English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document
 

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المكتب الثقافى المصرى بفينا 

 

لقاء بجامعة فيينا للاقتصاد وإدارة الأعمال

 

قام الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بفيينا 19 نوفمبر 2012  بزيارة جامعة فيينا للاقتصــاد وإدارة الأعمال، والتقى بالدكتورة إديلتراود هانابي إيجر رئيس معهد إدارة الأعمال بالجامعة.

وبعد أن قدم الدكتور أبويوسف فكرة مبسطة عن عدد وأنواع الجامعات المصرية شرح طلب مصر لعقد عدد من الاتفاقيات بين الجامعات لإتاحة الفرصة للتعاون في المشاريع البحثية المختلفة، وتبادل الأساتذة والطلاب في مراحل الدراسات العليا. ولكن أكدت الدكتورة أيديلتراود على صعوبة عقد اتفاقيات تآخي أو تعاون جديدة في المرحلة الحالية؛ حيث إن الجامعة لديها ما يفوق على 250 اتفاقية، والقليل جدا منها هو المفعل. وعليه فإن اجتماعا سيعقد قريبا لإنهاء هذا العدد الكبير من الاتفاقيات والإبقاء على القليل منها. ولكن هناك دائما فرصة للتعاون في مجال التخصص الأكاديمي بين بعض الأساتذة في بعض التخصصات الدقيقة أو بعض الأقسام أو الكليات.

هذا وأجاب الدكتور أبويوسف برغبته في العمل على دعم هذا التعاون، حتى وإن كان بين أستاذين اثنين فقط، وقرر الاثنان لقاءً آخر بعد أسبوع. وأفادت الدكتورة أيديلتراود رغبتها الشديدة في أن تتعاون مع أحد الأساتذة في نفس التخصص بمصـــر؛ حيث إنها زارت مصر لمرات عديدة، وقد ألفت كتابًا عن تأثير القروض الصغيرة في المجتمع المصري على تطور المجتمع، وعلى المرأة بالذات.

 وأهدت الدكتورة أيديلتراود نسخة من الكتاب إلى الدكتور أبويوسف باللغة الألمانية، ودعاها السيد المستشار لإلقاء محاضرة بالمكتب الثقافي عن هذا الكتاب.

مباحثات إنسبروك للتبادل العلمي بين مصر والنمسا

 وجه الدكتور نوربرت موتس نائب رئيس جامعة إنسبروك الطبية لشئون التعليم والطلاب الدعوة للمستتشار الثقافي المصري بالنمسا الدكتور مرسي أبو يوسف للقائه  يوم 12 نوفمبر 2012.

وقد حضر اللقاء المهندس أحمد الشهاوي رئيس الجالية المصرية بمقاطعة تيرول لحضور الاجتماع، والسيدة سابينا إدلنجر مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة التي قدمت نبذة عن اتفاقية قائمة مع جامعة القاهرة منذ عام 2011 وتم تجديدها في 2012، وتختص بتبادل الطلاب في مرحلة الامتياز للتدريب في الفترة الصيفية بالنمسا لمدد تتراوح بين شهر وثلاثة شهور.

وعرض الدكتور أبو يوسف تقدم عدد من الجامعات المصرية في التقييم العالمي للجامعات مثل جامعات عين شمس والقاهرة والإسكندرية، وأن مستويات البحث العلمي والتعليم في هذه الجامعات لا تقل إطلاقا عن نظيراتها الأوروبية، وبخاصة في المجالات الطبية المختلفة. وأكد على دعم قطاع البعثات بوزارة التعليم العالي لاتفاقيات التعاون الدولي بعدد المنح الدراسية للطلاب من الجانبين المصري والنمساوي في مجالات المياه والطاقة المتجددة والطب على سبيل المثال.

مباحثات المرحلة الثانية بجامعة إنسبروك

 دعا الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بالنمسا إلى عقد اللقاء الثاني مع الدكتور شيناخ مدير مكتب العلاقات الدولية الخارجية بجامعة إنسبروك.

انعقد اللقاء في 12 نوفمبر 2012، وذلك للوقوف على ما تم من تقدم في المباحثات القائمة بين الجامعة وهيئة المنح النمساوية والمكتب الثقافي المصري .

وقد حضر اللقاء المهندس الشهاوي رئيس رابطة الجالية المصرية بمقاطعة تيرول الذي اقترح أثناء الاجتماع التغاضي عن دعم هيئة المنح النمساوية التي أضحى واضحا عدم رغبة القائمين عليها في التعاون مع الجانب المصري، وبناء عدد من الروابط للتعاون بين الجامعات المصرية وجامعة إنسبروك.

وأضاف الدكتور أبو يوسف أن الجامعة الطبية بإنسبروك تدرس دعوة عدد من رؤساء الجامعات المصرية في شهر مارس القادم  مما أضاف جانبا من التفاؤل على المناقشات؛ حيث أكد الدكتور شيناخ أن هذا سيجعل الأمر أسهل بدعوة السادة رؤساء الجامعات المصرية لإعطاء الفرصة للأساتذة النمساويين للتعرف على تلك الجامعات وتشجيع عقد الاتفاقيات العلمية معها.

فوز الدكتور مرسي أبو يوسف بجائزة تعزيز السلام

 فاز الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بالنمسا بالجائزة السنوية لمنظمة تعزيز السلام التي ترأسها السيدة هيرتا مارجارت وساندور هابسبورج، وهى عبارة عن شعلة السلام مصنوعة من خشب الجوز، وتعتبر رمزا للشجاعة والقوة وإظهار الصمود والالتزام فى جميع جوانب الحياة.

جاء اختيار الدكتور مرسى أبو يوسف نظرا لمجهوداته الكثيرة وعمله الدؤوب، فمنذ أن تسلم عمله بالمركز الثقافى المصرى قام بطرح المبادرات المثمرة على الصعيدين الفني والثقافي فضلا عن الدعم المستمر للشباب وتعزيز مواهبهم.

وسوف يتسلم الدكتور أبو يوسف الجائزة يوم 29 نوفمبر 2012. 

سيناء في عيون الفنان النمساوي

 

افتتح الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بالنمسا 8 نوفمبر 2012 المعرض الفني التشكيلي لثلاثة من الفنانين النمساويين العاشقين لمصر والصحراء وسيناء؛ حيث زاروا مصر والمغرب عدة مرات، وتأثروا  بثقافة الصحراء. وقد حضر المعرض عدد غفير من محبي الفن الحديث بالنمسا ومحبي مصر.

هذا وقد قدم المستشار الثقافي أثناء الافتتاح  الدكتور السيد الشاهد الذي دعا أحد الفنانين الحاضرين للحديث عن الفن الإسلامي العربي، وتأثر هذا الفن بالصحراء.

 وقد حضر الحفل نيابة عن سعادة السفير خالد شمعة السيد الوزير المفوض الدكتور  وائل بدوي نائب السفير المصري بالنمسا الذى أبدى إعجابا شديدًا بالأعمال المعروضة، وأدار حديثا طيبًا مع الفنانين الثلاثة ، وبعض الحضور النمساويين.

فن الباليه المصري بمعقل مدينة الفن فيينا

  

استقبل المركز الثقافي المصري بالنمسا الفنان المصري المهاجر أحمد الجوهري مدير معهد فن الباليه بمدينة سانت بولتن، وذلك في 6 نوفمبر 2012 بدعوة من الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي، وكانت الدعوة بناء على دعوة المعهد النمساوي ثلاثة من الشباب المصريين صغار السن من معهد فن الباليه المصري للدراسة بالنمسا لمدة عام قابل للتجديد مع تحمل المعهد النمساوي كامل تكلفة الاستقدام والإقامة.

وقد قدم المستشار الثقافي الدعوة  للأستاذ إحسان حماد مدير مكتب مصر للطيران بالنمسا ، وحضر اللقاء الأستاذ سمير يوسف الصحفي بجريدة الجمهورية سابقاً. ودار النقاش حول استعداد شركة مصر للطيران لتقديم الدعم بتذاكر مخفضة لرعاية الحدث وورشة العمل.

الرابطة المصرية للثقافة والاندماج بمدينة لينز

 

 حضر الدكتور مرسي أبو يوسف  المستشار الثقافي بالنمسا 3 نوفمبر 2012 فعاليات افتتاح الرابطة الجديدة بمدينة لينز، وذلك بدعوة من الدكتور حمدي مصطفى أستاذ جراحة الأعصاب ورئيس الجالية المصرية بمدينة لينز.  

 وقد تمت دعوة الأستاذ سمير يوسف الصحفي السابق بجريدة الجمهورية المصرية، ورئيس تحرير جريدة الوطن العربية بالنمسا الذى ألقى ندوة عن مفهوم الاندماج بين أبناء الجالية المصرية وبعضهم البعض.

 كما تحدث أيضا الدكتور عزت عوض أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بجامعة فيينا الطبية عن ثورة 25 يناير، ونجاحاتها التي تحققت حتى الآن.

لقاء بجامعة الطب بإنسبروك

 

زار الدكتور مرسي أبو يوسف 22 أكتوبر 2012 أحد أقسام جامعة الطب بإنسبروك؛ حيث التقى بالسيد الدكتور ميخائيل راسيه رئيس قسم جراحة الفم والفكين بكلية طب الأسنان الذي تجمعه به علاقة طيبة، والسيد الدكتور مينا أنيس ناشد من جامعة الإسكندرية، ويعتبر من محبي مصر وداعمي الأطباء المصريين بالنمسا. وتبادلوا حديثًا طيبًا أبدى فيه الدكتور أبو يوسف رغبته في عقد اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة الطب بإنسبروك، وبعض الجامعات المصرية. وتمت مخاطبة مكتب رئيس الجامعة لتحديد موعد لمقابلة المستشار الثقافي لاستقدام وفد مصري لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك

اجتماع لعقد مذكرة مع جامعة إنسبروك

 

التقى الددكتور مرسي أبو يوسف بمكتب العلاقات الدولية الخارجية لجامعة إنسبروك 22 أكتوبر2012 مع الدكتور ماتياس شيناخ مدير مكتب العلاقات الدولية، والسيدة الدكتورة باربارا تاسر مدير المركز الإيطالي بجامعة إنسبروك، وبحضور الدكتور محمد عز الدين نيابة عن رئيس قسم الموارد المائية، والدكتور أوفليجر؛ حيث تقدم الدكتور مرسي بعرض رغبته في عقد مذكرة تفاهم بين جامعة ، وبعض الجامعات المصرية للتعاون العلمي في المشاريع البحثية المشتركة وتبادل الأساتذة والطلاب.

وأفاد الدكتور ماتياس شيناخ بوجود تعاون بالفعل مع جامعة جنوب الوادي، وأن هناك مشروعا بحثيا تعليميا "تيمبوس" مع جامعة إنسبروك ممولا من الاتحاد الأوروبي بنصف مليون يورو، وأن الجامعة بالرغم من أنها مشتركة في أكثر من 300 اتفاقية تعاون مشترك على مستوى العالم إلا أنه ليس من بينها اتفاقية مع جامعات مصرية.

وأضاف الدكتور مرسي أن هذا أدعى لعقد مثل هذه الاتفاقية الآن، وأضاف استعداد وزارة التعليم العالي المصرية بدعم الاتفاقية بعدد من المنح الدراسية لطلاب درجة الدكتوراة في حال دعم الجامعة أو هيئة المنح النمساوية أيضا بعدد من المنح.

وأفاد الأساتذة بعرض الأمر على رئيس الجامعة، وبناء عليه دعوة وفد مصري لتوقيع الاتفاقية.

زيارة المستشار الثقافي لمدينة إنسبروك

 

انتقل الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي لعقد عدد من اللقاءات بمدينة إنسبروك في 21 أكتوبر 2012 بدعوة من السيد الدكتور ماركوس أوفليجر رئيس قسم الموارد المائية بالهندسة المدنية بجامعة إنسبروك ونائب رئيس الجمعية الألمانية للسدود العليا للأنهار، والسيدة حرمه، وبحضور المهندس أحمد الشهاوي المهندس المصري ورئيس الجالية المصرية بإنسبروك، والدكتور محمد عز الدين الدارس المصري في قسم الموارد المائية.

عرض الدكتور ماركوس أوفليجر رغبته في التعاون بين القسم التابع له والجامعات والمراكز البحثية المصرية، وكذلك إقامة مثلث بحثي مع جامعة عمان بالأردن التي تربطه بها علاقات علمية قوية، وطالب بمشاركة مراكز تطوير الأبحاث بعلوم المياه والري التابعة لوزارة الري المصرية في هذا التعاون لتوفير الطاقة من مياه نهر النيل عند كل منعطف. هذا وقد قام بالفعل الدكتور ماركوس بتوجيه خطاب مفصل لنائب رئيس جامعة إنسبروك بطلبه، ورغبته في فتح قنوات للتعاون مع الجامعات المصرية.

اتحاد الدارسين المصريين بالنمسا

 

اجتمع الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بمقر المكتب الثقافي المصري 19 أكتوبر 2012 بعدد من الدارسين المصريين بالعاصمة فيينا، من أجل الإعداد لإعادة إنشاء اتحاد الدارسين المصريين بالنمسا الذي كان قد اختفى أو تم حله منذ فترة طويلة نتيجة تناقص عدد الدارسين المصريين بالنمسا، لعدم حصول مصر على أي منح من هيئة المنح النمساوية منذ حوالي ثمان سنوات، وكذلك لعدم إقبال الدارسين المصريين على الجامعات النمساوية رغم جودتها.

وقد تم الاتفاق على اشتراك الحضور في تجميع أكبر عدد ممكن، وتكوين جمعية عمومية تقوم بانتخاب مجلس إدارة يقوم بدوره بتسجيل اتحاد الدارسين المصريين بالنمسا كجمعية أهلية مشهرة يحق لها القيام بأنشطة مختلفة.

زيارة وفد صندوق تطوير التعليم المصري لمعهد وجامعة التكنولوجيا

اتجه وفد صندوق تطوير التعليم المصري في 17 أكتوبر 2012  لزيارة المعهد الفني التكنولوجي بفيينا، واستقبل الوفد السيد المهندس كارل رايشر مدير المدرسة، والسيد الدكتور فولفجانج نيتشا مدير أقسام الإلكترونيات والتكنولوجيا الإلكترونية.

في نفس اليوم زار الوفد جامعة العلوم التطبيقية بفيينا في لقاء مجمع برئاسة الدكتور فريتز شموليبيك رئيس الجامعة؛ حيث أعرب الدكتور عبد اللطيف الشافعي، والدكتور محمد مجاهد عن سعادتهما بتوجيه الدعوة لهما لزيارة الجامعة والتعرف على أحدث التقنيات التعليمية في هذا المجال.

واتفق الطرفان على السعي لإيجاد مصادر تمويل دولية لدعم هذا التعاون، وكذلك إعداد مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين صندوق تطوير التعليم المصري ووزارة البحث العلمي ووزارة التعليم النمساويتين لدعم تطوير التعليم الفني والتكنولوجي على المستويين الجامعي وقبل الجامعي.

 

زيارة وفد صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء للنمسا

 حضر إلى فيينا وفد مصري مكون من الدكتور عبد اللطيف الشافعي مدير صندوق تطوير التعليم، والدكتور محمد مجاهد مستشار مدير الصندوق ومدير مشروع معهد الفيوم التكنولوجي. يأتي ذلك بناء على دعوة من وزارة التعليم والثقافة والفنون النمساوية لوفد صندوق تطوير التعليم، وذلك لمناقشة ووضع بنود لاتفاقية تعاون مشترك لإقامة مجمع تعليم فني تكنولوجي مصري نمساوي مشترك لدعم تطوير التعليم الفني والصناعة المصرية.  

والتقى الوفد المصري في 16 أكتوبر 2012 بمقر وزارة التعليم بالسيد رينهارد نويباور مسئول التعليم الفني بالوزارة، والسيدة الدكتورة إليزابيث بوخنر مسئولة العلاقات الدولية الخارجية بالوزارة.

واشترك الدكتور مرسي أبو يوسف مدير المركز الثقافي المصري بفيينا في الحوار، مشيرا إلى أهمية تكوين لجنة مشتركة لإعداد مشروع لتقديمه للاتحاد الأوروبي لدعم إنشاء مجمع تكنولوجي مشترك.

تكريم أبطال أكتوبر

 

كرم القنصل المصرى بالنمسا المستشار محمد الفيل والمستشار الثقافى الدكتور مرسى أبو يوسف اثنين من أبطال أكتوبر من أبناء الجالية المصرية بالنمسا، وهما محمد جمعة وأحمد منصور.

جاء ذلك خلال الاحتفال بأعياد نصر أكتوبر التي أقامها الاتحاد العام للمصريين بالنمسا في 7 أكتوبر فى فيينا، وحضرها ممثلون عن الجاليات العربية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان

الاحتفال بانتصار أكتوبر

 

افتتح الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بفيينا في السادس من أكتوبر حفلا موسيقيا كبيرا لمعهد وجمعية الأورام بالإسكندرية احتفالا بنصر أكتوبر المجيد، وبحضور السيد السفير خالد شمعة والسيدة قرينته وجميع أعضاء السفارة المصرية بفيينا.

وقد حاز الحفل على إعجاب الحضور الذين فاق عددهم 200 مستمع من الجمهور النمساوي.

التجهيز لزيارة وفد اتفاقية التعليم الفني المشترك

 التقى السيد الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بفيينا في 9 أكتوبر 2012  بمقر وزارة التعليم والفنون والثقافة النمساوية بناء على طلبه بكل من السيدة الدكتورة إليزابيث بوخنر مسئولة العلاقات الخارجية بالوزارة، والسيد راينهارد نويباور مسئول التعليم الفني بالوزارة. وذلك للتحضير لزيارة وفد يضم كل من السيد الأستاذ الدكتور عبد اللطيف الشافعي مدير صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، والسيد الأستاذ الدكتور محمد مجاهد مدير مشروع إنشاء التجمعات التكنولوجية المصرية الدولية المشتركة.

وتمت مناقشة البنود المقترحة للاتفاقية وجدول الزيارة المتوقعة في الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر الحالي لزيارة المعاهد الفنية المتخصصة بفيينا، وتحديد ما يتفق من المناهج التدريسية للتعليم الفني بالنمسا مع احتياجات التعليم الفني المصري وموائمة ذلك مع إمكانيات الطالب المصري واحتياجات سوق العمل المصري في المرحلة القادمة ووضع اطار لبنود للاتفاقية.

كذلك الاتفاق على دعوة وفد يضم عددا من المتخصصين النمساويين لزيارة الموقع المقترح للمجمع التكنولوجي وطرق تطويره من قبل الجانب المصري وهو المدرسة الثانوية الصناعية الفنية ببورسعيد.

تكريم الطبيب السوري الدكتور تمام الكيلاني

 حضر الدكتور مرسى أبو يوسف المستشار الثقافى بفيينا 28 سبتمبر 2012 لقاء رابطة الثقافة العربية لتكريم السيد الدكتور تمام الكيلاني الطبيب السوري ورئيس الرابطة السابق؛ لحصول سيادته على وسام الاستحقاق الاستشاري من رئيس جمهورية النمسا كطبيب عربي نشط شارك في دعم جرحى الثورات العربية، وأثرى العمل العام والاجتماعي والطبي كطبيب عربي – نمساوي.

التعاون العلمي مع جامعة فيينا للتكنولوجيا

 

عقد الدكتور مرسى أبو يوسف المستشار الثقافى بفيينا لقاءً في 27 سبتمبر 2012 بالمكتب الثقافي مع مسئول العلاقات الدولية الخارجية بجامعة فيينا للتكنولوجيا.

وقد ناقش الدكتور أبو يوسف تفعيل اتفاقيات التعاون العلمي مع جامعة فيينا للتكنولوجيا والمبرمة مع جامعة جنوب الوادي، وجامعة قناة السويس منذ 2001 ، ولم يتم التعامل معها حتى الآن. كما عرض أيضا عقد مذكرات تفاهم جديدة تحت مظلة هيئة المنح النمساوية ووزارة التعليم العالي المصرية لتبادل الطلاب والأساتذة بنسبة 3:1 على غرار مذكرة التفاهم بين جامعة جراتس للتكنولوجيا وجامعة الإسكندرية.

الطاقة المتجددة

 

في إطار النشاط العلمي للمركز الثقافي المصري بفيينا, عقد د. مرسى أبويوسف المستشار الثقافى لقاءاً مع كل من د. أحمد جاويش (نمساوي من أصل مصري) والمهندس النمساوي جيرهارد رولف 27 سبتمبر 2012 تناول فيه إمكانية التعاون بين مصر والنمسا فى مجال الطاقة المتجدة.

عرض المهندس رولف أبحاثاً حديثة قام بها بالمشاركة مع الدكتور جاويش فى تطوير مراوح إنتاج الطاقة من الرياح وكذلك إنتاج مياه صالحة للري متنفس الجهاز من الرياح, وقد حصل كل منهما على براءة اختراع فى هذا المجال وأبدى كلاهما الترحيب بالتعاون مع إحدى الجامعات المصرية للتطوير والإنتاج.

وصرح الدكتور مرسى بأن موضوع الطاقة المتجددة سوف يحدث نقلة نوعية فى حل مشكلة الطاقة بمصر خاصة أنها تتمتع بالمناخ المعتدل طوال العام وتم توجيه الاقتراح للسيد أ.د. أحمد بهاء الدين خيري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا حيث أبدى سيادته الرغبة في التعاون في هذا المجال.

الإعداد لاتفاقية تبادل علمى بين جامعة فيينا والجامعات المصرية

زار الدكتور مرسى أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بالنمسا قسم الدراسات الشرقية بجامعة فيينا في 26 سبتمبر 2012 ، والتقى سيادته بأستاذ الدراسات العربية والشرقية بالجامعة بهدف دعم العلاقات الثنائية، ومحاولة إيجاد قنوات جديدة للتعاون بين الجامعات المصرية من جهة وجامعة فيينا من جهة أخرى، حيث طرح المستشار الثقافى فكرة تبادل الطلاب الدارسين على هيئة منح دراسية مدعمة من هيئة المنح النمساوية ووزارة التعليم العالي المصرية.

حفل بالمركز الثقافى بفيينا لوفد الصحفيين المصريين

أقام المركز الثقافى المصرى 21 سبتمبر 2012 حفل لوفد الصحفيين المصريين الشباب فى نهاية الدورة التدريبية التى أقامتها النمسا بالتعاون مع مركز خبرات العالم العربى.

الحفل شمل لقاء للسيد االسفير خالد شمعة سفير مصر فى النمسا وممثلها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة بفيينا وقنصل مصر العام بالنمسا المستشار محمد الفيل مع الصحفيين حيث تعرفا على فعاليات الدورة ومدى الاستفادة منها فى العمل الصحفى. كما استعرض الدكتور مرسى أبو يوسف المستشار الثقافى الدور والانشطة التى يقوم بها المركز فى تقديم الثقافة المصرية للشعب النمساوى وكذلك إشرافه على البعثة التعليمية والاتفاقيات العلمية بين الجامعات. كما قام المسؤول النمساوى عن الدورة باستعراض الدورة والاماكن التى قام بها وفد الصحفيين المصريين وقدم الشكر للسفارة المصرية والهيئات النمساوية التي دعمت هذه الزيارة والتي مثلها بالحضور السيدة إرينا كاوفمان المستشارة الإعلامية لمجلس الوزراء النمساوي والسيدة إيفا سومان المستشارة الاعلامية لمحافظة فيينا.

وفى الختام تم توزيع شهادات إتمام الدورة على الدارسين بحضور الدكتور محمد إبراهيم مدير مركز خبرات العالم العربى.

الملكة كليوباترا فى أعمال فنان نمساوى

 

نظم المكتب الثقافي برئاسة السيد أ.د. مرسى أبويوسف 20 سبتمبر 2012محاضرة عن الفنان النمساوى ماكرت من القرن التاسع عشر والملكة الفرعونية كليوباترا للباحثة النمساوية أنجلينا بلازيك المتخصصة فى علم المصريات وزارت مصر أكثر من مرة.

حضر المحاضرة العديد من المثقفين ومحبى وعشاق الحضارة المصرية النمساويينوعدد من أبناء الجالية المصرية والعربية. المحاضرة تناولت اللوحات الفنية الرائعةللفنان ماكرت للملكة كليوباترا باعتبارها أشهر أعمال ماكرت فى عصر الشغف الأوروبى بالحضارة المصرية فى القرن التاسع عشر.

استعرضت بلازيك حياة الفنان النمساوى ماكرت واهم محطات حياته الفنية وعرضت بعض من نماذج اعماله الفنية التى تم عرضها فى فيينا. ركزت المحاضرةعلى علاقة ماكرت بالحضارة الفرعونية من خلال زيارة قام بها لمصر في نهايات القرن التاسع عشر, مشيرة إلى اهتمامه بالملكة كليوباترا بعد قراءة رواية وليم شكسبير عنها, ولقاءه بالبطلة التى مثلت دور كليوباترا خلال عرض المسرحية.

المحاضرة تناولت أيضا أعمال ماكرت الفنية التى جسدت الطبيعة المصرية وجمالها ورحلات الصيد الترفيهية التى كانت تقوم بها الملكة كليوباترا عبر نهر النيل.

عرض أزياء مصري نمساوي بالمكتب الثقافي

في أمسية جميلة مساء 14 سبتمبر 2012 استقبل المكتب الثقافي المصري طالبات مدرسة الموضة بفيينا لإقامة عرض أزياء مصري نمساوي نظمته الطالبة المصرية إسراء عياد التي قامت بالتعاون مع بعض زملائها النمساويات بتفصيل عدد من الموديلات الحديثة بالتعاون بين المدرسة وإحدى شركات الازياء النمساوية. هذا وقد حضر الحفل جمع غفير ضم مديرة المدرسة وعدد كبير من المدرسين الذين أشرفوا على المشروع وكذلك من شركة الازياء. وحازت الموديلات المعروضة إعجاب الحاضرين وكتنمن بينها أزياء مصرية قدمتها الطالبة إسراء عياد.

المشاركة في احتفال توطيد العلاقات النمساوية الكورية

حضرالدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بالنمسا 10 سبتمبر 2012 حفلا موسقيا كلاسيكيا بدعوة من رئاسة الجمهورية النمساوية احتفالا بمرور 120 عاما على العلاقات الدبلوماسية النمساوية الكورية.

هذا وقد دار حوار ودي بين السيد هاينز فيشر رئيس جمهورية النمسا والدكتور أبو يوسف أثناء ترحيب سيادة الرئيس بضيوف الحفل الذي استمر قرابة ثلاثة ساعات.

تفعيل مشروع المدن البيئية في مصر 

قام المكتب الثقافي المصري بفيينا 10 سبتمبر 2012  بدعوة السيد فرانس سكالا أحد مؤسسي جمعية المدن البيئية بالنمسا وكل من السيد الدكتور راينر مايرهوفر الأستاذ بجامعة فيينا للتكنولوجيا، والمهندس هربرت بورك مهندس تخطيط المدن. وذلك لإعداد مذكرة تفاهم للتعاون بين الجمعية الأهلية للمدن البيئية بالنمسا وجامعة فيينا للتكنولوجيا من جهة، ومدينة الأبحاث العلمية والجامعة المصرية اليابانية ببرج العرب من جهة أخرى. وأبدى السادة الحضور محاولة دعوة جمعيات أهلية مصرية لدعم تطبيق الأبحاث التي تقوم عليها المدن البيئية.

حوار بين الثقافات وأسبوع فيلم مصري

 شارك الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بالنمسا 9 سبتمبر 2012 في مهرجان حوار بين الثقافات ممثلا للسفارة المصرية ، وبحضور عدد من سفراء بعض الدول. وقد التقى الدكتور أبو يوسف بمنظم المهرجان المهندس باول جسل، والسيد رينهارد جوش مسئول العلاقات الدولية بالمهرجان الذي وجه الدعوة لعدد من الفنانين المصريين لحضور مهرجان العام القادم وإقامة أسبوع فيلم مصري.

حفل توديع رئيس رابطة الثقافة العربية

شارك الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بفيينا 8 سبتمبر 2012 في حفل توديع الجالية المصرية والجاليات العربية للسيد الأستاذ مصطفى عباس مؤسس ورئيس رابطة الثقافة العربية بالنمسا. وألقى الدكتور أبو يوسف كلمة توديع وشكر للأستاذ مصطفى عباس على تعاونه في دعم أنشطة المكتب الثقافي.

تفعيل اتفاقيات التعاون مع جامعة كارل فرانس

قام الأستاذ الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي المصري بزيارة إلى مدينة جراتس بمقاطعة شتايرمارك بفيينا 7 سبتمبر 2012، وذلك بهدف تفعيل اتفاقيات التعاون العلمي المشترك بين جامعة كارل فرانس بجراتس وكل من جامعة أسيوط وجامعة هليوبوليس بالقاهرة. وقد حضر اللقاء المهندس سليمان علي رئيس رابطة الجالية المصرية بمدينة جراتس. واتفق الطرفان على دعم التعاون مع الجامعات المصرية في إطار بعثات الحصول على درجة الدكتوراة من خلال مذكرة تفاهم يتم التحضير لها في القريب العاجل.

"القاهرة اليوم" بعين نمساوية

 

أستضاف المركز الثقافي المصري بفيينا مساء 30 أغسطس السيدة إليزابيث جشايدر بمناسبة صدور كتابها باللغة الالمانية بعنوان "القاهرة اليوم".

قرأت الكاتبة مقتطفات من الكتاب قدمت فيها صورة للقاهرة كما رأتها وعايشتها في فترات مختلفة زارت المقاهي والمتاحف وعايشت الناس في الشارع وتريضت مع زوجها (المصري الاصول) على شاطئ نيل القاهرة..

ولم تنسى الكاتبة أن تقارن بين قاهرة ماقبل 25 يناير والقاهرة بعدها. ا وقد حضر هذه الندوة عدد كبير من الضيوف النمساويين على رأسهم السيد / فريتز إدلينجر رئيس جمعية الصداقة النمساوية المصرية أحد داعمي علاج جرحى الثورة المصرية بالنمسا وأيضا عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بفيينا .

هذا وسوف يسع المركز الثقافي المصري من جانبه إلى ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية لأهمية ذلك لقارئ العربية بشكل عام.

العقبات التي تواجه المركز الثقافي في النمسا

 

على مائدة إفطار رمضانية اقامها المركز الثقافي المصري في مقره في الحي الأول في العاصمة النمساوية النمسا في 29 يوليو 2012 الموافق العاشر من رمضان 1433هجري, ودعا إليها الطلبة المصريين الحاصلين على منح دراسية من أجل إستكمال دراساتهم العليا في الجامعات النمساوية, وحضرها عدد من التربويين الداعمين للمركز ممن أشرافوا على الرقابة متطوعين خلال تقديم إمتحانات أبناؤنا في الخارج وبينهم المربي الدكتور محمد فهمي, والدكتورة النمساوية بريجيتي ماريان, تحدث الدكتور مرسي ابو يوسف حول العقبات التي تواجه المركز في مجال متابعته لقضايا دراسات الطلبة المصريين في الجامعات النمساوية

إعداد لمشاركة مصر في معرض الكتاب الدولي

التقى الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بفيينا 19 يوليو 2012 بمساعد رئيس معرض الكتب الدولي بفيينا؛ لمناقشة مشاركة مصر بمعرض الكتاب الدولي بفيينا في شهر نوفمبر 2012، وحصول مصر على دعوة خاصة من إدارة المعرض، وذلك لتسهيل المشاركة لدعم نشر الثقافة المصرية والترويج للسياحة في مصر.

المجتمعات المستدامة ومستقبل مصر

نظم المكتب الثقافي بالنمسا محاضرة باللغة الإنجليزية ألقاها الدكتور صلاح عرفة أستاذ الفيزياء بكلية العلوم والهندسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان “المجتمعات المستدامة ومستقبل مصر”، وذلك في 19 يوليو 2011.

وقد افتتح اللقاء المستشار الثقافي الدكتور مرسي أبو يوسف في حضور معالي السفير المصري خالد شمعة والعشرات من المهتمين في التمنية من مصريين ونمساويين.

إعداد احتفال بالعيد الثاني لثورة يناير

 

استقبل الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بفيينا في 18 يوليو 2012  مساعد مديرة مكتبة فيينا الوطنية للعلاقات الخارجية. وتم الاتفاق على الاحتفال بالعيد الثاني لثورة يناير بقاعتي الاحتفالات الكبرى بمكتبة فيينا يوم 25 يناير 2013 كهدية من مكتبة فيينا للسفارة المصرية في أعياد الثورة.

كما تم الاتفاق على التعاون بين مصر والنمسا في دراسة ونشر مقتنيات مكتبة فيينا من مخطوطات البردي التي يصل عددها إلى 180 ألف مخطوطة بردية. 

معادلة الشهادات المصرية وحل مشاكل بعض الدارسين المصريين بالنمسا

بنـاء على دعوة من المستشار الثقافى حضر السيد أ.د./ هاينز كسباروفسكى – رئيس مكتب الاعتراف بالمؤهلات الاكاديمية والمهنية للقاء أ.د./ مرسى أبو يوسف بالمكتب الثقافى لمناقشة امكانية توقيع اعتراف متبادل بين مصر والنمسا بالدرجات العلمية الممنوحة فى كل بلد وناقش الطرفان حلول بعض المشاكل الحالية وهى على سبيل المثال :-

1-   أعطى أ.د/ هاينز كسباروفسكى خطابا رسميا  فى  اليوم  الثانى  مباشرة يفيد بأن درجة دبلوم هندسة التى تمنحها الجامعات التكنولوجية بالنمسا توازى أو تكافئ درجة الماجستر فى الجامعات غير التكنولوجية بالنمسا وهى تعطى الحق لحاملها  بأن يتقدم مباشرة لدراسة درجة الدكتوراة

2-   أفاد بأن درجة  الماجستير الممنوحة من الجامعات  المصرية تعطى الحق لحاملها ان يحصل فى النمسا على لقب ماجستير أو ماستر.

3-   ساعد سيادته فى حل مشكلة مع  أحد الجامعات  التى تطلب من الدارس المصرى مايفيد  أنه  مسجل  فى جامعته المصرية فى العام الاكاديمى القادم 2012 – 2013 وكان اللقاء ودى ومثمر وايجابى واتفق على أن  يتقدم المكتب الثقافى بالجزء الخاص بالدرجات  العلمية  من  لائحة  تنظيم  الجامعت  المصرية – مترجما  باللغة الالمانية – حتى يتسنى دراسته واعتمادة من وزارة البحث العلمى النمساوية

مباحثات المنح العلمية المقدمة من النمسا

لبى الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بفيينا في 9 يوليو 2012 دعوة  مستشارَي وزير البحث العلمي للعلاقات الخارجية على الغداء. وتمت مناقشة إمكانية حصول مصر على عدد من منح oad  لعام 2012-2013.

وقد أكدت المستشارتان على أنه قد تمت مناقشات مع رئيس جامعة جراتس وهيئة المنح النمساوية oad لمنح مصر عدد 3-5 منح على أن تقوم وزارة التعليم العالي بتخصيص ثلاثة أضعاف هذا العدد للدارسين المصريين لتفعيل تلك الاتفاقية.

دورات تدريبية لأطباء العظام المصريين

قام الدكتور مرسي أبو يوسف المستشار الثقافي بفيينا في 9 يوليو 2012 بزيارة إلى مستشفى العظام العام بفيينا؛ حيث التقى برئيس قسم العظام العام بالمستشفى، وناقش إحياء برنامج تدريب الأطباء المصريين بين جمعية جراحة العظام المصريين بالنمسا، وكذلك إمكانية عقد مذكرة تفاهم بين جمعية جراحة العظام المصرية، ومستشفى العظام بفيينا وجامعة فيينا للطب.

الأسبوع الثقافي المصري في العاصمة النمساويه فيننا

 

اختتمت فعاليات الأسبوع الثقافي المصري في العاصمة النمساويه فيننا والذي تم تنظيمه بالتعاون بين المركز الثقافي المصري وصاله ري ارتي غالري ، وتحت رعاية سفاره جمهوريهمصر العربيه جمهوريه النمسا على هامش فعاليات مهرجان بلديات فينا السنوي الذي يعقد في شهر يونيو من كل عام، بتقديم متنوع تضمن معرضا للتصوير الفوتوغرافي ومعرض فني ويومان للحوار الفكري بين جمعيتين متخصصتين باندماج الاجانب واظهار ثقافاتهم اللجمهورالنمساوي و الجانب الفني والثقافي لتلك الدول ومحاولة إعطاء صورة طيبة عنها للجمهور النمساوي.

وقد افتتح بالمركز الثقافي المصري يوم 1/6/2012 معرض للتصوير الفوتوغرافي بعنوان"مصر كما اراها من خلال عدستي" شارك فيه كل من المصورين اندريا بيشنجر, الدكتور/ محمد نجيب, ايفا هيكسبيرجر,إلزيه هيرشمان, بيتر كوراك وهيربيرت لانجمولر واستمر عرض الاعمال بالمكتب الثقافي بالحي الأول حتي 12/6/2012 وبكلمة إفتتاحيةرحب السيد الأستاذ الدكتور/ مرسي أبويوسف المستشار الثقافي المصري بالحضور وأوضح بأن فعاليات الاسبوع الثقافي تأتي في إطار جهود المكتب المستمرة لنشر الأشكال المختلفة للثقافة المصرية في الدول الأوروبية والتعاون بين المكتب والمنظمات المحليهبهدف توضيح عمق الحضارة المصرية وثرائها الثقافي المتعدد، خاصة الوقت الحالي الذي تتركز فيه جميع أنظار دول العالم على مصر.

وفي يوم 12/6/2012 كان افتتاح المعرض الفني بعنوان "ارض النيل" وشارك فيه الفنان الكسندر كورتيس الانجليزي الاصل والذي قضى خمس سنوات في القاهره اثرت على حياته الفنيه وظهر ذلك باعماله المعروضه التي تحاكي قصص الخيال التي عاشها على ارض مصروالفنانه نورا الكردي المصريه الاصل المقيمه في النمسا منذ سنين عده والتي ترسم الحروف والرموز الهيروغليفيه والتي تغلب على جميع اعمالها كما عرض للفنان الدكتور فاروق وهبه الجبالي عملين من اعماله نالت اعجاب الحاضرين واضهرت ماوصلت لها الحركه الفنيه الحديثه في مصر وكانت مشاركه الفنان احمد حموده باربعه لوحات بينت الحياه الاجتماعيه في مصر اليوم واظرت القيود التي تكبل حركه الانسان عن طريق رسم ابو الهول محجبا مرتديا لثوب اسود غطى جميع ملامحه او عن طريق سجن احد شخصيات اعماله بداخل احد الاهرامات مما دعاه الى اجراء العديد من المحادثات مع الحاضرين لشرح وجه نظره عما يحدث اليوم وما تتناقله وسائل الاعلام اما عن مشاركه كل من الفنانين د.محمد نجيب والفنان أ.د. كريم قدال المقيمان في مدينه كرارا الايطاليه فلقد كانت مشاركتهم بمجسمات خشبيه وبرونزيه صممت خصيصا للمعرض واظهرت اعمالا جريئه لفانين تخطواالمراحل التقليديه ليظهروا للجمهور اعمالا تتناسب مع الحركه المعاصره للفن المصري الحديث وكانت مشاركه الفنان بيرنهارد فيسر بثلاثه مجسمات من حجر المرمر كانت بعنوان عين حورس,القناع الثاني واخناتون علما بان الفنان بيرنهارد فيسر قد كان له علاقه مباشره مع بعض الفنانين المصرين في بريطانيا حين كان في احد الورش التدريبيه هنالك.

ورافق الفعاليات موسيقيا العازف الفنان بسام حلقه بوصلات موسيقيه على اله العود عزف للجمهورعدد من القطع الموسيقيه التي الفها ولحنها اثناء دراساته للموسيقى في فيننا ولم ينسى ان يقدم للجمهور مقطوعات موسيقيه لبعض اغاني الراحله ام كلثوم مما شجعالحاضرين ودفعهم للترديد ورائه لهذه النغمات.

ولقد لاقى الاسبوع الثقافي اهتماما كبيرا من كبار شخصيات المجتمع من الدبلوماسيين والاعلاميين والمثقفين والباحثين عن سحر الشرق".

حفل افتتاح معرض الفنان المصري مصطفي حسني

 

افتتح الاستاذ الدكتور / مرسى أبو يوسف مدير مكتب البعثة التعليمية وفى حضور سعـادة السفيـر / خالد شمعـة 21يونيو 2012 معـرض الفنـان المصرى المـوهوب/ مصطفـى حسنى """ من الخـردة الى الفن "" وكـان هو عنوان المعرض المقام بالمكتب الثقافى وقدم الفنان اروع منحوتاتة وكانت منقطعة النظير 0

الفنان / مصطفى حسنى تمكن من تحويل الخردة الى قطع فنية واستخدم الزجاج والخشب والحجـارة القديمـة . وقد تراوح عــدد معروضاته اكثر من 50 قطعة ومن بينهم شعار النمسا. وقــد قــام بعمــل 4 ورش عمـل لطــلاب مدرستين من المــدارس النمساويـة وقامــوا بالتدريب وهم فى منتهى السعادة .

 

نظــرة فنيـة عـن مصر ولبنان

اقيم بالمكتب الثقافى المصرى بفيينا 15-3-2012 تحت رعـاية السيد الاستاذ الدكتور / مرسى أمين أبـو يوسف المستشار  الثقافـى  افتتاح معـرض فنى بعنـوان"" نظــرة فنيـة عـن مصر ولبنان "" للفنانـين / محمد الشناوى اللبنانى الجنسية مـن أصل مصرى  وأولاشنايدر النمساوية  .

وفى بداية الحفـل قـام السيد الاستاذ الدكتور/ مرسى أمين أبو يوسف بالقـاء كلمـة الافتتاح ترحيبا بالحضور وتقديـم الفنانـين ، وقد أبـرز فى كلمته تميـز الحضـارة المصـرية وتعـدد جوانبها. وعلى هامش المعـرض قامـت العـازفة الشابة / رانيا اوجنيوفيتش بتقـديم فقـرة عزف على البيانو لاقـت استحسان الحضور، وفى ختام الحفل تم تكريم وشكر للفنانين .

حفل عزف بيانو بالمكتب الثقافى بفيينا

اقام المكتب التقافي المصرى بفيينا حفل عزف بيانو كلاسيكي للفنان النمساوي / كريستيان باوشكا يوم ٢ مارس ٢٠١٢. فى بداية الحفل قام السيد الاستاذ الدكتور/ مرسي امين ابو يوسف بالقاء كلمة ترحيب و تعريف بالفنان كريستيان باوشكا الذي قام بعزف اشهر مقطوعات البيانو و اكثرها عالمية و بالاخص مقطوعات لموتسارت و شوبرت و براهمز.

وكان عدد الحاضرين من الجنسيتين كبيرا كمثال ايجابى لجهود دعم العلاقات الثقافية و الفنية بين البلدين.

معرض الفن الفرعونى

نظم المكتب الثقافي المصري معرضا عن الفن الفرعوني ٢ فبراير٢٠١١ للفنان الكبير الاستاذ الدكتور /فاروق وهبه الجبالي المستشار الثقافي المصري السابق بالنمسا والرئيس السابق لأكاديمية الفنون المصرية بروما والذي تم الاعداد له منذ شهر سبتمبر الماضي وتمت الدعوة له منذ شهر ديسمبر 2011 هذا وقد إعتذر السيد الأستاذ الدكتور/ مرسي أبويوسف المستشار الثقافي للسادة الحضور عن الفقرة الموسيقية المرافقة ووقف الجميع دقيقة حداداً على أرواح شهداء بور سعيد  وتم إختصار المعرض والحفل لمدة حوالي 45 دقيقة وتكريم الأستاذ الدكتور / فاروق وهبة الجبالي

التنسيق مع وزارة التعليم والفنون والثقافة النمساوية

 

عقد الأستاذ الدكتور/ مرسي أبو يوسف لقاء في وزارة التعليم والفنون والثقافة النمساوية وذلك 9 يناير 2012 لعرض ومناقشة مشروع إنشاء مجمع شامل للتعليم الفني في مصر، استنادا إلى النظام المدرسي والمهني النمساوي بدعم من وزارة التعليم النمساوية.

وشمل اللقاء ممثلي الوزارة الذين حضروا الاجتماع السيد/ راينهارد نوباور (مستشار الوزير لشؤون الاتحاد الأوروبي وكثافة التعليم) ، والدكتور/ نيكولاوس دووا (المسئول عن المدارس النمساوية في الخارج)، والدكتورة/ إليزابيث بوردا بوخنر (المسئولة عن الاتفاقيات الدولية الثنائية بوزارة التعليم)، فضلا عن رئيس قسم العلاقات الخارجية السيدة / مارتينا ماشكا وقد رحب الفريق بتجديد العلاقات مع الوزارات المصرية.

وبدأ الاجتماع بأن عرض الفريق النمساوي مذكرة تفاهم متبادل تم توقيعها من قبل بين الوزير السابق للتعليم النمساوي وتم تجديدها بقرار من الوزيرة الحالية الدكتورة/ كلوديا شميد عن التعاون بين وزارة التعليم النمساوية ووزارتي التعليم والإنتاج الحربي المصريتان.

كما تمت أيضاً مناقشة فكرة إنشاء مدرسة نمساوية دولية وفقا لنموذج من المدارس الدولية الأخرى في مصر (الألمانية). وأظهر فريق من الوزارة استعداده لمناقشة ذلك ، شريطة أن تكون هناك مبادرة رسمية من وزارة التعليم المصرية جنبا إلى جنب مع خطة عمل مفصلة

الإحتفال بمرور عام على ثورة 25 يناير.

 

يقيم المكتب الثقافي المصري بفيينا إحتفالية ثقافية فنية لمدة خمسة أيام اعتبارا من 26 يناير وحتى 31 يناير 2012 بمدينة فيينا وإعتباراً من السبت 28 يناير بمدينة جراتس. تبدأ الاحتفالية بعرض مجموعة من الأفلام المصرية المترجمة إلى اللغة الإنجليزية بعنوان أفلام ساهمت في قيام الثورة. تمت دعوة الفنان المصري "خالد نبوي" الذي سوف يحضر المهرجان ويعرض له الفيلم الحديث "المسافر" المترجم أيضا للغة الأنجليزية . هذا ويعقب حفلة افتتاح أسبوع الأفلام مؤتمر صحفي بنفس دار السينما للفنانين خالد يوسف وخالد نبوي يوم 26 يناير 2012.

كما تقام ندوة ومؤتمر صحفي كبير بعنوان "عام بعد الثورة" بمقر أكاديمية العلوم السياسية بالنمسا يحضرها السيد الأستاذ/ حسام نصار وكيل وزارة الثقافة المصرية للعلاقات الخارجية وسعادة السفير/ خالد شمعة سفير مصر لدى النمسا والسيد / كاسبر اينم وزير الداخلية السابق ووزير العلوم السابق ورئيس أكاديمية العلاقات الدولية الخارجية بالنمسا حالياً. ويحاضر في هذه الندوة السيد الأستاذ الدكتور/ حسن نافعة الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والأمينً العام للجمعية العربية للعلوم السياسية، ومنسقًا عامًا للحملة المصرية ضد التوريث ثم للجمعية الوطنية للتغيير. وهو عضو الهيئة الاستشارية لمجلة السياسة الدولية التي تصدر عن مؤسسة "الأهرام". كما يحضر الندوة أيضاً الناشطة السياسية / سالي توما عضو المجلس التنفيذي لائتلاف شباب الثورة وذلك بحضور الفنانين خالد يوسف وخالد نبوي. وتقام هذه الندوة بالتنسيق مع رابطة الثقافة العربية بالنمسا برئاسة الأستاذ/ مصطفى عباس.

افتتاح معرض الفنانة نورا الكردي


افتتح الاستاذ الدكتور/ مرسي ابو يوسف المستشار الثقافي بفيينا في 17 يناير معرض الفنانة المصرية نورا الكردي في قصر hazyEster في فييناوبحضور سعادة السفير/ خالد شمعة والسيدة حرمه.

وتعتبر نورا الكردى شخصية محورية في الفن العربى والأوروبي و جسر بين العالم القديم في الحضارة المصرية ممزوجا بزخرفة و اسلوب الفن النمساوى في فيينا.

وكان من ضيوف الشرف الحاضرين في هذا الحدث، بما في ذلك سعادة السفير المصري خالد شمعةوعقيلته، والدكتورة مولر من الوكالة النمساوية للتعاون الدولي وتبادل الطلاب، فضلا عن عدد من الصحفيين والفنانين النمساويين والعرب.

الإجتماع برئيس جامعة جراتس للتكنولوجي


إجتمع السيد الأستاذ الدكتور/ مرسي أبو يوسف ، والبروفيسور هارالدكاينز رئيس جامعة جراتس للتكنولوجيا بمقر الجامعة بمدينة جراتسفي 13 يناير 2012 وهو الإجتماع الثالث بمدينة جراتس مع البروفيسور /هانز سونكل الرئيس السابق للجامعة ورئيس المجلس الأعلى للجامعات حتى أكتوبر 2011. وكان الاجتماع استمرارا للجهود الجارية للمكتبالثقافي من أجل العمل على إصدار مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي بين جامعة جراتسووزارة التعليم العالي ووزارة البحث العلمي المصريتان من خلال جامعة الأسكندرية ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بمدينة برج العرب. في مجال تكنولوجيا هندسة ومعالجة مياه الصرف الصناعي في محاولة لإنقاذ بحيرة مريوط.

وفي هذا الإجتماع تم بحث موعد دعوة وفد مكون من نائب رئيس جامعة الأسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب ونائب عميد معهد الدراسات العليا والبحوث ومستشار محافظ الأسكندرية لشئون البيئة ورئيس مجلس إدارة شركة البتروكيماويات المصرية بالعامرية ممثلاً للقطاع الصناعي بمدينة الأسكندرية.

تم تعريف الهدف من هذه الزيارة وهو تحسين معالجة مياه الصرف الصناعي داخل وحول المنطقة الصناعية في المناطق الحضرية من الإسكندرية والتوصل إلى اتفاق والتوقيع على مذكرة التفاهم.

 
 
JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم