض الهيئات الدوليه العامله بطشقند.و قد حصل الفريق المصرى على المركز الرابع كما منحت ادارة الجامعه المركز المصرى شهادة تقدير لمشاركته الفعاله فى فاعليات البطوله. و قد تم تغطية الحدث اعلاميا من خلال اللتليفزيون الاوزبيكى و المواقع الرياضيه الاوزبيكيه مثل موقع http://news.olam.uz/sport/10065.html  

المشاركة فى سباق الماراثون السنوى الخيرى

تأكيدا للدور الايجابي للمركز الثقافي المصري داخل المجتمع الاوزبيكى , شارك مدير المركز و مجموعه من العاملين فى السباق السنوى للماراثون بطشقند و تنظمه العديد من الشركات و المؤسسات الاوزبيكيه الحكوميه و الخاصه و تحت رعايه وزارة الثقافة و الشباب و صندوق منتدى الثقافه و الفن الاوزبيكي و يهدف الى القاء الضوء على الاهتمام بالحياة الصحيه لافراد المجتمع و يخصص دخله لصالح جمعيات الرعاية الصحية.

و قد ادلى د.خالد عمر بحديث لقناتى "يوشلار" و "فورام تى فى" اشار فيه الى حرص المركز المصري على المشاركة فى الفاعليات التى تهدف لخدمه المجتمع و نشر الثقافه و التوعيه الصحيه. كما اشارالسيد حسين صبحي فى لقاء مع قناة "اوزبكستان" الى اهتمام المركز بالتواجد الفعال و المشاركه فى الانشطه الثقافيه و الرياضيه المختلفه.

و قد شارك قى السباق ما يقرب من 10000 متسابق يمثلون البعثات الدبلوماسيه و شباب الجامعات و الرياضيين و الاطفال و المعاقين. و قد حظى السباق بتغطيه اعلاميه كبيره لما يمثله من حدث سنوى هام.

حفل تخرج الدفعه السادسه عشر من دارسي اللغة العربية2  

احتفل المركز الثقافي المصري بطشقند بتخريج دفعة جديدة من دارسي اللغة العربية نظام الأربع سنوات بحضور عدد من الساده السفراء العرب و رؤساء الجامعات و اساتذة اللغه العربيه بالجامعات الاوزبيكيه و قد بداء الحفل بكلمة للدكتور/خالد عمر مدير المركز هنأ فيها الطلاب الخريجين وتمنى لهم مزيداً من التوفيق و النجاح . و تحدث سعادة السفير/محمد الخشاب سفير جمهورية مصر العربية بطشقند بكلمه أشاد فيها بالدور الهام الذي يقوم به المركز الثقافي المصري في أوزبكستان لتوطيد اواصر التعاون و الصداقه بين الشعبين المصرى و الاوزبيكى و التعريف بالحضارة المصريه و نشر اللغه العربيه. و قد القت احدى الطالبات المتفوقات فى دراسة اللغه العربيه كلمة الخريجين  وأشادت فيها بدور المركز والمعلمين في تعليم اللغه العربيه.و قد تضمن الحفل عروضا فنية لطلاب المركز تضمنت أغاني من الفلكلور المصرى و قصائد من الشعر العربى القديم و الحديث بالاضافه الى مسرحية باللغة العربية اظهرت مدى اجادة الطلاب للغه العربيه و فقرة غنائيه للفنان الاوزبيكى بختيار سلطانوف تضمنت اغانى باللغه العربيه و الاوزبيكيه. وفي نهاية الحفل قام سعادة السفير/محمد الخشاب و الدكتور/خالد عمر بتكريم الخريجين و منحهم شهادات تقدير و هدايا تذكاريه .كما تم في الاحتفال تكريم المدرسين المصريين الذين انتهت مدة عملهم بالمركز وفترة إعارتهم هذا العام كشكرٍ وتقدير لهم على الدور الذي أدوه في تعليم و نشر اللغة العربية بأوزبكستان و منحهم شهادات التقدير و هم :الاستاذ محمود أبو المعاطي و الاستاذ السعيد المغربي و الاستاذ حسن حامد الاساتذة بالمركز الثقافى و الاستاذ محمود عبد النبى المنتدب لجامعة الاستشراق و الاستاذ الشوربجى محمد المنتدب للجامعه الاسلاميه

مشاركة المركز الثقافي المصري في مهرجان الأطعمة وثقافات الشعوب بطشقند

تحت عنوان ( مهرجان أطعمة وثقافات الشعوب بطشقند ) ,أقيم المهرجان الثقافي والفني والذي تنظمه كل عام وزارة الخارجية الأوزبيكية بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة وبمشاركة أكثر من 40 سفارة ومركز معتمدة في أوزبكستان و قد شارك المركز الثقافي المصري ممثلاً عن سفارة جمهورية مصر العربية بطشقند بهذا المهرجان حيث قام العاملون بالمركز والسفارة المصرية باعداد العديد من الأطعمة و المشروبات المصرية الشهيرة. كما اقيم معرضا للمستنسخات المصرية التي تعبر عن الحضاره المصريه وفنونها فضلاً عن طباعة كتيبات تحتوى على طريقة عمل بعض الاكلات المصريه مترجمه للغه الاوزبيكيه و الروسيه حيث تم توزيعها على الضيوف. و قد شاركة طلاب المركز الثقافي المصري في الاحتفال الفني الذي أقيم على هامش هذا المهرجان لعرض أغاني وموسيقى الشعوب المختلفة والأزياء القومية.
وفى نهاية الاحتفال قام نائب وزير الخارجية الأوزبكي بتكريم المشاركين الفائزين وقام سيادته بتسليم الأستاذ الدكتور/ خالد عمر مدير المركز شهادة تقدير باسم سفارة جمهورية مصر العربيه للمشاركة المتميزة للمركز الثقافي المصري بطشقند في هذا المهرجان.

مشاركة مدير المركز فى الاحتفال بمعهد الامام البخارى

شارك الدكتور خالد عمر مدير المركز فى الاحتفال السنوى لمعهد الامام البخارى بمناسبة تخريج دفعة جديدة من طلاب المعهد و من دارسى اللغة و بحضور فضيلة نائب مفتى اوزبكستان و السيد عبد العزيز منصور مدير الاداره الدينيه بطشقند و الدكتور روشان عبد اللايف رئيس الجامعه الاسلاميه.وقد تم تكريم السيد محمد الشوربجى خبير اللغه العربيه و الموفد من قبل صندوق التعاون مع دول الكمنولث بوزارة الخارجيه لجهوده فى تعليم اللغه العربيه . كما تم عمل جوله تفقديه داخل المعهد و زياره لقسم اللغه العربيه بالمعهد مع بحث تقديم الدعم الفنى و التقنى من كتب و قواميس و اقراص مدمجه لتعليم اللغه العربيه. فى نهاية الزياره تم اهداء مدير المركز لوحه تدكاريه باسم ادارة المعهد.

مشاركة المركزالمصرى في الاحتفال بيوم اللغات

 

شارك المركز في الحفل الذي أقامته جامعة اللغات العالمية بطشقند بمناسبة الاحتفال بيوم الخريجينو مرور عشرون عاما على انشائها والذي اقيم بقصر ابداع الشباب و تضمن الاحتفال بسبع لغات عالمية تدرس بالجامعة من بينها اللغة العربية , حيث شارك المركز الثقافي ببعض الازياء الفرعونيه و الافلام التسجيليه التى تعبر عن الحضاره المصريه قديما و حديثا. وعلى هامش الاحتفال اقيم معرضا يمثل الثقافات المختلفه للبلدان التى يتم تدريس لغاتها بالجامعه. حضر الاحتفال لفيف من السفراء والمسئولين الأوزبك والدكتور/ خالد عمر الملحق الثقافي والسيد احمد حامد القائم باعمال السفير المصرى وخبيرا اللغة العربية المصريين بالجامعة الأستاذ/ ناصر خميس من الأزهر الشريف والدكتور/ عبيد محمد الموفد من قبل الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولثبوزارة الخارجية المصرية . و قد التقى د. خالد عمر بالسيد الدكتور اسماعيلوف رئيس الجامعه حيث تم بحث سبل تدعيم و تطوير قسم اللغة العربيه بالجامعه وعقد ندوات تعريفيه بالثقافة المصريه.

يوم رياضى بجامعة وست منستر

 

فى اطار زيادة اوجه التعاون مع المؤسسات التعليميه الاوزبيكيه فى شتى المجالات وتدعيم اواصرالصداقة مع الشعب الاوزبيكى, شارك المركز المصرى فى يوم رياضى بجامعة وست منستر بطشقند و الذى تضمن مباراة فى كرة القدم شارك فيها اساتذة و طلاب الجامعه مع اسره العاملين بالمركز الثقافى المصري و بحضور السيد عبد الملك دجمانوف رئيس الجامعة و اعضاء هيئة التدريس و اعضاء الجاليه المصريه بطشقند و قد انتهت المباراة بفوز الفريق المصري بسبعة اهداف مقابل هدف واحد للفريق الاوزبيكى و قد تبادل الفريقان الصور التذكاريه و تم الاتفاق على اقامة سلسله من الفاعليات الرياضية بين طلاب الجامعة و دارسي اللغة العربيه بالمركز مع دعوة طلاب الجامعةللاستفادة من مكتبة المركز خصوصا فى اقسام الدراسات العليا بالاضافه لحضور الندوات الثقافية التي ينظمها المركز المصري.

مؤتمر الدبلوماسية الشعبية

 

عقد مجلس جمعيات الصداقه الاوزبكية مؤتمر دولى بعنوان " الدبلوماسيه الشعبيه و دورها فى دعم علاقات التعاون و الصداقه بين الشعوب" بمناسبة مرور 15 عاما على انشاء مجلس جمعيات الصداقه فى اوزبكستان و يشمل العديد من جمعيات الصداقه مثل الجمعيه المصريه و الصينيه و الروسيه و الهنديه و الباكستانيه و غيرها من دول العالم المختلفه. و قد شارك العديد من السفراء و اعضاء السلك الدبلوماسى و رؤساء جمعيات الصداقه و رؤساء الجامعات الاوزبكيه و ممثلى المجتمع المدنى فى فاعليات المؤتمر. و قد شارك السيد الدكتور خالد عمر فى المؤتمرممثلا لجمهورية مصر العربيه حيث التقى بالسيد غولاموف رئيس مجلس الصداقه و الدكتور روشان عبد اللايوف رئيس جمعية الصداقه الاوزبكيه المصريه لبحث سبل التعاون الثقافى و العلمى بين مصر و اوزبكستان من خلال انشطة المركز الثقافى المصرى بطشقند.

يوم المطبخ المصري

 

فى اطار تعريف الشعب الاوزبيكى بالثقافة المصرية بكل إشكالها و حرصا على مشاركة دارسياللغة العربية فى أنشطة المركز الثقافية , اقام المركز المصري ورشة عمل للتعريف بالاطعمه والمأكولات المصرية و طرق إعدادها حيث تم إلقاء محاضره عن خصائص المطبخ المصري ومميزاته و تنوع اطعمته.كما عرضت إحدى الطالبات الاوزبك واحدا من كتب الطهي المصرية مع تقديم ملخص له باللغةالعربية. و قد قام الطلاب الاوزبك بإعداد بعض الاطعمه الشعبية المصرية بأنفسهم باستخدام الإمكانياتالمتوفرة داخل المركز كما تم إعداد كتيبات تحتوى على أصناف المأكولات المصرية و طرق تحضيرها بما يتناسب مع المكونات المتوفرة بالأسواق الاوزبيكيه. كما سيتم نشر بعض وصفات الاطعمهالمصرية بإحدى المجلات المتخصصة في فنون الطهي.

مشاركة مصر فى المعرض السنوى للتعليم الدولى

 

شارك المركز التعليمى و الثقافى المصرى ممثلا لجمهورية مصر العربيه ١٩ مايو فى المعرض العلمى السنوىالخامس للتعليم الدولى و الخاص بالتعريف ببرامج التبادل الطلابى للدراسه بالجامعات الدوليه واظهار اهمية الاطلاع على نظم و برامج التعليم بالدول المختلفه و المنح التعليميه بها و الذى تنظمه سفارة الولايات المتحده الامريكيه باوزبكستان بمقر المدرسة الامريكيه الدوليه بطشقند.

و قد افتتاح السيد جورج كرول السفير الامريكى فاعليات المعرض بحضور عدد كبير من المؤسسات التعليميه الدوليه لعرض البرامج الخاصه بها.

و قد شارك المركز فى المعرض باعداد جناح اشتمل على كتيبات من اصدارات وزارة التعليم العالى تحتوى على معلومات عن الجامعات المصريه و نظم الدراسه بها وبروشورات خاصه ببرامج التبادل الطلابى و طرق الاتصال بالجامعات المصريه الحكوميه و الخاصه, كما تم اعداد معرض لبعض مؤلفات الاديب نجيب محفوظ باللغه الانجليزيه بالاضافه الى مسابقه للمعلومات العامه عن مصر و عرض لبعض اللوحات و المستنسخات التى تعبر عن الحضاره المصريه القديمه و الحديثة.

مشاركة مصر فى المعرض السنوى للتعليم الدولى

 

شارك المركز التعليمى و الثقافى المصرى ممثلا لجمهورية مصر العربيه ١٩ مايو فى المعرض العلمى السنوىالخامس للتعليم الدولى و الخاص بالتعريف ببرامج التبادل الطلابى للدراسه بالجامعات الدوليه واظهار اهمية الاطلاع على نظم و برامج التعليم بالدول المختلفه و المنح التعليميه بها و الذى تنظمه سفارة الولايات المتحده الامريكيه باوزبكستان بمقر المدرسة الامريكيه الدوليه بطشقند.

و قد افتتاح السيد جورج كرول السفير الامريكى فاعليات المعرض بحضور عدد كبير من المؤسسات التعليميه الدوليه لعرض البرامج الخاصه بها.

و قد شارك المركز فى المعرض باعداد جناح اشتمل على كتيبات من اصدارات وزارة التعليم العالى تحتوى على معلومات عن الجامعات المصريه و نظم الدراسه بها وبروشورات خاصه ببرامج التبادل الطلابى و طرق الاتصال بالجامعات المصريه الحكوميه و الخاصه, كما تم اعداد معرض لبعض مؤلفات الاديب نجيب محفوظ باللغه الانجليزيه بالاضافه الى مسابقه للمعلومات العامه عن مصر و عرض لبعض اللوحات و المستنسخات التى تعبر عن الحضاره المصريه القديمه و الحديثة.

المشاركه فى سباق الماراثون السنوى الخيرى

تاكيدا للدور الايجابى للمركز الثقافى المصرى داخل المجتمع الاوزبيكى , شارك مدير المركز و مجموعه من العاملين فى السباق السنوى للماراثون بطشقند و تنظمه العديد من الشركات و المؤسسات الاوزبيكيه الحكوميه و الخاصه و تحت رعايه وزارة الثقافه و الشباب و صندوق منتدى الثقافه و الفن الاوزبيكي و يهدف الى القاء الضوء على الاهتمام بالحياة الصحيه لافراد المجتمع و يخصص دخله لصالح جمعيات الرعايه الصحيه.

و قد ادلى د.خالد عمر بحديث لقناتى "يوشلار" و "فورام تى فى" اشار فيه الى حرص المركز المصرى على المشاركه فى الفاعليات التى تهدف لخدمه المجتمع و نشر الثقافه و التوعيه الصحيه. كما اشارالسيد حسين صبحي فى لقاء مع قناة "اوزبكستان" الى اهتمام المركز بالتواجد الفعال و المشاركه فى الانشطه الثقافيه و الرياضيه المختلفه.

و قد شارك قى السباق ما يقرب من 10000 متسابق يمثلون البعثات الدبلوماسيه و شباب الجامعات و الرياضيين و الاطفال و المعاقين. و قد حظى السباق بتغطيه اعلاميه كبيره لما يمثله من حدث سنوى هام.

مشاركة المركز الثقافي المصري في مهرجان قوس قزح

 

اقيم باكاديميه الفنون الاوزيكيه بمدينة طشقند المهرجان السنوي في مجال فنون الرسم و الموسيقى و المسمى بمهرجان " قوس قزح" وذلك للموهوبين من الأطفال الأيتام والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في جمهورية أوزبكستان

وقد قام المركز الثقافي المصري بطشقند بالمشاركه فى رعاية هذا المهرجان الذي تنظمه وزارة التعليم الأوزبكية بالتعاون مع وزارة الثقافة وحاكميات طشقند وجمعيات الرعاية الاجتماعية , جمعية من أجل جيل سليم وجمعية لست وحدك.

 ألقى الدكتور / خالد عمر كلمة باللغه العربيه و الاوزبكيه عبر فيها عن اعجابه بالجهود المقدمه لرعايه الاطفال و التاكيد على حرص المركز المصرى على المشاركه فى الانشطه الاجتماعيه التى تهدف لخدمه المجتمع و الشعب الاوزبيكى.   

و قد اشتمل الاحتفال على فقرات فنية و معرضا للوحات الفنية للأطفال الموهوبين من طشقند و محافظات اوزبكستان. وفي نهاية الحفل قام الدكتور / خالد عمر بالمشاركه فى تقديم الهدايا التذكارية و شهادات التقديرللأطفال المشاركين بالاحتفال.

احتفال دوله أوزبكستان بذكري الاديب و الشاعر و العالم علي شير نواءي

في إطار احتفال دوله أوزبكستان بذكري الاديب و الشاعر و العالم علي شير نواءي ، أشهر شعراء اسيا الذين نظموا الشعر باللغة العربيه و الفارسية وساهموا في وضع قواعد اللغة الاوزبيكيه ، قام الدكتور خالد عمر بتلبية دعوة المركز الثقافي العالمي للمشاركة في الاحتفال بهذا الشاعر العظيم في حضور بعضا من أعضاء البعثات الدبلوماسية و لفيف من الادباء و ألمثقفين الأوزبك و قد القي مدير المركز كلمة تحدث فيها عن حياة هذا الشاعر العظيم و تأثيره في الشعر العربي و القواسم المشتركة بين الادب الوزبيكي و الادب المصري كما القي بعض الابيات الشعريه باللغه العربيه والفارسية من أعمال نواءي الشعريه . و في نفس الاطار تم الاتفاق علي إدراج المركز الثقافي المصري ضمن المراكز المسجلة لدي المركز الثقافي الدولي مما يتيح للمركز المصري التعاون و المشاركه في مختلف الانشطه الثقافيه مع باقي المكاتب والمراكز الثقافيه بطشقند.

اليوم المصري بالجامعة الاسلاميه

اقام المركز الثقافى المصرى "اليوم المصرى" بالجامعة الاسلاميه الحكومية بطشقند و بحضور سعادة السفير المصري محمد الخشاب والسيد الدكتور روشان عبد اللايف مديرالجامعه و رئيس جمعية الصداقه المصرية الاوزبكيه و لفيف من اعضاء هيئه التدريس بالجامعات الاوزبكيه و الطلاب.
تحدث الدكتور خالد عمر مديرالموكزعن العلاقات التاريخيه المصرية الاوزبكيه بمناسبة مرور عشرون عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اعقبه عرض فيلم تسجيلي عن معالم مصر السياحيه .تضمن الحفل اقامه معرض لمستنسخات الاثار الفرعونيه و الاسلاميه و معرض للصور الفوتوغرافيه التى تمثل اوجة الحضاره المصريه. و فى نهايه الحفل تم اهداء مديرالجامعه هديه رمزيه باسم المركز الثقافى المصرى.

الفلكلور المصري يسطع في سماء ويست منستر

ضمن فعاليات مهرجان التقاء الثقافات الذي نظمته جامعة ويست منستر بطشقند، جاءت المشاركة المصرية لترسم صورة مميزة عن الحضارة والتراث والثقافة المصرية الأصيلة، عبر جناح ضم عروض فيديو ومستنسخات تمثل العصور التاريخية المتنوعة والثرية بدءا من العصر الفرعوني حتى الفاطمي والمملوكي،بالاضافه الي لوحات تمثل مصر الحديثه. وقد استقبل الجناح المصري وفودا عديدة حملتها رغبة في التعرف على الثقافة المصرية الأصيلة، هذا وقد شاركت فرقة المركز الثقافي المصري بثلاث أغنيات فلكلورية ضمن الحفل الغنائي والموسيقي الذي أقيم على مسرح الجامعة ضمن فعاليات المهرجان.

وعلى هامش المهرجان أقيم عرض لأطعمة الدول المشاركة، وقد شارك الجانب المصري بالعديد من الأطعمة المصرية المميزة التي تذوقها الجمهور وأبدوا إعجابهم بها. وقد مثل المهرجان في مجمله لوحة تشكيلية رائعة التقت فيها الثقافات والحضارات في مشهد فني جميل، ورسمت فيها المشاركة المصرية الملمح الأبرز وسطعت فيها فنون الفلكلور المصري بقوة.

امسية شعرية

فى إطار النشاط الثقافي لعام 2012 والذى يحمل عنوان 20 عاماً على اقامة العلاقات الدبلوماسية المصرية الاوزبكية ،و فى سبيل زيادة التواصل بين الثقافة المصرية و الاوزبكية أقام المركز المصري 2/15 أمسية شعرية بمناسبة احتفال الشعب الاوزبيكى بالذكرى السنوية لميلاد المفكر والشاعر والاديب على شير نوائى والمفكر ظهير الدين بابور،كما تم الاحتفاء بأمير الشعراء احمد شوقي كرمز من رموز الثقافة المصرية.
 

التوعية الصحية و نشر الثقافة الطبية

 

تأكيدا لدور مصر الريادي في نشر شتى أنواع العلم و المعرفة,وحرصا من المركز الثقافي على أداءرسالتة العلمية وسط المجتمع الاوزبيكى و ذلك من خلال المساهمة في نشر الثقافة الطبية و التعريف ببعض العادات السلبية التي تضر بصحة الإنسان, ضمن سلسلة من المحاضرات و الندوات العلميةالمزمع عقدها بالمؤسسات التعليمية و الثقافية و العلمية الاوزبكية و التي تهدف إلى نشر الوعيالصحي,خاصة بين الشباب و ذلك من خلال أسلوب علمي مبسط للتعريف بمخاطر بعض الممارسات الصحية الخاطئة.

كانت البداية من داخل المركز المصري حيث أقام المركز الثقافي محاضرة بعنوان (عادات خطرة) للتعريف بأضرار التدخين على الصحة,ألقاها الدكتور خالد عمر مدير المركز و بحضور عدد كبير من طلاب الجامعات و دارسي اللغة العربية بالمركز و الذي تحدث فيها عن التأثيرات السلبية التيتصيب كل أجهزة الجسم نتيجة لعادة التدخين مما يؤدى لانتشار الإمراض داخل المجتمع و من ثم يكون سبب في ضعف القوة الإنتاجية للمجتمع.

مشاركة مصريه في المؤتمر الدولي للتعليم

أقيم في الفترة من السادس عشر إلي السابع عشر من فبراير في قصر المؤتمرات بمدينة طشقند المؤتمر الدولي للتعليم تحت عنوان “تربية الجيل المتعلم والمتطور من الشروط الهامة لتنمية البلاد وتطورها” والذيتم تنظيمه بمبادرة من فخامة الرئيس إسلام كريموف.وقد شارك في المؤتمر ممثلوا المنظمات الدولية والمؤسسات الاقتصادية كمنظمة الأمم المتحدة، وبنك آسيا للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومئات المتخصصين و خبراء التعليم من عشرات الدول من بينها بريطانيا، وإيطاليا، والصين، والولايات المتحدة الأميركية،وروسيا وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول . و قد شارك الدكتور خالد عمر مدير المركز في فاعليات المؤتمر بدعوة من وزارتي الخارجية و التعليم الأوزبكيه .وقد حضر فخامة الرئيس إسلام كريموف رئيس جمهورية أوزبكستان حفل الإفتتاح للمؤتمر حيث القي كلمه أشار فيها إلى أن برنامج إصلاح نظام التعليم تحت عنوان "البرنامج الوطني لإعداد الكوادر" كان جزءا لا يتجزأ من خطه تنمية أوزبكستان الخاصة “النموذج الأوزبكي” الذي يعتمد على إجراء الإصلاحات الإقتصادية والسياسية على مراحل متدرجة .

معرض ومسابقة الخط العربى


 

في مستهل النشاط الثقافي للمركز المصري لعام 2012 و الذي يحمل عنوان "عشرون عاما من العلاقات في مستهل النشاط الثقافي للمركز المصري لعام 2012 و الذي يحمل عنوان "عشرون عاما من العلاقات الاوزبكيه المصرية" أقيمت فاعليات معرض و مسابقه الخط العربي على مدار أسبوع شارك فيه دارسي فنون الخط العربى بالمركز و الخطاطون من معهد "كمال الدين بهزاد للرسم و التصميم" بطشقند. وقد شارك الخطاط سليم جان,احد اشهر خبراء فنون الخط العربي بأوزبكستان , بمعرض خاص للوحاته كما شارك كعضو لجنه التحكيم و التي تضمنت رئيس قسم التصوير باكاديميه الفن و التصميم و اساتذه الخط العربي بالمعاهد الاوزبيكيه.و قد زار المعرض عدد كبير من المهتمين بالفن و الخط العربي و طلاب الجامعات و المعاهد الاوزبكيه و الذين ابدوا إعجابهم بدقه ومهارة تصميم الإعمال الفنية و التي تظهر قدرات الطلاب المشاركين و جمال الخط العربي .

شارك في المسابقة أكثر من أربعين دارسا بأكثر من تسعين عملا و اشتملت اللوحات علي آيات قرآنية وحكم بالثلث والكوفي والتعليق والديواني. وعلى هامش المعرض تم عرض فيلم عن تاريخ و أنواع الخط العربي من إعدادالعاملين بالمركز الثقافي المصري. وفي كلمته أكد مدير المركز إن تعليم الخط العربي بالمركز هو دور من الادوارالهامة التي يقوم بها المركز لربط الثقافة العربيه بالثقافة الاوزبكيه التي تتناغم في تراث إسلامي مشترك . و فيحفل الختام قام سعادة السفير/محمد الخشاب، سفير جمهورية مصر العربيه والدكتور/خالد عمر بتسليم شهادات التقدير والجوائز للفائزين كما تم تكريم بعض الفنانين و الخطاطين الاوزبك.

مسابقة للغة العربية والثقافة المصريه والأوزبكية

 

تحت عنوان "أوزبكستان ومصر 20 عاماً من الصداقة" وفي يوم كان النجم الساطع فيه هو اللغة العربية بآدابها ونحوها وصرفها وثقافتها الثرية، أقام المركز الثقافي المصري في طشقند يوم 5/4/2012 مسابقة للغة العربية والثقافة المصريه والأوزبكية. تنافست خلالها ست فرق من طلاب: جامعة اللغات العالمية الحكومية، ومعهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية، والليتسيه الأكاديمية التابعة لمعهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية، والجامعة الإسلامية بطشقند، ومعهد الإمام البخاري التابع للإدارة الدينية لمسلمي أوزبكستان، ودارسي اللغة العربية في المركز الثقافي المصري بطشقند.

وفي بداية الحفل ألقى د/ خالد عمر الملحق الثقافي مدير المركز الثقافي المصري كلمة رحب فيها بالضيوف، وأكد حرص المركز على أداء رسالته التنويرية في نشر الثقافة العربية الأصيلة، والتواصل المستمر وتقديم العون والدعم لكل دارسي العربية في أوزبكستان. المسابقة التي هدفت إلى إذكاء روح التنافس بين دارسي اللغة العربية من غير أهلها، اشتملت على ست مراحل بدأت بمعلومات عامة حول الثقافة المصريهوالأوزبكية ، ثم مدى فهم المسموع من خلال نص يُقرأ على المتسابقين ثم تطرح عليهم أسئلة يشتملها سياق النص، كذلك إعادة ترتيب جمل لتكوين نص يحمل معنى، وفقرة تقيس قدرة المتسابقين على الوصف من خلال طرح مواقف مصورة عليهم يقومون بوصفها، بالإضافة إلى أسئلة النحو العربي، وأداء مواقف تمثيلية لمشهد مسرحي يُطلب من المتسابقين تقديمه على المسرح.

المشاركه في الاسبوع الثقافي الفرنكفوني


من أجل السعي لزيادة التواصل بين الثقافات المختلفة و التعريف بالحضارة المصريه القديمه و الحديثه و زياده التقرب والتعاون بين الشعوب شارك المركز الثقافي المصري 20-3-2012 في الاسبوع الثقافي الفرنكفوني و الذي يعقد كل عام بالمعهد الفرنسي تحت رعاية السفارة الفرنسية بطشقند و الذي يتضمن فاعليات فنيه و ثقافيه و مسابقات للمعلومات العامة وقد شارك فيه العديد من السفارات و المراكز الثقافيه و المؤسسات التعليمية بدولة أوزبكستان.و قد قام المركز الثقافي باعداد الجناح المصري و الذي تضمن معرض للمستنسخات تمثل التاريخ الفرعوني و القبطي و الاسلامي في مصر بالاضافة لاستخدام كروت تعريفية وعرض فيديو لشرح بعضا من قصص الاثار المصريه.كما تضمن الجناح معرض للصور عن مصر الحديثه و عرض فيلم تسجيلي عن المعالم السياحيه في مصر .كما شارك المركز في معرض الاطعمه ببعض المأكولات الشعبيه المصريه بالاضافة علي ذلكقام مدير المركز بإعداد بعض الاسئله عن الاحداث التاريخية المصريه لاستخدامها في مسابقة المعلومات العامة كما اهدي لجنة تحكيم مسابقة الموسيقي ميداليات تذكارية تحمل شعار قطاع العلاقات الثقافيه بوزارة التعليم العالي و المركز الثقافي المصري و ذلك لتقديمها للفائزين في الحفل الختامي للاحتفال. و قد حاز الجناح المصري علي أعجاب الزائرين و اللجنة المنظمة.

التاريخ المصري عبر العصور

من منطلق حرصا المركز الثقافي المصري علي نشر الثقافة والحضارة المصريه بين الشعب الاوزبيكي و خاصه بين الأجيال الشابه للتعريف بدور مصر الرائد في التاريخ الانساني قام الدكتور خالد عمر مدير المركز 5-3-2012 بالقاء محاضرة عن تاريخ مصر القديم و الحديث و ذلك بدعوة من مدرسة اولوغ بك الدولية بطشقند . و قد تضمنت المحاضرة بعض من ملامح الحضارة الفرعونيه و القبطية و الاسلاميه بالاضافة إلي معلومات عن صورة مصر الحديثه .وقد صاحب المحاضرة معرض للمستنسخات التي تمثل بعض من أثار مصر عبر العصور و التي حازت علي إعجاب الطلاب كما تم تنظيم مسابقة في المعلومات العامة عن تاريخ مصر.كما تم إهداء المدرسه بعض الكتيبات التعريفية بمحافظات مصر والاماكن السياحيه بها .

زيارة مقر المجلس الأعلى لجمعيات الصداقة باوزبكستان

قام وفد من المركز الثقافي المصري بزيارة للمجلس الأعلى لجمعيات الصداقة الأوزبكية والتي تشمل جمعية الصداقة المصريه الاوزبكية و المنوطه بتدعيم العلاقات بين البلدين .

و كان في استقبال الوفد المصري السيد / ذاكر عبيدوف رئيس المجلس ونائبه حيث بحث الطرفان أوجه التعاون بين المركز و جمعية الصداقة المصريه وعرض بعض المقترحات الخاصة بتفعيل التعاون المشترك .تم الاتفاق علي بعض مقترحات الانشطه الثقافيه مثل إقامة اليوم الثقافي المصري بمقر المجلس واقامة بعض الندوات الخاصة بالتوعية الصحية للشباب الاوزبيكي يلقيها الدكتور/ خالد عمر الملحق الثقافي و مدير المركز المصري.و في نهاية اللقاء تم إهداء رئيس المجلس هديه تذكارية و كتابه كلمة تذكارية بسجل كبار الزواربالاضافة لدعوة أعضاء مجلس جمعيات الصداقة لزيارة المركز الثقافي المصري .

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم