English

 

 

 

الصفحة الرئيسية

|

خدمات الموظفين

| الركن الإعلامي |

مكتبة الصور

|

المكاتب و المراكز الثقافية

|

أراء ومقترحات

|

خريطة الموقع

|

إتصل بنا

   
المكتب الثقافي المصري ببرلي

الصفحة الرئيسية > أنشطة التمثيل الثقافي > عام 2017> المكتب الثقافي المصري ببرلين

 

أقام مكتب مصر للعلاقات الثقافية محاضرة للأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ المصريات بكلية الآداب جامعة عين شمس ووزير الآثار السابق

 

أقام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والبعثات في برلين وذلك فى مقر السفارة المصرية محاضرة للأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ المصريات بكلية الآداب جامعة عين شمس ووزير الآثار السابق والمدير السابق للمتحف المصري بالقاهرة كان عنوانها

"كشف أسرار الهرم الأكبر ومقبرة توت عنخ آمون"

وكانت نسبة الحضور مرتفعة حيث تعدى عدد الحاضرين 100 فرد من الألمان والجالية المصرية وممثلى السفارات الأجنبية. وتلعب المصريات دورا كبيرا في إجتذاب عقول ومشاعر الألمان وربطهم بمصر بكل ما تحمله الإكتشافات المتلاحقة من كشف عن حضارة عظيمة لم يتعرف العالم بعد علي كافة جوانبها.

وقد أعقب المحاضرة نقاش مفتوح بين الحاضرين والمحاضر شمل إلقاء عدد من الأسئلة وبعد ذلك قدمت وجبات ومشروبات خفيفة وسط لقاء إجتماعي ودي بين الضيوف والمضيفين. وقد قام فى نهاية المحاضرة المستشار الثقافى الاستاذ الدكتور أحمد غنيم بشكر الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطى وتقديم هدية تذكارية له.

قام المكتب الثقافى باستضافة الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار الساب

 

بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية قام المكتب الثقافى باستضافة الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار السابق والمستشار الثقافى السابق بألمانيا وذلك لالقاء عدد من المحاضرات أولها فى المتحف المصرى ببرلين وذلك بالتعاون مع ادارة المتحف وسفارة جمهورية مصر العربية وسفارة الصين عن التقارب بين الحضارتين المصرية والصينية. والمحاضرة الثانية كانت بالتعاون مع السفارة المصرية بمقر السفارة لزوجات الدبلوماسين الأجانب عن نفرتيتى

تنظيم معرض بعنوان نفرتيتى وما ورائها للفنان المصرى العالمى فريد فاضل

 

قام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بتنظيم معرض بعنوان نفرتيتى وما ورائها للفنان المصرى العالمى فريد فاضل وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين. وتقوم فكرة المعرض على استخدام اللوحات الزيتية لرسم الشخصيات المصرية الفرعونية والمزج بالحضارة الغربية. وقد حضر الافتتاح سفير مصر لدى برلين الدكتور بدر عبد العاطى والمستشار الثقافى ورئيس البعثة التعليمية ببرلين الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم بجانب عدد كبير من الحضور وصل الى مائة شخص منهم سفراء بعض الدول الافريقية والعربية. وقد أكد الدكتور بدر عبد العاطى على أهمية الفن فى التواصل بين الشعوب كما تم تكريم الفنان من قبل المكتب المستشار الثقافى.

حضور حفل تكريم من قبل وزارة التعليم والبحوث الفيدرالية لمجموعة من شباب الباحثين على مستوى العالم

 

قام المستشار الثقافى ورئيس البعثة التعليمية ببرلين الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم بحضور حفل تكريم من قبل وزارة التعليم والبحوث الفيدرالية لمجموعة من شباب الباحثين على مستوى العالم والذين لديهم أبحاث تتعلق بالحفاظ على البيئة. ومن ضمن الباحثين المكرمين كان طالب دكتوراه مصرى بجامعة نوتنجهم البريطانية حيث قام باختراع دوائر ميكانيكية تساعد على تقليل الفاقد من الطاقة من خلال الحركة الناشئة من سخونية وبرودة الهواء.

القاء محاضرة بعنوان الدبلوماسية الثقافية فى مصر وذلك فى معهد الدبلوماسية الثقافية ببرلين

 

 قام المستشار الثقافى ورئيس البعثة التعليمية ببرلين الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم بالقاء محاضرة بعنوان الدبلوماسية الثقافية فى مصر وذلك فى معهد الدبلوماسية الثقافية ببرلين لحوالى 40 طالب دراسات عليا من مختلف الدول حيث تم استعراض ما يقوم به المكتب الثقافى من أنشطة متنوعة لترويج الثقافة المصرية فى اطار دبلوماسى وتم مناقشة الطلبة والاجابة على الأسئلة المختافة المتعلقة بالعمل فى هذا المجال.

زيارة الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى الى برلين

 

قام معالى الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والأستاذ الدكتور حسام الملاحى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والأستاذ الدكتور محمد صالحين مستشار الوزير بزيارة الى برلين فى الفترة من 11 يوليو الى 15 يوليو 2016 بناء على دعوة وجهت للوزير من نظيرته الألمانية لبحث امكانيات التعاون فى مجالات جديدة وتعميق التعاون القائم فى الأنشطة المتعلقة بالتعليم العالى والبحث العلمى.

وكانا فى استقبالهما الدكتور بدر عبد العاطى سفير مصر لدى برلين والمستشار الثقافى الأستاذ الدكتور أحمد فاروق غنيم وعدد من أعضاء السفارة ومكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية. وقام السيد الوزير والسيد رئيس القطاع خلال الزيارة ببحث أوجه التعاون المشتركة فى الفترة القادمة بين مصر وألمانيا فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى حيث قابل الوزيرة والسكرتير العام لهيئة التبادل العلمى الألمانى. وكان محور المناقشات هو امكانية انشاء فروع للمراكز البحثية الألمانية والجامعات ذات الطابع التطبيقى فى مصر وهو المشروع الذى يحظى باهتمام القيادة السياسية وباهتمام خاص من السيد رئيس الجمهورية. وقد أوضح الوزير التسهيلات المختلفة التى يمكن أن تقدمها الحكومة لاقامة هذه الأفرع وناقش اليات البدء فى هذا المشروع وامكانيات التمويل المختلفة خاصة أن ألمانيا تتمتع بسمعة ممتازة فى العلوم التطبيقية والربط بين العلم والصناعة وهو ما تريد القيادة السياسية والحكومة الاستفادة منه فى مصر.

القاء محاضرات عن الاقتصاد والقانون بجامعة هامبورج

تم القاء محاضرات عن الاقتصاد والقانون بجامعة هامبورج بناء على دعوة من قبل الجامعة لالقاء عدد من المحاضرات فى هذا الاطار.

استقبال طلبة ماجيستير مشترك بين جامعتى عين شمس وشتوتجارت

 

قام المستشار الثقافى أ.د أحمد فاروق غنيم باستقبال طلبة ماجيستير مشترك بين جامعتى عين شمس وشتوتجارت بمقر المكتب وهم من جنسيات مختلفة. وقد قام المستشار بشرح دور المكتب وقام بتوعية الطلبة عن الدراسة فى مصر.

إلقاء كلمة افتتاحية لطلبة برامج الماجيستير المشتركة

 

قام المستشار الثقافى أ.د أحمد فاروق غنيم بالقاء كلمة افتتاحية لطلبة برامج الماجيستير المشتركة بين عدد من الجامعات الألمانية ونظيرتها المصرية وبتمويل من هيئة الداد. وكان القاء الكلمة كتمثيل للجانب العربى حيث أن هذه البرامج تعبر عن التعاون بين الجانب الألمانى والعربى بشكل عام وقد كان هناك ممثلين عن الحكومة الألمانية والجامعات الألمانية و طلبة خمسة برامج مشتركة.

محاضرة  بعنوان "الطب عند المصريين القدماء"

 

قام المكتب بتنظيم محاضرة للدكتور أحمد شاهين الملحق الثقافى السابق بعنوان "الطب عند المصريين القدماء" وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين. وقد حضر المحاضرة حوالى 70 شخص من الجالية المصرية والألمان. وقد قام المستشار الثقافى أ.د. أحمد فاروق غنيم بتسليم هدية تذكارية وخطاب شكر للدكتور أحمد شاهين

تنظيم لقاء بين السفير المصرى لدى برلين الدكتور بدر عبد العاطى ومجموعة من طلبة الجامعات الألمانية

قام المستشار الثقافى الدكتور أحمد فاروق غنيم بتنظيم لقاء بين السفير المصرى لدى برلين الدكتور بدر عبد العاطى ومجموعة من طلبة الجامعات الألمانية للحديث عن مصر. وقد كان لهذا اللقاء أثر قوى فى تحسين صورة مصر السياسية والاقتصادية للطلبة الألمان.

تنظيم معرض للوحات فنية

قام المكتب بتنظيم معرض للوحات فنية من قبل فنان ألمانى بمقر السفارة المصرية ببرلين. واللوحات مرسومة بالزيت لأماكن تاريخية مصرية وعربية وقد حضر افتتاح المعرض ما يقرب من 70 شخص كما حصر المستشار الألمانى السبق شرودر. وقد أشاد الحضور بالفن الراقى للفنان وقام المستشار الثقافى أ.د. أحمد فاروق غنيم وسفير مصر لدى برلين الدكتور بدر عبد العاطى بتسليم الفنان طبق تذكارى من المكتب.

زيارة المركز الألمانى لعلوم الفضاء

1.      قام المستشار الثقافى ا.د أحمد فاروق غنيم بصحبة سفير مصر لدى برلين الدكتور بدر عبد العاطى والسكرتير الثانى حاتم ماجد بزيارة المركز الألمانى لعلوم الفضاء وذلك فى زيارة تعريفية للمركز وأنشطته التى تنصب على استخدام علوم الفضاء فى مختلف المجالات التطبيقية كالأمن القومى والملحة والاتصالات. وقد بحث السفير مع القائمين أوجه التعاون المحتملة مع مصر فى المجالات المختلفة كالهجرة غير الشرعية والحرب ضد الارهاب فى سيناء والتعاون لاطلاق قمر صناعى مصرى جديد.

حفل موسيقى وغنائى لمغنية مصرية وفرقتها

أقام المكتب حفل موسيقى وغنائى لمغنية مصرية وفرقتها المكونة من عدة جنسيات تعزف المسيقى الكلاسيكية المصرية لمؤلفين موسيققن مصريين مثل راجح داوود وعطية شرارة وذلك بمقر السفارة المصرية فى برلين. وقد حضر الحفل ما يقرب من 140 شخص من مختلف الجنسيات كما حضر السفير المصرى وسفراء دول اليمن والنيجر وموريشوس ونائب سفير بولندا. وقام المستشار الثقافى بتكريم الفرقة.

اقامة ندوة لسفير ألمانيا السابق بمصر للتحدث عن الاوضاع والتغيرات المجتمعية

تم اقامة ندوة لسفير ألمانيا السابق بمصر للتحدث عن الاوضاع والتغيرات المجتمعية فى مصر من منظور ألمانى وقد حضر الندوة عدد من السفراء وحضر ما يقارب من 90 شخص.

مسابقة لطلاب ابتدائية مدرسة ببرلين لرسم رسومات عن مصر

   أقام مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية مسابقة لطلاب ابتدائية مدرسة ببرلين لرسم رسومات عن مصر وقد قام المكتب بعرضها وإقامة حفل استقبال لهم وحضر السفير المصري ببرلين الدكتور / بدر غبد العاطى. وقام المستشار الثقافي أ.د / أحمد فاروق غنيم بتسليم جوائز لهم وخطابات شكر. والهدف من هذا النشاط هو حث الأطفال على الاهتمام بمصر ومعالمها الثقافية والسياحية ومن ثم تقدير المكتب لاهتمامهم بمصر وتعميق حبهم لها.

اللقاء السنوى للوزارة الفيدرالية للتعليم والبحث العلمى للدبلوماسيين

حضور اللقاء السنوى للوزارة الفيدرالية للتعليم والبحث العلمى للدبلوماسيين حيث قام وكيل اول الوزارة بسرح أنشطة الوزارة والميزانية المخصصة بشكل عام للوزارة والتى بلغت 17.6 مليار يورو لسنة 2017 بزيادة قدرها 1.2 مليار يورو عن سنة 2016 وبما يمثل تقريبا 3% من الناتج المحلى الاجمالى. وقد أوضح فى حديثه استراجية الوزارة للتعون مع العالم الخارجى. وجدير بالذكر أن هذا اللقاء سنوى وتقليد تحرص عليه الوزارة.

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | خدمات الموظفين   | الركن الاعلامي | مكتبة الصور | المكاتب و المراكز الثقافية| أراء ومقترحات| خريطة الموقع | إتصل بنا
     لرؤية أفضل يرجي ضبط الشاشة علي 1024×768

أنت الزائر رقم