English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري بروسيا

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2015> المكتب الثقافى المصرى بموسكو

 

ختام دورات تعليم اللغتين العربية والروسية
 

في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2015 اختتم مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في روسيا ثلاث دورات جديدة من تعليم اللغة العربية للروس واللغة الروسية للعرب، وذلك عند المستويات التالية:

-       دورة في المستوى التمهيدي (مبادئ اللغة العربية)

-       دورة في المستوى التمهيدي (مبادئ اللغة الروسية)

دورة في المستوى الثاني لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

نشاط البعثة التعليمية المصرية في الشرق الأقصى الروسي

شاركت البعثة التعليمية المصرية في روسيا من خلال الدارس أحمد سعيد عامر (تخصص هندسة معمارية) في تمثيل مصر في المهرجان الذي أقيم يومي 27-28 نوفمبر 2015 بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية على حدود اليابان والشرق الأقصى. جمع المهرجان ممثلين من 23 دولة على مستوى العالم، وتخلل المهرجان إبراز بعض جوانب من ثقافة مصر واللغة العربية وتعريف الزوار بالجناح المصري وما تزخر به مصر من تراث وأصالة وتنوع تاريخى وذلك باستخدام بعض الصور والفيديو عن مصر.
وقد لقى المعرض المصري قبول واستحسان من الزوار، وتم تكريم الدارس المصري في نهاية الاحتفال.

نشر الثقافة المصرية في معهد الفنون "سيرجيه أندرياكي

بتاريخ 5 ديسمبر 2015 و بالتعاون مع معهد الفنون "سيرجيه أندرياكي ШКОЛА АКВАРЕЛИ СЕРГЕЯ  АНДРИЯКИ "  وهو مدرسة مختصة بالرسم بالألوان المائية احتفى مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في سفارة جمهورية مصر العربية في روسيا بأفضل الأعمال التي قدمها طلاب المدرسة والتي تناولت جوانب من الثقافة المصرية. تميزت الأعمال بمستوى راق وإتقان ملحوظ وتنوعت ما بين عمارة مصر القديمة وعمارة الفترة البطلمية/الرومانية ، كما زاوجت موضوعاتها ما بين جماليات المكان ومفاهيم الوفرة والثراء البيئي.

استضافة المكتب لأكاديمية العلوم الروسية

بالتعاون بين أكاديمية العلوم الروسية ومكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في سفارة مصر في روسيا انعقدت يوم الجمعة 4 ديسمبر في مقر المكتب المصري في موسكو الحلقة النقاشية حول دور قسم المصريات في الأكاديمية الروسية للعلوم في التنقيب عن الآثار في مصر ونشر النتائج العلمية. تناول النقاش تطور علم المصريات في روسيا، المواقع الأثرية التي تعمل فيها البعثات الروسية في مصر، نتائج البحث والتنقيب، مشكلات العمل الأُثري في مصر، البعثات الأثرية الروسية باعتبارها وسيلة من وسائل الدبلوماسية الروسية في علاقاتها بمصر.

 زيارة علمية ميدانية لجامعة جنوب الأورال في وسط روسيا

في الخط الفاصل بين قارتي اوربا وآسيا وعلى المنحدرات الشرقية لجبال الأورال أقام مكتب مصر الثقافي على مدار يومين انشطة ثقافية وعلمية في جامعتي "جنوب الأورال الفدرالية" و"تشليابنسك الحكومية" شملت ما يلي:
• لقاء مع إدارة جامعة جنوب الأورال شمل نائب رئيس الجامعة ، رئيس شؤون العلاقات الدولية وبعض عمداء الكليات. ودار نقاش حول التعاون العلمي بين الجامعات المصرية المناظرة والتخصصات العلمية المشتركة محل اهتمام الطلاب والباحثين المصريين خاصة في مجال العلوم التطبيقية والصناعات المتقدمة.
• إقامة مائدة حوار مستديرة حملت عنوان "العلاقات الجيوسياسية بين روسيا والعالم العربي" شارك فيها كل من المستشار الثقافي المصري مدير البعثة التعليمية، المستشرقة الروسية أنا بلياكوفا، رئيس قيم العلاقات الدولية بالجامعة ، رئيس قسم اللغات الشرقية بجامعة تشليابنسك، وعدد من أساتذة الجامعة في تخصصات علمية ومهنية مختلفة. 
• إلقاء أربع محاضرات ثقافية في الشأن المصري/الروسي لطلاب جامعة جنوب الأورال شملت (1) "العلاقات التاريخية المصرية الروسية"،(2) دور العلماء العرب في تطور الحضارة، (3) الأدب المصري المترجم إلى الغة الروسية من خلال تجربة مركز التعاون الإنساني الذي تديره الأستاذة منى خليل، (4) معالجة الإعلام لقضايا العلاقات العربية الروسية.
• عقد لقاء مفتوح مع طلاب جامعة تشليابنسك حول تعلم اللغة العربية وآفاق العمل لشباب المستشرقين الروس ودور مكتب مصر الثقافي من خلال وزارة التعليم العالي وقطاع الوافدين في تسهيل المنح المقدمة من مصر لدارسي اللغة العربية، ودار خلال اللقاء نقاش حول دور وسائل التعليم الحديثة ومواقع الإنترنت في تطوير تعلم اللغات الشرقية ومن بينها اللغة العربية. 
• عقد احتماع مع أساتذة وعميد كلية اللغات الشرقية ودار نقاش حول التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة تشليابنسك وجنوب الأورال.

نشر الثقافة المصرية في مدرسة "نا دانسكوي"

في 16 نوفمبر 2015 عقدت الحلقة السادسة من مسعى مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا لتشجيع طلاب المدارس ورواد المكتبات لاتخاذ مصر محفزا للرسم والتصميم وكتابة الشعر وتقديم العروض المعلوماتية والثقافية (مصر موتيفا فنيا). 
في الصور المرفقة مشروع مشترك أجرى مع مدرسة للأطفال في موسكو والتي تحمل اسم "Центр "На Донской والتي قدم فيها الأطفال أكثر من 100 عمل فني ما بين رسم واعمال خزفية.
قام المكتب بتقديم عرض موجز للأطفال وأولياء الأمور عن هدف الزيارة والعلاقة بين المكتب والمدارس الروسية ، وبعد تفقد الأعمال والاستماع إلى رؤية كل طفل في عمله الفني تم أفضل 20 عمل ومنحت شهادات تقدير باسم مكتب مصر للعلاقات لاثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية.

المشاركة في مؤتمر جامعة الشباب والرياضة

شارك المكتب الثقافي المصري في المائدة المستديرة التي نظمتها الجامعة الروسية للتربية الرياضية والشباب والسياحة Российский государственный университет физической культуры, спорта, молодёжи и туризма  حول التعاون في مجالات الشباب والرياضة بين روسيا والعالم العربي. شاركت وفود من كل من مصر والجزائر وفلسطين وسوريا والأردن في الملتقى ومثل هذه الدول عدد من السفراء أو نواب السفراء، كان المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد قد مثل مصر نيابة عن السفارة المصرية وشارك في الحوار بمداخلة عن دور العلاقات الرياضية بين مصر وروسيا في تطوير العلاقات الثنائية ودعم التعاون بين الجانبين. شارك الوفد المصري بأكثر من 15 أستاذا من الجامعات المصرية المختصة بالتربية الرياضية.
تعتبر هذه الجامعة رائدة في مجالها وتخرج فيها أكثر من 50 ألف متخصص في التربية الرياضية والطب الرياضي ودرس فيها عدد كبير من الطلاب الأجانب من 115 دولة وتخرج منها أكثر من 140 بطل رياضي عالمي وإقليمي. 

يدرس في الجامعة حاليا نحو 5 آلاف طالب وتتألف من 43 قسم علمي وتضم عددا من المعاهد والكليات يعمل فيها اكثر من 60 معلم بدرجة دكتور و 80 بدرجة بروفيسور وتضم بنية أساسية على درجة عالية من التجهيز من الملاعب والصالات وأجهزة اللياقة البدنية.

 ختام دورة جديدة من تعليم اللغة العربية للروس في مقر مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في روسيا.

زيارة رسمية للإدارة الدينية والروحية لمسجد موسكو الجامع

مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا أنهى الأسبوع الماضي تنسيق زيارة وفد مصري من دور النشر والمسؤولين عن صناعة الكتاب وعدد من الإعلاميين المصريين لمسجد موسكو الجامع. في اللقاء الذي تم مع خطيب وإمام المسجد تم اقتراح تغذية مكتبة المسجد بعدد من كتب الشيخ محمد الغزالي المشهورة بموقفها المعتدل الواضح من تجديد الخطاب الديني وتدعيم الروح الوسطية في الإسلام . جرى أيضا في اللقاء مناقشة إمكانية التعاون بين الطرفين في ترجمة مراجع مهمة في الفكر الإسلامي الوسطي من اللغة العربية إلى اللغة الروسية للمسلمين الروس الذين يبلغ عددهم نحو 25 مليون نسمة.

التعاون مع مكتبة لينين

مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا أنهى الأسبوع الماضي تنسيق علاقة بعض دور النشر والمسؤولين عن صناعة الكتاب وعدد من الإعلاميين المصريين بنظرائهم في الجانب الروسي. زيارات الأسبوع الماضي شهدت لقاءات مع مدير مكتبة لينين المركزية (ثان أكبر مكتبة في العالم بعد مكتبة الكونجرس) وزيارة لمتحف المكتبة وإهداء نسخ من أهم الاعمال الصادرة باللغة العربية في التاريخ والحضارة العربية والإسلامية.

التعاون مع دور النشر الكبرى في موسكو

مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا قام هذا الأسبوع بتنسيق العلاقة بين بعض دور النشر والمسؤولين عن صناعة الكتاب في مصر بنظرائهم في الجانب الروسي. زيارات مكثفة اليوم إلى كل من الهيئة الفدرالية للمطبوعات والنشر ودار توزيع ببليو جلوباس ذات الأهمية الكبرى في توزيع الكتاب في موسكو، شملت أنشطة اليوم ترتيب مشاركة الجانبين في معارض القاهرة وموسكو للكتاب.

 ندوة المكتب الثقافي حول قضايا المرأة في العالم العربي

في رحاب مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا ألقت الكاتبة نهى العروسي محاضرة شيقة عن النسوية في العالم مع إشارات لانعكاساتها في العالم العربي. أدارت اللقاء بجدارة معتادة د..منى خليل مدير مركز التعاون الإنساني وعلقت على المحاضرة وأضفت إليها أبعادا ثقافية متنوعة المستشرقة والإعلامية المعروفة أنا بيلياكوفا. كان جمهور الحضور قد جاء مهتما بموضوع المحاضرة والكاتبة المصرية من ناحية ولاهتمامه بنادي الثقافة المصرية الذي يعقده مكتبنا أسبوعيا يوم الجمعة الساعة الخامسة مساء. أهلا وسهلا بكل المساهمين في التواصل الحضاري في مكتب مصر : بيت الثقافة العربية في موسكو.

المساهمة في فوز مصر بشرف تنظيم كأس العالم لكرة اليد للرجال عام 2021.

ساهم اليوم مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا في الجهود التي أفضت إلي فوز مصر اليوم بشرف تنظيم كأس العالم لكرة اليد عام 2021. كان المكتب الثقافي قد شارك السفارة المصرية واتحاد كرة اليد المصري في تقديم ملف مصر اليوم للجنة الدولية التي اجتمعت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود. قدم ملف مصر وفد من الاتحاد المصري لكرة اليد في طليعته أ.د خالد حمودة. رجحت كفة مصر بعد وصول وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز والسفير المصري في روسيا د.محمد البدري لدعم الملف. كان مكتب مصر الثقافي في موسكو حلقة مهمة في التنسيق والدعم المطلوب بين كل من الاتحاد المصري لكرة اليد والسفارة المصرية

مشاركة مصر في مهرجان "حوار الثقافات"

المكتب الثقافي المصري يشارك في حوار الثقافات الذي احتضنته دار النشر "ببليو جلوباس" في وسط موسكو بتاريخ 29 أكتوبر 2015 والذي ضم 18 دولة أهمها: روسييا، مصر، الولايات المتحدة، إسبانيا، لاوس، إيران، كولومبيا، اليابان، أرمينيا، المكسيك النمسا، الصين، وغيرها.
تقدمت كل دولة بعرض فني أو بكلمات ثقافية عن الأبعاد الحضارية والثقافية. 
من جانبه قدم المستشار الثقافي المصري كلمة عن الأبعاد التاريخية والجغرافية للحوار بين الحضارات وعلى سبيل الترويح الفني استحضر من التاريخ العربي بعض أبيات من أشعار أبو الطيب المتنبي مع ترجمتها إلى الروسية!.

نشر الثقافة المصرية في مدرسة "سافا مامونتوفا"

في 28 أكتوبر 2015 عقدت الحلقة الخامسة من مسعى مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا لتشجيع طلاب المدارس ورواد المكتبات لاتخاذ مصر محفزا للرسم والتصميم وكتابة الشعر وتقديم العروض المعلوماتية والثقافية (مصر موتيفا فنيا). 
في الصور المرفقة مشروع مشترك أجرى مع مدرسة الأطفال للفنون والتي تحمل اسم الفنان سافا مامونتوفا Детская школа искусства имени С.И. Мамонтова والتي قدم فيها الأطفال اكثر من 20 عملا ما بين رسم واعمال خزفية ضمت نماذج من البيئة المصرية والتاريخ المصري القديم. 
قام المكتب بتقديم عرض موجز للأطفال وأولياء الأمور عن هدف الزيارة والعلاقة بين المكتب والمدارس الروسية ، وبعد تفقد الأعمال والاستماع إلى وجهة نظر كل طفل في العرض الرسم أو التكوين الخزفي الذي قدمه تم اختيار أفضل 10 أمال ومنحت شهادات تقدير من المكتب.

 نشر الثقافة المصرية في مكتبة "ليف كاسل"

في 25 أكتوبر 2015 عقدت الحلقة الرابعة من مسعى مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا لتشجيع طلاب المدارس ورواد المكتبات لاتخاذ مصر محفزا للرسم والتصميم وكتابة الشعر وتقديم العروض المعلوماتية والثقافية (مصر موتيفا فنيا).  في الصور المرفقة مشروع مشترك أجرى مع "المكتبة رقم 22 والتي تحمل اسم الأديب السوفيتي ليف كاسيل библиотека №22 им.Льва Кассиля وتقع في شمال غرب موسكو.
شمل نشاط مكتب مصر للعلاقات الثقافية في المكتبة ما يلي :
- تقديم محاضرة عن العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا 
- تقديم موجز تاريخي عن تطور الحضارة المصرية 
- ورشة عمل لتعليم طلاب رواد المكتبة الصغار كتابة الحروف العربية 
- مسابقة لرواد المكتبة وخاصة من الطلاب والأطفال لمعرفة أهم مراحل تاريخ الحضارة المصرية.
من جانبها قدمت المكتبة بالاتفاق مع فرق فنية روسية عروضا غنائية وموسيقية لأوبرا عايدة وملامح من الفن المصري الشعبي.

نشر الثقافة المصرية في قصر ثقافة "حي شمال موسكو"


في 24 أكتوبر 2015 تمت بحمد الله المرحلة الثالثة من مسعى مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا لتشجيع الطلاب الروس على اتخاذ مصر محفزا للرسم والتصميم وكتابة الشعر وتقديم العروض المعلوماتية والثقافية (مصر موتيفا فنيا). 
في الصور المرفقة مشروع مشترك أجرى مع "بيت ثقافة حي شمال موسكو" الذي ضم أعمال 20 من الرسامين الصغار وبحضور أسرهم. تم اختيار أفضل 10 أعمال ومنحت شهادات تقدير من المكتب الثقافي المصري.

 نشر الثقافة المصرية في "المدرسة العليا للفنون الوطنية"

في 23 أكتوبر تمت بحمد الله المرحلة الثانية من مسعى مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا لتشجيع الطلاب الروس على اتخاذ مصر محفزا للرسم والتصميم وكتابة الشعر وتقديم العروض المعلوماتية والثقافية (مصر موتيفا فنيا). 
في الصور المرفقة مشروع مشترك أجرى مع المدرسة العليا للفنون الوطنية في إنتاج المشغولات اليدوية، مفارش المائدة، الأوشحة، الشالات، التصمميات الفنية للمنسوجات والتطريز والحلي.
كانت "المحفزات" الفنية المصرية حاضرة في التصميم والمشغولات من خلال الشخصيات التاريخية، البيئية الطبيعية، وخاصة بيئة البحر الأحمر. 

تفقد المكتب 30 عملا مختلفا تأثر بالثقافة المصرية في التصميم بالإضافة إلى زيارة ميدانية للأقسام المختلفة في تلك المدرسة الفنية الرائدة؟ كانت الزيارة مشفوعة أيضا بمحاضرة تعريفية عن النشاط الثقافي المصري في روسيا.

 نشر الثقافة المصرية في مدرسة "قصر الرواد"

بدأ مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا حملته السنوية مع مطلع العام الدارسي لتشجيع الطلاب الروس على اتخاذ مصر محفزا للرسم والتصميم وكتابة الشعر وتقديم العروض المعلوماتية والثقافية (مصر موتيفا فنيا). في الصور المرفقة اليوم الأول من الحملة والذي قام فيه المكتب في 22 أكتوبر 2015 بالتعاون مع مدرسة "قصر الرواد"، وهي أقرب إلى كلية منها إلى مدرسة. كانت تجربة مثمرة مع الأطفال لنشر الثقافة المصرية في مخيلتهم ...نسأل الله التوفيق في بقية أيام الحملة.

 المشاركة في مؤتمر حوار الثقافات في مدينة كورسك

شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في المؤتمر الدولي "حوار الأمم Международный марафон культур «Диалог наций» "  والذي نظمته جامعة كورسك (500 كم جنوب موسكو) والتي تحمل اسم جامعة جنوب غرب روسيا Юго-Западного государственного университета وذلك خلال يومي 16 و 17 أكتوبر 2015. شارك المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد عبد الحميد نيابة عن السفير المصري في روسيا أ.د محمد البدري في المنتدى الذي حضره عدد من سفراء وممثلي الدول المعتمدة لدى روسيا وفي مقدمتهم تونس والأردن ونيجيريا وكوبا. تناول المنتدي عدة قضايا في مقدمتها:

- الأمن الإقليمي والتعاون الدولي عبر الحدود

- مستقبل العلاقات الروسية – الأوكرانية في الإقليم الحدودي الذي تمثله منطقة كورسك وبيلجورد في جنوب غرب روسيا

- مفهوم علم الأقاليم Regionology  على المستوى الديموغرافي والجيوسياسي

- تجربة السياسات التعليمية في الأقاليم الروسية في علاقتها بالمركز،  ومدى الاستفادة منها للدول التي ناقشت في منتدى "حوار الأمم".

- جولة تفقدية في جامعة كورسك

في كلمته في المنتدى أكد المستشار الثقافي على أهمية الاستثمار في مجال التعليم العالي باعتباره أحد أهم وسائل القوة الناعمة التى تسعى روسيا إلى الحضور فيها بين الأمم في العصر الحديث وإيجاد فرصة للحضور "الروسوفوني" إلى جوار المنافسة الشديدة من قبل "الأنجلوفونية" والفرانكفونية".

 المشاركة في مؤتمر التعليم بوزارة التعلمي الروسية

شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في سفارة جمهورية مصر العربية في روسيا في المؤتمر الدولي الذي عقد في موسكو خلال الفترة من 16 و 17 أكتوبر 2015  وحمل عنوان " الاعتراف العادل بالشهادات العلمية .. ممارسات فعالة ومناهج إبداعية  Международная конференция. Справедливое признание: лучшие практики и инновационные подходы

". كان المركز القومي للمعلومات وهو جهة تابعة للهيئة الفدرالية لمراقبة التعليم والعلوم Федеральная служба по надзору в сфере образования и науки РОСОБРНАДЗОР (وزارة التعليم والعلوم الروسية) قد وجه الدعوة للمكتب الثقافي للحضور والنقاش. 

قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية بطرح عدد من القضايا على اللجنة التنظيمة والمشاركين بشأن إشكاليات الاعتراف المتبادل وصعوبة الإجرءات التي تواجه الدارسين المصريين في روسيا وخاصة مشكلات اعتماد درجة الأسبرانتورا في النظام الروسي واعتماده بدرجة الدكتوراه  (Ph.D) في النظام الغربي.

بالإضافة إلى النقاش حول التعاون الروسي – المصري في هذا المجال قدم مشاركون أوراق عمل جادة من كل من الصين، البوسنة والهرسك، ألمانيا، السويد، لاتفيا، وكازاخستان، فضلا عن عديد من المؤسسات العلمية داخل روسيا أهمها سانبطرسبرغ ، روستوف نا دانو، وتشليبيانسك.

 المشاركة في مؤتمر العلوم الزراعية "الخريف الذهبي 2015 "

خلال يومي 11 و 12 أكتوبر وبمتابعة من المكتب الثقافي المصري شارك بعض أعضاء من البعثة التعليمية المصرية في روسيا وعدد من المختصين الممثلين لشركات مصرية كبرى فى مجال تكنولوجيا الأسمده والمبيدات والبذور في معرض الصناعات الزراعية الدولي РОССИЙСКАЯ  АГРОПРОМЫШЛЕННАЯ ВЫСТАВКА تحت مسمى "الخريف الذهبي 2015 " «ЗОЛОТАЯ ОСЕНЬ» هذا المعرض يعد من أهم المعارض الزراعية فى روسيا بمشاركه أكثر من 30 دوله على مستوى العالم لتقديم كل ماهو جديد فى عالم التكنولوجيات الزراعية. ضم الوفد المصري المهندس نصر عبده عضو البعثة التعليمية في موسكو والمهندسان محمد يوسف وسامح عبدالحميد من شركات مصرية عاملة في مجال التقنيات الزراعية.

المشاركة في مؤتمر الحوار الدبلوماسي المصري الروسي

بدعوة كريمة من الأستاذ الدكتور محمد البدري سفير جمهورية مصر العربية في روسيا والسيد إيجور إيفانوف وزير خارجية روسيا الأسبق شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية في مائدة الحوار التي كان ضيفها السيد عمرو موسى والتي عقدت في موسكو في نهاية شهر أكتوبر 2015 للنقاش حول دور روسيا في العالم العربي في ظل التغيرات الدولية والدروس التاريخية.

 حضور المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم في موسكو

 

شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في روسيا الاتحادية في حضور المسابقة الدولية السادسة عشر لحفظ القرآن الكريم والتي شار فيها متسابقون من 44 دولة في العالم والتي افتتحت يوم 11 أكتوبر 2015. نظم المسابقة للعام السادس عشر على التوالي مجلس الإفتاء الروسي وتألفت لجنة التحكيم من محكمين من روسيا، مصر، بروناي، واليمن والأردن. وكان ضيف شرف المسابقة إمام الحرم المكي.

حصل المتسابق الإيراني على المرتبة الأولى وجاء بعده متسابق اليمن وفي المرتبة الثالثة حل متسابق تنزانيا.

تمت المسابقة برعاية كل من مجلس الإفتاء الروسي، الإدارة الروحية لمسلمي روسيا، محافظة موسكو، وزارة الخارجية الروسية، ووزارة الثقافة الروسية. شارك في الافتتاح ممثلين عن المجلس الفدرالي الروسي وسفراء عدة دول ووفود أجنبية مختلفة.

رافقت المسابقة معارض فنية لنسخ من القرآن الكريم وإلقاء قصائد لشعراء روس احتفوا بالقرآن في أشعارهم وفي مقدمتهم شاعر روسيا العظيم ألكسندر بوشكين.

 المشاركة في مهرجان "دائرة الضوء" في موسكو

بصفة مراقب شارك المكتب الثقافي المصري في المهرجان الدولي الخامس لعروض الإبهار البصري والذي يحمل اسم "دائرة الضوء" وهو مهرجان يعقد بشكل دوري منذ عام 2011 . استمر المهرجان من 26 سبتمبر وحتى 4 أكتوبر وحضر العروض الفنية نحو 4 ملايين مشاهد من سكان وزائري موسكو.

قامت العروض الفنية بإسقاط أشكال فنية عبر تقنيات إسقاط الضوء على الأبنية المهمة في موسكو وفي مقدمتها مبنى وزارة الدفاع، والذي تحول لأكبر شاشة عرض في العالم، ومن بين المبان الأخرى التي استخدمت واجهتها كشاشات عرض مبنى مسرح البلشوي، استخدمت أيضا ضفاف نهر موسكو في إسقاط الضوء. صاحب العرض محاضرات وسيمنارات وورش عمل. استخدم في تقنات العرض 1000 منصة إسقاط ضوء و220 جهاز لعروض الفيديو.

كان الهدف من المهرجان هو تحويل موسكو خلال فترة العرض إلى "مدينة الضوء" من خلال عروض صممتها استديوهات فنية من كل من روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة والإمارات العربية.

شمل العرض سرد قصص من التاريخ الروسي ، ومن بينها تاريخ الجمعية الجغرافية الروسية (تأسست في 1845) ، والاكتشافات التي قامت بها في القطب الشمالي وصحاري آسيا الوسطى، وسرد عن المستكشفين الروس العظام، وضباط من الجيش الروسي.

 افتتاح تمثال المستشرق الروسي بارانوف في جامعة موسكو

 

بدعوة من المستعرب فاليري كوستين عضو مراسل عن روسيا بمجمع اللغة العربية في القاهرة، شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في روسيا في إزاحة الستار عن تمثال عالم اللغويات والمستشرق الشهير خ.ك. بارانوف، والتمثال من أعمال الفنان أ.د. أسامة السروي الأستاذ بجامعة حلوان. يعتبر بارانواف مؤسس مدرسة الاستشراق في موسكو. وهو مؤلف القاموس الشهير الذي يحمل اسمه. وجرت الاحتفالات في إطار الذكرى الـ 200 لإنشاء معهد العلاقات الدولية МГИМО-Университет. افتتح الاحتفال الدكتور إ. لوجينوف نائب مدير المعهد. كما حضرها السيّد فاليري يجوشكين السفير السوفيتي الأسبق في الجزائر، وأ.د عاطف معتمد عبد الحميد المستشار الثقافي المصري في موسكو ولفيف من أساتذة المعهد وطلابه.

الجدير بالذكر أن المستعرب فاليري كوستين وأ.د أسامة السروي كانا قد أهديا النسخة الثانية من تمثال خ.ك. بارانوف لجامعة عين الشمس بالقاهرة وقد تم افتتاحها في كلّيّة الألسن في ربيع العام الجاري بحضور سفير روسيا بالقاهرة سيرجي كيربيتشينكو ورئيس الجامعة، والأساتذة والطلاب.

 اليوم الثقافي المصري : ذات يوم في مصر

 

في تقابل فكري وإنساني مثمر اجتمع أمس خبراء عسكريون من مصر وروسيا لمناقشة الخلفيات الثقافية لذكريات التعاون العسكري بين الاتحاد السوفيتي ومصر وآفاقه المستقبلية على العلاقات الحالية. شارك في الحوار عدد من أبناء البعثة التعليمية، والمستعربين الجدد، ومحاربون سابقون في الجيش السوفيتي ممن ساعدوا مصر خلال فترة حرب الاستنزاف.

المشاركة في تنظيم الملتقى المصري الروسي لعلوم الآثار بجامعة موسكو

بحضور السيد السفير د. محمد البدري شارك المكتب الثقافي جامعة موسكو للعلوم الإنسانية في الملتقى المصري الروسي لعلوم الآثار والذي استضاف عددا من العلماء من الجانبين وشهد اللقاء توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين رئيس جامعة الفيوم أ.د خالد حمزة ونظيره البروفيسور إيفيم بيفوفار رئيس الجامعة الروسية للعلوم الإنسانية The Russian State University for the Humanities .

انعقدت الندوة بتنسيق من مركز المصريات في الجامعة الذي ترأسه البروفيسور إليانور كورميشيفا Eleonora Kormysheva.

تأسست الجامعة الروسية للعلوم الإنسانية عام 1991 متطورة عن "معهد موسكو الحكومي للتاريخ والأرشيفات Moscow State Institute for History and Archives " . وتتألف الجامعة من أكثر من 20 معهد ومركز بحثي، ويعتبر "مركز دراسة المصريات" واحدا منها.

جدير بالذكر أن مركز المصريات في الجامعة يتعاون مع كل من إيطاليا وفرنسا في مشروعات بحثية ذات صلة بالعمل الأثري في مصر. وقد بدأ التعاون الفعلي بين مصر وروسيا عبر هذه الجامعة في عام 2000 بإنشاء قسم المصريات في الجامعة بدعم ومشاركة من السفارة المصرية في روسيا.

ومن خلال التعاون بين السفارة المصرية ومركز المصريات بالجامعة عقد لخمس مرات "أيام الثقافة المصرية في روسيا" والتي شملت إلقاء محاضرات ، معارض فنية، عروض أفلام ساهمت كلها في الفهم المشترك. وقد تمخض عن هذه الفعاليات كتابة عدد من المقالات العلمية حول مجالات التعاون.

من جانبه قامت الجامعة بتصوير الجهود التي يقوم بها قسم المصريات وأنشطته في مصر في فيلم وثائقي يعرض باللغتين الروسية والإنجليزية. وبالتعاون مع جامعتي القاهرة وحلوان شارك قسم المصريات في الجامعة الروسية للعلوم الإنسانية في تنظيم أربعة مؤتمرات علمية في كل من القاهرة وموسكو فضلا عن معارض علمية وإلقاء محاضرات في المركز الثقافي الروسي في القاهرة.

هذا وقد قام عدد من الأساتذة في الجامعة الروسية للإنسانيات بإلقاء سلسلة محاضرات في كل من الجامعة المصرية - الروسية في القاهرة في جامعة القاهرة. و منذ عام 2007 يحصل عدد من الطلاب في الجامعة الروسية للإنسانيات على منح مجانية لدراسة اللغة العربية في الجامعة المصرية - الروسية في القاهرة.  

وقد شمل المتلقى الحالي لعلوم الاثار دعم المحاولات التي يقوم بها الجانب المصري والروسي لتوقيع مذكرات تفاهم وأطر عمل مشتركة مع كل من جامعة القاهرة وجامعة الفيوم لتطوير التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي في علوم الآثار على مستوى درجتي البكالوريوس والماحستير.

المشاركة في مؤتمر معهد التعاون الدولي ICSTI في هانوي

 

على مدار يومي 2 و 3 أكتوبر 2015 في العاصمة الفيتنامية هانوي شارك المكتب الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا في الملتقى الدولي للتقنيات والتعاون العلمي وذلك ضمن أنشطة المعهد الدولي للإبداع وتنمية البحث العلمي الذي يتخذ من موسكو مقرا له.  قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بتمثيل مصر نيابة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا الملتقى المهم الذي يجمع عددا من الدول. يعتبر المعهد هيئة دولية للتعاون التقني تأسست في 1969 وتضم 22 دولة من دول فضاء الاتحاد السوفيتي السابق وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا. يتألف المعهد من 6 دول أعضاء ونحو 40 دولة ذات شراكة فضلا عن مؤسسات تجارية تمثل 20 دولة من مختلف دول العالم.  وقد انضمت مصر في هذه المنظمة عام 2006 وترأس وزير التعليم العالي مشاركة مصر في تلك المنظمة واختار الوزير بدوره النائب الأول له لتمثيل مصر في لجنة المندوبين المفوضين plenipotentiary Representatives  واحتضنت مدينة الإسكندرية المصرية زيارة لوفد من المنظمة في عام 2008.

 المشاركة في ملتقى الآثار المصرية في مدينة فارونيش

 

شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في روسيا في المنتدى الذي احتضنته مدينة فارونيش (500 كم جنوب موسكو) والذي حمل عنوان "فراعنة مصر العظام: التاريخ، الآثار، والفن". افتتح المنتدى في الأول من أكتوبر 2015 ويرافق الحدث معارض في المتاحف والمكتبات في إقليم فارونيش حتى فبراير 2016. الجهة المنظمة للمنتدى هي "متحف الفن الإقليمي في فارونيش" وجهت الدعوة لمكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في روسيا للمشاركة في الحدث المهم والذي بدأ بافتتاح معرض فني حمل عنوان "مصر الخالدة ..في ذكرى مرور 200 سنة على الرحلات الأثرية التي قام بها الرحالة والأثري أوتو فردريك فون ريشتر" والتي كان جزء مهما منها قد تم في منطقة "قصر إبريم" في المنطقة الغارقة الآن تحت بحيرة السد العالي.

شملت الفعالية أيضا إلقاء عدد من المحاضرات تناولت أسئلة حول الفن المكرس لخدمة الفراعنة، اللغة المصرية القديمة، فن التحنيط والكنوز المصرية القديمة، فخار مصر القديمة، وحكايات شعبية من مصر القديمة. جرى خلال اللقاء تقديم عروض فيديو ومطبوعات مصورة وكتب شارحة للمعلومات حول الحدث. شملت الفعالية عرض 50 قطعة أثرية مصرية أصلية وصلت لروسيا قبل 200 سنة.

المشاركة في محاضرة د. زاهي حواس عن الآثار والسياحة في مصر

 

في 29 سبتمبر 2015 شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في روسيا في المحاضرة التي ألقاها د. زاهي حواس عن أحدث الاكتشافات الأثرية في مصر والتقنيات الحديثة المستخدمة في التنقيب عن الآثار. تأتي زيارة د. زاهي حواس ضمن برنامج زيارة علمية لجامعة موسكو الحكومية.

أدار المحاضرة السفير المصري أ.د محمد البدري وشارك في النقاش عدد من السفراء المعتمدين في روسيا وأهمهم سفراء فلسطين ولبنان واليونان فضلا عن نفر من علماء الآثار الروس وعدد من المهتمين.

استقبال وفد الأزهر الشريف للمشاركة في افتتاح مسجد موسكو الجامع

 

خلال الفترة من 23 وحتى 28 سبتمبر قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمشاركة السفارة المصرية في روسيا في تنظيم زيارة وفد رفيع المستوى من الأزهر الشريف تألف من أ.د محي الدين عفيقي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية؛ أ.د محمد الأمير أبو زيد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية؛ الأستاذ الدكتور محمد زكي رئيس قطاع الدعوة بالأزهر الشريف. وخلال الزيارة أجربت الفعاليات التالية:

(1)  مشاركة مصر والأزهر الشريف في الافتتاح الرسمي لمسجد موسكو الجامع وذلك في وقفة عرفات المباركة وذلك بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

(2)  تنسيق ندوة في مقر إقامة السيد السفير لوفد الأزهر الشريف وذلك للحوار مع الجالية المصرية وأبنائها من المسلمين والمسيحين. وقد تناولت الندوة التي انعقدت في بيت السفير المصري في موسكو (بيت مصر في روسيا) الدور الوسطي للأزهر ومكانته والتحديات التي تواجهه في الفترة الحالية. أدار الندوة أ.د محمد البدري سفير جمهورية مصر العربية في روسيا  وشارك فيها بالحضور والنقاش ممثلين عن أبناء الجالية المصرية من مسلمين ومسيحين.

 أنشطة اليوم الثقافي المصري

 

استضاف مكتب مصر الثقافي في روسيا الجمعة 25 سبتمبر أنشطة متنوعة ضمن "اليوم الثقافي المصري في روسيا"، وشمل اليوم:

- لقاء إعلاميين روس مهتمين بالتواصل الحضاري بين العالم العربي وروسيا وخاصة من صحيفة "مساء موسكو"

- عقد ندوة حول الفيلم الروسي "تيريتوريا"

- نادي اللغة العربية لتدريب الطلاب الروس على اللغة العربية والثقافة المصرية.

المشاركة في دائرة حوار روسيا والعالم الإسلامي

 

في 15 سبتمبر شارك مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في روسيا في الندوة التي عقدت في فندق "زالاتويى كالتسو" «Золотое кольцо والذي نظمته مجموعة العمل الاستراتيجي "روسيا والعالم الإسلامي" والتي يقودها رستم منيخانوف رئيس جمهورية تترستان بتوجيه مباشر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ترأس الندوة المستشرق الروسي الشهير بنيامين بوبوف Попов الأستاذ بجامعة موسكو للعلاقات الدولية МГИМО وهي الجامعة التابعة مباشرة لوزارة الخارجية الروسية، والتي تأسست قبل 70 سنة مضت.

اللقاء أعلن عن تخصيص مسابقة وجائزة كبرى لأفضل الأعمال الإعلامية (أفلام – كتب – مقالات ) التي ستقدم خلال الفترة المقبلة لتغطية علاقات التفاهم المتبادل وتجاوز التحيزات والأحكام المسبقة بين الطرفين : روسيا والعالم الإسلامي.

تهدف هذه المسابقة إلى تعزيز الأعمال المميزة التي تتيح للقارئ الروسي (المسلم وغير المسلم) تكوين صورة صحيحة عن الجوانب الروحية في الإسلام وإنجازات الحضارية الإسلامية، و التسامح الديني، والاعتدال، المتأصلة في هذا الدين.

ما يسترعي الانتباه في الندوة أن المستشرق بابوف أشار إلى أنه في الوقت الحاضر الذي تشهد فيه علاقات روسيا والغرب حالة من البرودة لابد لروسيا من البحث عن حلفاء في مقدمتهم شركاء العالم الإسلامي. والمجالات التي يجب أن تسعى روسيا إليها هي العلاقات السياسية ، الثقافية، الاقتصادية ، فضلا عن تطبيق نظم البنوك الإسلامية في روسيا.

أعلن بوبوف أن المسابقة ستنعقد كل سنة وسيمنح الفائزون جوائز مالية فضلا عن إتاحة الفرصة لهم للعمل ضمن اللجنة الاستراتيجية "روسيا – العالم الإسلامي".

وفي ظل ظروف العولمة وتفاعل المجتمع الدولي، وتعزيز عمليات التبادل الثقافي يحتاج الطرفان (روسيا - العالم الإسلامي) الى استكشاف القدرات والإمكانات المتوفرة لدى كل طرف.

تكريم كبير أمناء مكتبة لينين للبحوث الشرقية

 

في منتصف سبتمبر 2015 قام المكتب بتكريم أناطولي فاسيليفيتش كبير أمناء مكتبة لينين (مركز البحوث الشرقية) وذلك لجهوده في التواصل بين مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية من جهة ومكتبة لينين من جهة ثانية. جاء تكريم فاسيليفيتش بعد بلوغه سن التقاعد.

 

إلقاء المستشار الثقافي محاضرة في النادي الثقافي "التخطيط والممارسة"

 

في 13 سبتمبر 2015 قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بإلقاء محاضرة في النادي الثقافي "تاكتيكي إي براكتيكي актики и  практики " والذي تناول تعريف الجمهور بالبيئة الثقافية (المكان والإنسان) في مصر المعاصرة وتطرق ذلك إلى العادات والتقاليد في مصر عبر العصور والتنمية السياحية الحديثة والتحديات التي تواجه بعض التخصصات العلمية وفي مقدمتها مهنة البحث الجغرافي.

تنظيم مشاركة مسرح القاهرة للعرائس في مهرجان سمارا الدولي

 

بالتعاون مع كل من وزارة الثقافة المصرية ومسرح العرائس في مدينة سامارا في وسط روسيا قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بتنسيق مشاركة مسرح القاهرة للعرائس في المهرجان الدولي لمسرح العرائس في مدينة سمارا والذي استمر خلال الفترة من 14 و 20 سبتمبر 2015 . تمت المشاركة بنجاح وقدم المكتب الدعم المطلوب للفريق حتى تمت مشاركته وعاد بفضل الله سالما لأرض الوطن. تألف فريق العرض من 10 فنانين هم : محمد نور الدين محمد - رضا حسنين عرفات - لمياء اسماعيل- شكري عبد الله عبد الباقي - عيد محمد مسعد -  سيد حسين خليفة- رفعت علي عبد العال - عادل سمير توفيق - محمود محمد على حسنين – و حسام أحمد أحمد.

استقبال المخرج المسرحي أحمد الإبياري

 

في 11 سبتمبر 2015  استقبل المكتب المخرج والمنتج المصري الأستاذ أحمد الإبياري وذلك خلال زيارته إلى روسيا لاستكشاف إمكانية التعاون مع المراكز الإعلامية والفنية التي يمكن أن تستفيد من تبادل الخبرات والتجارب الفنية بين الطرفين. قدم المكتب وسائل الاتصال المطلوبة للزائر وامده بالمعلومت الفنية المطلوبة للشروع في مشروعه الثقافي الجديد.

استقبال وفد المركز القومي للبحوث

 

خلال الفترة من 2 وحتى 6 سبتمبر وبالتعاون مع السفارة المصرية في روسيا نظم مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية زيارة علمية رسمية للمركز القومي للبحوث إلى روسيا. تألفت من السيد رئيس المركز أ.د أشرف شعلان ونائب رئيس المركز أ.د سامي السباعي. واستهلت الزيارة باستقبال السيد السفير ا.د محمد البدري والسيد القنصل عمرو يسري للوفد وذلك في مقر إقامة السيد السفير. وشمل برنامج الزيارة الأنشطة التالية:

· زيارة معهد مندلييف للبحوث العلمية وهو أحد أكبر المراكز العلمية في روسيا والمركز العلمي الأقرب للتخصصات التي سعى إليها المركز القومي للبحوث في مصر.

· زيارة مركز سكولكوفا للأبحاث العلمية وهو مدينة تقنية متكاملة تقع على المشارف الغربية لموسكو ومختصة بدعم الأبحاث العلمية وتمويلها.

· زيارة مركز صناعة النسيج "تريوخجورني" وهو المصنع الأكثر شهرة في تقنيات صناعة النسيح في روسيا

استقبال نائب رئيس جامعة الأزهر

 

في الأول من سبتمبر 2015 استقبل المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد  فضيلة الإمام الأستاذ الدكتور محمد محمود هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر وذلك خلال مشاركة الدكتور محمد هاشم في  مؤتمر الأديان والتسامح الذي عقد في جمهورية داغستان في جنوب روسيا. دار النقاش حول التحديات التي تواجه التواصل الثقافي وسبل تطوير العلاقات المستنيرة القائمة على الفهم الصحيح للدين ودور الأزهر الشريف في دعم قيم التسامح. تطرق اللقاء أيضا إلى مناقشة الصورة الذهنية عن الإسلام والمسلمين في روسيا خلال العقيدن الأخيرين والتطور الذي طرأ على مبادئ ومفاهيم الانعزال والاندماج لدى مسلمي روسيا الذي يزيد عددهم عن 20 مليون نسمة ويشكلون نحو 14 % من إجمالي سكان الاتحاد الفدرالي الروسي.

زيارة السيد وزير التعليم العالي المصري لمركز الاستشعار عن بعد

في 27 أغسطس قام سعادة أ.د السيد عبد الخالق وزير التعليم المصري يرافقه المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بزيارة رسمية لمعهد أبحاث الفضاء ومقره الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب في موسكو. تناولت الزيارة شرحا وافيا حول إمكانيات المركز العلمية والتقنية وإمكانية فتح قنوات مشتركة مع المراكز المصرية المماثلة العاملة في مجال تقنيات الاستشعار عن بعد وتحليل المرئيات الفضائية في مصر.

لقاء السيد وزير التعليم العالي المصري برئيس جامعة الصداقة الدولية

في 27 أغسطس قام سعادة أ.د السيد عبد الخالق وزير التعليم المصري يرافقه المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بزيارة رسمية للجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب إحدى أهم وأشهر الجامعات الروسية في موسكو ، كان في استقبال السيد الوزير فلاديمير فيليبوف رئيس الجامعة وعدد من نوابه ومساعديه وجرى خلال اللقاء ترحيب رئيس الجامعة بمعالي الوزير والوفد المرافق له وتأكيده على أهمية العلاقات بين الجانبين، كما تطرق السيد الوزير أ.د السيد عبد الخالق في كلمته حول العلاقات العلمية بين الجانبين إلى مستقبل الدارسين المصريين في الجامعة. 

لقاء السيد وزير التعليم العالي المصري بنائب وزير التعليم الروسي

في 26 أغسطس التقى السيد ا.د السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي المصري بنائب وزير التعليم الروسي في مقر وزارة التعليم الروسية في موسكو. جرى خلال اللقاء الذي شارك فيه المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد ما يلي:

-          ترحيب وزارة التعليم والعلوم الروسية بالسيد الوزير وبجهوده للتعاون الثنائي

-          عرض السيد الوزير أ.د السيد عبد الخالق لرؤية واستراتيجية وزارة التعليم العالي الروسي وتطلعاتها للتعاون مع الشريك الروسي وبصفة خاصة في عقد المنتدي السنوي لرؤساء الجامعات المصرية الروسية.

-          عرض السيد الوزير أ.د السيد عبد الخالق مقترحات تتعلق بالبعثة التعليمية ومشكلات الدارسين وشارحا وجهة نظر مصر في تطوير البعثات التعليمية والحصول على أفضل أماكن للدارسين المصريين في الجامعات الروسية.

-          طرح المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد على نائب الوزير ومعاونيه أسئلة وقضايا تخص البعثة التعليمية ومستقبلها وسبل تطوير  التعاون  في ظل الرؤية التي عرضها السيد الوزير أ.د السيد عبد الخالق.

زيارة السيد وزير التعليم العالي المصري للمكتب الثقافي ولقاء الدارسين في روسيا

في 26 أغسطس قام سعادة الوزير أ.د السيد عبد الخالق بزيارة مكتب مصر الثقافي والتعليمي في موسكو  وجرى خلال الزيارة ما يلي :

-          قدم المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية كلمة ترحيبة للزيارة المهمة للسيد الوزير معرفا سيادته على أعضاء البعثة التعليمية في موسكو، كما تفقد السيد الوزير لمقر البعثة التعلمية والمكتب الثقافي.

-          عرض واف من السيد الوزير لرؤية الوزارة ومستقبل البحث العلمي في مصر وما تنتظره مصر من السادة الدارسين في الخارج.

-          قدم كل من الحضور من أعضاء البعثة التعليمية تعريفا بنفسه وعرضا لبعض أسئلته واستفساراته وملاحظاته

زيارة السيد وزير التعليم العالي المصري إلى جامعة تومسك

خلال يومي 24 و 25 قام السيد الوزير أ.د السيد عبد الخالق بزيارة علمية إلى جامعة تومسك في وسط روسيا. تعد جامعة تومسك من مؤسسات التعليم العالي التقني الروسية المهمة وتتبوأ المرتبة الثالثة على مستوى روسيا من حيث الأهمية العلمية. شهد السيد الوزير خلال زيارته للجامعة توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة وإحدى الجامعات المصرية من أجل توفير الكوادر اللازمة للعلوم الأساسية ذات الأهمية التطبيقية.

زيارة السيد وزير التعليم العالي المصري لمعهد الأبحاث التطبيقية في مدينة دوبنا

في 23 أغسطس قام السيد الوزير ا.د السيد عبد الخالق يرافقه المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بزيارة علمية لمعهد أبحاث العلوم التطبيقية في مدينة دوبنا إلى الشمال من موسكو بنحو 150 كم جرى خلال الزيارة ما يلي:

1-     استقبال رئيس المعهد والمديرين ورؤساء الأقسام العلمية والتعاون الدولي لسيادة الوزير والوفد المرافق له وتقديم كلمات ترحيب بسيادته.

2-     تقديم سيادة الوزير أ.د السيد عبد الخالق كلمة شكر وتقدير  طرح بعدها رؤية مصر للتعاون مع الجانب الروسي في هذا المجال.  

3-     تقديم المعهد لعرض تفاعلي عن تاريخ المعهد وأنشطته العلمية ودور مصر في عضوية المعهد.

4-     قيام سيادة الوزير بجولة تفقدية لأهم المعامل والأجهزة الفنية الموجودة بالمعمل.

5-     تفقد سيادة الوزير  لمدينة دوبنا ومعالمها الجغرافية والتاريخية.

زيارة السيد وزير التعليم العالي المصري إلى روسيا

في 22 أغسطس وصل إلى موسكو أ.د السيد عبد الخالق معالي وزير التعاليم العالي وذلك في رحلة علمية لاستكشاف إمكانات الدراسة والبحث العلمي في روسيا من أجل تطوير التعاون بين الجانبين. كان في استقبال سيادته في مطار موسكو كل من السيد السفير الدكتور محمد البدري سفير مصر في روسيا والمستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد.

استقبال الوفد المصري المشارك في المؤتمر الجغرافي الدولي في روسيا

خلال الفترة من 14 و 15 أغسطس استقبل مكتب مصر الثقافي والتعليمي الوفد المصري المشارك في المؤتمر الجغرافي الدولي الذي نظمته جامعة موسكو بالتعاون مع الاتحاد الجغرافي الدولي. وتألف الوفد من أ.د محمود عاشور الأستاذ بجامعة عين شمس، أ.د فايز العيسوي الأستاذ بجامعة الإسكندرية، د. عادل عبد الحميد الأستاذ المساعد بجامعة أسيوط، د.أحمد القصيى من جامعة دمنهور، أ. محمد فريد المتولي سعيد مدرس مساعد بجامعة عين شمس، أ. هيثم شوقي مدرس مساعد بجامعة عين شمس.

تجديد التعاون مع جمعية قدامى المحاربين الروس في مصر

في 14 أغسطس 2015 استقبل المكتب الثقافي نائبة رئيس جمعية قدامى المحاربين الروس والسوفيت في مصر . وتم خلال اللقاء تكريم المكتب الثقافي لأحد قدامى المحاريين الروس في مصر وإهداءه ميدالية المكتب وبعض الهدايا المصرية التذكارية. من جانبها قامت الجمعية بإهداء المكتب الثقافي أحدث إصداراتها الثقافية هو كتاب يحمل عنوان " مسيرة جندي في أفريقيا" . تناول اللقاء أيضا ترتيب التعاون بين الجانبين للموسم الثقافي الجديد.

استقبال مدير العلاقات الدولية بجامعة أوفا

في 7 أغسطس 2015 قام المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد باستقبال مديرة العلاقات الدولية بجامعة جنوب الأورال ومقرها مدينة تشيليبيانسك وجرى خلال اللقاء مناقشة التعاون العلمي والثقافي بين الجانبين فضلا عن إمكانية زيارة المكتب للجامعة للتعرف على معاملها وبنيتها الأساسية للوقوف على إمكانية دراسة الطلاب المصريين فيها.

استقبال رئيس مجلس الأعمال المصري/الروسي

استقبل مكتب مصر الثقافي والتعليمي رئيس مجلس الأعمال المصري الروسي ميخائيل أورلوف والمدير التنفيذي للمجلس السيدة منى خليل. يعمل المجلس على تدعيم المشروعات التجارية بين الدولتين ويحتفظ بعلاقات وطيدة مع صناع القرار في الكرملين ولديه اتصالات واسعة مع المؤسسات المصرية العاملة في حقل الأعمال والاقتصاد. جرى خلال اللقاء الذي جمع المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد برئيس المجلس ومديره التنفيذي السبل التي يمكن للعلاقات الثقافية المصرية الروسية أن تساعد من خلالها في دعم العمل الاقتصادي بين الجانبين.

احتفال المكتب الثقافي بافتتاح قناة السويس الجديدة

في السادس من أغسطس 2015 نظم مكتب مصر الثقافي والتعليمي في روسيا حفلا شعبيا ودبلوماسيا بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة وذلك في مقر المكتب في وسط موسكو وشملت الاحتفالية ترحيب المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بالضيوف الذين تقدمهم الوزير المفوض الأستاذ شادي الشرقاوي نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بالسفارة المصرية فضلا عن كافة أعضاء السفارة من السادة  الدبلوماسيين ، كما نظم المكتب الثقافي عرضا لبث تليفزيوني مباشر من القاهرة لمراسم افتتاح قناة السويس الجديدة. كما نظم المكتب حفل ضيافة للسادة الضيوف. كان الحفل مناسبة وطنية مهيبة تجمع فيها المصريون ابتهاجا بالحدث التاريخي بما يحمله من آمال كبيرة لمستقبل مصر الاقتصادي والجيوسياسي.

مشاركة الجالية والسفارة حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

في الرابع من أغسطس 2015 وجهت السفارة المصرية في روسيا الدعوة إلى كافة المصريين في روسيا تمهيدا للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة. شاركت الجالية المصرية في هذه الفعالية الإعلامية والثقافية. استهل الحدث السيد السفير د. محمد البدري الذي ألقى كلمة أكد فيها على الدور المتعاظم لقناة السويس والاستثمارات الاقتصادية المرتبطة بالقناة الجديدة والتوقعات التنموية المرتبطة بالحدث. من جانبه شارك المكتب الثقافي المصري في الفعالية مجددا تواصله مع بقية المكاتب الفنية (الإعلامية والتجارية والسياحية) ومؤكدا على ترابطه البناء مع أبناء رابطة المغتربين المصريين في روسيا.

زيارة المكتب الثقافي لإقليم فارونيش 

خلال يومي 29 و 31 من شهر يوليه 2015 قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتمد بزيارة علمية ثقافية إلى مدينة فارونيش في جنوب غرب روسيا للوقوف على معالمها التاريخية والجغرافية. تضمنت الزيارة تفقد المعالم الأثرية والعلمية ونماذج من إدارة موارد المياه والغابات والمتنزهات البيئية واستكشاف جدوى دراسة الطلاب المصريين في جامعات هذه المدينة

تكريم الدكتور وائل فهيم

يوم الخميس 30 يوليه شهد المكتب الثقافي تكريم السيد الدكتور وائل فهيم عضو المهمة العلمية في روسيا والموفد من كلية الألسن بجامعة عين شمس. كان الدكتور وائل فهيم خلال الأشهر الستة التي أمضاها في موسكو مثالا لعضو البعثة التعليمية من حيث المشاركة في أنشطة المكتب الثقافي وتنظيم بعض اللقاءات الثقافية ومساعدة زملائه الدارسين.

قضايا المسرح والبالية في الصالون الثقافي المصري

يوم الخميس 30 يوليه اجتمع في المكتب الثقافي المصري نفر من المفكرين المصريين من المهاجرين في روسيا وعدد من أعضاء الجالية المصرية للمشاركة في الصالون الثقافي الذي نظمه المكتب في مقره بوسط موسكو. قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بتقديم الندوة التي شملت محاضرة للأستاذ الدكتور يحي عبد التواب أستاذ المسرح وفن البالية والحاصل على الدكتوراة من روسيا قبل أكثر من ثلاثة عقود. تناولت المحاضرة تطور فن المسرح في روسيا والعالم وأصدائه على مصر. تناولت التعليقات والأسئلة التي طرحها الحاضرون العقبات التي تقف في تطور المسرح في العالم العربي ومصر وإمكانات تدارك تلك العقبات. في نهاية اللقاء قدم المستشار الثقافي ميدالية قطاع العلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي تكريما للضيف المحاضر.

تنسيق التعاون بين جامعتي كفر الشيخ وجامعة إيفانوفا

في يوم 28 يوليه 2015 قام المكتب الثقافي المصري بتنسيق التعاون العلمي بين جامعة كفر الشيخ وجامعة إيفانوفا للتقنيات المتنوعة وذلك لإتمام التعاون بين الجانبين في إنجاح المؤتمر الدولي الذي تنظمه جامعة كفر الشيخ حول صناعات النسيح والمقرر عقده في مصر في نهاية عام  2015.

زيارة جامعة الحاسابات والمعلومات

في يوم 28 يوليه قام المستشار الثقافي مدير البعثة التتعليمية في روسيا أ.د عاطف معتمد بزيارة لجامعة الحاسبات والمعلومات في موسكو وذلك بهدف إيجاد فرص للتعاون العلمي بين المكتب الثقافي المصري والجامعة وبصفة خاصة في دراسة مرحلتي البكالوريس والماجستير . شمل اللقاء الاجتماع بنائب رئيس الجامعة وعدد من المسئولين. كان برفقة المستشار الثقافي عدد من المبعوثين الذين شاركوا المكتب في زيارته بهدف التعرف على الجامعة وأهميتها.

الاحتفال مع الجالية بثورة 23 يوليه

في يوم 23 يوليه 2015 شارك المكتب الثقافي المصري في روسيا الجالية المصرية في الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليه 1952. شارك في الاحتفال المكاتب الفنية بالسفارة المصرية وجرت فعالية الاحتفال في أجواء من التآلف والتفاهم. انتهز المكتب الثقافي الفرصة لتعريف أبناء الجالية بأنشطة المكتب موجها لهم الدعوة للمشاركة في الأنشطة الثقافية التي يقوم بها المكتب وبصفة خاصة في جوانب التأهيل الثقافي واللغوي لخدمة أبناء الجالية.

استقبال وفد جامعة أسيوط وإهداء درع الجامعة للمكتب

خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليه 2015 استقبل المكتب الثقافي المصري في روسيا رئيس جامعة أسيوط أ.د محمد عبد السميع ويرافقه ا.د صلاح الهوى مستتشار رئيس الجامعة منسق برنامج التعاون الروسي المصري في تعليم اللغة الروسية للمصريين وتعليم اللغة العربية للروس. أمضى وفد جامعة أسيوط أسبوعا في زيارة لجامعتي بياتيجورسيك وجامعة مخاتشكالا. قام المكتب بتنسيق التواصل بين كافة الأطراف لاتمام الزيارة بنجاح.  قدم أ.د رئيس جامعة أسيوط درع الجامعة تقديرا لدور المكتب الثقافي المصري في تنسيق التعاون بين الجانبين الروسي والمصري.

زيارة مدينة فولجوجراد

في النصف الثاني من شهر يوليه 2015 قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتمد بزيارة علمية ثقافية إلى مدينة فولجوجراد في جنوب روسيا نظرا لأهميتها التاريخية والجغرافية في روسيا. تضمنت الزيارة تفقد المعالم الأثرية والعلمية (وبصفة خاصة إدارة موارد المياه في نهر الفولغا) واستكشاف جدوى دراسة الطلاب المصريين في هذه المدينة. 

استقبال منتخب مصر لسلاح الشيش 

استقبل المكتب الثقافي المصري في مطار موسكو المنتخب الوطني لسلاح الشيش الذي شارك خلال الفترة من 13 إلى 19 يوليه 2015 في مونديال روسيا بفريق يضم 22 لاعبا. قدم المكتب الثقافي الدعم المعنوي ووسائل الاتصال بالمكتب والسفارة وأبدى استعداده للقيام بالواجب في الوقت المناسب.  

زيارة نائب رئيس جامعة موسكو (لومونوسوف)

في الأسبوع الثالث من شهر يوليه 2015 قام المكتب الثقافي المصري بزيارة جامعة موسكو الحكومية والتي تعد أعرق الجامعات الروسية على الإطلاق ( تأسست  في عام 1755 وتحمل اسم العالم الروسي الموسوعي لومونوسف). تشتهر الجامعة بأنها صاحبة الترتيب الأول من حيث السمعة العلمية بين الجامعات الروسية ولا تتبع في سياستها وزارة التعليم الروسية بل تعد مؤسسة علمية مستقلة ذات سيادة تعليمية وبحثية. في اللقاء الذي جمع المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بنائب رئيس الجامعة البروفيسور نيقولاي سينين ومساعده السيد أناطولي سيرجييفيتش كيسلياكوف تناول الطرفان إمكانية تخصيص عدد من المنح السنوية للدارسين المصريين في تلك الجامعة والتحضير لبروتوكول تعاون بين بعض الجامعات المصرية وجامعة موسكو. جدير بالذكر ان القنانة العلمية الوحيدة المفتوحة حاليا بين الطرفين هي مع جامعة دمنهور.

مشاركة الجالية المصرية والكنيسة الإفطار الجماعي في رمضان

في منتصف شهر رمضان المعظم لعام 1436 لبى المكتب الثقافي المصري في روسيا الدعوة الذي وجهت إليه من ممثل الكنيسة القبطية في روسيا الأب توماس أبو مينا وذلك لحضور إفطار جماعي بين المسلمين والمسيحيين في العاصمة الروسية موسكو.  شاركت السفارة المصرية في اللقاء ممثلة في السيد السفير الدكتور محمد البدري ورؤساء المكاتب الفنية (السياحي والتجاري والإعلامي وغيرها) فضلا عن بقية أعضاء السفارة. شاركت في الحفل الجالية المصرية في روسيا في أجواء من الإخاء والتفاؤل والمحبة.

دورة في تعليم مهارات اللهجة المصرية لدارسي اللغة العربية الروس

نظم المكتب الثقافي المصري في روسيا دورة متخصصة في اللهجة العامية المصرية للمختصين في دراسة اللغة العربية من طلاب معاهد الاستشراق ، قام بالتدريس في الدورة السيد الدارس د.وائل فهيم عضو المهمة العلمية في روسيا والموفد من كلية الألسن  جامعة عين شمس. افتتح المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتد الدورة والتقى بالطلاب أكثر من مرة ورحب بتكرار التجربة في المكتب خلال الفصل الدراسي المقبل.

ترتيب مشاركة مصر في معرض موسكو للكتاب

في الأسبوع الثاني من يوليه 2015 انشغل المكتب الثقافي المصري في روسيا بترتيب مشاركة مصر في معرض موسكو الدولي للكتاب والذي يعقد في سبتمبر من كل عام. نجح المكتب الثقافي في الحفاظ على المكتسبات السابقة في العلاقة بين الجانبين بإقناع الجانب الروسي بإتاحة مساحة مجانية للعرض للجانب المصري.

دورة تعليم اللغة الروسية للجالية المصرية

خلال شهر يوليه 2014 وبواقع يومين في الأسبوع نظم المكتب الثقافي المصري في روسيا دورة مجانية لعدد من أبناء الجالية المصرية لتعلم اللغة الروسية وهي الخطوة اللازمة لضمان اندماجهم في المجتمع الروسي واستيعاب ثقافته وذلك بعد ان أقرت القوانين الجديدة للإقامة والهجرة ضرورة اجتياز اختبارات اللغة الروسية كشرط للعمل والإقامة في روسيا. انتظم في الدورة نحو 30 دارسا وقامت بالتدريس لهم أستاذة روسية على مستوى احترافي في تعليم اللغة الروسية لغير الناطقين بها.

زيارة جامعة موسكو الحكومية للاستكشافات الجيولوجية

في السابع من يوليه 2015 قام المكتب الثقافي بزيارة جامعة موسكو الحكومية للاستكشافات الجيولوجية. جاءت الزيارة لتدعيم التواصل العلمي بعد أن وفق المكتب الثقافي المصري في رعاية ودعم مشاركة ثلاثة من أساتذة الجيولوجيا المصريين من جامعة بنها في المؤتمر الدولي السنوي الذي نظمته الجامعة في 2015 . كم تطرق اللقاء الذي جمع المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتمد بنائب رئيس الجامعة إلى حل مشكلة التحاق الدارسين الجدد في الجامعة والبحث عن كل من التخصص المناسب والمشرف العلمي ذي الصلة بموضوعات البحث المطلوب.

استقبال مسؤولي معهد التعاون الدولي ICSTI

في الأسبوع الثاني من شهر يوليه 2015 استقبل المكتب الثقافي المدير التنفيذي للمعهد الدولي للمعلومات التقنية والعلمية" ومقره موسكو .  يعتبر المعهد هيئة دولية فنية تأسست في 27 فبراير عام 1969 ويضم نحو 22 دولة من دول فضاء الاتحاد السوفيتي السابق وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا. يتألف المعهد من 6 دول أعضاء ونحو 40 دولة ذات شراكة فضلا عن مؤسسات تجارية تمثل 20 دولة من مختلف دول العالم.  وقد انضمت مصر في هذه المنظمة عام 2006 وترأس وزير التعليم العالي مشاركة مصر في تلك المنظمة واختار الوزير بدوره النائب الأول له لتمثيل مصر في لجنة المندوبين المفوضين plenipotentiary Representatives  واحتضنت مدينة الإسكندرية المصرية زيارة لوفد من المنظمة في عام 2008. جاءت زيارة المدير التنفيذي للمعهد إلى المكتب الثقافي المصري في موسكو لدعوته للمشاركة الفاعلة في الملتقى المقبل الذي تقرر عقده في العاصمة الفيتنامية هانوي خلال الفترة من 1 إلى 4 أكتوبر 2015

استقبال اثنين من العلماء الروس المختصين في المياه الجوفية

في الأسبوع الثاني من شهر يوليه 2015 استقبل المكتب الثقافي اثنين من علماء المياه الجوفية الروس هما:  يوري جيراسيموفتش بوغومولوف، و سيرافيم ميخائلوفيتش جولوبوف. كان العالم الأول قد عمل في مصر فترة طويلة مع والده خلال فترة الاتحاد السوفيتي لاستكشافات المياه الجوفية في سبعينيات القرن العشرين في مصر. ينتمي العالمان إلى مؤسسة "اتحاد  الهيدرولوجيين الروس" التي تقدمت للمكتب الثقافي باقتراح للتعاون مع مصر، وقام المكتب الثقافي بدوره بنقل هذه المقترحات إلى الجهات المعنية في وزارة التعليم العالي.  (الصورة المرفقة لغومولوف الأب يحاضر في المركز الثقافي الروسي في القاهرة عام 1975)

زيارة الدارسين في جامعة يكاترينبورج

خلال الفترة من 4 إلى 6 يوليه قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد بزيارة تفقدية لأحوال البعثة التعليمية في مدينة يكاتريبورغ الواقعة في القطاع الشرقي من روسيا الأوربية على المنحدرات الشرقية لجبال الأـورال. وخلال هذه الزيارة تشارك المكتب الثقافي والسادة الدارسين ما يلي:

1-     التعرف على المشكلات العلمية للسادة المبتعثين ولا سيما العلاقة مع المشرفين والتواصل مع الجهاز الإداري في الجامعة وتبادل المستشار مع السادة الدارسين أفضل السبل التي تضمن حسن تعامل الدارسين مع الجانب الروسي لضمان حياة علمية مستقرة في الجامعة وسبل التأقلم والتفاعل الإيجابي المتبادل.

2-     الوقوف على واقع العقبات الاجتماعية وسبل إيجاد حل لها أو الحد من حدتها.

3-      توعية السادة الدارسين بحقوقهم العلمية والمالية وخاصة في مجال المشاركة في المؤتمرات والمهمات العلمية خارج روسيا وداخلها.

4-     مشاركة السادة المبتعثين في المدينة في برنامج ثقافي شمل زيارة المعالم الدينية الرئيسة في المدينة، مثل المطرانية المسيحية، المسجد الجامع لمسلمي روسيا ، المتحف الحربي، ومتحف تاريخ مدينة يكاترينبرغ. 

ختام السنة الأكاديمية والتحويل بين الجامعات الروسية

بحلول شهر يوليه 2015 اختتم المبتعثون الجدد دراستهتم في السنة التحضيرية لتعلم اللغة الروسية ومبادئ الثقافة الروسية ومع هذه المرحلة انشغل المكتب الثقافي بإجراءت انتقالهم إلى دراسة الدكتوراة والتي تشمل مراحل الانتقال من مدينة دراسة اللغة في الأقاليم الروسية (مثل سيبيريا أو القوقاز أو الفولغا) إلى مدن مركزية ذات جامعات مرموقة (مثل سان بطرسبرغ – موسكو – كازان ..ألخ)؛ وتابع المكتب كافة الإجراءات الإدارية المرتبطة بتغير محل الإقامة والسكن واستخراج تأشيرات إقامة جديدة وتغيير الحسابات البنكية وبدلات السفر والانتقالات.  وتعتبر هذه الإجراءات من مثالب النظام التعليمي للمبتعثين في روسيا. ونتيجة للمعاناة التي تكبدها كل من المكتب الثقافي والمبتعثين انفسهم كرر المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد طلبه إلى الجهات الروسية ضرورة بدء المبتعث المصري دراسته للغة والثقافة الروسية في نفس المدينة والجامعة التي سيدرس فيها الدكتوراه توفيرا للنفقات والجهد والوقت المهدر في عملية الانتقال التي تعطل الطاقات وتحد من فعالية البعثة التعليمية في روسيا.

الاحتفال مع الدارسين بشهر رمضان المعظم

في الأسبوع الأول من شهر يوليه 2015 وفي ذكرى العاشر من رمضان لعام 1436 هجرية اجتمع عدد من المبتعثين المصريين على مائدة إفطار أعدها المكتب الثقافي المصري احتفالا بهذه المناسبةالدينية والثقافية الجليلة. بعد الإفطار تطرق الاجتماع بالسادة الدارسين لمشكلات البعثة التعلمية المتعلقة بمستجدات قوانين ولوائح الدراسة في روسيا.  عرض المستشار الثقافي مدير البعثة التعلمية أ.د عاطف معتمد الأنشطة التي قام بها المكتب والزيارات الميدانية لتفقد شؤون الدارسين في بعض المدن الروسية خارج العاصمة موسكو.

المشاركة في مؤتمر قوانين الهجرة والبرامج التعليمية

في الأسبوع الأول من يوليه 2015 وبتكليف من السفير المصري في روسيا د. محمد البدري وبمشاركة قنصل عام جمهورية مصر العربية في روسيا السيد عمرو يسري شارك المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد في المنتدى الحواري الذي استضافته الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب بالتعاون مع لجنة الخبراء التابعة للجنة التعليم بمجلس الدوما (الغرفة الأدني بالبرلمان الروسي)، وكان من بين المتحدثين السيد/ قنسطنطين رمضانوفسكي رئيس المصلحة الفيدرالية للهجرة، وكانت أهم القضايا التي تناولها المنتدى بحضور المكتب الثقافي المصري :

1.    استعرض رمضانوفسكي الوضع الحالي للأجانب المقيمين بشكل شرعي من حيث القواعد والضوابط المنظمة لإقامتهم داخل الأراضي الروسية سواء كان تواجدهم بغرض الدراسة أو السياحة أو العمل أو أية أغراض أخري، مشيراً إلي أن النظام الإلكتروني الجديد المعمول به في المصلحة في الوقت الراهن يوفر قاعدة بيانات تتضمن معلومات أساسية عن هؤلاء الأجانب وأماكن إقامتهم وأية مخالفات للقوانين الروسية ذات الصلة، مضيفاً أن النظام يستطيع إلكترونياً إدراج أسماء الأجانب ممن يكررون ارتكاب المخالفات لمنعهم من دخول الأراضي الروسية لفترات زمنية تحددها القوانين الروسية.

2.    فيما يتعلق بإقامة الأجانب غير الشرعية علي الأراضي الروسية - والتي تعد أحد أهم المشكلات التي تواجه السفارة - أوضح أن اجتياز الأجانب لمدد إقاماتهم المسموح بها تعرضهم للمنع من دخول الأراضي الروسية لمدد تتراوح ما بين ثلاث وعشر سنوات، معرباً عن استعداده لتلقي مكاتبات من السفارات المعتمدة لدي روسيا بشأن حالات استثنائية لمواطنين أجانب تجاوزوا مدد الإقامات الممنوحة لهم لأسباب موضوعية، وأن القوانين الروسية المنظمة لمسألة الإقامة غير الشرعية قد أصبحت أكثر صرامة منذ بداية العام الجاري.

3.    أما عن قواعد اكتساب الجنسية الروسية، فقد أكد علي ضرورة اجتياز المواطنين الأجانب الراغبين في اكتساب الجنسية الروسية – اعتباراً من أوائل العام الجاري - لاختبارات في اللغة والتاريخ والثقافة الروسية حتى ولو كانوا متزوجين من مواطنين روس.

4.    وحول أوضاع الطلاب الأجانب، أشار رمضانوفسكي إلي أن هناك اتجاهاً نحو رفع أعداد المنح المقدمة لهم للعام الدراسي المقبل (2015-2016) إلي 20 ألف منحة بدلاً من 15 ألف منحة (وهو عدد المنح المقدمة للعام الجاري 2014-2015)، موضحاً في معرض رده علي الاستفسارات ما تقدمه المصلحة من تسهيلات لإصدار تصاريح عمل للطلبة الراغبين في ذلك في غضون عشرة أيام من تاريخ التقدم بالطلب. كما نوه أيضاً إلي أن المصلحة ستوافق بشكل استثنائي علي الطلبات المتعلقة بتمديد فترة إقامات الطلاب من مواطني الدول التي تشهد أزمات أزمات مثل ليبيا والعراق وسوريا واليمن إذا ما تم تقديمها من قبل جامعاتهم مباشرة. 

5-   تجدر الإشارة إلي أن عرض السيد رمضانوفسكي قد ركز بشكل أساسي علي أوضاع الأجانب المقيمين من مواطني دول الفضاء السوفييتي السابق الذين يشكلون حوالي 80% من إجمالي أعداد الأجانب المقيمين في روسيا، مع تناوله بشكل تفصيلي للتسهيلات التي تقدمها المصلحة الفيدرالية للهجرة للمواطنين الأوكرانيين حتى 1 أغسطس 2015 بما في ذلك تمديد فترة إقاماتهم دون الحاجة إلي الخروج من الأراضي الروسية.

استقبال قناة "كوخني تي في"

في الثالث من يوليه 2015 استقبل المكتب الثقافي المصري في مقره بموسكو مقدمي قناة "من المطبخ العالمي" ( كوخني تي في ) وهي القناة التي تنقل عادات وثقافات الشعوب للمشاهد الروسي من خلال الأطعمة والمأكولات الشعبية والوطنية باعتبارها علامات ورموز ثقافية للشعوب. جرى الحوار لترتيب عرض القناة لنماذج من المطبخ المصري من بيئات وأراض مصرية متنوعة من الدلتا والوادي والنوبة والواحات الصحراوية. واقترح المكتب على القناة إشراك بقية المكاتب الفنية في السفارة وفي مقدمتها المكتب السياحي والمكتب الإعلامي.  

استقبال ممثل الكنيسة المصرية في روسيا

على مدار شهري يونيه ويوليو 2015  استقبل المكتب الثقافي المصري في عدة لقاءات ممثل الكنيسة المصرية في روسيا الأب توماس أفا ودار النقاش والحوار بين الجانبين على ترتيب نشاط مشترك لخدمة أبناء الجالية المصرية وبصفة خاصة على مستوى تأهيليهم اللغوي والثقافي. واتفق الجانبان على عقد دورات لتعليم اللغة الروسية في مقر المكتب الثقافي المصري في موسكو لتسهيل فهم الجالية المصرية في روسيا للحياة الروسية وسبل التفاعل الإيجابي معها. وبدأت أولى الخطوات العملية في تنظيم دورة مجانية لتعليم اللغة الروسية للمبتدئين من أبناء الجالية المصرية في مقر المكتب الثقافي المصري في موسكو.

المشاركة في تنظيم اليوم المصري الوطني في روسيا

في 17 يونيه شارك المكتب الثقافي المصري السفارة المصرية في تنظيم "اليوم الوطني المصري" والذي عقد في مقر إقامة السيد السفير د. محمد البدري، ذلك المقر الذي يحمل اسم "بيت مصر في روسيا" . شارك في الحدث الثقافي نائب وزير الخارجية الروسي للعلاقات الدولية وشؤون الشرق الأوسط، وعدد من العلماء والمفكرين الروس ، فضلا عن رموز وأبناء الجالية المصرية. وقد نظم المكتب الثقافي مشاركة عدد كبير من المبتعثين المصريين في روسيا الذين تفاعلوا مع بقية الحضور وتبادلوا النقاش والتواصل. قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتمد بمشاركة السفير المصري د. محمد البدري في تكريم عدد من رموز العلاقات المصرية الروسية وتقديم درع السفارة المصرية لكل من المستشرق الروسي البروفيسور غنيادي جارياتشكين وأسرة الضابط الروسي الراحل بابوف الذي عمل رئيسا لجمعية قدامى المحاربين الروس في مصر.

دعم التعاون بين أكاديمية البحث العلمي ومعهد دوبنا

في 15 يونيه 2015 انتقل المكتب الثقافي المصري إلى مدينة دوبنا الواقعة شمالي موسكو لتقديم الدعم اللازم لعدد 30 من علماء مصر الشبان في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والعلوم الأساسية من فيزياء ورياضيات وحاسبات والذين تلقوا دورة تدريبية في معهد دوبنا للعلوم التطبيقية. قام المكتب بتكريم الدارسين الذين وصلوا الى روسيا في مهمة علمية استمرت ثلاثة أسابيع وقدم شهادات تكريم وميداليات تذكارية للمسئولين عن الدورة التدريبة من الجانبين المصري والروسي. جاءت تلك الدورة من خلال التنسيق الفعال بين كل من أكاديمة البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والجانب الروسي والمكتب الثقافي المصري في روسيا.

دعم أعضاء البعثة التعليمية في لجان المناقشة والدفاع عن الرسالة

بحلول شهر يونيه 2015 كان التوفيق حليف عدد من المبتعثين الذين أنهوا فترة دراستهم وحصلوا بتوفيق الله على درجة الدكتوراة من عدد من الجامعت الروسية . وقد قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتمد بحضور عدد كبير من هذه المناقشات ودعم المبتعثين المصريين أمام لجنة المناقشة وكان من بين المبتعثين الذين أنهوا الدكتوراه وقام المكتب بتكريمهم قبل عودتهم إلى أرض الوطن:

1.      د.حمدان سيد 

2.      د.أحمد الكردي

3.      د.أحمد زكي دياب

4.      د.سالي عبد العزيز 

5.      د.جمعة محمود 

6.      د.محمد عاطف

7.      د.مصطفى البوز

8.      د.ياسر السبد

9.      د.أحمد العادلي

10.  د. فاطمة العريان

11.     د. رانيه أحمد

مناقشة قضايا الدارسين المصريين مع الوكالة الروسية للتعاون الدولي

في العامين الأخيرين أصبحت شؤون المبتعثين المصريين في روسيا تنظم من خلال جهة مستحدثة تحمل اسم "هيئة التعاون الروسي Россотрудничество" والتي تحمل اسم كاملا هو:

Федеральное агентство по делам Содружества Независимых Государств, соотечественников, проживающих за рубежом, и по международному гуманитарному сотрудничеству

وهذه الهيئة هي جهة فدرالية حكومية صار منوطا بها تنظيم المنح الدراسية التي تقدمها روسيا لمصر وبقية دول العالم.  وفي الأسبوع الثالث من شهر يونيه 2015 توجه المكتب الثقافي المصري في روسيا إلى مقر تلك الهيئة وطرح الأسئلة والإشكالات المتعلقة بالدارسين المصريين والمتمثلة في :

-          اختيار أفضل الجامعات الروسية وأدق التخصصات المناسبة لحاجة وزارة التعليم العالي المصرية ورغبة الجامعات المستقبلية

-          إشكالات التحويل بين الجامعات وتغيير الإشراف

-          إشكالات مناقشة الرسائل وتعطل مجالس المناقشات العلمية

-          مد فترة الدراسة ببعض الجامعات الروسية لمرحلة الدكتوراة إلى خمس سنوات بدلا من أربع سنوات.

-          عقبات استقدام أسر المبتعثين المصريين

-          إشكالية إتاحة الفرصة لاستخدام المعامل والبنية التحتية العلمية

حصل المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد من نائب مدير مؤسسة التعاون الروسي السيدة "لاريسا يفريموفاЕфремова Лариса Ивановна "على وعود بإيجاد حل لتلك المشكلات وترتيب لقاء على المستوى الوزاري لدعم المبتعثين المصريين في روسيا.

دعم العلاقات العلمية بين معهدي البحوث الفلكية في مصر وروسيا

في 9 يونيه 2015 قدم المكتب الثقافي في روسيا الدعم المطلوب لتشجيع التعاون بين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر ونظيره الروسي في موسكو. نظم المكتب الثقافي المصري استضافة الأستاذ الدكتور جمال فهيم الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزييقية لمناقشة إحياء التعاون السابق بين الجانبين وخاصة مع التقدم الروسي في هذا المجال على المستوى الدولي. كان المكتب الثقافي المصري في روسيا قد تواصل مع الجانب المصري لتنظيم مشاركة علماء مصريين في روسيا لضمان الحفاظ عل التواصل بين الجانبين في مجال العلوم الفلكية وتطبيقات الاستشعار عن بعد.

التعاون مع مؤسسة انفتاح للتبادل الطلابي

في الأسبوع الثاني من شهر يونيه 2015 استقبل المكتب الثقافي المصري مدير مؤسسة انفتاح لتنشيط التبادل الطلابي بين مصر وروسيا ، وهي مؤسسة خاصة تعمل على تنظيم التبادل الطلابي وفق اتفاق حكومي مسبق بين الجانبين. ناقش المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد مع مدير المركز العقبات التي تقف دون اتمام مثل هذه المشروعات وإمكانية التعاون في نفس الوقت مع المركز الروسي للثقافة والعلوم في القاهرة كشريك في هذه المقترحات.

  المشاركة في المؤتمر الدولي الأول "روسيا وأفريقيا ..شراكة أساسية"

في الأسبوع الثاني من شهر يونيه 2015 شارك المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتمد عبد الحميد بكلمة مصر في المؤتمر الدولي الأول "روسيا وأفريقيا ..شراكة أساسية" والذي نظمته مؤسسة "إتنو مير" (عالم الأعراق)" في المتحف المفتوح الواقع جنوب غربي بموسكو بنحو 120 كم. يضم المتحف نماذج لثقافات العالم الإفريقي وفي مقدمتها الثقافة المصرية.

في كلمته عن دور مصر في الثقافة الإفريقية أكد المستشار الثقافي أ.د عاطف معتمد على الوزن الجيوثقافي الذي تمثله مصر بين عالمي آسيا وإفريقيا من ناحية وأفريقيا وأوربا من ناحية ثانية فضلا عن مكانتها كجسر عبر البحر المتوسط. زار المكتب الثقافي أيضا الجناج المصري في المتحف المفتوح والذي يضم نماذج من المعبد المصري القديم والبيت المصري النوبي والمشغولات اليدوية المصرية، يقوم على الجناح المصري  أحد أبناء المهاجرين المصريين إلى روسيا والقادم من النوبة. 

تكريم جمعية قدامى المحاربين الروس في مصر  للمكتب الثقافي

في الثاني من يونيه 2015 قامت جمعية قدامى المحاربين الروس بمنح المكتب الثقافي بالسفارة المصرية في روسيا ميدالية تقديرية نظير جهوده في تطوير العلاقات الثقافية بين الدولتين وإسهامه في الحفاظ على الذاكرة التاريخية للصداقة والإخاء بين الجانبين. كما تم إهداء مكتبة المكتب الثقافي عددا من المطبوعات الحديثة للإنتاج الفكري المتعلق بتاريخ الدولة الروسية وعلاقاتها الدولية على مستوى الحرب والسلام.

المشاركة في استقبال  السفارة المصرية لوزير السياحة المصري

في الأسبوع الأول من شهر يونيه 2015 شارك المكتب الثقافي المصري بدعوة من السفارة المصرية في موسكو في الاجتماع الذي ضم ممثلي شركات السياحة الروسية مع السيد الوزير خالد رامي وزير السياحة المصري. أكد السيد الوزير خالد رامى، على أهمية السياحة الروسية التي تمثل ثلث حجم السياحة الوافدة إلى مصر العام الماضى، مشيرا إلى استعداد الوزارة الكامل لدعم صناع القرار السياحى الروسى لمضاعفة هذه الأعداد فى السنوات القادمة للوصول إلى الهدف الاستراتيجى للوزارة بشأن تحقيق 20 مليون سائح بحلول عام 2020. جاءت زيارة السيد الوزير لموسكو خلال جولته الأوربية التي شملت المملكة المتحدة ثم المانيا وأختتمها بروسيا لبحث سبل تعزيز الحركة السياحية الوافدة إلى مصر. تطرق الحوار الذي شارك فيه المكتب الثقافي إلى دور المكون الثقافي في المعروض السياحي المصري وتنويع الطلب الروسي عليه بتقديم مقاصد ثقافية وسياحية موازية للبحر الاحمر وبصفة خاصة في وادي النيل والصحاري المصرية. على هامش اللقاء ناقش المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد مع بعض وسال الإعلام الإمكانات الثقافية الكبيرة للبيئة المصرية للسياحة الروسية. 

استضافة المكتب الثقافي المصري لثلاثة من المؤرخين المصريين

استقبل المكتب الثقافيى المصري خلال الفترة من 18 وحتى 25 أبريل 2015 ثلاثة من المؤرخين المصريين هم: (1) أ.د عبد الطيف الصباغ أستاذ التاريخ بجامعة بنها؛ (2) الأستاذ: عمر بكر المدرس المساعد بجامعة المنيا، (3) الأستاذة دعاء صلاح المدرس المساعد بكلية الآداب جامعة أسيوط. وقد شملت زيارتهم الأنشطة العلمية والثقافية التالية :

-     زيارة مكتبة لينين – قسم الدراسات الشرقية ، وهناك اطلعوا على عدد من المصادر التاريخية المهمة فيما يتعلق بتاريخ الشرقين الأدنى والأوسط

-     زيارة متحف التاريخ الروسي والتعرف على الأجنحة المختلفة التي تضم مراحل تاريخ روسيا خلال الألف سنة الماضية.

-      السفر إلى مدينة سان بطرسبرغ خلال الفترة من 21 وحتى 24  للمشاركة في المؤتمر الدولي الثامن والعشرون حول علم التأريخ ومصادر الدراسات التاريخية وهناك ألقى المؤرخون الثلاثة والمستشار الثقافي أربعة أوراق بحثية هي:

-     عبد الطيف الصباغ " بعض مصادر دراسة تاريخ الحكم المصري في سوريا (1831- 1841): دراسة تحليلية ونقدية"

-     عمر بكر  " قرية "إجليز" الإفريقية ف العصور الوسطى: دراسة في مصادر التاريخ الإسلامي والمصادر الجغرافية والدراسات الحديثة" 

-     - دعاء صلاح عثمان " تأثير زيارات الرئيس جمال عبد الناصر إلى موسكو على العلاقات بين مصر والاتحاد السوفيتي".

-      عاطف معتمد عبد الحميد "الجغرافيا المقدسة في رحلة هنري فيلد إلى مصر 1883".

المشاركة في احتفالات روسيا بذكرى مرور 70 سنة للانتصار في الحرب الحرب العالمية الثانية

خلال تحضير  روسيا لاحتفالات الدولة بذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية، قامت جمعية قدامى المحاربين في روسيا في يوم 29 أبريل 2015 بترتيب احتفال ثنائي مع السفارة المصرية  بحضور كل من السيد سفير جمهورية مصر العربية في روسيا أ.د محمد البدري ، والسيد الملحق العسكري والمستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد. خلال الاحتفال تم تكريم المكتب الثقافي المصري على جهودi في التواصل مع المدارس الروسية  والجمعيات المعنية بقدامى المحاربين. 

رعاية المكتب الثقافي للاتفاقية العلمية بين جامعة الإسكندرية وجامعة كازان

خلال الفترة من 8 إلى 12 مايو 2015 رعى المكتب الثقافي المصري – من خلال السيد الدكتور أحد شريف عمر قريطم مدرس الطب البيطري في جامعة الإسكندرية عضو المهمة العلمية في مدينة كازان بجمهورية تترستان الروسية - توقيع بروتكول مصري روسي للتعاون العلمي والثقافي بين كلية الطب البيطري جامعة الاسكندرية (والتي أنشأت عام 1974) و أكاديمية كازان البيطرية بروسيا (والتي أنشأت عام 1874) وذلك بمشاركة عميد كلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية أ.د اشرف ناظم. وخلال زيارة وفد جامعة الإسكندرية لجامعة كازان في جمهورية تترستان في روسيا تفقد السيد الدكتور أشرف ناظم للأقسام العلمية والإكلينيكية والمستشفي التعليمي البيطري بأكاديمية كازان للطب البيطري، يرافقه من الجانب الروسي السيدة نائبة رئيس أكاديمية كازان للطب البيطري للشئون العلمية و البحث العلمي، والسيد الدكتور جمال العمراوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، شملت الزيارة العلمية تفقد الأقسام العلمية والإكلينيكية والمستشفي التعليمي البيطري والمعامل البحثية بالأكاديمية وذلك للوقوف علي التطورات وأحدث الطرق والتجهيزات التي تخدم العملية التعليمية والبحثية للطلاب لرفع مستوي وكفاءة الخريجين وطلاب الدراسات العليا. 

مشاركة المكتب الثقافي في أسبوع الشرق الاوسط بجامعة

خلال الفترة من 12 وحتى 15 مايو 2015 شارك المكتب الثقافي المصري وعدد من مكاتب السفارة المصرية في روسيا ومن بينها المكتب السياحي والمكتب الإعلامي وبرئاسة السفير المصري أ.د محمد البدري في فعاليات أسبوع الشرق الأوسط الذي نظمه معهد موسكو الحكومى للعلاقات الدولية. افتتح الأسبوع عدد من سفراء دول الشرق الاوسط وبحضور نائب وزير الخارجية الروسى. افتتح الجلسة العامة اناتولى فاسيلفيتش توركوناف مدير المعهد، والذى تحدث عن اهمية منطقة الشرق الأوسط وواقع المنطقة العربية وتهديدات الأمن القومي خصوصا بعد الربيع العربى، واختتم كلمته بالحديث عن نشاط معهده ومكتبته التى تحتوى على العديد من المصادر العربية القيمة.

كما شدد نائب وزير الخارجية ومستشار الرئيس الروسى لشئون الشرق الأوسط ميخائيل باجدانف في مشاركته على أهمية منطقة الشرق الأوسط (بالروسية "الشرق القريب") والتي لا تعني فقط أنه قريب مكانيا ولكن ايضا روحيا ، وبالتالي عن أهمية الدور الذي تلعبه روسيا لتسوية النزاعات في الإقليم.

وفي كلمته أكد السفير المصري أ.د محمد البدري على أهمية العلاقات الروسية العربية والمصرية بشكل خاص. وقد عرج السفير على ما تراه روسيا من ان مصر تمثل نموذجا يحتذى به فى المنطقة، وان تلك ليست نظرة متحيزة ولكنها لأسباب موضوعية جيوسياسية، كما شارك في اللقاء ممثل دار الافتاء الروسية.

من جانبه قام المكتب الثقافي المصري بتزويد هذا الأسبوع الثقافي بمنشورات ومطبوعات وترجمات ثقافية ومواد فيلمية تفاعلية عن التراث المصري (الفرعوني – القبطي – الإسلامي) ومثل المكتب بالإضافة إلى المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد ثلاثة من السادة الدارسين المصريين في روسيا هم السيد الدكتور وائل فهيم عضو المهمة العلمية، والسيد الدارس هاني السيد شرف الدين، والسيد الدارس أحمد ماضي وكل منهما من طلاب البعثة التعليمية في مرحلة الدكتوراة.

اجتماع المكتب الثقافي برؤساء تحرير بعض الصحف المصرية

في يوم 11 مايو 2015 وفي أعقاب مشاركة مصر في احتفالات روسيا بأعياد النصر (9 مايو 2015) قام رؤساء الصحف المصرية بإجراء عدد من المقابلات الإعلامية مع السفارة المصرية ومكاتبها الفنية وفي مقدمتها المكتب الثقافي المصري. في خلال تلك اللقاءات أدلى المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية بحديثين لرؤساء تحرير الجمهورية والأهرام أوضح خلالهما دور المكتب الثقافي المصري على المستويين التعليمي والثقافي.  

مشاركة المكتب الثقافي المصري في روسيا في لقاء المكاتب الثقافية بمعالي وزير التعليم العالي

خلال يومي 17 و 18 مايو 2015 شارك المكتب الثقافي المصري في اللقاء الذي ضم المكاتب الثقافية المصرية حول العالم بمعالي وزير التعليم العالي أ.د السيد عبد الخالق وتضمن اللقاء على مدار يومين قضايا وسبل تطوير العلاقة مع كل من قطاع العلاقات الثقافية بوزارة الخارجية، وزارة الثقافة، وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للبعثات فضلا عن تبادل الرأي والخبرة بشأن المشكلات ذات الطابع المشترك بين المكاتب الثقافية وبعضها البعض.

استقبال فريق الخماسي المصري المشارك في كأس الكرملين

بالتنسيق مع السفارة المصرية في روسيا استقبل المكتب الثقافي المصري منتخب مصر للخماسي الحديث المشارك في دورة كأس الكرملين التي احتضنتها موسكو خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو . قام المكتب الثقافي بواجبه بشأن استقبال ومتابعة تسكين المنتخب وامداد اللاعبين بوسائل الاتصال بالسفارة المصرية لتقديم أي دعم وقت الحاجة والضرورة.

دعم التعاون العلمي والثقافي والسياحي مع جمهورية  بيلاروسيا  

خلال الفترة من 24 و 26  مايو  شارك المكتب الثقافي المصري السفارة المصرية برئاسة السيد السفير أ.د محمد البدري في الفعالية السياسية والسياحية والثقافية التي أجريت في دولة بيلاروسيا والتي كان دور المكتب فيها داعما للأنشطة السياحية والدبلوماسية التي قامت بها السفارة في تلك الدولة. أجرى المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية خلال تلك الزيارة عددا من اللقاءات الرسمية مع شخصيات مهمة في العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا شملت كلا من  نائب البطريرك العام لبيلاروسيا، ونائب وزير السياحة والرياضة، رئيس الجالية المصرية في بيلاروسيا، رؤساء شركات الترويج السياحي لمصر في بيبلاروسيا.  كما قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية بزيارة عدد من المؤسسات العلمية والثقافية أهمها جامعة منسك الجكومية والمكتبة الوطنية البيلاروسية.

دعم المكتب للعلاقة العلمية بين كلية الألس وجامعة بيلجورد

خال الفترة من من 28 مايو وحتى 2 يونيه 2015 أشرف المكتب الثقافي المصري في روسيا على إتمام قناة الإشراف المشترك بين جامعة عين شمس وجامعة بيلجورد والتي بموجبها وصل إلى روسيا رئيس قسم اللغات السلافية بكلية الألسن أ.د عامر أحمد لمتابعة سير الاتفاقية ومراجعة المرحلة العلمية التي وصل إليها بعض طلاب الدكتوراه المبتعثين من كلية الألسن إلى روسيا. وخلال زيارته لجامعة بيلجورد قام الأستاذ الدكتور عامر أحمد بإلقاء محاضرتين الأولى تحدث فيها عن نظام التعليم المصرى فى جميع مراحله، الثانية تناولت خصائص الثقافة العربية وتأثيرها على اللغة العربية. في المقابل تعرف أ. د عامر على أعضاء قسم اللغويات بجامعة بيلجورد واهتمامتهم العلمية، وتمت دعوته لحضور فعالية ثقافية أقيمت بهدف أحياء الثقافة الأوكرانية.، كما قام أ. د عامر أيضا بجولة للتعرف على جامعة بيلجورود، كما قام بمتابعة سير العمل على رسالة دكتوراه الدارس / سعيد أحمد محمد المبعوث فى بعثة أشراف مشترك بجامعة بيلجورود،  والاطلاع على ما أنجزه الطالب ومناقشة أهم الصعوبات التى تواجهه فى كتابة رسالة الدكتوراه مع المشرف الروسي ا.د. نيكولاي فيودوروفيتش أليفرينكو أستاذ اللغويات بجامعة بيلجورود الحكومية. تضمن الزيارة أيضا بحث سبل التعاون بين كلية اللغات بجامعة بيلجورود الحكومية وكلية الالسن بجامعة عين شمس ، وأنتهى الجانبان إلى امكانية توقيع اتفاقية تسمح بتبادل الطلاب بين الجامعتين، والتعاون المشترك بين أساتذة الكليتين فى انشاء دوريات علمية، وتنظيم مؤتمرات، ودعوة الاساتذة لإلقاء محاضرات.

استقبال منتخب مصر لسلاح الشيش

بالتنسيق مع السفارة المصرية في روسيا استقبل المكتب الثقافي المصري منتخب مصر لسلاح الشيش  خلال مشاركته في  الدورة الرياضية التي احتضنتها موسكو خلال الفترة من 28 مايو وحتى 1 يونيه 2015 . قام المكتب الثقافي بواجبه بشأن استقبال ومتابعة وصول المنتخب إلى مقر إقامته بالتنسيق مع الجانب الروسي وإمداد مدرب المنتخب بوسائل الاتصال لتقديم  الدعم وقت الضرورة.

استقبال وفد الجامعات المصرية المشارك في زيارة جامعة موسكو الحكومية.

استقبل المكتب الثقافي المصري في موسكو  عدد من أساتذة جامعات دمنهور والمنيا والإسكندرية خلال زيارتهم الرسمية لتوقيع بعض الاتفاقات العلمية في مجال الفيزياء والكيمياء والطب مع جامعة موسكو الحكومية. قدم المكتب الدعم المطلوب  لضمان استمرار التعاون في المستقبل بين الجانبين المصري والروسي، وتبادل مع السادة الأساتذة المشاركين في الزيارة الرأي والنقاش لما فيع تطوير العمل في المستقبل .

دعم المكتب الثقافي المصري للمهرجان الدولي للفنون التراثية في القاهرة

خلال الفترة من 19 و 25 أبريل احتضنت القاهرة الدورة الثالثة للمهرجان الدولي  للطبول والفنون التراثية تحت عنوان "الطبول من أجل السلام". وقد نجح المكتب الثقافي المصري بتنسيق مشاركة الفرقة الروسية في المهرجان بتنسيقه مع وزير ثقافة تترستان في أعقاب زيارة رسمية قام بها السفير المصري أ.د محمد البدري والمستشار الثقافي ا.د عاطف معتمد إلى جمهورية تترستان لتدعيم التواصل الثقافي والعلمي بين مصر وروسيا. كان مخرج المهرجان الدكتور انتصار عبد الفتاح قد شارك بنشاط كبير مع المكتب الثقافي لضمان وصول الفرقة الروسية إلى المهرجان وتسهيل مشاركتها الفاعلة أخذا في الاعتبار أن المهرجان كان قد أعلن سلفا اختيار روسيا ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة.

تكريم قناة روسيا اليوم لجهود المكتب الثقافي المصري

خلال الاحتفال الذي تقوم به وسائل الإعلام الروسية للاحتفال بذكرى مرور 70 عاما على انتصار روسيا في الحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية) أعدت قناة روسيا اليوم مواد مرئية لإهدائها إلى أهم المكاتب الثقافية حول العالم. وفي يوم 17 أبريل تم اختيار المكتب الثقافي المصري في روسيا من بين عدد محدود حول العالم من المراكز الثقافية والعلمية لإهدائة نسخة باللغة العربية من المواد الفيليمية. قامت الإعلامية الروسية المستشرقة أنا بيلياكوفا بإهداء المواد الفيلمية والنصوص القانونية للمكتب الثقافي مع التصريح له بالعمل بها خلال فعالياته الثقافية.

تنظيم مائدة  حوار دولية حول الأديب العالمي بوشكين

نظم المكتب الثقافي المصري في  روسيا يوم 17 أبريل 2015 مائدة حوار مستديرة دولية حول إبداع ألكسندر سيرجييفيتش بوشكين والمؤثرات الشرقية في أعماله.  كان الحضور مزيج من الباحثين الروس والمصريين والصينين وبعض الإعلاميين من قناة روسيا اليوم.  تمت أوراق العمل والتعليقات على النحو التالي:

 كلمة الافتتاح قدمها المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد حول أهمية اللقاء وأهدافه، مرحبا بالضيوف من الصينيين والروس والعرب.

-     كلمة مدير الحوار الدكتور وائل فهيم مدرس اللغة الروسية في كلية الألس بجامعة عين شمس والذي يقضي فترة تدريبية مدتها 6 أشهر في روسيا ضمن البعثة التعليمية. عرض الدكتور وائل فهيم منهج المائدة المستديرة وأهمية اختيار الشاعر الروسي العالمي أليكسندر بوشكين كنقطة لقاء في حوار الحضارات

-      ورقة بحثية ألقتها نائبة رئيس معهد بوشكين البروفيسور مارينا إيفانوفا يسكيفيتش عن تاريخ معهد بوشكين وأهدافه ومهامه وأساليبه التقنية الحديثة في تعليم اللغة الروسية والأدب الروسي.

-      ورقة بحثية ألقتها البروفيسور إلميرا أفاناسييفا بعنوان "المحفزات المصرية في أعمال بوشكين الإبداعية"

-     ورقة بحثية ألقتها البروفيسور جالينا يوكوشوفا عن "عالمية بوشكين والتنافس على جذوره الإفريقية والعربية"

-       ورقة بحثية للمستعربة الروسية أنا بيليكوفا عن ترجمات بوشكين إلى العربية ومراوغة الترجمة في نقل قصائدة إلى العربية.

-     التعليق الختامي للمستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية حول أهمية حوار الثقافات في مواجهة الحركات المغالية في القومية والتوجهات العنصرية مؤكدا على اعتزاز المكتب الثقافي المصري باستضافة تلك الكوكبة من الباحثين لتدارس تجربة إيجابية في تاريخ الإنتاج الإنساني ممثلة في إبداع ألكسندر سيرجييفيتش بوشكين.

 

المشاركة في المؤتمر الدولي لوزارة التعليم الروسية

شارك المكتب الثقافي المصري في روسيا في المعرض الدولي الذي أقامته وزارة التعليم الروسية خلال الفترة من 15 إلى 18 أبريل عن تقنيات التعليم في روسيا وذلك في منطقة أرض المعارض الكبرى في العاصمة الروسية موسكو. ضم المؤتمر 150 فعالية تنوعت بين عرض التقنيات التعليمية وممارسات الجودة والرقابة العلمية وسبل تنشيط البحث العلمي وتنويع المحفزات التربوية.

محاضرة علمية عن "فن الحياة في الصحاري المصرية"

قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية ا.د عاطف معتمد عبد الحميد بإلقاء محاضرة في جامعة موسكو الحكومية للعلوم الإنسانية وذلك يوم 14 أبريل 2015  بعنوان " فن الحياة في الصحاري المصرية". تناولت المحاضرة التكيف البيئي للحياة في الصحراء وعرجت على موضوعات خاصة بالإمكانات السياحية والثقافية للصحاري المصرية وضرورة تنويع الوجهات  والمقاصد السياحية للروس بحيث تجتذب - إلى جانب منتجعات البحر الأحمر في شرم الشيخ والغردقة - مقاصد سياحية متنوعة من بينها الصحراء البيضاء والواحات البحرية والمناطق الأثرية والتاريخية في سيوة فضلا عن المقاصد التقليدية في وادي النيل وبصفة خاصة في أسوان والأقصر والنوبة.

كانت هذه المحاضرة هي الثانية في سلسلة المحاضرات التي يلقيها المستشار الثقافي لطلاب جامعة موسكو الحكومية للعلوم الإنسانية وسبقتها محاضرة عن منابع نهر النيل وتعاون الدول المشتركة في حوض النيل في المستقبل والمصير المشترك لشعوب المنطقة.

تنظيم واستقبال وفد مصري من علماء الجيولوجيا

خلال الفترة من 7 إلى 11 أبريل 2015 نظم المكتب الثقافي المصري في روسيا زيارة وفد رسمي من ثلاثة من علماء الجيولوجيا المصريين هم أ.د باسم زهير ، أ.د زكريا هميمي والدكتور وائل حجاج من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة بنها. تم خلال زيارتهم العلمية القيام بالأنشطة التالية:

-          خلال الفترة من 8  إلى 10 أبريل 2015 شارك الأساتذة المصريون – بتنسيق من المكتب الثقافي المصري في روسيا-  في المؤتمر الدولي الثاني عشر للجيولوجيا والمعادن والذي حمل عنوان "أفكار جديدة في علوم الأرض". وقد شارك الأساتذة المصريون بثلاثة أبحاث علمية في جلسات المؤتمر المختلفة. وقام الأساتذة المصريون بمناقشة إمكانية تفعيل التعاون مع الجامعة والأساتذة في المجالات المشابهة من أجل فتح قنوات علمية مستقبلية.

-          في يوم 10 أبريل 2015 نسق المكتب الثقافي مشاركة علمية للوفد المصري في المتحف الجيولوجي الحكومي قبالة الكرملين في وسط موسكو. في تلك المشاركة قدم الأستاذ الدكتور باسم زهير محاضرة بعنوان "توزيع معدن الذهب في الصحاري المصرية وإمكانات استثماره مستقبليا". عرجت المحاضرة على دور الروس في الاستثمارات الحالية والمشروعات المتوقعة للفترة المقبلة. حضر المحاضرة لفيف من العلماء والباحثين الروس والمصريين.

استقبال سعادة السفير المصري أ.د محمد البدري لوفد العلماء المصريين بحضور المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد في مقر السفارة في موسكو. خلال اللقاء جرى النقاش حول دور السفارة المصرية في دعم العلاقات العلمية والمشروعات البحثية في مجالات الاستثمار التعديني والاتفاقات الروسية المصرية في التنقيب واستكشاف المعادن.

   تنظيم المكتب الثقافي المصري لامتحانات أبناؤنا في الخارج

خلال الفترة من 4 إلى 9 أبريل 2015 اضطلع المكتب الثقافي المصري في روسيا بتنظيم أعمال امتحانات أبناؤنا في الخارج والتي شملت الفصول من المرحلتين الإبتدائية والإعدادية فضلا عن المرحلة الأزهرية. تمت الامتحانات في مقر المكتب وفي التواريخ المحددة من قبل وزارة التعليم ووفقا للتعليمات الموجهة للسفارات في الخارج. أشرف المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية – بتكليف من السفير المصري أ.د محمد البدري – على أعمال الامتحانات إلى أن تمت على خير وجه. 

   الموقع الرسمي للمكتب الثقافي المصري في روسيا يتصدر محرك البحث  الروسي يانديكس

 

بداية من نهاية شهر مارس 2015 تصدر الموقع الرسمي للمكتب الثقافي المصري على الإنترنت egyptinrussia.com نتائج البحث على محرك ياندكس YANDEX عند البحث بكلمات مفتاحية أساسية مثل: ПОСОЛЬСТВО ЕИПТА В МОСКВЕ - ПОСОЛЬСТВО ЕГИПТА, БЮРО КУЛЬТУРЫ" . وقد حقق الموقع زيارات قياسية في هذه الفترة بتردد أكثر من 1000 متابع بشكل منتظم لأنشطة المكتب ومشروعاته الثقافية والعلمية.

المشاركة في الدائرة المستديرة التي نظمها "بيت موسكو للقوميات"

 

في 26 مارس 2015 شارك المكتب الثقافي المصري في مائدة الحوار المستديرة التي تناولت قضايا القوميات غير الروسية وعلاقتها بقاضيا الاندماج والتعايش في روسيا. من جانبه ألقى المستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد عبد الحميد ورقة ناقشت جهود المكتب الثقافي المصري في مواجهة "الصور النمطية" . وبشكل مواز تطرقت المائدة إلى إشكاليات الخوف من الأجانب وأثر حواجز اللغة على مراحل الاستيعاب والاندماج في البيئة الروسية.

تنظيم المعرض المصري للفنون التشكيلية "روسيا – مصر..رؤية معاصرة"

 

نظم المكتب الثقافي المصري خلال الفترة من 7 مارس وحتى 7 أبريل المعرض المصري للفنون التشكيلية بمشاركة أعمال لأكثر من  15 فنان . تباينت الأعمال بين صور فوتوغرافية ولوحات للفن التشكيلي وأعمال نحت وغيرها.

تم افتتاح المعرض رسميا في 25 مارس برعاية السيد سفير جمهورية مصر العربية في روسيا أ.د محمد البدري وبحضور رجال أعمال ومثقفين مصريين وعدد من الزائرين الروس.  

على هامش المعرض أقيمت فعالية ثقافية مصرية حملت اسم "اليوم الثقافي المصري"  شاركت فيها الباحثة الروسية إلميرا على زاده بعرض كتابها الأخير " من الأدب العربي الحديث".

كما شاركت الدكتوره هويدا السباعي بإلقاء محاضرة حملت عنوان " اتجاهات فنون ما بعد الحداثة: مصر والعالم".

استضافة أستاذ في الفنون التشكيلية من جامعة الأسكندرية

 

خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس 2015 (24  - 31 مارس) استضاف المكتب الثقافي المصري في روسيا د. هويدا السباعي الأستاذ المساعد بكلية الفنون في جامعة الإسكندرية وقام المكتب بتنسيق زيارتها لعدد من المؤسسات الفنية المرموقة في مقدمتها:

- زيارة مركز "جاراج" في بارك جوركي في وسط موسكو والذي عرض تجارب من دول أوربا الشرقية

- زيارة متحف تريتيكاوفسكي للفنون الجميلة

- زيارة متحف الفن المعاصر

- زيارة أكاديمية الفنون

المشاركة في المعرض الفني الذي أقيم في وزارة الخارجية الروسية

 

في 25 مارس أقامت وزارة الخارجية الروسية - في ظل التحضير للاحتفال بذكرى مرور 70 سنة على انتصار الاتحاد السوفيتي على النازية في الحرب العالمية الثانية – معرضا فنيا ومساهمات ثقافية من اتجاهات ثقافية مختلفة. شارك المستشار الثقافي بكلمة عن العلاقات المصرية الروسية وعن الدروس المستفادة من تجربة الحصار في سانبطرسبرغ . في نهاية الاحتفال أجرى المكتب الثقافي مناقشات مع الفرق الفنية المشاركة والفنانين المشاركين في المعرض بشأن التواصل مع نظرائهم في مصر.

محاضرة المستشار الثقافي لطلاب جامعة العلوم الإنسانية 

 

في 24 مارس قام المستشار الثقافي مدير البعثة التعليية أ.د عاطف معتمد عبد الحميد بإلقاء محاضرة عن التغيرات البيئية في إقليم منابع نهر النيل وتأثير ذلك على التطور التنموي  في الأراضي المصرية. كان الحضور من طلاب كليات مختلفة من جامعة العلوم الإنسانية. 

تضمنت الزيارة لقاء بنائب رئيس  الجامعة لشؤون التعاون الدولي ورئيسة بعثة الآثار بالجامعة التي تعمل في مواسم تنقيب في الأراضي المصرية. تناقش الجانبان في سبل تطوير العلاقات على مستوى تبادل الأساتذة والعلماء الشبان وعقد اللقاءات العلمية المشتركة.

المشاركة في المؤتمر الدولي للتعليم والمناهج التربوية

 

في 24 مارس شارك المكتب الثقافي في المؤتمر الدولي للتعليم والمناهج التربوية الذي نظمتته جامعة الاقتصاد والتمويل التابعة للحكومة الفدرالية الروسية. كانت التجارب المقدمة عن إعادة هيكلة المعامل والكليات والمؤسسات التعليمية تحت إشراف هيئة رقابة عليا لضمان جودة التعليم. حافظ المكتب الثقافي من خلال تلك المشاركة على التواصل البناء مع بعض أساتذة الجامعة الذين يترددون على المكتب بطلابهم للتواصل الثقافي والعلمي.  

أيام الثقافة المصرية في تترستان

 

برعاية السفير المصري في موسكو أ.د محمد البدري نظم المكتب الثقافي المصري خلال الفترة من 9 إلى 13 مارس فعاليات ثقافية متنوعة بالتشارك مع مركز "حضارة" للدراسات العربية الذي يديره أ.د محمد العماري وشملت هذه الفعاليات:

- لقاء السفير المصري أ.د محمد البدري والكستشار الثقافي مدير البعثة التعليمية أ.د عاطف معتمد مع وزير ثقافة جمهورية تترستان لتنسيق التفاعل المستقبلي بين مصر وجمهورية تترستان (إحدى جمهوريات الاتحاد الفدرالي الروسي)

- لقاء السفير المصري والمستشار الثقافي مع رئيس وقيادات جامعة قازان الفدرالية

- إلقاء أكثر من 6 محاضرات قدمها كل من السفير المصري، المستشار الثقافي، الفنان أشرف سرحان، المهندس محمد بسيوني، د. أحمد عوض، د. أحمد شريف عمر وغيرهم

- معرض للفن المصري وصور فوتوغرافية عن مصر وسيناء

- فيلم تسجيلي عن الروس في الإسكندرية

- حفل للفن الشعبي شارك فيه الدارسون المصريون في الجامعة مع زملائهم الروس

اليوم الثقافي المصري في روسيا

 

في يوم الجمعة 6 مارس وبحضور سعادة سفير جمهورية مصر العربية في روسيا أ.د محمد البدري نظم المكتب الثقافي المصري في مقره اللقاء الشهري المنتظم المعروف باسم "اليوم الثقافي المصري" والذي شمل الفاعليات التالية:

- محاضرة سعادة السفير عن تاريخ العلاقات الثقافية بين روسيا ومصر وآفاق تطويرها مستقبلا

- محاضرة المستشرق الروسي فاليري كوستين عن "الأصول العربية لمفردات وتعابير في اللغة الروسية"

- محاضرة السيدة منى خليل مدير مركز التعاون الإنساني بعنوان "إشكاليات الترجمة من العربية إلى الروسية.

حضر في هذا اليوم عدد كبير من دارسي اللغة العربية والثقافة المصرية من كل من الجامعة الحكومية للغات والمدرسة العليا للاقتصاد.

تعريف مصر لأطفال المدارس الروسية

 

نظم المكتب الثقافي المصري في يوم 26 فبراير يوما ثقافيا لأطفال مدرسة إعدادية في شمال موسكو ضم  ما يلي:

- محاضرة ألقاها المستشار الثقافي مدبر البعثة التعليمية أ. عاطف معتمد عبد الحميد تناولت عرضا مسطا للعلاقات الثقافية والتاريخية بين مصر وروسيا

- كلمة ألقاها طلاب المدرسة عن الثقافة المصرية من واقع المقررات الدراسية

- عروض مسرحية لأزياء شعبية ورقصات تقليدية قام بها طلاب المدرسة في محاكاة لنظيرتها المصرية.

- كلمات ألقاها الطلاب عن الثقافة والتاريخ المصري.

- اجتماع مع إدارة المدرسة وعدد من المهتمين بالثقافة العربية من أولياء الأمور.

التعاون مع جمعية قدامى المحاربين السوفييت

 

في يوم  23 فبراير المعروف باسم يوم الدفاع عن الوطن زار المكتب الثقافي المصري في روسيا عدد من قدامى المحاربين السوفيت في مصر الذين عملوا على أرض مصر خلال عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين. أهدى هؤلاء الزائرين عددا من الكتب والمطبوعات العسكرية التي تم إيداعها في مكتبة المكتب الثقافي لتكون متاحة للزائرين والقراء.

 المشاركة في محاضرة السيد السفير المصري في كلية الاستشراق بجامعة الصداقة

 

شارك المكتب الثقافي في يوم 22 نوفمبر في المحاضرة التي ألقاها سعادة السفير المصري في موسكو أ.د محمد البدري عن تطور التاريخ المصري الحديث وعن تداعيات الأحداث السياسية الأخيرة في الشرق الاوسط علىى مصر. بالإضافة إلىى طلاب الاستشراق واللغة العربية شارك عدد من طلاب الدكتوراه في البعثة التعليمية المصرية في روسيا في دائرة الحوار التي عرجت على الأوضاع الجيوسياسية في مصر وليبيا وسوريا وموقف موسكو من هذه التطورات الخطيرة في خريطة الشرق الأوسط.

    زيارة المكتب الثقافي إلى جامعة كرسنادار

 

خلال الفترة من 17 و 20 فبراير 2015 قام المكتب الثقافي المصري في روسيا مع عدد من أعضاء البعثة التعليمية (11 دارسا) بزيارة جامعة كراسنادار  في أقصى جنوب روسيا وشمل برنامج الزيارة ما يلي :

- تعريف الدارسين المصريين بالمؤسسات العلمية والثقافية والمعالم الأساسية في مدن كراسنادار ونوفوروسيسيك

- تقديم محاضرة تعريفية لعدد من طلاب جامعة كراسنادار عن الثقافة المصرية وأهم الأعمال المترجمة من العربية للروسية

- الاجتماع مع المشرفيين العلميين للدارسين المصريين في جامعة كراسنادار لإيجاد  حلول لمشكلاتهم الإدارية والتعليمية

- الاجتماع مع رئيس الجامعة ونواب الجامعة لشؤون البحث العلمي لمناقشة إمكانيات التعاون في المستقبل بين مصر وروسيا.

  مشاركة المكتب في احتفالية الكرملين  (55 عاما على جامعة الصداقة)

 

في يوم 8 فبراير 2015 شارك المكتب الثقافي المصري في الاحتفال الذي أقيم بقاعة الاحتفالات الكبرى في الكرملين في ذكرى مرور 55 عاما على تأسيس جامعة الصداقة بين الشعوب. كانت الجامعة في فترة الصراع الشيوعي الرأسمالي تحمل اسم الزعيم الكونغولي باتريس لومومبا ، واحتضنت عشرات الآلاف من الطلاب الأفارقة والعرب ومن أمريكا اللاتينية وتخرج منها من أصبح لاحقا رؤساء وزراء وأساتذة جامعات ووزراء ورجال أعمال ناجحين في بلادهم. تحول اسم الجامعة لاحقا  إلى "جامعة الصداقة بين الشعوب".

اليوم الثقافي المصري في موسكو

 

في يوم 6 فبراير 2015  نظم المكتب الثقافي المصري اليوم الثقافي المصري في مقر المكتب بموسكو وشمل ثلاث محاضرات قدمها كل من:

- الباحثة هبة النيل محمود والتي استضافها المكتب الثقافي المصري خلال أسبوع من نهاية شهر يناير 2015 وقدمت بحثا عن  "مستقبل طاقة الرياح في مصر".

- مبرج الحواسيب محمد بسيوني وهو أحد المهاجرين المصريين المقيمين في روسيا وقدم عرضا لمنظومة حاسوبية من تصميمه بعنوان "تطبيقات حاسوبية لتعليم الروسية للناطقين بالعربية".

- المصور المصري حازم خطاب الذي استضافه المكتب خلال نهاية شهر يناير وقدم محاضرة بعنوان "مهارات التصوير الفوتوغرافي الحديث".

حضر اليوم الثقافي أعضاء البعثة التعليمية في موسكو وبعض المصريين المهاجرين وبعض الضيوف الروس.

    تعريف الثقافة المصرية لأطفال موسكو

 

في يوم 31 يناير 2015  نظم المكتب الثقافي المصري اليوم الثقافي المصري في مكتبة الأطفال الحكومية في موسكو وشمل التعريف بالثقافة المصرية ما يلي:

- تقديم عرض مصور عن الحضارة المصرية عبر التاريخ من الفترة الفرعونية وحتى الفترة الحديثة

- تقديم معرض للمصور المصري الشاب السيد "حازم خطاب" الذي استضافه المكتب خلال الأسبوع الأخير من يناير 2015 لتقديم مصر للأطفال الروس عبر معرض شمل لقطات من مختلف جوانب الحياة المصرية.

- عقد مسابقة ثقافية لأطفال المكتبة عن الثقافة المصرية تم في نهايتها توزيع جوائز على الأطفال الفائزين.

كان من بين الجمهور عدد من أعضاء الجالية المصرية في روسيا وأولياء أمور أطفال المكتبة وأعضاء البعثة التعليمية.

استضافة أستاذ من كلية العلوم بجامعة بنها لإلقاء محاضرات في موسكو 

 

خلال الفترة من 25 وحتى 29 يناير 2015 استضاف المكتب الثقافي المصري أ.د زكريا هميمي أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة بنها الذي قام بإلقاء عدة محاضرات في مؤسسات روسية مرموقة في مقدمتها:

- محاضرة بعنوان "إسهامات علماء العرب والإسلام في تطور العلوم ومسيرة الحضارة" وذلك في مركز الاستشراق بمكتبة لينين في موسكو. أدار الحوار المستشرق الروسي فلاديمير بيلياكوف وحضر اللقاء عدد من دارسي اللغة العربية وأساتذتها وبعض أعضاء البعثة التعليمية المصرية في موسكو.

- محاضرة بعنوان " التطور الجيولوجي لشمال شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية" وذلك في المتحف الجيولوجي الحكومي الواقع أمام الكرملين في وسط موسكو. حضر اللقاء عدد من العلماء والمهتمين من الروس والعرب.

- التواصل والنقاش مع أساتذة جامعة الجيولوجيا والتعدين ومع أساتذة جامعة مسيس قسم التعدين والبترول.

- الاجتماع مع أعضاء البعثة التعليمية في موسكو للنقاش وتبادل الرؤى والخبرات.

 زيارة المكتب الثقافي لجامعة أستراخان

 

خلال الفترة من 17 وحتى 21 يناير 2015 قام المكتب الثقافي المصري بخطوة إضافية مهمة نحو التواصل مع الأقاليم البعيدة عن موسكو بزيارة جامعة استراخان عند رأس بحر قزوين ومصب نهر الفولجا في جنوب روسيا. وتم خلال هذه الزيارة الأنشطة التالية:

· اللقاء بالدارسين المصرييين في تلك الجامعة ومناقشة مشكلاتهم العلمية والاجتماعية والمساعدة في إيجاد حلول لها وخاصة في التخصصات العلمية التي يعاني الطلاب فيها من عدم توفير دعمي معملي أو متابعة جادة من الإشراف العلمي في الجامعة

·  لقاءات بكل من رئيس الجامعة ونواب الرئيس وعمداء الكليات التي يمكن لمصر أن تستفيد من التعاون معهم وخاصة في مجالات العلوم الزراعية والثروة السمكية.

·إقامة معرض للثقافة المصرية بحرم جامعة أستراخان الحكومية لقي اهتماما كبيرا من الروس الذين تابعوا فيلما تسجيلا ومقتنيات تحاكي نماذج من الثقافة المصرية.

زيارة المكتب الثقافي وأعضاء البعثة التعليمية لأهم المعالم الثقافية في المدينة وبصفة خاصة كرملين المدينة ومتحفها الإقليمي.  

مشاركة السفارة المصرية احتفال جمعية قدامى المحاربين السوفيت والروس

 

في 17 يناير 2015 شارك المكتب الثقافي المصري ضمن وفد السفارة الذي ترأسه سفير مصر في روسيا أ.د محمد البدري وذلك خلال الذكرى السنوية السادسة والعشرين لتأسيس جمعية قدامى المحاربين السوفيت والروس في مصر. ألقى السيد السفير في الاحتفالية كلمة تفصيلية أكدت على تقدير مصر للدور البالغ الذي قدمته روسيا في تلك المرحلة الحرجة من مسيرة الدفاع عن الأراضي المصرية. أهدى المكتب الثقافي المصري لرؤساء الجمعية هدايا رمزية من برديات الحملات العسكرية المصرية في الدولة المصرية القديمة التي خرجت عبر أرض سيناء لتأمين الحدود فيما وراء فلسطين. 

اليوم الثقافي المصري في موسكو

 

في 16 يناير 2015 أقام المكتب الثقافي المصري في موسكو اليوم الثقافي المصري  وتضمن سيمنارا علميا للمبعوثين المصرييين في موسكو والاحتفال بمناقشة رسالة أحد اعضاء البعثة التعليمية فضلا عن استضافة المستشرق الروسي ميخائيل سوفوروف. كانت الأسئلة التي تناولتها محاضرة سوفورف قد عرجت على نظرة الروس إلى الأدب العربي منذ نهاية القرن التاسع عشر، والدور الذي لعبه المستشرقون الروس وفي مقدمتهم كريمسكي وكراتشكوفتسكي ودولينينا وكيربيتشينكو في ترجمة وتحليل الأعمال الإبداعية العربية إلى القارئ الروسي. وتناولت المحاضرة كيفية استقبال الوسط الثقافي الروسي للأعمال المترجمة عن مبدعين مصريين مثل محمد حسين هيكل، طه حسين، محمود تيمور، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ ويوسف إدريس، وصنع الله إبراهيم وبهاء طاهر. أدار الحوار وعلق عليه المستشرق الروسي المخضرم فلاديمير بيلياكوف.  

استقبال المدير الأسبق للمركز الثقافي الروسي في الأسكندرية

 

في 13 يناير 2015 استقبل المستشار الثقافي مدير البعثة التلعلمية ا.د عاطف معتمد المستشرق الروسي غينادي جارياتشكين الذي بدأ حياته العلمية مترجما في الجيش الروسي على جبهة حرب الاستنزاف المصرية ضد الاحتلال الإسرائيلي لسيناء. دار النقاش حول التخصص العلمي لجارياتشكين في التاريخ والوثائق والأرشيف المصري في روسيا الذي أهله ليكون بروفيسور في شؤون مصر في معهد بلدان آسيا وأفريقيا بموسكو. كان جارياتشكين قد أصدر نحو 23 كتابا عن مصر صدر أغلبها خلال عمله مديرا للمركز الثقافي الروسي في الأسكندرية. أهدى جارياتشكين للمكتب الثقافي المصري بعضا من كتبه وفيلما تسجيليا بعنوان " الأسكندرية الروسية" عن حياة الروس في مدينة الأسكندرية المصرية.  

     احتفال المكتب مع أعضاء البعثة التعليمية في موسكو ببعض المناسبات الدينية

احتفل المكتب الثقافي المصري في يوم 12 ربيع أول عام 1436 هجرية بذكرى المولد النبوي الشريف (والذي صادف 3 يناير 2015 ) وذلك مع غالبية أعضاء البعثة التلعيمية في جامعات موسكو . كان المكتب قد احتفل  في نفس الفترة مع أعضاء المكتب من العاملين الروس بذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام ورأس السنة الميلادية.

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم