English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2012> المركز الثقافى المصرى بكازاخستان

 

استقبال مدير العلاقات الدولية بأكاديمية الطب الكازاخية

استقبل الملحق الثقافى المصرى بكازخستان بمقر المركز السيدة أينورا إسينباييفا مدير العلاقات الدولية بأكاديمية الطب الكازاخية يوم 24/12/2012.

وخلال اللقاء تمت مناقشة بنود توقيع اتفاقية تعاون علمى مع جامعة المنصورة بشأن استقدام أساتذة مصريين لإلقاء محاضرات ودورات تدريبة فى مجالات طبية مختلفة، وذلك للأطباء الكازاخ. كما تمت مناقشة إمكانية كتابة أبحاث علمية مشتركة، وإقامة مشاريع طبية بين الجانبين المصرى والكازاخى.

هذا وقد تم الاتفاق على دعوة رئيس جامعة المنصورة والوفد المرافق لسيادته لزيارة ألماطى؛ لتوقيع الاتفاقية، وأفاد رئيس الجامعة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق بالموافقة على توقيع الاتفاقية فى شهر أبريل القادم خلال مشاركة الجامعة بمعرض التعليم والتوظيف الذى سوف يقام فى أبريل القادم بمدينة ألماطى. ومن الجدير بالذكر أنه تم الاتفاق مع عدد من الجامعات الأخرى لتوقيع اتفاقية تعاون علمى مع جامعة المنصورة، منها جامعة الفارابى، والجامعة البريطانية الكازاخية.

زيارة أكبر المدارس الكازاخية لإقامة أسبوع ثقافى مصرى

قام الملحق الثقافى المصرى بكازخستان الدكتور أشرف درويش في 14 ديسمبر 2012 بزيارة إلى مدرسة ميراس التى تعتبر أكبر وأهم المدارس الكازاخية التابعة لمؤسسة نور سلطان نزارباييف التعليمية.

كان فى استقبال سيادته مدير المدرسة والسيد مسؤول العلاقات العامة بالمدرسة؛ حيث تم الاتفاق على إقامة أسبوع ثقافى مصرى يبدأ فى 14 يناير القادم، ويتضمن معارض ثقافية ومسابقات عن مصر، وسوف يقدم طلاب المدرسة بالمراحل المختلفة بعض العروض على الكمبيوتر عن مصر وبعض المعلومات؛ كما تم الاتفاق عن الإعلان للطلاب عن تدريس اللغة العربية بالمدرسة بدعم من المركز الثقافى المصرى.

اقترح أيضا الملحق الثقافى إمكانية توقيع اتفاقيات تعاون مع بعض المؤسسات التعليمية المصرية للتعليم قبل الجامعى، ورحبت إدارة المدرسة بذلك؛ كما تم الاتفاق على انضمام أبناء الجالية المصرية إلى بعض الأنشطة التى تقوم بها المدرسة، ومنها حدث ثقافى بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة سوف يقام فى شهر فبراير القادم.

معرض ثقافى عن مصر والسلطان بيبرس

فى إطار الاحتفالات التى تقيمها دولة كازاخستان بمناسبة عيد الاستقلال الثانى والعشرين الذى يأتى فى 16 ديسمبر 2012 نظم المركز الثقافى المصرى بكازاخستان معرضا ثقافيا عن مصر والسلطان بيبرس لعدد من فنانى كازاخستان تحت عنوان "عقود من التواصل بين مصر وكازاخستان"، بالإضافة إلى معرض آخر عن النماذج الفرعونية القديمة والحضارة الإسلامية، وذلك بأكاديمية الفنون الكازاخية ولمدة أسبوع كامل ليبدأ يوم 10 ديسمبر، وينتهى يوم 17 ديسمبر 2012.

افتتح المعرض الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش يرافقه رئيس أكاديمية الفنون، ونائب رئيس الأكاديمية، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالأكاديمية، وأشادت إدارة الأكاديمية بدور المركز الثقافى فى دعم العلاقات الثنائية، ومشاركة الجانب الكازاخى فى المناسبات الوطنية. وتم الاتفاق بين الملحق الثقافى وإدارة الأكاديمية على إقامة معارض أخرى عن السلطان بيبرس ينفذها أساتذة وطلاب كليات الفنون الجميلة والتطبيقية بمصر. ويتناول أساتذة وطلاب الأكاديمية إعداد بعض الأعمال الفنية عن مصر، ويتم إقامة هذا المعرض فى مصر وكازاخستان.

فتح فصول لتعليم اللغة العربية بإحدى مدارس كازاخستان

قام الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش بزيارة إلى مدرسة سينيم الكازاخية يوم 11/12/2012، وذلك للقاء مسؤول العلاقات الدولية بوزارة التربية والتعليم السيدة سفيتلانا يوسفنا وإدارة المدرسة، والاتفاق على فتح فصول لتعليم اللغة العربية بالمدرسة، على أن يتولى المركز الثقافى القيام بعملية التدريس من خلال أحد الأساتذة المصريين العاملين بالمركز.

وسوف تبدأ الدراسة بفصول اللغة العربية اعتبارا من يوم 13/12/2012؛ حيث تم تكليف أحد الأساتذة بالمركز للقيام بالتدريس مرتين أسبوعيا. ثم قام الملحق الثقافى بجولة تفقدية للتعرف على تلاميذ وأنشطة المدرسة، وقام بإلقاء كلمة عن أنشطة المركز الثقافى، وعلاقات التعاون بين الدولتين، وأهمية دراسة اللغة العربية. وقام سيادته بالرد على استفسارات الطلاب وأساتذة المدرسة، كما تم الاتفاق على إقامة أيام ثقافية ومسابقات عن مصر لطلاب المدرسة، على أن تعقد هذه المسابقات والأنشطة الثقافية نهاية شهر يناير القادم.

دورة تدريبية للعاملين بوزارة الداخلية الكازاخية

قام الملحق الثقافى المصري بكازخسستان الدكتور أشرف درويش بتنظيم دورة تدريبية للضباط العاملين بوزارة الداخلية الكازاخية فى مجال جرائم الإنترنت؛ حيث قام سيادته بدعوة الدكتور محمد شوقى المستشار بمجلس الدولة، والحاصل على درجة الدكتوراه من فرنسا، ورئيس الجمعية المصرية الفرنسية لمكافحة جرائم الإنترنت.

عقدت الدورة على مدار يومى 5-6 ديسمبر 2012 بمدينة ألماطى. وقد أشاد الحضور من ضباط وزارة الداخلية الكازاخية بدور المركز الثقافى فى تقديم التوعية والتعريف بمجال أمن شبكات المعلومات، كما أشادوا بالمعلومات والإرشادات الضرورية لهم خلال فترة الدورة التى سوف تؤدى إلى رفع مستوى أداء عملهم بالوزارة. وفى نهاية الدورة طالبوا الملحق الثقافى بعقد المزيد من هذه الدورات المفيدة والفعالة لهم. وقد تم الاتفاق على تنظيم مؤتمر دولى لهم فى هذه المجال خلال شهر أبريل القادم.

لقاء نائب رئيس جامعة القاهرة بنائب رئيس جامعة الفارابى

قام الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئوون التعليم والطلاب بزيارة إلى جامعة الفارابى، وذلك للقاء النائب الأول لرئيس جامعة الفارابى الدكتور محمد على بوركيتبايف، وذلك فى حضور الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش، وذلك يوم 22/11/2012.

ناقش الجانبان الاتفاقية الموقعة بين الجامعتين، وكيفية سبل تفعيل بنود الاتفاقية.

وقد اقترح الملحق الثقافى التعاون فى بعض المجالات منها إضافة أساتذة من جامعة القاهرة على كل تسجيلات الدكتوراة بجامعة الفارابى فى تخصص اللغة العربية بكلية الدراسات الشرقية، وأيضا التخصصات الأخرى.

وفى نهاية اللقاء تبادل الوفدان الميداليات التذكارية لجامعة القاهرة وجامعة الفارابى، كما تبادلا التقاط بعض الصور التذكارية.

زيارة وزير الأوقاف المصرى ومفتى الديار المصرية إلى كازاخستان

قام الأستاذ الدكتور طلعت محمد عفيفى وزير الأوقاف المصرى، يرافقه الأستاذ الدكتورعلى جمعة مفتى الديار المصرية بزيارة رسمية إلى جمهورية كازاخستان فى الفترة من 22 إلى 24 نوفمبر 2012، وذلك لحضور اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بألماطى.

كان فى استقبال أعضاء الوفد المصري بمطار ألماطى السيدة السفيرة نبيلة سلامة سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان، والدكتور أشرف درويش الملحق الثقافى المصرى بكازاخستان، والدكتور محمود حجازى رئيس الجامعة المصرية، والسيد خيرت لاما شريف وزير الأديان بكازاخستان وعمدة مدينة ألماطى.

ناقش الجانبان المقترحات التى تقدم بها الملحق الثقافى لأعضاء الوفد، وتم الاتفاق على أن يظل التواجد المصرى بالجامعة، وتم تغيير اسم الجامعة ليكون "الجامعة المصرية الكازاخية الاسلامية - نور"، وتم الاتفاق على فتح عدد جديد من الكليات الإسلامية بالجامعة، وأن تكون رئاسة الجامعة مصرية، وتم تشكيل الهيكل التنظيمة للجامعة.

هذا وقد نقلت وسائل الإعلام الكازاخية والصحف الاتفاق الجديد بشأن الجامعة المصرية.

الاحتفال بالمصريين الحاصلين على جائزة نوبل

قام المركز الثقافى بألماطى بالاحتفال يوم 20/11/2012 فى ندوة عن المصريين الحاصلين على جائزة نوبل، وهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1978، والأديب العالمى نجيب محفوظ الحاصل عام 1988، والدكتور أحمد زويل الحاصل عام 1999، والدكتور محمد البرادعى عام 2005.

هذا وقد استعرض الملحق الثقافى المصرى الدكتور أشرف درويش فى كلمته دور الشخصيات والعلماء المصريين الحاصلين على جائزة نوبل فى المجالات المختلفة، وأشار سيادته إلى أن المركز الثقافى قام بإعداد لوحات خاصة للمصريين الحاصلين على جائزة نوبل، وتم عمل معرض عنها بالمركز الثقافى.

وقد أشاد الحضور بدور هذه الشخصيات فى التاريخ المعاصر.

سفر طلاب من جامعة الفارابى للدراسة بجامعة القاهرة

وافقت جامعة القاهرة بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بكازخستان  يوم 19/11/2012 على استضافة أحد عشر طالبا وطالبة من جامعة الفارابي بكازخستان ولمدة عام لدراسة اللغة العربية بالجامعة.

هذا وقد أشادت جامعة الفارابى بدور المركز الثقافى فى دعم العلاقات وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجامعتين. هذا وقد قام المركز الثقافى باستكمال كافة الأوراق المطلوبة للسفر إلى مصر لتلك المجموعة بالإضافة إلى استخراج تأشيرة الدخول إلى مصر بالتعاون مع السفارة المصرية بكازاخستان.

تنظيم ليالي مصرية بكازاخستان للترويج للسياحة المصرية

قام الملحق الثقافى المصري الدكتور أشرف درويش بالتواصل مع المستشار السياحي المصري بموسكو، كما قام سيادته بلقاء مديري أكبر الفنادق بكازاخستان للترتيب لإقامة ليالي مصرية بهذه الفنادق مع إدارات تلك الفنادق، وذلك يوم 15/11/2012.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على إقامة هذه الاحتفالات في نهاية شهر يناير القادم على أن يتم استقدام إحدى الفرق المصرية لإحياء تلك الاحتفالات، كما تم الاتفاق مع إدارة الفنادق على إعداد أكلات مصرية خلال هذه الاحتفالات، وذلك بهدف الترويج للسياحة المصرية ودعوة السياح الكازاخ للسفر إلى مصر.

لقاء رئيس وكالة خبر التلفزيونية

قام الملحق الثقافي المصري بكازخستان الدكتور أشرف درويش بزيارة إلى محطة خبر التليفيزيونية التي تضم خمس قنوات تليفيزيونية وتبث برامجها للمجتمع الكازاخي، وذلك في 2/11/2012.

وخلال اللقاء مع مديرة المحطة السيدة أيجول موكل تقدم الملحق الثقافي باقتراح عرض بعض الأعمال الفنية المصرية من المسلسلات بالتلفزيون الكازاخي بعد ترجمتها إلى اللغة الكازاخية، وعمل المونتاج المطلوب لها.

وقد رحبت مديرة المحطة بالموضوع، وأبدت استعدادها لعمل المونتاج والترجمة بالمحطة، وطلبت تزويدها ببعض الأعمال الفنية المصرية، وذلك لاختيار بعض المسلسلات التي يمكن عرضها سواء كانت مهداه من اتحاد الإذاعة والتليفيزيون المصري أو يمكن شراؤها بواسطة المحطة من شركات الإنتاج المصرية.

مفتي كازاخستان يستقبل الملحق الثقافي المصري

قام الملحق الثقافي المصري بكازخستان الدكتور أشرف درويش بزيارة إلى مفتي كازخستان بمقر الإدارة الدينية بمدينة ألماطى، وذلك يوم 8/10/2012. ناقش الملحق الثقافي ومفتي كازاخستان الدكتور  عبد الستار دربسالة أوجه التعاون المشترك في الفترة القادمة، واقترح الملحق الثقافي عقد ندوة دينية بالتعاون مع الإدارة الدينية ومفتي كازاخستان تحت عنوان ازدراء الأديان وتصحيح مبادئ الدين الإسلامي لدى شعب كازاخستان.

المؤتمر الدولي بالتعاون مع الإيسسكو  

قام المركز الثقافي المصري بكازاخستان بتنظيم المؤتمر الدولي بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم أو ما يعرف بالإيسسكو، والجامعة المصرية للثقافة الاسلامية. وقد عقد المؤتمر في 3/10/2012 بالجامعة المصرية بألماطى.

وقد شارك الدكتور أشرف درويش الملحق الثقافي المصري بكلمة في افتتاح المؤتمر أشاد فيها بدور مؤسسة الإيسسكو التي تتولي التنسيق بين المؤسسات التعليمية والعلمية الإسلامية، كما شارك بالحضور عدد كبير من الأساتذة والمتخصصين من الجامعات الكازاخية وجامعات دول وسط آسيا.

مصر في عيون أطفال كازاخستان

أقام المركز الثقافي بألماطى مسابقة ثقافية ومعرضا ثقافيا عن مصر لأطفال وطلاب المدرسة رقم 173، وذلك يوم 27/9/2012. وفي كلمة الملحق الثقافي الدكتور أشرف درويش أشار سيادته إلى بعض المعلومات الثقافية والتاريخية عن مصر الفرعونية ومصر الحديثة. وفي نهاية اليوم الثقافي تم تكريم الفائزين في المسابقة بجوائز أعدها المركز الثقافي المصري وتحمل شعار المركز. وقد طلبت إدارة المدرسة تكرار هذه المسابقات لما لمصر من دور ثقافي وتاريخي على مر العصور

المركز الثقافي المصري بكازاخستان يصدر دليل الجامعات المصرية باللغة الروسية لشعوب

إيمانا من المركز الثقافي المصري بكازاخستان بضرورة التعريف بالجامعات المصرية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط والعالم وحرصاً من المركز على جذب الطلاب من كازاخستان للدراسة بالجامعات المصرية في التخصصات المتعددة فقد أصدر المركز الثقافي دليل الجامعات المصرية والذي أعده وترجمه وأخرجه أعضاء المركز الثقافي بألماطى. والدليل مترجم باللغة الروسية ويتضمن الجامعات الحكومية المصرية والتعريف بها وكلياتها ووسائل الإتصال بتلك الجامعات. كما يتضمن الدليل التعريف أيضاً بالجامعات المصرية الخاصة والجامعة الإلكترونية ووسائل الإتصال بها.

أمسية ثقافية بمناسبة ذكري نجيب محفوظ

أقام المركز الثقافي المصري بكازخستان أمسية ثقافية احتفالا بذكرى الأديب الكبير نجيب محفوظ وذلك في 20/9/2012. وقد ألقى الملحق الثقافي المصري الدكتور أشرف درويش كلمة تحدث فيها عن نشأة نجيب محفوظ ، كما أشار إلى الوظائف التي تولاها وحصوله على أعلى جائزة دولية في مجال الآداب وهي جائزة نوبل. كما تحدث الدكتور عبد العزيز الخولي الأستاذ بجامعة الفارابي الذي أشاد بمستوى اللغة العربية والحوار التي كان يكتب ويتحدث بها الكاتب الكبير على الرغم أنه ليس من المتخصصين في اللغة العربية.

وتحدث الدكتور عبد الرحمن حجازي من وزارة الثقافة المصرية الذي أشار إلى أن نجيب محفوظ عاش طوال حياته بمصر ولم يخرج منها حتى عند حصوله على جائزة نوبل لم يغادر مصر، وأرسل ابنتيه فاطمة وأم كلثوم لاستلام الجائزة.

 

نشر مقال للملحق الثقافي المصري باللغة الروسية بمجلد المؤتمر الدولي للحفاظ علي ثقافة الشعوب

 

تحت رعاية وزارة الثقافة الكازاخية أقيم المؤتمر الدولي بكازاخستان وذلك تحت عنوان دور الأرشيف والتاريخ والمكان في الحفاظ علي ثقافة الشعوب وذلك بمدينة ألماطي وقد تم نشر مقال بمجلد المؤتمر للملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش والذي صدر يوم 21/9/2012. أشار الملحق الثقافي في المقال الذي قدمه باللغة الروسية الي دور المراكز الثقافية المصرية علي مستوي العالم في الحفاظ علي الثقافة المصرية ونشرها لشعوب العالم وبخاصة الحفاظ علي تلك الثقافة ونشرهاللمجتمع الكازاخي من خلال المركز الثقافي المصري بألماطي ودور المركز أيضا في التواصل بين شعبي البلدين .

زيارة الملحق الثقافي إلى جامعة الفارابي

قام الملحق الثقافي المصري بكازخستان الدكتور أشرف درويش بزيارة إلى الجامعة القومية الكازاخية الفارابي، وذلك يوم 18/9/2012، والتقى سيادته برئيس الجامعة. وقد تقدم الملحق الثقافي بمقترح عقد اتفاقية تعاون ثنائي لمرحلة ما بعد الدكتوراه بين جامعة الفارابي والجامعات المصرية التي بها طلاب دكتوراه يدرسون أو درسوا بجامعة الفارابي.

المشاركة في المهرجان الدولي لفن العرائس

قام الملحق الثقافي المصري بكازخستان الدكتور أشرف درويش بالمشاركة في افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لفنون العرائس الذي سوف يعقد في الفترة من 5-9/2012 بمدينة ألماطى.

شارك في الافتتاح العديد من وفود دول روسيا والصين وطاجكستان وإستونيا وكازاخستان ومصر بوفد من المركز الثقافي المصري بألماطى.

هذا وسوف يتم عرض أوبريت الليلة الكبيرة خلال فعاليات المهرجان على شاشات العرض للساده الحضور والمدعوين؛ حيث طلبت إدارة المهرجان من الملحق الثقافي دعوة فرقة مسرح العرائس بوزارة الثقافة المصرية للمشاركة في الاحتفالات القادمة التي ستقيمها وزارة الثقافة الكازاخية.

ندوة يوم المسرح المصري بكازاخستان

قام المركز الثقافي المصري بكازخستان في 5/9/2012 بتنظيم الندوة السنوية للمسرح المصري إحياء  لذكرى شهداء ومصابي قصر ثقافة بني سويف. وقد ألقى الملحق الثقافي المصري الدكتور أشرف درويش كلمه بهذه المناسبة، قام فيها بتحية شهداء مسرح بني سويف، وتحدث عن موضوع الندوة وهو المسرح المصري والكازاخي.. التشابه والاختلاف.

كما تحدث مدير المسرح القومي الكازاخي، وتحدث من الجانب المصري الدكتور عبد الرحمن حجازي من وزارة الثقافة المصرية. وعلى هامش الندوة ناقش الملحق الثقافي المصري مع مديري المسارح الكازاخية مدى إمكانية توقيع اتفاقيات تعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وذلك بهدف تطوير المسارح الكازاخية.

لقاء الملحق الثقافي المصري ورئيس الجامعة القومية الكازخية للعلوم التربوية

 

 قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش بزيارة الي الجامعة القومية الكازخية للعلوم التربوية  10/9/2012وذلك لتفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين الجامعة وجامعة القاهرة.كان في استقبال سيادته رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ومديرقسم العلاقات الدولية بالجامعة وعميد كلية التاريخ. ناقش الجانبان سبل تفعيل الاتفاقية الموقعة بين الجامعتين وتم الاتفاق علي سفر مجموعة من طلاب كلية التاريخ وذلك لزيارة كلية الأداب بجامعة القاهرة

كما اتفق الجانبان علي دعوة مجموعة من طلاب كلية اللغات الشرقية لزيارة مصر للتطبيق العملي وذلك من خلال الصندوق المصري للتعاون الفني. كما اقترح الملحق الثقافي دعوة مجموعة من طلاب كلية الأداب بجامعة القاهرة تخصص اللغة الروسية لزيارة الجامعة القومية الكازخية للعلوم التربوية وذلك للتطبيق العملي والارتقاء بمستوي دارسي اللغة الروسية.

رئيس الشركة القومية الكازاخية للإنتاج والتوزيع السينمائي

 

قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش بزيارة 5/9/2012 الي أكبر شركة انتاج سينمائي تابعة لوزارة الثقافة الكازاخية وتدعي كازاخ فيلم وذلك بهدف ترجمة بعض الأعمال الفنية والوثائقية المصرية وعرضها بالتليفيزيون الكازاخي.

تأتي الزيارة أيضا بمناسبة إنعقاد المهرجان الدولي للسينما بقارتي أسيا وأوروبا والذي سوف يقام اعتبارا من 17/9 وحتي 21/9/2012 بمدينة ألماطي. وناقش الجانبان مدي إمكانية مشاركة المركز الثقافي المصري في اقامة هذا المهرجان الدولي حيث اقترح الملحق الثقافي إقامة معرض مصري عن النماذج الفرعونية القديمة خلال فترة إقامة المهرجان كما اقترح سيادته أيضا تكريم المركز للساده الفائزين من الفنانين والفنانات بالمراكز الأولي في هذا المهرجان الدولي علي مستوي قارتي أسيا وأوروبا.

زيارة الملحق الثقافي المصري للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان

بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد بكازاخستان قام الملحق الثقافي المصري الدكتور / أشرف درويش بزيارة الي الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بألماطي 3/9/2012 حيث قدم سيادته التهنئة لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ محمود فهمي حجازي وأعضاء هيئة التدريس المصريين المعارين للعمل بالجامعة وكذلك الأساتذة الكازاخ بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.كان في استقبال سيادته رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة الدكتور/ شمس  الدين كريم وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وخلال اللقاء تم الاتفاق علي مشاركة المركز الثقافي للجامعة في تنظيم مؤتمر دولي في اللغة العربية سوف يعقد بالجامعة في 3/10/2012 وذلك بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو..المنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة..واقترح الملحق الثقافي عرض مشروع انشاء جامعة الكترونية للثقافة والعلوم الاسلامية بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو في منطقة وسط أسيا.

موسيقار كازاخي يقييم حفلات موسيقية بمصر

استقبل الملحق الثقافي المصري الدكتور / أشرف درويش الفنان الكازاخي المعروف/ يربلات مازالييف الذي يلعب علي ألة الكوبز 29/8/2012. وفي هذا الشأن طلب الملحق الثقافي السيرة الذاتية والجوائز وشهادات التقديرالتي حصل عليه هذا الفنان وقام المركز الثقافي المصري بمخاطبة وزارة الثقافة الكازاخية والمصرية للترتيب لهذا الحدث لإقامة بعض الحفلات الفنية بمصر.

يذكر أن الة الكوبز استخدمها الشعب الكازاخي منذ زمن بعيد للاستمتاع و كعلاج لبعض الأمراض وهي من الألات الموسيقية القديمة عند الشعب الكازاخين وان الفنان يربلات حاصل علي العديد من الجوائز وشهادات التقدير أهمها شهادة تقدير من السيده / ساره نزارباييفا حرم السيد رئيس جمهورية كازاخستان وأقام العديد من الحفلات بدول العالم منها حفلة بمبني الكرملين الروسي والكونجرس الأمريكي.

بدء دراسة اللغة العربية كلغة ثانية ببعض المدارس الكازاخية

 

انطلاقا من حرص المركز الثقافي المصري بكازاخستان علي نشر تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها قام الملحق الثقافي المصري الدكتور / أشرف درويش بزيارة العديد من المدارس الحكومية والخاصة ومخاطبة الباقي منها وذلك بهدف دعوة تلك المدارس الي تخصيص دراسة اللغة العربية كلغة ثانية للطلاب وذلك يوم 28/8/2012.وقد رحبت إدارات المدارس بتلك الفكرة ووعدت بالإعلان عن ذلك للطلاب وتكوين بعض الفصول من الطلاب لدراسة اللغة العربية خصوصا ان هناك رغبة حقيقية لدي الطلاب وأولياء الأمور في دراسة اللغة العربية.

وفي هذا الإطار فقد تم الاتفاق علي بدء دراسة اللغة العربية هذا العام في بعض المدارس منها الكلية الدولية للتعليم المستمروذلك من مرحلة الحضانه وحتي التعليم الثانوي علي أن يدعم ذلك المركز الثقافي المصري وسوف يوفد المركز أحد المعارين العاملين بالمركز للتدريس مرتين أسبوعيا لطلاب تلك المدارس.

كما تم الاتفاق علي تنظيم مسابقات وأيام ثقافية عن مصر وسوف يتم تكريم الفائزين فيها من قبل المركز الثقافي المصري. وفي نطاق متصل بهذه اللقاءات دعي الملحق الثقافي المدارس الحكومية والخاصة الي توقيع اتفاقيات تعاون وتبادل برامج بين المدارس المصرية والكازاخية وقد رحب الجانب الكازاخي بهذه الفكرة وطالبوا بالتعاون مع المركز الثقافي لتنفيذ تلك الاتفاقيات حيث أن هناك العديد من المدارس التي تقدم برامج دولية معترف بها عالميا.

الاحتفال بليلة القدر بالمركز الثقافي المصري

 

أقام المركز الثقافي المصري بكازاخستان احتفالا بهذه المناسبة الكريمة وذلك مساء وليل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 14- 15 /8/ 2012 وذلك بمقر المركز الثقافي المصري بمدينة ألماطي.هذا و قد تم توجيه الدعوة لعدد كبير من الأئمه والمشايخ ورجال الدين وعدد كبير من أبناء شعب كازاخستان والجاليات العربية والاسلامية.

وقد استمر الحفل حتي بعد أذان الفجر وشارك فيه كل العاملين بالمركز الثقافي ومنهم الاستاذ/يحي منصور الملحق الاداري بالمركز والاستاذ/ محمد شاهين السكرتير المحلي بالمركزحيث تمت اقامة صلاة العشاء لكل الساده الحضور ثم تناول الحديث أسئلة فقهية مع الاستاذ/ عبد الله الصياد وهو موفد من الأزهر الشريف للعمل بتدريس اللغة العربية بالمركز.وبعد ذلك تم إقامة صلاة القيام ثم تلي ذلك قراءة جزء كامل من القرأن الكريم وذلك بمشاركة جميع السادة الحضور المشاركون في الحفل واختتم الملحق الثقافي الاحتفال بدعاء ختم القرأن الكريم ثم تناول الجميع وجبة السحور معا بالمركز وبعد ذلك أدي الجميع صلاة الفجر.

لاتفاق علي توقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والكازاخية

 

في إطار التعاون العلمي والثقافي والتواصل بين الجامعات المصرية والكازاخية قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش بالتنسيق بين الجامعات المتميزة في مجال البترول والفيزياء النووية بكازاخستان وبعض الجامعات المصرية وذلك لتوقيع اتفاقيات تعاون وتبادل أساتذة وخبرات وتدريب طلاب تلك الجامعات وذلك يوم 2/8/2012.

وقد قام الملحق الثقافي بمخاطبة الجانبين للإعداد لتوقيع هذه الاتفاقيات وتم ارسال نماذجالاتفاقيات باللغتين العربية والانجليزية لكلا الجانبين لمراجعته وإضافة أية ملاحظات إضافية.ومن الجامعات المصرية المرشحة لتوقيع تلك الاتفاقيات في مجال البترول كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس وكلية الهندسة بجامعة القاهرة وكلية الهنسة بجامعة الأزهر الشريف وكلية العلوم بجامعتي القاهرة والإسكندرية وفي مجال الطب تمت موافقة جامعة المنصورة علي توقيع تلك الاتفاقيات لنقل الخبرة المصرية في هذا المجال الي الجامعات الكازاخية.

معرض ثقافي مصري بجامعة اللغات الدولية لمدة يومان

في إطار سعي المركز الثقافي المصري علي التواصل مع الشعب الكازاخي والتعرف علي الحضارة المصرية أقام المركز معرض عن الحضارة الفرعونية القديمة بجامعة اللغات الدولية والكفاءات المهنية والذي ضم العديد من النماذج الفرعونية القديمة بعد إضافة كروت تعريف لكل نموذج باللغة الروسية. إفتتح المعرض الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافي والسيد الدكتور/ صبري حزمتلي رئيس الجامعة.

هذا وقد شارك بالحضورعدد كبير من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والضيوف بالجامعة. وتبادل الطلاب والحضور وأعضاء المركز الثقافي المعلومات وتمت الإجابة علي الأسئلة والاستفسارات المطروحة. وسوف يقام علي هامش هذا المعرض معرضا أخر في الخطوط العربية لطلاب وأساتذة قسم اللغة العربية بالكلية. وقد شكرت إدارة الجامعة المركز الثقافي المصري علي الدعم المستمر والتواصل مع الجامعة وأنها تقدر الدور الذي تقدمه مصر في كافة مجالات التعاون مع دول العالم وبخاصة كازاخستان.

مصر في عيون الفنانين الكازاخ

 

في حضور عدد كبير من أبناء كازاخستان والجالية المصرية وأعضاء السلك الدبلوماسي والأمم المتحدة بكازاخستان أقام المركز الثقافي المصري بكازاخستان معرض فني للفنانة الكازاخية/ نيللي بوبية وعدد أخر من الفنانين الكازاخ وذلك يوم 17/06/2012.

إفتتح المعرض الملحق الثقافي المصري الدكتور/أشرف درويش والسادة أعضاء المركز الثقافي وأعضاء السلك الدبلوماسي من العاملين بالأمم المتحدة والسفارات الأجنبية والعربية بكازاخستان.ضم المعرض بين لوحاته العديد من الأعمال الفنية عن مصر الفرعونية والحديثة وأبدي الزائرون للمعرض الإعجاب الشديد بالمعروضات الفنية عن مصر واقترح بعض الزائرين من الفنانين الكازاخ التعاون مع المركز الثقافي المصري في اقامة بعض المعارض الفنية عن مصر القديمة والحديثة. وقد نقلت وسائل الاعلام المختلفة أحداث المعرض منها قناة خبر الاخبارية المعروفة في كازاخستانن والتي أجرت حوارا مع الملحق الثقافي باللغة الروسية عن وقائع ومناسبة المعرض.وخلال افتتاح المعرض تم تقديم فيلم باللغة الروسية عن معجزة بناء الأهرامات المصرية وبعض الفقرات الفنية والاستعراضات المصرية وبعض الأغاني للفنان المصري عمرو دياب.

حفل ختام تدريب طلاب جامعة العلاقات الدولية

 

علي مدي أسبوعين متواصلين قام المركز الثقافي المصري بتدريب مجموعة من طلاب جامعة كاينار للعلاقات الدولية والذي انتهي يوم 8 - 6- 2012 وقد أشاد المتدربون ببرنامج التدريب الذي تضمن العلاقات الثقافية المصرية الكازاخية وكذلك السياحة الي مصر. كما تضمن أيضا برنامج التدريب تعليم أساسيات اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وقد قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/أشرف درويش بمنح شهادات تقدير للمتدربين الذين أثنوا بدورهم علي التعرف علي حضارة وتاريخ مصر وكذلك مدي ترابط العلاقات بين الدولتين وأوجه التعاون المشترك. وقدم الطلاب في نهاية التدريب عرض علي الكمبيوتر عن العلاقات الثقافية والتاريخية وكذلك عن السياحة المصرية وذلك باللغة الروسية بناءا علي اقتراح الملحق الثقافي.

معرض ثقافي مصري بجامعة اللغات الدولية لمدة يومان

 

أقام المركز معرض عن الحضارة الفرعونية القديمة بجامعة اللغات الدولية والكفاءات المهنية والذي ضم العديد من النماذج الفرعونية القديمة بعد إضافة كروت تعريف لكل نموذجج باللغة الروسية. إفتتح المعرض الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافي والسيد الدكتور/ صبري حزمتلي رئيس الجامعة.

هذا وقد شارك بالحضورعدد كبير من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والضيوف بالجامعة. وتبادل الطلاب والحضور وأعضاء المركز الثقافي المعلومات وتمت الإجابة علي الأسئلة والاستفسارات المطروحة. و يقام علي هامش هذا المعرض معرضا أخر في الخطوط العربية لطلاب وأساتذة قسم اللغة العربية بالكلية. وقد شكرت إدارة الجامعة المركز الثقافي المصريعلي الدعم المستمر والتواصل مع الجامعة وأنها تقدر الدور الذي تقدمه مصر في كافة مجالات التعاون مع دول العالم وبخاصة كازاخستان.

المركز الثقافي المصري يشارك في إعداد فيلم وثائقي عن الظاهر بيبرس

نظرا للدور التاريخي والحضاري الذي قام به الظاهر بيبرس في دعم العلاقات المصرية الكازاخية يقوم المركز الثقافي المصري حاليا بالتنسيق مع مجموعة شركات كوربوراتسيا إل المتخصصة في المجال الإعلامي في إعداد فيلم وثائقي عن السلطان بيبرس. ولهذا فقد استقبل الملحق الثقافي الدكتور/ أشرف درويش يوم 1/6/2012 بالمركز الثقافي فريق العمل وبعض المتخصصين والسيد الأستاذ الدكتور والمؤرخ/ بولات كوميكوف مدير معهد قيبشاق في أوروبا وأسيا وتم مناقشة وضع سيناريو الفيلم الذي يحكي قصة هذا البطل والذي يعتبر الحاكم الوحيد لمصر منذ الفتح العربي وحتي تاريخ مصر الحديث الذي أصبح بطلا حقيقيا عند المصريين ومازالت سيرته تجدها تتلي علي مقاهي حي الظاهرية بالقاهرة الذي يحمل اسم الظاهر بيبرس.

بروتوكولات تعاون بين المركز الثقافي المصري وبعض الجامعات الكازاخية

في إطار سعي المركز الثقافي المصري بكازاخستان علي التواصل مع المجتمع الجامعي وشباب الجامعات فقد تم توقيع بروتوكولات تعاون مع بعض الجامعات الكازاخية 21/5/2012 و 24/5/2012 وذلك لتدريب طلاب أقسام اللغة العربية بجامعة الفارابي وجامعة كزلوردا الدولية وأيضا تدريب طلاب جامعة كاينار للعلاقات الدولية في مجال الثقافة والعلاقات الدولية وذلك لمده لا تقل عن أسبوعين.

قام بتوقيع بوتوكولات التعاون الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش ورؤساء تلك الجامعات. ويهدف هذا التعاون الي رفع مستوي الخريجين وكذلك التعرف علي الثقافة المصرية وسبل التعاون مع جمهورية كازاخستان. ومن الجدير بالذكر أن السادة المعارين للمركز من الصندوق المصري للتعاون الفني يقومون بتدريب هؤلاء الطلاب بالإضافة إلي محاضرات ثقافية وتاريخية يلقيها الملحق الثقافي المصري بالإضافة الي تكليفات محددة عن الثقافة والحضارة المصرية يتم الاطلاع عليها باللغة الروسية من خلال شبكة الانترنت.

إستقبال وفد مركز الحضارات الأوروأسيوي بالمركز الثقافي المصري بكازاخستان

استقبل الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش بمقرالمركز الثقافي وفد من مركز الحضارات الأوروأسيوي يوم  17/5/2012 وذلك بهدف التعاون والتواصل بين الجانبين. وأثناء الزيارة ناقش الملحق الثقافي مع الوفد الأنشطة التي يقدمها مركز الحضارات والذي يهتم بشؤون الثقافة والتاريخ القديم والمعاصر.

وقد اقترح الجانبان بعض النقاط للتعاون في الفترة القادمة منها إقامة أنشطة ثقافية مختلفة بالاضافة الي إقامة مهرجانات دولية وكذلك التعرف علي المطبخ المصري بوسط أسيا. وقد تمت دعوة الملحق الثقافي لزيارة مبني مركز الحضارات بمدينة ألماطي وقد وعد الملحق الثقافي بزيارة المركز للتعرف علي أنشطة المركز والتواصل مع ادارة المركز.

زيارة الملحق الثقافي المصري الي جامعة الفارابي

 

قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش بزيارة الي الجامعة 17/5/2012 وذلك للتواصل مع الجامعة ومتابعة الدارسين المصريين بهذه الجامعة .

وخلال الزيارة قام الملحق الثقافي بزيارة كلية البيولوجي وكان في استقباله عميدة الكلية الأستاذه الدكتورة/ تمارا شالاخميتوفا وذلك لاختيار المشرف العلمي للمدرس المساعد/ مروة محمد صالح المدرس المساعد بكلية العلوم- جامعة قناة السويس. حيث أن الدارسة قد انتهت من دراسة اللغة الروسية طوال عام كامل وتستكمل أوراق التسجيل واختيار المشرف في الوقت الحالي. هذا وقد تم الاتفاق مع احد الأساتذه المتميزين علي أن يكون المشرف العلمي للدراسة حيث أنه يعمل في مجال البيوتكنولوجي ويرأس هذا القسم بالكلية وهو حاصل علي درجة الدكتوراه من جامعة سان بطرسبورج بروسيا الاتحادية وله أنشطة علمية متميزة وموضوعات حديثة. هذا وقد قام الملحق الثقافي بزيارة الي معامل وأقسام الكلية وذلك للتعرف علي الأنشطة العلمية والخدمات الطلابية التي تقدمها الكلية.

المركز الثقافي المصري يكرم أوائل الكليات في تخصص اللغة العربية

في إطار حرص المركز الثقافي المصري بكازاخستان علي دعم وتشجيع دراسة اللغة العربية أقامالمركز الثقافي احتفالية لتكريم أوائل أقسام اللغة العربية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير بمناسبةإنتهاء العام الجامعي 2011/2012 لطلاب كليات الاستشراق والعلاقات الدولية بكل جامعاتكازاخستان وذلك يوم 17/05/2012.

قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/ اشرف درويش والاستاذ الدكتور/ محمود حجازي رئيشالجامعة المصرية للثقافة الاسلامية بتقديم شهادات وجوائز التقدير للفائزين وعدده 14 طالب وطالبةمن 7 جامعات مختلفة تقوم بتدريس اللغة العربية بكازاخستان. وقد أبدي المكرمين الامتنان والشكرللمركز الثقافي المصري علي دعمه للغة العربية وتدريسها ونشرها.

زيارة رئيس اتحاد الفنانين الكازاخ للمركز الثقافي المصري بكازاخستان

في إطار سعي المركز الثقافي المصري علي التواصل الثقافي ونشرالفن المصري القديم والحديث وبناءا علي دعوة المركز الثقافي استقبل الدكتور/أشرف درويش الملحق الثقافي المصري السيد الدكتور/ بايتورسين عموربيكوف رئيس اتحاد الفنانين الكازاخ بمقر المركز الثقافي المصري وذلك يوم   16/5/2012.

هذا وقد ناقش الجانبان إمكانية إقامة معارض فنية للفنانين الكازاخ عن مصر وكذلك دعوة بعض الفنانين الكازاخ لزيارة مصرلعرض الأعمال الفنية الكازاخية للشعب المصري بهدف التواصل بين شعبي الدولتين. وقد اتفق الجانبان علي موضوعات المعارض المقبلة وعرض رئيس اتحاد الفنانين الكازاخ بعض الأعمال الفنية التي يمكن إقامة معرض منها خلال الفترة القادمة. وفي نهاية اللقاء أثني رئيس اتحاد الفنانين الكازاخ علي دور المركز الثقافي المصري في تواصل الشعبين وشكر المركز علي الدعوة الكريمة.

 

جائزة أحسن بحث لدارس دكتوراة مصري بالمؤتمر الدولي بكازاخستان

 

بعد الجهد المتميز للدارسين المصريين والذي أشاد به المجتمع الأكاديمي بالجامعات والمعاهد الكازاخية فقد حصل الدارس/ أحمد السيد عمار المدرس المساعد بكلية العلوم- جامعة طنطا علي جائزة أحسن بحث مقبول للنشر بالمؤتمر الدولي لشباب العلماء والمتخصصين والذي عقد بكازاخستان.

وقد تقدم الملحق الثقافي الدكتور/أشرف درويش بشهادة تقدير من المركز الثقافي الثقافيللدارس المصري تقديرا للدارس المصري. يذكر أن الدارس يدرس بجامعة الفارابي والتي تعتبر أكبر وأقدم الجامعات بمنطقة وسط أسيا.

المطبخ المصري والأكلات المصرية علي إحدي قنوات التليفيزيون الكازاخي

 

في إطار التواصل والتعرف علي عادات شعوب الدولتين قدم المركز الثقافي المصري بكازاخستان برنامج للتليفيزيون الكازاخي عن بعض الأكلات المصرية. وقد دعي الملحق الثقافي الدكتور/ أشرف درويش أحد الدارسين المصريين لتقديم هذا البرنامج نظرا لأنه يجيد التحدث بالروسية والذي كان ضروريا بالنسبة للقناة التليفزيونية. وقد قدم الدارس بعض الأكلات المصرية المشهورة والتي يمكن للشعب الكازاخي أن يقوم بإعدادها نظرا لتوافر مكونات هذه الأكلات بكازاخستان. هذا وقد تم عرض هذه الأكلات بالتليفيزيون الكازاخي يوم 27/4/2012.

ورشة عمل في اللغة العربية بالجامعات الكازاخية

 

في إطار حرص المركز الثقافي المصري علي نشر وتدعيم تدريس اللغة العربية بكازاخستان عقد المركز ورشة عمل علي مدار ثلاثة أيام في الفترة من 24 أبريل وحتي 26 أبريل 2012. شارك بالحضور رؤساء أقسام اللغة العربية وأعضاء هيئة التدريس من كل الجامعات الكازاخية التي تقوم بتدريس اللغة العربية من خلال كليات اللغات الشرقية مثل جامعات اللغات الدولية والفارابي وأبلاي خان وأباي وقرقت أتا بمقاطعة كزلوردا والجامعة التركية بألماطي وجامعة أوراسيا بالعاصمة أستانا.

هذا وقد أشاد السادة الحضور بمستوي الدورة وكيف أنها قدمت إستفادة علمية كبيرة لهم وطالبوا بعقد المزيد من هذه الدورات وورش العمل من خلال المركز الثقافي المصري والذين أثنوابدورهم علي أداء ونشاط المركز ودوره في دعم تدريس اللغة العربية ومشاركته الدائمة في مسابقات اللغة العربية للطلاب الكازاخ. ومع اختتام ورشة العمل أقام الملحق الثقافي الدكتور/أشرف درويشحفل تكريم للمشاركين في ورشة العمل وقد قام سيادته والأستاذ الدكتور/محمود فهمي حجازي رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بتقديم شهادات التكريم وحضور ورشة العمل للمشاركينووعد الملحق الثقافي بعقد المزيد من الدورات المتخصصة في اللغة العربية في الفترة المقبلة.

مقابلة شخصية لإحدي الصحف الكازاخية بهدف التنشيط السياحي

 

في ضوء توجهات قطاع العلاقات الثقافية والبعثات ووزارة الاعلام المصرية في أن يكون للمراكز الثقافية بالخارج دور في دعم التنشيط السياحي الي مصر عقد الملحق الثقافي المصري بكازاخستان الدكتور/ أشرف درويش مقابلة شخصية باللغة الروسية مع مجلة Headlines يوم 26/4/2012 وذلك بهدف دعم تواجد السياح الكازاخ بمصر حيث أنه من المعروف أن السياح الروس يمثلون أكبر نسبة من السياح علي مستوي العالم التي تزور مصر. وأثناء المقابلة استعرض الملحق الثقافي الاماكن السياحية المتعددة والتي يمكن للسياح زيارتها بمصر .

كما أشار الي دور وزارة السياحة المصرية ووزارات وقطاعات الدولة المختلفة التي تعمل علي توفير الراحة وتأمين السياح أثناء تواجدهم بمصر.

احتفال المركز الثقافي المصري بكازاخستان بعيد تحرير سيناء

 

أقام المركز الثقافي المصري احتفالية بمناسبة عيد تحرير سيناء 25 /4/2012 . حضر الاحتفال عدد من أبناء الجالية المصرية بكازاخستان وعدد من الضيوف الكازاخ. وفي كلمته تحدث الملحق الثقافي الدكتور/ أشرف درويش عن هذه المناسبة العظيمة وكيف تمكن رجال القوات المسلحة المصرية البواسل من اقتحام قناة السويس واسترداد جزء غالي من أرض مصر العزيزة.

كما تحدث في هذه المناسبة أيضا الأستاذ الدكتور/ محمود فهمي حجازي رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان والذي استعرض مراحل تحرير سيناء وذكريات هذه المرحلة العظيمة من تاريخ مصر. وتحدث أيضا من الجانب الكازاخي نائب رئيس الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية الدكتور علي رؤوف وقدم سيادته التهنئة للشعب المصري في هذه المناسبة العظيمة.

الملحق الثقافي المصري في لقاء تليفيزيوني لشبكة القنوات الدولية CaspioNet

 

تقديرا للدور الذي يقوم به المركز الثقافي المصري بكازاخستان استقبل الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش شبكة التليفزيون الدولية CaspioNet وذلك بمقر المركز الثقافي بألماطي 24/4/2012 . أثناء اللقاء تحدث سيادته عن دور المركز الثقافي المصري بكازاخستان كمنارة للثقافة المصرية بكازاخستان وأشار الي الدور البارز للمركز الثقافي علي مدي سنوات طويلة منذ تأسيسه عام 1996 في دعم وتطوير العلاقات الثقافية والعلمية والاقتصادية والسياحية بين الدولتين.

كما استعرض سيادته دور المركز في تدريس اللغة العربية لأبناء الشعب الكازاخي الذين يترددون يوميا علي المركز لدراسة اللغة العربية.كما أشار الي الدور الذي تقوم به وزارة الخارجية في دعم تدريس اللغة العربية من خلال إرسال خبراء من الصندوق المصري للتعاون مع دول الكومنولث لتدريس اللغة العربية بالجامعات الكازاخية المختلفة. كما أشار سيادته للعلاقات المتميزة بين الدولتين والي إعادة ترميم مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة انطلاق من حرص الجانبين علي دعم العلاقات التاريخية والثقافية والتي تمتد الي عقود طويلة. هذا وقد قامت كاميرا القناة بجولة تفقدية بالمركز لنقل صورة حية عن أنشطة المركز الثقافي المصري بكازاخستان.

الاتفاق علي إقامة معرض مصري بجامعة سليمان ديميريل التركية بكازاخستان

 

خلال زيارة الملحق القافي المصري الدكتور/ أشرف درويش الي جامعة سليمان ديميريل التركية بكازاخستان 4/4/2012وعلي هامش المؤتمر الدولي الذي سوف يعقد بالجامعة في الفترة من 27-28 أبريل 2012 تحت عنوان- بناء جسور التواصل الثقافي من خلال اللغات-تم الاتفاق علي إقامة معرض عن الحضارة المصرية القديمة. هذا وقد تم توجية الدعوة للملحق الثقافي علي أن يكون ضيف شرف افتتاح المؤتمر لإلقاء كلمة الافتتاح عن دور اللغات الطبيعية في التواصل الثقافي بين الشعوب.

قام الملحق الثقافي وادارة الجامعة وعلي رأسها الاستاذ الدكتور/ ميسوت أكجول رئيس الجامعة والسيد الكتور/ مهميت إيزول نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع والسيد/ إنيس كورتاي مسئول العلاقات الخارجية بالجامعة بجولة تفقدية بالجامعة وتم تحديد مكان إقامة المعرض المصري بالجامعة. هذا وقد اقترح الملحق الثقافي إقامة أيام ثقافية بالجامعة ومؤتمرات دولية في الثقافي واللغة وتكنولوجيا المعلومات.

الملحق الثقافي المصري بكازاخستان يستقبل ولي عهد ماليزيا

 

استقبل الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش 3/3/2012 ولي عهد ماليزيا السيد/ ابن تونكو سيد سراجودين جمالول خلال زيارته الأخيرة لدولة كازاخستان قادما من دولة أوزباكستان. هذا وقد قام ولي العهد الماليزي بزيارة الي الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية بكازاخستان وكان في استقباله لدي الوصول الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش والأستاذ الدكتور/محمود حجازي رئيس الجامعة ونواب وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة. وأبدي ولي عهد ماليزيا سعادته بالجامعة المصرية وأشاد بالدور الذي يقوم به المركز الثقافي المصري وبالجالية المصرية فى دعم العلاقات الثقافية والعلمية بكازاخستان. هذا وقد أشار الملحق الثقافي في كلمته الي عمق العلاقات الدبلوماسية والعلمية والثقافية والتجارية بين مصر وماليزيا وبالدور الذي يؤديه الأزهر الشريف في استقباله لعدد كبير من الجالة الماليزية سنويا للدراسة بالأزهر الشريف. وقد أشاد الوفد المرافق لولي العهد الماليزي بالعلاقات المصرية الماليزية وأثني مفتي ماليزيا علي الدور الذي تلعبه مصر في العالم العربي والاسلامي و تحدث سيادته للحضور عن دراسته بالازهر الشريف وإقامته بالقاهرة بمدينة المبعوثين واختتم حديثه بقصيدة مصر التي في خاطري.

وقد ناقش الملحق الثقافي مع ولي عهد ماليزيا إمكانية التعاون في الفترة المقبلة وعرض الملحق الثقافي فكرة إقامة جامعة الكترونية للثقافة والعلوم بحيث تكون جامعة مشتركة بين مصر وقارة أسيا وقد رحب ولي العهد بالفكرة وطلب من الملحق الثقافي إعدد مقترح لهذه الجامعة وإرساله الي سيادته للنظر وإبداء الرأي.

دورة تدريبية لطلاب كلية العلاقات الدولية بجامعة كاينار بالمركز الثقافي المصري بالماطي

 

أقام المركز المصري دورة تدريبية لمدة شهر كامل بالمركز لطلاب كلية العلاقات الدولية بجامعة كاينار بكازاخستان. وقد اقترح الملحق الثقافي الدكتور/ أشرف درويش برنامج الدورة التدريبية والذي تضمن ثقافة وتاريخ مصر القديمة والحديثة. كما طلب الملحق الثقافي من المتدربين البحث في الانترنت لقراءة معلومات عن مصر في مجالات متعددة منها تاريخ مصر القديم والحديث والثقافة المصرية والتعليم والجامعات المصرية وأيضا السياحة الي مصر. وقد تم إضافة تلك المعلومات الي قاعدة البيانات التي يعدها المركز عن مصر باللغة الروسية لتكون نواة للمسابقات الثقافية التي يعدها المركز فيما بعد عن مصر.

وقد أشاد المتدربين ببرنامج الدورة الذي مكنهم من قراءة معلومات كثيرة عن مصر وذكروا أن هذا فتح لهم الطريق لمعرفة مصر وحضارة مصر وكذلك العالم العربي والذي لم يعرفوا عنه أي شئ فيما سبق هذه الدورة.كما تضمن برنامج الدورة دراسة اللغة العربية من خلال مقرر تم إعداده مسبقا لهذه المجموعة من الطلاب حيث أنهم غير متخصصين في اللغة العربية. وفي نهاية الدورة التدريبية وقام الملحق الثقافي والملحق الاداري واساتذة اللغة العربية العاملين بالمركز بمنح شهادات الدورة للطلاب 16/03/2012 حيث أثنى المتدربين علي أداء المركز الثقافي المصري بكازاخستان.

دعم المكتبات القومية والجامعات الكازاخية بأحدث الاصدارات من كتب اللغة العربية

بالتعاون مع الصندوق المصري للتعاون الفني قام المركز الثقافي المصري بكازاخستان بدعم المكتبات القومية ومكتبات العديد من الجامعات الكازاخية بأحدث الاصدارات من كتب اللغة العربية في الموضوعات المختلفة والتي ترتبط بالأدب والسياسة واللغة العربية 15/03/2012. وقد قام الملحق الثقافي الدكتور/ أشرف درويش بتوزيع هذه المجموعات من الكتب علي المكتبات القومية والجامعية والتي أثنت علي دور المركز الثقافي المصري في نشر ودعم اللغة العربية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الاصدارات الصادرة عن دار الكتب والوثائق القومية تم إرسالها بالتعاون مع الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث بناءا علي طلب الملحق الثقافي.

الاتفاق علي إقامة معارض فنية متعددة عن مصر بكازاخستان

 

في إطار حرص المركز الثقافي المصري بألماطي علي نشر الثقافة المصرية قام الملحق الثقافي المصري السيد الدكتور/اشرف درويش بزيارة الي أكاديمية الفنون الكازاخية يوم الاثنين الموافق 5/3/2012 وذلك للتعرف علي الفنانين الكازاخ المهتمين بالحضارة والثقافة المصرية. وقد كان في استقبال سيادته اساتذة اكاديمية الفنون الذين رحبوا بزيارته وباهتمامهم الشديد بالحضارة المصرية وقالوا انها أقدم حضارة في التاريخ القديم والحديث. وقد قام الملحق الثقافي بزيارة الي الورشة الفنية للأكاديمية والتي تقع خارج مدينة ألماطي وذلك للتعرف علي الأعمال الفنية للفنانين الكازاخ. وقد اتفق الجانبان علي إقامة معرض فني عن مصر يتضمن الحضارة القديمة والحديثة وذلك خلال شهر مايو القادم 2012. كما عرض الفنانين الكازاخ رغبتهم في السفر الي مصر لعرض أعمالهم عن الفن الكازاخي وذلك في إطار تواصل وتقارب الشعبين. وقد إقترح أيضا الملحق الثقافي اصدار كتيب عن مصر باللغة الروسية بحيث يتضمن الرسومات الفنية عن مصر لهؤلاء الفنانين الكازاخ.    

الملحق الثقافي المصري بكازاخستان يستقبل ولي عهد ماليزيا

استقبل الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش 3/3/2012 ولي عهد ماليزيا السيد/ ابن تونكو سيد سراجودين جمالول خلال زيارته الأخيرة لدولة كازاخستان قادما من دولة أوزباكستان. هذا وقد قام ولي العهد الماليزي بزيارة الي الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية بكازاخستان وكان في استقباله لدي الوصول الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش والأستاذ الدكتور/محمود حجازي رئيس الجامعة ونواب وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة. وأبدي ولي عهد ماليزيا سعادته بالجامعة المصرية وأشاد بالدور الذي يقوم به المركز الثقافي المصري وبالجالية المصرية فى دعم العلاقات الثقافية والعلمية بكازاخستان. هذا وقد أشار الملحق الثقافي في كلمته الي عمق العلاقات الدبلوماسية والعلمية والثقافية والتجارية بين مصر وماليزيا وبالدور الذي يؤديه الأزهر الشريف في استقباله لعدد كبير من الجالة الماليزية سنويا للدراسة بالأزهر الشريف. وقد أشاد الوفد المرافق لولي العهد الماليزي بالعلاقات المصرية الماليزية وأثني مفتي ماليزيا علي الدور الذي تلعبه مصر في العالم العربي والاسلامي و تحدث سيادته للحضور عن دراسته بالازهر الشريف وإقامته بالقاهرة بمدينة المبعوثين واختتم حديثه بقصيدة مصر التي في خاطري.

وقد ناقش الملحق الثقافي مع ولي عهد ماليزيا إمكانية التعاون في الفترة المقبلة وعرض الملحق الثقافي فكرة إقامة جامعة الكترونية للثقافة والعلوم بحيث تكون جامعة مشتركة بين مصر وقارة أسيا وقد رحب ولي العهد بالفكرة وطلب من الملحق الثقافي إعدد مقترح لهذه الجامعة وإرساله الي سيادته للنظر وإبداء الرأي.

نشر مقال باللغة الروسية للملحق الثقافي المصري بمجلد عشرون عاما من التعاون بين كازاخستان ودول العالم

 

بمناسبة مرور عشرون عاما من التعاون في كافة المجالات بين جمهورية كازاخستان ودول العالم أقامت جامعة أباي مائدة مستديرة بهذه المناسبة يوم الخميس الموافق 1/03/2012. شارك الملحق الثقافي المصري  الدكتور/أشرف درويش في هذه المناسبة وتقدم سيادته بمقال باللغة الروسية وقد تم نشره بالمجلد الخاص بالمائدة. وقد رحب الحضور بالملحق الثقافي وبالتعاون مع المركز الثقافي المصري خلال العقد الماضي وأشادوا بالتعاون مع مديري المركزالسابقين. وقد كرمت إدارة الجامعة المركز القافي المصري بألماطي وقدموا هدية تذكارية باسم الجامعة بهذه المناسبة القومية.

شكر وتقدير للمركز الثقافي المصري بكازاخستان

 

في إطار الجهد المبذول من المركز الثقافي المصري لنشر ودعم تدريس وتعليم اللغة العربية بكازاخستان قامت كلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي بتكريم الملحق الثقافي المصري  الدكتور/ أشرف درويش وكذلك تقديم شهادة شكر وتقدير لسيادته والمركز الثقافي المصري وكذلك صندوق التعاون الفني مع دول الكومنولث التابع لوزارة الخارجية المصرية.

حضر حفل التكريم عميدة الكلية ورئيس قسم اللغة العربية وعدد من أساتذة الكلية. كما شارك في الحفل أيضا الطلاب الذين سافروا الي مصر عن طريق صندوق التعاون الفني مع دول الكومنولث والأساتذة الذين رافقوهم خلال هذه الرحلة. وقد أثنوا كثيرا علي هذه الزيارة وذكروا أنها من افضل الزيارات التي قاموا بها وأن فعلا مصر أم الدنيا.

تطوير أداء  تدريس اللغة العربية بكازاخستان

 

في إطار حرص الملحق الثقافي المصري الدكتور/أشرف درويش علي تطوير وتحسين أداء تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها بكازاخستان إجتمع سيادته مع الساده أعضاء هيئة التريس المصريين بالجامعات الكازاخية وكذلك أساتذة تدريس اللغة العربية بالمركز وذلك للنهوض باللغة العربية. وقد طلب سيادته من الحضور إعداد برامج علمية كاملة لمراحل تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها وهي المراحل: المبتدئين- المتوسطة- المتفدمة- المتخصصة. وقد طلب الملحق الثقافي إعداد قوائم بمشاريع التخرج وكذلك مرحلتي الماجستير والدكتوراة.

في إطار حرص المركز الثقافي المصري علي دعم تدريس اللغة العربية وتطويرها بدولة كازاخستان وخلال إجتماع الملحق الثقافي الدكتور/ أشرف درويش مع أعضاء هيئة التدريس المصريين المعارين للجامعات الكازاخية إقترح سيادته تنظيم ورشة عمل لجميع الأساتذة الكازاخ القائمين علي تدريس اللغة العربية بتلك الجامعات وذلك لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 24/04/2012 الي 26/04/2012.

وقد رحب الحضور بالفكرة وتم إعدا برنامج لهذه الدورة بحيث تضمن ذلك الموضوعات الهامة والتي يحتاج اليها الاساتذة الكازاخ لتحسين أدائهم وتطوير تدريس اللغة العربية بكازاخستان.

دورة تدريبة لدارسي اللغة العربية بجامعة الفارابي

 

علي مدار شهر كامل قام المركز الثقافي المصري بتدريب طلاب الفرقة الرابعة من متخصصي اللغة العربية بكلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي. وقد قام الملحق الثقافي المصري  الدكتور/أشرف درويش بإقامة حفل لتكريم المتدربين بالمركز وفي نهاية الحفل قام سيادته بتسليم التدربين شهادة الدورة. تضمن برنامج التدريب العديد من الأنشطة المختلفة والذي قام بإعداده الملحق الثقافي مع خبراء اللغة العربية بالمركز والذي تضمن قواعد اللغة العربية والبلاغة والخط العربي والمحادثة واللغة العامية المصرية باعتبارها أهم اللغات العامية في الوطن العربي.

هذا وقد أشاد المتدربين ببرنامج الدورة ومدي الاستفادة الكبير من عقد مثل هذه الدورات وقدموا الشكر للمركز الثقافي المصري علي دعمهم الدائم في دراسة اللغة العربية. وقد شارك في أداء هذه الدورة خبراء اللغة العربية بالمركز وأعضاء هيئة التدريس المصريين المعارين من الصندوق المصري للتعاون الفني للعمل بالجامعات الكازاخية.

تكريم الفائزين في مسابقة الأوليمبياد في اللغة العربية

 

شارك المركز الثقافي المصري في تحكيم وتكريم الفائزين في مسابقة الالمبياد في اللغة العربية والتي أقيمت علي مستوي كازاخستان يومي 24-25 فبراير 2012. قام الملحق الثقافي المصري  الدكتور/ أشرف درويش بتكريم الفائزين في مسابقة اللغة العربية علي مستوي الجامعات الكازاخية وعددهم ستة فائزين. الجدير بالذكر أن الفائزين بالمراكز الثلاثة الاولي هم ممن تدربوا في المركز الثقافي المصري والذين أشادوا بدور المركز في حصولهم علي المراكز الاولي بالمسابقة.

أقيمت المسابقة بجامعة العلاقات الدولية واللغات الدولية (أبلاي خان) وتضمنت العديد من اللغات وهي العربية والانجليزية والفرنسية والالمانية والتركية واللغة الصينية. قامت وفود سفارات هذه الدول بتكريم الفائزين في كل مسابقة وقد وعدت السفارة الفرنسية التنسيق مع المركز الثقافي المصري في تنظيم هذه المسابقة في اللغتين العربية والفرنسية خلال الفترة المقبلة وتم إعلان ذلك خلال حفل التكريم.

الجانب المصري عضواً مؤسساً بالمركز الكازاخي الهندي لتكنولوجيا المعلومات

خلال زيارة رئيس جمهورية كازاخستان الاخيرة السيد/ نورسلطان نزارباييف إلى دولة الهند فقد تم الاتفاق علي افتتاح مركز دولي بحثي مشترك في مجال تكنولوجيا المعلومات بين دولتي كازاخستان والهند. أثناء زيارة  الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافي المصري الأخيرة إلى جامعة الفارابي و بعد مناقشة مجالات التعاون للمرحلة القادمة نجح الملحق الثقافي المصري في الحصول على موافقة على أن تكون مصر عضوا مؤسسا لهذا المركز الدولي على أن يتولى الملحق الثقافي المصري التنسيق مع الجانب الكازاخي و الهندي في تطوير و دعم هذا المركزوكذلك استضافة عدد من الأساتذة المصريين من كليات الحاسبات و المعلومات و العلوم و الهندسة كأساتذة زائرين لهذا المركز الدولي البحثي لإجراء أبحاث مشتركة في مجال المعلوماتية. وعلي جانب هذا الاجتماع شارك الملحق الثقافي المصري في افتتاح بعض المباني الحديثة لجامعة الفارابي.

برنامج عمل للتعاون المشترك مع معهد الدراسات الشرقية والأسيوية والأوروبية

في إطار تطوير ودعم العلاقات الثقافية والعلمية مع المؤسسات التعليمية الكازاخية، قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/ أشرف درويش بزيارة لمعهد الدراسات الشرقية والأوربية والأسيوية، وقامت السيدة عميدة المعهد/ بيروت اوسيتيفا، وإدارة المعهد بمراسم الاستقبال .

ناقش الجانبان سُبل التعاون خلال العام الحالي وتقدم الملحق الثقافي المصري بخطة عمل للمرحلة القادمة تتضمن النقاط التالية:

·  تنظيم مؤتمرات وندوات ومعارض مشتركة.

· تشكيل لجنة لتصحيح صورة الثقافية العربية والإسلامية في الكتب المدرسية.

· تنظيم مسابقات ثقافية عن مصر وكذلك الحفلات الموسيقية.

· عقد دورات تدريبية يقوم بالتدريس فيها المدرسين المصريين المعارين للمركز، وذلك لتدريب الطلاب والأساتذة بالمعهد على المحادثة.

·  البدء في إعداد قواميس من اللغة العربية إلى الكازاخية والعكس، حيث أنه لا توجد هذه النوعية من القواميس.

·  إعداد كتيبات للمحادثة من العربية إلى الكازاخية للمسافرين ورجال الأعمال.

مشاركة الجانب المصري في المشاريع التي تمولها وزارة التعليم العالي الكازاخية

تكريم الفائزين في مسابقة للغة العربية

 

بدعوة من كلية اللغات الأجنبية والعلاقات الدولية قام الملحق الثقافي المصري  الدكتور/ أشرف درويش بتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة اللغة العربية والتي عقدت في الفترة من 20-21 فبراير 2012 بجامعة أباي. وقد قام الملحق الثقافي وأساتذة اللغة العربية بالجامعة المصرية للثقافة الاسلامية بتحكيم المسابقة ومناقشة المتسابقين وتققيم مستواهم. وقد قدم المتسابقين بعض المشاريع عن طرق التدريس الحديثة في اللغة العربية وتم عرضها علي اللجنة المحكمة لتقييمها.

وفي نهاية المسابقة قام الملحق الثقافي واللجنة المنظمة والسادة المحكمين بتوزيع جوائز المسابقة والتي قدمها المركز الثقافي المصري بألماطي مساهمة منه في دعم نشر وتدريس اللغة العربية بكازاخستان.

 زيارة الملحق الثقافي المصري بألماطي للمتحف القومي بكازاخستان

 

قام الملحق الثقافي المصري الدكتور/أشرف درويش 9/02/2012 بزيارة الي المتحف القومي لجمهورية كازاخستان بمدينة ألماطي. كان في إستقبال سيادتة مدير المتحف السيد/ ألمباي دورسان والسيدة/ أنا كوشينكو مدير المركز الثقافي التعليمي بالمتحف وإدارة المتحف. وقد قام سيادتة بجولة في المتحف للتعرف علي الحضارة والثقافة الكازاخية. وناقش الجانبان سبل التعاون في إقامة معارض وأيام ثقافية بالمتحف. وقد إتفق الجانبان علي مشاركة مصر في إقامة معرض بالمتحف في شهر مايو القادم وذلك علي هامش المهرجان الدولي بألماطي تحت عنوان: ليالي في المتحف القومي الكازاخي 2012 . هذا وسوف يفتح المعرض المصري بالمتحف أبوابه للزوار والسادة الحضور من كافة دول العالم وذلك لمدة شهر كامل والذي يمتد حتي الساعة الثانية صباحا من كل ليلة.

أيضا إتفق الجانبان علي إقامة ورشة عمل بالمتحف الكازاخي للخطوط العربية يتولي إعدادها وتنفيذها السادة خبراء الخطوط من أساتذة اللغة العربية بالمركز والسادة الأساتذة المعارين للجامعات الكازاخية. هذا وسوف يشارك المركز الثقافي المصري بألماطي في إقامة معرض لكتب اللغة العربية بالمتحف ووعد الملحق الثقافي بالعمل علي توفير كتب حديثة باللغة العربية يتم عرضها بشكل دائم بالمتحف وذلك بالتعاون مع الصندوق الفن المصري لدعم دول الكومنولث. هذا وقد وعد سيادتة أيضا بالعمل علي إنشاء معرض دائم للأثار المصرية بالمتحف القومي الكازاخي

إستقدام فرق مصرية أوبرالية للمشاركة في المهرجان الدولي الكازاخي بدار الاوبرا

 

أثناء زيارة الملحق الثقافي المصري 9/02/2012 لدار الأوبرا والمسرح بكازاخستان إتفق الملحق الثقافي المصري الدكتور/أشرف درويش والسيد/ فالنتين سيرجيفتش علي دعوة مصر للمشاركة بفرق مختلفة من دار الاوبرا المصرية في المهرجان الدولي الكازاخي والذي سوف يعقد في شهر يونيو القادم علي أن تكون مصر ضيف شرف المهرجان بالإضافة الي فرق من دول إيطاليا وفرنسا. وقد اشار مدير الأوبراإلي تحمل الجانب الكازاخي كافة نفقات سفر وإقامة الفرق المصرية طوال فترة المهرجان.

هذا وقد إقترح الملحق الثقافي المصري المشاركة بإقامة بعض المعارض المصرية بدار الأوبرا الكازاخية علي هامش الإحتفاليات اليومية لدار الأوبرا.

إضافة اللغة العربية كلغة ثانية بالكلية الدولية للتعليم المستمر

 

في إطار العمل على نشر اللغة العربية بدولة كازاخستان قام الملحق الثقافي  الدكتور/ أشرف درويش بزيارة إلى الكلية الدولية للتعليم المستمر بألماطى. وكان في إستقبال سيادته السيدة/ لودميلا نيكالايفنا مديرة الكلية ونائب المديرة. وقد إتفق الجانبان على إضافة تدريس اللغة العربية بالكلية كلغة ثانية وفتح فصول لتدريس اللغة العربية حيث أن اللغات الثانية بالكلية لا تتضمن اللغة العربية.

لذلك تم الإتفاق على فتح فصول تدريس اللغة العربية واستقبال طلاب من الكلية للإنضمام إلى هذه الفصول علي أن يتولي الاساتذة المصريين المعارين للمدارس والجامعات الكازاخية الإشراف علي هذه الفصول. أيضاً عرض الملحق الثقافي إقامة مسابقة ثقافية وفنية عن مصر للطلاب الكازاخ للصفين السابع والثامن تحت عنوان مصر بعيون الطلاب الكازاخ وقد رحبت مديرة الكلية بذلك وذكرت أنه يمكن أيضا عقد هذه المسابقة عن مصر في فرع الكلية بالعاصمة الكازاخية أستانا.

زيارة الملحق الثقافي المصري بكازاخستان لجامعة الفارابي

 

قام  الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافي المصري بألماطى بزيارة إلى جامعة الفارابي والتقى خلالها برئيس الجامعة و النائب الأول لرئيس الجامعة. هذا وقد ناقش الجانبان المشاكل التي تواجه الدارسين المصريين بهذه الجامعة والتي تضم بين كلياتها أكبر عدد من المبعوثين المصريين بكازاخستان. وقد تم التوصل الي حل مشكلات الدارسين و الخاصة بالاقامة في المدينة الجامعية التابعة للجامعة و كذلك تم الاتفاق على توفير بعض الكيمياويات المطلوبة للدارسين بكلية الكيمياء.

و قد عبرت رئاسة الجامعة عن تقديرها للدور المتميز للمركز الثقافي المصري وعن الدور الذي يقوم به من أجل تعزيز العلاقات بين الدولتين وأثني أعضاء هيئة الدريس وادارة الجامعة علي مستوى الدارسين المصريين بكازاخستان.

برنامج للتعاون المشترك مع جامعة الفارابي

 

في إطار العمل علي تنشيط وتفعيل دور المركز الثقافي المصري بألماطي وايضا اظهار الوجة الحضاري والريادي لجمهورية مصر العربية قام  الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافي المصري بكازاخستان بزيارة الي كلية اللغات الشرقية بجامعة الفارابي لبحث سبل التعاون وتطوير العلاقات الثقافية والعلمية بين المركز والجامعة حيث تضم هذة الجامعة أكبر عدد من المبعوثين المصريين بين كلياتها المختلفة والعريقة.

وقد تم الاتفاق علي توقيع برنامج للعمل المشترك بين المركز الثقافي المصري وجامعة الفارابي يتضمن النقاط الهامة التالية:

· المشاركة الفعالة في اقامة وتنظيم المؤتمرات والندوات والأحداث الثقافية

·  يتولي المكتب الثقافي المصري مراجعة المحتوي العلمي لكتب اللغة العربية التي يتم تدريسها بمرحلة التعليم قبل الجامعي بواسطة الأساتذة المصريين المعارين لتدريس اللغة العربية بالجامعات الكازاخية المختلفة.

·  إشراك الجانب المصري في تنفيذ المشاريع المختلفة والتي يتم دعمها ماليا من الجانب الكازاخي.

· العمل علي ترجمة سيرة الظاهر بيبرس من العربية الي الكازاخية بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية

·  ترجمة بعض أعمال الكاتب الكبير والحاصل علي جائزة نوبل في الاداب نجيب محفوظ الي اللغة الكازاخية .

·  دعم المركز الثقافي المصري مركز تدريس اللغة العربية بالجامعة بواسطة المدرسين المعارين للمركز والمدارس الكازاخية لتدريس اللغة العربية.

· العمل علي اعداد قواميس من اللغة العربية الي الكازاخية والعكس.

·   تم الاتفاق علي اعداد كتاب عن مصر يترجم الي اللغة الروسية بمعرفة الجامعة وبمراجعة قسم اللغات السلافية بكلية الالسن- جامعة عين شمس تحت عنوان " مصر- من مهد الحضارات الي الثورات" 1

·  - تم الاتفاق أيضا علي العمل علي ترجمة احدي المسلسلات المصرية الحديثة الي اللغة الكازاخية وسوف تتولي الجامعة الترجمة وذلك لعرضها بالتليفزيون الكازاخي .

·   ما يستجد من مقترحات للتعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية ,,,

مؤتمر تكنولوجيا المعلومات واستخدامها في تطوير التعليم

 

شارك الملحق الثقافي المصري السيد الدكتور/ أشرف درويش في إفتتاح فعاليات مؤتمر دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير العملية التعليمية والذي عقد يوم 27/1/2012 بجامعة الفارابي تحت رعاية رئيس جامعة الفارابي. وألقي الملحق الثقافي كلمة رحب فيها بالحضور وعرض التجربة المصرية في إستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير العملية التعليمية في الجامعات والمدارس المصرية. وأشار سيادتة إلي أهمية إستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء طرق التدريس ونقل المعلومات بطريقة سريعة وجيدة إعتمادا علي تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسب الالي. كما أشار سيادتة إلي أن مصر قد تقدمت في هذا المجال وانها تعتمد الان علي إستخدام تكنولوجيا Web 2.0 في هذا المجال. وقد أثني الجميع علي دور المركز الثقافي المصري بألماطي والانشطة التي يقدمها وطالبوا بتنظيم بعض المؤتمرات في مجال تكنولوجيا المعلومات مع المركز الثقافي المصري.

لقاء نائب عمدة ألماطى للعلاقات الثقافية.

 

قام السيد الدكتور/ أشرف درويش الملحق الثقافي المصري بزيارة إلى محافظة ألماطى يوم 20/1/2012 والتقى خلالها بالسيد/ خيرت كولبايف نائب عمدة ألماطي للعلاقات الثقافية وذلك بهدف دعم العلاقات و سبل التعاون وبحث خطة التعاون بين المركز الثقافي المصري بألماطي والمحافظة. ناقش الجانبان الخطة الثقافية للعام الحالي 2012 بناءً على اقتراح الملحق الثقافي المصري و تم الاتفاق خلال الزيارة على الآتي:

التعاون لتنظيم مؤتمرات للعلاقات الثقافية بين الدولتين.

استقدام بعض الفرق الفنية المصرية و فرق أخرى كازاخية تسافر إلى مصر لأداء بعض العروض الفنية.

العمل على ترجمة سيرة الظاهر بيبرس من العربية إلى الكازاخية.

العمل على عرض بعض المسلسلات المصرية بالتليفزيون الكازاخي.

المشاركة في مهرجانات السينما التي سوف تعقد في مدينة الماطى.

دعم المركز الثقافي المصري بنسخة من خطة محافظة ألماطي للأنشطة الثقافية والفنية لدراسة مدى إمكانية مشاركة المركز الثقافي في هذه الأحداث مثل عيد الربيع أو ما يسمى عيد النيروز.

إقامة أيام ثقافية عن مصر بالمدن المختلفة بالمحافظة.

سوف يعمل الجانب الكازاخي على نشر بعض الأفلام الوثائقية عن مصر بالقناة الثقافية و قناة ألماطى.

توفير كافة المعلومات عن الفنانين و الأدباء و الكتاب المهتمين بالثقافة المصرية للمركز الثقافي المصري وذلك لدعوتهم للمشاركة في بعض الأحداث الثقافية بالمركز الثقافي لمصري.

مؤتمر الدراسات الدينية
 

في إطار مشروع وزارة التعليم والعلوم الكازاخية لتحول بعض الجامعات الي أن تكون جامعات بحثية فقط عقدت جامعة الفارابي مؤتمرا في الدراسات الدينية وعلاقتها بالتحول الي جامعة بحثية. وبدعوة من رئيس جامعة الفارابي وفي إطار تعزيز التعاون و الصداقة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كازاخستان شارك الملحق الثقافي المصري السيد الدكتور/ أشرف درويش في افتتاح مؤتمر علم مقارنة الأديان و الذي أقامته جامعة الفارابي يوم 20/1/2012. وقد أشار الملحق الثقافي في كلمته أثناء افتتاح المؤتمر إلى أن الحضارة الاسلامية هي التي ابتكرت علم مقارنة الأديان ووضعت الأسس لهذا العلم و ذلك باعتراف المفكرين في المرحلتين القديمة و الحديثة.

و قد شارك في هذا المؤتمرمن الجانب المصري الأستاذ الدكتور/ محمود فهمي حجازي و بعض رؤساء الجامعات الكازاخية بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المختلفة.

الملحق الثقافي المصري يلقي كلمة مصر في الأمم المتحدة بكازاخستان

 

نائبا عن السفير المصري السيد/ عبد الله عمر العرنوسي سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان قام الملحق الثقافي  الدكتور/ أشرف درويش بإلقاء كلمة مصر في مبني الأمم المتحدة بكازاخستان. أقيم الحفل بمناسبة مرور 20 عاما علي استقلال جمهورية كازاخستان عن إمبراطورية الاتحاد السوفيتي السابق في ديسمبر 1991 وكذلك بمناسبة مرور 20 عاما علي إنضمام كازاخستان إلي منظمة الأمم المتحدة. شارك في الحفل أول مندوب دائم لجمهورية كازاخستان في الأمم المتحدة السيدة/ أريستانبيكوفا والسيد/ إيجور موساليموف رئيس التمثيل الدبلوماسي بوزارة الخارجية نائبا عن وزير خارجية كازاخستان. كما شارك أيضا في الحفل الذي أقيم بمدينة ألماطي السيد/ ستيفن توول المندوب الدائم للأمم المتحدة بوسط أسيا والسيد مسئول منظمة اليونسكو والسيد/ فلاستميل سامك ممثل العلاقات العامة للأمم المتحدة بكازاخستان وعدد كبير من العاملين بمنظمة الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الكازاخية وأعضاء السلك الدبلوماسي.

في كلمته أشار الملحق الثقافي الي أن مصر كانت من أول الدول التي إنضمت إلي منظمة الأمم المتحد وكانت عضوا مؤسسا لهذه المنظمة الدولية. كما أشار سيادتة الي أن أحد الأمناء السابقين لهذه المنظمة كان مصري وهو الدكتور/بطرس بطرس غالي الامين العام السابق للأمم المتحدة في الفترة من يناير 1991 ولمدة خمس سنوات عمل خلالها علي دعم دور الأمم التحدة وعلي استقرار السلام الدولي.

متابعة تنفيذ الاتفاقيات

 

 بمناسبة قرب إنتهاء الفترة المحددة لاتفاقية التعاون العلمي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كازاخستان والتي تجدد في مارس 2012 قام الملحق الثقافي بمراجعة بنود الاتفاقية. ولوحظ من خلال تنفيذ هذه البنود أن هناك بعض البنود تحتاج الي تعديل وكذلك إضافة بعض البود الهامه الي الاتفاقية والتي من خلالها يتم العمل علي حل مشاكل الدارسين المصريين بالجامعات والمعاهد الكازاخية. وقد تم إضافة بعض الملاحظات والتي تم إرسالها الي رئيس قطاع الشئوون الثقافية والبعثات بالقاهرة وذلك لاتخاذ ما يراه سيادته مناسبا في هذا الشأن.

يعمل المركز الثقافي المصري بألماطي حاليا علي توقيع عدد من الاتفاقيات العلمية الهامة في بعض التخصصات المتميزة بجمهورية كازاخستان وذلك في تخصص البترول والغاز بالتعاون مع الجمعة الكازاخية-البريطانية بألماطي وقد تم إرسال مقترح الاتفاقية الي العديد من الجامعات المصرية المتخصصة في مجال البترول مثل كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس وكلية الهندسة بجامعتي القاهرة والأزهر وكلية العلوم بجامعة حلوان وقسم هنسة البترول بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.   

لقاء مسئول التعليم والعلوم بألماطي

 

في إطار التعاون العلمي والاكاديمي قام الملحق الثقافي المصري  الدكتور/أشرف درويش بزيارة الي السيد/ نورموخان تالباكوف مسؤول وزارة التعليم والعلوم بمحافظة ألماطي 1/2/2012.هذا وقد حضر الاجتماع مسؤول العلاقات الدولية بالمحافظة وعدد من مديري الادارات والهيئات التعليمية المختلفة. وقد ناقش الجانبان بعض النقاط المرتبطة بالسادة المبعوثين.وقد دعي الملحق الثقافي إلي عقد دورة تدريبية لأساتذة اللغة العربية الكازاخ بالمدارس الكازاخية بمحافظة ألماطي علي أن يقوم الاساتذة المصريين المعاريين للجامعات الكازاخية وخبراء اللغة العربية بالمركز الثقافي المصري بأداء هذه الدورة. كما طلب الملحق الثقافي قائمة بأهم التخصصات بدولة كازاخستان والتي يمكن إيفاد طلاب المنح الدراسية عليها و التي ترتبط ببعض التخصصات الهامة مثل الفيزياء النووية والبترول والغاز وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الفضاء. كما دعي الملحق الثقافي الي السعي للعمل علي إنشاء مدرسة مصرية بكازاخستان بالإضافة إلي إنشاء فرع لجامعة البترول بمدينة أتراو بمحافظة جنوب سيناء ووعد الجانب الكازاخي بدراسة الموضوع. هذا وقد تمت دعوة الملحق الثقافي إلي حضور مؤتمر تطوير التعليم والذي سوف يعقد في شهر أبريل بالعاصمة الكازاخية أستانا. وقد رحب الملحق الثقافي بالدعوة ووعد بالحضور والمشاركة.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم