المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين

 

"تاريخ .. تميز .. تفرد "

ـــــــ

 تقديم:

يمثل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها أحد أهم التوجهات الإستراتيجية لمصر، وكان قطاع الشئون الثقافية والبعثات سباقاً في هذا الميدان،سواء داخل مصر من خلال المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين أو خارجها من خلال المكاتب والمراكز الثقافية المصرية. وقد بدأ نشاط تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عام 1959، ومنذ ذلك الوقت المبكر تبلورت لدى وزارة التعليم العالي فكرة إنشاء مركز للإعداد اللغوي كمطلب أساسي، لخدمة الطلاب الدارسين بمصر من مختلف الجنسيات، لما يمثلونه من أهمية في دعم علاقات مصر الثقافية بالخارج، باعتبارهم خير سفراء لمصر في بلادهم.

 

 نشأة المركز وأهدافه:

يعد المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين أحد المنارات الرائدة في مصر، وقد صدر قرار  وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي بإنشائه وتحديد اختصاصاته وأهدافه في 4/4/1964، وتمثلت هذه الأهداف في:

          نشر اللغة العربية وتعليمها للطلاب الوافدين الناطقين بغيرها، ومساعدتهم على بلوغ المستويات الدراسية المتخصصة والحديثة التي تؤهلهم للالتحاق بالكليات والمعاهد المصرية.

         إعداد البرامج الدراسية المتخصصة والحديثة والمتطورة .

         الإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية للطلاب الوافدين .

         إعداد دراسات صيفية لتدريس اللغة العربية لمن يرغب من الطلاب الوافدين .

         إعداد برامج توجيهية خاصة عند وصول الطلاب مصر لتعريفهم بالبلاد، من خلال المحاضرات والأفلام والرحلات وغيرها من البرامج الثقافية والترفيهية.

  مجلس إدارة المركز التعليمي:

يقوم مجلس إدارة المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين برسم السياسات التي تحقق أهداف المركز،وكان اسماء اعضاء مجلس أدارة المركز على النحو التالى:

 

الأستاذ الدكتور/حسام الملاحي

وكيل أول وزارة التعليم العالي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات

رئيساً

السيدة الدكتورة/ هويدا اسماعيل

رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين

 عضواً

السيدة الدكتورة/ إيمان أحمد محمد هريدي

أستاذ/ بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

مديراً للمركز

السيدة الدكتورة / سهير محمد حوالة

عميد معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

 عضواً

 

مدير عام الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين

عضواً

ويتولى أمانة المجلس

 

 نظام الدراسة بالمركز:

من منطلق حرص المركز التعليمي على تقديم خدمة متميزة مكتملة الأركان، فقد عمل على تزويد منظومته الدراسية بالخبرات المتخصصة من الأساتذة المتميزين في هذا الميدان،بل إنه سعى إلى أن تلبي برامجه طموح الراغبين في التعرف على اللغة العربية وسبر أغوارها،من خلال برامجه الدراسية على مدار العام الدراسي أو خلال أشهر الصيف.

 يقوم المركز بإجراء امتحان مبدئي لتحديد مستوى المتقدمين لدراسة العربية، ويتم توزيعهم وفقاً لنتائج هذا الامتحان على سبعة مستويات هي:- 
(
A1 - A2 - B1 - B2 - C1 - C2 - تمهيدى)، وتعتمد نتيجة الاختبار النهائي في هذه المستويات على قياس أداء الطالب وفقاً لمهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والتفاعل والمشاركة.

  يمنح المركز في نهاية الدراسة شهادات معتمدة من وزارة التعليم العالي.

 

 أجندة المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين للبرنامج الرئيسي لطلاب المنح للعام الدراسي   2012 -   2013 

  بواقع أربع مرات أسبوعيا  أربع ساعات  -  عدد ساعات المستوى = 80 ساعة

 

 

 

كيفية التقديم للدراسة بالمركز:

يمكن للراغبين في الدراسة بأحد برامج المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين الحجز من خلال القنوات التالية:

المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج.

         قارة أمريكا( واشنطن - مونتريال)

         قارة أوروبا (لندن - باريس - فيينا - برلين - براغ - أثينا - موسكو - روما - مدريد)

         قارة آسيا(استانبول - باكو - طشقند - ألماآتا - طوكيو - نيودلهي - الكويت - أبو ظبي - مسقط - الدوحة - الرياض - جدة - صنعاء).

         قارة أفريقيا (كانو - الرباط - طرابلس - نواكشوط).

المركز التعليمي للغة العربية للطلاب الوافدين.

التمثيل الدبلوماسي لبلدكم بالقاهرة.