English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
Untitled Document

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2013> المركز الثقافى المصرى بنواكشوط

 

عرض لكتاب عن الشعر في مقاومة المستعمر

في إطار ندواته الدورية أقام المركز الثقافي المصري بموريتانيا يوم 15/12/2013 ندوة عرض خلالها لكتاب (الشعر في مقاومة المستعمر في موريتانيا) لمؤلفه الدكتور يحيي الهاشمي الأستاذ بجامعة نواكشوط.

وفي كلمة الافتتاح أشار المستشار الثقافي الدكتور خالد غريب إلى أن الاستعمار الثقافي أصبح أكثر قسوة وقوة من الاستعمار العسكري، ولذا لابد من مقاومته بنشر الثقافة بكل فروعها بين أفراد المجتمع، وهنأ موريتانيا كون هذا الكتاب هو أول عمل موريتاني يتم طباعته وتوزيعه في مصر في نفس الوقت الذي يوزع في موريتانيا كأحد ثمار معرض الكتاب المصري الذي يستضيفه المركز.

هذا وقد قام المحاضر بعرض لكتابه مستخدما عرض الكمبيوتر التوضيحي. وعقَّب عليه الشاعر الكبير التقي ولد الشيخ، والدكتور جمال محمود الأستاذ بجامعة نواكشوط.

تأبين أحمد فؤاد نجم

من خلال أمسيته الشعرية لشهر ديسمبر قام المركز الثقافي المصري بتأبين الشاعر أحمد فؤاد نجم؛ حيث بدأ الحفل بالوقوف دقيقة حدادا، وقراءة الفاتحة على روحه. ثم قام الشاعر سيدي محمد ولد أعليات بإلقاء مجموعة من القصائد عن الوطن والقومية العربية، تبعه المدون الشاب أحمد جدو بإلقاء كلمة عن تاريخ الراحل ونضاله.

وألقى الدكتور خالد غريب مدير المركز كلمة تناول فيها حياة أحمد فؤاد نجم، وعلاقته بالزعيم جمال عبد الناصر، وألقى مجموعة من قصائده الوطنية التي ألهبت الندوة الشعرية التي حضرها لفيف من مثقفي المجتمع الموريتاني.

أعياد الاستقلال الموريتانية

استضاف المركز الثقافي المصري بموريتانيا ندوة بعنوان (دور المحظرة الشنقيطية في مقاومة المستعمر).

حاضر فيها الدكتور محمد الحسن ولد محمد المصطفي الأستاذ بجامعة نواكشوط.

وفي كلمة الافتتاح أشار الدكتور خالد غريب إلى أهمية فكرة المحاظر في المجتمع الموريتاني، وهي تشبه الخلوة في المجتمع السوداني والكتاب المصري. وأكد أن هذه الأماكن كانت المدرسة الأولى التي تخرج منها كبار العلماء في كافة التخصصات.

حضر الندوة لفيف من المثقفين وطلاب الجامعة، وشارك فيها على المنصة قنصل السودان بموريتانيا السيد هاشم سعيد الذي أعرب عن سعادته بتواجده على أرض المركز الثقافي المصري، مشيرًا إلى قيام السودان قريبا بتدشين مركزها الثقافي علي أرض موريتانيا.

موريتانيا تكرم مدير المركز الثقافي المصري في عيدها الوطني

في اطار احتفالات موريتانيا بالعيد الثالث والخمسين للاستقلال قامت وزيرة الثقافة السيدة لالا بنت شريف نيابة عن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بتكريم السيد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بتقديم شهادة شكر وتقدير الي سيادته عن مجهودات المركز الثقافي المصري في توطيد اواصر العلاقات الثقافية بين مصر وموريتانيا وذلك في احتفال كبير شهده وزراء التعليم العالي والصحة والسياحة الموريتانيون وتعد هذه المرة الاولي في تاريخ موريتانيا ان يتم تكريم هيئة اجنبية في اطار اعياد الاستقلال وهو مايعكس المكانة الكبيرة التي تتمتع بها مصر ومركزها الثقافي في قلوب وعقول الموريتانيين واعترافا منهم بما يقدمه المركز الي الثقافة الموريتانية وقد تم اذاعة التكريم علي الهواء مباشرة علي التلفزيون الوطني الموريتاني كما بثته اذاعة صوت العرب اضافة الي قطاع الاخبار بالتليفزيون المصري.

افتتاح النسخة الثالثة لمعرض الكتاب المصري بنواكشوط

في احتفالية كبيرة يوم 20/11/2013 تم افتتاح المعرض المصري للكتاب في نسخته الثالثة؛ حيث قام السفير أحمد فاضل يعقوب ومدير الثقافة نائبا عن الوزيرة لالا بنت شريف وزيرة الثقافة والشباب والرياضة في حضور العديد من الدبلوماسيين العرب والأجانب بقص شريط افتتاح المعرض الدي سيستمر لمدة خمسة وأربعين يوما في حديقة المركز الثقافي المصري.

وفي كلمته في الافتتاح قال الدكتور خالد غريب مدير المركز إن المعرض يدشن لاحتفالية نصف قرن من العطاء من المركز الثقافي المصري على أرض موريتانيا، وإن المعرض يضم - وللمرة الأولى- ثمانين ألف كتاب في مختلف التخصصات والعلوم بما يفيد كافة قطاعات المجتمع الموريتاني.

مجلة الرسالة في عددها الثاني لعام 2013

أصدر المركز الثقافي المصري بموريتانيا مجلته الرسالة في عددها الثاني لعام 2013.

ضمت المجلة عرضا لكافة أنشطة المركز عن النصف الثاني من العام، إضافة إلى محاضرة للدكتور يحي الهاشمي الأستاذ بجامعة نواكشوط عن المقاومة الموريتانية ملحمة السيف والقلم، وهي تمثل ملخصا لرسالته للدكتوراه، وتعرض لمراحل مقاومة الشعب الموريتاني ضد المستعمر الفرنسي.

قدم للمجلة السفير أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية بموريتانيا. وفي كلمته قدم الدكتور خالد غريب مدير المركز الشكر لكل الداعمين للعمل الثقافي بين مصر وموريتانيا. 

ختام أنشطة أكتوبر في المركز الثقافي بموريتانيا

اختتم المركز الثقافي المصري أنشطته عن شهر أكتوبر بندوة عرض لكتاب مع الدكتور محمد المهدي ولد محمد البشير الذي قدم آخر إصداراته (أزمة الفقه السلطاني في القرن الحادي والعشرين).

وقد تناول فيه نظرة المحكوم للحاكم، وعلاقته به بعد الثورات العربية، وتفسير معنى طاعة أولى الأمر، وهو الكتاب الذي حصل على عدة جوائز دولية.

قدم للندوة الدكتور خالد غريب، وحضرها لفيف من المثقفين الموريتانيين، وقامت بتغطيتها وسائل الإعلام الموريتانية المرئية والمكتوبة.

مهرجان نواكشوط للفيلم القصير

على مدار أسبوع احتضنت العاصمة الموريتانية مهرجان نواكشوط للفيلم القصير في دورته الثامنة، وكانت مصر هي المساهم الرئيسي في هذا الحدث من خلال استضافة السيناريست المصري الشهير سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي شارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية للمهرجان.

وقد قام من خلال المركز الثقافي المصري بعمل دورة تدريبية في السيناريو استفاد منها عشرون متدربا، كما شاركت مصر في المسابقة الرسمية من خلال فيلم سحر الفراشة لروماني سعد.

كما عرض على هامش المهرجان أفلام مصرية روائية وتسجيلية منها غنيوة للطير للفنانة فردوس عبد الحميد وفارس بني هلال الذي يتحدث عن آخر شعراء الربابة الذين يحكون السيرة الهلالية، وفيلم زكريا المستوحى من المجموعة القصصية أحلام النقاهة لنجيب محفوظ.

ونظرا لهذا الدور الكبير استقبلت وزيرة الثقافة الموريتانية بمكتبها السفير أحمد فاضل يعقوب، والدكتور خالد غريب لتقديم الشكر لمصر على مجهوداتها في دعم الشأن الثقافي الموريتاني، وأيضا لفتح آفاق جديدة في التعاون، ومن بينها مجال حماية وصيانة الآثار.

كما تم الاتفاق بين نقابة المهن السينمائية ودار السينمائيين الموريتانيين أن يقوم خبير مصري في مجال السينما بالحضور إلى موريتانيا كل ثلاثة أشهر لتدريب الكوادر الموريتانية توطئة لإنشاء دار سينما مصرية ستكون هي الأولى في تاريخ موريتانيا، على أن يتحمل الجانب المصري التنقلات الخارجية، والجانب الموريتاني الإقامة، والمركز الثقافي المصري التنقلات الداخلية.

وفي حفل الختام قام السفير احمد فاضل يعقوب والدكتور خالد غريب بتكريم إدارة مهرجان نواكشوط بتقديم درع المركز الثقافي الي مدير المهرجان محمد ولد ايدوم ورئيس دار السينمائيين عبد الرحمن سالم تشجيعا لهم علي مواصلة العمل والعطاء وهو مالاقي استحسانا من المسئولين الموريتانيين الذين أشاروا الي ان هذا يمثل شيئا طبيعيا لام الدنيا كما يحب أهل موريتانيا ان يلقبوها. 

نادي الشعر الموريتاني في المركز الثقافي المصري

افتتح نادي الشعر الموريتاني أنشطته، وأعلن عن إشهاره في المركز الثقافي المصري؛ حيث حضر عدد كبير من الشعراء والأدباء هذا الحدث الهام.

كان شاعر الافتتاح هو شاعر الجماهير أبو شجة الذي ألقى عشر قصائد من ديوانه الشعري، ولاقت هذه القصائد إعجاب الحضور، وتداخل عدد غير قليل من الشعراء مثنين على دور المركز الثقافي المصري في إنعاش الحياة الثقافية الموريتانية.

وبدوره أكد الدكتور خالد غريب مدير المركز على أن المركز لا يؤدي أكثر من حق موريتانيا على مصر، وما تملكه من مكانة في قلوب أهل أرض الكنانة.

الاحتفال بنصر أكتوبر

بمناسبة مرور أربعين عاما علي نصر السادس من أكتوبر احتفلت سفارة جمهورية مصر العربية في موريتانيا بهذا الحدث؛ حيث عقدت ندوة تحت عنوان (أربعون عاما على الحرب المجيدة).

قدم للندوة الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري الذي أشار إلى أن انتصار أكتوبر يعد إحدى المعجزات في العصر الحديث، وانه كان سببا في تغيير ميزان القوى في الشرق الأوسط.

ثم تحدث السفير أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية؛ حيث تناول المرحلة ما بين عامي 1967 و1973، وشرح كل المراحل من حرب الاستنزاف حتى العبور. ثم تحدث الوزير دحان ولد أحمد محمود وزير الخارجية الموريتاني السابق الذي أشار إلى أن الحرب أعادت للعرب المغتربين كرامتهم.

وتحدث الدكتور عدنان العزيزي مدير المركز الثقافي السوري في مداخلته عن الدور السوري المجاور للدور المصري.

واختتمت الندوة بفيلم تسجيلي قام بإعداده المركز الثقافي المصري عن حرب أكتوبر وأقوال الزعماء عنها.

شهد الندوة العديد من قادة وساسة المجتمع الموريتاني، وسفراء الدول العربية المعتمدة لدى موريتانيا؛ إضافة إلى جمهور كبير محب لمصر، وقامت بتغطيتها العديد من وسائل الإعلام.

الاحتفال بذكرى وفاة عبد الناصر

احتفلت موريتانيا يوم التاسع والعشرين من سبتمبر 2013 بالذكري الثالثة والأربعين لرحيل الزعيم جمال عبد الناصر؛ حيث أقام المركز الثقافي المصري احتفالية كبرى ضمت معرضا للصور النادرة للزعيم الراحل.

تلا المعرض ندوة بعنوان "عبد الناصر في كتابات الموريتانيين". وتحدث من خلالها النائب البرلماني والقاضي الشهير محمد بن شدو عن أدبيات الموريتانيين في عبد الناصر، ومن بعده تحدث الدكتور محمد ولد سيدي أحمد مدير مركز ابن خلدون عن ناصر وذكرياته مع موريتانيا، وألقى كذلك رئيس حزب الرفا الموريتاني أبياتا من الشعر عن الزعيم الراحل.

قدم للاحتفالية الدكتور خالد غريب مدير المركز الذي ألقى كلمة في الافتتاح تناول فيها خصوصية الاحتفال بعد الناصر في مصر والعالم العربي.

وقد شهدت الندوة تغطية من العديد من وسائل الإعلام المحلية والعربية.

فن الرسم ودوره الإعلامي

على مدار خمسة أيام احتضنت مكتبة المركز الثقافي المصري بموريتانيا دورة تدريبية عن الرسم، ودوره في الإعلام.

 حاضر في الدورة الأستاذ خالد مولاي رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين، والسيد محمد أبو المعالي أمين عام نقابة الصحفيين، وشارك فيها عشرون من شباب الصحفيين والإعلاميين.

وفي حفل الختام قام المستشار أيمن بديع مستشار سفارة جمهورية مصر العربية بنواكشوط، والدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بتوزيع شهادات اجتياز الدورة على المشاركين.

دعم السياحة المصرية في موريتانيا

علي مدار ثلاثة أيام استضافت العاصمة الموريتانية ملتقي شعوب آسيا وإفريقيا لتبادل الحضارات والثقافات وقد شارك في فعاليات الملتقي المركز الثقافي المصري حيث قدم الدكتور خالد غريب عرضا للتاريخ المصري القديم واهم المواقع الأثرية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية وقام بكتابة أسماء ضيوف الافتتاح باللغة المصرية القديمة، كما طمأنهم علي امن مصر واستعدادها لاستقبال كافة الأشقاء من إفريقيا واسيا لزيارة آثارها والتمتع بحضارتها وشارك في الافتتاح 19 دولة بحضور السيد احمد ولد حمزة عمدة نواكشوط.

في اليوم الثاني قدم المركز الثقافي المصري عرضا للأطعمة المصرية الشهيرة التي لاقت استحسان وقبول زوار الملتقي، وفي حفل الختام قدم المركز عرضا عن مصر من خلال أهم معالمها مع كلمة للدكتور خالد غريب مدير المركز معلنا ترحيب مصر أم الدنيا التي شهدت أول دعوة للإله الواحد في التاريخ عبر اخناتون ومصر هي التي رعت المسيح والسيدة العذراء ومن بعدهم الإسلام الذي أوصي من خلاله الرسول بأهل مصر وتناول الثقافة المصرية وتأثيرها وهو ماعقب عليه الحضور بالقول بأن العرب يختلفون كثيرا إلا علي أم كلثوم وقالوا ان مصر نجحت من خلال هذه السيدة ان تجمع الوطن العربي.

الشعر والوطن وأنا

استضاف المركز الثقافي المصري بموريتانيا يوم 18/9/2013 الشاعرة الصحراوية نانا منت الرشيد؛ حيث قدمت أمسية شعرية بعنوان (الشعر والوطن وأنا)، وعرضت من خلالها لديوانها الشعري، وقدمت العديد من القصائد الشعرية الوطنية والرومانسية.

قدم للندوة الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي؛ حيث أشاد بالتجربة النسائية الشعرية في الوطن العربي، وشهدت الندوة حضورا كبيرا، ونقلتها وسائل الإعلام الموريتانية.  

ختام دورتي الصحفيين والصحفيات

احتفل المركز الثقافي المصري بموريتانيا بنهاية الدورتين التدريبيتين للصحفيين والصحفيات الموريتانيات، وذلك يومي 30/7 و31/7  بمقر السفارة المصرية.

وقد اختتمت دورة الصحفيين التي حملت عنوان "تحديات مهنة الصحافة في الوطن العربي .. مصر وموريتانيا نموذجا"، واستفاد منها 31 من شباب الصحفيين، بينما كانت دورة الصحفيات تحمل عنوان "تحسين صورة المرأة في التليفزيون"، واستفادت منها 41 صحفية.

وقد قدم للحفلين الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري؛ مشيرا إلى أن عدد الدورات التكوينية في عام 2013 قد تخطي العشرين دورة في كافة المجالات. وفي كلمته أشاد السيد السفير أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية بما يقوم به المركز الثقافي من أنشطة، وما يلاقيه من ترحيب من الموريتانيين، وهو ما يعكس مكانة مصر الكبيرة في قلوب الموريتانيين، متعهدا سيادته بدوام التفاعل بين البلدين في كافة المجالات.

ختام دورة التخطيط الإستراتيجي

في إطار الدورات التي تعهد المركز الثقافي المصري بإقامتها لخلق جيل متدرب من الشباب الموريتاني اختتمت أعمال الدورة التدريبية الأولي في التخطيط الإستراتيجي التي أقيمت بالتعاون مع مشروع شمعة لتدريب شباب الصحفيين بدعم من نقابة الصحفيين الموريتانية.

شارك في الدورة خمسة عشر متدربا ومتدربة، وقام بتوزيع الشهادات في الحفل الختامي بصحبة الدكتور خالد غريب مدير المركز كلا من أمين عام نقابة الصحفيين الموريتانية محمد ولد أبو المعالي، والمحاضر الدولي المعتمد المرابط ولد أحمد رمضان.

احتفالات العاشر من رمضان والثالث والعشرين من يوليو بالمركز الثقافي المصري

في إطار احتفالات مصر بالعيد الأربعين لانتصار العاشر من رمضان والعيد الحادي والستين لثورة يوليو المجيدة أقام المركز الثقافي المصري احتفالية كبري بهذه المناسبة تحت عنوان مصر في قلوب الموريتانيين وقدم للحفل الدكتور خالد غريب مدير المركز حيث تناول أهمية الحدثين الكبيرين في تغيير مسار الأمة العربية وفي كلمته أشاد السيد السفير احمد فاضل يعقوب بما للمناسبتين من مكانة كبيرة في قلوب العالم العربي والإسلامي مثمنا جهود الدول العربية بجانب مصر خلال حرب العاشر من رمضان

والقي الدكتور احمد ولد حبيب الله الأستاذ بجامعة نواكشوط وخريج جامعة القاهرة كلمة تناول فيها الأشعار الموريتانية التي ألقيت في ذكري العاشر من رمضان، وتبعه المؤرخ محفوظ ولد الفتي الذي تحدث عن مذكرات النخبة الموريتانية مع هاتين المناسبتين.

شهد الاحتفال حضور العديد من الشخصيات الدبلوماسية ورجالات المجتمع الموريتاني.

ختام الدورة التدريبية الثانية للمسرحيين

اختتم المركز الثقافي المصري يوم الخميس 27/6 الدورة الثانية للتمثيل المسرحي والتي شارك فيها خمسة عشر متدربا وأعلن مدير المركز الدكتور خالد غريب إنشاء فرقة المركز الثقافي المصري المسرحية وهي الفرقة التي ستقدم عرضا مسرحيا كل شهرين وهي إعادة للفرقة المسرحية التي أنشئت عام 1965 وخرج منها عميد المسرحيين الموريتانيين محمد ولد فال

تمت الدورة بالتعاون مع جمعية المسرحيين الموريتانيين برئاسة المخرج الكبير التقي ولد عبد الحي وعرض في حفل الختام فصل من مسرحية توفيق الحكيم الملك اوديب.

معرض الكاريكاتير المصري الموريتاني

افتتح  السفير أحمد فاضل يعقوب، والدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بموريتانيا معرض الكاريكاتير المصري الموريتاني للعام الثاني على التوالي، وذلك بقاعة المتحف الوطني الموريتاني.

شارك في المعرض الفنان الموريتاني الأشهر بون ولد الدف، ومن مصر فنانة الكاريكاتير الشابة دعاء العدل الحاصلة على وسام التميز الصحفي من نقابة الصحفيين.

وقد تناول المعرض في عامه الثاني المرأة ومكانتها في المجتمعين. 

النشاط المدرسي لمقاطعة توجينيك

تقديرا لمكانة مصر الرائدة في المجتمع الموريتاني استضافت مدرسة مقاطعة توجينيك التي تبعد عن العاصمة بنحو 40 كيلو متر السيد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري، والسيد أيمن بديع مستشار السفارة المصرية؛ حيث شاركا في ختام الأنشطة المدرسية للمقاطعة التي يتولي المركز رعاية طلابها، وتقديم الدعم في كافة الأنشطة.

وقد شهد الوفد المصري احتفالية كبرى أقامها الطلاب، وألقيت العديد من قصائد الشعر عن مصر ومكانتها.

وفد جمعية السينما الفرنسية

استقبل الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بموريتانيا بمكتبه وفدا من جمعية السينما الفرنسية، وذلك للتباحث حول سبل إسهام المركز الثقافي المصري في المشروعات السينمائية التي تقوم بها الجمعية في موريتانيا.

وعرض مدير المركز كل أعمال المركز مع السينما الموريتانية، وكيف أنه تم من خلال المركز إخراج أول فيلم مصري موريتاني مشترك، إضافة إلى المساهمة الدائمة من المركز بعرض الأفلام المصرية الروائية والتسجيلية، وقيام المركز بتجهيز فضاء ليكون سينما مفتوحة لرواد المركز، وتم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يمكن من خلاله تبادل الخبرات بما يخدم صناعة السينما الناشئة في موريتانيا، على أن يتم إنشاء دار سينما تحمل اسم الأقصر أسوة بتلك الموجودة في باريس.

هذا وقد حضر اللقاء السيد عبد الرحمن أحمد سالم رئيس جمعية السينمائيين الموريتانيين.

ندوة شعرية في المركز الثقافي المصري

استضاف المركز الثقافي المصري في أمسيته الشعرية الشهرية شاعر الشباب الموريتاني الشيخ نوح وهو الذي شارك في العديد من المهرجانات الدولية وحصل علي جائزة الشاعر الأول في موريتانيا وقدم الشاعر أكثر من عشرين قصيدة من ديوانه براءة ذليخة.

شهد الندوة حضور غفير وقدم لها الدكتور خالد غريب مدير المركز مرحبا بشاعر من بلد المليون شاعر وأعلن دعم المركز لكل المواهب الموريتانية في كافة المجالات.

محاضرة طلاب البكالوريا

في إطار خطواته الحثيثة لاستعادة ريادته في المجتمع الموريتاني استضاف المركز الثقافي المصري يوم الجمعة السادس من يونيه المحاضر الدولي والخبير النفسي المرابط بن أحمد رمضان الذي قدم محاضرة لطلاب البكالوريا بعنوان "كيف تهيئ نفسك للمذاكرة والتعامل مع الامتحان؟"

وقد استمرت المحاضرة لأربع ساعات، وشهدت حضورا غفيرا، وصورها التليفزيون الوطني الموريتاني، وقدم الدكتور خالد غريب للمحاضرة منوها بأن المركز سيعد حفلا لتكريم الطلاب الناجحين في البكالوريا، كما كان يقوم المركز في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

دبلوم فخري لمدير المركز الثقافي المصري

نظرا لما يقوم به المركز الثقافي المصري من دعم لكافة المجالات الثقافية والرياضية في موريتانيا، فقد تلقي الدكتور خالد غريب رسالة من الاتحاد الموريتاني للتايكوندو تحمل شهادة دبلوم فخري لمدير المركز. وكان المركز الثقافي المصري قد قدم مجموعة من الهدايا والمكافآت للمشاركين في البطولة الدولية للتايكوندو التي أقيمت في نواكشوط.

شبابنا بين الأصالة والمعاصرة

اختتم المركز الثقافي المصري أنشطته عن شهر مايو بمحاضرة مع الأستاذ محفوظ ولد الفتي الأديب والمفكر الموريتاني الإسلامي الذي تحدث عن شبابنا بين الأصالة والمعاصرة؛ حيث عرض لتوجهات الشباب بين ملتزم تقليدي بكل ماهو قديم دون تغيير، وبين متفتح تفتحا لا يتلاءم مع طبيعة مجتمعاتنا الشرقية.

من جانبه قدم الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري للتجربة المصرية الشابة التي أفرزتها ثورة 25 يناير

وقد شهدت الندوة حضورا كبيرا من الشباب والمثقفين، وتأتي هذه المحاضرة في إطار التعاون بين المركز ونادي القصة الموريتاني.

صراع القيم في موريتانيا

استضاف المركز الثقافي المصري بموريتانيا المؤرخ وأستاذ الفلسفة الموريتاني الشيخ أحمد ولد محمد عبد الله ليعرض كتابه "صراع القيم في موريتانيا"، وهو الكتاب الذي سبب ضجة في المجتمع الموريتاني؛ حيث لامس موضوعا من بين الموضوعات الهامة في المجتمع الموريتاني.

وقد عقب على المحاضر الكاتب والمفكر محفوظ ولد الفتي، بينما كان تعقيب الدكتور خالد غريب رافضا لما ذكره المؤلف عن أن القرآن الكريم يمثل أحد المصادر التاريخية، حيث قال مدير المركز الثقافي المصري إن القرآن لو كان كتابا في التاريخ لحسم لنا أسماء لازال العلماء مختلفون فيها مثل أمر فرعون موسى عليه السلام.

وقد شهدت الندوة حضورا غفيرا، وقامت بتغطيتها العديد من وسائل الإعلام.

دورة مهارات الإلقاء والخطابة

علي مدار ثلاثة أيام احتضن المركز الثقافي المصري أول دورة تدريبية لمهارات الإلقاء والخطابة، وطرق التأثير في المتلقي، وهي الدورة التي حاضر فيها الخبير الهادي بن المنير بن الطلبة رئيس جمعية الإرادة للتنمية الثقافية.

شارك في الدورة التي أقيمت بمكتبة المركز الثقافي 13 متدربا.

وقد أشاد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بهذه النوعية من الدورات؛ لأنها تشكل الفرد، وتعطيه خبرات التعامل مع الأطياف المختلفة في المجتمع.

دورة الصحفيات الموريتانيات

على مدار أسبوع احتضن المركز الثقافي المصري في نواكشوط الدورة التدريبية الثانية للصحفيات الموريتانيات، وكان عنوانها (الصحفيات ينشدن الأمان ضمانا لحرية التعبير).

وقد شارك في هذه الدورة سبعون صحفية موريتانية من كافة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة. وقد قام السفير المصري أحمد فاضل يعقوب بتقديم شهادات الدورة بحضور مستشارة وزير الاتصالات والعلاقات مع البرلمان، ومستشار وزيرة الشئون الاجتماعية، وعدد من السفراء العرب.

وأشاد الملحق الثقافي الدكتور خالد غريب بالتزام الصحفيات التام طوال فترة التدريب، وثَمَّن جهود الإعلام المصري الذي شارك للمرة الثانية من خلال محاضرات الفيديو كونفرانس للصحفي أيمن السيسي الذي قدم محاضرة عن التحقيق الاستقصائي التي عقب عليها نقيب الصحفيين الموريتانيين الدكتور الحسين ولد مدو بقوله (إننا في موريتانيا وللمرة الأولي نسمع عن صحافة تخرج بنا من صحافة الجدران الأربعة).

تكريم المركز الثقافي المصري في إطار الاحتفال بيوم الصحافة العالمي

في إطار الاحتفالات بيوم الصحافة العالمي كرمت وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان المركز الثقافي المصري؛ حيث قامت مستشارة الوزير بتسليم شهادة تقدير مغلفة بالطابع الفني الشعبي الموريتاني للدكتور خالد غريب، وذلك في حضور السيد السفير أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية. وجاء ذلك على هامش افتتاح الدورة التدريبية الثانية للصحفيات الموريتانيات التي ينظمها المركز من 5 مايو 2013 حتى 12 مايو 2013. 

محاضرة عن الكتابة النسائية في الوطن العربي

اختتم المركز الثقافي محاضراته الثقافية عن شهر أبريل بمحاضرة للدكتورة تربة منت عمار نائب مدير الثقافة بوزارة الشباب والرياضة، والأستاذة بجامعة نواكشوط.

تأتي هذه المحاضرة تحت عنوان "الكتابة النسائية في الوطن العربي.. موريتانيا نموذجا"، وتناولت من خلالها الصعوبات التي قابلت المرأة العربية والموريتانية لتقديم فكرها الأدبي؛ حتى إنها كانت تكتب منتحلة اسم بنت البادية، وهو ماعقب عليه الدكتور خالد غريب مدير المركز أن أم كلثوم كانت تتخفي في زى الرجال؛ نظرا لرفض المجتمع أن تغني فتاة أمام العامة، وتحدث عن رواية "زينب" لمحمد حسين هيكل التي تحدثت لأول مرة عن المرأة، وقضاياها في العصر الحديث.

شهدت الندوة حضورا مكثفا من رواد المركز، وغطتها وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، وبعض المحطات التليفزيونية.

نوادر مخطوطات موريتانيا في المركز الثقافي المصري

في إطار الندوات الشهرية استضاف المركز الثقافي المصري يوم 22  أبريل 2013 الأستاذ أحمد يحيى خبير المخطوطات في المعهد العلمي للتراث؛ حيث تناول نوادر مخطوطات موريتانيا.

وقد تحدث الدكتور خالد غريب في كلمته عن أهمية مخطوطات موريتانيا، ومكانتها في العالم، ودور مصر في ترميمها وتحقيقها.

شهد الندوة حضور غفير، وقامت بتغطيتها العديد من وسائل الإعلام.

عدد جديد من مجلة الرسالة

أصدر المركز الثقافي المصري بموريتانيا عدد يناير من مجلة الرسالة، واحتوى هذا العدد على العديد من المحاضرات، منها التاريخي عن دولة المرابطين والوحدة الوطنية الموريتانية للنائب البرلماني وأستاذ التاريخ الشيخ ولد احمد، والأزهر ومكانته للدكتور أحمد ولد حبيب الله، والمديح النبوي في كتابات الشعراء الموريتانيين، إضافة إلى محاضرة عن نشأة الصحافة في مصر ألقاها الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري. هذا بجانب مدونة سيرة ذاتية للنائب البرلماني والمحامي الكبير محمد ولد شدو عن مصر وإقامته فيها.

وقد قدم لهذا العدد السيد السفير أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية.

الجدير بالذكر أن مجلة الرسالة تطبع من قبل إحدى دور النشر التي تشارك في معرض الكتاب الدوري الذي يقام بالمركز، ولا يتحمل المركز الثقافي أي نفقات في طباعتها، أو نقلها من مصر.

إحياء ذكري الشاعر شيغالي احمد محمود

احتفل المركز الثقافي المصري بالذكري العشرين لرحيل الشاعر الموريتاني الكبير شيغالي ولد احمد محمود ويأتي احتفال مصر بهذا الشاعر نظرا لأنه يمثل الرعيل الأول من الدارسين الموريتانيين في مصر حيث درس في كلية التربية جامعة عين شمس بين عامي 1965-1970 وتناول الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري في كلمته قصة الراحل مع مصر حيث كتب الشاعر شيغالي قصيدة عن مصر عام 1964 قرأها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فطلب ان يقابل صاحب القصيدة في مصر حيث عرض عليه عبد الناصر ان يطلب اي شئ من مصر فطلب منحة للدراسة فوافق الرئيس الراحل علي منحه هو وثلاثة من زملائه منح للدراسة في مصر.

في المقابل ذكر الأستاذ الدكتور محمد الأمين التلاني أستاذ الأدب العربي بجامعة نواكشوط انه ليس بغريب علي مصر التي احتضنت شيغالي شابا ان تتذكره لتحيي ذكراه وقد شهد الحفل جمع غفير من الحضور وقام بنقله التليفزيون الوطني الموريتاني.

افتتاح أمسية شعرية

افتتح المركز الثقافي المصري بموريتانيا أمسياته الشعرية عن شهر أبريل بعد الانتهاء من امتحانات (أبناؤنا في الخارج) بأمسية شعرية للشاعر محمد ولد سيدي أعليات.

عرض الشاعر من خلال الأمسية لديوانه (الليلة الحبلاء). وعقَّب على الديوان الأستاذان محمد علي ولد لامين أمين عام منتدى الفكر والأدب، والأديب الأستاذ الولي ولد سيدي هيبة.

وفي كلمته أكد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري على رعاية المركز للمواهب الشعرية بكل أطيافها في بلد يتميز أهله بأنهم شعراء بالفطرة.

سفير مصر يكرم رواد المسرح الموريتاني

احتفالا باليوم العالمي للمسرح أقامت السفارة المصرية حفلا لتكريم مجموعة من رموز المسرح الموريتاني، وأعضاء جمعية المسرحيين الموريتانيين، إضافة إلى الطلاب الحاصلين على المراكز الأولى في مهرجان المسرح المدرسي الثالث.

وفي بداية الحفل تحدث الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري عن المسرح نشأته وتطوره، ثم قام السيد التقي ولد عبد الحي رئيس جمعية المسرحيين الموريتانيين بإلقاء كلمة شكر فيها مصر التي رعت المسرح الموريتاني منذ نشأته، ثم كانت كلمة الافتتاح الرسمية للسفير أحمد فاضل يعقوب الذي تناول نشأة المسرح الموريتاني بعد الاستقلال، وكيف كان المركز الثقافي المصري يمثل الشريان الرئيسي للمسرحيين، ومن بين جدرانه تخرج رواد المسرح مثل محمد فال ولد عبد الرحمن ، والمصطفي ولد محمد، ومحمد سالم ولد عبد الوهاب، وغيرهم، وقدموا الكثير من المسرحيات مثل جهاد فلسطين، عين جالوت، ورؤوس في السماء التي خلدت انتصار أكتوبر المجيد. ووعد السيد السفير بأن يتم إعادة تفعيل التعاون في مجال المسرح من خلال تبادل الخبرات بين البلدين.

محاضرة حول حماية المرأة في الحمل والولادة

استضاف المركز الثقافي المصري بموريتانيا الدكتورة زينب بنت محمد الأستاذة بكلية الطب بجامعة نواكشوط التي قدمت محاضرة لحماية السيدة في فترة الحمل، وماهي الشروط الواجب اتباعها للمرور بفترة الحمل في سلام، لاسيما وأن هناك ما يصل إلى الثلثين من السيدات الحوامل في موريتانيا يتعرضن للإجهاض بسبب عدم الرعاية. وقد أشارت المحاضرة كذلك إلى أهمية فترة ما بعد الولادة للحفاظ على الطفل باعتبارها فترة مكملة.

وقد وجه المستشار الثقافي المصري الدكتور خالد غريب سؤالا إلى المحاضرة حول وجود ما يعرف بكرسي الولادة الموجود في مناطق مصر الشعبية؛ إضافة إلى بعض الطقوس الأخري التي أكدت الدكتورة زينب أنها في الغالب مأخوذة من مصر الفرعونية.

أول دورة للكاريكاتير في المركز الثقافي بموريتانيا

اختتم في المركز الثقافي المصري بموريتانيا يوم 21 مارس 2013 أول دورة تدريبية في فن الكاريكاتير التي أقيمت بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين، وأدارها فنان الكاريكاتير الأول في موريتانيا بونا ولد الدف.

وعلى مدار الأيام الثلاثة للدورة شارك 24 شابا وفتاة بأعمال فنية عبرت عن تطور هذا الفن في موريتانيا. ومن جانبه أكد الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري على استمرار الدورات التدريبية بما يحقق التطور في المجتمع، وبما يحقق أيضا الرسالة السامية للمركز الثقافي المصري.

محاضرة عن المخطوطات الموريتانية

في إطار أنشطة نادي القصة مع المركز الثقافي المصري ألقى الدكتور حماة الله ولد مايابا الأستاذ بجامعة نواكشوط محاضرة عن "المخطوطات الموريتانية كنوز يهددها الضياع".

تناولت المحاضرة أهمية المخطوطات، والمشكلات المتعلقة بها. وفي تقديمه أشار المستشار الثقافي الدكتور خالد غريب إلى مجهودات مصر في حماية مخطوطات موريتانية؛ حيث يضم دار الكتب والوثائق المصرية أرشيفا لمخطوطات محمد محمود ولد التلاميد الشنقيطي؛ كما أرسلت مصر خبيرا في ترميم المخطوطات لمساعدة الباحثين الموريتانيين.

عقب على المحاضرة الأستاذ أحمد بن يحيي المعروف بـ(أبو المخطوطات الموريتانية). وأدار الجلسة الأديب الولي ولد سيدي هيبة. وشهدت المحاضرة حضورا كبيرا، كما غطتها وسائل الإعلام.

ثالث ندوة شعرية للنساء في المركز الثقافي المصري

احتضن المركز الثقافي المصري 11 مارس 2013 أمسية شعرية للشاعرة الموريتانية الكبيرة ليلي بنت شغالي؛ حيث عرضت ديوانها الجديد "خلجات" في أول ظهور له للجماهير، وهو ما دفع جمعا غفيرا من المهتمين بالشعر للحضور.

وفي بداية الأمسية رحب الدكتور خالد غريب بالحضور، وأكد على أن هذا اللقاء يمثل اللقاء الثالث مع الشاعرات، وهو أمر ينفرد به المركز الثقافي المصري من حيث الاهتمام بالشعر النسائي.

ختام فعاليات أسبوع المرأة

اختتم المركز الثقافي المصري بموريتانيا أنشطته الاحتفالية بأسبوع المرأة بمحاضرة الأستاذ الدكتور أحمد ولد حبيب الله أمين اتحاد الأدباء الموريتانيين، والأستاذ بقسم اللغة العربية بجامعة نواكشوط.

جاءت المحاضرة تحت عنوان "نساء موريتانيات رائدات"، تناول من خلالها مكانة المرأة الموريتانية منذ أقدم العصور، وعدد لأكثر من ستين امرأة في التاريخ الموريتاني. وعقبت على المحاضرة الدكتورة طربة بنت عمار المتخصصة في الكتابة النسائية.

وكان ضيف الشرف لهذه المحاضرة الأستاذ محمد لكبيد بن حمديت أول طالب بعثة موريتاني إلى مصر؛ حيث وفد إلى مصر في 12/4/1964، واستمر حتى عام 1971 ؛ حيث تحدث عن ذكرياته مع مصر. وقد شهدت المحاضرة حضورا كبيرا، وغطتها وسائل الإعلام الموريتانية.

ندوة عن مكانة المرأة في الإسلام

افتتح المركز الثقافي المصري بموريتانيا احتفالاته بيوم المرأة العالمي، وذلك بندوة ألقاها الفقيه الشيخ عبد الله ولد عبيد البركة عن مكانة المرأة في الإسلام، وفيها عدد من المميزات التي قدمها الإسلام للمرأة، وهو مالم تحظ به في أي حضارة أخري. وعقب الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي بأن القرآن الكريم كرم المرأة بجعل سورة باسمها، وهي سورة النساء، وهو مالم يحظ به الرجل.

مشاركة متميزة لمصر في مهرجان المسرح المدرسي

للعام الثاني على التوالي شارك المركز الثقافي المصري بموريتانيا في فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الموريتاني.

وفي حفل الختام تم تكريم الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري من قبل وزيرة الثقافة على ما يبذله المركز من مجهودات في سبيل نهضة المسرح الموريتاني.

وفي كلمته أشار الدكتور خالد غريب إلى مكانة موريتانيا في قلب المصريين، وأن المركز الثقافي المصري مستعد دائما وأبدا لتقديم العون والمدد لكافة الأنشطة الموريتانية.

ختام الدورة الرابع بالمركز الثقافي المصري

على مدار خمسة أيام احتضن المركز الثقافي المصري بموريتانيا الدورة التدريبية الأولى للفن التشكيلي، وهي الدورة الرابعة في مجموع الدورات التدريبية المختلفة التي أقامها المركز الثقافي المصري خلال عام 2013 بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني الموريتاني.

شارك في هذه الدورة عشرة أشخاص من مختلف الأعمار، وتم الاتفاق مع اتحاد الفنانين التشكيليين على أن يقوم المركز بعمل معرض للأعمال المتميزة التي يقوم بها المشاركون في تلك الدورات.

وقد شهد حفل الختام السيد عدنان العزيزي مدير المركز الثقافي السوري، وفنان الكاريكاتير الموريتاني الأشهر بونا ولد الدف الذي وعد بعمل دورة تكوينية للكاريكاتير، والسيد خالد مولاي رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الموريتانيين.

ختام أعمال الدورة التكوينية للصحفيات

احتفل المركز الثقافي المصري بختام الدورة التدريبية للصحفيات الموريتانيات، وأقيم الاحتفال في المقر الجديد لسفارة جمهورية مصر العربية في نواكشوط.

اعتبر السيد السفير أحمد فاضل أن ختام الدورة بقيمتها يستحق أن يكون افتتاحا للسفارة في مقرها الجديد. وقام السفير ومستشارة وزير الاتصال، والسفراء العرب المعتمدون بتقديم شهادات التقدير للخريجات، وميداليات تذكارية للمحاضرين.

وفي كلمته قدم الدكتور خالد غريب الشكر لكل الجهات الداعمة للدورات التدريبية من مصر متمثلة في قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ووزارة الاتصال الموريتانية، وسفارة جمهورية مصر العربية متمنيا أن يتم اتساع نشاط تلك الدورات ليصل عددها إلى تسعين دورة في مختلف المجالات مع نهاية عام 2013.

الدورة التدريبية الأولى للصحفيات الموريتانيات

نظم المركز الثقافي المصري بموريتانيا بالتعاون مع شبكة الصحفيات الموريتانيات الدورة التدريبية الأولي للصحفيات الموريتانيات تحت عنوان (المرأة الصحفية: المهنية والأخلاق في مواجهة التعددية الإعلامية)، وذلك في الفترة من 6 يناير2013 حتى 11 يناير 2013.

تم افتتاح الحفل بفندق الخاطر بحضور معالي وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان، والسفير أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية. وقد تم توجيه دعوات لكافة البعثات الدبلوماسية، وكافة القطاعات الإعلامية والثقافية. ويشمل حفل الافتتاح كلمة المركز الثقافي المصري ، ثم كلمة شبكة الصحفيات، ثم كلمة الافتتاح من سعادة سفير مصر، ثم كلمة وزير الاتصال وإعلان افتتاح الدورة رسميا بمشاركة 35 صحفية ومذيعة ومندوبة أخبار في كافة القطاعات الصحفية والإعلامية المسموعة والمرئية.

ويقوم بالتدريس في هذه الدورة مجموعة من أبرز الإعلاميين وأساتذة الجامعة، منهم نقيب الصحفيين، ورئيس لجنة أخلاقيات المهنة، وأساتذة في الجامعة والمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.

لقاء مع وزير التعليم العالي السابق

استقبل الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بموريتانيا الدكتور محمد محمود ولد سيدي وزير التعليم العالي الموريتاني السابق، والرئيس الحالي لجمعية المستقبل الموريتانية التي تعني بنشر اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وفي بداية اللقاء أشاد الوزير بما يقوم به المركز الثقافي المصري من أنشطة في تعليم اللغة العربية، وعرض إمكانية التعاون مع الجمعية في نشر اللغة العربية، وهو ما رحب به الدكتور خالد غريب، مشيرا إلى أن مركز تعليم اللغة العربية التابع لقطاع الشئون الثقافية والبعثات لا يألو جهدا في دعم كل أنشطة اللغة.

وتم الاتفاق على إيفاد مصر لمدرب متخصص لتعليم المعلمين كيفية تسهيل تدريس اللغة العربية لغير الدارسين بها.

افتتاح محاضرات نادي القصة في المركز الثقافي المصري

احتضن المركز الثقافي المصري يوم 28 يناير 2013 محاضرة للأديب الولي ولد سيدي هيبة عضو نادي القصة الموريتاني الذي قدم شهادة لدور علماء شنقيط في بلاد العالمين العربي والإسلامي، وتناول من خلالها التأثيرات المتبادلة بين مصر وبلاد الشنقيط في تبادل المعارف المختلفة.

وفي كلمته أشار الدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري إلى مكانة علماء موريتانيا وأبنائها في قلب مصر وشعبها، وتقدم بالشكر إلى أهل موريتانيا الذين قدموا العزاء في شهداء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، داعيا الله أن يقي مصر وأهلها كل الشرور والفتن، وأن تظل كما هي على العهد مع كافة الدول والشعوب.

مندوب فضيلة الإمام الأكبر في ضيافة المركز الثقافي المصري

للعام الثاني على التوالي شارك المركز الثقافي المصري في مؤتمر نصرة النبي صلي الله عليه وسلم الذي يقيمه التجمع الثقافي الإسلامي بغرب إفريقيا. وقد شاركت مصر هذا العام بوفد ضم الدكتور محمد مختار جمعة عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر مندوبا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والسيد محمد مسعد ياقوت عضو اتحاد علماء المسلمين العالمي.

وعلى هامش المؤتمر أقام المركز ندوة كبرى بعنوان "دور الشباب في نصرة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام" حاضر فيها الدكتور محمد مختار، وتحدث عن فضائل النبي.  وعقب الأستاذ محمد مسعد ياقوت عن إيمانه بأن الشباب هم الذين سيحافظون على سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام.

وعبر الدكتور خالد غريب مدير المركز في كلمته في ختام الندوة عن سعادته بحضور علماء الأزهر على أرض موريتانيا، وأن مصر بهذا تستعيد مكانتها في موريتانيا التي بدأتها في ستينيات القرن الماضي.

الاحتفال بذكري عميد الأدب الشعبي الموريتاني

أقام المركز الثقافي المصري احتفالية بالمتحف الوطني الموريتاني للاحتفال بالذكرى السابعة لرحيل الأستاذ محمدن ولد سيدي إبراهيم عميد الأدب والكتابة الشعبية في موريتانيا.

وقد أنابت وزيرة الثقافة مستشار الوزارة الأول الدكتور محمد ولد احظانا الذي أشار إلى أنه ليس غريبا أن يقوم المركز الثقافي المصري بتكريم رموز المجتمع الفكري والثقافي الموريتاني، فهم تخرجوا جميعا من قلعته الرابضة.

وفي المقابل أكد الدكتور خالد غريب مدير المركز إلى أن مصر ستظل على العهد مع موريتانيا في رعاية كل نوابغها ورموزها.

 

 

 

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم