English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

صفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى باليابان

 
 
 

أمسية مصرية " كورال يابانى يغنى فى حب مصر"

 

نظم المكتب الثقافى بطوكيو أمسية مصرية بالقاعة الفرعونية فى مبنى السفارة المصرية بالعاصمة طوكيو، وذلك يوم 30 نوفمبر 2012.

شارك في الأمسية فريق كورال يابانى من الرجال، وآخر من السيدات الذين يمثلون الجالية اليابانية فى مصر؛ حيث قدموا عددا من الأغنيات والموسيقى فى حب مصر تعبيرا عن عشقهم للحياة فى مصر والذكريات الجميلة.

افتتح الأمسية المستشار الثقافى الدكتور مصيلحى؛ حيث وجه الشكر للأصدقاء اليابانيين على المشاركة الإيجابية لفريقى الكورال، وأشار إلى أن مثل هذه المناسبات تدل على عمق علاقات الود والصداقة بين البلدين، وتقدير الشعب المصرى للأصدقاء اليابانيين، وأن ذلك يعكس مدى حبهم للحياة فى مصر.

أعرب جمهور الحاضرين عن سعادته بهذه الأمسية، وقدم لهم المكتب الثقافى حلوى البسبوسة ومشروب الكركدية.

ندوة عن آخر المستجدات فى أجندة العلوم والتكنولوجيا اليابانية

 

شارك الملحق الثقافى بطوكيو الدكتور جاد القاضى فى الندوة التى نظمتها رابطة الدبلوماسيين الأجانب فى طوكيو واستضافتها السفارة الهندية بطوكيو، وذلك يوم 30 نوفمبر 2012.

ألقى الدكتور Masuo Aizawa   من مجلس سياسات العلوم والتكنولوجيا التابع لمكتب مجلس رئيس الوزارة اليابانى محاضرة ألقى الضوء فيها على آخر مستجدات وخطط مجلس سياسات العلوم اليابانى.

استعرض سيادته التحديات والصعوبات التى تواجه المجتمع اليابانى، وكيفية توظيف العلوم والتكنولوجيا فى مواجهة تلك التحديات.

وقد تطرق في حديثه إلى أهمية التعاون الدولى، وبخاصة دول آسيا وأفريقيا فى وضع وتخطيط سياسات العلوم والابتكار؛ حتى يتم تعميم الإنجازات والابتكارات العلمية الحديثة وتطبيقاتها على المجتمع الدولى.

مسابقة الكيمونو رقم 31 فى اليابان

 

شارك المستشار الثقافى والملحق الثقافى بطوكيو فى الاحتفالية التى نظمتها جمعية الصداقة المصرية اليابانية فى مدينة كاواساكى عن الملابس التقليدية اليابانية (الكيمونو)، وذلك يوم 25 نوفمبر 2012؛ حيث إن جمعية الصداقة تشرف على مدرسة لتعليم أصول تفصيل وصناعة وتقاليد الكيمونو برئاسة السيدة أوزاكى سكرتيرة الجمعية، وأستاذة أصول الكيمونو اليابانى.

فى أثناء الاحتفالية قام بعض الدارسين لأصول الكيمونو بعمل استعراض للنماذج التي تم تصنيعها فى الجمعية.

ألقى كل من المستشار الثقافى والملحق الثقافى كلمة ترحيب فى افتتاحية الاحتفال، كما قام الملحق الثقافى بارتداء الكيمونو اليابانى، كنوع من التبادل الثقافى مع الجمعية الذى لاقى ترحيبا وتقديرا من المشاركين.

وقد حضر الاحتفالية نائب رئيس مجلس مدينة كواساكى، ولفيف من أعضاء البرلمان اليابانى، وبعض من الصحفيين ورجال المجتمع اليابانى.

ندوة عن التعاون الأكاديمى بين العالم الإسلامى واليابان

 

شارك الملحق الثقافى بطوكيو الدكتور جاد القاضى 23 نوفمبر 2012 فى الندوة التى أقامتها جامعة كيو عن التعاون الأكاديمى بين اليابان والعالم الإسلامى، حيث ألقى محاضرة فى الجلسة الثانية بعنوان" التعاون الثنائى بين اليابان ومصر فى التعليم والعلوم والتكنولوجيا".

يذكر أن تلك الجلسة تم تخصيصها لمصر والسعودية؛ حيث شارك من الجانب السعودى الملحق الثقافى السعودى باليابان.

أدار الجلسة الدكتور أوكودا أستاذ التاريخ الإسلامى والشرق الأوسط بجامعة كيو. تناولت المحاضرة التى ألقاها الملحق الثقافى تاريخ العلاقات العلمية والثقافية بين مصر واليابان. وفى نهاية المحاضرة قام سيادته بالرد على تساؤلات واستفسارات الحاضرين.

ورشة عمل عن تطوير وجودة التعليم العالى فى اليابان وكوريا الجنوبية

شارك الملحق الثقافى الدكتور جاد القاضى 22 نوفمبر 2012 فى أعمال ورشة العمل التى نظمها واستضافها المعهد اليابانى لتقييم جودة التعليم العالى، وبمشاركة المعهد الكورى المماثلتحت عنوان "Understanding QA Mechanism and Empowering HE Exchange in east Asia".

تحدث مدير المعهد الدكتور سوزوكى عن نظام الجودة فى الجامعات اليابانية بصفة عامة، وآليات تحقيق ذلك، والجهود المبذولة فى هذا الاتجاه، ثم تحدث مدير المعهد الكورى الدكتور سيو من – وون عن نظام الجودة الكورى.

وقد خلص المشاركون إلى أهمية تفعيل نظم الجودة فى التعليم العالي، على أن تبذل الوزارات المعنية الدور المطلوب مع الجامعات للحصول على ذلك.

إعداد وسائل ترويجية ثقافيا وسياحيا عن مصر فى اليابان

استقبل المكتب الثقافى بطوكيو فريقا من شركة (PR House) اليابانية، وذلك يوم 20 نوفمبر 2012؛ حيث التقى بهم الملحق الثقافى الدكتور جاد القاضى الذى قام بمناقشة الترتيبات لاستصدار تميمة أو شعار يحتوى على بعض الصور والتعليقات عن مصر، ويمكن استخدامه فى أغراض الترويج السياحى والثقافى لمصر فى اليابان.  وفى هذا الإطار تم الاتفاق على استصدار طابع بريدى يابانى عليه أهرامات الجيزة الثلاثة، وسوف تقوم الشركة اليابانية ( Aman images) بالتنسيق مع مصلحة البريد للقيام بطباعتة، وسوف يتم تداولة فى مكاتب البريد اليابانية اعتبارا من 14 مارس 2013 بقيمة مالية 80 ين يابانى.

كما التقى فى نفس اليوم بشركة أخرى ترتب لصناعة نماذج مجسمة ومصغرة لبعض من أشهر المعالم الأثرية المصرية، ومنها تمثال لأبو الهول والمنطقة المحيطة به.

هذا وتم الاتفاق على إقامة أمسية مصرية فى مطلع العام القادم تقدم فيها الشركة تفاصيل هذا العمل لرواد المكتب الثقافى من اليابانيين.

مهرجان لتعليم الأكل المصرى لأطفال اليابان

نظم المكتب الثقافى بطوكيو بالتعاون مع نادى المرأة الدولى بطوكيو مهرجانا لتعليم أنواع الطعام المصرى الشعبى للأطفال، وذلك يوم 18 نوفمبر 2012.

افتتح المهرجان الدكتور جاد القاضى الملحق الثقافى بحضور المستشار الثقافى الدكتور مصيلحى رجب، والمستشار السياحى سامى محمود، حيث تم تقديم عرض عن أصول وأنواع الأطعمة المختلفة لدى المصريين من قديم الزمان. 

وقد تم تقديم الطعمية والكشرى كأمثلة للأطعمة المصرية، وبلح الشام من أنواع الحلويات، وقام الأطفال بعمل الطعمية بأيديهم، وكذلك تحمير بلح الشام.

وتضمن المهرجان تقديم محاضرة تثقيفية عن مصر التاريخية لعالم المصريات السيد واتارو ماتسوموتوا.

وفى نهاية الاحتفال قام المكتب الثقافى والمكتب السياحى بتقديم بعض الهدايا الرزمية للأطفال المشاركين تقديرا وتشجيعا لهم على التواصل وحب مصر.

متابعة التعاون العلمى بين جامعة القاهرة وجامعة توياما

التقى المستشار الثقافى بطوكيو الدكتور مصيلحى رجب مع الدكتورة Katsuko Komatsu  رئيس قسم العقاقير بجامعة توياما، وذلك يوم 13 نوفمبر 2012.

يأتي هذا اللقاء لمناقشة نتيجة زيارة وفد الجامعة إلى القاهرة فى الفترة من 28-30 أكتوبر 2012 ؛ حيث شارك فى المؤتمر العلمى الأول بين معهد العلوم الطبيعية بجامعة توياما وكلية الصيدلة جامعة القاهرة، وقد شارك المكتب الثقافى فى الإعداد لهذا المؤتمر.

هذا وقد أثنت الدكتورةKomatsu  على المؤتمر، وأعربت عن استعداد الجامعة للتعاون فى تدريب الكوادر الشابة بكلية الصيدلة، وأبدت استعدادها لاستقدام أحد الشباب الباحثين لفترة 3 شهور للتدريب بالقسم والتعرف على الجديد فى مجال أبحاث العقاقير.

مؤتمر عن ترميم الآثار بجامعة كانساى

حضر الملحق الثقافى بطوكيو الدكتور جاد القاضى أعمال الندوة التى نظمتها جامعة كانساى اليابانية، وبرعاية من المكتب الثقافى، وذلك يوم 11 نوفمبر 2012. وقد قام الدكتور جاد بإلقاء كلمة الافتتاح ممثلا عن السفارة المصرية.

شارك فى الندوة من الجانب المصرى متخصصون من كلية الآثار بجامعة القاهرة برئاسة الدكتور أحمد شعيب أستاذ الترميم بالكلية، ومن المركز القومى للبحوث الدكتور عادل عكارش. كما استضافت جامعة كانساى الأستاذ كمال جاب الله الصحفى بجريدة الأهرام المصرية الذى ألقى محاضرة عن الربيع العربى وثورة 25 يناير، وذلك بحضور المستشار الإعلامى المصرى فى اليابان.

ناقشت الندوة أوراق عمل عن أحدث الأبحاث التى تتناول تقنيات ترميم الآثار، وقد ألقاها باحثون يابانيون بمشاركة باحثين من الصين وبولندا.

استقبال وفد جامعة كفر الشيخ أثناء زيارته لليابان

قام المستشار الثقافى الدكتور مصيلحى رجب، والملحق الثقافى الدكتور جاد القاضى باستقبال أعضاء وفد جامعة كفر الشيخ الذى يزور اليابان فى مهمة عمل بقيادة الدكتور ماجد القمرى رئيس الجامعة، وذلك يوم 10 نوفمبر 2012.

يقوم الوفد بزيارة رسمية إلى جامعة كاجوشيما اليابانية لمناقشة استحداث اتفاقية تعاون علمى جديدة بين بعض الكليات المناظرة في الجامعتين بالإضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الحالية، حيث تقوم جامعة كفر الشيخ بإنشاء بعض الكليات الجديدة، وكذا التخصصات الجديدة التى تخدم المجتمع المحيط بالجامعة، مثل كليه الطب ومراكزها الطبية التي تحت الإنشاء، وكذلك المجالات الصيدلية.

يذكر أنه كانت هناك اتفاقية تعاون مشترك بين كليتى الزراعة فى الجامعتين، وبمقتضاها يقوم عدد من الدارسين المصريين من جامعة كفر الشيخ بإجراء دراساتهم العليا حاليا بجامعة كاجوشيما، وبتمويل من الحكومة المصرية.

المشاركة فى أمسية ثقافية لأثيوبيا

شارك المستشار الثقافى الدكتور مصيلحى رجب بالحضور فى الأمسية الثقافية والفنية التى نظمتها السفارة الأثيوبية بالعاصمة طوكيو، وذلك يوم 10 نوفمبر. قدمت الأمسية جوانب من الثقافة والرقص فى أثيوبيا، وشارك فى الحضور العديد من السفراء الأفارقة، وأعضاء جمعية الصداقة اليابانية- الأثيوبية .

التقى المستشار الثقافى مع سفير أثيوبيا فى طوكيو، وناقش مع سيادته سبل التعاون فى دعم الثقافة بين البلدين، وكذلك استعداد المكتب الثقافى للتعاون فى تدريس اللغة العربية للراغبين من أعضاء السفارة الأثيوبية أو ذويهم ، كما وجه الدعوة للسفير الأثيوبى لزيارة المكتب الثقافى لمناقشة التعاون المستقبلى بين الجانبين.

لقاء بالدارسين المصريين بهوكايدو

قام الملحق الثقافى الدكتور جاد القاضى بعقد اجتماع مع الدارسين المصريين بهوكايدو على هامش الإفطار بأحد الصالونات الموجودة داخل محطة سابورو، وذلك يوم 10 نوفمبر 2012.

وقد تم إجراء حوار عام حول طبيعة الحياة المعيشية والعلمية فى منطقة هوكايدو بصفة خاصة واليابان بصفة عامة. كما تطرق الاجتماع لمناقشة المشكلات التى تواجه بعض الدارسين حيث يسعى المكتب الثقافى إلى تذليل كافة الصعاب التى تواجههم. كما تم مناقشة تكرار اجتماع الدارسين مع المكتب الثقافى، وإقامة تلك الأمسيات المصرية داخل الجامعات بصفة دورية، وهذا ما وعد به الملحق الثقافى لجموع الدارسين.

زيارة لجامعة هوكايدو

قام الملحق الثقافى الدكتور جاد القاضى بزيارة لجامعة هوكايدو بمدينة سابورو، وذلك يوم 9 نوفمبر 2012.  

التقى الملحق الثقافي بالدكتور هوندو نائب رئيس الجامعة الذى ناقش مع سيادته آليات التحاق الدارسين المصريين بالجامعة، وكذلك العمل على قبول عدد أكبر من الدارسين، وبخاصة في التخصصات التى تتميز بها جامعة هوكايدو.

وقد قام اتحاد الدارسين المصريين بهوكايدو بتنظيم أمسية مصرية داخل حرم الجامعة فى قاعة النادى الاجتماعى؛ حيث قام الملحق الثقافى الدكتور جاد القاضى بعرض مختصر لآخر المستجدات فى مجال العلوم والتكنولوجيا والجهود التى تبذلها الحكومة المصرية متمثلة فى وزارتى التعليم العالى والدولة للبحث العلمى فى زيادة أعداد المبعوثين المصريين إلى اليابان، وكذلك زيادة التمويل لدعم مشاريع التعاون المشترك بين الجانبين.

الاحتفال بمرور 40 عام على إنشاء مؤسسة اليابان

شارك المستشار الثقافى بالحضور فى المؤتمر الذى نظمتة مؤسسة اليابان تحت عنوان "تجاوز الحدود - الاتجاهات الحديثة فى التبادل الثقافى الدولى"، وذلك يوم 9 نوفمبر 2012.

يأتى هذا المؤتمر بمناسبة مرور 40 عاما على إنشاء مؤسسة اليابان. افتتح المؤتمر الدكتور Ando رئيس مؤسسة اليابان الذى تحدث عن جهود المؤسسة خلال 40 عاما فى ترويج المنتج الثقافى اليابانى حول العالم، والمنح التى تقدمها للعديد من المشروعات الثقافية التى تهتم بتطوير الأداء والتنمية البشرية فى دول جنوب شرق آسيا.

وفى كلمتها أشارت الكاتبة Nanami Shiono إلى أنه على مؤسسة اليابان أن تهتم بتعيين نسبة لا تقل عن 30% من العاملين من السيدات لما  للمرأة من صبر وجلد على ترويج المنتج الثقافى اليابانى.

وخلال المؤتمر التقى المستشار الثقافى مع الدكتور Kazuyuki Hamada نائب وزير الخارجية اليابانى، وعضو مجلس تنشيط برنامج الإعمار لمنطقة فوكوشيما الذى شارك فى افتتاح معرض الملك توت فى طوكيو منتصف هذا العام؛ حيث أبدى إعجابه الشديد بالمعرض، وكذلك رغبة أسرته في زيارة القاهرة مطلع العام القادم.

يوم ثقافى مصرى فى طوكيو

شارك المستشار الثقافى والملحق الثقافى والمستشار السياحى المصرى فى اليابان فى اليوم الثقافى المصرى الذى نظمه معهد الفنون الشعبية المصرية فى فندق ابيس بمنطقة روبونجى – بطوكيو، وذلك يوم 4 نوفمبر 2012.

جدير بالذكر أن المعهد عبارة عن مدرسة لتعليم الفنون الشعبية المصرية والأكل المصرى فى وسط طوكيو.

وقد استمر الحفل لمدة 3 ساعات اشتملت على عروض فنية مصرية قام بها عارضون يابانيون من رقص شعبى، وعزف للموسقى العربية على العود، وغناء بعض المقاطع للفنان محمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافظ.

حفل افتتاح معرض NITTEN رقم 44 للفنون التشكيلية فى طوكيو

شارك المستشار الثقافى الدكتور مصيلحى رجب بالحضور فى افتتاح معرض الفنون التشكيلية اليابانية NITTEN بالمركز القومى للفنون بالعاصمة طوكيو، وذلك يوم 2 نوفمبر 2012.

 هذا وقد التقى المستشار الثقافى مع الفنان Tadahiko Nakayama  المدير الحالى للمعرض الذى أشار الى أن NITTEN هى من أكبر المؤسسات التى تهتم بالفن التشكيلى فى العالم، وأنها تضم عدد 5 أقسام للفنون التشكيلية اليابانية الغربية، وهي النحت، والأعمال اليدوية ، وفنون الخط.

هذا وقد استمر المعرض حتى 9 ديسمبر 2012.

زيارة لجامعة طوكيو

قام الملحق الثقافى المصري باليابان الدكتور جاد القاضى في 1 نوفمبر 2012  بزيارة لجامعة طوكيو – كاشيوا، حيث التقى بعميد كلية الدراسات البيئية، ومديرة قسم العلاقات الدولية المسؤلة عن الطلبة الأجانب.

وقد قام بمناقشة آلية دعم الطلبة المصريين بالجامعة، ومناقشة تخفيض المصروفات الدراسية. كما تم مناقشة العمل على قبول دارسين مصريين جدد فى التخصصات المتميزة التى تدرس في الجامعة، وبخاصة فى مجال العلوم البيئية. هذا وتم تفقد بعض المعامل داخل مبانى الجامعة للوقوف على أحدث الوسائل البحثية المتوفرة.

هذا وقام المكتب الثقافى بالإعلان عن برنامج المنح الدراسية التى تقدمها الجامعة فى مجال الدراسات البيئية المستدامة؛ حيث إن باب التقديم مفتوح حتى منتصف ديسمبر 2012.

هذا وتم الاتفاق على تحديد زيارة ثانية لاتستكمال النقاش حول آلية قبول دارسين مصريين جدد، وبإعفاء من المصروفات الدراسية.

مأئدة افطار رمضانية

 

برعاية المكتب الثقافى نظم اتحاد الدارسين المصريين باليابان 28/7/2012 مائدة افطار رمضانية للدارسين وأسرهم وتم توجية الدعوة لأعضاء الجالية المصرية باليابان والمسلمين اليابانيين . وسبق ذلك عدد من المحاضرات عن الاسلام ورمضان والعادات الطيبة التى ينبغى الاكثار منها والأخرى السيئة التى ينبغى الاقلاع عنها، ونقل المستشار الثقافى / الدكتور مصيلحى رجب تهنئة السيد رئيس الجمهورية التى أرسلها سيادته الى جموع للمصريين الموجودين باليابان بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

زيارة طلبة من مدرسة Suiran الثانوية فى يوكوهاما

 

استقبل المكتب الثقافى 26 من طلبة مدرسة Suiran الثانوية بمدينة يوكوهاما 26/7/2012 حيث قدمالمستشار الثقافى الدكتور/ مصيلحى رجب محاضرة تعريفية عن مصر وتم عرض فيلم تسجيلى ، واجرى بعض الحوارات مع الطلبة لتعريفهم باللغة العربية ورد على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفى نهاية الزيارة قدم المكتب الثقافى للطلبة بعض المشروبات المصرية و الهدايا الرمزية.

فرقة ابن دانيال المسرحية تشارك فى المهرجان الدولى لفنون الأطفال

استقبل المكتب الثقافى فرقة ابن دانيال المسرحية للمشاركة فى المهرجان الدولى لفنون الأطفال بمدينة توياما التى تقع على بحر اليابان. يأتى هذا المهرجان تحت عنوان "نحن نصنع المستقبل" بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين الأطفال والشباب من مختلف أنحاء العالم ، وتتضمن فعاليات المهرجان عدد من المحاضرات والعروض الفنية وورش العمل بمشاركة الأطفال والشباب من . وقام المكتب الثقافى بالتنسيق مع قطاع الثقافة فى مدينة توياما وقدمت الفرقة عدد 2 من العروض الفنية لمسرح العرائس وفنون الاوريجامى لاقت اعجاب الجميع ، ورافق الفرقة الأستاذ / عاطف اللاوندى مدير تحرير الأخبار.

أطفال مصر تشارك فى رسم أكبر لوحة فى العالم

 

شارك المستشار الثقافى الدكتور / مصيلحى رجب 23/7/2012 فى حفل الانتهاء من رسم لوحة فى العالم للاطفال عن السلام والبيئة بمشاركة أطفال من 36 دولة حول العالم من بينها مصر. تم تنسيق الرسومات فى قطعة واحدة على القماش وصل حجم اللوحة النهائى الى 40 متر مربع وعرضت فى بهو جامعة شوا للسيدات بالعاصمة طوكيو، ثم أرسلت بالطائرة فى نفس اليوم لعرضها فى دورة الألعاب الأولمبية فى لندن 2012 ، وسوف تقوم الجهة المنظمة بتوسيع مشاركة عدد أكبر من أطفال العالم فى هذه اللوحة لعرضها فى المستقبل فى دورة الألعاب الأولمبية القادمة فى ريودى جانيروا 2016. وخلال هذا الحفل التقى الدكتور / مصيلحى مع الدكتور / محمد يونس - مؤسس بنك الفقراء فى بنجلاديش والحائز على جائزة نوبل لعام 2006 والذى أعرب عن رغبتة فى زيارة مصر ومقابلة المسئوليين لدراسة تطبيق الفكرة الفريدة لبنك الفقراء فى مصر.

دورة تدريبية لرفع مهارة العاملين بالجامعة المصرية اليابانية

 

أفتتح المستشار الثقافى الدكتور/ مصيلحى رجب الدورة التدريبية التى نظمتها واستضافتها جامعة ريتسوميكان 5 - 19/7/2012 بدعم من وكالة التعاون الدولى اليابانية JICAلرفع مهارات الادارية والتنظيمية لعدد 6 من مديرى الادارات المختلفة بالجامعة المصرية اليابانية E-JUST . وفى كلمتة أشار الدكتور / مصيلحى الى ضرورة عمل دورات مماثلة لرفع القدرات الادارية والتنظيمية للباحثين ورؤساء الأقسام بالجامعة . شارك فى البرنامج التدريبى عدد من أساتذة الجامعات والمتخصصين فى الادارة والحوكمةوممثلين عن JICA، وتضمن البرنامج محاضرات وزيارات ميدانية للعديد من مكاتب الجامعات اليابانية والشركات العملاقة للتعرف على كيفية ادارة ملفات الجامعة وملفات التعاون مع الصناعة ونقل وتوطين التكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية وخلافة ، وفى ختام الدورة قدم كل عضو فى الوفد المصرى عرض يوضح مستوى تحصيلة من هذه الدورة ونقاط القوة والضعف فيها.

عرض الأزياء الإسلامى

شارك المكتب الثقافى 15/7/2012 فى عرض للزىالإسلامى تم تنظيمة فى العاصمة طوكيو بالتعاون مع اتحاد الطلبة اليابانيين بجامعتى واسيدا وطوكيو والمعهد العربى الأسلامى فى طوكيو، والخطوط الجويةالإماراتية. قدم المكتب انواع مختلفة من الملابس المصرية القديمة والمعاصرة قام بعض الموديلات المشاركين فى العرض بارتداءها، وحازت على اعجاب المشاهدين، وشارك فى العرض ايضا بعض الدارسين والدارسات الصريين و العرب فى طوكيو. كما قدم المكتب بعض انواع الحلويات المصرية للزوار والمشاركين. وتأتى فكرة هذا العرض لتعريف المواطن اليابانى بأحد أوجة الثقافة العربية لتغيير النظرة المغلوطة عن العرب والمسلمين وخاصة بعد احداث 11 سبتمبر بامريكا، وماتبع ذلك فى بعض البلدان الأوروبية من تقييد على ارتداء الحجاب وبعض انواع الزى الإسلامى

المسابقة الدولية لرسومات طلبة المدارس الثانوية

شارك الملحق الثقافى د./ جاد القاضى فى اعمال تسليم جوائز المسابقة الدولية لرسومات طلبة المدارس الثانوية والتى شارك فيها طلبة من 30 دولة مثلت مصر فيها بخمسة اعمال فنية من مدارس مصرية مختلفة. فازت احدى الأعمال المقدمة من الطالبة / منه الله ابراهيم التابعة لمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية بجائزة احسن عمل فنى مصرى. هذا وتم منح الطالبة جائزة وشهادة تقدير فى الإحتفال، قام بتسليمها لها الملحق الثقافى د./ جاد القاضى. وعلى هامش الإحتفال التقى الملحق الثقافى بكل من السيد/ هاوهيسا هاندا رئيس المؤسسة الدوليه للفن والثقافة ( IFAC)، والسيد السفير/سي ايشى كوندو، رئيس هيئة الثقافة اليابانيه، اللذان اشادا بمستوى المشاركة للاعمال الفنيه المصرية، كما اكدا على حبهما ودعمهما لمصر فى المحافل الدوليه.

المشاركة فى منتدى UNISEC الثالث لعلوم الفضاء CLPT3

شارك كل من المستشار والملحق الثقافى 17/7/2012 فى افتتاح ورشة العمل التى نظمتها جامعةطوكيو العاصمة ( Tokyo Metropolitan University) لشباب الباحثين فى مجال تصنيع واطلاق الأقمار الإصطناعية صغيرة الحجم ( CanSat) والتى شارك فيها عدد من الباحثين من دول مختلفة حول العالم منها مصر. مثل مصر فيها اثنين من الباحثيين من كليه الهندسة – جامعة القاهرة ويستمرالبرنامج لمدة شهر، وتستضيفة الجامعة اليابانية بالتعاون مع ائتلاف الجامعات اليابانية لأبحاث علوم الفضاء. ويتولى اتحاد هندسة الطيران فى الجامعات اليابانية UNISEC تنظيم برنامج 3CLTP بهدف تنمية مهارات الطلاب وشباب الباحثين فى مجال تكنولوجيا الفضاء والارتقاء بطرق التدريس فى تخصص هندسة الفضاء ويرى UNISEC أن مشاركة الدول الأخرى فى هذا البرنامج خلال الخمسة أعوام القادمة سوف تتيح فرصة تطبيقة فى برامج التعليم فى أكثر من 100 دولة حول العالم.

يذكر انه بعد مشاركة مصر فى العام الماضى، قام المكتب الثقافى بمخاطبة الجهات المعنية فى مصر للمشاركة وتكوين اتحاد للجامعات المصرية فى هذا التخصص المهم وليكون تحت مسمى UNISEC Egypt.

يوم ثقافى مصرى بجامعة كيوشو

 

قام المكتب الثقافى بالتعاون مع اتحاد الدارسين المصريين باليابان بتنظيم يوم ثقافى مصرى 14/7/2012داخل جامعة كيوشو اليابانية حضرة لفيف من اساتذة الجامعة واسرهم مع الدارسين المصريين. تضمنت فعاليات اليوم الثقافى عرض فيلم تسجيلى عن مصر وكذلك بعض الشرائح التعريفية بالمناطق السياحية المصرية واهم المدن السياحية. كما تم عرض نبذة عن احدث التطورات فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر بما فيها الجامعة المصرية اليابانية E-JUST كنموذج للتعاون بين مصر واليابان. كما تم توزيع بعض النشرات التعريفية بالمناطق السياحية المصرية، ومشاريع التعاون بين مصر واليابان ومنها مشروع المتحف القومى الكبير والذى تقوم وكالة الجايكا اليابانية بتمويلة.

كما تم تقديم بعض المأكولات المصرية للحضور حيث لاقت اعجابهم وأبدى العديد منهمرغبتة فى زيارة مصر فى المستقبل القريب وخاصة بعد التغييرات السياسية المصرية واحداث الربيع العربى.

زيارة للجمعية اليابانية لتنشيط العلوم

 

زار الدكتور/ جاد القاضى، الملحق الثقافى 11/7/2012 جمعية تنشيط العلوم اليابانية (JSPS) حيث التقى بالسيدة/ ماكى تسوشيدا مديرة قسم أسيا والشرق الأوسط بالجمعية والمسئولة عن ملفات التعاون العلمى مع مصر، والتى تسلمت منصبها فى هذا القسم من ابريل 2012. هدفت الزيارة الترحيب بسيادتها فى المنصب الجديد وكذلك مناقشة اوجة التعاون ودعم الإتفاقيات الثنائية بين JSPS والجانب المصرى.

يذكر ان الجمعية وقعت اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالى فى عام 2008 يتم بمقتضاها حصول مصر على منح لدراسة الدكتوراة تحت برنامج RONPAKU والذى يدرس فيه حاليا عدد 2 دارسين مصريين ،وأخرى مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF لتقديم الدعم المشترك للمشاريع البحثية وورش العمل والندوات البحثية المشتركة. وكذلك تنظم الهئية سنويا منتدى الأمل( HOPE) والذى شاركت مصر فيه العام الماضى بعدد 4 دارسين مصريين. هذا وقد تم مناقشة زيادة عدد المشاركين للمنتدى القادم الى خمسة (5) مشاركين من مصر بما فيهم باحثين حاصلين على الدكتوراة. هذا ورحبت سيادتها بالتعاون مع الجانب المصرى فى جميع البرامج التى تقدمها الجمعية اليابانية.

مؤتمر التعليم الأفريقى الأسيوى بجامعة واسيدا

 

شارك الملحق الثقافى د./ جاد القاضى فى اعمال المنتدى الدولى التى نظمتة جامعة هيروشيما بالتعاون مع جامعة واسيدا 4-6/7/2012 تحت عنوان "حوار الجامعات الأسيوية- الأفريقية لتطوير التعليم". شارك فى المنتدى الذى استمر لمدة 3 ايام ممثلين من جامعات بعض الدول الأفريقية من كينيا، وزامبيا، اثيوبيا، بوركينا فاسو، نيجيريا، وممثلين لبعض الجامعات من جنوب اسيا مثل الهند وسريلانكا واندونيسيا بالإضافة لبعض الأساتذة من جامعات طوكيو وكوبى وواسيدا وهيروشيما، والمشاركين فى مشروع تطوير التعليم الأفريقى الأسيوى.

تناول المنتدى اوراق عمل عن جودة التعليم ، تعليم الفتيات ، المساواه بين الجنسيين، تنمية قدرات ومهارات المدرسين، الموروثات الثقافقة واثرها فى التعليم وبخاصة فى القرى والأماكن الحضرية، حيث تم مناقشة امكانية النهوض بمستوى تعليمالأساسى فى الدول الأفريقية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى اليابانى وبدعم منهيئة اليونسكو

المشاركة فى المهرجان الدولى السابع بمدينة كاواساكى

 

شارك المكتب الثقافى 1/7/2012فى المهرجان الثقافى الدولى الذى نظمته مدينة كاواساكى فى مقر المركز الدولى للثقافة بالمدينة حيث شارك فية الى جانب مصر عدد 8 دول من آسيا وأوروبا. وضم الركن المصرى معروضات وتحف مصرية وركن آخر للمأكولات المصرية من الشاورما والمشويات .

افتتح المهرجان السيد / Abe Takao محامظ مدينة كاواساكى ، وألقى المستشار الثقافى الدكتور مصيلحى رجب – كلمة مصر حيث أشار الى عمق العلاقات المصرية اليابانية واحتفال الجانبين بمرور 150 عاما عليها وحجم النشاط الثقافى المصرى ومعرض الملك توت والذى يرور العاصمة طوكيو اعتبارا من 4/8/2012 ويستمر بها لمدة 6 أشهر أخرى ليكمل بذلك فترة العام بعد انتهاء معرضة فى مدينة أوساكا، كما أشار الى التعاون المستمر بين المكتب الثقافى وجمعية الصداقة المصرية فى مدينة كاواساكى واسهاماتها فى دعم هذا التعاون.

العلوم والتكنولوجيا والإبداع

 

شارك المستشار الثقافى والملحق الثقافى فى طوكيو فى الأمسية العلمية التى نظمها المعهد القومى اليابانى لسياسات العلوم والتكنولوجيا NISTEP فى 5/6/2012 والتى جاءت تحت عنوان " العلوم والتكنولوجيا والابداع –الاتجاهات الحديثة فى المؤسسة القومية للعلوم NSF فى الولايات المتحدة الأمريكية . حاضر فيها الدكتور / Subra Suresh مدير NSF والدكتور /Masuo Aizawa من مجلس سياسات العلوم والتكنولوجيا CSTP – التابع لمكتب مجلس رئيس الوزارة اليابانى

تكريم لاعب السوموالمصرى عبدالرحمن شعلان

 قام المستشار الثقافى د/ مصيلحى رجب والملحق الثقافى د. جاد القاضى بصحبة السفير المصرى / هشام الزميتى 31/5/2012بزيارة لمقر مدرسة السومو بالعاصمة طوكيو حيث يقيم ويتدرب بها لاعب السومو المصرى الشاب / عبدالرحمن شعلان والذى استطاع أن يحقق مستوى متقدم فى بطولات السومو التاهيلية للمحترفين وترقى الى مرتبة ” Jonokuchco “ وذلك بعد فوزة فى جميع المباريات وأطلق علية الرياضيون لقب "العاصفة الرملية القوية" نظرا لما يتمتع به من قوة وسرعة بديهه وذلك حسبما أفاد مدربة السيد / أوتاكا الذى يتوقع له مستقبل باهر. هذا وقد قام المستشار الثقافى بتقديم درع المكتب الثقافى للمدرب اليابانى الذى يتولى رعاية وتدريب اللعب المصرى. حضر اللقاء عدد اثنين من نواب البرلمان اليابانى الذى يدعم رياضة السومو فى اليابان.

زيارة طلبة من عدد 4 مدارس إعدادية من محافظة جيفو

استقبل المكتب الثقافى على مدار اليوم 31/5/2012 عدد من الطلبة من 4 مدارس إعدادية مختلفة من محافظة جيفو التى تبعد حوالى 500 كم جنوب غرب طوكيو، حيث قدم لهم الملحق الثقافى الدكتور/ جاد القاضى محاضرة تعريفية عن مصر وتم عرض فيلم تسجيلى ، واجرى بعض الحوارات مع الطلبة وتعريفهم باللغة العربية ورد على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفى نهاية الزيارة قدم المكتب الثقافى للطلبة بعض المشروبات المصرية و الهدايا الرمزية.

المشاركة فى الإجتماع السنوى للجمعية الجيوفيزيقية اليابانية

حضر الملحق الثقافى د./ جاد القاضى 29/5/2012 الإجتماع السنوى للجمعية الجيوفيزيقية اليابانية، والذى استضافتة جامعة واسيدا – طوكيو، وشارك فيه مايقرب من 600 عالم يابانى ودولى لمناقشة التطورات فى مجال الجيوفيزياء النظرية والتطبيقية فى مختلف المجالات مثل استكشاف المياة الجوفية والأثار والثروات المعدنية والزلازل. وعلى هامش المؤتمر قام الملحق الثقافى بمناقشة امكانية التعاون العلمى بين الجمعية اليابانية ونظيرتها المصرية و من جانبة رحب السيد رئيس الجمعية الدكتور/ اوتشيدا طوشيهيرو استاذ الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية اليابانية بالفكرة ووعد بدراستها.

 امسية ثقافية مصرية "إبراهيم وزهور القرآن"

 نظم المكتب الثقافى 25/5/2012 أمسية مصرية وذلك فى اطار البرنامج الثقافى الشهرى ، حيث تم عرض فيلم "إبراهيم وزهور القرآن ".  قدم الدكتور / مصيلحى رجب المستشار الثقافى نبذة مختصرة عن الفيلم الذى يركز على تفاعل الحضارات وسماحة القرآن وكيف أن العلاقات الطيبة مثل الزهور تنبت علاقات طيبة جديدة تساهم فى انتشار السلام والصداقة بين الأجيال على اختلاف عقائدهم أو اتماءاتهم . لاقى الفيلم اعجاب المشاهدون واستمتع الحاضرون بما قدمه لهم المكتب.

المشاركة فى فعاليات يوم افريقيا باليابان

حضر الملحق الثقافى د./ جاد القاضى25/5/2012  اعمال وفعاليات يوم افريقيا 2012 والذى نظمتة جامعة الأمم المتحدة باليابان بالتعاون مع السفارات الأفريقية المعتمدة بطوكيو، وبحضور ولى العهد اليابانى الأمير: ناروهيتو. وفى الكلمة الإفتتاحية اشار رئيس جامعة الأمم المتحدة إلى دور اليابان فى دعم وتقدم افريقيا علميا واقتصاديا، وتعاظم هذا الدور بعد انعقاد مؤتمر TICAD 2008 الرابع فى اليابان عام 2008. ثم قام سفير زيمبابوى، عميد السفراء الأفارقة باليابان بالقاء كلمة ترحيب بالحضور وشكر الجامعة وحكومة اليابان على تنظيم هذا الحدث، مؤكدا على استعداد جميع الباعثات الأفريقية للمشاركة بفعاليات قوية فى اعمال مؤتمر الخامس TICAD والمزمع انعقادة فى شهر يونيو 2013 بيوكوهاما – اليابان. كما قام السيد مساعد وزير الخارجية اليابانية بالتاكيد على رغبة اليابان حكومة وشعبا فى التعاون مع افريقيا فى كافة المجالات بما فيها الإستثمار والشراكة مع الدول الأفريقية. ثم القى ممثل البنك الأفريقى للتنمية محاضرة استعرض فيها مؤشرات التنمية الإقتصادية والعوامل الديموغرافية والسياسية المؤثرة فى تطور الشعوب الأفريقية.

احتفالية جامعة هوتوتسوباشى بافتتاح مقرها الجديد فى وسط طوكيو

 حضر الملحق الثقافى د./ جاد القاضى 23/5/2012 اعمال الإحتفالية التى نظمتها ودعى اليها رئيس جامعة هوتوتسوباشى بافتاح وتطوير المقر الجديد للجامعة فى وسط طوكيو. حضر الإحتفالية العديد من سفراء الدول المعتمدين فى اليابان وممثلين لوزارات الخارجية والتعليم اليابانيتين. تخلل الإحتفالية عرض لتاريخ الجامعة الذى يزيد عن 130 عام وكيف انها تطورت من مدرسة بعد بداية حقبة ايدو اليابانية. حاليا تقوم هذه الجامعة ومعهد طوكيو للتكنولوجيا وجامعة طوكيو للغات الأجنبية بانشاء تحالف لمواجهة والتغلب على مشاكل العولمة والدخول بخطى ثابتة فى عولمة الجامعات الثلاث بما يدعم خطط الحكومة اليابانية ويخدم الشعب اليابانى.

المشاركة فى اجتماع علوم الأرض اليابانى

حضر الملحق الثقافى د./ جاد القاضى اعمال افتتاح المؤتمر 20-25/5/2012 وشارك فى بعض الندوات. جدير بالذكر ان هذا الإجتماع ينظم بصفة دورية كل عام ويشارك فيه مايقرب من 1500 عالم يابانى ودولى لمناقشة التطورات والجديد فى مجالات علوم الأرض. ومنذ وقوع كارثة زلزال مارس 2011 بشرق اليابان، اصبح هناك عدد من جلسات المؤتمر لمناقشة نتائج البحوث فى هذه المنطقة المنكوبة وكذلك استعراض الخطوات المستقبلية من الجهات الحكومية (تعليمية وبحثية) لدعم تنمية المنطقة. يذكر ان بعض الشركات اليابانية المهتمة بمجال الطاقة والتعدين تنوى العمل مع الجهات المعنية فى مصر وذلك لإستغلال بعض الخامات الأرضية مثل العناصر الأرضية النادرة والتى تدخل فى صناعة محركات السيارات والطائرات، والتى يوجد منها مخزون استراتيجى فى مصر كبير وخاصة فى الصحراء الشرقية وسيناء.

المشاركة فى المهرجان الثقافى بجامعة جيفو

بعنوان "يوم الغذاء والحيوان" قام الدارسين المصريين بجامعة جيفو بالتنسيق ودعم المكتب الثقافى بالمشاركة فى المهرجان الثقافى الدولى الذى نظمتة جامعة جيفو (حوالى 500 كم جنوب غرب طوكيو)، حيث تم تنظيم جناح يمثل مصر ثقافيا وتاريخيا وعلميا. ضم الجناح ملصقات عن التاريخ المصرى القديم والحديث. كما تضمن الجناح بعض المشروبات والمأكولات المصرية التى قام باعدادها اتحاد الدارسين المصريين ، الذى لاقى اعجاب المشاركين فى الإحتفال. هذا وقد قامت جامعة جيفو بارسال خطاب شكر للمكتب الثقافى على دعم هذا النشاط المتميز.

المشاركة فى المهرجان الثقافى بجامعة طوكيو

 بالتنسيق ودعم المكتب الثقافى قام اتحاد الدارسين المصريين باليابان 19/5/2012بالمشاركة فى المهرجان الثقافى الدولى الذى نظمتة جامعة طوكيو ، حيث تم تنظيم جناح يمثل مصر ثقافيا وتاريخيا وعلميا. ضم الجناح ملصقات عن التاريخ المصرى القديم والحديث. كما تضمن الجناح بعض المشروبات والمأكولات المصرية التى قام باعدادها اتحاد الدارسين المصريين ، الذى لاقى اعجاب المشاركين فى الإحتفال.

 

افتتاح اعلى برج فى العالم SkyTree فى طوكيو

 شارك المستشار الثقافى الدكتور / مصيلحى رجب والسيد / هشام الزميتى - السفير المصرى 16 /5/ 2012  فى افتتاح أطول برج للبث الأرضي الرقمي في العالم يعرف باسم  SkyTree فى وسط مدينة طوكيو القديمة وعلى نهر سوميدا ، هذا وقد خصص هذا اليوم لأعضاء البعثات الدبلوماسية فى طوكيو . جدير بالذكر أن ارتفاع هذا البرج هو 634 متر وهو بذلك يعتبر أعلى برج غير سكنى فى العالم ، وبه طابقين للمشاهدة على ارتفاع 340 مترا و450 مترا ، يوفران للزوار رؤية بانورامية للعاصمة اليابانية والمناطق المحيطة بها.

زيارة طلبة من مدرسة مياجى الإعدادية من محافظة مياجى

 استقبل المكتب الثقافى 10/5/2012 عدد من الطلبة حيث قدم الملحق الثقافى الدكتور/ جاد القاضى محاضرة تعريفية عن مصر وتم عرض فيلم تسجيلى ، واجرى بعض الحوارات مع الطلبة وتعريفهم باللغة العربية ورد على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفى نهاية الزيارة قدم المكتب الثقافى للطلبة بعض المشروبات المصرية و الهدايا الرمزية.

بطولة طوكيو لكرة القدم تحت 14 سنة

استقبل المستشار الثقافى د ./ مصيلحى رجب والملحق الثقافى د./ جاد القاضى 1-6/5/2012 اعضاء البعثة المصرية لمنطقة القاهرة لكرة القدم وفريق كرة القدم للأشبال تحت سن 14 سنة برئاسة الكابتن محمد سويلم رئيس منطقة القاهرة للناشئين واعضاء الفريق بقيادة المدرب الكابتن / ابراهيم عبدالصمد. جدير بالذكر أن منتخب القاهرة للشباب يشارك بصفة دورية فى بطولة الصداقة الدولية لكرة القدم تحت سن 14 سنه والتى تنظمها محافظة طوكيو كل عامين، ويشارك فيها فرق من كل من المدن التى ترتبط باتفاقيات صداقة مع طوكيو. شارك فى البطولة هذا العام فريق من كل من مدينة بكين ، سول، موسكو، باريس، لندن ، وريودوجانيرو بالإضافة الى عدد 5 فرق من اليابان. هذا وقد ادى المنتخب المصرى مباريات طيبه وتنافس على البطوله لولا ان الظروف المطر الشديد والارهاق التى حالت دون حصول الفريق على مركز متقدم .

امسية ثقافية مصرية "فيلم البيضة والحجر"

 نظم المكتب الثقافى أمسية مصرية وذلك فى اطار البرنامج الثقافى الشهرى للمكتب وتأتى هذه الأمسية فى ذكرى رحيل الفنان المصرى / أحمد زكى، حيث تم عرض فيلم " البيضة والحجر".  قدم الدكتور / مصيلحى رجب المستشار الثقافى نبذة عن تاريخ الفنان أحمد زكى (56 عاما) والذى توفى فى 27/3/2005 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وقدم سيادتة نبذة مختصرة عن فيلم البيضة والحجر الذى يتناول السحرالأسود. أستمتع المشاهدون بالفيلم وتناول الحضور البسبوسة والكركدية.

زيارة طلبة من مدرسة مياجى الإعدادية من محافظة مياجى

استقبل المكتب الثقافى 26/4/2012 عدد من الطلبة حيث قدم الملحق الثقافى الدكتور/ جاد القاضى محاضرة تعريفية عن مصر وتم عرض فيلم تسجيلى ، واجرى بعض الحوارات مع الطلبة وتعريفهم باللغة العربية ورد على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفى نهاية الزيارة قدم المكتب الثقافى للطلبة بعض المشروبات المصرية و الهدايا الرمزية.

زيارة طلبة مدرسة نيجاتا الإعدادية من محافظة نيجاتا

 استقبل المكتب الثقافى 25/4/2012 عدد من الطلبة حيث قدم لهم الملحق الثقافى الدكتور/ جاد القاضى محاضرة تعريفية عن مصر وتم عرض فيلم تسجيلى ، واجرى بعض الحوارات مع الطلبة وتعريفهم باللغة العربية ورد على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفى نهاية الزيارة قدم المكتب الثقافى للطلبة بعض المشروبات المصرية و الهدايا الرمزية.

مهرجان ثقافى فى اليابان بمناسبة مرور 150 عام على العلاقات المصرية اليابانية

 افتتح المستشار الثقافى / الدكتور مصيلحى رجب 21/4- 6/5/2012  مهرجان ثقافى مصرى فى اليابان وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاما على بدأ العلاقات الثقافية بين البلدين ، حيث قام المكتب الثقافى بالتنسيق مع متحف Ichiku Kubota للفنون فى مقاطعة ياماناشى لاستضافة المعرض المصرى داخل قاعات المتحف. هذا وقد حضر حفل الافتتاح السيد / Watanabe Yoshiyasu مدير مجلس مدينة فوجى كاواجوتشيكو التى يقع بها المتحف ، السيد /  Alexander Biryukov أمين المتحف ، كما شارك السيد الأستاذ / محمد فرحات المدير الاقليمى لمكتب شركة مصر للطيران فى طوكيو فى حفل الافتتاح .

وعلى مدار اسبوعين تضمن المهرجان العديد من العروض الفنية والمعارض والمسابقات ، كما تضمن الاحتفال معرض للمنتجات المصرية ، وركن لهدايا خان الخليلى، و ركن للمأكولات والمشروبات المصرية.

المهرجان الثقافى الدولى بكوريا

 بالتنسيق ودعم المكتب الثقافى قام اتحاد الدارسين المصريين بكوريا الجنوبية ( ESAK) بالمشاركة فى المهرجان الثقافى الدولى الذى نظمة المعهد الكورى للعلوم والتكنولوجيا KIST 21/4/2012 ، حيث تم تنظيم جناح يمثل مصر ثقافيا وتاريخيا وعلميا. ضم الجناح ملصقات عن التاريخ المصرى القديم والحديث، وكذلك ركن للمصريين الحاصلين على جوائز نوبل. كما تضمن الجناح بعض المشروبات والمأكولات المصرية التى قام باعدادها اتحاد الدارسين المصريين بكوريا. هذا وقد حضر الإحتفال السيد / محمد الحلوانى، السكرتير الثانى بالسفارة المصرية فى سول. ولاقى الجناح المصرى استحسان الحاضرين وادارة تنظيم الإحتفال وحصل على شهادة تقدير كاحسن جناح فى الإحتفال .

زيارة الرحالة المصرى – حجاجوفيتش لليابان

على هامش زيارة وزير السياحة المصرى لليابان والوفد المرافق له استقبل المكتب الثقافى18/4/2012  السيد / احمد حجاج (حجاجوفيتش) الرحالة المصرى الذى يطوف العالم للترويج لمصر سياحيا واعلاميا، ضمن برنامج زيارتة لدول اسيا بدءا من اليابان، وكوريا والصين ثم استراليا.

زيارة وزير السياحة الى اليابان

شارك المستشار الثقافى والملحق الثقافى فى 16-18/4/2012 بالحضور فى المؤتمرين الصحفيين للسيد / منير فخرى عبد النور – وزير السياحة والكابتن / علاء – رئيس شركة مصر للطيران وذلك خلال زيارتهم الى اليابان احتفالا بعودة تشغيل الخط المباشر لمصر للطيران بين القاهرة وطوكيو. ففى المؤتمر الأول - الذى كان قاصرا على الإعلاميين ووكالات الأنباء اليابانية - استعرض الوزير الوضع الأمنى فى مصر فى مرحلة التحول الديموقراطى وأكد على ضرورة عودة السائح اليابانى الذى يقدرة رجال السياحة فى مصر. وفى المؤتمر الثانى للشركات السياحية ووكلاء السياحة شدد الوزير على اهمية السائح اليابانى، وكيف ان وزارة السياحة تقدر وتحترم اقبال الشعب اليابانى على زيارة مصر. وعلى هامش المؤتمر اعلن سيادتة عن قيام وزارة السياحة بدعوة 21 من طلاب المدارس (بواقع 7 من كل من الثلاث محافظات التى تضررت كثيرا من زلزال شمال شرق اليابان) لزيارة مصر، وذلك بهدف الترويج للسياحة اليابانية فى مصر.

برنامج السفير الصغير

 استضاف المكتب الثقافى 15/4/2012 عدد 20 طالب وطالبة واولياء امورهم والمدرجين فى البرنامج الثقافى المسمى بالسفير الصغير والتى تنظمة وتشرف عليه رابطة نادى المرأة الدولى فى طوكيو. يتولى البرنامج تنظيم زيارة للأعضاء الى سفارات الدول الأجنبية المعتمدة لدى اليابان للتعرف على ثقافة شعوب تلك الدول. قام الملحق الثقافى د./ جاد القاضى بتقديم عرض عن التاريخ والثقافة والعادات والتقاليد المصرية ، وتعرف الطلاب و المشاركين على الملابس التقليديه لدى المصريين منذ عصر الفراعنة. وقدم الأستاذ / فتحى عبد الحارث – مدرس اللغة العربية  نبذة مبسطة عن اللغة العربية ، وقام الملحق الثقافى بمناقشة اراء المشاركين وأجاب على اسئلتهم، وقدم لهم بعض المأكولات والمشروبات المصرية . هذا وقد تلقى المكتب الثقافى رسالة شكر من المشاركين تثنى على الدور الذى قام به المكتب الثقافى ، وتشير الى أن هؤلاء الطلبة سوف يكونوا خير سفراء لمصر داخل مدارسهم.

افتتاح أول مدرسة اسلامية دولية فى طوكيو

 شارك الدكتور/ مصيلحى رجب - المستشار الثقافى فى 15/4/2012 فى افتتاح أول مدرسة اسلامية دولية  فى العاصمة طوكيو والتى تم انشاؤها بدعم من مجموعة البنك الاسلامى للتنمية ورجال الأعمال السعوديين من عائلات الجميل والمهيدب ، وتخضع ادارة المدرسة لاشراف المركز الاسلامى فى طوكيو . تفتح المدرسة أبوابها للتعليم والرعاية من الحضانة وحتى المرحلة الثانية من التعليم الأساسى ووضعت ادارة المدرسة خطة للتوسع المستقبلى لكى يشمل جميع مراحل التعليم.

أمسية مصرية عن الطب فى العصر الفرعونى

 نظم المكتب الثقافى 6 /4/ 2012  أمسية ثقافية مصرية عن "الطب فى العصر الفرعونى" وذلك فى القاعة الفرعونية بمبنى السفارة المصرية بطوكيو ، حاضر فيها السيد اللواء طبيب / محمد رضا عوض - مدير مركز الطب الطبيعي والتأهيلي بالقوات المسلحة بالعجوزة ، حيث  أعدت السفارة المصرية حفل استقبال للحاضريين ثم افتتح  المستشار الثقافى الدكتور / مصيلحى رجب  الندوة الثقافية حيث أشار الى دور القدماء المصريين فى التقدم الطبى الذى شهدته أوروبا وكيف أن المصرى القديم طور كثير من المواد الطبيعية والنباتات لعلاج العديد من الأمراض

التعاون مع مراكز التأهيل الطبى باليابان

 اصطحب المستشار الثقافى الدكتور / مصيلحى رجب – السيد اللواء طبيب / محمد رضا عوض - مدير مركز الطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم التابع للقوات المسلحة بالعجوزة - فى جولة تفقدية للتعرف على مراكز التأهيل الطبى باليابان والاستعانة بالخبراء اليابانيين فى تطويرالمركز وتأهيل الكوادر الطبية به،

ففى 5/4/2012 زار الدكتور / رضا عوض مركز التأهيل القومى للمعاقين بمدينة سايتما ، وفى 6/4/2012 زار سيادتة المركز القومى لصحة ورعاية الطفل فى منطقة سيتاجايا بالعاصمة طوكيو حيث كان فى استقبالة الدكتور / Akira Matsui مدير المركز والذى رحب بفكرة التعاون مع مركز التأهيل بالعجوزة وأبدى استعدادة لتقديم الخبرة اليابانية من أجل انشاء مركز مماثل لصحة ورعاية الطفل فى مصر، ورافق الوفد الدكتور/ Keiji Hashimoto – رئيس قسم الطب التأهيلى بالمركز ، فى جولة تفقدية حيث أعرب الدكتور رضا عن اعجابة بالتصميم الرائع للمركز، وعرض مقترح للتعاون مع المركز وفتح قنوات اتصال لاستقدام الدكتور/ Hashimoto والذى أبدى استعدادة لتقديم خبراتة فى مجال التدريب لشباب الأطباء بالمركز. ويقوم المكتب الثقافى حاليا بالتنسيق مع الدكتور / رضا عوض لترتيب هذه الزيارة الى مصر نهاية هذا العام .

قام الدكتور / جلال الجميعى رئيس القطاع بزيارة لليابان خلال الفترة من 4-8 /3/ 2012

نظم المكتب الثقافى بالتعاون مع جامعة كيوشو اليابانية مؤتمر للتعرف على نظم التعليم فى الجانبين وذلك بهدف الترويج لجذب المزيد من الدارسين المصريين للدراسة بالجامعات اليابانية وتبادل الطلاب وذللك من خلال برامج الإبتعاث الممولة من الحكومة اليابانية والبعثات المصرية.

شارك فى البرنامج وفد مصرى رفيع المستوى برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ جلال الدين حمزة الجميعى، وكيل اول وزارة التعليم العالى ورئيس قطاع العلاقات الثقافية والبعثات، وعضوية كل من السيد الدكتور/ رضا ابوسريع، مساعد وزير التربية والتعليم والسادة نواب رؤساء جامعات القاهرة، عين شمس، الإسكندرية والمنوفية للدراسات العليا والبحوث والسادة عمداء كليات العلوم بجامعات الإسكندريه، المنوفية وعين شمس والسيد الأستاذ/ مدير مدرسة كامبردج الخاصة ومديرة مدرسة السيدة عائشة التجريبية.

وعلى مدار يومين ناقش المؤتمر عدد من المحاور الرئيسية:

ففى يوم 5 مارس: استضافت قاعة المؤتمرات بمبنى SAPIA فى منطقة محطة طوكيو وقائع المؤتمر الذى افتتحة الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس جامعة كيوشو، والأستاذ الدكتور/ جلال الجميعى - رئيس قطاع العلاقات الثقافية والبعثات ، والسيدة/ ساكاشيتا مدير العلاقات الدولية بوزارة التعليم اليابانية (MEXT ). وفى كلمته أشارالأستاذ الدكتور/ جلال الجميعى الى استعداد الوزارة للتعاون مع الجامعات اليابانية لزيادة عدد الدارسسين المصريين بها وأشار الى أنه من الضرورى مراعاة الاستخدام الأمثل للموارد المالية المتاحة لتحقيق هذا الغرض وأنه على الجامعات اليابانية أن تقدم من جانبها الدعم فى هذا الصدد، وألقى الدكتور / مصيلحى رجب - المستشار الثقافى – محاضرة عن الدارسين المصريين فى اليابان وأشار الى عدد من التوصيات لدعم التوجة الدولى الذى تسعى له الجامعات اليابانية. وقدم عدد من السادة نواب الجامعات نبذة مختصرة عن جهود الجامعة فى دعم جودةالتعليم وشبكة التعاون الدولى بها. وتحدث الدكتور / رضا أبو سريع عن التعليم قبل الجامعى وجهود الوزارة للتطوير.

وفى يوم 7 مارس: وفى مدينة فوكوكا بجنوب اليابان استكمل المؤتمر الجزء الثانى منه بقاعة المحاضرات بجامعة كيوشو حيث قدم الدكتور / أوجاتا – مدير برناج G30 بالجامعة نظرة شاملة عن البرامج الدولية بالجامعة والمقررات التى تم تحويلها الى اللغة الانجليزية وكذلك جهود الجامعةفى دعم الطلاب الأجانب للدراسة بها. تم قدم عدد من الأساتذة بالجامعة رؤيتهم للتعاون الدولى وتجربتهم فى دعم الجامعة المصرية اليابانية.

وعلى هامش المؤتمر قام المكتب الثقافى بتنظيم عدد من الزيارات للمؤسسات اليابانية:

1-   هيئة تطوير العلوم اليابانية ( JSPS)، حيث التقى السيد الأستاذ الدكتور/ جلال الدين الجميعى مع المدير التنفيذى للهيئة وكذلك مدير قسم العلاقات الدولية بهدف مناقشة كيفية تنمية التعاون الثنائى بين الهيئة والجانب المصرى. جدير بالذكر ان هناك عدد 2 اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة التعليم العالى والهئية اليابانية يتم بمقتضاة تمويل المشروعات البحثية والمؤتمرات المشتركة بالتعاون مع صندوق دعم العلوم والتنمية التكنولوجية STDF والأخرى خاصة بمنح JSPS مقدمة لإبتعاث شباب الدارسين ( RONPAKU) للحصول على الدكتوراة ، كما ان الهيئة تقوم حاليا بتنظيم برنامج الأمل (HOPE 4 ) لشباب الدارسين والذى يشارك فية عدد 4 من شباب الدارسين المصريين.

2-   وزارة التعليم اليابانية (MEXT): حيث التقى سيادتة بالسيد / شينايشى نائب الوزير بحضور السيده/ ساكاشيتا مدير قسم التعليم العالى بالوزارة  والسيد/ نارا هيتوشى نائب مدير قسم التعليم العالى. هذا وتناول اللقاء التأكيد على دعم الحكومة المصرية ووزارة التعليم العالى للتعاون مع اليابان وأشار الأستاذ الدكتور جلال الجميعى الى أن وزارة التعليم العالى تقدم سنويا عدد 50 منحة للدارسين فى الجامعة المصرية اليابانية E-JUST .

3-   زيارة لمكتب نائب رئيس وكالة التعاون الدولى اليابانية (جايكا): حيث تمت مقابلة السيد /كوديرا نائب رئيس الجايكا والذى عاد لمجينة طوكيو بعدزيارة قصيرة لمصر شارك خلالها فى اجتماع مجلس امناء الجامعة المصرية اليابانية. تناول اللقاء اوجة التعاون بين وزارة التعليم العالى وهيئة الجايكا وكذلك المشاكل التى تعترض الجامعة المصرية اليابانية وبخاصة ارض الجامعة والإنشاءات. كما عرض السيد ألأستاذ الدكتور/ رئيس القطاع دور القطاع فى دعم الجامعة من خلال عدد 50 بعثة سنوية للجامعة وجهود الوزارة اللإفراج الجمركى عن الأجهزة العلمية،....الخ. كما تطرق السيد الأستاذ الدكتور/ رضا ابوسريع وكيل اول وزارة التربية والتعليم للتعاون السابق بين الوزارة والهيئة بشأن برامج تدريس الحساب والعلوم فى المدارس المصرية.

4-   زيارة المكتب الثقافى ولقاء مع بعض الدارسين المصريين باليابان: حيث قام السيد الأستاذ الدكتور/ جلال الدين الجميعى بتفقد المكتب ومناقشة جميع العاملين فى المكتب كل فى مجال اختصاصة كما تفقد امكانيات المكتب الفنية من وحدات الفيديو كونفرنس ونظام (  e-Banking) وكذلك قاعدة بيانات الدارسين الخاصة بالمكتب وكيفية تفعيل نظام MIS للبعثات. وبعد ذلك تم عقد لقاء مع عدد من الدارسين المصريين الموجودين فى محيط مدينة طوكيو، حيث أجاب سيادته على استفساراتهم واستمع الى إقتراحاتهم.

توقيع اتفاقية تعاون ثنائى بين جامعة المنوفية وجامعة كيوشو: حيث حضر توقيع الإتفاقية الأستاذ الدكتور / سعيد شلبى نائب رئيس جامعة المنوفية

زيارة لمعهد ناجويا للعلوم والتكنولوجيا

قام الملحق الثقافى د/ جاد القاضى بزيارة لمعهد ناجويا للعلوم والتكنولوجيا 29/2/2012  تلبية للدعوة الموجهة من مدير المعهد وذلك لحضور برنامج المعهد للتعريف بالبرامج الدراسية والتمويلية بالمعهد للطلبة الأجانب بالتعاون مع منظمات صناعية ومنظمات المجتمع المدنى القريبة من ناجويا. حضر اللقاء السادة نواب رئيس المعهد وممثلو منظمة الروتارى، شركة Brother ومؤسسه توكاى الطبية ومؤسسة ناجويا الثقافية. تم مناقشة اليات لتحفيز الدارسين الأجانب للإلتحاق للدراسة بمعهد ناجويا ثم العمل سويا مع الجهات المانحة لترتيب فرص عمل للدارسين بعد تخرجهم وذلك لخلق مجتمع دولى مفتوح ثقافيا وعلميا اخذا فى الإعتبار خطط العولمة التى تدعمها الحكومة اليابانية.

قام الملحق الثقافى بمناقشة رئيس المعهد وبعض الأساتذه عن امكانية تفعيل تعاون مشترك بين المعهد والمؤسسات البحثية المصرية، علما بان المعهد لديه ثلاثة اتفاقيات تعاون مشترك موقعة مع جامعة الأزهر، جامعة الفيوم ومعهد بحوث الفلزات. الجميع ابدوا رغبه حقيقية فى التعاون الهادف مع الجانب المصرى فى اقرب فرصة.

زيارة مقتنيات متحف اللوفر

 نظم المكتب الثقافى  زيارة لأحد المتاحف بالعاصمة طوكيو “Louvre - DNP Museum Lab” - احدى الشركات اليابانية المتخصصة فى المعارض الأثرية والتى لها تاريخ للتعاون مع متحف اللوفر بباريس 19-26/2/2012 حيث يتم بها عرض مقتنيات من الجناح المصرى بمتحف اللوفر بباريس وذلك فى الفترة من أول اكتوبر 2011 وحتى نهاية مارس 2012 ، وذلك فى مقر الشركة بحى ميجرو بالعاصمة طوكيو. وتم التنسيق مع NDP لعمل عدد من الزيارات مجانية لرواد المكتب الثقافى والدارسين المصريين وطلاب فصول اللغة العربية من اليابنين لزيارة المعروضات المصرية فى نهاية الأسبوع أيام 19 و 26 فبراير 2012 ، وصاحب الزوار أعضاء المكتب الثقافى الذين قاموا بعمل شرح مبسط لمحتويات المعرض وتاريخها الأثرى.

مهرجان سيتاجايا الدولى

شارك المكتب الثقافى 25/2/2012 فى مهرجان حى سيتاجايا الثقافى الدولى رقم 20 والذى شارك فية العديد من السفارات الأجنبية فى طوكيو، وشارك المكتب بمعرض للصور والمشغولات اليدوية المصرية. حضر الإحتفال كل من المستشار الثقافى والملحق الثقافى ولفيف من السياسين واعضاء البرلمان اليابانيين المقيمين بحى سيتاجايا. تضمن المهرجان ايضا عرض لبعض الوان التراث  الثقافى اليابانى.

يوم ثقافى مصرى فى جامعة كيو بالعاصمة طوكيو

قام المكتب الثقافى بالتعاون مع جامعة كيو  25/2/2012  بالتنسيق لبرنامج ثقافى مصرى يتم فيه تعريف طلبة المدارس اليابانيين للدول والثقافات المختلفة، وبعنوان (لنتعلم كتابه اسماؤنا باللغات القديمة)، و قام احد الدارسين المصريين بالجامعة بعرض صور مصرية لطلبة المدارس المشاركين فى البرنامج وكذلك صور وملابس مصريه.

امسية ثقافية مصرية

 نظم المكتب الثقافى  24/2/2012  أمسية مصرية وذلك فى اطار البرنامج الثقافى الشهرى للمكتب، حيث تم عرض فيلم " اسكندرية ...ليه؟" من اخراج الفنان العالمى الراحل يوسف شاهين.  قدم الملحق الثقافى د/ جاد القاضى نبذة عن هذا الفيلم الذى يصور بعض من جوانب الحياة اليومية  فى شرائح مختلفة من المجتمع المصرى فى فترة ماقبل ثورة 1952 ورؤية المؤلف لطبيعة العلاقة بين المسلمين واليهود. أستمتع المشاهدون بالفيلم وتناولوا بعض من الحلويات المصرية والأرز باللبن

ندوة وزارة البيئة اليابانية عن الانبعاث الحرارى

شارك الملحق الثقافى د/ جاد القاضى بالحضور فى الندوة التى نظمتها وزارة البيئة اليابانية واستضافتها سفارة البرازيل فى اليابان  23/2/2012 ، حيث قام مساعد وزير البيئة اليابانى ( ميناميكاوا) بعرض شرح تفصيلى لخطة الوزارة لمواجهة عدة مخاطر منها تقليص نسبة الإنبعاث الحرارى وذلك فى ضوء انسحاب عدد من الدول من اتفاقية كيوتو للحد من الإنبعاث الحرارى. كذلك قام بعرض خطة الوزارة لمواجهة اثار التسرب الإشعاعى من مفاعل فوكوشيما ، وكذلك البحث عن مصادر جديدة للطاقة للعمل تدريجيا فى خفض نسبة الإعتماد على الطاقة النووية.

وأجاب سيادتة على الأسئلة حول الخطوات المستقبلية لمواجهة اى مخاطر اشعاعية قد تنتج من مفاعل فوكوشيما النووى.

زيارة جامعة طوهوكو

قام الملحق الثقافى د/ جاد القاضى بزيارة لجامعة طوهوكو22/2/2012  للقاء الدارسين هناك ومناقشة مشاكلهم والمعوقات التى تعترض دراساتهم. كما التقى اثناء الزيارة برئيس مركز دراسات شمال وشرق اسيا الدكتور/ Sato والمشرف حاليا على اثنين من الدارسين المصريين. يذكر ان الدكتور Sato لديه عدد من مشاريع التعاون مع المعاهد المصرية فى مجال الكشف عن الألغام الأرضية والمياه الجوفية، والمكتب الثقافى يناقش مع سيادتة كيفية دفع التعاون مع المعاهد البحثية المصرية التخصصة فى مجال علوم الأرض.

مهرجان توياما الدولى

 شارك المكتب الثقافى بالتعاون  19/2/2012  مع الدارسين المصريين بجامعة توياما فى المهرجان الدولى بجناح مصرى يضم ملصقات  سياحية ، وملابس مصرية، وأفلام تسجيلية عن الثقافة والتاريخ المصرى ، واستعرض اليابانيين الأزياء المصرية التقليدية  وقاموا بارتداءها ورحب الدارسين بالمشاركين فى المهرجان من الأطفال والعائلات اليابانية ، وقاموا بالرد على تساؤلاتهم.

مهرجان النانوتكنولوجى لعام 2012 باليابان

شارك المستشار الثقافى د/ مصيلحى رجب والملحق الثقافى د/ جاد القاضى فى مهرجان النانوتكنولوجى لعام 2012 باليابان 15-17/2/2012  . كان من بين الأجنحة المميزة لمعرض هذا العام جناح خاص بتكنولوجيا وتقنيات تنقية ومعالجة المياه، من مياة شرب او مياه الصرف الصحى. حيث تم عرض احدث ماتوصلت له الأبحاث العلمية فى هذا المجال، سواء فى القطاع الخاص او القطاع الأكاديمى الحكومى للجامعات والمعاهد اليابانية.

استقبال المديرالإقليمى لشركة اويو (OYO) اليابانية

 استقبل الملحق الثقافى د/ جاد القاضى المدير الإقليمى لشركة أويو (OYO) للأجهزة العلمية اليابانية والذى ناقش خطط الشركة للتعاون مع الجامعات والمعاهد البحثية المصرية لتحديث الأجهزة العلمية والمعامل البحثية وذلك ضمن بنود تمويل المشروعات الممول من وكالة التعاون الدولى اليابانية (جايكا). جدير بالذكر ان الشركة اليابانية تعد أحد اكبر صانعى اجهزة التنقيب الجيزفيزيقى واجهزة محطات الرصد الزلزالى. كما ان لها تعاون كبير، وقامت باهداء بعض اجهزة الزلازل ضمن مشروع شبكة رصد الزلازل حول شمال البحر الأحمر وجنوب سيناء والتى مولتها الجايكا ويشرف عليها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان بالتعاون مع معهد الزلازل القومى اليابانى.

ورشة عمل عن الإنبعاث الحرارى ومصادر الطاقة المستقبلية

شارك المستشار الثقافى د/ مصيلحى رجب والملحق الثقافى د/ جاد القاضى  13-14/2/2012  فى الندوة العلمية التى نظمتها وزارة البيئة اليابانية وشارك فيها وفود من عدة دول منها مصر والتى مثاها وفد من وزارة الكهرباء والطاقة وجهاز شؤن البيئة. حيث قام المشاركون بعرض ومناقشة خطط كل دوله لتخفيض معدلات الإنبعاث الحرارى. كما قام السيد/ سمير طنطاوى الباحث بجهاز شئون البيئة المصرى بعرض الرؤية والخطة المصرية فى هذا الشأن.

 

الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الجامعات فى دول شمال أفريقبا

 استقبل المستشار الثقافى د/ مصيلحى رجب والملحق الثقافى د/ جاد القاضى الوفد المصرى المشارك فى الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الجامعات فى دول شمال أفريقبا   10-11/2/2012  عن "دور الجامعات فى خدمة وتجديد المجتمع"  والذى استضافته جامعة تسكوبا اليابانية. شارك في المؤتمر من مصر الدكتورة / هبة نصار – نائب رئيس جامعة القاهرة لخدمة المجتمع وشئون البيئة و الدكتور / على عبد العزيز نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث ، و الدكتور / سعيد محمد حسن درويش – عميد كلية الدراسات العليا للتصميم الابتكارى بالجامعة المصرية اليابانية E-JUST  ، ومن دول شمال أفريقيا ورؤساء وممثلين عن 16 جامعة فى كل من ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، وموريتانيا ، وممثلين عن 23 من الجامعات اليابانية.  وقد افتتح المؤتمر السيد الدكتور / Nobuhiro Yamada رئيس جامعة تسكوبا الذى رحب بالمشاركين ووجة الشكر لرؤساء جامعات توهوكو ، ناجويا و كيوشو على مشاركتهم فى تنظيم هذا المؤتمر .

الترتيبات التحضيرية لمؤتمر التعليم فى مصر

 قام المستشار الثقافى والملحق الثقافى 8-9/2//2012   بعمل زيارة الى وزارة التعليم اليابانية (MEXT) بمصاحبة فريق من جامعة كيوشو وذلك لشرح اهداف المؤتمر المزمع تنظيمة فى الفترة من 5 وحتى 8 مارس 2012، والذى تدعمة وتشارك فى تنظيمة جامعة كيوشو اليابانية . يلقى المؤتمر الضوء عن التعليم فى مصر ونظام البعثات المصرية واليابانية ، وذلك بهدف زيادة اعداد الدارسين المصريين باليابان سواء على منح بتمويل من الحكومة والجامعات اليابانية او من الجانب المصرى. واستكمالا للترتيبات التحضيرية قام الملحق الثقافى د/ جاد القاضى بزيارة تفقدية لمكان انعقاد المؤتمر بمصاحبة مدير العلاقات الدولية بجامعة كيوشو ومدير مكتب G30 بالجامعة للوقوف على اخر التجهيزات واستكمال باقى الإجراءات اللازمة.

استقبال طلبة مدرسة كوشيجيا الإعدادية من محافظة سايتما

 قدم الملحق الثقافى الدكتور/ جاد القاضى 7/2/2012   محاضرة تعريفية عن مصر للطلبة وتم عرض فيلم تسجيلى واجرى بعض الحوارات مع الطلبة وتعريفهم باللغة العربية ورد على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفى نهاية الزيارة قدم المكتب الثقافى للطلبة بعض المشروبات المصرية و الهدايا الرمزية.

زيارة المعهد القومى اليابانى لسياسات العلوم والتكنولوجيا

 قام المكتب الثقافى بترتيب زيارة الدكتور / ماجد الشربينى رئيس الأكاديمية الى المعهد القومى اليابانى لسياسات العلوم والتكنولجيا 4/2/2012 حيث كان فى استقبال الوفد السيد / Kuwahara Terutaka المدير العام والذى رحب بزيارة الوفد المصرى وأكد على استمرار دعم المعهد لسياسات البحث العلمى فى مصر جدير بالذكر أن الدكتورة / Kuniko Urashima الباحثة فى مجال الابداع بالمعهد والأستاذ الزائر بجامعة باجويا قد زارت الأكاديمية فى مهمة لتدريب الكوادر الشابة بالأكاديمية.

وفى كلمتة وجة الدكتور / ماجد الشكر للمعهد على دعمة المستمر لسياات التعليم فى مصر ودعاة لزيارة مصر للوقوف على مدى ماحققتة الأكاديمية فى هذا الصدد.

تعاون مصري ياباني في مجالات براءات الاختراع

استقبل المستشار الثقافى والملحق الثقافى وفد مصر المشارك في الاجتماعات الخاصة بتنمية الاستراتيجية في مجال الملكية الفكرية 3-4 /2/ 2012  التى نظمها مكتب البراءات العالمية WIPO بالتعاون مع مكتب البراءات اليابانى JPO ، حيث شاركت مصر بوفد  برئاسة الدكتور/ ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، والدكتور المستشار حسن بدراوي نائب رئيس المحكمة الدستورية - وحضرها ممثلو 8 دول من شرق آسيا و7 دول من إفريقيا وخبراء من كندا.

تم خلال الاجتماعات استعراض الأداء المتميز للمكتب المصري لبراءات الاختراع في الفترة السابقة، وبحث أوجه التعاون بين مصر واليابان في عدة مجالات أهمها الاعتراف المتبادل بين الجانبين لفحص البراءات والاعتماد على المكتب المصري في الفحص وإجازة البراءات في اليابان اعتمادا على المكتب المصري.

وتم أيضا بحث إمكانية التعاون لإدخال مكتب البراءات المصري في شبكة مكتب البراءات العالمية ليتم فحص البراءة مرة واحدة في أي مكتب بالشبكة ويتم اعتمادها من باقي أعضاء الشبكة بحيث تتم إجازة البراءة المعتمدة من المكتب المصري أو الياباني في الدولتين.

مؤتمر رؤساء الجامعات فى دول شمال أفريقيا

 

قام المستشار الثقافى والملحق الثقافى بإستقبال الوفد المصرى المشارك فى الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الجامعات فى دول شمال أفريقبا عن "دور الجامعات فى خدمة وتجديد المجتمع" و استضافته جامعة تسكوبا اليابانية خلال الفترة من 10-111 فبراير 2012 .

شارك في هذا المؤتمر من مصر الدكتورة / هبة نصار – نائب رئيس جامعة القاهرة لخدمة المجتمع وشئون البيئة و الدكتور / على عبد العزيز نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث ، و الدكتور / سعيد محمد حسن درويش – عميد كلية الدراسات العليا للتصميم الابتكارى بالجامعة المصرية اليابانية E-JUST ، ومن دول شمال أفريقيا ورؤساء وممثلين عن 16 جامعة فى كل من ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، وموريتانيا ، وممثلين عن 23 من الجامعات اليابانية.

وناقش المؤتمر فى 4 جلسات: الموارد البشرية فى خدمة المجتمع ، التحديات التى تواجة الجامعات بعد كارثة الزلزال الكبرى التى هزت شرق اليابان والربيع العربى فى شمال أفريقيا ، ودور تكنولوجيا المعلومات فى مواجهة التحديات ، والتعاون الدولى بين الجامعات العربية واليابانية لخدمة و تجديد المجتمع. وأوصى المؤتمر بضرورة دعم التعاون البينى لجامعات الشمال الأفريقى ، والتعاون الدولى مع الجامعات اليابانية .

المعرض العصر الذهبى للفراعنة فى اليابان

شارك المستشار الثقافى د/ مصيلحى رجب فى فاعليات حفل افتتاح معرض العصر الذهبى للفراعنة بمتحف يمبوزان بمدينة أوساكا وذلك يوم 17/1/2012م والذى أفتتحه أ.د/ محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار وبحضور أكثر من 70 صحفيا يابانيا وعالميا حرصوا على تغطية فعاليات المعرض الذى تنظمه الحكومة اليابانية برعاية شركة" فوجى " العالمية .

وأكد وزير الآثار على عمق العلاقات التى تربط البلدين والتعاون المثمر بينهما فى شتى المجالات خاصة فيما يتعلق بالمجال الثقافى والاثرى، وأشار الي أهمية المعرض الذي يتضمن 122 قطعة متميزة .

أقامت الشركة المنظمة للمعرض بالعاصمة طوكيو حفل الاستقبال الخاص بالمعرض فى 18/1/2012 والذي حضره السفير المصرى ، والمستشار الثقافى، والمستشار السياحى ، ورئيس قطاع المتاحف ولفيف من رجال السياحة والآثار والإعلام باليابان ، قدم الوزير الشكر للحكومة اليابانية على دعمها المستمر لمصر فى المجالات الأثرية والثقافية .

زيارة عدد من طلبة مدرسة ميجرو الإعدادية  للمكتب الثقافى

استقبل المكتب الثقافي عدد من طلبة مدرسة ميجرو الأعدادية بالعاصمة طوكيو يوم 17/1/2012 ، حيث قدم الملحق الثقافى د/ جاد القاضى محاضرة تعريفية عن مصر للطلبة وتم عرض فيلم تسجيلى واجرى بعض الحوارات مع الطلبة وتعريفهم باللغة العربية ورد على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفى نهاية الزيارة قدم المكتب الثقافى للطلبة بعض المشروبات المصرية و الهدايا الرمزية.

إستقبال وفد علمى من المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

استقبل المكتب الثقافى وفد علمى من المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان يوم 23/1/2012 والذى يقوم بزيارة علمية لمدة عشرة ايام لهيئة المساحة الجيولوجية اليابانية ومقرها مدينة تسكوبا العلمية، حيث صاحبهم الملحق الثقافى د./ جاد القاضى. يقوم الفريق الزائر بمناقشة اتفاقية تعاون علمى بين المعهد وهيئة المساحة اليابانية فى مجال مغناطيسية الصخور والتنقيب عن الأثار. كما يقوم الفريق باجراء بعض القياسات المشتركة للمغناطيسية الأرضية وامكانية استخدام التكنولوجيا اليابانية فى القيام بتحديد العمر الزمنى لبعض العينات المصاحبة لبعض الأثار مما يسهل تحديد عمر الأثار.

" 25 يناير، لنتكاتف من اجل دعم مصر"

نظم المكتب الثقافى امسية ثقافية يوم 25/1/2012م  بمناسبة مرور عام على ثورة 25 يناير وذلك ضمن سلسلة الأمسيات بالصالون الثقافي المصرى باليابان. شارك فى الندوة د / كاورى ياماموتو أستاذة اللغة العربية بجامعة طوكيو للغات الأجنبية، و د/ ماكوتو (امين) ميزوتانى المتخصص فى الشئون العربية والإسلامية وصاحب اول واحدث كتاب صدر فى اليابان عن ثورات الربيع العربى. وكان شعار هذه الأمسية الثقافية بعنوان" 25 يناير، لنتكاتف من اجل دعم مصر".  كما تم عرض فيلم تسجيلى قصير عن الثورة المصرية فى نهاية الإحتفالية.

المشاركة فى برنامج ARENA  بجامعة تسكوبا

شارك المستشار الثقافى فى افتتاح مؤتمر العلوم الذى نظمة مركز ARENA لبحوث شمال أفريقيا يوم 26/1/2012 وشارك فيه من مصر د/ محمد صلاح كامل الأستاذ بجامعة المنيا ومن المغرب د/ ماجد بن عبدالاة . يركز المؤتمر على دعم التعاون البحثى بين اليابان ودول الشمال الافريقى ويهدف الى تطوير استخدام النباتات الطبية من أجل تنمية مستدامة لدول الشمال الافريقى. وتم توجيه الدعوة لجامعة تسوكوبا لزيارة مصر نهاية هذا العام لتوسيع رقعة التعاون مع الجامعات المصرية والمشاركة فى مهرجان التعليم للجامعات اليابانية والذى ترعاه جامعة كيوشو.

ندوة عن ثورات الربيع العربى بمنظور اسيوى

شارك المستشار الثقافى والملحق الثقافى فى الندوة التى نظمتها هيئة ساساكاوا للسلام بطوكيو عن ثورات الربيع العربى والتغيرات فى المنطقة العربية بمنظور اسيوى (سنغافورة) يوم 30/1/2012م .

حاضر فى الندوة ثلاثة من المتخصصين فى الشئون العربية من دولة سنغافورة، حيث تم إلقاء الضوء على طبيعة المتغيرات التى طرأت على المنطقة العربية فيما يعرف بثورات الربيع العربى ، ومدى تأثير ذلك على دول جنوب شرق آسيا.

 

 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم