English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى بلبيبا  

 

ندوة عن تطور الفكر السياسي الفلسطيني

تحت رعاية السفارة المصرية بليبيا أقام المركز الثقافي المصري بطرابلس يوم   25/12/2012 ندوة بعنوان "تطور الفكر السياسي الفلسطيني وصولا إلى عضوية الأمم المتحدة.. بين ثقافة الهزيمة والوجود".

تحدث في الندوة سعادة الدكتور المتوكل طه سفير دولة فلسطين في ليبيا، وقدم لها الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري، وحضرها سعادة السفير هشام عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية، وكذلك عدد من سفراء الدول العربية، وأعضاء البعات الدبلوماسية العربية والإسلامية العاملة في طرابلس، من بينها السعودية ، والمملكة الأردنية ، وفلسطين، وتونس، والمغرب، ولبنان، وجزرالقمر، وجامعة الدول العربية، والجزائر، ووزارتي الخارجية والثقافة في ليبيا، بالإضافة إلى عدد كبير من الأدباء والسياسيين والمثقفين العرب والليبيين، وأعضاء الجالية المصرية.

ندوة عن "دور التعليم الموسيقي في تنمية قدرات الأطفال"

 

أقيم بالمركز الثقافي المصري بطرابلس ندوة بعنوان "دور التعليم الموسيقي في تنمية قدرات الأطفال"، وذلك يوم 18/12/2012، تحت رعاية السفارة المصرية، وبالتعاون بين المركز الثقافي، ومنظمة فال للدفاع عن حرية الفكر والإبداع ، ومؤسسة ليبيا الشاملة للإعلام الحر.

وقد تم خلال الندوة تقديم عدد من العروض الغنائية والموسيقية لفريق براعم الأطفال.

حضر الندوة  والعروض المستشار  حاتم عبد القادر نائب السفير المصري، والمستشار الثقافي الدكتور الهلالي الشربيني، والمستشار الطبي الدكتور هشام الغرباوي، والمستشار العسكري عقيد أحمد عبد القادر، والمستشار العمالي الأستاذ محمد عبد الرحمن، ومدير مكتب التعاون الدولي بوزارة الثقافة الليبية، والمستشار الإعلامي السعودي ، والمستشار الثقافي الفلسطيني، وعدد كبير من المثقفين المصريين والليبيين والعرب،  كما قام بتغطية الندوة عدد من القنوات الفضائية، والصحف المحلية، ووكالتي الأنباء المصرية والليبية.

قدم للندوة الدكتور الهلالي الشربيني، وتحدث فيها الدكتورة حنان بك درنه أستاذ تعليم الموسيقى بكلية الفنون والإعلام بجامعة طرابلس، والدكتورة نجاة فرنكه أستاذ التوجيه والإرشاد النفسي بجامعة طرابلس.

افتتاح الدورة الثامنة لجائزة ليبيا الدولية لحفظ القرآن الكريم

 

شارك الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي بطرابلس في افتتاح الدورة الثامنة لجائزة ليبيا الدولية للقرآن الكريم الذي عقد بفندق كورنثيا يوم 8/12/2012.

وقد شارك في الافتتاح عدد من الوزراء في الحكومة الليبية، وبعض السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وقد شارك في المسابقة ما يزيد عن (65) متسابقا من (65) دولة عربية وإسلامية من بينهم متسابق من جمهورية مصر العربية.

وعلى هامش اللقاء دار حوار مع السيدة وزيرة السياحة الليبية بشأن مشروع ثقافي تعليمي سياحي مصري ليبي يشارك فيه الجانب المصري بخبراته المتراكمة في هذا المجال.

وقد رحبت سيادتها بالفكرة من حيث المبدأ على أن يكون هناك لقاء فيما بعد الزيارة التي ستقوم بها إلى مصر في الأسبوع القادم.

زيارة مدرسة مصر العربية ببنغازي

 

 قام الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي بليبيا بزيارة مدينة بنغازي في الفترة  من 20/11 وحتى 22/11/2012؛ حيث عقد بمقر القنصلية يوم 20/11 لقاء مع بعض أولياء أمور الطلاب المقيدين بمدرسة مصر العربية ببنغازي بحضور سعادة السفير أشرف شيحة القنصل المصري العام في بنغازي. وقد تم في هذا اللقاء بحث المشاكل والسلبيات التي توجد بالمدرسة المذكورة، وكيفية تلافيها ومقترحات أولياء الأمور حول تطوير المدرسة.

وقام السيد المستشار في اليوم التالي بزيارة المدرسة المذكورة على الطبيعة، والتقي بإدارة المدرسة والعاملين والمعلمين، وبحث معهم السلبيات والمشكلات التي يعاني منها أولياء الأمور خاصة ما يتعلق منها بالرسوم الدراسية وتوافر أعضاء هيئة تدريس متخصصين للقسمين العربي واللغات.

وفي ضوء هذه الزيارة وما تضمنته من لقاءات تم إعداد تقرير شامل تضمن السلبيات والإيجابيات الموجودة بالمدرسة ورأي المركز الثقافي، وتم رفعه إلى معالي الأستاذ الدكتور وزير التربية والتعليم لاتخاذ ما يراه مناسبا.

معرض لأعلام الثقافة المصرية

 

أفتتح 2/10/2012 معرض بورتيرهات (صور) لأعلام الثقافة المصرية في العصر الحديث، وقد تضمن المعرض 70 صورة لأعلام الثقافة العربية المصرية أمثال طه حسين وعباس محمود العقاد ومحمد مندور ويحي حقي ومحمد عبد الوهاب، وعلى مصطفي مشرفة وجمال حمدان، ومحمود مختار، وغيرهم من العلماء والأدباء والشعراء والموسيقيين والفنانين.

وقد حضر الافتتاح من الجانب المصري سعادة السفير/ هشام عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية وسعادة القنصل/ حاتم السيد كمال والمستشار الطبي المصري والمستشار العمالي المصري وعدد كبير من أعضاء الجالية المصرية

كما حضر الافتتاح من الجانب العربي والليبي سعادة السفير السوداني والفلسطيني واليمني وسفير الاتحاد الأفريقي وسفير جامعة الدول العربية والقائم بأعمال سفارة تونس والمغرب وجزر القمر والجزائر، وممثلينلسفارات المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والمملكة الأردنية بالإضافة إلى عدد كبير من المثقفين العرب والليبيين .

جدير بالذكر أن جزء كبير من هذه الأعمال كان قد تم إعدادها وتجهيزها في فترات سابقة بالمركز ورأت الإدارة الحالية للمركز أن تستفيد منها بإقامة هذا المعرض الذي لاقي إعجاب عدد كبير من الحاضرين.

منتدي للأفلام السينمائية المصرية

 

أقام المركز الثقافي المصري بطرابلس 2/10/2012 منتدى للأفلام السينمائية المصرية تحت رعاية السفارة المصرية وبحضور سعادة السفير/هشام عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية في ليبيا و سعادة القنصل/حاتم السيد كمال وعدد كبير من سفراء الدول العربية كان من بينهم سفير جمهورية السودان ولبنان وتونس والمغرب وفلسطين واليمن وجزر القمر والجزائر وسفير جامعة الدول العربية في طرابلس وسفير الاتحاد الأفريقيفي طرابلس وممثل لكل من سفارات الأردن و الكويت والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى رئيس وأعضاء النادي السينمائي الليبي وعدد كبير من المثقفين المصريين والليبيين والعرب.

وقد تم عرض خمسة أفلام في المنتدى هي : أيام الراديو ، يعيشون بيننا،اللون الأزرق، ساعة عصاري، خليك قاعد ، وقد أستغرق العرض حوالي ساعة ونصف تبعه حوار مع جمهور الحاضرين اداره أ.د/ الهلالي الشربيني المستشار الثقافي والأستاذ/رمضان سليم رئيس النادي السينمائي الليبي وتم فيه تناول القيم التي تضمنتها الأفلام التي تم عرضها وقد تم تغطية المنتدي من كل وسائل الأعلام المقروءة والمسموعة والمرئية كان من بينها قناة ليبيا الأولي التلفزيونية و قناة العاصمة وصحيفة فبراير وصحيفة ليبياوصحيفة الفجر الجديد وراديو ليبو.

إهداء درع شهادة تقدير للمستشار الثقافي بطرابلس

 

استقبل الأستاذ الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي بطرابلس 26/9/2012 وفد المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا.

وقد قام الوفد بتسليم درع شهادة تقدير من المركز الوطني للجودة للسيد المستشار تقديرًا له على الجهد والمشاركة التي قام بها في برنامج التوعية الذي عقده للعاملين بالمركز الوطني للجودة على مدار الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الحالي 2012.

المركز الثقافي الليبي يشارك في المؤتمر الوطني للتعليم

 

شارك الأستاذ الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي في المؤتمر الوطني للتعليم الذي عقد في الفترة من 15-17/9/2012 تحت شعار "التعليم بين تحديات الواقع ورؤي التطور".

وقد حضر المؤتمر عدد من الوزراء والمهتمين بالشأن التعليمي في ليبيا. وقد شارك السيد المستشار في معظم جلسات المؤتمر بالحوار والمناقشة الفعالة، كما التقى على هامش المؤتمر مع الدكتور سليمان السحلى وزير التربية والتعليم، والدكتور سليمان الخوجة وكيل وزارة التربية والتعليم.

لقاء رئيس النادي السينمائي الليبي

 

أستقبل السيد الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ومدير المركز 18/9/2012 السيد الأستاذ/رمضان سليم الكاتب الصحفي والناقد السينمائي ورئيس النادي السينمائي الليبي، حيث ناقش معه فعاليات افتتاح "منتدى العروض السينمائية المصرية" المزمع إقامته يوم 2/10/2012، تحت إشراف السفارة المصرية وبالتعاون مع النادي السينمائي الليبي

وقد تم في اللقاء الاتفاق على برنامج المنتدى والأفلام التي سيتم عرضها فيه والتي ستتضمن خمسة أفلام وثائقية وقصيرة تشمل (أيام الراديو، يعيشون بيننا، اللون الأزرق، ساعة عصاري، خليك قاعد).

تنمية المهارات الإدارية

 

 قدم الأستاذ الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بطرابلس 11/9/2012 محاضرة بقاعة المحاضرات بالمركز حول "تنمية المهارات الإدارية والقيادية في المؤسسات الخدمية"، حضرها جمع كبير من العاملين بالمؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني وأساتذة الجامعات والمثقفين الليبيين والمصريين والعرب.

وقد دار حوار ومناقشة عقب المحاضرة أجاب فيه السيد المستشار على استفسارات الحضور.

التعاون مع المركز الوطني لضمان جودة واعتماد

المؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا

 

تحت إشراف السفير/هشام عبد الوهاب سفير مصر بليبيا،وفي إطار التعاون الذي يتم بين المركز الثقافي المصري بطرابلس والمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية في ليبيا.

شارك الأستاذ الدكتور /الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بطرابلس في برنامج التوعية الذي يقدمه المركز الوطني للجودة في ليبيا.وذلك بإلقاء محاضرتين يومي  9، 10/8/2012 حيث دارت المحاضرة الأولي حول مفهوم الجودة والاعتماد وكيفية تحقيقهم بينما دارت المحاضرة الثانية حول التخطيط الإستراتيجي وكيفية تنفيذه في مؤسسات التعليم ، وقد حضر المحاضرتين حوالي (30) متدرب من العاملين والمديرين ورؤساء الأقسام والوحدات بالمركز الوطني للجودة كان من بينهم مدير إدارة الجودة،ومدير إدارة التدريب والتطوير.

التعاون مع وزارة التعليم العالي الليبية

 

استقبل الدكتور الهلالي الشربيني مدير المركز الثقافي بطرابلس 4/9/2012 مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي، حيث سلمه استمارات بيانات مبدئية لعدد (91) عضو هيئة تدريس مصري يوافقون على التعاون والتعاقد مع جامعات الجبل الغربي والزاوية وسرت وسبها للعام 2012/2013، كما سلمه أيضًا خطابا يفيد تفعيل البند الخاص بالمنح الدراسية المتبادلة في بروتوكول التعاون التنفيذي بين الوزارتين في مصر وليبيا.

استقبال وفد المركز الوطني لضمان الجودة

 

استقبل الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي بطرابلس ومدير المركز 2/9/2012 وفدا برئاسة نائب مدير المركز الوطني للجودة حيث تم الاتفاق على أن يقوم السيد المستشار بالمشاركة في برنامج التوعية الذي يقدمه مركز الجودة، وذلك بإلقاء سلسلة من المحاضرات حول مفاهيم وأساسيات الجودة والاعتماد الأكاديمي، والتخطيط الإستراتيجي في المؤسسات التعليمية.

اتفاقيات جديدة للتعاون  بين الجامعات الليبية و المصرية

 

في إطار التعاون الذي يتم بين المركز الثقافي المصري والجامعات الليبية، أستقبل الأستاذ الدكتور /الهلالي الشربيني المستشار الثقافي مدير المركز، وفد من جامعة الزاوية، حيث نقل لسيادته رسالة مكتوبة من الأستاذ الدكتور/مصطفي جمعة سحوب رئيس جامعة الزاوية تضمن رغبة الجامعة في عقد اتفاقيات تعاون مع بعض الجامعات الحكومية المصرية وطلب مساعدة المركز في تحقيق ذلك، بحيث تشمل هذه الاتفاقيات:

-   تبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة وإقامة الندوات وإجراء الأبحاث المشتركة  

 وكذلك تبادل المجلات والمنشورات والمعارض العلمية والثقافية.

-   عمل مشروعات بحثية أكاديمية مشتركة في مجال الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه.

ومن جانبه رحب السيد المستشار بهذا المسعى من جامعة الزاوية ووعد بمتابعة الموضوع مع الجامعات المصرية التي تسعي جامعة الزاوية للتعاون معها .

تفعيل اتفاقيات التعاون بين الجامعات المصرية والليبية

 

فى إطار التعاون بين المركز الثقافى المصرى بطرابلس ووزارة التعليم العالي الليبية استقبل الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى المستشار الثقافي مدير المركز 25/7/2012 مدير مكتب التعاون الدولي بالوزارة. حيث قدم للسيد المستشار قوائم باحتياجات جامعات سرت والجبل الغربى والزاوية وسبها والجامعة الأسمرية من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة للعام 2012/2013 بإجمالي 1147 عضو هيئة تدريس وذلك للتعاون فى توفيرها من خلال الجامعات المصرية. وقد وعده السيد المستشار باتخاذ الإجراءات المطلوبة فى هذا الصدد بأسرع ما يمكن

استقبال وفد جامعة الزاوية

 

فى إطار النشاط الذى يقوم به المركز الثقافي المصري لتفعيل اتفاقيات التعاون بين الجامعات المصرية والليبية استقبل الأستاذ الدكتور / الهلالي الشربيني المستشار الثقافي مدير المركز 19/7/2012 وفد جامعة الزاوية الذي ضم الأستاذ الدكتور مصطفي الصقري عميد كلية الطب البشريوالأستاذ الدكتور مصطفي الزنين عميد كلية طب الأسنان والأستاذة الدكتورة نجاة هويسه عميد كلية الصيدلة والدكتور حسن البوعيشي مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة والأستاذ/ ناجي أحمد مدير شئون أعضاء هيئة التدريس، وقد تضمنت المقابلة بحث تفعيل الاتفاقيات المعقودة بين جامعة الزاوية والجامعات المصرية. وقد اتفق الطرفان على أن يتم سد احتياجات جامعة الزاوية في التخصصات المختلفة للعام 2012/2013 من خلال الجامعات المصرية.

وفي نهاية اللقاء قام أعضاء الوفد بتسليم السيد المستشار درع الجامعة تقديراً لجهوده في توثيق العلاقات وتفعيل الاتفاقيات بين جامعة الزاوية والجامعات المصرية.

الدكتور عصام شرف في المركز

الثقافي المصري بطرابلس

 

تحت رعاية السفارة المصرية بليبيا نظم المركز الثقافي المصري بطرابلس 12/7/2012 ندوة بعنوان/ "نحن بين الحلم والعلم ومصر الجديدة" تحدث فيها الأستاذ الدكتور/عصام شرف الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة ورئيس مجلس الوزراء المصري السابق.

و قد أدار الندوة وقدم لها الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني المستشار الثقافي مدير المركز وحضرها جمع غفير من الدبلوماسيين والأكاديميين والسياسيين و رؤساء الجمعيات الأهلية والمثقفين والإعلاميين المصريين والليبيين والعرب كان في مقدمتهم السفير /هشام عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية في ليبيا.

وقد غطت الندوة كل وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة من بينها القناة الفضائية الليبية الأولي وقناة العاصمة وصحيفة تريبلوس والبلاد وفبراير والنهار ووكالة الأنباء الليبية.

 

تفعيل اتفاقيات التعاون المبرمة

 بين جامعة مصراته والجامعات المصرية

 

برعاية السفير /هشام عبد الوهاب سفير مصر في ليبيا وفي إطار تفعيل اتفاقيات التعاون المبرمة بين جامعة مصراته وبعض الجامعات المصرية من خلال برنامج التعاون بين الجامعة والمركز الثقافي المصري بطرابلس، صرح الدكتور/ الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ان المركز قدم لجامعة مصراته ملفات الدفعة الثالثة من أعضاء هيئة التدريس المصريين الراغبين في التعاون مع جامعة مصراته للعام 2012/2013 للتعاقد معهم وعددهم  44 عضو هيئة تدريس وبذلك يصل عدد الملفات التي وردت من الجامعات المصرية وتم إحالتها إلى جامعة مصراته إلى حوالي 200 ملف في تخصصات مختلفة تضم الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان والهندسة والتربية والآداب والحاسبات والتمريض واللغات والعلوم.

زيارة أكاديمية الدراسات العليا والمشاركة في ندوة

 الطرق التحليلية الحديثة في محاربة الفساد

 

بدعوة من أكاديمية الدراسات العليا ، زار المستشار الثقافي أ.د الهلالي الشربيني السبت الموافق 30/6/2012 أكاديمية الدراسات العليا و شارك في الندوة التي عقدت تحت عنوان / الطرق التحليلية الحديثة في محاربة الفساد والتي قدمها الخبير الدولي الدكتور/ شكيب الهادي المشيرقي، وعلي هامش الندوة التقي السيد المستشار /بأعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية من بينهم عميد مدرسة الدراسات السياسية والأسترتيجية والأستاذ الدكتور بسيوني الخولي أستاذ العلوم السياسية، وأ.د فاروق توفيق رئيس قسم العلاقات الاقتصادية الدولية، و أ.د عناد فواز أستاذ العلوم السياسية.

و اتفق معهم من حيث المبدأ على المشاركة في الموسم الثقافي للمركز من خلال تقديم بعض المحاضرات في المركز، وكذا مشاركة المركز في الموسم الثقافي للأكاديمية من خلال تقديم المستشار لبعض المحاضرات في الأكاديمية.

المستشار الثقافي يستقبل

مدير مكتب التعاون الدولي في جامعة مصراته

 

في إطار التعاون الذي يتم بين المركز الثقافي المصري وجامعة مصراته فيما يتعلق بسد إحتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعات المصرية، أستقبل الأستاذ الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي 14/6/2012 السيد/ على بكير مدير مكتب التعاون الدولي بجامعة مصراته، حيث سلمه الدفعة الأولي من الأستماراتالتي وردت إلى المركز من أعضاء هيئة التدريس المصريين الراغبين في التعاقد مع الجامعة للعام 2012/2013 وعددهم 68 عضو هيئة تدريس في التخصصات المختلفة، كما وعده أن يتم تسليم الدفعة الثانية في الأسبوع القادم.

المشاركة في فعاليات

أيام إبداعات الطفل الليبي

 بدعوة من الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون في ليبيا شارك الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ومدير المركز في فعاليات أيام إبداعات الطفل الليبي( ليبيا تنتخب / أطفال ليبيا يبدعون) والتي أقيمت بمسرح أبناء الشهداء بزاوية الدهماني خلال الفترة من 12-6 وحتى 14-6-2012، وعلي هامش هذه الفعاليات التقي المستشار الثقافي بمسئولي الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون واتفق معهم من حيث المبدأ على إقامة فعاليات و أنشطة ثقافية مشتركة بين المركز والهيئة في الفترة القادمة.

لقاء المستشار الثقافي مع وفد من جريدة

النهار الأسبوعية الليبية

 

التقي الأستاذ الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ومدير المركز 28/5/ 2012 بوفد من صحيفة النهار الأسبوعية الليبية، حيث أجري هذا الوفد مع سيادته حواراً صحفياً حول نشاط المركز الثقافي المصري بليبيا وسبل تدعيم العلاقات الثقافية والعلمية والتعليمية بين الجانبين المصري والليبي ، وكذلك الآليات الممكنة لإقامة رابطة لأصدقاء المركز الثقافي المصري بليبيا،خاصة أن المركز له رصيد جيد في نفوس المثقفين الليبيين منذ منتصف القرن الماضي، ويمثل أصدقاؤه رموز الفكروالأدب والثقافة والسياسة في المجتمع الليبي حالياً.

وفي نهاية اللقاء تقدم الوفد بخالص الشكر للمركز على ما يقدمه من جهد ملموس لدي كافة أطياف المجتمع الليبي وذلك للتقريب بين الشعبين المصري والليبي.

هجرة العقول البشرية

(تخريب بالداخل و إعمار بالخارج)

 

تحت رعاية السفير المصري بليبيا / هشام عبد الوهاب عقدت بالمركز الثقافي المصري بطرابلس 22/5/2012 ندوة ثقافية بعنوان/هجرة العقول العربية "تخريب بالداخل و أعمار بالخارج".

وقد أدار الندوة الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني المستشار الثقافي ومدير المركز، وتحدث فيها الأستاذ الدكتور / عبد الشافي على عوض الله الأستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر، حيث أوضح المقصود بهجرة العقول وأسبابها والآثار التي تترتب عليها ثم أقترح للحلول وطرق الاستفادة من العقول المهاجرة.

وقد حضر الندوة عدد كبير من أعضاء البعثات الدبلوماسية العاملة في العاصمة الليبية وعدد من مستشاري وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا وعدد كبير من الأكاديميين من أساتذة الجامعات ومراكز البحوث والسياسيين.

استقبال وفد جامعة مصراته

 

أستقبل الأستاذ الدكتور / الهلالى الشربينى المستشار الثقافي مدير المركزالثقافي المصري بطرابلس 21/5/2012 بمقر المركز وفد من جامعة مصراته برئاسة مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة، حيث قدم الوفد للسيد المستشار قائمة باحتياجات جامعة مصراته من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة للعام 2012/2013.

وطلب الوفد المساعدة في توفير هذه الاحتياجات من الجامعات المصرية عن طريق وزارة التعليم العالي المصرية. كما بحث الوفد أيضاً مع السيد المستشار تفعيل الاتفاقيات المعقودة بين جامعة مصراته وجامعات المنصورة والإسكندرية وأسيوط وبصفة خاصة فيما يتعلق بتزويد جامعةمصراته بأعضاء هيئة التدريس في تخصص الصيدلة من الجامعات المصرية المذكورة للعام 2012/2013.

وفي نهاية اللقاء قدم الوفد الشكر للمركز الثقافي على حسن الاستقبال والنشاط والجهد الملموس الذي يقدمه في المجال الثقافي والتعليمي في ليبيا، ومن جانبه وعد المستشار الثقافي بسرعة اتخاذ الإجراءات المطلوبة بشأن الموضوعات التي تم بحثها.

إعادة افتتاح المتحف الوطنى الليبى بطرابلس

 

بدعوة من مصلحة الآثار الليبية وبمناسبة اليوم العالمى للمتاحف شاركالأستاذ الدكتور / الهلالى الشربينى المستشار الثقافى ومدير المركزالثقافى المصرى فى حفل إعادة افتتاح المتحف الوطنى الليبى بطرابلس 17/5/2012 .

وقد شارك فى حفل الافتتاح ممثل مدير عام منظمة اليونسكو ، ووزير الحكم المحلى فى الحكومة الليبية ، ورئيس هيئة الآثار وعدد كبير من المسئولين الليبيين وأعضاء البعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة فى ليبيا.

وعلى هامش الاحتفال التقى المستشار الثقافى بالدكتور/ صالح رجب العقاب رئيس مصلحة الآثار الليبية والدكتور/ محمد الهادي الهاشمي وزير الحكم المحلى وناقش معهما تفعيل التعاون الثقافى بين هيئة ا|لأثار الليبية والمركز الثقافى المصرى فيما يتعلق بالتراث الأثري وكذا تفعيل الاتفاقيات المعقودةبين الهيئة وبعض الجامعات المصرية مثل جامعة الإسكندرية.

حفل منظمة فال للتنمية البشرية

 

بدعوة من رئيس مجلس إدارة منظمة فال للتنمية البشرية شارك الأستاذ الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري 17/5/ 2012 في حفل التصوير الثابت الذي أقامته المنظمة بالاشتراك مع المعهد العالي لتقنيات الفنون بطرابلس.

وقد حضر الاحتفال عدد كبير من المثقفين الليبيين والعرب والجانب. وعلى هامش الاحتفال التقي المستشار الثقافي بإدارة المعهد العالي لتقنيات الفنون ومجلس إدارة منظمة فال للتنمية البشرية واتفق معهم من حيث المبدأ على عقد بروتوكول تعاون ثقافي بين المنظمة والمركز الثقافي يتم بمقتضاه التعاون في إقامة أنشطة فنية وثقافية تشمل عقد ندوات ومحاضرات وورش عمل واستضافة شخصيات وفرق فنية مصرية.

لقاء وكيل وزارة التعليم العالي ومدير إدارة الجامعات وعدد من عمداء الكليات
 

بدعوة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا التقي الأستاذ الدكتور الهلالي الشربيني المستشار الثقافي مدير المركز الثقافي المصري بطرابلس والسيد الدكتور هشامالغرباوي المستشار الطبي المصري بطرابلس بوكيل وزارة التعليم العالي في ليبيا 14/5/2012 ، ثم عقدا اجتماع مع الوفد الممثل للجامعات الليبية والذى ضم الدكتور/ جمال الصغير مدير إدارة الجامعات بالوزارة وعدد من عمداء كليات طب الأسنان ومديري الإدارات ومكاتب التعاون الدولي بالجامعات والوزارة؛ حيث تم مناقشة موضوعين أساسيين: الأول يتعلق بآليات وإجراءات الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس من الجامعات المصرية لسد العجز في التخصصات المختلفة بالجامعات الليبية.و الأخر يتعلق بتدريب ما يقرب من 1500 طبيب أسنان ليبي فى مرحلة الامتياز في الجامعات المصرية في دورات تستمر كل دورة حوالي أربعة أشهر.

أمسية شعرية بالمركز الثقافى المصرى

 

تحت رعاية السفير هشام عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية في ليبيا وبحضور عدد كبير من رؤساْء وأعضاء البعثات الدبلوماسية العاملة في ليبيا أقام المركز  الثقافى المصرى بطرابلس يوم الثلاثاء الموافق 8/5/2012 أمسية شعرية استضاف فيها الشاعر السفير / نزيه عاشور سفير لبنان في طرابلس.

ألقي السفير / نزيه عاشور عدة قصائد دارت حولها مداخلات ومناقشات من عدد كبير من المتخصصين والحضور، ثم قام السفير هشام عبد الوهاب والمستشار الثقافى بتسلم سيادته درع  المركز  الثقافى وشهادة تقدير من المركز تقديرا لإسهاماته الفعالة فى الموسم الثقافى المركز.

وقد تم تغطية الأمسية بواسطة عدة قنوات فضائية ليبية ، وبعض مراسلي الصحف ووكالات الأنباء العربية.

المستشار الثقافي يلتقي بوزيرة الشئون الاجتماعية الليبية

 

شارك المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني مدير المركز الثقافي المصري بطرابلس في حفل تسليم جوائز مسابقة ليبيا الدولية لرسومات الأطفال "ليبيا في عيون الأطفال" الذي أقيم 29/4/2012 بفندق المهاري بطرابلس بحضور الدكتورة / مبروكة الشريف وزيرة الشئون الاجتماعية وعدد كبير من المثقفين وأولياء الأمور وبعض الدبلوماسيين العرب والأجانب.

وقد تضمن الاحتفال تقديم بعض العروض الغنائية لمجموعات من الأطفال ثم قامت معالي الوزيرة باصطحاب سعادة السفير اللبناني/ نزيه بن عاشور والمستشار الثقافي المصري الدكتور/الهلالي الشربيني لتسليم الفائزين الجوائز والميداليات.

وعلى هامش الاحتفال التقي المستشار الثقافي الدكتور الهلالي بمعالي الوزيرة الدكتورة/مبروكة الشريف وعدد من معاونيها وناقش معهم عدة موضوعات تتعلق بالتعاون بين الجانب المصري والليبي في مجال ثقافة الطفل والأسرة والبحوث الاجتماعية وتبادل الخبرات التدريبية بين مراكز البحوث الاجتماعية في مصر ونظيرتها في ليبيا.

المستشار الثقافي يلتقي برئيس

الجامعة الأسمرية ورئيس مؤتمر المصالحة الوطنية بزليتن

 

أستقبل المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني مدير المركز الثقافي المصري بطرابلس 29/4/2012 بمقر المركز الدكتور / عبد الله جوان الرئيس السابق للجامعة الأسمرية بزليتن، ورئيس مؤتمر المصالحة الوطنية ؛ حيث قدم الشكر للمركز الثقافي على المشاركة في مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد بمقر الجامعة في نهاية الشهر الماضي، و أشاد سيادته بدور مصر على مر التاريخ في مشاركة الأشقاء في المجال التعليمي والثقافي والبحثي. هذا وقد تم بحث أوجه التعاون بين الجامعة الأسمرية والجامعات المصرية بصفة عامة وجامعة الأزهر الشريف بصفة خاصة من حيث تبادل الأساتذة والزيارات وحضور المؤتمرات

مؤتمر "نحن وصندوق الاقتراع"
 

أفتتح 29/4/2012 بفندق الودان بالعاصمة الليبية مؤتمر / "نحن وصندوق الاقتراع" بحضور معالي وزير الثقافة الليبي الدكتور عبد الرحمن هابيل ووزيرة المرأة التركية وجمع كبير من رؤساء الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين والمثقفين الليبيين وقد شارك في الافتتاح الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني الهلالي المستشار الثقافي المصري وبعض الدبلوماسيين من تركيا وتونس.

وعلى هامش المؤتمر التقي المستشار الثقافي المصري أ.د الهلالي الشربيني بالدكتور/ عبد الرحمن هابيل وزير الثقافة والسيدة عواطف الطشاني وكيلة الوزارة والسيد إدريس المسماري رئيس هيئة تنشيط الصحافة وناقش معهم تفعيل عدد من الانشطة المشتركة بين المركز الثقافي المصري ووزارة الثقافة الليبية من بينها أمكانية استضافة بعض فقهاء القانون المصريين للحديث عن إيجابيات وسلبيات تجربة الانتخاباتالبرلمانية المصرية وكذلك استضافة بعض الفرق الفنية المصرية.

المستشار الثقافي المصري يلتقي بوزير الثقافة الليبى


افتتح 28/4/ 2012 بالعاصمة الليبية مهرجان طرابلس العالمي للشعر فى دورته الأولى 2012 ، وذلك بحضور معالي الدكتور عبد الرحمن هابيل وزير الثقافى ونائبه الأستاذ عبد الله الأوجلى. وقد شارك في الافتتاح المستشار الثقافى ومدير المركز الثقافى المصرى أ.د الهلالى الشربينى وبعض الدبلوماسيين العرب والأجانب بالإضافة إلى عدد كبير من المثقفين الليبيين والعرب.

وعلى هامش المهرجان التقى المستشار الثقافى أ.د الهلالى الشربينى بمعالي الدكتور عبد الرحمن هابيل وزير الثقافة وعدد من معاونيه وناقش معهم زيادة تفعيل التعاون الثقافى بين مصر وليبيا بصفة عامة وبين المركز الثقافى المصرى بطرابلس ووزارة الثقافة الليبية بصفة خاصة وقد وعد سيادته بذلك. كما التقى السيد المستشار أيضا بعدد من الشعراء والكتاب والمثقفين ونسق مع بعضهم تقديم عدد من الفعاليات الثقافية بالمركز الثقافى المصرى فى الفترة القادمة.

المؤتمر الأول للأدباء والإعلاميين والفنانين

 

شارك الأستاذ الدكتور الهلالي الشربينى المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بطرابلس- ليبييا 24/4/2012 في افتتاح المؤتمر الأولللأدباء و والإعلاميين والفنانين الذي يعقد في العاصمة الليبية في الفترة من 24/4/2012 وحتى 26/4/2012 تحت عنوان / نحو ثقافة تعانق الوطن وتستشرف المستقبل.

وقد حضر الافتتاح جمع كبير من الأدباء والإعلاميين والفنانين الليبيين بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء البعثات الدبلوماسية العاملة في ليبيا.

وعلى هامش المؤتمر التقي المستشار الثقافي بعدد من رموز الحركة الفكرية والإبداعية في ليبيا ونسق مع عدد منهم إقامة فعاليات مشتركة بالمركز الثقافي المصري بطرابلس.

حول مستقبل الأمة العربية بعد ثورات

الربيع العربي

 

 تحت رعاية سعادة السفير هشام عبد الوهاب والسفارة المصرية بليبيا أقيمت 17/4/2012 بالمركز الثقافي المصري بطرابلس ندوة بعنوان / مستقبل الأمة العربية بعد ثورات الربيع العربي،   وقد أدار الندوة وقدم لها الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي مدير المركز؛ ثم تحدث بعد ذلك الكاتب والمفكر الليبي/ أحمد إبراهيم الفقيه؛ حيث قدم تحليلاً للأوضاع العربية التي سبقت ثورات الربيع العربي وأدت إلى اندلاعها، وكذلك ما وصلت إليه تلك الأوضاع في الوقت الحالي، ثم قدم تصورات حول المستقبل للأمة العربية بصفة عامة، وليبيا بصفة خاصة.

وقد حضر الندوة عدد كبير من الدبلوماسيين ، وعدد من الصحفيين والإعلاميين والكتاب العرب والليبيين ،هذا بالإضافة إلى عدد كبير من النشطاء السياسيين والمثقفين الليبيين وأعضاء الجالية المصرية بطرابلس.

لقاء مدير المركز الوطني

لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية الليبى

 

التقى 12/4/2012 المستشار الثقافي المصري أ.د الهلالي الشربينى مع مدير المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية في ليبيا الدكتور/ محمد الكبير، حيث تم مناقشة عدة موضوعات تهم الجانبين المصري والليبي كان من بينها :-

1- الخطاب الوارد من المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية إلى السفارة المصرية والمركز الثقافي المصرى والمتعلق بالطلاب الذين أدوا امتحانات أبناؤنا في الخارج 2010/2011.

2- التنسيق لإقامة تعاون بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر والمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية في ليبيا.

3- التنسيق لزيارة وفد من وزارة التعليم العلى الليبية لزيارة بعض الجامعات المصرية للترتيب بشأن تدريب عدد من أطباء الأسنان الليبيين بالجامعات المصرية

حول دور القضاء في الإشراف على الانتخابات البرلمانية

 

تحت رعاية السفارة المصرية أقيمت 28/3/2010ن بالمركز الثقافي المصري بطرابلس/ليبيا ندوة حول دور القضاء في الإشراف على الانتخابات البرلمانية في ضوء التجربة المصرية، وذلك بحضور سعادة السفير/هشام عبد الوهاب وسعادة المستشار الثقافي أ.د/ الهلالي الشربيني وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية وعدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية العربية العاملة في طرابلس، وكثير من السياسيين رؤساء وأعضاء بعض الأحزاب السياسية وكثير من المثقفين والأكاديميين الليبيين وأعضاء الجالية المصرية.

أظهر كثير من الحاضرين إعجابهم بنزاهة الانتخابات البرلمانية الأخيرة 2011 ودور القضاء في الإشراف عليها ، وطالبوا بمزيد من الندوات المتعلقة بالانتخابات وكتابة الدستور خاصة و أن ليبيا مقبلة على انتخابات برلمانية ورئاسية وقد وعدهم أ.د الهلالي الشر بيني المستشار الثقافي بتلبية هذا الطلب في الفترة المقبلة بالتنسيق مع السفارة المصرية ووزارتي الثقافة في مصر وليبيا.

بروتوكول تعاون بين المركز الثقافى المصرى بطرابلس

ووزارة الثقافة الليبية

 

زار الأستاذ الدكتور الهلالي الشربينى المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافى المصرى 27/3/ 2012وزارة الثقافة الليبية بالعاصمة طرابلسوالتقي بالسيدة / عواطف الطشاني وكيلة الوزارة وعدد من مستشاري الوزارة.

وقد تم بحث أوجه التعاون المشترك الحالي والمستقبلي بين وزارة الثقافة المصرية والليبية وكذا أفاق التعاون الممكن بين المركز الثقافي المصري بطرابلس ووزارة الثقافة الليبية.

 وقد أتفق الجانبان على أن يقوم المركز الثقافي بالتنسيق لعقد لقاء بين وكيل أول وزارة الثقافة في مصر ووكيل وزارة الثقافة في ليبيا لتوقيع بروتوكول تعاون يتضمن عدة نقاط من بينها:

إنشاء مركز للترجمة والنشر في ليبيا من خلال الاستعانة بالخبرة المصرية.

إنشاء مجمعات ثقافية في المدن المختلفة بليبيا على غرار قصور الثقافة في المدن المصرية من خلال الاستفادة بالتجربة والخبرة المصرية.

أقامة معرض لكتب الأسرة والطفل.

تبادل الوثائق والمحفوظات خاصة ما يتعلق منها بتاريخ ليبيا في مراحل تاريخية مختلفة.

عقد بروتوكول تعاون بين المركز الثقافي المصري ووزارة الثقافة الليبية يتضمن التعاون في مجال استضافة الفرق الفنية المختلفة وإقامة أسبوع ثقافي مصري ليبي يتضمن سلسلة من المحاضرات في المجالات الثقافية والعلمية والسياسية وكذا إقامة أسبوع للأفلام السينمائية المصرية وخاصة أفلام الثورة.

ندوة شعرية بالمركز الثقافي بطرابلس

 

تحت رعاية السفارة المصرية بطرابلس وبحضور سعادة السفير/ هشام عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية في ليبيا والأستاذ الدكتور الهلالي الشربينىالمستشار الثقافي ومدير المركز، أقيمت 27/3/2012 أمسية شعرية في إطار البرنامج الثقافي المفتوح الذي أستمر لمدة شهر بالتعاون مع التجمع الوطني للوفاق والتقنية وتضمن سلسلة من الندوات والمحاضرات والأمسيات ومعرض للفنون التشكيلية.

وقد أدار الندوة الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى ، كما ألقي سعادة السفير هشام عبد الوهاب كلمة للحضور بمناسبة تسلمه العمل كسفير لجمهورية مصر العربية في ليبيا، ثم القي الأستاذ الدكتور/ عبد المولي البغدادي شاعر ليبيا المعروف وأستاذ الأدب العربي بجامعة طرابلس عدد من القصائد في حب مصر وليبيا وثورات الربيع العربي.

وقد حضر الندوة عدد كبير من أعضاء البعثات الدبلوماسية العاملة في العاصمة الليبية طرابلس، والشعراء والأدباء والمثقفين والأكاديميين المصريين والليبيين والعرب.

احتفالية عيد الأم

 

أقيمت 21/3/2012 بالمدرسة المصرية الحديثة بطرابلس احتفالية عيد الأم تحت إشراف المركز الثقافي المصري. وقد حضر الاحتفالية الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى المستشار الثقافي ومدير المركز وعدد كبير من أولياء أمور الطلاب والعاملين بالمدرسة.

وعلى هامش الاحتفالية عرض السيد / مدير المدرسة على السيد المستشار خطة العمل بالمدرسة في مجال التدريس والأنشطة المختلفة وكذا الاستعدادات التي تتم لإجراء امتحانات أخر العام.

المستشار الثقافي يلتقي بأمين عام رابطة الجامعات الإسلامية

 

التقي الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني الهلالـــــي المستشار الثقافــــــي مديرالمركز بالأستاذ الدكتور/ جعفر عبد السلام أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية والسيد الأستــاذ الدكتور/ إسماعيل شاهين نائب رئيس جامعة الأزهر.

جاء ذلك على هامش مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد في الجامعة الأسمرية بليبيا في الفترة من 13-15 مارس الجاري. وقد تم في هذا اللقاء الاتفاق من حيث المبدأ على تنفيذ أنشطة مشتركة بليبيا بين المركز الثقافي المصري بطرابلس ورابطة الجامعات الإسلامية وكذلك مع جامعة الأزهر الشريف.

المستشار الثقافي يلتقي بمعالي وزير التعليم العالي الليبي

 

التقي الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني الهلالي المستشار الثقافي مدير المركز مع معالي الأستاذ الدكتور/ نعيم الغرياني وزير التعليم العالي الليبي 13/3/2012على هامش مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد في رحاب الجامعة الأسمريةبمدينة زليتن الليبية.

وقد بحث الدكتور الهلالي مع معالي الوزير تفعيل بنود التفاهم التي تم الاتفاق عليها أثناء زيارة معالي وزير التعليم العالي المصري الأستاذ الدكتور / حسين خالد وسعادة الأستاذ الدكتور/ جلال الجميعي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات إلى ليبيا في يناير الماضي 2012 وبصفة خاصة المنح الدراسية المتبادلة، واستيعاب عدد إضافي من طلاب الدراسات العليا الليبيين للحصول على الدكتوراه من الجامعات المصرية. وقد وعد معالي الوزير الليبي بتفعيل ذلك في خلال الأيام القليلة القادمة وفي ضوء ذلك تلقي المركز الثقافي اليوم الأربعاء 15/3/2012 الدفعة الأولي من ملفات الطلاب الذين يرغبون في الحصول على الدكتوراه من الجامعات المصرية وتم إرسالها إلى الوزارة لدراستها.

المشاركة في مؤتمر المصالحة الوطنية

 

بدعوة من الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية شارك الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي ومدير المركز في افتتاح مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد بالجامعة 13/3/2012 بحضور رئيس الوزراء الليبي/ عبد الرحمن الكيب، وعدد من الوزراء في الحكومة الليبية وأعضاء المجلس الوطني الانتقالي، وأمين عام رابطة الجامعات الإسلامية ووزير الأوقاف التونسي وعدد كبير من السياسيينوالمثقفين والأكاديميين الليبيين والعرب.

وقد أجري أ.د الهلالي عدة لقاءات على هامش المؤتمر منها لقاء مع وزير التعليم العالي الليبي الأستاذ الدكتور/ نعيم الغرياني دار حول تفعيل المنح الدراسية بين مصر وليبيا وكذلك استقبال الجامعات المصرية لعدد إضافي من الطلاب الليبيين في مجال الدراسات العليا لدراسة الماجستير والدكتوراه.

كما أجري لقاء أخر مع أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية الأستاذ الدكتور /جعفر عبد السلام تم خلاله الاتفاق على تنفيذ بعض الأنشطة في ليبيا بالتعاون بين الرابطة والمركز الثقافي.هذا بالإضافة إلى عدة لقاءات إعلامية مع وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية وجريدة البلاد الليبية وقناة مصراته التلفزيونية تحدث فيها عن العلاقات الثقافية والتعليمية والعلمية والبحثية المصرية الليبية وكيفية تفعيلها لصالح الشعبين

المستشار الثقافي يزور القناة الفضائية الليبية الأولي

 

بدعوة من الأستاذ/ بشير بلاعو مدير عام القناة الفضائية الأولي زار الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني الهلالي المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بطرابلس القناة الفضائية الليبية الأولي.

حيث التقي بالعاملين في القناة كما بحث مع المدير العام عقد بروتوكول تعاون ثقافي بين المركز والقناة يتضمن أنشطة ثقافية مشتركة من بينها إطلاق مسابقة مشتركة للشباب على المستوي العربي حول الإبداع في ثورات الربيع العربي في مجالات القصة القصيرة والشعر والتصوير ، وقد اتفق الطرفان على التعاون من حيث المبدأ على أن يلتقي الطرفان في خلال أسبوعين لتوقيع بروتوكول التعاون

 ندوة حول آفاق التعاون المصرى الليبى


فى إطار التعاون بين المركز الثقافي المصري بالعاصمة الليبية طرابلس والتجمع الوطنى الليبى للوفاق والتنمية عقدت بالمركزالثقافي المصري 6/7/2012 ندوة بعنوان: العلاقات المصرية الليبية وأفاق التعاون المستقبلي بين البلدين تناولت العلاقات المصرية الليبية عبر التاريخ، وقد أدار الندوة ألأستاذالدكتور الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي ومدير المركزالثقافي المصري بطرابلس، وحاضر فيها الدكتور عز الدين العالم أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة مصراته ومركز المحفوظات والدراسات التاريخية ؛ حيث أشار إلى أن هناك خصوصية تاريخية للعلاقات المصرية الليبية، كما أن هناك أسس جيدة ومتينة للعلاقات المصرية الليبية فى مختلف المجالات، وعقب نجاح الثورتين المصرية والليبية أصبحت هناك أحلام وطموحات كبيرة لن تتحقق إلابالسعي إليها والعمل من أجلها مثل إحياء وتنفيذ مشروع المثلثالذهبي بين مصر وليبيا والسودان .
وقد حضر الندوة أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية وعدد من المسئولين بالخارجية الليبية،ومن الدبلوماسيين العرب المعتمدين لدى ليبيا ، ومن المثقفينوالكتاب الليبيين والعرب، وأعضاء الجالية المصرية بطرابلس. كما تم تغطية الندوة إعلاميا بواسطة مراسلين من عدد من الصحف الليبية وكذلك بواسطة قناة العاصمة التليفزيونية والقناة الفضائية الليبية الأولى.

الإجتماع مع رئيس هيئة دعم وتنشيط الصحافةو عدد من رؤساء تحرير الصحف في ليبيا
 

اجتمع الأستاذ الدكتور الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي ومدير المركز 1/3/2012 مع السيد/ إدريس المسماري رئيس هيئة دعم وتنشيط الصحافة الليبية و نائب رئيس الهيئة رضا بن موسى ، وعدد من رؤساء تحرير الصحف الليبية ضم كل من بشير زعبية مدير عام وكالة الأنباء الليبية وعماد سالم العلام رئيس تحرير صحيفة ليبيا والدكتور خالد غلام مدير مكتب التوثيق والمعلومات بهيئة الصحافة الليبية ، ويوسف محمد الشريف الصحفى والمستشار الإعلامي.
تناول الاجتماع سبل تفعيل وتنشيط الاتفاقيات الثقافية والتعليمية والإعلامية بين الجانبين المصري والليبي ، وكذلك فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين. وقد أبدى الجانب الليبي ترحيبه بالتعاون مع مصر على أسس جديدة من الشفافيةوالعمل لصالح الشعبين عقب نجاح الثورة المصرية والليبية... كما أكد المستشار الثقافي أن مصر مستعدة لتلبية كافة مطالب الأخوة الليبيين في كافة المجالات ، ومنها تدريب الإعلاميين والمعلمين والكوادر الليبية سواء فى مصر أو داخل ليبيا ، وكذلكتيسير استكمال الطلاب الليبيين لدراستهم العليا فى مرحلتي الماجستير والدكتوراهفي الجامعات المصرية ، كما تم مناقشة إمكانية زيارة الفرق المسرحية والفنية ، وإقامة عروض ثقافية مصرية بالمدن الليبية المختلفة.

ندوة للمركز الثقافى المصرى بجامعة المرقب بالخمس


فى إطار برنامج التعاون الثقافى بين المركز الثقافى المصرى بطرابلس والتجمع الوطنى للوفاق والتنمية وبالتعاون أيضاً مع جامعة المرقب عقد المركز الثقافي ندوة ثقافية بجامعة المرقب بمدينة الخمس 29/2/2012 حول: إعادة تأهيل ودعم مصابي الحرب فى ليبياتحدث فيها أ.د الهلالى الشربينى الهلالى المستشار الثقافى مدير المركز والسيد الدكتور /هشام الغرباوي المستشار الطبي المصرى. وقد حضر الندوة الكاتب العام للجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأعضاء التجمع الوطنى للوفاق والتنمية.

حفل تسليم جوائز مسابقة حرية التعبير

 

بدعوة من مدير عام القناة الفضائية الليبية الأولي والقسم الثقافي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بطرابلس شارك الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى المستشار الثقافي ومدير المركز في حفل تسليم جوائز مسابقة حرية التعبير، التي شارك فيها عدد من المبدعين الشباب من خلال تقديم أعمال تلفزيونية قصيرة تعبر عن حرية التعبير قبل وبعد ثورة 17 فبراير في ليبيا. وقد عقدت المسابقة تحت عنوان " أنت ليبي حر..." وأقامتها القناة الفضائية الليبية الأولي بالإشترك مع القسم الثقافي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية مساء يوم 26/2/2012 .

المستشار الثقافي يشارك في يوم للثورة الليبية

 

بدعوة من جمعية العطاء الخيرية ومنظمة التنسيقية العليا لمنظمات المجتمع المدني شارك الأستاذ الدكتور / الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي ومدير المركز 25/2/2012 في الاحتفالية التي أقيمت بقصر الهناء بالعاصمة الليبية تحت عنوان / يوم الثورة وتضمنت عدة فعاليات ثقافية كان من بينها : فقرة شعرية شارك فيها عدد من الشعراء الليبيين والمصريين، وتقديم محاضرة حول / المرحلة الانتقاليةوالتحديات القادمة في ليبيا ألقاها الدكتور/ جمعة القماطي، ثم تكريم للطيارين وبعض الجنود الذين رفضوا إطلاق النار على المواطنين الليبيين أثناء الثورة في عهد القذافى.

حول إعادة تأهيل ودعم مصابي الحرب في ليبيا

 

في إطار التعاون بين المركز الثقافي المصري بطرابلس ومنظمات المجتمع المدني في ليبياوتحت رعاية السفير/ محمد إبراهيم النقلى سفير جمهورية مصر العربية بليبيا أفتتح 21 /2/2012 برنامج التعاون الثقافي بين المركز الثقافي المصري والتجمع الوطني للوفاق والتنمية والذي يستمر لمدة شهر، ويتضمن محاضرات وندوات و أمسيات شعرية و أدبية وعروض لفرق موشحات ومعارض فنية .

وقد أدار برنامج الافتتاح الأستاذ الدكتور / الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي ومدير المركز ، وقد حضره أعضاء التجمع الوطني للوفاق والتنمية ، ولفيف من ممثلي الوزارات والهيئات العربية والدولية العاملة في ليبيا وعدد كبير من الدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين والمثقفين المصريين والعرب والأجانب.

افتتاح معرض للفنون التشكيلية بالمركز الثقافى المصرى بطرابلس

فى إطار البرنامج الثقافى المفتوح الذى ينفذه المركز الثقافى المصرى مع بعض منظمات المجتمع المدنى فى ليبيا، افتتح 21/ 2/ 22012 معرض الفن التشكيلي بمقر المركز الثقافى المصرى بطرابلس وذلك بالتعاون بين المركز والتجمع الوطنى للوفاق والتنمية.

وقد حضر الافتتاح سعادة السفير / محمد إبراهيم النقلى سفير جمهورية مصر العربية فى ليبيا وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، وأعضاء التجمع الوطني للوفاق والتنمية ، ولفيف من ممثلي الوزارات والهيئات العربية والدولية العاملة في ليبيا وعدد كبير من الدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين والمثقفين المصريين والعرب والأجانب .

وقد شارك في المعرض عدد من الفنانين المصريين والليبيين منهم الفنانة التشكيلة الليبية / سعاد اللبة ، والفنانة/ مريم الهنيدى , وتنوعت الأعمال الفنية ما بين رسم زيتي ومائي ونحت وإشغال معدنية.

الملتقي الثاني لمؤسسة الرسالة للمرآة الليبية

 

بدعوة من مؤسسة الرسالة للمرآة الليبية شارك الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربينى الهلالي المستشار الثقافي 15/2/2012 فىالمنتدى الثاني للمؤسسة الذي عقد بالفندق الكبير بالعاصمة الليبية طرابلس وحضره جمع كبير من ممثلي المنظمات الأهلية في ليبيا وممثلين عن دول ثورات الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن. وقد القي السيد المستشار كلمة عن ثورة 25 يناير في مصر أوضح فيها كيف أن هذه الثورة قد أعادت الروح لجميع المصريين وجمعتهم مرة أخري بمختلف طوائفهم حول حب الوطن والعمل على رفعته وارتقائه وبذل الجهد من أجل إعادته إلى سابق عهده من تميز وعزة وتقدم.

وقد تم تكريم السيد المستشار من قبل مؤسسة الرسالة للمرآة الليبية عن نشاطه الملحوظ ومشاركاته في مختلف الأنشطة الثقافية والمدنية في المجتمع الليبي وذلك بتسليمه درع المؤسسة.

إستقبال رئيس جامعة التحدي للعلوم الطبية بطرابلس

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ الهلالي الشربيني الهلالي المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري بطرابلس 9/2/2012 الدكتور/ أشرف القيزانيرئيس جامعة التحدي للعلوم الطبية بطرابلس، وجامعة التحدي هي جامعة خاصة عمرها عشر سنوات ، وقد طلب السيد رئيس الجامعة من السيد المستشار بحث إمكانية تحويل جامعة التحدي إلى فرع لإحدى الجامعات المصرية من خلال شراكة يتم الاتفاق بشأنها مع الجامعة المصرية التي ستقبل مبدأ الدخول في هذه الشراكة. وقد وعده السيد المستشار ببحث الموضوع مع أكثر من جامعة مصرية والرد على سيادته

لقاء أعضاء مجلس إدارة التجمع الوطنى للوفاق والتنمية

 

استقبل الأستاذ الدكتور / الهلالى الشربينى الهلالى يوم الثلاثاء الموافق 1/2/2012 أعضاء مجلس إدارة التجمع الوطنى للوفاق والتنمية ، حيث تم الاتفاق من حيث المبدأ على إقامة أسبوع ثقافى مصري ليبى مشترك بين المركز الثقافى والتجمع الوطنى للوفاق والتنمية يتضمن عرض فيلم وثائقي عن ثورة 25 يناير وأخر عن ثورة 17 فبراير ، وتقديم محاضرات عن أفاق التعاون المستقبلي بين مصر وليبيا ، وأمسيات أدبية وفنية، ومعرض للفنون التشكيلية ، وعرض مسرحي أخر لفرقة موشحات.

المستشار الثقافى يشارك فى حفل تكريم حرائر ليبيا

 

بدعوة من جمعية حرائر ليبيا الغد شارك الأستاذ الدكتور الهلالى الشربينى الهلالى المستشار الثقافى ومدير المركز الثقافى المصرى بطرابلس فى حفل تكريم حرائر ليبيا اللاتي شاركن فى إنجاح ثورة 17 فبراير تحت شعار " نساء فى القمة " وذلك بفندق ريكسون غابه النصر 20 /1 /2012، وقد شارك فى الحفلوزيري العمل والبترول فى الحكومة الليبية ، وعدد كبير من الكتاب والأدباء والشعراء والمثقفين الليبيين والعرب والأجانب ، وممثلين عن البعثات الدبلوماسية المعتمدة فى العاصمة الليبية. وقد تضمن الحفل كلمات لوزيري العمل والبترول، والقائمين على إدارة الجمعية، عرضوا خلالها الأعمال العظيمة التى قدمتها مجموعة من الفتيات والسيدات أثناء ثورة 17 فبراير، ثم تقديم جوائز رمزية وشهادات تقدير لهن .

 

احتفالية الذكرى الأولى لثورة 25 يناير

 

تحت رعاية السفارة المصرية بطرابلس وبحضور سعادة السفير / محمد إبراهيم النقلى وسعادة المستشار الثقافى الأستاذ الدكتور الهلالى الشربينى الهلالى وأعضاء السلك الدبلوماسيالمصرى أقيمت 24 /1/ 2012 احتفالية بالمركز الثقافى المصرى بطرابلس بمناسبة الذكرى الأولى لثورة الشعب المصرى فى 25 يناير 2011 ، وقد تضمنت الاحتفالية إلقاء كلمة لسعادة السفير وعرض فيلم وثائقي عن الثورة وتقديم محاضرة عنالقواسم المشتركة بين ثورات الربيع العربي ألقاها الأستاذ الدكتور / عبد الحميد محمد النعمى عميد كلية العلوم السياسية بأكاديمية الدراسات العليا بطرابلس ورئيس المنتدى الوطنى للدولة المدنية. وقد حضر الندوة عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي المعتمدين فى العاصمة الليبية وكذلك عدد من الإعلاميين وأعضاء الجالية المصرية والمثقفين الليبيين والعرب .

 

العلاقات المصرية الليبية فى مجال التعليم العالى

 

في إطار الزيارة التي قام بها السيد المشير/ محمد حسين طنطاوي  رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة والوفد الوزاري المرافق لسيادته إلى ليبيا في الفترة من 15 - 16 يناير الجاري عقدت عدة مباحثات حول التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمى،  وقد حضر هذه المباحثات من الجانب المصرى الأستاذ الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي والأستاذ الدكتور/ جلال الجميعى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والأستاذ الدكتور/ الهلالى الشربينى الهلالى مستشار مصر الثقافى بليبيا ومدير المركز الثقافى المصرى بطرابلس، ومن الجانب الليبى الأستاذ الدكتور/ نعيم الغرياني  وزير التعليم العالي، والسيد/ وكيل وزارة التعليم العالي والسيد/ أسامة كشدان رئيس مكتب التعاون الدولي للتعليم والبحث العلمى ، وقد اتفق الجانبان على أن يتم التعاون فى المرحلة الحالية فى الجوانب التالية:

1.    استيعاب عدد إضافي من الطلاب الليبيين الدارسين فى مجال الدراسات العليا بالتخصصات المناظرة بالجامعات المصرية.

2.    سد العجز فى أعضاء هيئة التدريس فى التخصصات المطلوبة للجامعات ومراكز الأبحاث الليبية.

3.    زيادة برامج التدريس فى الطب البشرى، وطب الأسنان، وبصفة خاصة لسنة الامتياز بالمستشفيات الجامعية بالجامعات المصرية.

4.    تفعيل برامج المنح الدراسية المتبادلة بين البلدين فى الدراسة الجامعية والدراسات العليا ووضع خطة مستقبلية تنفيذية لزيادة الأعداد المتبادلة.

5.    تنفيذ برامج زيارات علمية للعلماء من كلا البلدين لزيادة المراكز البحثية التخصصية المتميزة تمهيداً لتنفيذ مشروعات علمية مستقبلية مشتركة ذات أولوية قومية فى البلدين.

6.    وضع خطة فاعلة للإشراف المشترك للباحثين بين البلدين.

7.    تبادل الخبرة فى مجال ميكنة الإدارة للمؤسسات البحثية والتعليمية.

8.    تفعيل الاتفاقيات العلمية السابقة بين وزارتي التعليم العالي فى البلدين.

9.    وضع إستراتيجية مستقبلية مشتركة لتطوير التعليم العالي والبحث العلمى فى البلدين.

محاضرة عن ثورة 25 يناير بالمركز الثقافى المصرى بليبيا

 

تحت رعاية السيد السفير / محمد إبراهيم النقلى، سفير جمهورية مصر العربية بليبيا، سوف تقام أمسية بالمركز الثقافى المصرى يوم الثلاثاء الموافق 24-1-2012 فى تمام الساعة الخامسة مساءً، بمناسبة الذكرى الأولى لثورة 25 يناير 2011 فى مصر ، وسوف تتضمن الأمسية:

- عرض فيلم وثائقي عن الثورة

- محاضرة عن ثورة 25 يناير يلقيها

الأستاذ  الدكتور / عبد الحميد محمود النعمى

أستاذ العلوم السياسية ورئيس المنتدى الوطنى للدولة المدنية

 
 

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم